ضوابط في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الرد على مقطع خالد بلكين : الوحي المكتوم المنهج و النظرية ج 29 (اشاعة حول النبي محمد) » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | الإعجاز في القول بطلوع الشمس من مغربها » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الكاردينال روبيرت سارا يغبط المسلمين على إلتزامهم بأوقات الصلوات » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع » آخر مشاركة: عادل محمد | == == | الرد على شبهة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنهما بعمر السادسة و دخوله عليها في التاسعة » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | المصلوب بذرة ( الله ) ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | كاهن يعلنها بصدق من داخل الكنيسة : الإسلام أكثر منطقية من المسيحيّة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | إجابة عن سؤال : من نسب لله الصّاحبة و الولد ؟؟ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Moses PBUH in the river » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قـُــرّة العُــيون : حلقة 01 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

ضوابط في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ضوابط في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,740
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    09-03-2024
    على الساعة
    08:10 PM

    افتراضي ضوابط في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي

    ضوابط في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي

    للكاتب : وليد دويدار
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فإن التأثير الحاصل باستخدام المسلمين لمواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية واضح وبيّن، مما يجعلنا في حاجة ماسّة لمعرفة ضوابط التعامل مع هذه المواقع، ولاسيما وأنه لا يوجد بيت يخلو في هذه الآونة من ذلك، ولكثرة هذه الضوابط وأهميتها، نوجزها في النقاط الآتية:
    عليك بالإخلاص في القول والعمل، وإن تركت شيئاً من المحرمات في هذه المواقع فاتركه لله، ومن ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه.
    احرص على نشر الخير؛ فإن الدال على الخير كفاعله، ومن الصدقة الجارية: علم يُنتفع به، فانشر الخير عن الموثوقين كالعلماء والدعاة الربّانيين، ولا تحقرن من المعروف شيئاً إن الجبال من الحصى.
    لا تنفق وقتك كله مع هذه المواقع وإن قصدت الخير، فأنت محتاج إلى إنجاز مهمات لا ينبغي تأجيلها بحجة الانشغال بهذا التواصل؛ فإن لهذه المواقع جذبا غريبا وعجيبا، يقطع معها الإنسان الساعات، فينشغل عن الأمور المهمة، ويقع في التقصير ويُنسب له.
    حاول الاستفادة من المواقع النافعة، وصفحات العلماء ولاسيما كبارهم، كسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني، والشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمهم الله جميعاً، وعلماء أهل السنة الذين استفاضت سيرتهم بالتقوى وصلاح الدين والعلم. ومواقعهم مشهورة معروفة.
    كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته: فاتقوا الله في أبنائكم، ولا تتركوهم لفضاء هذه المواقع الواسع، الذي تاه فيه كثير من الشباب بين التواصل المحرّم، ومشاهدة ما يغضب الله عز وجل، وتضييع أوقاتهم فيما لا فائدة فيه، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} (التحريم: 6).
    لا تنشغل بمواقع التواصل الاجتماعي عن الصلاة، وقراءة القرآن، والذكر، وحضور مجالس العلم؛ فإن الوقت أنفاس لا تعود، وأنت مسؤول عن عمرك فيما أفنيته؟، وشبابك فيما أبليته؟. ولك في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فقد كان يذكر الله على كل أحيانه، ويقوم حتى تتفطر قدماه، وهو الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه.
    لا تنقل حديثاً وأنت لا تدري مدى صحة نسبته إلى رسول الله[: فقد قال[: «لَا تَكْذِبُوا عَلَيَّ، فَإِنَّهُ مَنْ يَكْذِبْ عَلَيَّ يَلِجِ النَّارَ» متفق عليه.
    لا تكتب بكفك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه، قال الله تعالى: {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} (ق: 18)، وقد قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ: وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ.
    إياّك والشائعات! ونشر العداوات! باقتحام الخصوصيات، وإذاعة الفضائح والأسرار، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ، لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يُسْلِمُهُ، مَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللهُ فِي حَاجَتِهِ، وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللهُ عَنْهُ بِهَا كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» متفق عليه، وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً كما عند الإمام البخاري: «رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي، قَالاَ: الَّذِي رَأَيْتَهُ يُشَقُّ شِدْقُهُ فَكَذَّابٌ، يَكْذِبُ بِالكَذْبَةِ تُحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى تَبْلُغَ الآفَاقَ، فَيُصْنَعُ بِهِ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ»، وقال أيضاً: «كفى بالمرء إثماً أن يُحدّث بكل ما سمع» رواه أبو داود وصححه الألباني.
    وأخيراً إيّاكم ومحقرات الذنوب! التي إذا اجتمعت على العبد أهلكته، قال ابن مسعود رضي الله عنه: «مَثَلُ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ كَمَثَلِ قَوْمٍ سَفْرٍ نَزَلُوا بِأَرْضٍ قَفْرٍ مَعَهُمْ طَعَامٌ لَا يُصْلِحُهُمْ إِلَّا النَّارُ، فَتَفَرَّقُوا فَجَعَلَ هَذَا يَجِيءُ بِالرَّوْثَةِ، وَيَجِيءُ هَذَا بِالْعَظْمِ، وَيَجِيءُ هَذَا بِالْعُودِ حَتَّى جَمَعُوا مِنْ ذَلِكَ مَا أَصْلَحُوا بِهِ طَعَامَهُمْ، فَكَذَلِكَ صَاحِبُ الْمُحَقَّرَاتِ، يَكْذِبُ الْكَذْبَةَ، وَيُذْنِبُ الذَّنْبَ، وَيَجْمَعُ مِنْ ذَلِكَ مَا لَعَلَّهُ أَنْ يَكُبَّهُ اللَّهُ بِهِ عَلَى وَجْهِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ»، والله أعلم وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,740
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    09-03-2024
    على الساعة
    08:10 PM

    افتراضي

    المحاذير الشرعية لمواقع التواصل الاجتماعي

    غيّر موقع التواصل الاجتماعي الشهير "الفيس بوك" طرق تواصلنا مع الآخرين، وأدخل مفاهيم جديدة في حياتنا اليومية، مثله مثل موقع التويتر، ومواقع التواصل الاجتماعية الأخرى، إلا أن هذه المواقع لم تخرج عن قاعدة "التقنيات الحديثة" التي يعتبرها البعض وسيلة إيجابية، فيما يراها البعض الآخر وسيلة سلبية.

    فإن أردنا أن نجعل من تجربتنا وتجربة أبناءنا في هذه المواقع تجارب إيجابية، فما هي المحاذير الشرعية التي يجب أن نبتعد عنها؟
    هذا التحقيق يناقش تلك المحاذير، مستمداً من آراء بعض الخبراء ونصائح مفيدة يمكن أن تنطبق على حياة الكثيرين منا.

    الابتعاد عن الخداع:
    اعتادت السيدة منال جمال - 27 عاماً - أن تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي، فهي تملك حساباً لكل موقع ولكنها تصر على ألا تقع في المحاذير الشرعية لاستخدام تلك المواقع.
    تؤكد السيدة التي تقطن "حي الصبرة" بمدينة غزة خلال حديثها لـ"لها أون لاين" أنها تعمد إلى استخدام اسمها الأول والثاني فقط، ليس من باب الخداع وإنما من باب الاعتزاز باسم والدها، وتضيف الفتاة أن المتصفح لصفحتها يمكنه أن يحصل على معلومات دقيقة عنها، كمكان السكن والجنسية والانتماء الوطني، لافتة إلى أن دخولها إلى عالم التقنيات الحديثة من أجل الاطلاع ومواكبة كل ما هو جديد ومفيد، يكسب علماً أو يركز على دعوة أو يعالج مشكلة، ويساهم في إيجاد حلول ناجعة لها.
    وتتمنى الفتاة على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، تحقيق التنمية في قدراتهم ومواهبهم، أو رفع الظلم عن فئات محددة كالتواجد في الصفحات التضامنية مع المقهورين الباحثين عن حقوقهم من أبناء شعبها كالأسرى أو المبعدين عن القدس والمسجد الأقصى بعيداً عن الاستخدام التافه والمضيع للوقت بالدردشة الفارغة من أي مضمون مع الأجناس المختلفة من البشر.

    محاذير شرعية
    رئيس لجنة الإفتاء بالجامعة الإسلامية د. ماهر السوسي في حديث خاص بـ"لها أون لاين" يحذر من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فيما لا ينفع ولا يؤتي بنتائج إيجابية لتغيير سلوك منهجي عنه دينياً وأخلاقياً بين أفراد المجتمع، وقال: "يتوجب على المسلم أن يستفيد من كافة الوسائل المتاحة فيما يجيزه الشرع وينفع الإنسان في دينه ودنياه وآخرته".
    ويذكر د. السوسي بعض المحاذير الشرعية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، كالظهور بشخصية غير حقيقية على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وغيرها مؤكداً أن استخدام الشخص اسم وهمي وصور عبارة عن رموز من شأنه أن يدخل في باب التضليل بالآخرين والغش والكذب المنهي عنهم في الإسلام.
    ولفت د. السوسي أن الطرف الآخر في هذه الحالات لا يمكنه التعرف على حقيقة الشخص الذي يتعامل معه، مما يوقعه في مخاطر جمة، في إشارة منه إلى إمكانية أن يكون الشخص الوهمي صاحب رسائل خبيثة كاصطياد العملاء وتجنيدهم لنشر حقائق مضللة أو الدعوة إلى الفساد والرذيلة من خلال الإيقاع بالفتيات في بحور الهوى، قائلاً: "إن الشرع يُحرم الخداع والغش والكذب في كثير من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة".

    مضيعة الوقت
    ويستمر د. السوسي في توضيح المحاذير الشرعية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي قائلاً: "إن استخدامها يدخل ضمن باب مضيعة الوقت أيضاً" وذلك وفق تأكيده من خلال نشر أشياء لا فائدة منها، سواء من الناحية الفكرية أو المادية بأي شكل من الأشكال كونها برأيه مجرد أحاديث عابرة لا ينتج عنها شيء إيجابي".
    ويُبيِّن د. السوسي أن العلاقة المترتبة بين الجنسين عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهم المحاذير الشرعية التي يقع فيها الكثير من مستخدمي تلك المواقع، وقال لـنا: "الإسلام لم يجز لأي علاقة بين الجنسين خارج حدود الشرع وهي الزواج". مشيراً إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي مناخ خصب لإقامة العلاقات المشبوهة، والتي غالباً ما تنتهي بفواجع بارتكاب معاصي ومفاسد وموبقات، كإضاعة الكثير من الفتيات أعمارهن بانتظار الفارس المتخفي خلف ستائر مواقع التواصل الاجتماعي".
    وطالب د. السوسي كل إنسان يود أن يكون له مساهمة على مواقع التواصل الاجتماعي أن يتحرى المكان الذي سيضع قدميه فيه، ومع من يتواصل؟ وما هي المجالات التي يمكن أن يتواصل من خلالها مع غيره، وأعاد تأكيده على الحذر من العلاقات بين الجنسين؛ لأنها تنتهي بحسب تقديره بفواجع يخسر فيها أحد الطرفين كثيراً من جهده ووقته وانفعالاته وحالته النفسية.

    أسماء وهمية:
    الدكتور محمد مسعد ياقوت (الداعية الإسلامي، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين) قال لموقع لها أون لاين: إن الهدف من مواقع التواصل الاجتماعي هو التواصل بين الناس، وأن يجد المستخدم وسيلة سهلة للتواصل مع أشخاص حقيقيين تربطه بهم علاقة طبيعية، وأنه يجب على مستخدم مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وغيرها ألا يخرج بها عن هدفها الإيجابي، حيث نرى نماذج محزنة للشباب والفتيات الذين يدخلون بأسماء وهمية، وقد يسجل شاب نفسه باسم فتاة لجذب الفتيات، أو أن تسجل فتاة نفسها باسم شاب للتواصل مع الشباب، وهذه من الأمور التي يجب أن ينأى المسلم بنفسه عنها.

    الفيس بوك والثورات العربية:
    يضيف الدكتور ياقوت أن من الطرق السلبية في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؛ استخدامها في المواعدة بين الشباب والفتيات، والخروج من التعامل الافتراضي عبر الشبكة العنكبوتية إلى التعامل الواقعي، من خلال اللقاءات في "المولات" وغيرها من الأماكن العامة، ويكون في ذلك مجال كبير للشر، ووقوع المخالفات والمحاذير الشرعية.
    ويؤكد ياقوت أن الفيس بوك كان له دور كبير في ثورات الربيع العربي وأثبت إمكانية استخدامه بإيجابيه، وإمكانية الاستفادة الواسعة منه، إذا تجنبنا مخاطره، فيمكن استخدامه مثلا في عقد الورش التدريبية أو عمل المؤتمرات، أو تبني الحملات الاجتماعية خصوصا من خلال الصفحات التي يصل فيها عدد المشتركين إلى ملايين الأشخاص.

    ضوابط اجتماعية هامة:
    وحول أهم المحاذير التي يجب أن يضعها المشترك في مواقع التواصل الاجتماعي لنفسه خلال التعامل اليومي مع المشتركين معه في هذه الخدمة الإلكترونية يقول الدكتور ياقوت:
    هناك جملة من الضوابط الاجتماعية التي تنظم حياتنا كمجتمعات إسلامية، يجب ألا نخرقها وألا نعتدي عليها، وكلما حافظ الشاب والفتاة على هذه الضوابط كلما كانت هذه المواقع ذات نفع وأثر إيجابي كبير؛ ومن هذه الضوابط:
    ـ لا تتحدث الفتاة مع الرجال إلا للضرورة، وألا تتوسع في هذه الأحاديث، وأن تعرف أنها مسؤولة عن نفسها أمام ربها، وأنها متى ما تجاوزت فإنها تنتقص من كرامتها ومن دينها ومن احترامها لنفسها.
    ـ ألا تعرض صورتها، ولا صورة غيرها كبعض الفتيات التي تنشر صورا لفنانات أو ماشابه، لأن في ذلك مفسدة، فضلا عن أنه ترويج لأهل الفسق.
    ـ الابتعاد عن نشر الشائعات والأخبار الكاذبة وترويج الشائعات التي تثير الرعب والذعر في المجتمع، بل قد تثير الفتن والأحقاد أحيانا، ويسوق الدكتور ياقوت على ذلك مثلا حين انتشرت شائعة القتال بالأسلحة الآلية بين قريتين في محافظة كفر الشيخ، وأنه سقط خلال هذه المشاجرة أكثر من 17 شخصا، وقد ثارت فتنة كبيرة بسبب سريان هذه الشائعة، وتسببت في تربص أهالي القريتين ببعضهما، خصوصا وأن الخبر الكاذب أخذ يتوسع ولم يكتف مروجو الشائعة بترويج القتل، بل قالوا: إن المحلات تنهب، وإن البيوت تسرق، والنساء يعتدى عليهن، وكل هذا لم يقع إلا في خيال من كتب الخبر المكذوب!
    ـ الابتعاد عن نشر الخرافات وكل ما يناقض العقيدة.
    ـ الحذر من الوقوع فريسة للنصب والاحتيال من قبل ضعاف النفوس الذين يخدعون الفتيات ويغررون بهن، بصور غير مباشرة عن طريق الحوارات والأحاديث الممتدة والتي قد تبدو إنها عادية وطبيعية، لكن مع مرور الوقت تتطور العلاقة وتسقط الفتاة فريسة.
    ـ البعد عن الجدل.
    ـ البعد عن تضييع الوقت والعمر فيما لا يفيد، لا سيما إذا كان التواجد في هذه المواقع لا يحقق أية إضافة أو فائدة.

    ====================
    شارك بالتحقيق:
    - مكتب القاهرة.
    - مكتب غزة.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    460
    آخر نشاط
    25-09-2020
    على الساعة
    01:22 AM

    افتراضي

    تقرير مفيد جدا ونصائح قيمة



    اشكرك فداء على هذا النقل

    وادعو الله ان يجعل جميع اوقاتنا فى طاعة الله سبحانة وتعالى

    وما من كــاتب إلا سيفنى … ويبقى الدهر ما كتبت يداه.... فلا تكتب بكفك غير شىء … يسرك يوم القيامه ان تراه




  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    5,274
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    15-07-2023
    على الساعة
    08:52 PM

    افتراضي



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ضوابط في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. = ماهو مرض الرهاب الاجتماعي =
    بواسطة نضال 3 في المنتدى منتدي ذوي الأحتياجات الخاصة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-05-2013, 11:05 PM
  2. ضوابط التعامل مع مسائل الصفات
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى العقيدة والتوحيد
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 24-10-2010, 04:49 AM
  3. التواصل والاتصال بنا - عربي
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-06-2010, 03:00 AM
  4. تأثر الطفل بالمحيط الاجتماعي
    بواسطة مريم في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-04-2010, 03:00 AM
  5. ضوابط التعامل بعد الطلاق - عربي
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-03-2010, 02:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

ضوابط في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي

ضوابط في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي