قال الله تعالى في سورة الانبياء :

وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ {21/30}

كان الانسان من قديم الازل يدرك ان الماء ضروري جدا للحياة ، ولكنه لم يكن يعرف انه لا حياة بدون ماء ، بمعنى ان الماء يمثل أغلب وزن الكائنات الحية ، وأن وحدة بناء الكائن الحي (الخلية) مليئة بالماء الذي يشكل نسبة كبيرة من وزنها (حوالي 70%) . لم يكن يتخيل احد في عصر النبوة ان الماء يشكل هذه النسبة الكبيرة في الكائنات الحية
التي تبدو في الغالب كأجسام صلبة . ولذلك فإن وكالة ناسا الأمريكية للفضاء تبحث دائما وقبل كل شيء عن وجود الماء على الكواكب الأخرى التي ترسل لها مركباتها
الفضائية الاستكشافية ، فلو وجدت دليل على وجود الماء ، راودها الأمل في وجود كائنات حية حتى لو كانت كائنات دقيقة .

راجع هذه المقالة بعنوان : " مهمات ناسا على القمر للبحث عن الماء "

NASA Moon Missions To Search For Water
http://www.npr.org/templates/story/s...ryId=105531303
وهذا مقال آخر على البحث عن الماء ، ومن ثم الحياة على سطح كوكب المريخ من خلال مركبة تسمى فونيكس (بمعنى العنقاء الطائر الاسطوري) :


The Phoenix Lander's robotic arm will dig down over 3 feet into the red planet's subsurface to collect ice and soil samples while a camera mounted on the arm monitors the action. It will land in an area that has the possibility of 80 percent water-ice by volume within one foot of the surface.
These new studies hope to provide evidence of life
المصدر :
http://www.nasa.gov/missions/solarsystem/phoenix_water.html

الترجمة :

الذراع الآلي للمركبة فونيكس سوف يحفر اكثر من ثلاثة أقدام في سطح الكوكب الأحمر (المريخ) لتجميع عينات من الثلج والتربة باستخدام كاميرا لضبط حركته . سوف تهبط المركبة على مكان يعتقد ان 80% منه ماء متجلد بسمك واحد قدم .
هذه الدراسات الحديثة نأمل ان تعطينا الدليل على وجود حياة

وهذه مقالات أخرى تؤكد نفس معنى الآية :

No Life Without Water

Without water there can be no life. It is the most common substance on earth. It covers 70 per cent of earth s surface and it fills oceans, rivers, lakes. It is in the ground and in the air we breathe. Every living thing - plants, animals, people - must have water to live. Every living thing consists mostly of water.

الترجمة :
بدون ماء لا يمكن ان توجد حياة . أنها المادة السائدة على الارض. إنها تغطي 70% من سطح الارض وتمتليء بها المحيطات والانهار والبحيرات. إنها موجودة في باطن الارض وفي الهواء الذي نتنفسه . كل كائن حي ، نبات حيوان ، بشر يحتاج للماء ليعيش .
كل كائن حي يتكون في غالبه من الماء .




Life's Little Essential
Everybody knows liquid water is necessary for life, at least as we know it. But just why exactly
By Peter Tyson Posted 01.04.04NOVA

When I looked beneath the surface of it, the question that opens this article elicited a similar effect: I was surprised by how much I didn't know about why water is thought necessary for life. Once I learned the particulars, it became clear why planetary scientists on the lookout for life on Mars and elsewhere in the solar system are on the lookout for water
http://www.pbs.org/wgbh/nova/evolution/liquid-of-life.html

الترجمة : كتب بيتر تايسون :
الجميع يعلم ان الماء السائل ضروري للحياة كما نعلم على الاقل . ولكننا لا نعلم لماذا ؟ وعندما بحثت الامر اندهشت كم كنت أجهل لماذا يكون الماء ضروري للحياة . وعندما عرفت التفاصيل ، عرفت لماذا عندما يبحث علماء الكواكب عن الحياة في المريخ أو أي مكان آخر في المجموعة الشمسية فإنهم إنما يبحثون عن الماء .

التعليق :
والحقيقة ان هناك آلاف المقالات تتكلم عن نفس الموضوع الذي لا خلاف عليه ، ولكن الغرض من هذا المقال هو لفت الانظار لحقيقة قرآنية ، صحيح ان أهمية الماء كانت معروفة في العصور القديمة ولكن المجهول هو : ان جميع الكائنات الحية تحتوي على الماء ، وأنه لا حياة بدون ماء ، حتى ان علماء الفضاء في العصر الحديث يبحثون عن وجود الماء أولا ، ثم يبحثون عن الكائنات الحية ثانيا ، ولو لم يجدوا الماء ، أصابهم اليأس من وجود الحياة .
وأن التفاعلات الحيوية التي يحتاجها الكائن الحي للحياة لا يمكن ان تتم إلا في وسط مائي .
وهذا مصدقا لقول الله عز و جل :

وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ

ثم لاحظ أيضا عزيزي القاريء ان الآية بعدما أعلمتنا ان الله جعل من الماء كل شيء حي ، أمرتنا بالإيمان به عز و جل ، فالواجب على العلماء عندما يكتشفون أهمية الماء للحياة ، الواجب عليهم ان يؤمنوا به عز و جل لآنه كشف لهم عن حقيقة لم يدركوا مدى أهميتها إلا في العصر الحديث
وكأن القرآن يقول لهؤلاء الكفار ، طالما كشفت لكم هذه الحقيقة العلمية فالواجب عليكم ان تؤمنوا أن هذا القرآن كلام الله الحق .
ولك ان تراجع كلام (بيتر تايسون ) في المقال السابق ذكره حيث أنه قال أنه كان يعرف ان الماء هام ولكن في التفاصيل ما أثار دهشته .

وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .