هل إله الإسلام يحمد نفسه ؟!

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

من أجمل الكتب فى اثبات إعجاز القرآن: كتاب (النبأ العظيم).للدكتور محمد عبد الله دراز » آخر مشاركة: نيو | == == | الأنبا روفائيل : يعترف أن العقيدة المسيحية تأسست من المجامع ولم تعتمد على نصوص الكتاب المقدس » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | Is God: Jesus, Jesus and Mary, the third of three or the Clergy in Christianity according to the Qur’an? » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | اسماء الله الحسنى فى الكتاب المقدس ومدى انطباقها على يسوع » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | منصر يعترف: المراة المسيحية مكينة تفريخ فقط ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | انواع التوحيد » آخر مشاركة: فايز علي احمد الاحمري | == == | سائل : عندي شك في الوهية المسيح و مكاري يونان يرد عليه : لو شغلت عقلك بس العقل لوحده يقول ده مش ربنا » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أنا و الآب واحد بين الحقيقة و الوهم » آخر مشاركة: وردة الإيمان | == == | رد شبهة: نبيُّ الإسلام يقول : خيل سليمان لها أجنحة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

هل إله الإسلام يحمد نفسه ؟!

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل إله الإسلام يحمد نفسه ؟!

  1. #1
    الصورة الرمزية أكرم حسن
    أكرم حسن غير متواجد حالياً مناظر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    511
    آخر نشاط
    16-12-2017
    على الساعة
    03:47 PM

    افتراضي هل إله الإسلام يحمد نفسه ؟!

    هل إله الإسلام يحمد نفسه ؟! (الفاتحة 2).

    قالوا : هل إله الإسلام يحمد نفسه ؟ كيف ذلك يا مسلمون ؛ لقد حمد نفسه في صورة الفاتحة وغيرها ...... واستدلوا على ذلك بقوله  : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)  (الفاتحة ).


    الرد على الشبهة


    أولاً : إن القرآن الكريم أعظم من أن يفسر على وجه واحد ؛ فلهذه الآية تفسيران :

    التفسير الأول : يفهم من خلال تعريف القرآن الكريم ؛ بأنه هو : كلامُ الله الغير مخلوق الموحى به إلى النبي r المتعبد بتلاوته المنقول إلينا بالتواتر.

    إذًا : القرآن كلام الله الموحى به إلى النبي r ؛ فهو خطاب من الله لنبيه r ؛ وعليه يصبح معنى الآية : قل يا محمد وعلم أمتك الحمد لله رب العالمين ، على أنعم من نعم عظيمة لا تعد ولا تحصى...

    التفسير الثاني : هو إن لم يحمد الله أحدُ من خلقه فإن الله يحمد نفسه مستحقًا لذلك على ما أوجد وأنعم....

    جاء في تفسير القرطبي : فمعنى " الحمد لله رب العالمين " أي : سبق الحمد مني لنفسي أن يحمدني أحد من العالمين ، وحمدي نفسي لنفسي في الأزل لم يكن بعلة، وحمدي الخلق مشوب بالعلل.
    قال علماؤنا : فيستقبح من المخلوق الذي لم يعط الكمال أن يحمد نفسه ليستجلب لها المنافع ويدفع عنها المضار.
    وقيل: لما علم سبحانه عجز عباده عن حمده، حمد نفسه بنفسه لنفسه في الأزل، فاستفراغ طوق عباده هو محل العجز عن حمده.
    ألا ترى سيد المرسلين كيف أظهر العجز بقوله : (لا أحصى ثناء عليك).
    وأنشدوا: إذا نحن أثنينا عليك بصالح * فأنت كما نثني وفوق الذي نثني وقيل: حمد نفسه في الأزل لما علم من كثره نعمه على عباده وعجزهم عن القيام بواجب حمده فحمد نفسه عنهم، لتكون النعمة أهنأ لديهم، حيث أسقط عنهم به ثقل المنة . أهـ

    وعليه : أكون قد نسفتُ ما في عقول المعترضين من ترهات نسفًا - بفضل الله - .


    ثانيًا : إن المعترضين الأرثوذكس يقولون اللهوت والناسوت طبيعة واحدة ومشيئة واحدة ....

    وأتساءل : إذا كان الاثنان طبيعة واحدة ومشيئة واحدة ، فلمن كان يصلي يسوع ويخاطب من ؟ هل كان يصلي لنفسه أم لله خالقه رب العالمين ؟!

    جاء ذلك في الآتي :

    1- إنجيل لوقا إصحاح 23 عدد34فَقَالَ يَسُوعُ: «يَاأَبَتَاهُ، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ». وَإِذِ اقْتَسَمُوا ثِيَابَهُ اقْتَرَعُوا عَلَيْهَا.

    2- إنجيل لوقا إصحاح 11 عدد1 " وَإِذْ كَانَ يُصَلِّي فِي مَوْضِعٍ، لَمَّا فَرَغَ، قَالَ وَاحِدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ: يَارَبُّ، عَلِّمْنَا أَنْ نُصَلِّيَ كَمَا عَلَّمَ يُوحَنَّا أَيْضًا تَلاَمِيذَهُ». 2فَقَالَ لَهُمْ : « مَتَى صَلَّيْتُمْ فَقُولُوا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ، لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ، لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. 3خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا كُلَّ يَوْمٍ ، 4وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا لأَنَّنَا نَحْنُ أَيْضًا نَغْفِرُ لِكُلِّ مَنْ يُذْنِبُ إِلَيْنَا، وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ".

    3- إنجيل يوحنا إصحاح 11 عدد 41 " فرفعوا الحجر حيث كان الميت موضوعا ورفع يسوع عينيه إلى فوق وقال أيها ألآب أشكرك لأنك سمعت لي".

    4-إنجيل لوقا إصحاح 11 عدد 41 " وانفصل عنهم نحو رمية حجر وجثا على ركبتيه وصلّى". لا تعليق !

    كتبه : أكرم حسن مرسي
    الاثنين 22 / 4/ 2013م
    الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا.

  2. #2
    الصورة الرمزية Doctor X
    Doctor X غير متواجد حالياً خادم المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,283
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    17-12-2017
    على الساعة
    10:17 AM

    افتراضي

    سورة الفاتحة مكية ... وهى من أوائل ما نـزل من القرآن الكريم

    ومجرد العلم بـ (سبب النزول) .... يبين جهل كاتب الشبهة ويطحنها طحنا

    حدثنا أبو عثمان سعيد بن محمد بن أحمد الزاهد قال: أخبرنا جدي قال: أخبرنا أبو عمرو الحِيري قال: حدثنا إبراهيم بن الحارث وعليّ بن سهل بن المغيرة قالا حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي ميسرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا برز سمع مناديًا يناديه: "يا محمد، فإذا سمع الصوت انطلق هاربا، فقال له ورقة بن نوفل: إذا سمعت النداء فاثبت حتى تسمع ما يقول لك: قال: فلما برز النداء: "يا محمد"، فقال: لبيك، قال: قل أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله ثم قال: قل : (الْحَمْد لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) حتى فرغ من فاتحة الكتاب"

    فجبريل عليه السلام عندما أنزله الله تعالى بوحى هذه السورة قال للنبى :salla-s:: قل (الْحَمْد لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)
    أى أن قول : (الْحَمْد لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) هو أمر من الله تعالى موجه لرسوله الكريم :salla-s:

    ويعضد ذلك الحديث القدسى الذى رواه ابو هريرة رضى الله عنه عن النبى :salla-s: عن ربه تبارك وتعالى : (يقولُ اللهُ تعالى : قسمتُ الصلاةُ بيني وبين عبدي نصفين، فإذا قال : {الْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} قال اللهُ : حمدني عبدي، فإذا قال : {الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ} قال : أثنى عليّ عبدي، وإذا قال : {مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ} قال : مجدني عبدي، وإذا قال : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} قال اللهُ : هذه الآيةُ بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، وإذا قال : {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ} قال : هؤلاءِ لعبدي ولعبدي ما سأل

    فيتضح من الحديث القدسى أن العبد هو من يقول : (الْحَمْد لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)

    ----------------------------------------------------------
    ثم أننى لا أدرى أين وجه الإستغراب والإستنكار أساسا ؟؟
    الله تعالى يحمد نفسه .... ويمجد نفسه .... ويثنى على نفسه .... ما المشكلة ؟؟


    1- أليس القرآن الكريم ملىء بالآيات التى يثنى الله تعالى فيها على نفسه بالأسماء الحسنى والصفات العلى ؟؟

    2- ألم تقل أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها : (كنتُ نائمةً إلى جَنْبِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ففقدْتُهُ من الليلِ فلمسْتُهُ بيَدِي فوضعتُ يَدِي على قَدَمَيْهِ وهو ساجدٌ يقولُ : أعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وبِكَ منْكَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ أنتَ كما أَثْنَيْتَ على نفسِكَ)

    3- أليست الأحاديث التى يثنى الله تعالى فيها على نفسه كثيرة وعديدة ؟؟

    * (الرحمُ حَجْنَةٌ متمسكةٌ بالعرشِ تكلمُ بلسانٍ ذلقٍ: اللهمَّ صِلْ من وصلني واقطعْ من قطعني فيقولُ اللهُ تبارك وتعالى: أنا الرحمنُ الرحيمُ وإني شققتُ الرحمَ من اسمي فمن وصلها وصلتُه ومن بتكَها بتكتُه)
    * ( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قرأَ هذهِ الآيةَ ذاتَ يومٍ على المنبرِ {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ هكذا بيدِه ويُحَرِّكُها يُقْبِلُ بها ويُدْبِرُ يُمَجِّدُ الرَّبُّ نفسَه : أنا الجبارُ أنا المتكبرُ أنا العزيزُ أنا الكريمُ فَرَجَفَ برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المنبرُ حتى قُلنا ليَخُرَّنَّ بهِ)
    * (ينزل اللهُ إلى السماء الدنيا كلَّ ليلةٍ . حين يمضي ثُلثُ الَّليلِ الأولُ . فيقول : أنا الملكُ . أنا الملكُ . من ذا الذي يَدعوني فأستجيبَ له ! من ذا الذي يسألني فأُعطِيَه ! من ذا الذي يستغفِرُني فأغفرَ له ! فلا يزال كذلك حتى يضيءَ الفجرُ)
    * (قرأ رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ هذهِ الآيةَ وهو على المنبرِ {وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} قال : يقولُ اللهُ أنا الجبارُ أنا المتكبرُ أنا الملكُ أنا المتعالُ أنا العزيزُ أنا الكريمُ يمجِّدُ نفسَه قال فجعل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ يُردِّدُها حتى رجف به المنبرُ حتى ظننا أنه سيَخِرُّ به)
    ----------------------------------------------------------

    بارك الله فيكم شيخنا الحبيب أكرم
    التعديل الأخير تم بواسطة Doctor X ; 22-04-2013 الساعة 11:05 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية أكرم حسن
    أكرم حسن غير متواجد حالياً مناظر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    511
    آخر نشاط
    16-12-2017
    على الساعة
    03:47 PM

هل إله الإسلام يحمد نفسه ؟!

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. رجل دين مسيحي ألماني يحرق نفسه احتجاجا على انتشار الإسلام بأوروبا
    بواسطة حازم حسن في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 09-10-2016, 08:48 PM
  2. برنامج إجعل الماوس يسبح الله و يكبر و يحمد و يهلل
    بواسطة عاطف أبو بيان في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-10-2011, 07:38 AM
  3. قس يحرق نفسه احتجاجا على انتشار الإسلام
    بواسطة قيدار في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 09-03-2010, 11:18 PM
  4. قس يحرق نفسه احتجاجا على انتشار الإسلام
    بواسطة خالد عبدالله في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-11-2006, 05:41 PM
  5. رجل دين ألماني يحرق نفسه احتجاجا على انتشار الإسلام بأوربا
    بواسطة أنصار الحق في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-11-2006, 07:46 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

هل إله الإسلام يحمد نفسه ؟!

هل إله الإسلام يحمد نفسه ؟!