رحلات الانبياء – في جزيرة العرب

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

صفحة التعليق على الحوار بين الأخ (السيف العضب) و الضيف (The lord) » آخر مشاركة: أبو حته | == == | أنا أخوكم د. نيو و فى حاجة عاجله لمساعدة كل أخ و أخت على دراية بالfacebook و twitter » آخر مشاركة: huria | == == | تدمير اسطورة يسوع بلا خطيه هو دليل على الالوهيه » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | Six Tips to Boost Your Faith After Shahadah » آخر مشاركة: شمائل | == == | Parents Worry as Their Kids Convert to Islam » آخر مشاركة: شمائل | == == | Ramadan Countdown for New Muslims » آخر مشاركة: شمائل | == == | Preparing New Muslims for Their First Ramadan » آخر مشاركة: شمائل | == == | Are You Maintaining Your Culture After Conversion? » آخر مشاركة: شمائل | == == | Choices in Life After Conversion » آخر مشاركة: شمائل | == == | خواطر : لماذا اسلموا ؟؟ » آخر مشاركة: شمائل | == == | الصحفية الامريكية أمينة تركت أسرتها من أجل الاسلام » آخر مشاركة: شمائل | == == | شباب سعوديين يرفعون الراس تاجرو تجارة رابحة وفازو بتسعه الله يهنيهم » آخر مشاركة: ابو طارق | == == | يشرفني دعوة صديقي (The Lord) لحوار مع الحبيب (السيف العضب) أرعاه تحت مظلة التهذيب. » آخر مشاركة: The Lord | == == | Miracles of the Prophet Muhammad » آخر مشاركة: شمائل | == == | حب جامد...اكثر من خمسين الف قتيل بسبب جرعه زائده من حب اله العهد القديم المزعوم!! » آخر مشاركة: نيو | == == | مسألة في حكم توقير الكافر وتقديمه » آخر مشاركة: موسي بن نصيير | == == | اسئلة ملحد علي الاسلام تريد ردا » آخر مشاركة: 3bdellah | == == | حملة الدعوة للاسلام في مونديال البرازيل 2014 » آخر مشاركة: mdt_سفيان صدوقي | == == | دورة ERP لأول مرة في الشرق الأوسط من الأكاديمية السعودية البرسطانية » آخر مشاركة: تعليم لايف | == == | دورة ERP لأول مرة في الشرق الأوسط من الأكاديمية السعودية البرسطانية » آخر مشاركة: تعليم لايف | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام منتديات كلمة سواء منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد موقع الجامع
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
موقع المسيحية في الميزان غرفة الحوار الإسلامي المسيحي دار الشيخ عرب مكتبة المهتدون
موقع الأستاذ محمود القاعود الموسوعة شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلام
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مدونة الإسلام والعالم شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

تنبيه إداري : رجاء العلم أن الرسائل الخاصة التي مر عليها أكثر من شهر سيتم مسحها تلقائيًا.

 

       

         

 

    

 

 

    

 

رحلات الانبياء – في جزيرة العرب

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: رحلات الانبياء – في جزيرة العرب

  1. #1
    الصورة الرمزية قيدار
    قيدار غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    349
    آخر نشاط
    21-05-2013
    على الساعة
    02:57 AM

    افتراضي رحلات الانبياء – في جزيرة العرب

    رحلات الانبياء – في جزيرة العرب



    للكاتب : محمد رشيد ناصر ذوق – طرابلس – لبنان


    تمهيد



    إن المعرفة هي وقود النور فمن العلوم و المعارف تتكون الشعلة التي تضيء العقل.

    اما النور فهو وقود العقل ، ومن ومضات الاشراق ينتقل العقل الى مرحلة التنور فلا يبقى الظلام سيد الافكار.

    فالعقل المتنور هو الذي يقود الانسان الى الايمان المطلق بوحدانية الله وقدرته و انسانية الانسان وقوته

    ودوره في الحياة ، منذ ان خلق الله آدم الى قيام الساعة .

    وهذا العقل المتنور هو الفؤاد ( الفؤاد- من كلمة فائدة) وهو الذي يكتسب العلوم و المعارف و يستفيد منها ، واداوت العقل ثلاث :

    1- السمع – ومدخله الاذنين و ينقسم الى قسمين الاذن اليمنى و الاذن اليسرى ،

    2- البصر- و مدخله العينين وهو ينقسم الى قسمين العين اليمنى و العين اليسرى

    3- الفؤاد- و هو المركز الذي ينقسم الى قسمين الايمن و الايسر (أو المكان الذي تتجمع فيه العلوم و المعارف ) و يسميه الناس الدماغ – المكان الذي تدمغ فيع العلوم و المعارف فتحفظ في الذاكرة .

    يقول الله تعالى :

    ((وَ اللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَ جَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَ الْأَبْصَارَ وَ الْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)) –

    ((وَ هُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَ الْأَبْصَارَ وَ الْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ)) .



    ان الله سبحانه قد اعطى انبيائه من المعرفة ما اضاء لهم به وقود العقل الانساني فاجتمعوا على كلمة واحدة و دعوة و احدة الى رب واحد ، كما اجتمعوا على رحلة حج واحدة الى مكان واحد كان الهدف منها الدعوة الى وحدانية الله و الى وحدة البشرية التي تجسدت بانطلاقها من موقع جغرافي واحد يجمع بين جميع البشر، من هذا المكان انطلقت مسيرة بني الانسان و اليه عادوا ليقيموا الحج فكان النور الذي اضاء قمة جبل النور – في مكة المكرمة - هو شعلة الحقيقة التي ستضيء للانسانية في الاجيال القادمة ما كان يكتنف وحدانية الدين من ظلام .

    يقول جبران (( إن الذي يرى نور الله لا يخاف ظلام الابالسة )).

    إن الهدف من اصدار هذا الكتاب ينقسم الى ثلاثة اقسام :

    القسم الاول تاريخي ، حيث يتجلى في هذا الكتاب صورة مشرقة للتاريخ الانساني الذي دخل عليه التحوير و التحريف مع مرور الزمن و تضارب المصالح بين ابناء الانسان ، فيعيد الناس الى اصل واحد و تسلسل تاريخي واضح لتوزعهم و انتشارهم في الارض بعد ذلك انطلاقا من مكان و احد.

    القسم الثاني اجتماعي ، حيث أن علماء الاجتماع قد قاموا بفرز المجوعات البشرية الى ثلاث مجموعات رئيسية اعتمادا على مقولة العالم الالماني شولتز ، الذي قسم البشرية الى ساميين و حاميين و يافثيين و الى لغات و امم و مجتمعات قد يظن البعض انها متباينة و متناحرة ، بينما يضعها هذا الكتاب في اطار واضح صحيح ، فسام وحام و يافث اخوة و ابناء رجل واحد ، و اعادة هذه المجموعات الى اصل ولغة واحدة يجعل الفروق بينها أن وجدت تكاد لا تحسب ، محاولا ان ابين للناس ان الاصل الواحد الذي يجمعهم اولى ان يعتد به ، فيدخل الاكراد و البربر و السريان و العبريين و الارمن و الهنود والاوروبيين و الافارقة ، وابناء شرق اسيا وغيرهم في لون اصيل يجعل من الجميع ابناء رجل واحد ، فيسهل على الجميع تكوين المجتمعات المشتركة بين هذه الاقوام ، معتمدين على انسانيتهم متساوين في حكم الحق و العدل.

    أما القسم الثالث و الاخير ، فهو القسم الديني ، الذي يؤكد ان الاديان السماوية دين واحد لرب واحد.



    لقد أطلقت على هذا الكتاب اسم " رحلات الانبياء" لانه يتحدث بالتفصيل عن تاريخ البشرية من وجهة نظر جامعة ، تجمع بين الدين والعلم و بين التاريخ و الجغرافيا حيث يتبين ان الكتب السماوية جاءت برسالة واحدة الى كل البشر منذ فجر التاريخ ، واتت ايضا هذه الكتب السماوية باسماء لمواقع جغرافية تطابق الواقع الجغرافي لرحلات انبياء الله اذا نظرنا اليها بعين المتجرد و المتنور.

    إن هذا الكتاب يحكي عن انتماء هؤلاء الانبياء جميعهم الى عائلة واحدة و حضارة واحدة نشات في الجزيرة العربية ، كما يتحدث عن التواصل الانساني منذ نشوء البشرية الى عصرنا هذا ، فنجد في اسماء الانبياء ومناطق ترحالهم اجوبة لاسئلة عديدة لم يتم الكشف عنها من قبل بهذا الوضوح ، لتبين للناس ان ربهم واحد و ان اباهم واحد و ان لسانهم واحد مهما اختلفت اللهجات في الارض.

    و لتبيان هذا اللسان الواحد المشترك بين العربية و العبرية و غيرها فلقد اعتمدت في كتابي هذا النص الاصلي للتوراة العبرية بالحروف المربعة و اعتمدت نصا للفظها باللغة العربية تسهيلا للقارئ العربي ان يقوم بمقارنة هذا اللفظ العبري مع اللغة العربية التي نستعملها في حياتنا اليومية و التي أنزل القرآن بها ، شارحا معنى هذه المقاطع التوراتية باللغة العربية .



    في اسماء الانبياء :

    إن لجميع اسماء الانبياء الذين ورد ذكرهم في التوراة و الانجيل و القرآن معنى باللغة العربية الفصحى و العربية القديمة الارابية -الارامية - بالابدال الجائز بين الميم و الباء كمثال ( مكة – بكة ) ، لذلك كان إعتقادي أن هذه اللغة العربية كانت على مر العصور لغة الانبياء ولغة البشرية ، و لقد اطلق عليها البعض في العصور الغابرة اسم الارامية وهذا الاسم يتكون من اللفظة عينها بعد الابدال اللفظي الجائز في كل لغات العالم.

    ففي اسم آدم نرى العلاقة الوثيقة بين هذا الاسم و معنى التراب - الاديمة- من مصدر أديم و معناه تراب الارض بالعربية و هذه الصفة لاسمه تطابق معناه بالعربية ، حيث أن جميع الكتب السماوية تقول أن آدم خلق من تراب.

    يقول القرآن الكريم : ((وَ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَ نَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ))

    ((إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَ نَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ))

    وتقول التوراة :

    سفر التكوين – الجزء الثاني

    ז וַיִּיצֶר יְהוָה אֱלֹהִים אֶת-הָאָדָם, עָפָר מִן-הָאֲדָמָה, וַיִּפַּח בְּאַפָּיו, נִשְׁמַת חַיִּים; וַיְהִי הָאָדָם, לְנֶפֶשׁ חַיָּה.

    ز- وييصر يهوه الوهيم ات-هادم ، عفر من-هادمه ، ويفح بافيو، نشمت حييم، ويهِي هادم ، لنفش حيه.

    ومعنى ذلك بالعربية :

    ز- ويصنع ( يصير ، يجعله يصير) الله (اياه) ادم من عفر الاديمة ويفح ( ينفخ) بانفه نسمة الحياة و هاهو ادم نفس حيه .



    أما في اسم حواء ، اول إمرأة في التاريخ الانساني ، فهو من مصدر حوى - و حياة او الذي يحوي الحياة في داخله ، وهذه الصفة تطابق معنى اسم حواء حيث انها تحوي الحياة في داخلها .



    כ וַיִּקְרָא הָאָדָם שֵׁם אִשְׁתּוֹ, חַוָּה: כִּי הִוא הָיְתָה, אֵם כָּל-חָי.

    ك- ويقرا هادم شم اشتو حوا كي هوا هيته ام كل-حي
    سفر التكوين –الجزء الثاني - 20

    ك- ويدعو ادم اسم عيشته ( انثاه) حوا – لانها هي ام كل حي .






    بعد أن تزوج آدم بحواء انجبت له ولدين اسم الاول قايين و اسم الثاني هابيل

    و لهذين الاسمين ايضا معنى مفهوم باللغة العربية الفصحى،كما ان هذا المعنى يطابق صفة كل منهما ، فقايين من فعل اقتنى العربي يدلنا ان آدم قد طلب من الله عز وجل ولدا ، فأعطاه اياه و اطلق عليه آدم اسم قايين لانه طلبه ثم إقتناه.



    א וְהָאָדָם, יָדַע אֶת-חַוָּה אִשְׁתּוֹ; וַתַּהַר, וַתֵּלֶד אֶת-קַיִן, וַתֹּאמֶר, קָנִיתִי אִישׁ אֶת-יְהוָה.

    ا- وهادم يدع ات-حوا اشتو فتهر وتلد ات-قين ، وتوامر ، قنيتو ايش ات يهوه
    1 سفر التكوين – الجزء الرابع

    ا- وياتي ادم حواء اشته (عيشته- انثاه) فتحمل و تلد قايين وتامر ( وتقول) قنيته عيش من (الله اياه) .










    أما هابيل فإن الله تعالى قد وهبه الى آدم دون ان يطلبه لذلك أطلق عليه آدم اسم هاب ايل هبة الله.

    بعد ذلك قدم كل من قايين و هابيل قربانا الى الله تعالى فتقبل من هابيل و لم يتقبل من قايين ، فقام قايين بقتل أخيه.

    فكانت إرادة الله تعالى و مشيئته أن يبعث بولد ثالث الى آدم ، رحمة منه بالبشرية حتى لا تكون ذرية بني آدم من قاتل اخيه ، فكان أن اطلق عليه اسم شيت ، شئت ، للدلالة على انه أتى بمشيئة الله و رحمته للناس .







    כה וַיֵּדַע אָדָם עוֹד, אֶת-אִשְׁתּוֹ, וַתֵּלֶד בֵּן, וַתִּקְרָא אֶת-שְׁמוֹ שֵׁת: כִּי שָׁת-לִי אֱלֹהִים, זֶרַע אַחֵר--תַּחַת הֶבֶל, כִּי הֲרָגוֹ קָיִן.

    كه – ويدع ادم عود ، ات-اشتو وتلد بن ، وتقرا ات-شمو شت :كي شت- لي الوهيم زرع احر—تحت هبل ،كي هرجو قين.
    سفر التكوين- الجزء الرابع 25

    كه- ويعود ويعرف ادم زوجته وتلد ابن ، وتقرا (تقول) اسمه شت ( شئت) لانه شاء- لي الله زرع اخر ( ذرية اخرى) – تحت ( بعد) هابيل لانه هرقه قايين .




    من هذه العائلة الاولى التي يتكون اسماء افرادها من صفات عربية تكونت البشرية و تشعبت في الارض ،و إن دلنا هذا على شئ فإنة يدلنا أن هذه اللغة العربية-الارابية- الارامية كانت اللغة الاولى للبشر ، علما أن جميع الانبياء الذين اتوا لهداية الناس كانت اسماؤهم تحمل صفة و معنى باللغة العربية ايضا.



    موطن نزول آدم :



    خلق الله تعالى آدم ، و اسكنه الجنة ، و الجنة هي مكان في الارض التي وضعها للانام ، و هذا القول يؤكده القرآن بأن الله تعالى قال للملائكة قبل خلقه لآدم انه سيجعل في الارض خليفة وان آدم سكن الجنة قبل هبوطه منها، مما يعني ان المكان الذي سيجعل الله به آدم هو في الارض ايضا ، فهذه الجنة هي مكان مرتفع في الارض عينها ، يتبين لنا ذلك من قول الله تعالى ((وَ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَ يَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَ نَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَ نُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ وَ عَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَـؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ أَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَ مَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ وَ إِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَ اسْتَكْبَرَ وَ كَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ )) -

    ((وَ قُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَ زَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَ كُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَ لَا تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَ قُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَ مَتَاعٌ إِلَى حِينٍ))- فالجنة هي موطن آدم الاول وكلمة الجنة تعني بقعة خضراء من الارض فيها اشجار و ثمار ، فكانت هذه الجنة في مكان مرتفع عن الارض التي هبطوا اليها بعد ذلك .

    تتعدد الروايات في موطن نزول آدم و سكنه في الارض ، فمنها ما يقول انه نزل بالهند و منها ما يقول انه سكن بالجزيرة العربية ، في منطقة الجنينة (جنة عدن- جنوب جزيرة العرب)، قبل هبوطه الى الارض ، الى مكة المكرمة ، حيث بنى هو و زوجته أول بيت وضع للناس في مكة .

    تقول التوارة :



    כד וַיְגָרֶשׁ, אֶת-הָאָדָם; וַיַּשְׁכֵּן מִקֶּדֶם לְגַן-עֵדֶן אֶת-הַכְּרֻבִים, וְאֵת לַהַט הַחֶרֶב הַמִּתְהַפֶּכֶת, לִשְׁמֹר, אֶת-דֶּרֶךְ עֵץ הַחַיִּים. {ס}

    كد – ويجرش ات-هادم ويشكن مقدم لجن-عدن ات هكربيم وات لهط هحرب همتهفكت لشمور ات-درك عص هحييم
    24

    كد – فيخرج ادم فيسكن

    الى الشرق من جنة عدن المقربين -

    ( لهط هحرب همتهفكت ) ليهبط الوادي المحرم ليشمر (ليحرس) طريق غصن ( نبات) الحياة

    ( درك – قد تعني ايضا وادي )












    آدم يبني اول بيت وضع للناس :



    كلام المؤرخين العرب والعجم في بناء البيت العتيق في مكة المكرمة (( من ابرز ما ورد في بناء البيت ما رواه البيهقي في دلائل النبوة من حديث عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله (ص) بعث الله عز وجل جبريل عليه السلام إلى آدم وحواء فقال لهما (ابنيا لي بيتا فخط لهما جبريل عليه السلام فجعل آدم يحفر وحواء تنقل حتى أصابه الماء فنودي من تحته حسبك يا آدم فلما بنياه أوحى الله إليه أن يطوف به وقيل له أنت أول الناس وهذا أول بيت ثم تناسخت القرون حتى حجه نوح (ص) ثم تناسخت القرون حتى رفع إبراهيم القواعد منه )) ثم قال البيهقي تفرد به أبو لهيعة هكذا مرفوعا . ومعلوم أن ابن لهيعة ضعيف لا يحتج به . وهناك روايات أخرى وآثار قريبة من المعنى من هذا … وقيل أيضا إن أول من بناه شيث (ع) )) فقه السيرة -محمد سعيد رمضان البوطي.

    من هذا الحديث يستدل أن آدم (ع) سكن في مكة في أول أمره وبنى فيها أول بيت ، ثم أتي من بعده أبناءه ،قايين- الذي اقتناه آدم ، وهابيل-الذي وهبه الله إياه . ثم بعد اقتتالهما بعث الله بولد ثالث هو شيث-(ع) الذي منه انطلقت البشرية -ومن نسله الناس -يقول الكتاب المقدس التوراة ،(( وعرف آدم امرأته أيضا فولدت له ابنا ودعت اسمه شيثا قائلة إن الله قد وضع نسلا آخر عوضا عن هابيل لان قايين قتله ولشيث أيضا ولد ابن فدعا اسمه (انوش) وحينئذ ابتدأ يدعى باسم الرب)) تكوين 4-25-26

    وهذه العبارة تدل على أول بيت وعلى ابتداء الدعوة باسم الرب، ونفهم كلمة (الناس) التي تستوحى من اسم (انوش) ومعناها الذي يرى والذي يرى ببصيرته ((إني آنست نارا )) اي أني رأيت نارا ، أما في الميثولوجيا القديمة ( وكلمة مثلوجيا هي كلمة عربية – مثال ذي ، و المثال ذي ، أو المثالي بالاضافة المعكوسة ، تعني علم الامثال و تعني ما ورثه البشر من اسلافهم ، فهناك شخص اسمه ، أوانس، وهو معلم البشرية ، وهذا ليس بعيدا بلفظه عن الكلمتين السابقتين ، انوش - والناس.

    وعن اولاد قايين تقول التوراة انه انجب : حنوك ، وحنوك ولد عيرد وعيراد ولد محويائيل ومحويائيل ولد متوشائيل ومتوشائيل ولد لامك ولامك اتخذ امراتين عادة وصلة فولدت عادة يابال الذي كان أبا لسكني الخيام ورعاة المواشي وأخيه اسمه يوبال الذي كان أبا لكل ضارب بالعود والمزمار … وصلة ولدت أيضا توبال قايين الضارب كل آلة من نحاس وحديد وأخت توبال قايين نعمة))- استنادا على هذا النص كان اليهود في العصور المتأخرة يحاولون إلصاق تهمة القتل بأولاد قايين جميعهم ، هذا بالرغم من أن الطوفان الذي جاء على أيام نوح قد أتى على كل الكفار وأبقى على المؤمنين فقط مما يسقط دعوتهم هذه و يجعلها افتراء لا اساس له من الصحة ، فبعد الطوفان لم يبقى في الارض الا كل انسان طاهر.



    أما أولاد شيث في التوراة فهم : أنوش ( انس) -وابنه

    قينان ( قاني-كنان) -وابنه-مهللئيل ( المهلل) -وابنه يارد ( يرضى- راضي) -وابنه أحنوخ -وابنه متوشالح ( موت صالح ) -وابنه لامك ( لامس ) -وابنه نوح ( نوحي – من الوحي ) .



    معنى اسم نوح من مصدر الوحي :

    ان اسم نوح على التحقيق من مصدر الوحي حيث يقول القرآن الكريم في ذلك ((إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَ النَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَ أَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَ إِسْمَاعِيلَ وَ إِسْحَاقَ وَ يَعْقُوبَ وَ الْأَسْبَاطِ وَ عِيسَى وَ أَيُّوبَ وَ يُونُسَ وَ هَارُونَ وَ سُلَيْمَانَ وَ آتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا وَ رُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَ رُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَ كَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَ مُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَ كَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا)) – قرآن كريم

    و هذا يدل ان اسم نوح من مصدر الوحي حيث أن نوح هو أول من أوحى الله اليه وحيا ومن بعده النبيين .

    أما أولاد نوح فهم سام وحام ويافث ، ويقال أنه كان له ابن رابع لم تذكره التوراة بل ذكره القرآن الكريم فقال انه غرق في الطوفان .

    تقول التوراة عن أولاد نوح " كان بنو نوح الذين خرجوا من الفلك ساما وحاما ويافث وحام هو ابو كنعان (قنعان - كنانة) هؤلاء الثلاثة هم بنو نوح ومن هؤلاء تشعبت الأرض " تكوين9 " فسكن سام في مساكن يافث " تكوين 9،27 في "ارارات" اما كنعان فيبدو من سياق التوراة انه أرتحل إلى ارض كنعان - قنعان - المستقرين في الارض - او الى ارض كنانة وهي ارض قبيلة كنانة في الحجاز ، مما يدل انه عاد إلى مكان البيت ايضا ، (( وسام ابو كل بني عابر )) وهذا التعبير التوراتي يعني انه ابو المرتحلون(الرحل) جميعهم، وهم الذين ارتحلوا الى شرق جزيرة العرب الى معبر جبل طويق – الافلاج ومنهم تحدرت القبائل العربية ( الذين يطلق عليهم لقب السامية – نسبة الى سام بن نوح ) على حد سواء – وكان ابراهيم الخليل واحدا من احفاد سام الذين استطنوا شرق جزيرة العرب قبل عودته الى مكة ، كما أن كلمة اسرائيل ( السائر – المرتحل ) التي اطلقت على يعقوب بعد ذلك ليست سوى صيغة لفعل ارتحل ، اسرى ال ، السائر ، و ذلك لانه ارتحل شرقا الى فدن ارام ( بطن العرب) و تزوج هناك.



    أما ابناء اسماعيل ، فهم من الرحل ايضا الذين كان منهم قبيلة قريش و كنانة :

    روى مسلم بسنده عن رسول الله (ص) انه قال : إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى هاشما من قريش - فقه السيرة - محمد سعيد رمضان البوطي .



    نوح و سفينة النجاة :



    قبل ان نبدأ برحلة نوح عليه السلام لا بد لنا من تحديد المكان الذي هبطت فيه سفينة النجاة ، لكي يتسنى لنا تتبع رحلته بعد ذلك. فاين هبطت سفينة نوح ؟

    يقول القرآن انها استوت على الجودي ((وَ قِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَ يَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَ غِيضَ الْمَاءُ وَ قُضِيَ الْأَمْرُ وَ اسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ )) – و الجودي هو مكان معروف في الجزيرة كما يقول المؤرخون و اني اعتقد انه جبل الغراب الذي ربما كان له اسم آخر هو الجودي .



    تقول التوراة ان سفينة نوح هبطت في جبل اسمه ( ارارات ) و يعتقد الكثير من الناس ان هذا الجبل في ارمينيا الى الشرق من تركيا ، لكننا إذا علمنا أنه في الشمال من مكة موقع يدعى ( السفينة - الصفينة ) يقع بموقع على جبل في سلسلة جبال تدعى ( الحرات – حررات – اررات ) و هي الجبال البركانية الممتدة الى الشرق من مكة حتى شمالها ، اذا علمنا ذلك ادركنا انه من منطقة السفينة هذه انطلقت سفينة نوح – لذلك احتفظت هذه المنطقة باسمها الى يومنا هذا ، و انها هبطت في جبل الغراب الى الشرق من مكة ايضا و الذي يقع في سلسلة الجبال عينها المسماة الحرات ( حررات- اررات ) ، وعلمنا عند ذلك ان المقصود في ( ارارات ) التوراتية هو ( الحرات -بتشديد الراء ) ، و هي جمع الحرة – الجباللل البركانية الموجودة في الجزيرة العربية الى الشرق من مكة من جبل الغراب وهي تمتد حتى حدود الشام ، وقد جاء ذكر الحرات في كتب السيرة النبوية نذكر منها على سبيل المثال ، حرة الرجلاء و حرة بني بياضة و حرة بني حارثة و غيرها (( جاءت في النص : ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ، من رجل يخرج بنا على القوم من كثب من طريق يمر بنا عليهم ؟ فقال أبو خيثمة أخو بني حارثة بن الحارث ( من الأنصار ) : أنا يا رسول الله ، فنفذ به في حرة بني حارثة ، وبين أموالهم ، حتى سلك من مال لمربع بن قيظي . . . إلخ . قلت : حرة بني حارثة ، آخر حرة المدينة الشرقية حين تذهب بين وادي قناة والمدينة ، نهايتها مما يلي المدينة ( الشوط ) ، ومنها إلى جبل عينين وإلى سلع ( السبخة ) وقد ذكرا .

    أي أن حرة بني حارثة على يمين الذاهب من المدينة إلى مشهد سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب .)) – عن موقع

    وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية.



    و عليه يكون نوح و ابناؤه قد سكنوا بعد هبوط سفينة الخلاص الى الشرق من مكة المكرمة في جبل الغراب الذي يقع في احدى هذه الحرات ، كما انه بنى البيت ( اقام القواعد منه التي كانت موجودة من ايام آدم ) من جديد و طاف بالبيت العتيق كما كان يفعل آدم من قبل . ثم من هناك ، من هذه البقعة المقدسة تشعبت الارض.

    ד וַתָּנַח הַתֵּבָה בַּחֹדֶשׁ הַשְּׁבִיעִי, בְּשִׁבְעָה-עָשָׂר יוֹם לַחֹדֶשׁ, עַל, הָרֵי אֲרָרָט.

    د- وتنح هتبه بحودش هشبيعي بشبعه –عسر يوم لحودش عل هري اررط
    سفر التكوين – الجزء الثامن - 4

    د- و تنح السفينة بالشهر السابع بسبعة عشر يوم من الشهر على جبل هري (حري) اررت ( حررات )



    ( الحرات – في غرب الجزيرة العربية في جبل الغراب )




    ז וַיְשַׁלַּח, אֶת-הָעֹרֵב; וַיֵּצֵא יָצוֹא וָשׁוֹב, עַד-יְבֹשֶׁת הַמַּיִם מֵעַל הָאָרֶץ.

    ز- و يشلح ات-هعورب ويزا ويزوا وشوب عد –يبوشت هميم معل هارص
    سفر التكوين – الجزء الثامن 7-.

    ز- ويرسل الغراب و يروح و يجئ صوبه

    و يبقى هكذا حتى يبست المياه من على الارض




    כ וַיִּבֶן נֹחַ מִזְבֵּחַ, לַיהוָה; וַיִּקַּח מִכֹּל הַבְּהֵמָה הַטְּהֹרָה, וּמִכֹּל הָעוֹף הַטָּהוֹר, וַיַּעַל עֹלֹת, בַּמִּזְבֵּחַ.

    ك- ويبن نوح مزبح ليهوه ويقح مكول هبهمه هطهوره ومكول هعوف هطهور ويعل عولوت بمزبح
    سفر التكوين- الجزء الثامن – 20

    ك- و يبني نوح مذبح ( بيت لله ) لاياه و ياخذ من كل بهيمة طهورة و من كل حاف (طير) طهور و يرفع رفائع في المذبح

    يتبع

  2. #2
    الصورة الرمزية قيدار
    قيدار غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    349
    آخر نشاط
    21-05-2013
    على الساعة
    02:57 AM

    افتراضي

    تابع 1




    من هنا يتبين لنا ان نوح كان يسكن في وسط جزيرة العرب قبل الطوفان و بعده ، و انه بعد ان دعى قومه الى الايمان بالله تعالى ولم يستجيبوا له ، امره الله ان يبني سفينة الخلاص لان الطوفان سيغمر الارض ، فكان ان هبطت السفينة بعد انحسار المياه في وسط جزيرة العرب ايضا على جبل الغراب الذي يقع في احد الجبال البركانية التي تسمى الحرات .



    من هم قوم نوح :

    لقد اختلف الكثير من الناس في تحديد كلمة قوم فنسجوا عليها ما سمي بعد ذلك القوميات المختلفة ، لكننا إذا اعدناها الى معناها الاساسي نرىانها مشتقة من فعل قام العربي – لذلك فان قوم نوح هم الناس الذين كانوا على قيد الحياة في ايامه - القائمين معه ، كما نرى ان هذه الكلمة تعطي تفسيرا دقيقا لما اتى به القرآن الكريم – فقوم نوح و قوم لوط و قوم ابراهيم ، هم الناس الذين عاشو في حياة كل من هؤلاء الانبياء .

    أما القول في الامة فإنها تعني مجموعة من الناس ايضا إذا اجتمعوا على أمر واحد ، يقول الله تعالى ((كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَ مُنذِرِينَ وَ أَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَ مَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَ اللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)) –(( وَ مَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَ لَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ )) قرآن كريم ، من هنا نرى ان كلمة ( كان ) كانت للتحقيق و التأكيد أن الناس كانوا أمة واحدة –كما ان الله انزل معهم الكتاب – بالمفرد – للدلالة على وحدة الدين ووحدة اللسان ، فكلمة أمة تعني تجمع عدد من الناس على أمر واحد ، لذلك فكلمة امة و قومية الذان يستعملهما الناس في عصرنا للدلالة على التميز و التفرد لا اساس لهما في تقسيم المجتمعات ، و يبقى التقسيم الادراي الذي نسميه الدولة ، الذي إن وجد يكون للناس مجتمعا خاصا له دستوره و قانونه و احكامه الذي يحكم بين الناس به ، غير متناسين أن هذه الدول تكون عادة من وضع الانسان و تقسم بارادته التي هي مخالفة لارادة الله الذي جعل الناس ابناء رجل واحد فقسمهم الى مجموعتين ، الكفار و المؤمنين .



    نوح و أولاده في السيرة النبوية الشريفة :

    كل من على وجه الأرض اليوم من سائر أجناس بني آدم، ينسبون إلى أولاد نوح الثلاثة وهم سام، وحام، ويافث.
    قال الإمام احمد: حدثنا عبد الوهاب، عن بن سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "سام أبو العرب، وحام أبو الحبش، ويافث أبو الروم"
    ورواه الترمذي عن بشر بن معاذ العقدي، عن يزيد بن زريع، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة مرفوعاً نحوه.
    وقال الشيخ أبو عمر بن عبد البر: وقد روي عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. قال: والمراد بالروم هنا الروم الأول، وهم اليونان المنتسبون إلي رومي بن لبطي ابن يونان بن يافث بن نوح عليه السلام
    ثم روي من حديث إسماعيل بن عياش، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، أنه قال: ولد نوح ثلاثة: سام ويافث وحام، وولد كل واحد من هذه الثلاثة ثلاثة: فولد سام: العرب وفارس والروم. وولد يافث: الترك والصقالبة ويأجوج ومأجوج. وولد حام: القبط والسودان والبربر.

    سام أبو كل بني عابر -( هذا ما تقوله التوراة عن أحد أبناء نوح )،وهذا يفهم منه أن سام هو أبو المرتحلين جميعهم ، فكلمة عبر -وعرب -وارم ، إنما تفيد معنى الارتحال بلغات الشرق القديمة ، و ربما ان اسم منطقة العرمة ( الارمة - الاربة) في شرق جزيرة العرب مشتق من احدى لهجات العرب ( ارم ذات العماد ) ( سيل العرم ).





    نوح في الالواح الحجرية في بلاد الرافدين ( العراق) :

    قام العلماء في العصر الحاضر باكتشاف الواح حجرية في المنطقة التي تسمى العراق اليوم، كتب عليها اسم صاحب الطوفان (اوتا نباشتيم) فان علماء الآثار يطلقون على نوح الاسم الموجود في الألواح الحجرية المكتشفة هناك (اوتا نباشتيم) وهو ما أصله بالعربية القديمة (عطاء-نبي-شتيم) عطاء نبي الشتاء ، كما أن هذا الاسم قد ورد ذكره في الالواح الحجرية على انه اسم ملك لمنطقة تدعى في الألواح (شوروباك ) ، واني اترجمها بالعربية لـ(ثور-بك) وهو اسم مشترك لمكة المكرمة وجبل ثور، حيث ان حرف (ث) يقلب الى (ش) في العبرية ، وباك ،هي بكة .

    أن الألواح المكتشفة في بلاد دجلة و الفرات لا تنسب إلى سام أبوة بني عابر بل تنسب إلى والده نوح هذه الصفة ، وتسميه هذه الألواح في تلك البلاد ( بابل- العراق ) باسم ،( اوبار-توتو) ، و معناه ، عبر-توتو، وهذا نفهم منه انه أبو العابرين أيضا.

    أما في بلاد سومر يسمى نوح في الالواح " زيوسودرا" وفي بلاد الإغريق يترجم هذا الاسم إلى "زيسوتروس" و لقبه هو "اترخاسيس" . و يترجم بعض العلماء اسم اوتانبشتي إلى :هو اوجد الحياة . وهذا لا يكون بعيدا جدا عن معنى اترحاسيس (اتا-رح-ذ يس)( عطا-روح-ذي + مع إضافة سين اليونانية ) ، كما انه ليس بعيدا عن معنى الأخضر-الخضر (اتر-خسس) (خضر خس ، الخس الاخضر )

    و الخضر هو العدناني باللغة العربية نسبة الى طريقة سكن عدد كبير من سكان الجزيرة العربية الذين يقومون بالارتحال سعيا وراء العشب الاخضر و العدنة.

    (( إما لفظة (ذيو سودرا) السومرية كما يقول المؤرخين فهي ترجمة تقريبية للاكادية (اوتا نبشتي) مع لقبه حيث يوازي المقطع (سدرا) لقب ( روقو ) البعيد ))-اسطاير بلاد ما بين النهرين- د. ستيفاني دالي – ترجمة د. نجوى نصر.

    أما الترجمة الجديدة التي وضعتها لهذا الاسم فهو ( ذيو سوترا - ذي سترة- ذي سطرا ) ومعناه صاحب السطور ، وكلمة سوترا هي لفظة عربية قديمة مشتركة بين الحضارات ـ ففي اللغة العربية و في الهندية القديمة نعرف أن كلمة (سوترا) تعني الكتاب والسطور حيث أن كلمة كاما- جاما التي تعني الجماع و الزواج ، لذلك فإن ( كاما سوترا- جماع سطرة) معناه كتاب الزواج في الهند ، فكلمة - كما- هي صيغة اعجمية لكلمة جمع أو جماع ، إذا ( ذيو سوترا – ذي سطرا ) هو تماما صاحب كتاب الوحي ( صاحب السطور ) ومعناه ( نوح ) - هكذا نستطيع فك كل هذه الأحجية المعقدة اذا تتبعناها و نظرنا إلى الموضوع بشكل شامل ، نرى ايضا أن (الخضر) هو لقب لعدن وعدنان هو من مصدر العدنة ونفهم عند ذلك سبب تسمية نهر إبراهيم في لبنان إلى اسم نهر أدونيس ( أد وني-العدناني )، ونفهم كيف ان النبي عليه الصلاة و السلام يلقب ايضا بالنبي العدنان ، فجميع هؤلاء هم العدنانيون -الذين سكنوا في منطقة الخضرة من ارض الجزيرة العربية او سعوا وراء الخضرة و المرعى ، أما قحطان فهو لقب الذين سكنوا في القحط .

    نستنتج أيضا من كل ذلك كيف يمكننا تتبع الاسماء التي تنتقل من مكان إلى مكان، فيدخل عليها تحريفا ما يجعلنا نظن انها اسماء مختلفة بينما هي اسماء مشتركة في كل لغات العالم ، فيوحنا هو يوهان - خوان – جوان – حوان من مصدر الحياة الذي يعني يحي ايضا، وهي اسماء مشتقة من العربية على التحقيق .

    فيصبح (عطيل -اوتيللو) عطا الله ، و ( خديجة – كاتيا ) و ( جيرالدين – خير الدين ) ، تماما كما يصبح (اتو نباشتي = عطا- نبي- شتي) و ( ذيو سوترا – ذي سطرا ، صاحب السطور ) نوح .



    بعد أن سكن نوح و ابناؤه في الحجاز كما اسلفنا ، قام كل من ابنائه الثلاثة بالارتحال ، فإتجه سام شمالا ( وهو معنى اسمه شام ال ) و اتجه حام جنوبا و هو معنى اسمه ايضا ( حام من الحميم البلاد الحارة ) و اتجه يافث شرقا الى بلاد فارس و الهند و الشرق الاقصى ، و هو معنى اسمه ايضا من فعل ( هفت و بهت لونه ) ليكون اولاده من العرق الذي نسميه اليوم الاصفر لشدة بياض لونه ، من هنا ندرك ان التسمية التي اطلقها العلماء على الاعراق البشرية ليست سوى ترجمة حديثة لموضوع قديم .

    الابناء الذين يتحدرون من يافث في التوراة فهم:

    سفر التكوين – الجزء العاشر :

    א וְאֵלֶּה תּוֹלְדֹת בְּנֵי-נֹחַ, שֵׁם חָם וָיָפֶת; וַיִּוָּלְדוּ לָהֶם בָּנִים, אַחַר הַמַּבּוּל.

    أ- واله تولدوت بني-نوح شم حم ويفت ، ويولدو لهم بنيم احر همبول
    1 Now these are the generations of the sons of Noah: Shem, Ham, and Japheth; and unto them were sons born after the flood.

    أ- و هاهم مواليد بني نوح شام حام و يافت و يولد لهم بنين بعد الفيضان ( الوابل )

    ב בְּנֵי יֶפֶת--גֹּמֶר וּמָגוֹג, וּמָדַי וְיָוָן וְתֻבָל; וּמֶשֶׁךְ, וְתִירָס.

    أ- بني يفت—جومر ومجوج ومدي ويون وتبل ومشك وتيرس
    2 The sons of Japheth: Gomer, and Magog, and Madai, and Javan, and Tubal, and Meshech, and Tiras.

    أ- بني يافت جومر ( ) و مجوج ( ومدي ( ميديا) و يونا ( يونان ) ً و تبل ( تبالسك ) و مشك ( موسكو ) وتيرس ( طوروس)

    ג וּבְנֵי, גֹּמֶר--אַשְׁכְּנַז וְרִיפַת, וְתֹגַרְמָה.

    ج- وبني جومر –اشكنز وريفت وتوجرمه
    3 And the sons of Gomer: Ashkenaz, and Riphath, and Togarmah.

    ج- بني جومر اشكناز ( الخرز) و ريفت و توجرمة (تاج رمة – رومة )

    ד וּבְנֵי יָוָן, אֱלִישָׁה וְתַרְשִׁישׁ, כִּתִּים, וְדֹדָנִים.

    د – وبني يون اليشه وترشيش كتيم ودودنيم
    4 And the sons of Javan: Elishah, and Tarshish, Kittim, and Dodanim.

    د- بني يون (يونان ) اليسا و ترسيس (ترشيش) و قطيم و دودنيم

    ה מֵאֵלֶּה נִפְרְדוּ אִיֵּי הַגּוֹיִם, בְּאַרְצֹתָם, אִישׁ, לִלְשֹׁנוֹ--לְמִשְׁפְּחֹתָם, בְּגוֹיֵהֶם.

    هـ- ماله نفردو ايي هجويم بارزوتم ايش للشونو لمشفحوتو بجويهم
    5 Of these were the isles of the nations divided in their lands, every one after his tongue, after their families, in their nations.

    هـ هم بجزرهم لاممهم



    كل حسب لسانه لاسباطهم بأممهم






    أما ابناء حام فهم :

    ו וּבְנֵי, חָם--כּוּשׁ וּמִצְרַיִם, וּפוּט וּכְנָעַן.

    و- و بني حم – كوش و مصرايم و فوط و كنعن
    6 And the sons of Ham: Cush, and Mizraim, and Put, and Canaan.

    و- و بني حام – كوثا و مصرمة ( مصر البحر) و فوط و قنعان )كنانة- غرب جزيرة العرب)

    ז וּבְנֵי כוּשׁ--סְבָא וַחֲוִילָה, וְסַבְתָּה וְרַעְמָה וְסַבְתְּכָא; וּבְנֵי רַעְמָה, שְׁבָא וּדְדָן.

    ز- وبني كوش – سبا و حويله و سبته و رعمه و سبتكا وبني رعمه شبا و ددن
    7 And the sons of Cush: Seba, and Havilah, and Sabtah, and Raamah, and Sabteca; and the sons of Raamah: Sheba, and Dedan.

    ز- بني كوثا سبأ و حويلة ( ارض الذهب ) و سبته و رعمه و سبتكا و بني رعمه ( عمان ) سبأ و ددن

    ח וְכוּשׁ, יָלַד אֶת-נִמְרֹד; הוּא הֵחֵל, לִהְיוֹת גִּבֹּר בָּאָרֶץ.

    ح- وكوش يلد ات-نمرود هوا هحل لحيوت جبور بارص
    8 And Cush begot Nimrod; he began to be a mighty one in the earth.

    و كوثا يلد نمرود هو يحل بحياته جبارا في الارض

    ט הוּא-הָיָה גִבֹּר-צַיִד, לִפְנֵי יְהוָה; עַל-כֵּן, יֵאָמַר, כְּנִמְרֹד גִּבּוֹר צַיִד, לִפְנֵי יְהוָה.

    ط- هوا-هيه جبور – صود لفني يهوه عل-كن يامر كنمرود جبور صود لفني يهوه
    9 He was a mighty hunter before the LORD; wherefore it is said: 'Like Nimrod a mighty hunter before the LORD.'

    ط- هو كان صيادا كبيرا في افناء ( اياه ) لذلك يامر كنمرود ( نمر ود – صنم في اليمن ) صياد كبير بافناء ( يهوه )

    י וַתְּהִי רֵאשִׁית מַמְלַכְתּוֹ בָּבֶל, וְאֶרֶךְ וְאַכַּד וְכַלְנֵה, בְּאֶרֶץ, שִׁנְעָר.

    ي- وتهي راشيت مملكتو ببل وارك واكد وكلنه بارص
    10 And the beginning of his kingdom was Babel, and Erech, and Accad, and Calneh, in the land of Shinar.

    ي- و تلك هي بداية مملكته ، بابل ( ببل ) و ارك ( عروق) و أكد ( عقاد ) و كلنه بالارض

    بابل – مدينة في اليمن ايضا تحمل اسم بابل كما في العراق

    יא מִן-הָאָרֶץ הַהִוא, יָצָא אַשּׁוּר; וַיִּבֶן, אֶת-נִינְוֵה, וְאֶת-רְחֹבֹת עִיר, וְאֶת-כָּלַח.

    يا – من-هارص ههوا يظا اشور ويبن ات-نينوا ، وات-رحوبوت عير وات-كلح
    11 Out of that land went forth Asshur, and builded Nineveh, and Rehoboth-ir, and Calah,

    يا- من هذه الارض يخرج اشور ( الشر – الشرر- الثائر) و يبني نينوه و هي مدينة كبيرة و كلح

    יב וְאֶת-רֶסֶן, בֵּין נִינְוֵה וּבֵין כָּלַח--הִוא, הָעִיר הַגְּדֹלָה.

    يب- وات-رسن بين نينوه وبين كلح – هوا هعير هجدوله
    12 and Resen between Nineveh and Calah--the same is the great city.

    و رسن بين نينوه و بين كلح هي مدينة عظيمة

    יג וּמִצְרַיִם יָלַד אֶת-לוּדִים וְאֶת-עֲנָמִים, וְאֶת-לְהָבִים--וְאֶת-נַפְתֻּחִים.

    يج- و مصريم يلد ات-لوديم و ات-عنميم وات-لهبيم وات-نفتحيم
    13 And Mizraim begot Ludim, and Anamim, and Lehabim, and Naphtuhim,

    يج – ومصريم ( مصر البحر) يلد لوديم ( الوادي البحري ) و عنميم و لهبيم و نفتحيم

    יד וְאֶת-פַּתְרֻסִים וְאֶת-כַּסְלֻחִים, אֲשֶׁר יָצְאוּ מִשָּׁם פְּלִשְׁתִּים--וְאֶת-כַּפְתֹּרִים. {ס}

    يد- وات-فترسيم و ات-كسلحيم اشر يظاو مشم فلشتيم – وات—كفتوريم .
    14 and Pathrusim, and Casluhim--whence went forth the Philistines--and Caphtorim. {S}

    يد – وفتروسيم و كسلحيم الذي يخرج منثم فلشتيم و كفتوريم





    ( بوجود يم في كل هذه الاسماء –تدل على وجودها في الضفة الغربية من عبر البحر الاحمر)

    טו וּכְנַעַן, יָלַד אֶת-צִידֹן בְּכֹרוֹ--וְאֶת-חֵת.

    طو وكنعن يلد ات-صيدون بكورو – وات حت
    15 And Canaan begot Zidon his firstborn, and Heth;

    طو – و كنعن ( كنانة ) يلد صيدون ( صيدون –في الجنوب ) بكره و حت ( ابن الحتة – الملحلة )

    טז וְאֶת-הַיְבוּסִי, וְאֶת-הָאֱמֹרִי, וְאֵת, הַגִּרְגָּשִׁי.

    و ات-هيبوسه وات-هاموري وات هجرجشي
    16 and the Jebusite, and the Amorite, and the Girgashite;

    و اليبوسه ( القحط- الاثيوبي ) و الاموري ( الحموري- الحميري) و الجرشي

    יז וְאֶת-הַחִוִּי וְאֶת-הַעַרְקִי, וְאֶת-הַסִּינִי.

    و ات-هحوي وات-هعرقي وات هصيني
    17 and the Hivite, and the Arkite, and the Sinite;

    و الحوي و العرقي و السيني

    יח וְאֶת-הָאַרְוָדִי וְאֶת-הַצְּמָרִי, וְאֶת-הַחֲמָתִי; וְאַחַר נָפֹצוּ, מִשְׁפְּחוֹת הַכְּנַעֲנִי.

    وات-هارودي وات-هظمري وات-هحمتي واحر نفوظو مشفحوت هكنعني
    18 and the Arvadite, and the Zemarite, and the Hamathite; and afterward were the families of the Canaanite spread abroad.

    و الارودي و الظمري و الحمتي و بعد ذلك انتشرت عائلات الكنعاني

    יט וַיְהִי גְּבוּל הַכְּנַעֲנִי, מִצִּידֹן--בֹּאֲכָה גְרָרָה, עַד-עַזָּה: בֹּאֲכָה סְדֹמָה וַעֲמֹרָה, וְאַדְמָה וּצְבֹיִם--עַד-לָשַׁע.

    ويهي جكول هكنعني مصيدون –بواكه جرره عد –عزه :

    بواكه صدومه وعموره و ادمه وظبويم –عد لشع
    19 And the border of the Canaanite was from Zidon, as thou goest toward Gerar, unto Gaza; as thou goest toward Sodom and Gomorrah and Admah and Zeboiim, unto Lasha.

    و هاهي حدود الكنعاني من صيدون ( في الجنوب ) حتى جرره ( قرقره) وتصل الى عزه :

    حتى سدومه ( ثمود ) و عمورة ( و مهرة) و ادمة ( آدم ) و ظبويم ( ظبأء-البحر) حتى لشع ( ليشا )

    כ אֵלֶּה בְנֵי-חָם, לְמִשְׁפְּחֹתָם לִלְשֹׁנֹתָם, בְּאַרְצֹתָם, בְּגוֹיֵהֶם. {ס}

    اله بني-حم لمشفحوتم للشونوتم بارصوتم
    20 These are the sons of Ham, after their families, after their tongues, in their lands, in their nations. {S}

    هؤلاد بني حام بعائلاتهم بالسنتهم بارضهم




    أما الاحفاد الذين يتحدرون من سام في التوراة فهم:

    سفر التكوين الجزء 11 -

    אֵלֶּה, תּוֹלְדֹת שֵׁם--שֵׁם בֶּן-מְאַת שָׁנָה, וַיּוֹלֶד אֶת-אַרְפַּכְשָׁד: שְׁנָתַיִם, אַחַר הַמַּבּוּל.

    ي- اله تولدوت شم – شم بن-مات شنه ، ويولد ات-ارفكشد : شنتيم احر همبول
    10

    ي- ها هي مواليد سام ، سام ( شام ) كان ابن مئة سنة ، و يولد ارفكشد ( ارفق جد) : سنتين بعد الطوفان ( الوابل- البلل )

    יא וַיְחִי-שֵׁם, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-אַרְפַּכְשָׁד, חֲמֵשׁ מֵאוֹת, שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. {ס}

    يأ- ويحي شم ، احرو هوليدو ات- ارفكشد خمش ماوت شنه و يولد بنيم و بنوت
    11

    يأ – ويحيا سام بعد وليده ارفكشد ( ارفق جد) خمس مئة سنة و يولد بنين و بنات



    יב וְאַרְפַּכְשַׁד חַי, חָמֵשׁ וּשְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-שָׁלַח.



    يب- وارفكشد حي خمش وشلوشيم شنه ويولد ات- شلح
    12





    يب- وارفكشد ( ارفق جد ) يحيا خمس و ثلاثين سنة و يولد صالح ( صلح )

    יג וַיְחִי אַרְפַּכְשַׁד, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-שֶׁלַח, שָׁלֹשׁ שָׁנִים, וְאַרְבַּע מֵאוֹת שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. {ס}

    يج- ويحي ارفكشد احري هوليدو ات-شلح شلوش شنيم واربع ماوت شنه ويولد بنيم و بنوت
    13

    يج- و يحيا ارفكشد ( ارفق جد ) بعد وليده صالح ثلاث سنين و اربع مئة سنه و يولد بنبن و بنات



    ( و صالح هو النبي الذي ارسل الى قوم ثمود – في جنوب جزيرة العرب )

    יד וְשֶׁלַח חַי, שְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-עֵבֶר.

    يد – وشلح حي شلوشيم شنه ويولد ات-عبر
    14

    يد – و يحيا صالح ثلاثين سنه و يولد عابر ( واسمه من معبر جبل طويق)

    טו וַיְחִי-שֶׁלַח, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-עֵבֶר, שָׁלֹשׁ שָׁנִים, וְאַרְבַּע מֵאוֹת שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. {ס}

    طو- ويحي شلح احري هوليدو ات-عبر شلوش شنيم واربع ماوت شنه ويولد بنيم و بنوت
    15

    طو – ويحيا صالح بعد وليده عابر ثلاث سنين و اربع مئة سنة و يولد بنين و بنات

    טז וַיְחִי-עֵבֶר, אַרְבַּע וּשְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-פָּלֶג.

    طز- ويحي عبر اربع وشلوشيم شنه و يولد ات – فلج
    16

    طز- ويحيا عابر اربع وثلاثين سنة و يولد فالج ( و اسمه من الافلاج – في وسط جزيرة العرب )

    יז וַיְחִי-עֵבֶר, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-פֶּלֶג, שְׁלֹשִׁים שָׁנָה, וְאַרְבַּע מֵאוֹת שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. {ס}

    يز- ويحي عبر احري هوليدو فلج شلوشيم شنه و اربع ماوت شنه و يولد بنيم و بنوت
    17



    يز- ويحيا عابر بعد وليده فالج ثلاثين سنة و اربع مئة سنة و يولد بنين و بنات

    יח וַיְחִי-פֶלֶג, שְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-רְעוּ.

    يح – ويحي فلج شلوشيم شنه ويولد ات-رعو
    18

    يح – ويحيا فالج ثلاثين سنة و يولد رعو ( راعي )

    יט וַיְחִי-פֶלֶג, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-רְעוּ, תֵּשַׁע שָׁנִים, וּמָאתַיִם שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. {ס}

    يط- ويحي فلج احري هوليدو ات-رعو تشع شنيم وماتيم شنه ويولد بنيم و بنوت
    19

    يط- ويحيا فالج بعد وليده رعو ( راعي) تسع سنين و مئتي سنة و يولد بنين و بنات

    כ וַיְחִי רְעוּ, שְׁתַּיִם וּשְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-שְׂרוּג.

    ك- ويحي رعو شتيم و شلوشيم شنه و يولد ات- سروج
    20



    ك- ويحيا رعو اثنين و ثلاثين سنة و يولد سروج ( سراج – او شروق )

    כא וַיְחִי רְעוּ, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-שְׂרוּג, שֶׁבַע שָׁנִים, וּמָאתַיִם שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. {ס}

    كا- ويحي رعو احري هوليدو ات-سروج شبع شنيم و ماتيم شنه ويولد بنيم و بنوت
    21

    كا- ويحيا رعو (راعي) بعد و ليده سروج ( سراج – او شروق ) سبع سنين و مئتي سنة و يولد بنين وبنات

    כב וַיְחִי שְׂרוּג, שְׁלֹשִׁים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-נָחוֹר.



    كك- ويحي سروج شلوشيم شنه ويولد ات نحور
    22



    كك – ويحيا سروج( سراج – او شروق ) ثلاثين سنة و يولد ناحور ( ناحر )

    כג וַיְחִי שְׂרוּג, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-נָחוֹר--מָאתַיִם שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. {ס}

    كج- ويحي سروج احري هوليدو ات- نحور – ماتيم شنه و يولد بنيم و بنوت
    23

    كج- ويحيا سروج بعد وليده ناحور مئتي سنة و يولد بنين و بنات

    כד וַיְחִי נָחוֹר, תֵּשַׁע וְעֶשְׂרִים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-תָּרַח.

    كد- ويحي نحور تشع وعسريم شنه ويولد ات –ترح
    24



    كد – ويحيا ناحور تسع و عشرين سنة و يولد تارح ( سارح بلهجة الوتم )

    כה וַיְחִי נָחוֹר, אַחֲרֵי הוֹלִידוֹ אֶת-תֶּרַח, תְּשַׁע-עֶשְׂרֵה שָׁנָה, וּמְאַת שָׁנָה; וַיּוֹלֶד בָּנִים, וּבָנוֹת. {ס}

    كه – ويحي نحور احري هوليدو ات- ترح تشع –عشره شنه و مات شنه و يولد بنيم و بنوت
    25

    كه- و يحيا ناحور بعد وليده تارح تسع عشرة سنة و يولد بنين و بنات

    כו וַיְחִי-תֶרַח, שִׁבְעִים שָׁנָה; וַיּוֹלֶד, אֶת-אַבְרָם, אֶת-נָחוֹר, וְאֶת-הָרָן.

    كو- ويحي ترح شبعيم شنه ويولد ات-ابرم ، ات نحور و ات-هرن
    26.



    كو- ويحيا تارح سبعين سنة و يولد ابرام و ناحور و هاران

    כז וְאֵלֶּה, תּוֹלְדֹת תֶּרַח--תֶּרַח הוֹלִיד אֶת-אַבְרָם, אֶת-נָחוֹר וְאֶת-הָרָן; וְהָרָן, הוֹלִיד אֶת-לוֹט.

    كز- واله تولدوت ترح – ترح هوليد ات- ابرم و ات نحور و ات هرن ، وهرن يولد ات لوط
    27





    كز – وها هي مواليد تارح – تارح يولد ابرام و نحور و هاران و هاران يولد لوط ( المختبئ – الهارب من فعل لطى )




    من النص التوراتي السابق يتبين لنا ان ابناء سام قد انتشروا في غرب و جنوب ووسط جزيرة العرب سام و ارفق جد في الحجاز و صالح في ثمود في الجنوب و من احفاد سام فالج و عابر هؤلاء هم الذين ارتحلوا شرقا الى وسط الجزيرة العربية الى منطقة تحمل هذين الاسمين الى يومنا هذا ، الى معبر جبل طويق ( عابر ) و منطقة الافلاج ( فالج ) الذي يطلق عليها التوارة ايضا اسم ارام النهرين ، وحيث ان كلمة ارام هي اراب ، فهذه المنطقة هي على التحقيق عرب النهرين .

    أما ابناء حام ، فقد استوطنوا ايضا في المناطق متجاورين مع ابناء سام في غرب جزيرة العرب و جنوبها وصولا الى مصر ( كنانة ) ، و منهم كنعان – قنعان الذي من اسمه اشتق اسم مصر ارض الكنانة ، بينما ذهب ابناء يافث – هافت الى الشرق ليكون منهم العرق الاصفر الذي يحمل في اسم يافث – هافت صفة لونهم باللغة العربية



    اين تقع منطقة عرب النهرين (آرام النهرين):



    هذه المنطقة المشهورة تاريخيا والتي تدور الكثير من قصص التاريخ حولها ، و التي ذكرتها التوراة باسم فدن ارام التي تعني (بدن ارام - بطن العرب- او بادية العرب) حيث أن اسحق تزوج من هناك و يعقوب ايضا من ( ارام - عرب ) و بقي اسم سيح من انهارها يحمل اسم سيح اسحق لمدة طويلة من الزمن تمتد لعصرنا الحاضر .

    ان هذه المنطقة هي وسط الجزيرة العربية في ارض ينبع منها نهران -تسمى الافلاج -فيها مياه كثيرة -وهذان النهران هما سيح الرقادي وسيح الاطلس -ومن هذان السيحان انطلقت تسميتها التوراتية باسم (آرام النهرين) ومعناها (عرب النهرين) وهم تلك الجماعة من المرتحلين من بني عابر (العرب) الذين استوطنوا وسط الجزيرة العربية اثناء ترحالهم في تلك الديار منذ اقدم العصور.

    ويلفت نظرنا ان هذه التسمية للمنطقة التي استوطن بها اجداد البشرية قد نقلت ايضا اسماء نهريها الاطلس و الرقادي الى خريطة العالم فاصبح هذان الاسمان اسماء لمحيطين من محيطات الدنيا الاطلس و الهادي ، او الرقادي.







    رحلة ابراهيم من ( اوركسديم ) عروق السديم الى بيت ايل :

    وكان والد ابراهيم عليه السلام ( تارح – سارح ، بلهجة الوتم ) هو واحد من هؤلاء الرحل من ابناء سروج ( شروق – بالقاف التي تماثل الجيم لفظا ) ، حيث استقر هو واخوته الى الشرق في تلك المنطقة ايضا في حقبة تاريخية معينة ، فبعد ان ذهب ابو ابراهيم الى العروق المعترضة في غرب عمان الى جهة الخليج العربي الى منطقة تسميها التوراة اوركسديم ( عروق السديم) - و يسميها التوراتيون اوركلدن- و اصلها عروق الكدن - و هي المنطقة التي تسمى ايضا العروق المعترضة في الجانب الشرقي من جزيرة العرب وسكن فيها ، ثم عاد برفقة والده الذي اصطحبه هو وزوجته ساراي و لوط فاستقر الى الشرق من مكة المكرمة في منطقة تسميها التوراة (حران ) ومعناها ( الحران او الحرات-الجبال البركانية الموجودة في وسط الجزيرة العربية ) الى جهة الحجاز فسكن فيها ابراهيم وابوه وابن عمه لوط قبل ان يأمره الله تعالى ان يرحل الى بيت ايل ( بيت الله ) .

    تقول التوراة :



    לא וַיִּקַּח תֶּרַח אֶת-אַבְרָם בְּנוֹ, וְאֶת-לוֹט בֶּן-הָרָן בֶּן-בְּנוֹ, וְאֵת שָׂרַי כַּלָּתוֹ, אֵשֶׁת אַבְרָם בְּנוֹ; וַיֵּצְאוּ אִתָּם מֵאוּר כַּשְׂדִּים, לָלֶכֶת אַרְצָה כְּנַעַן, וַיָּבֹאוּ עַד-חָרָן, וַיֵּשְׁבוּ שָׁם.

    لا – ويقح ترح ات –ابرام بنو و ات-لوط بن بنو و ات –ساره كلتو اشت ابرام بنو و يصاوا اتم ماوركسديم للكه ارصه كنعن ويباوا عد حرن ويشبو شم


    سفر التكوين – الجزء 11-31

    لا- فيأخذ تارح (سارح ) ابرام ابنه و لوط ابن ابنه و سارة كنته و عيشة ( زوجة) ابرام و يخرجوا جميعهم من اروكسديم ( من عروق السديم ) للقاء ( لينطلقوا) الى ارضه كنعان (كنانة- غرب جزيرة العرب) فيأوبوا (فيأتوا- يعودوا) الى حران ( الحرات – الجبال البركانية في غرب الجزيرة العربية ) ثم يسكنوا هناك






    ثم مات والد إبراهيم في ( حارن-الحرات) فأمر الرب ابراهيم ان ياتي الى مكان البيت ( بيت ايل) الى ارض (كنعان –قنعان - كنانة )المسقرين في تلك الديار منذ آدم ( و كنعان او كنانة هم القبيلة التي تحدر منها المصريين فاصبح اسم بلادهم ارض الكنانة) ، فقام ابراهيم ببناء البيت (هو وابنه إسماعيل) ثم انتقل الى الجبل شرقي بيت ايل ونصب خيمته هناك ، في منطقة (ممرا- او المرة ) الممر في جبل الطائف ( شكيم –ثقيف- و قد تعني كلمة شكيم المقام ايضا من فعل شكم العبري الذي يعني قام ) –



    ו וַיַּעֲבֹר אַבְרָם, בָּאָרֶץ, עַד מְקוֹם שְׁכֶם, עַד אֵלוֹן מוֹרֶה; וְהַכְּנַעֲנִי, אָז בָּאָרֶץ.

    و- ويعبور ابرام بارص عد مقوم شكم عد الون موره ، وهكنعني از بارص
    سفر التكوين- الجزء-12- 6

    و- ويعبر ابرام في طريقه بارض العودة الى المقام

    (منطقة ) شكيم ( ثقيف – وقد تكون كلمة شكم تعني المقام ايضا لان فعل شكم يعني قام ) حتى اعالي مروه( او المرة ) ، وكان الكنعاني ( قنعان - كنانة – القانع ) وقت اذن بالارض

    ז וַיֵּרָא יְהוָה, אֶל-אַבְרָם, וַיֹּאמֶר, לְזַרְעֲךָ אֶתֵּן אֶת-הָאָרֶץ הַזֹּאת; וַיִּבֶן שָׁם מִזְבֵּחַ, לַיהוָה הַנִּרְאֶה אֵלָיו.

    ز- ويرا يهوه ال-ابرام ، ويوامر لزرعك اتن ات-هارص هزوات ويبن شم مزبح ليهوه هنراه اليو
    12-7 .



    ز- فيظهر هو (يظهراياه ) لابرام ، و يقول لزرعك ( لنسلك ) اعطي هذه الارض و يبني من هناك مذبحا ( مقاما ) له ( اياه ) كالذي اراه اياه ( او الذي تراءى له )

    ח וַיַּעְתֵּק מִשָּׁם הָהָרָה, מִקֶּדֶם לְבֵית-אֵל--וַיֵּט אָהֳלֹה; בֵּית-אֵל מִיָּם, וְהָעַי מִקֶּדֶם, וַיִּבֶן-שָׁם מִזְבֵּחַ לַיהוָה, וַיִּקְרָא בְּשֵׁם יְהוָה.



    ح- ويعتق مشم ههره مقدم لبيت –ال—ليط اهلوه ،

    بيت-ال ميم وهعي مقدم ويبن-ثم مزبح ليهوه ويقرا بشم يهوه
    12-8



    ح- و يترك (يعتق - يذهب) من ثم (هناك ) الى الجبل الى الشرق من بيت –ال ( بيت الله )،

    ليطأ ( لينصب) خيامه ، الى المياه و العي في الشرق ، و يبني من ثم مذبحا و يقرا ( يدعو ) باسمه هو ( اياه )

    ( يدعو بسم الله )


    ===

    يتبع

  3. #3
    الصورة الرمزية قيدار
    قيدار غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    349
    آخر نشاط
    21-05-2013
    على الساعة
    02:57 AM

    افتراضي

    تابع 2




    فكان ابراهيم إذا في عروق السديم ( العروق المعترضة) في شرق جزيرة العرب ثم عاد به ابوه بإتجاه عرب النهرين – الافلاج ، وعبر المعبر الطبيعي لجميع الرحل في كل العصور ، ثم الى الحرات ( حران ) ، ثم بعد ان مات ابوه في حران- الحرات أمره الله ان يأتي الى المقام الى مكان البيت في مكة.

    ونستنتج من ذلك كما اسلفنا ان آرام النهرين التوراتية هي منطقة الافلاج ( عرب النهرين ) ، اما المعبر الذي يمر من خلاله الرحل الذين اطلق عليهم ابناء بني عابر فهو في جبل طويق في وسط الجزيرة العربية ومنه يصلون الى منطقة الافلاج . التي ذكرتها التوراة ايضا في سفر الخروج باسم ارام دمسكا ( عرب ذا مسقى – او عرب السقي)

    والافلاج هي من مصدر (فلج) الماء الجاري ، فبعد انتشار ابناء نوح في الارض ذهب احدهم الى تلك المنطقة التي يتكون اسمه منها او اسمها منه (فالج) ، وفالج هو احد الاباء القدامى للبشرية في التوراة كما ذكرنا.

    يقول القرآن الكريم :

    (( وَ إِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَ مِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ وَ إِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَ أَمْنًا وَ اتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَ عَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَ إِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَ الْعَاكِفِينَ وَ الرُّكَّعِ السُّجُودِ وَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـذَا بَلَدًا آمِنًا وَ ارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَ مَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَ بِئْسَ الْمَصِيرُ وَ إِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَ إِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ رَبَّنَا وَ اجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَ مِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَ أَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَ تُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ رَبَّنَا وَ ابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَ يُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَ الْحِكْمَةَ وَ يُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ وَ مَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَ لَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَ إِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ))



    (( فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَ مَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَ هُدًى لِّلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَ مَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَ لِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَ مَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ )) – و هنا لا بد لنا من الاشارة ان امر الله للناس بأن يقيموا مناسك الحج ليس بالصرورة ان يعود الى ابراهيم بل الى كل الناس منذ ان خلق الله الناس ( منذ آدم ) – لذلك فإن الاية القرآنية تعني كل الناس ، من كان قبل ابراهيم و من اتى بعده ((وَ لِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَ مَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ))



    ابراهيم ( اب – راحيم ) :



    في الجيل التاسع لابناء نوح و لد ابراهيم ، و اسمه ايضا يحمل صفة باللغة العربية كما اسلفنا ( ابي رحم - ومعناه ابو الارحام و الرحمة ).



    وولد لأبراهيم ابناء اسم الاول اسماعيل ، و اسم الثاني اسحق .

    יא וַיֹּאמֶר לָהּ מַלְאַךְ יְהוָה, הִנָּךְ הָרָה וְיֹלַדְתְּ בֵּן, וְקָרָאת שְׁמוֹ יִשְׁמָעֵאל, כִּי-שָׁמַע יְהוָה אֶל-עָנְיֵךְ.

    يا- ويوامر له ملاك يهوه هنك هره ويولدت بن وقرات شمو يشمعال كي- شمع يهوه ال-عنيك
    سفر التكوين – الجزء 16 – 11

    يا- ويقول لها ملاك الله ( اياه ) ها إنك حامل و ستولدين ابن وسيكون اسمه يسمع ال ( يسمع الله ) – لان الله ( اياه ) سمع انينك




    و يكون اسم اسماعيل من صيغة عربية تعني يسمع الله ( يسمع ال ) ، حيث أن الله سبحانه قد سمع دعاء ابراهيم لإنجاب ولد من صلبه وسمع نداء هاجر فكان أن اطلق عليه اسم إسماعيل ، يقول القرآن في شكر ابراهيم لله على ذلك (( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَ إِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ)) ، أما التوراة فتقول (( أما اسماعيل فقد سمعت لك فيه ))



    أما اسم اسحق ، فهو من صيغة عربية ايضا ( يضحك - يظحك) ، و سبب تسميته بهذا الاسم أن إمرأة إبراهيم ضحكت عندما بشرتها الملائكة بولد ((وَ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَ أَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ وَ امْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَ مِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ))

    ومن هذه الاية الكريمة ايضا نستدل على اسم يعقوب ، و معناه الذي يأتي بعده ( يعقب ) ، و هذا ما فسرته الاية تماما بأن قال تعالى ((وَ مِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ))

    تقول التوارة في ذلك ما هو مطابق للقرآن :



    יז וַיִּפֹּל אַבְרָהָם עַל-פָּנָיו, וַיִּצְחָק; וַיֹּאמֶר בְּלִבּוֹ, הַלְּבֶן מֵאָה-שָׁנָה יִוָּלֵד, וְאִם-שָׂרָה, הֲבַת-תִּשְׁעִים שָׁנָה תֵּלֵד.

    يز- ويفول ابرهم عل-فنيو ويصحق ويوامر بلبو هلبن ماه-شنه يولد ، وام-سره هبت-تشعيم شنه تلد
    سفر التكوين –الجزء 17- 17

    يز- و يلف (أويقع يسجد ) اب - رحم على وجهه و يضحك و يقول في لبه ( قلبه ) الابن مئة سنة يولد ولد ، وهل سرة ابنة التسعين سنة تلد؟




    יב וַתִּצְחַק שָׂרָה, בְּקִרְבָּהּ לֵאמֹר: אַחֲרֵי בְלֹתִי הָיְתָה-לִּי עֶדְנָה, וַאדֹנִי זָקֵן.

    يب- وتصحق سره بقربه لامور : احري بلوتي هيته-لي عدبه وادوني زقن
    سفر التكوين- الجزء 18- 12

    يب- و تضحك ساره في سرها قائلة : يا بلوتي هيت لي ( اين لي ) خلفة و سيدي شيخ كبير






    من هنا نرى أن ابراهيم و اسماعيل واسحق و يعقوب هي اسماء تحمل صفات باللغة العربية ذات مدلول و معنى يصف كل واحد منهم بشكل دقيق ، فعليه فإن اللغة التى كان ينطق بها هؤلاء هي اللغة العربية ايضا ، على الرغم من أنها كانت تحمل نوعا معينا من العروبة - اسماه الرسول محمد عليه الصلاة و السلام بالعربية المتينة ، بينما كانت صفة عربية القرآن الكريم العربية المبينة.



    لغة اسماعيل :

    يقول المؤرخون في لغة اسماعيل: (( تنسب العربية المثلى) إلى إسماعيل (ع) وهي اللغة عينها التي تكلم بها بعض العرب على عهد محمد (ص) فلقد تزوج إسماعيل من قبيلة جرهم ( العربية التي هاجرت من اليمن الى مكة ) وعاش بينهم واختلط نسله بنسلهم ولكن إسماعيل عندما تكلم العربية رفع من شانها واستعمالها بفضل ما أوتى من ذكاء ودقة في التعبير واللفظ و لعلمه بلغة الوحي الذي نزل على ابيه ابراهيم - من هنا نجد أن إسماعيل قد أضفى على العربية طابعا خاصا جعلها افضل من لغة جرهم ، يدل ذلك ما رواه الشيرازي في كتاب الألقاب ، أن رسول الله (ص) قال ((أول من فتق لسانه بالعربية المتينة إسماعيل (ع) وهو ابن أربع عشرة سنة ))

    المزهر في علوم اللغة وأنواعها -عبد الرحمن جلال الدين السيوطي 1-33 وما بعدها -الأحرف السبعة-د.حسن ضياء الدين العتر-دار البشائر الإسلامية -الطبعة الأولى 1988 -

    -

    لذلك ففصاحة إسماعيل و عربيته لم تكن بسبب زواجه من قبيلة جرهم كما يقول البعض ، بل قبل ذلك كما يقول رسول الله ( ص) منذ حداثة سنه و هو ابن اربعة عشر سنة . يقول الله سبحانه ((كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَ مَا فِي الْأَرْضِ وَ وَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَ يَبْغُونَهَا عِوَجًا أُولَـئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ وَ مَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)) وهذا ينطبق على إسماعيل أيضا، حيث أن إسماعيل كان على علم بالصحف التي أنزلها الله على أبيه إبراهيم ، مما جعل لسانه اكثر فصاحة من لسان جرهم . وهذه العربية المتينة التي ذكرها الرسول عليه السلام هي ( عربية الوحي) الذي انزل على إبراهيم كما هي أيضا عربية الوحي الذي انزل على محمد وسائر الرسل. (( قال ابن فارس في فقه اللغة : باب القول في افصح العرب : …. قال حدثنا إسماعيل بن أبى عبد الله قال: تجمع علماؤنا بكلام العرب ورواة لأشعارهم والعلماء بلغاتهم وأيامهم ومجالسهم أن قريشا افصح العرب السنة ….وأصفاهم لغة ، ذلك أن الله تعالى اختارهم من جميع العرب واختار محمدا (ص) فجعل قريشا قطان حرمه وولاة بيته ، فكانت وفود العرب من حجاجها وغيرهم يفدون آلي مكة للحج ، ويتحاكمون آلي قريش في دارهم وكانت قريش مع فصاحتها وحسن لغتها ورقة ألسنتها إذا أتتهم الوفود من العرب تخيروا من كلامهم وأشعارهم احسن لغاتهم وأصفى كلامهم فاجتمع ما تخيروا من تلك اللغات آلي سلائفهم التي طبعوا عليها فصاروا بذلك افصح العرب )) الأحرف السبعة –د. حسن ضياء الدين العتر -دار البشائر الإسلامية 1988

    وفي هذا القول ما هو غريب إذ أن سبب فصاحتهم لا يجب أن يكون بتعدد مصادر لغتهم بل بصفائها وانتسابها الى مصدر واحد اصل أصيل وهو نسبهم ( الأميين – من مصدر ام ) أي انتسابهم أول الأقوام، لذلك فقريش افصح العرب ، لان لغتهم وافقت لغة الوحي والقرآن لاحتفاظهم بهذه اللغة منذ اقدم العصور حيث ان كلمة فصح تعني اول ، يقول عثمان بن عفان (( إنما انزل القرآن بلغتهم )) وعربية القرآن الذي جمعه عثمان بن عفان توافق تماما لغة قريش حيث قال (( فما اختلفتم فيه فأثبتوه بلغة قريش فإنما انزل القرآن بلغتهم ))- وعلى التحقيق فان لسان إسماعيل الذي يقول عنه رسول الله محمد انه عربي متين ، إنما يوافق هذه الفصاحة .

    من هنا ندرك معنى العربية المتينة في لسان إسماعيل حيث إنها لغة الوحي والسماء.

    إن محمد ( ص) هو أول من فتق لسانه على العربية المبينة، وهو ما نسميه ( العربي المبين-الذي يعني عربية القرآن-) الذي يجتمع إليه كل لهجات العرب الفصحاء و يجتمع إليه أيضا العديد من السنة الأعاجم الذين احتفظوا ببعض المفردات العربية المبينة في لهجاتهم - مثل كلمة سراط و هي اصل كلمة ستريت الانكليزية التي تعني طريق ، ورفض و هي أصل كلمة رفيوز الانكليزية - و قسطاس و هي اصل كلمة جستس الانكليزية -التي يقول عنها العلماء أنها أعجمية ..بينما هي عربية بقيت في السنة الاعاجم ، وغيرها الكثير ، وحقيقة أمرها أنها من الكلام العربي الفصيح القديم الذي بقي في لهجات العرب والأعاجم على حد سواء . وعلى التحقيق أيضا فإن لسان إسماعيل يوافق ما انزل على أبيه إبراهيم وهو عين لسان محمد ( العربي المبين-القرآن)، لان لسان كل منهما هو من وحي السماء أيضا ويضم المفردات التي تعلمها كل منهما من كتاب الله ،

    أما قبيلة جرهم فقد تم تصحيح لغتها على يد إسماعيل كما حصل مع القبائل العربية في أيام محمد (ص)،: يقول الله عز وجل في ذلك ((وَ كَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَ مَنْ حَوْلَهَا))- ومن حولها تعني تماما كل الأرض هذا إنما يوصلنا إلى تأكيد ما ذهبنا إليه من أن جميع الأنبياء والرسل كانوا يتخذون من البيت محجا ومكانا للعبادة والانطلاق إلى الدعوة إلى الله عز وجل ، كما يؤدي ذلك إلى أن (الكتب التي أنزلها الله) الكتاب الذي انزل على كل الرسل إنما كان( بلسان عربي ) :

    (( وهذا لسان عربي مبين)) سورة النحل اية 103

    ((نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من الموقنين بلسان عربي مبين)) سورة الشعراء اية 195

    ((ااعجمي وعربي قل هو للذين امنوا هدى وشفاء)) فصلت 44

    (( انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون))يوسف 2

    ((وكذلك انزلناه حكما عربيا )) الرعد 37

    ((وكذلك انزلناه قرانا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد )) طه 113

    (( قرانا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون)) الزمر 38

    ((كتاب فصلت اياته قرانا عربيا لقوم يعلمون)) فصلت 3

    ((وكذلك اوحينا اليك قرانا عربيا)) شورى 7

    ((انا جعلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون)) زخرف 3

    ((وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا )) احقاف 12

    ومعنى ذلك ان القرآن الذي انزل على محمد (ص) هو كتاب مصدق للسان عربي كان قبله (( انه لفي الصحف الاولى ، صحف ابراهيم و موسى ))





    رحلات أبراهيم ابناؤه و موطن لوط :



    وكما بينا أن ابراهيم منذ حداثته كان في شرق الجزيرة العربية قبل ان يأمره الله تعالى بالقدوم الى مكة و ببناء البيت، فإنه ايضا ارتحل الى مصر عن طرق البحر الاحمر، و كذلك فعل اسحق ايضا ويعقوب واولاده و اولهم يوسف .



    لوط و معنى اسمه من صيغة عربية - لطى - بمعنى إختبأ- هرب ، وهو الذي نجا من سدوم التي كانت تعمل السوء.



    لوط يسكن في ثمود ( سدوم ) :



    أما لوط فتقول التوراة انه بعدما حدث مخاصمة بين رعاة ماشية ابراهيم و رعاة ماشية لوط فقد ذهب لوط الى الشرق و سكن في مدن الدائرة في - سدوم و عمورة - ، و هما اسمان اعجميان لمنطقة ثمود و مهرة الواقعة في جنوب جزيرة العرب ، و يؤيد هذا القول ما ذكر في تاريخ العرب عن تسمية هذه البلاد باسم ( اليمن وذي ريدان ) و اصلها اليمن و ذي يردان ، حيث ان كلمة يردان التوراتية التي تترجم الى كلمة الاردن انما تعني عبر البحر مما يعني مملكة اليمن و عبر البحر الاحمر ، هذا بالنسبة للذين يسكنون الى جهة ارتريا.

    ومن التوراة نستطيع ان نحدد المنطقة التي سكن فيها لوط ، فإنه عندما هرب من ثمود ( سدوم ) ، هرب الى مدينة صغيرة اسمها ( صوغر ) ، وهي منطقة خليج صوقرة في ظفار – ولقد اطلقت التوراة على ظفار اسم ( سفار جبل المشرق ) .



    وتذكر التوراة ان الله عاقب أهل سدوم و عمورة في هذه البلاد لفسقهم ، كما يذكر القرآن ان الله عاقب عاد و ثمود ايضا في عدة آيات قرآنية ، و من المعروف ان عاد و ثمود هي في جنوب الجزيرة العربية- مهرة و ثمود .

    ولتبيان الدليل ان قوم لوط كانوا يسكنون في ثمود لا بد من مناقشة ما جاء في القرآن الكريم : ((كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَ عَادٌ وَ فِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ وَ ثَمُودُ وَ قَوْمُ لُوطٍ وَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ أُولَئِكَ الْأَحْزَابُ)) فلا بد لنا هنا من الاشارة الى ورود اسم قوم لوط بعد ذكر اسم ثمود ، مما يعني ان ثمود كذبوا و من قام على ايام لوط من اهلها كذبوا ايضا ، ومن الايات الاخرى يتبين ان الله تعالى قد نجى الذين آمنوا في ثمود ((وَ أَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ وَ نَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَ كَانُوا يَتَّقُونَ )) فثمود الاولى كانوا قوم صالح ((وَ إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ)) اما ثمود الثانية فهم قوم لوط ((وَ قَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَ قَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَ نَصَحْتُ لَكُمْ وَ لَكِن لَّا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ وَ لُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ وَ مَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ فَأَنجَيْنَاهُ وَ أَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ وَ أَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ وَ إِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ )) – نرى ذلك في قوله تعالى: والى ثمود اخاهم صالحا، ولوطا اذ قال لقومه ، فلم يحدد من هم قوم لوط لذلك فإن قوم لوط كانوا يسكنون ثمود ايضا ، بينما يتابع فيقول : و الى مدين اخاهم شعيبا – و الله أعلم .



    اسحق يأخذ زوجة له من آرام :

    قبل ان يموت ابراهيم يطلب من عبده ان يأخذ زوجة لابنه اسحق من بيت ابيه و اهلة من ارام ( عرب النهرين ) ، فيذهب عبده الى ارام الى بيت ناحور و يأخذ له زوجة .

    سفر التكوين – الجزء 24

    ג וְאַשְׁבִּיעֲךָ--בַּיהוָה אֱלֹהֵי הַשָּׁמַיִם, וֵאלֹהֵי הָאָרֶץ: אֲשֶׁר לֹא-תִקַּח אִשָּׁה, לִבְנִי, מִבְּנוֹת הַכְּנַעֲנִי, אֲשֶׁר אָנֹכִי יוֹשֵׁב בְּקִרְבּוֹ.

    ج- واشبيعك –بيهوه الوهي هشميم والوهي هارص : اشر لوا-تقح اشه لبني مبنيوت هكنعني اشر انوكي يوشب بقربو
    3

    ج- و احلفك ( اشفعك- عاهدني) بالله ( اياه ) اله السماء و اله الارض : ان لا تاخذ عيشة ( زوجة) لابني من بنات الكنعانين ( القنعانين- الساكنين – الكنانيين ) الذين انا اسكن بقربهم

    ד כִּי אֶל-אַרְצִי וְאֶל-מוֹלַדְתִּי, תֵּלֵךְ; וְלָקַחְתָּ אִשָּׁה, לִבְנִי לְיִצְחָק.

    د- كي ال-ارصي و ال-مولدتي تلك ولقحت اشه لبني ليصحق
    4

    د- بل الى ارضي و الى مكان مولدي تنطلق ( ترحل) و تاخذ عيشة ( زوجة ) لابني يصحك ( اسحق)




    י וַיִּקַּח הָעֶבֶד עֲשָׂרָה גְמַלִּים מִגְּמַלֵּי אֲדֹנָיו, וַי

    ֵּלֶךְ, וְכָל-טוּב אֲדֹנָיו, בְּיָדוֹ; וַיָּקָם, וַיֵּלֶךְ אֶל-אֲרַם נַהֲרַיִם--אֶל-עִיר נָחוֹר.

    ي- ويقح هعبد عسره جمليم مجملي ادونيو ويلك وكل-طوب ادونيو بيدو ويقم ويلك ال-ارم نهريم –ال-عير نحور
    10

    ي- و ياخذ العبد عشرة جمال من جمال سيده و و ينطلق( يرحل) بكل ما طاب لسيده بيده و يقوم ويرحل الى ارم نهريم ( عرب النهرين – الافلاج ) الى مدينة ناحور

    יא וַיַּבְרֵךְ הַגְּמַלִּים מִחוּץ לָעִיר, אֶל-בְּאֵר הַמָּיִם, לְעֵת עֶרֶב, לְעֵת צֵאת הַשֹּׁאֲבֹת.

    يا- ويبرك هجمليم محوص لعير ، ال-بار هميم ، لعت عرب لعت صات هشوابوت
    11

    يا – ويبر ك الجمال في حوض- حيصة (خارج) المدينة ،الى بئر الماء ، وقت الغروب ، وقت خروج المستقيات

    סא וַתָּקָם רִבְקָה וְנַעֲרֹתֶיהָ, וַתִּרְכַּבְנָה עַל-הַגְּמַלִּים, וַתֵּלַכְנָה, אַחֲרֵי הָאִישׁ; וַיִּקַּח הָעֶבֶד אֶת-רִבְקָה, וַיֵּלַךְ.

    سا- و تقم ربقه و نعروتيه و تركبنه عل-هجمليم وتلكنه احري هايش ويقح هنعر ات-ربقه ويلك
    61

    سا- وتقوم ربقه ( رفقة) وجاريتها و تركبن على الجمال و تنطلقن ( ترحلن) خلف الرجل و ياخذ العبد ربقه و ينطلق ( يرحل)

    סב וְיִצְחָק בָּא מִבּוֹא, בְּאֵר לַחַי רֹאִי; וְהוּא יוֹשֵׁב, בְּאֶרֶץ הַנֶּגֶב.

    سب- ويصحق با مبوا بار لحي رواي وهوا يوشب بارص هنجب
    62

    سب- و يصحك ( اسحق آب ) أتى من بئر لحي رؤى ( بئر حراء – او بر حراء ) و يثب ( يسكن ) بارض الجنوب




    فتكون بذلك رفقة ( ربقة ) زوجة لاسحق.



    رحلة يعقوب الى الافلاج – ارام النهرين :



    يذهب يعقوب الى الشرق الى ارام و يأخذ له زوجة من هناك ايضا .

    سفر التكون – الجزء 29



    א וַיִּשָּׂא יַעֲקֹב, רַגְלָיו; וַיֵּלֶךְ, אַרְצָה בְנֵי-קֶדֶם.

    - ويسا يعقوب رجليو ويلك ارصه بني-قدم
    1.

    أ- و يرفع يعقوب رجليه و يلق ( يذهب) الى ارض بني قدم ( الشرق- حيث انه المكان الذي قدم منه اجداده)




    فيأخذ يعقوب له عدة زوجات في فدن ارم ثم يعود بأهله و مقتنياته الى كنعان ( كنانة )

    سفر التكوين – الجزء 31



    יז וַיָּקָם, יַעֲקֹב; וַיִּשָּׂא אֶת-בָּנָיו וְאֶת-נָשָׁיו, עַל-הַגְּמַלִּים.

    يز- ويقم يعقوب ويسا ات-بنيو وات-نشيو عل-هجمليم
    17

    يز- و يقوم يعقوب و يرفع ابناءه و نساءه على الجمال

    יח וַיִּנְהַג אֶת-כָּל-מִקְנֵהוּ, וְאֶת-כָּל-רְכֻשׁוֹ אֲשֶׁר רָכָשׁ--מִקְנֵה קִנְיָנוֹ, אֲשֶׁר רָכַשׁ בְּפַדַּן אֲרָם: לָבוֹא אֶל-יִצְחָק אָבִיו, אַרְצָה כְּנָעַן.

    يح- وينهج ات-كل-مقنهو وات-كل-ركشو اشر ركش – مقنه قنينو اشر ركش بفدن ارم : لبوا ال-يصحق ابيو ارصه كنعن
    18



    يح- و يأخذ كل مقتنايته ( قطعانه) و كل ما له الذي حصله – مقتنايت التي اقتناها و حصلها بفدن ارم ( بفدن العرب – بطن العرب) : ليأوب الى اسحق ابيه في ارضه كنعان ( كنانة ، قنعن، الكنعانيين – المصريين الساكنين في شرق البحر الاحمر)








    رحلة يوسف في جزيرة العرب :



    أن اسم يوسف ايضا هو صيغة عربية من فعل ( وصف - يوصف ) و هذا لكونه كان يوصف لشدة جماله ، و يوسف هو اول من اتى بأهله - بني اسرائيل ( الرحل ) - الى مصر ليكونوا أمة عبرانية ( اتت من عبر البحر الاحمر ) في العصور الفرعونية، كما أن لقب يعقوب اسرائيل - المرتحل يعود للسبب عينه و هو ارتحاله الى شرق جزيرة العرب و زواجه هناك في ارام ( عرب النهرين ) - ثم الى مصر، و لقد ذكرت التوراة أن يعقوب ولد له أبناء في منطقة آرام النهرين قبل عودته الى الحجاز ثم الى اليمن .

    لقد ذكر ابن بطوطة في رحلاته مدينة في اليمن على ساحل البحر الاحمر تسمى -بني يعقوب - مما يمكن ان يعنى ان هذه المدينة هي التي سكن فيها يعقوب و اولاده ، بني اسرائيل قبل رحيلهم الى مصر وربما بعد قدومهم من مصر ايضا .

    رحلة يوسف الى مصر :

    عندما وضع اخوة يوسف ، اخوهم يوسف في البئر أخذه بعض ( السيارة) الرحل الى مصر و باعوه هناك ، و يقول القرآن الكريم في ذلك (( إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَ أَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَ نَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَ تَكُونُوا مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ قَالَ قَائِلٌ مَّنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَ أَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ )) - و كلمة السيارة تدل على سير البر و البحر ايضا نرى ذلك في قول الله تعالى (( هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ )) ، هناك في مصر ترعرع يوسف و كبر و اصبح مسؤلا عن توزيع الغذاء ، ثم اتى باخوته و يعقوب ابيه ايضا الى مصر .



    إن اسماء اخوة يوسف ابناء يعقوب التي هي صيغ عربية ايضا - بن يمين - الذي هو ابن اليمن- اليمني ، كما ان جميع اخوة يوصف – يوسف يحملون اسماء لها صفة عربية ، راوبن ( ابن الرؤية ) – سمعان ( يسمع ) لوي ( لهفي ) – يهودا ( يهو وده ، ود يهوه ) ، يشكر ( شكري) و غيرهم .

    تقول التوراة في اسمائهم :



    כג בְּנֵי לֵאָה, בְּכוֹר יַעֲקֹב רְאוּבֵן; וְשִׁמְעוֹן וְלֵוִי וִיהוּדָה, וְיִשָּׂשכָר וּזְבֻלוּן.

    كج- بنو لاه بكور يعقوب راوبن ، وشمعون ولوي ويهوده ويسسكر وزبلون
    سفر التكوين – الجزء 35-23

    كج- بنو لاه بكر يعقوب راوبن (ابن الرؤيا) و سمعان (يسمع )، و لؤي ( لهفي – من لهفة و حب ) و يهوده ( يهوه – وده – ود يهوه ) و يشكر (شكري) و زبلون

    כד בְּנֵי רָחֵל, יוֹסֵף וּבִנְיָמִן.

    كد- بني رحل يوصف وبنيمن
    24

    كد- بني رحل يوصف ( وصفي ) و بنيمين ( ابن اليمن – وكان اسمه ايضا بن عوني )

    כה וּבְנֵי בִלְהָה שִׁפְחַת רָחֵל, דָּן וְנַפְתָּלִי.

    كه – وبني بلهه شفحت رحل دن ونفتلي
    25;



    كه- بني بلهه جارية رحل دان ( حكم ) و نفتلي ( افتى لي الله )

    כו וּבְנֵי זִלְפָּה שִׁפְחַת לֵאָה, גָּד וְאָשֵׁר; אֵלֶּה בְּנֵי יַעֲקֹב, אֲשֶׁר יֻלַּד-לוֹ בְּפַדַּן אֲרָם.

    كو- وبني زلفه شفحت لاه جد واشر ، اله بني يعقوب اشر يلد-لو بفدن ارم
    26



    كو- بني زلفه جارية لاه جاد ( من جود –كرم ) ، و اسر ( من سرور) ، هؤلاء بني يعقوب الذين ولدوا له بفدن ارم ( ببطن العرب- ببادية العرب - الافلاج )




    أيوب : ومعنى اسمه ( اواب ) :



    لم يذكر القرآن الكريم تفاصيلا عن رحلات أيوب ، إنما اتى ذكره ليبين للناس انه كان صابرا ، يقول القرآن في ايوب ((وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَ عَذَابٍ ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَ شَرَابٌ وَ وَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَ مِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَ ذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ وَ خُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَ لَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ )) – و تبين آيات القرآن الكريم أن اسمه من صيغة عربية أيضا حيث يمككنا أن نقول أن اسمه ربما يكون معناه – اواب .



    يونس – يونان :

    ((وَ إِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَ هُوَ مُلِيمٌ فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ)) ولقد ذكر القرآن اسمه بصيغة مختلفة مما يعني أن ذا النون هو يونس ، و أن الاسماء في القرآن قد تكون بصيغ عربية مختلفة تبين معناها بالسنة العرب المختلفة ، ((وَ ذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَ نَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَ كَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ))

    يقول بعض علماء اللغة أن حرف السين ربما يكون زائدا على صيغة لهجة الشنشنة أو الكشكشة ، وهي اضافة سين أو شين في آخر الكلام ، ونراه في العديد من لهجات العرب ، و ربما ايضا يكون بدلا من التنوين – يونان ، أو انه شكل من اشكال الاضافة المعكوسة يون – ذ ملطفة الى س ، و معناها ذا – يون ، وعليه فيكون يونس هو يونن- يوناً و هو ذا النون ايضا ، و الياس هو اليان-إلياً ، او اليا – ذ ، ذا العلا ، مما يبرر ورود هذه الاسماء في غير القرآن من الكتب بلهجات مختلفة مثل يونان و إليا، اليان ، و يصاغ اسم النبي ذا الكفل على نفس الوزن فيكون كفلاً او كفل-ذ ، ونرى ذلك ايضا في اسم يحي الذي يصاغ يوحان – يحياً و يوهانس و يوحانس.

    ونرى ذلك ايضا في أسم محمد ( ص) الذي اصبح بصيغة عربية اخرى تفيد معنى هذا الاسم وهي أحمد ((مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَ لَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَ خَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَ كَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا)) - ((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَ مُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ)) كما نرى ذلك في التوراة التي تذكر ابراهيم بصيغتين مختلفتين فتارة يكون اسمه ابرام ثم يصبح اسمه ابرهم .



    موسى ولادته و رحلاته :



    أن اسم موسى ( موشئ) هو صيغة عربية تعني المائي ( مو –شئ – الذي خرج من الماء ، او مو ذا المائي ) ، ولقد اطلقت عليه ابنة فرعون هذا الاسم لانها التقطته من الماء كما تقول التوراة ، و قد يعني اسمه صيغة عربية اخرى من مصدر ( مشى و سار ).

    تقول التوراة في ذلك :

    י וַיִּגְדַּל הַיֶּלֶד, וַתְּבִאֵהוּ לְבַת-פַּרְעֹה, וַיְהִי-לָהּ, לְבֵן; וַתִּקְרָא שְׁמוֹ, מֹשֶׁה, וַתֹּאמֶר, כִּי מִן-הַמַּיִם מְשִׁיתִהוּ.

    ي- ويجدل هيلد وتباهو لبت-فرعوه ويهي-له لبن وتقرا شمو موشه وتوامر كي من-هميم مشيتهو
    سفر الخروج –

    الجزء الثاني -10

    ي- فيكبر الولد و فتأتي به الى بنت فرعوه ، ليكون لها ابنا ، فتدعو اسمه مو شئ ( مو- شئ- المائي) وتقول لاني من المياه مشيته






    ولد موسى من اب عبراني و ام عبرانية و يقال ان اسم ابيه عمران ، ( و هو اسم لمدينة في اليمن) ، أما إذا اخذنا هذا الاسم بالابدال اللفظي بين الميم و الباء فيكون اسم ابيه – عبران ، بعد ولادته و ضعته امه في نهر النيل خوفا من اكتشاف امره من قبل فرعون الذي كان يقتل ابناء العبرانيين، فوجدته ابنة فرعون و اتخذته لها و لدا فنشأ في مصر.



    بعد أن كبر موسى و رأى رجلين يقتتلان واحد من العبرانيين و واحد من المصريين ، قام بقتل الرجل المصري ثم هرب الى مديان -الى الشمال من المدينة المنورة - و هناك تزوج من امرأة و قام برحلات حج هو ووالد زوجته الى مكة المكرمة - حيث يقول القرآن ان والد زوجته اشترط عليه ان يأجره ثمانية حجج ليقوم بتزويجه من ابنته ((قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ)) و قد فسر المفسرين كلمة حجج بسنوات لكنني أقول بأنها حج الى بيت الله الحرام بناء على ما تقوله التوراة و ما يقول القرآن من أن موسى ارتحل بأهله الى حوريب - ومعناه الحرام - و الى طوى – وذي طوى هو واد بمكة ، وحيث أن طوى في المدخل الشمالي لمكة المكرمة فلا بد انه قد اتاها من ناحية المدينة المنورة



    موقع وادي ذي طوى في خريطة مكة المكرمة
    . و لا بد لنا من لفت النظر الى اسم والد زوجة موسى الذي يبين ارتباطه باسم المدينة في العصور التي سبقت الاسلام ، حيث تقول التوراة عنه ان اسمه يثرون ، و يثرو ، كما تقول التوراة في ذلك ايضا (( كان لكاهن مديان سبع بنات )) و نفهم من النص انه كان له عدد غير معروف من البنات ، بينما كلمة سبع ، شبع فيكون شعب بالابدال ، مما يعني انه النبي الذي ذكره القرآن الكريم بأسم شعيب بأن قال (( وَ إِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَ ارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَ لَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ))

    وهذا يدلنا أن شعيب كان نبي الله الى مدين ، و انه طلب من موسى أن يأجره ثمانية حجج ، ليقوم بمناسك الحج الى بيت الله الحرام ، تلبية لامر الله تعالى و لدعوة إبراهيم ، وهذا يبين لنا صحة ما ورد في السيرة من أن شعيب هو النبي الذي كان والد زوجة موسى.

    أسم حمو موسى بين التوراة والقرآن :

    تقول التوراة أن اسمه يثرو ، و انه كان كاهن مديان ، فإذا اعبرنا ان يثرو هو اسم لمدينة يثرب بلهجة القطع بسقوط حرف الباء ، و التي ربما تكون اكتسبت اسمها من اسمه ، فتكون مديان هي محيط المدينة. أما القرآن فيسمي نبي الله الى مدين شعيب وهو ما شرحناه من ان اسمه شعب – شبع بالابدال .



    لقد مكث موسى سنين في أهل مدين قبل أن يأتي الى جبل الله حوريب- حوريم في مكة و قبل ان تأتيه النبؤة (( قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى وَ لَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَ عَدُوٌّ لَّهُ وَ أَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَ لِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَ لَا تَحْزَنَ وَ قَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَ فَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى وَ اصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي )) – قرآن كريم





    تقول التوراة في ذلك:



    א וּמֹשֶׁה, הָיָה רֹעֶה אֶת-צֹאן יִתְרוֹ חֹתְנוֹ--כֹּהֵן מִדְיָן; וַיִּנְהַג אֶת-הַצֹּאן אַחַר הַמִּדְבָּר, וַיָּבֹא אֶל-הַר הָאֱלֹהִים חֹרֵבָה.

    ا- وموشه هيه روعه ات-صوان يترو حوتنو—كوهن مدين وينهج ات-هصوان احر همدبر ويبوا ال-هر هالوهيم حوربه
    – سفر الخروج –

    الجزء الثالث- 1







    ا- وموشئ كان يرعى غنم يثرو حموه- كاهن مدين ، فينتهج ( يأخذ نهجا ) بالغنم الى آخر البادية ، فيأتي الى جبل الله حورب (حورب - المحراب - المحرم )

    ב וַיֵּרָא מַלְאַךְ יְהוָה אֵלָיו, בְּלַבַּת-אֵשׁ--מִתּוֹךְ הַסְּנֶה; וַיַּרְא, וְהִנֵּה הַסְּנֶה בֹּעֵר בָּאֵשׁ, וְהַסְּנֶה, אֵינֶנּוּ אֻכָּל.

    ب- ويرا ملاك يهوه اليو بلبت-اش-متوك هسنه ، ويرا وهنه هسنه بوعر باش وهسنه ايننو اكل
    2.





    ب- ويظهر له ملاك الله ( اياه) بلهبة- نار – من طوق ( وسط) السنا ( النور ) ، فينظر وإذا السنا ( النور ) تستعر بالنار ، و السنا ( النور ) لا ينتهي

    ג וַיֹּאמֶר מֹשֶׁה--אָסֻרָה-נָּא וְאֶרְאֶה, אֶת-הַמַּרְאֶה הַגָּדֹל הַזֶּה: מַדּוּעַ, לֹא-יִבְעַר הַסְּנֶה.

    ج- ويوامر موشه –اسره –نا واراه ات-همراه هجدول هزه : مدوع لوا-يبعر هسنه
    3





    ج- فيقول موشئ – اسري ( اذهب) الى هناك لارى هذا المرأى ( المنظر) العظيم : ما هو الداع ( لماذا ) لا يفنى السنا ( النور )

    ד וַיַּרְא יְהוָה, כִּי סָר לִרְאוֹת; וַיִּקְרָא אֵלָיו אֱלֹהִים מִתּוֹךְ הַסְּנֶה, וַיֹּאמֶר מֹשֶׁה מֹשֶׁה--וַיֹּאמֶר הִנֵּנִי.

    د- ويرا يهوه كي صر لرأوت ـ ويقرا اليو الوهيم متوك هصنه ، ويوامر موشه موشه—ويوامر هنني
    4



    د- فيرى الله ( اياه) انه سار ليراها ، فينادي له الله من طوق ( وسط) السنا ( النور) ، قائلا موشئ موشئ – فيقول ها أنا ذا

    ה וַיֹּאמֶר, אַל-תִּקְרַב הֲלֹם; שַׁל-נְעָלֶיךָ, מֵעַל רַגְלֶיךָ--כִּי הַמָּקוֹם אֲשֶׁר אַתָּה עוֹמֵד עָלָיו, אַדְמַת-קֹדֶשׁ הוּא.

    هـ- ويوامر ال-تقرب هاوم شل-نعليك معل رجليك –كي همقوم اشر اته عومد عليو ادمت-قودش هوا
    5

    هـ- فيقول لا تقرب اكثر ، اخلع نعليك من على رجليك – لان المقام الذي انت واقف عليه هو الارض- المقدسة






    تبيان معالم قصة موسى في التوراة والقرآن :



    بينما تذكر التوراة ان لكاهن مديان – سبع بنات ، يقول القرآن ان له ابنتان ، و لا يمكن حسم هذه القضية الا بارجاع النص التوراتي الي التفسير الذي ذكرته سابقا و الذي يبين ان كلمة سبع لا تعني عدد بناته انما تعني اسم كاهن مديان الذي يطابق القرآن بكون سبع – شبع - شعيب بالابدال هو اسم نبي الله الى مدين .

    ((قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَ مَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَ بَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَ سَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ))- قرآن كريم

    لا بد لنا من تسليط الضوء على الهدف الذي ابتغاه حمو موسى من زواج موسى من ابنته ، الا و هو حج بيت الله الحرام برفقته ثمانية مرات او عشر مرات، وهذا نراه في شرطه لموسى ان يأجره ثمانية حجج ، فلما قضى موسى الاجل ، سار بأهله الى منطقة يسميها القرآن الكريم طوى ((وَ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى وَ أَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي )) – قرآن كريم

    وطوى هو واد بمكة ، ذكرته السيرة النبوية الشريفة باسم (( ذي طوى )) ، من هنا نرى ان موسى كان في الحجاز و انه سار بأهله حتى اتى الى جبل النور – جبل سنا .





    تقول التوراة حسب الترجمة المعتمدة :



    واما موسى فكان يرعى غنم يثرون حميه كاهن مديان وساق الغنم الى وراء البرية وجاء الى جبل الله حوريب ، وظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليقة فنظر فاذا العليقة تتوقد بالنار والعليقة لم تكن تحترق فقال موسى اميل الان لانظر هذا المنظر العظيم ....فناداه الله من وسط العليقة وقال موسى موسى فقال هانذا فقال لا تقترب الى ههنا اخلع حذاءك من رجلك لان الموضع الذي انت واقف عليه ارض مقدسة ))-خروج 1-2-3-4-5



    (( فالان هلم فارسلك الى فرعون وتخرج شعبي بني اسرائيل من مصر فقال موسى لله من انا حتى اذهب الى فرعون وحتى اخرج بني اسرائيل من مصر فقال اني اكون معك وهذه تكون لك العلامة اني ارسلتك حينما تخرج الشعب من مصر تعبدون الله على هذا الجبل ))-خروج 10-11-12-13

    فالعلامة التي اشترطها الله على موسى أن يقوم موسى و بني اسرائيل بعبادة الله على الجبل الذي اشار الله عليهم.



    א וְאַחַר, בָּאוּ מֹשֶׁה וְאַהֲרֹן, וַיֹּאמְרוּ, אֶל-פַּרְעֹה: כֹּה-אָמַר יְהוָה, אֱלֹהֵי יִשְׂרָאֵל, שַׁלַּח אֶת-עַמִּי, וְיָחֹגּוּ לִי בַּמִּדְבָּר.

    ا- واحر باو موشه و اهرون ويوامرو ال-فرعوه كوه-امر يهوه الوهي يسرال شلح ات-عمي ويحوجو لي بمدبر
    سفر الخروج – الجزء الخامس- 1



    ا- وبالاخر ، اتى موشئ و هارون وقالوا لفرعوه ، هكذا امر الله ( اياه) اله يسرا ال ( الرحل) ارسل شعبي فيحجوا ( يقيموا مناسك الحج ) لي بالبادية




    من ما تقدم نرى ان التوراة قد ذكرت كلمة يحوجو ( يحجوا) مما يدل ان الهدف من اخراج بني اسرائيل من مصر هو قيامهم بحج بيت الله الحرام ( حوريب)

    ان لفظ حوريب ، باللغة العربية هو لفظ حوريم نفسه بابدال الباء والميم المعروف ومعناه المقدس والمحرم او الحرم ،والحرم هو تلك المنطقة المحيطة ببيت الله الحرام ومنها حراء- جبل سنا ( النور) ((وجبل حراء ذلك الجبل الذي يقع في الجانب الشمالي الغربي من مكة المكرمة ، كان نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام يتعبد فيه الليالي ذوات العدد فتارة عشرة وتارة اكثر من ذلك الى شهر ثم يعود الى بيته فلا يكاد يمكث قيه قليلا حتى يتزود من جديد لخلوة اخرى ويعود الكرة الى غار حراء وهكذا الى ان جاءه الوحي وهو في احدى خلواته تلك ))-فقه السيرة –د. محمد سعيد رمضان البوطي -دار الفكر صفحة 79



    يقول القرآن الكريم في ذلك(( وَ لَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِن بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَ هُدًى وَ رَحْمَةً لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ وَ مَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ وَ مَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ وَ لَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَ مَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَ لَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ وَ مَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَ لَكِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ))- قرآن كريم



    و يقع جبل النور ( سنا ) - جبل حراء - في الشمالي الغربي من مكة

    واسم جبل ابي قبيس يحمل الدلالة عينها ، فالقبس عند العرب هو عادة اقتباس النار بأن يأخذ منها جذوة ، وكانت هذه النار في العصور الغابرة تضاء على رؤوس الجبال لهداية المسافرين ، وكان على جبل ابي قبيس – نار تهدى المسافرين الى مكان الوادي من مسافة بعيدة .



    ((فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى))-طه- آية 12



    ((هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى))-النازعات- آية 16

    رواية زينب بنت رسول الله (ص) :

    وكما ذكرنا في مكة واد اسمه ذي طوى ذكرته السيرة النبوية الشريفة في رواية زينب بنت رسول الله عليه الصلاة والسلام ، فماذا تقول الرواية : " فابو العاص بن الربيع تزوج زينب وهو ابن خالتها هالة بنت خويلد قبل الاسلام وكان على دين الجاهلية كان قد عصى رسول الله الذي خيره بين الاسلام و بين ترك ابنته طليقة لان الاسلام يحرم زواج الكفار و المشركين من المؤمنات المسلمات ، فلم يطلق زينب ثم وقع أبو العاص في ايدي المسليمن فاشترط عليه الرسول ان يطلق ابنته زينب و يرسلها الى المدينة مقابل اطلاقه ليعود الى مكة ، فعاد الى مكة وارسلها مع اخيه ونفر من رجاله الى رسول الله الى المدينة المنورة ، فلحق بهم الكفار فادركوهم عند ذي طوى واعادوها الى مكة " .



    واذا ادركنا بعد ما تقدم ان مدين التي كان موسى يرعى غنم يثرون بها هي محيط المدينة المنورة او انها في جنوب جزيرة العرب – مدين - فاننا ندرك ان وراء البرية الذي جاء اليه موسى انما هو وادي ذي طوى بمكة المكرمة وان الجبل الذي صعد اليه حوريب هو -حوريم وهو جبل حراء نفسه الذي ذكرته التوررراة بلفظ حي رئي - و هو جبل النور الذي ذكرته التوراة باسم - سيناء - وهذا الاسم مشتق من كلمة سنا العربية التي تعني النور ايضا.



    تقول التوراة ايضا عن الامر الذي امر الله موسى وهارون ان يفعلوه في مصر (( وتقولون لفرعون الرب اله العبرانيين التقانا فالآن نمضي سفر ثلاثة ايام في البرية ونذبح للرب الهنا ))-خروج 3-18 و 19

    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة قيدار ; 18-11-2007 الساعة 02:25 PM

  4. #4
    الصورة الرمزية قيدار
    قيدار غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    349
    آخر نشاط
    21-05-2013
    على الساعة
    02:57 AM

    افتراضي

    تابع 3

    والذبح هو العادة المتبعة في مناسك الحج منذ ابراهيم ، الى يومنا هذا في المكان عينه.

    (( وقال الرب لهارون اذهب الى البرية لاستقبال موسى فذهب والتقاه في جبل الله وقبله ))-خروج 4-27

    موعد الحج – لم يتغير موعد حج بيت الله الحرام الذي يقع في العاشر من

    (( وكلم الرب موسى وهو في مصر قائلا هذا الشهر يكون لكم راس الشهور هو لكم اول شهور السنة كلما كل جماعة اسرائيل قائلين في العاشر من هذا الشهر تاخذون لكم كل واحد شاة بحسب بيوت الاباء شاة للبيت ))-خروج 13-1و2و3و4



    موسى و الميقات :

    من الدلائل المهمة التي تشير الى ان موسى وصل الى حرم مكة المكرمة ، الى الميقات ، ما اشار له القرآن الكريم في الاية التالية ((وَ لَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَ كَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَ لَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَ خَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَ أَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ )) – قرآن كريم

    ان الميقات الذي جاء اليه موسى لم يكن ميقاتا زمانيا فقط ( بمعنى اليوم و الساعة ) انما كان ميقاتا مكانيا على اساسه يدخل الحاج الى حرم مكة الكرمة و الى الارض المقدسة ,كان قد حدده لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في السيرة النبوية الشريفة , (( روي عن البخاري ومسلم في صحيحهما واللفظ للبخاري من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : وقت الرسول ( ص) لاهل المدينة ذي الحليفة ولاهل الشام الجحفة ولاهل نجد قرن المنازل ولاهل اليمن يلمام فهن لهن ولمن اتى عليهن من غير اهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة فمن كان دونهن فمهله من اهله وكذاك حتى اهل مكة يهلون منها )) - فالميقات المكاني الذي وقته رسول الله يكمن في تلك المواضع التي يحرم الحاج منها فيدخل الى الحرم الاكبر لمكة المكرمة , وعلى اساس ذلك فان موسى عليه السلام انما جاء لميقات ربه هذا الى المكان الذي انطلق منه اول انسان , و الى المكان الذي يحصل فيه الاحرام لحج بيت الله الحرام , لذلك فان الله سبحانه يقول في القرآن ((وَ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى وَ أَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي)) لان موسى كان يقف على ارض ذي طوى المقدسة داخل ميقات الاحرام هذا و ذي طوى هو واد بمكة كما أشرنا يقع الى الشمال من مكة وهو أحد مداخلها .



    فصاحة هارون تجعله وزيرا لموسى :

    إما السبب الذي يقوله القرآن الكريم لوزارة هارون مع موسى فهو انه افصح منه لسانا، ((قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ وَ أَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ)) – قرآن كريم



    وهذا ما تقوله التوراة ايضا ، مما يدلنا ان موسى قد علق في لسانه بعض العجمة بسبب سكنه طوال حياته الماضية في مصر بينما هارون فقد كان يعيش في البداوة – في الجزيرة العربية مع البدو ، وانما كان سكنه المتواصل هو مع اهل البادية من العرب أو العبريين ( الذين اتوا الى مصر من عبر البحر الاحمر) الى وادي النيل .

    و يأمرهم الله تعالى ان يقيموا العيد و ان يقيموا الحج - وذلك كما يفعل حجاج بيت الله الحرام منذ فجر التاريخ .

    ((تكون لكم الشاة صحيحة ذكر ابن سنة تاخذونه من الخرفان او الماعز ويكون عندكم تحت الحفظ الى يوم الرابع عشر من هذا الشهر ثم يذبحه كل جمهور وجماعة اسرائيل في العشية ....ويكون لكم هذا اليوم تذكارا تعيدونه عيدا للرب في اجيالكم تعيدونه فريضة ابدية ))-خروج 12-5و6و7



    فصعد بنوا اسرائيل من مصر الى الصعيد في طريقهم الى حج بيت الله الحرام قبل عبورهم البحر الاحمر الى مكة المكرمة .



    ((وادركوهم جميع خيل ومركبات فرعون وفرسانه وجيشه عند البحر عند فم الحيروث امام بعل صفون ))-خروج 14 -9 ، فاغرق الله فرعون ونجا موسى ومن معه



    ((ثم ارتحل موسى باسرائيل من بحر سوف ( شوف، صاف المياه ) وخرجوا الى برية شور ( بر ثور- جبل بمكة ) فساروا ثلاثة ايام في البرية ولم يجدوا ماء فجاؤا الى مارة (مروة – او مرة ).



    ((ثم جاؤا الى ايليم وهناك اثنتا عشرة عين ماء وسبعون نخلة فنزلوا هناك عند الماء))-خروج 15-27



    (( ثم ارتحلوا الى برية سين التي بين ايليم وسيناء )) - برية السنا ( النور) وهي البرية المجاورة لجبل النور بمكة .



    ((فحدث ان كان هارون يكلم كل جماعة بني اسرائيل انهم التفتوا نحو البرية واذا مجد الرب قد ظهر في السحاب))-خروج 16-12



    ((فكان المساء ان السلوى صعدت وغطت المحلة))-خروج 16-13

    والمن و السلوى هما صفتان عربيتان للطعام الذي ارسله الله تعالى الى بني اسرائيل ، فالمن هو ما من الله تعالى عليهم به ، و السلوى هو ما سألوه ، و لقد فسر العديد من المفسرين المن و السلوى بانه نوع من الاسماك او الطيور ، لكن حقيقة امره انه صفة لما من الله عليه به من الطعام و صفة لما سألوه .



    (( واكل بنو اسرائيل المن اربعين سنة حتى جاؤا الى ارض عامرة ))....(( ثم ارتحل كل جماعة بني اسرائيل ونزلوا في رفديم ))...((فقال الرب لموسى مر قدام الشعب وخذ معك شيوخ اسرائيل وعصاك التى ضربت بها ( البحر) خذها في يدك واذهب ها انا اقف امامك هناك على الصخرة في حوريب فتضرب الصخرة فيخرج منها ماء ليشرب الشعب )).....(( واتى عماليق وحارب اسرائيل في رفديم ))...((للرب حرب مع عماليق من دور الى دور ))..

    والمعروف ان الحجاز تاريخيا هي ارض العمالقة – عماليق

    (( واتى يثرون حمو موسى وابناؤه وامراته الى البرية حيث كان نازلا عند جبل الله ))...((فاخذ يثرون حمو موسى محرقة وذبائح لله وجاء هارون وجميع شيوخ اسرائيل لياكلوا طعاما مع حمي موسى امام (جبل )الله )) خروج 18-12



    ((في الشهر الثالث بعد خروج بني اسرائيل من مصر في ذلك اليوم جاؤا الى برية سيناء ارتحلوا من رفديم وجاؤا الى برية سيناء نزلوا في البرية هناك نزل اسرائيل مقابل الجبل ))_ خروج 19-1و2



    مما يؤكد تماما ان هدف الخروج الاساسي لبني اسرائيل من مصر كان اولا لاقامة الذبائح لله امام جبل الله والثاني ان ينزلوا في هذا المكان ، وهذا بالنسبة لهم يعنى حجا لان كلمة الحج بالعبرية تعني العيد ايضا .



    (( اما موسى فصعد الى (جبل ) الله فناداه الله في الجبل قائلا هكذا تقول لبيت يعقوب وتخبر اسرائيل ، انتم رايتم ما صنعت بالمصريين وانا حملتكم على اجنحة النسور وجئت بكم الي . فالان ان سمعتم لصوتي وحفظتم عهدي تكونون لي خاصة من بين جميع الشعوب فان لي كل الارض وانتم تكونون لي مملكة كهنة وامة مقدسة ))-خروج 19-2و3و4و5و6



    ثم ياتي كتاب العهد فيقول (( ثم تكلم الله بكل هذه الكلمات قائلا . انا الرب الهك الذي اخرجلك من ارض مصر من بيت العبودية . لا يكن لك آلهة اخرى امامي . لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صورة مما في السماء من فوق (الملائكة ؟؟) وما في الارض من تحت وما في الماء من تحت الارض. لا تسجد لهن ولا تعبدهن لاني انا الرب الهك ..... لا تنطق باسم الرب باطلا لان الرب لا يبريء من ينطق باسمه باطلا))-خروج 19 -7و8



    (( لا تقتل لا تزن لا تسرق لا تشهد على قريبك شهادة زور لا تشته بيت قريبك لا تشته امراة قريبك ولا عبده ولا امته ولا ثوره ولا حماره ولا شيئا مما لقريبك ))-خروج 30-14و15و16و17



    ولما كان الناس كلهم ابناء آدم فانهم اقرباء بالخليقة الاولى لذلك فان الله نهى بني اسرائيل ( الرحل ) وكل البشر ان يشتهوا ارض غيرهم كما نهاهم ان يرتكبوا المجازر والقتل في سبيل الحصول على هذه الارض .لكنهم كانوا على مر العصور يعصون الله ما امرهم و يقتلون النبيين ويقتلون الناس في سبيل الدراهم والاراضي .



    .



    ثم امر الله موسى ان يبني المسكن (البيت ) من خشب السنط:



    (( شجرة السنط او اكاسيا . وجدت في وادي قمرة ( في الحجاز ) . من فصيلة البازيلا ، واحيانا تنقسم لاكثر من ذلك فتدخل فصيلة السنط ( او الست المستحية ) لها رائحة جميلة تجذب اليها العديد من الحشرات والفراش ))-مجلة الفيصل ص 102 العدد 33-1980



    ((تصنع الالواح للمسكن عشرين لوحا الى جهة الجنوب نحو التيمن ( اليمن) ولجانب المسكن الثاني الى جهة الشمال (شام ال) عشرين لواحا .... ولمؤخر المسكن نحو الغرب ( يمه – بحرا ) تصنع ستة الواح وتضع لوحين لزاويتي المسكن في المؤخرة )) – فكلمة يمه العبرية التي تعني الغرب تعني البحر ايضا ، مما يؤكد مكان البيت الذي صنعه موسى و موقعه جغرافيا – في مكة المكرمة.

    وهذا يبين بالتحديد مكان المسكن أو البيت ، الذي يحده اليمن جنوبا و الشام شمالا و البحر غربا ، و تبقى المؤخرة التي هي الى جهة داخل الجزيرة العربية.



    بعد ذلك قاموا بصنع غطاء المسكن المكعب - وهذا يعني ايضا الكعبة - من اسمانجوني ورسموا عليه ملاكان خلافا لما امرهم في العهد والوصية.

    (( وتصنع حجابا من اسمانجوني وقرمز وبوص مبروم صنعة حائك حاذق يصنعه بكروبيم ))- والمعروف ان الكروبيم هم نوع من الملائكة تسمى (قريبون-قريبين ) المقربين ، مما يدل انهم خالفوا مر الله في اول عمل قاموا به.



    و في ختام القول ، هذا دليل قاطع من القرآن الكريم و من سفر الخروج ان خروج بني اسرائيل من مصر كان لامر مهم هو احياء سنة ابيهم ابراهيم عليه السلام وليقيموا العيد عيد الاضحى المبارك فقاموا بالذبيحة عند جبل الله في ارض مكة المكرمة المقدسة في جبل الله حوريب ( حوريم ) طور سيناء- و كلمة سنا في اللغة العربية تعني النور ، مما يجعلنا ندرك ان هذا الجبل هو جبل النور الذي به غار حراء .



    نبؤة محمد ( ص) في التوراة :

    وفي سفر التثنية ( ومعناه المكرر او المثنى ) يتكرر الكلام عن الموضوع باسلوب مسهب مفصل جديد حيث يقوم موسى بشرح كل ما تكلم به الله في حوريب وما اوصاهم به فيذكرهم مرة ثانية به وفي هذا السفر يتم تحديد المكان بدفة اكثر ذلك المكان الذي تكلم فيه موسى عليه السلام ( والقى خطبته ) .



    ((هذا هو الكلام الذي كلم به موسى جميع اسرائيل في عبر الاردن))- (يردان بالنسبة لليهود الذين سكنوا في ارتريا و مصر و نقلوا هذا النص ) -((في البرية في العربة - العربية - قبالة سوف - البحر السافي- الصافي - بين فاران (في الشرق) وتوفل ولابان وحضروميت (حضرموت في الجنوب ) وذي ذهب-وادي الذهب في الشمال - احدى عشر يوما من حوريب على طريق جبل سعير –( عسير) -))- تثنية 1-1و2و3



    ((الرب الهنا كلمنا في حوريب قائلا كفاكم قعودا في هذا الجبل تحولوا وارتحلوا وادخلوا جبل الاموريين -الحموريين-حمير- وكل ما يليه من العربة (********* والجبل والسهل والجنوب -اليمن - وساحل البحر ارض الكنعاني -الكناني أو القنعان في ارضه-كنانه - ولبنان -لابان- الى النهر الكبير نهر الفرات - ارض النهرين – الافلاج ))-



    (( ثم تحولنا وارتحلنا الى البرية على طريق بحر سوف -البحر السافي، الصافي - كما كلمني الرب ودرنا بجبل سعير –( عسير) - اياما كثيرة ثم كلمني الرب قائلا كفاكم دورانا في هذا الجبل تحولوا نحو الشمال )) - ( والاصح الشمال الشرقي حيث يدخلون في مسير الربع الخالي نحو منطقة تسمى سلمى ؟؟ ) و ينهاهم عن التعرض لسكان عسير فيقول -(( لاني اعطيت لعيسو جبل سعير ميراثا ، طعععاما تشترون منهم بالفضة لتاكلوا وماء ايضا تبتاعون منهم لتشربوا لان الرب الهك قد باركك في كل عمل يدك عارفا مسيرك في هذا القفر العظيم ))-تثنية 2-6 و7



    ثم يخبرهم موسى ما قاله الله تعالى في التوراة عن نبؤة محمد عليه الصلاة والسلام فيقول (( يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي . له تسمعون . حسب كل ما طلبت(م) من الرب الهك(م) في حوريب يوم الاجتماع (الجمعة – او يوم التجمع ) قائلا لا اعود اسمع صوت الرب الهي ولا ارى هذه النار العظيمة ايضا لئلا اموت . قال لي الرب قد احسنوا في ما تكلموا . اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلا مي في فمه . فيكلمهم بكل ما اوصيه به . ويكون ان الانسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به (النبي) انا اطالبه ( ادينه ). واما النبي الذي يطغى فيتكلم باسمي كلاما لم اوصه ان يتكلم به او الذي يتكلم باسم آلهة اخرى فيموت ذلك النبي ))-سفر التثنية الاصحاح 18



    ولما كان محمد عليه الصلاة والسلام هو النبي الوحيد الذي جاء بعد موسى وقال عن القرآن انه كلام الله (( ان هو الا وحي يوحى )) فيكون بذلك هو النبي الذي اوصاهم موسى ان يسمعوا لكلامه الذي هو كلام الله عينه.



    من هنا ندرك ان الله تعالى ارسل جبريل ( ومعنى اسمه كبر ايل – كبير الملائكة – او خبرايل- ملك الاخبار) الى محمد في جبل النور (حي رئي ) حراء الذى هو جبل الله المحرم وهو جبل سيناء (من مصدر سنا ، ومعناها الرؤية و النور ) . لقد قال موسى لبني اسرائيل عن هذا النبي كلمة ( مثلي) لان محمد عليه الصلاة والسلام مثل موسى نبي ولد من اب وام تزوجا فجاء كل منهما بولادة طبيعية كما انهما كلاهما اتتهما النبوة في جبل حراء - جبل النور.



    فإذا اخذنا الموضوع من زاويتة الصحيحة ان ابراهيم كان آراميا (آرابيا ) ، فتكون اللغة العربية التي تكلم بها ابراهيم في مكة هي لغة كل الانبياء والرسل ايضا الذين جاؤا من بعده مثل اسماعيل واسحق ويعقوب ويوسف وموسى وهارون ويحي والياس وعيسى ومحمد ، واسماءهم لها مدلول ومعنى باللغة الارامية (الآرابية – العربية ) كل حسب لهجته ولفظه .



    ولما كا ن آدم ابو البشر اول من بنى البيت الذي بمكة (بكة) فكان ان طلب الله تعالى من ابراهيم ان يرتحل الى هذا المكان حيث (( بنى هناك مذبحا ، وعمل ذبيحة )) و اقام القواعد من البيت ثم امر جميع ابناءه الذين سينتشروا في مشرق الارض ومغربها ان يحجوا الى هذا البيت ، فكان الحج الى هذا البيت جزء لا يتجزا من عقيدة من اراد اتباع ابراهيم والسير على منهاجه وهو الاسلام و الايمان بالله تعالى .

    تقول التوراة ان اسماعيل سكن في شور وهي المنطقة المجاورة لـ (ثور- جبل بمكة ) وان اسحق سكن قرب بئر حي رئي وهي المنطقة المجاروة لـ (حراء – جبل بمكة) و تقول ايضا عن يعقوب انه ارتحل الى ارتريا ومصر وسكن في صعيد مصر بعد ان حدث جوع في الارض كما فعل اسحق قبل ذلك ، وإذا ادركنا ان هناك مدينة في اليمن تسمى بني يعقوب ، كان قد ذكرها الرحالة ابن بوطة في رحالاته علمنا ان هذه المدينة التي سكن فيها يعقوب و اولاده ايضا قبل هجرتهم الى مصر أو بعد عودتهم منها ، اما موسى فكان من ابناء عمران ( وعمران مدينة في اليمن ) كان ابواه قد استوطنوا في مصر وكانوا بالنسبة لفرعون عبريين (مهاجرين من عبر البحر) ، اخذه فرعون ورباه ثم ولاه على العبريين حيث كانت والدته ترضعه وتعلمه ، لكنه هرب الى مدين ( المنطقة المحيطة بالمدينة المنورة ) وهناك تزوج ورعى الغنم ، ولما كان يرعى الغنم جاء الى وراء البرية الى منطقة يسميها التوراة سيناء ( ومعناها الرؤية من مصدر سنا ، او حي رئي ومعناها الرؤية الحية وهو جبل النور الذي بمكة ) ولكن القرآن يسميها طوى وهي (ذي طوى الواد المقدس الذي في مكة ايضا ) .







    من هنا نرى أن لغة الانبياء كانت اللغة العربية و موطن سكنهم كان في كل الجزيرة العربية في الحجاز و اليمن و عمان و في وسط الجزيرة ايضا ( الافلاج ) كما ان ترحالهم كان منها الى مصر عن طريق اليمن في كل العصور.



    أن دعوة محمد كانت للناس كافة ، كما كانت دعوة إبراهيم ( واذن بالناس في الحج )إنما كانت أيضا للناس كافة ، هذا وان كان بعض المفسرين يفسرون كلمة الناس بأهل مكة .

    ولا بد لنا من القول بالمنطق السليم الذي يقول أن انبياء الله جميعهم قد لبوا دعوة ابراهيم الى حج بيت الله الحرام في مكة المكرمة بل لا يجوز لنا أن نعتقد أن اي واحد من الانبياء قد خالف امر الله و لم يأتي الى مكة المكرمة للقيام بمناسك الحج .



    من هنا فإننا اذا اردنا ان نرسم خارطة لرحلات الانبياء ، فإنها ستكون تضم المنطقة الجغرافية الممتدة من مكة المكرمة باتجاه الشرق ( الافلاج ) و الجنوب اليمن حضرموت و عمان و عبورا الى مصر الى وادي النوبة ( وادي النبوة) - عن طريق اليمن وارتريا ، و هو مشارق الارض - الحجاز و كل الجزيرة العربية و مغارب الارض - ارتريا الحبشة و مصر التي يتوسطها بحر العبور التاريخي – البحر الاحمر.

    من هذه البلاد انطلق الانبياء و فيها حلوا ثم ارتحلوا .

    قد يسأل البعض وماذا عن باقي الانبياء ؟؟

    و الجواب على هذا السؤال في الجزء الثاني من هذا الكتاب .



    رحلات الانبياء - الجزء الثاني



    موسى يموت في اليمن قبل العبور و العودة بالدخول الى الارض التي تسقيها السماء فيقوم يشوع بالعبور فيعود بقسم من بني اسرائيل الى مصر العليا – فيسكنوا في الحبشة و ارتريا – ووادي النبوة (النوبة)

    تقول التوراة في ذلك :

    ((وصعد موسى من عربات مؤاب (ماء-رب، بسقوط حرف الراء) الى جبل نابو ( جبل الانبياء في اليمن) الى راس الفسجة (الفسقة ،الفسخة بين افريقيا والعربية ) الذي قبالة اريحا فاراه الرب جميع الارض من جلعاد الى دان ( من جبل عاد الى ادنى نقطة في شرق جزيرة العرب ) . وجميع نفتالي وارض افرايم ومنسى وجميع ارض يهوذا (الوهاد التي ) الى البحر الغربي ( الى الغرب لجهة البحرالاحمر ). والجنوب (اليمن) والدائرة بقعة اريحا ( روحا) مدينة النخل صوغر) صوقرة – مدينة النخل و المقصود بهذا النخل هو جوز الهند ( نارجيل ، نار خيل ) – لذلك ذكرتها التوراة بصفتها التي لا مثيل لها في كل جزيرة العرب ) . وقال له الرب هذه هي الارض التي اقسمت لابراهيم واسحق ويعقوب قائلا لنسلك اعطيعا ..لكنك الى هناك لا تعبر ))-اصحاح 34 من 1الى 4

    ونستخلص القول في رحلة موسى انه (( قاد شعبه الى سينا - سنا – الرؤيا – جبل النور - حيث حصل على الشريعة التي املاها الله عليه ، وحاول دخول بلاد كنعان ( قنعان - كنانة ) في الجنوب ( اليمن ) فرده اهالي المنطقة وتمرد ( بني اسرائيل هؤلاء الرحل ) العبرانيون فقضى الله عليهم بالتيه في الصحراء ( تهامة أو الربع الخالي ) مدة اربعين سنة . واستقر العبرانيون في واحة ( برية ) قادش ( المقدسة – او الكدش الفرق بين افريقيا و اسيا ) مدة ثلاتين عاما . وبعد ان فني الجيل القديم من الشعب عاود العبرانيون مسيرتهم عن طريق هضاب مؤاب ( ماء-آب، او مارب بسقوط الراء الشائع) وتغلبوا على مقاومة المؤابيين واحتلوا شرق الاردن – يردان ( شرق بحر العبور الاحمر- اليمن) حتى اريحا - الروحى ) فعين موسى يشوع بن نون خليفة له وصعد موسى الى جبل نابو ( جبل الانبياء في اليمن ، وهو اعلى جبل في الجزيرة العربية و يبلغ ارتفاعه 3760مترا عن سطح البحر ) حيث تامل ارض كنعان ( كنانة ) ارض الميعاد ( او العودة ) ومات في ذلك المكان ))- معجم الحضارات صفحة 823





    داوود و سليمان :



    لا بد لنا قبل ان نتحدث عن داوود و سليمان ان نقول ان البيت الذي بناه سليمان و الذي سمي ايضا بيت لحم ، انما كان في الموقع الجديد و لم يكن في المكان عينه الذي ظهر الله فيه لموسى و كلمه ، لذلك تسميه التوراة باسم البيت الجديد.

    أما اسم داوود و اسم سليمان فهما ايضا صيغتان عربيتان لمدلول و معنى باللغة العربية مما يؤكد انهما ايضا كانا يتكلمان هذه العربية – الارامية – الارابية .

    داوود – ذا يود ، ذو الايد ، فكلمة يود هي شكل من اشكال الجمع لكلمة يد ، ونرى ذلك بوضوح في الاية الكريمة ((وَ اذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ))- قرآن كريم ، فيذكر القرآن اسمه داوود ذا الايد .

    سليمان ، سليم العين ، او سليماً بالتنوين معناه رجل السلام (( لان اسمه يكون سليمان فاجعل سلاما وسكينة في اسرائيل في ايامه )) الاصحاح 22.



    ومن اخبار مملكة داوود ناخذ هذه السطور التي ترسم لنا صورة جغرافيه لموطن سكنهم و ترحالهم .



    (( وهذه مدنهم الى حين ملك داوود ، وقراهم عيطم وعين و رمون و توكن عاشان خمس مدن ، وجميع قراهم التي حول المدن الى بعل (الجبل ). وهذه مساكنهم وانسابهم ........ هؤلاء الواردون باسمائهم رؤساء عشائرهم وبيوت آبائهم امتدوا كثيرا ، وساروا الى مدخل جدور الى شرقي الوادي ليفتشوا على مرعى لماشيتهم ، فوجدوا مرعى خصبا وحيدا وكانت الارض واسعة الاطراف مستريحة ومطمئنة لان آل حام سكنوا هناك في القدم .)) -اخبار الايام الاول -الاصحاح الرابع

    12-13-24-39

    من المعلوم أن ارض حام هي إفريقيا ، مما يعني انها اثيوبيا و المشرق الافريقي المحيط و شرق وادي النيل .

    (( وذهب داوود وكل اسرائيل الى اورشليم اي يبوس وهناك اليبوسيون سكان الارض وقال سكان يبوس لداوود لا تدخل الى هنا فاخذ داوود حصن صهيون وهي مدينة داوود ، وقال داوود ان الذي يضرب اليبوسيين اولا يكون رئيسا وقائدا .))....(( ونزل ثلاثة وثلاثين رئيسا الى الصخر الى داوود الى مغارة عدلام وجيش الفلسطينيين ( بعل ستان ) نازل في وادي الرفائيين( وادي الرفت) ، وكان داوود حينئذ في الحصن وحفظة الفلسطينيين حينئذ في بيت لحم ))....(( وجاء قوم من بنيامين ويهوذا الى الحصن الى داوود ))-الاصحاح الحادي عشر



    ان هذا يدل ان الارض التي نتحدث عنها تقع في ارض آل حام اي افريقيا فإذا كانت يبوس هي اثيوبيا فوادي الرفائيين هو وادي الرفت العظيم فيها وبنيامين هي اليمن ويهوذا هي ارض الوادي ارتريا ( ارض الرؤيا- رؤيا داوود و سليمان ، كما ان يرو شليم ، هي مدينة رؤيا سليم – رؤيا سليمان ).



    (( وجمع داوود كل اسرائيل من شيحور من مصر الى مدخل حماة لياتو بتابوت الله من قرية يعاريم ، وصعد داوود و كل اسرائيل الى بعلة الى قرية يعاريم التي ليهوذا ليصعدوا هناك تابوت الله الرب الجالس على الكروبيم الذي دعي بالاسم ، واركبوا تابوت الله على عجلة جديدة من بيت ابيناداب ( باب المندب) وكان عزرا واخيو يسوقان العجلة ، وداوود وكل اسرائيل يلعبون امام الله بكل عز وباغاني وعيدان وارباب ودفوف وصنوج وابواق، ولما انتهوا الى بيدر كيدون مد عزرا يده ليمسك التابوت لان الثيران انشمصت ))-الاصحاح 13



    (( واخذ داوود نساء ايضا من اورشليم وولد ايضا داوود بنين وبنات ، وهذه اسماء الاولاد الذين كانول له في اورشليم شموع وشوباب وناثان وسليمان )) ...(( وسمع الفلسطينيين ( بعل ستان) ان داوود قد مسح ملكا على اسرائيل فصعد الفلسطينيين ليفتشوا على داوود وانتشروا في وادي الرفائيين ))...((فصعدوا الى بعل فراحيم وضربهم داوود هناك ))......((ففعل داوود كما امره الله وضربوا محلة الفلسطينيين من جبعون الى جازر وخرج اسم داوود الى جميع الاراضي وجعل الرب هيبته على جميع الامم ))-الاصحاح 14



    (( اذكروا الى الابد عهده الكلمة التي اوصى بها الى الف جيل ، الذي قطعه مع ابراهيم وقسمه لاسحق واقامه ليعقوب فريضة ولاسرائيل عهدا ابديا ، قائلا لك اعطي ارض كنعان (كنانة - القانعين) جبل ميراثكم ، حين كنتم عددا قليلا قليلين جدا وغرباء فيها ))-الاصحاح 16 ،

    لا بد لنا من القول انه قد يكون اسم اسرائيل المشابه لاسم السراة -في الحجاز - و قد تكون فلسطين هي منطقة الجبال (بعل ستان – او فلج ستان ) في الحبشة حيث كان يسكن الفلسطينيين ( و ربما تكون فلشتيم – بعل ستان ، ارض الجبل، او فلج-ستان ارض المياه ) اما يهوذا فهي منطقة الوديان في الحبشة ( ارتريا ) ، حيث انقسم الشعب بين سكان الجبال وسكان الوديان وما تقدم من الكلام يدل ان الارض التي وعد فيها براهيم كان قد مر فيها ولم يستوطن وان اسحق سكن فيها لبعض الوقت وان يعقوب اقام فيها هو وابناءه وكانوا عدد قليلا هذه هي ارض الجبال التي ترويها مياه السماء ، الارض البعل العالية ارض الحبشة التي تقسم الى جبلين جزريم وعيبال والتي يقسمها وادي الرفت ارض الرفائيين .



    بعد ذلك يتوسع سلطان داوود ليصل الى ارض المشرق الى مؤاب (ماء رب-مارب) التي لم يستوطنها ولكنه اخذ منها الجزية حيث يقول الكتاب المقدس (( وضرب مؤاب فصار المؤابيون عبيدا لداوود يقدمون هدايا ، وضرب داوود هدر عزر ملك صوبه في حماة حيث ذهب ليقيم سلطته عند نهر الفرات ( ارام النهرين - الافلاج ) ، واخذ داوود الف مركبة وسبعة آلاف فارس ....فجاء الى ارام دمشق ( عرب ذي مسقا ) لنجدة هدر عزر ملك صوبه فضرب داوود في آرام اثنين وعشرين الف رجل ، وجعل داوود محافظين في آرام دمشق ( عرب السقي ، الافلاج - ذا مسك ، أو ذا مسقى ) وصار الاراميون لداوود عبيدا يقدمون الهدايا))-الاصحاح 18



    ثم ينتقل لتشمل سلطته على بني عمان اهل عمان في الشرق و العمانيين الذين يسكنون في الغرب وهم الذين كانوا يستوطنون ساحل افريقيا الشرقي ايضا عبر كل العصور (( فلما راى بنو عمون انهم انتنوا عند داوود ارسل حانون وبنو عمون الف وزنة فضة لكي يستاجروا لانفسهم من آرام النهرين ومن آرام معكة ومن صوبة مركبات(سفن ؟؟) وفرسانا فاستاجروا لانفسهم اثنين وثلاثين الف مركبة وملك معكة و شعبه فجاؤا ونزلوا( من البحر ؟؟) مقابل ميدبا واجتمع بنو عمون من مدنهم واتوا للحرب ...وتقدم يؤاب والشعب الذين معه نحو آرام للمحاربة فهربوا من امامه ...وجاء يؤاب الى اورشليم ))...(( ولما راى أرام انهم انكسروا امام اسرائيل ارسلوا رسلا وابرزوا آرام الذين في عبر النهر- عبر البحر- وامامهم شوبك وجيش هدر عزر ، ولما اخبر داوود جمع كل اسرائيل وعبر الاردن ( عبر البحر الاحمر ) وجاء اليهم واصطف ضدهم .)) الاصحاح 19



    (( وكان عند تمام السنة وقت خروج الملوك اقتاد يؤاب قوة الجيش واخرب بني عمون واتى وحاصر ربة (رابتا -الموجودة على ساحل شرقي افريقيا- واطلق عليها اليهود اسم ربة عمون اي رابتا التي للعمونيين او العمانيين ) . وكان داوود مقيما في اورشليم فضرب يؤاب ربة وهدمها ، واخذ داوود تاج ملكهم عن راسه فوجد وزنه وزنة من الذهب وفيه حجر كريم فكان على راس داوود . واخرج غنيمة المدينة وكانت كثيرة جدا واخرج الشعب الذين بها ونشرهم بمناشير ونوارج حديد وفؤس وهكذا صنع داوود لكل مدن بني عمون ثم رجع داوود وكل الشعب الى اورشليم ))-الاصحاح 20

    من هو حانون ؟

    (( حانون -ملك العمونيين معاصر للملك داوود ابن ناحاش (ناجاش- ناجاشي ، وهو لقب سيد الناس في الحبشة ) وخليفته . وقعت حرب بين حانون والاسرائيليين ( بني يعقوب ) فاحتل جيش داوود عاصمة العمونيين (ربة ) ودمر سائر مدنهم ))-معجم الحضارات صفحة 339







    داوود يعد العدة لبناء الهيكل ثم يامر إبنه سليمان ببنائه :



    (( ووقف الشيطان ضد اسرائيل واغوى داوود ليحصي اسرائيل فقال داوود ليؤآب ولروءساء الشعب اذهبوا وعدوا اسرائيل من بئر سبع ( بئر الشفاعة – في مكة وهو بئر الوعد الذي ظهر لهاجر -زمزم) الى دان ( الى وسط جزيرة العرب ) واتوا فاعلم عددهم .... فدفع يؤاب عدد الشعب الى داوود فكان اسرائيل الف الف ومئة الف رجل مستلي سيوف ويهوذا ( الوادي- ارتريا ) اربع مئة وسبعين الف رجل مستلي سيف اما لاوي وبنيامين فلم يعدهم لان كلام الملك كان مكروها لدى يؤاب وقبح في عيني الله هذا الامر فضرب اسرائيل..وارسل الله ملاكا على اورشليم لاهلاكها)).....(( ورفع داوود عينيه فراى ملاك الرب واقفا بين السماء والارض وسيفه مسلول وممدودة على اسرائيل فسقط داوود والشيوخ على وجوههم مكتسين بالمسوح)). قد تكون الوجوه الاصطناعية لاخفاء وجوههم الاصلية- مسوخ – ومعناها وجه اصطناعي بالعبرية، وهذا ما كان و لا يزال يصنعه اهل افريقيا عبر العصور ((وقال داوود لله الست انا هو الذي امر باحصاء الشعب وانا هو الذي اخطا واساء ...فكلم ملاك الرب جاد ان يقول لداوود ان يصعد داوود ليقيم مذبحا للرب في بيدر ارنان اليبوسي ( الاثيوبي – او القحطاني من فعل قحط - يباس) ....في ذلك الوقت لما راى داوود ان الرب اجابه في بيدر ارنان اليبوسي ذبح هناك ، ومذبح الرب الذي عمله موسى في البرية ومذبح المحرقة كانا في ذلك الوقت في المرتفعة في جبعون ، ولم يستطع داوود ان يذهب الى امامه ليسال الله لانه خاف من جهة سيف ملاك الرب))- الاصحاح 21



    وهنا يتبين مما تقدم ان داوود بناء على رؤيا جاد بنى مذبحا جديدا في مكان جديد غير المكان الذي ذهب اليه موسى للحج والذي كانت فيه النار المقدسة – في سينا –سنا – جبل النور في مكة الذي سمي بمذبح المحرقة ، وكان ان بنى هذا المذبح الجديد في اورشليم ( يرو شليم - التي معنها رؤيا سليمان ) التي تقع في جبال الحبشة .

    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة قيدار ; 18-11-2007 الساعة 01:09 PM

  5. #5
    الصورة الرمزية قيدار
    قيدار غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    349
    آخر نشاط
    21-05-2013
    على الساعة
    02:57 AM

    افتراضي

    تابع 4

    ((فقال داوود هذا هو بيت الرب الاله وهذا مذبح المحرقة لاسرائيل ، وامر داوود جميع الجنبيين الذين في ارض اسرائيل واقام نحاتين لنحت الحجارة مربعة لبناء بيت الله ، وهيئا داوود حديدا كثيرا للمسامير لمصاريع الابواب وللوصول ونحاسا كثيرا بلا وزن ، وخشب ارز لم يكن له عدد لان الصيدونيون والصوريون ( صيدون عمان – و صور القرن الافريقي –الصومال ) اتوا بخشب ارز كثير الى داوود ،وقال داوود ان سليمان ابني صغير وغض والبيت الذي يبنى للرب يكون عظيما جدا في الاسم والمجد في جميع الاراضي فانا اهيء له . فهيأ داوود كثيرا قبل وفاته، ودعى سليمان ابنه ان يبني بيتا للرب اله اسرائيل ،وقال داوود لسليمان ياابني قد كان في قلبي ان ابني بيتا لاسم الرب الهي، فكان الى كلام الرب قائلا قد سفكت دماء كثيرة وعملت حروبا .... هوذا يولد لك ابن يكون صاحب راحة واريحة من جميع اعدائه حواليه لان اسمه يكون سليمان فاجعل سلاما وسكينة في اسرائيل في ايامه ))-الاصحاح 22

    و لا بد من الاشارة الى ان المؤرخ و الرحالة التركي الشهير اوليا جلبي يقول ان هيكل سليمان موجود في الحبشة و به تابوت العهد مزينا بكروبين ذهبية ، كما ان المحطة التلفزيونية ديسكوفري بثت تحقيقا عن تابوت العهد الذي وجد في احدى الكنائس في الحبشة، كما ان اليهود الفلاشا الذين هاجروا من اثيوبيا الى فلسطين في اواخر القرن العشرين و اعتصموا في مطار تل ابيب طالبين من السلطات الاسرائيلية السماح لهم بالدخول الى فلسطين يؤكدون انهم احفاد سليمان .



    مملكة سليمان :



    كان سليمان قد امتد ملكه الى سبا (كما تؤكد الكتب المقدسة التوراة – الانجيل – القرآن و الكتب التاريخية ) وسبا كما هو معلوم في الجزيرة العربية في شمال - شرق اليمن ، ونفهم من الكتاب المقدس ان النبي اخيا تنبا بانقسام المملكة وبتنصيب يربعام ( يعربا- بالتنوين ) ملكا على الاسباط العشرة الشمالية ، واذا افترضنا ان هذه المملكة كانت في الحبشة وارتريا نرى ان اليمن وحضرموت وسبا تقع في شمال هذه المملكة مما يصحح قسما من تاريخ الملك سليمان الذي يرويه الناس على غير حقيقته فتكون مملكة يهوذا في الوهاد- ارتريا ، و مملكة اسرائيل في القسم المقابل من البحر الاحمر ، في حضرموت و السراة و الحجاز و تهامة و اليمن و صولا الى خليج صوقرة الذي على بحر العرب .





    سليمان يبني الهيكل :

    يذهب سليمان الى مذبح موسى الذي بني لكل الجماعة البشرية قبل ان يبني بيتا لله لاسرائيل في اورشليم



    (( فذهب سليمان وكل الجماعة معه الى المرتفعة الى جبعون لانه هناك كانت خيمة الاجتماع خيمة الله التي عملها موسى عبد الرب في البرية ))...(( فقال الله لسليمان من اجل ان هذا كان في قلبك ولم تسال غنى ولا اموالا ولا كرامة ولا انفس مبغضيك ولا سالت



    اياما كثيرة بل انما سالت لنفسك حكمة ومعرفة اعطيك غنى واوالا وكرامة ولم يكن مثلها للملوك الذين قبلك ولا يكون مثلها لمن بعدك ، فجاء سليمان من المرتفعة التي في جبعون الى اورشليم من امام خيمة الاجتماع وملك على اسرائيل ، وجمع سليمان مركبات وفرسانا فكان له الف واربع مئة مركبة واثنا عشر الف فارس فجعلها في مدن المركبات ومع الملك في اورشليم . وجعل الملك الفضة والذهب في اورشليم مثل الحجارة وجعل الارز كالجميز الذي في السهل من الكثرة ، وكان مخرج الخيل التي لسليمان من مصر . وجماعة تجار الملك اخدوا حلية بثمن ، فاصعدوا واخرجوا من مصر المركبة بست مئة شاقل من الفضة والفرس بمئة وخمسين وهكذا لجميع ملوك الحثيين وملوك آرام كانوا يخرجون عن يدهم ))-اخبار الايام الثاني -الاصحاح الاول



    (( وارسل سليمان الى حورام ملك صور ( الصور هو القرن الافريقي – الصومال ) قائلا . كما فعلت مع داوود ابي اذ ارسلت له ارز ليبني له بيتا يسكن فيه ، فهانذا ابني بيتا لاسم الرب الهي لاقدسه ... ومن يستطيع ان يبني له بيتا لان السموات وسماوات السماوات لا تسعه ، انا حتى ابني له بيتا الا للايقاد امامه )).....(( وشرع سليمان بناء بيت الرب في اورشليم في جبل المريا ( الرؤيا) حيث تراءى لداوود ابيه حيث هيا داوود مكانا في بيدر ارنان اليبوسي- الاثيوبي ))-الاصحاح الثالث



    من هنا نفهم ان سليمان بنى بيتا للرب في غير المكان الذي نصب موسى فيه خيمة الاجتماع وان هذا المكان هو في جبل ( المريا - من فعل راى – الرؤية ، او من فعل روى ) وفي المكان الذي اشار جاد على داوود ان يبني فيه .



    ((حينئذ جمع سليمان شيوخ اسرائيل وكل رؤساء الاسباط رؤساء الاباء لبني اسرائيل الى اورشليم لاصعاد تابوت عهد الرب من مدينة داوود هي صهيون ...وكان الكروبان باسطين اجنحتهما على موضع التابوت وعصيه من فوق ، وجذبوا العصي فتراءت رؤس العصي من التابوت امام المحراب ولم تر خارجا وهي هناك الى اليوم ، ولم يكن في التابوت الا اللوحان الذان وضعهما موسى في حوريب حين عاهد الرب بني اسرائيل عند خروجهم من مصر ......ثم ان الملك وكل الشعب ذبحوا امام الرب ....وعيد سليمان العيد في ذلك الوقت سبعة ايام وكل اسرائيل معه وجمهور عظيم من مدخل حماة الى وادي مصر )) -اي من الصومال الى مصر



    (( وتراءى الرب لسليمان ليلا فقال له قد سمعت صلاتك ...ولكن ان انقلبتم وتركتم فرائضي ووصاياي التي جعلتها امامكم ....فاني اقلعهم من ارضي التي اعطيتهم اياها وهذا البيت الذي قدسته لاسمي اخرجه من امامي واجعله مثلا وهزاة في جميع الشعوب ... ويقول لماذا عمل الرب هكذا لهذه الارض ولهذا البيت ، فيقولون من اجل انهم تركوا الرب اله ابائهم الذي اخرجهم من ارض مصر وتمسكوا بالهة اخرى وسجدوا لها وعبدوها لذلك جلب عليهم كل الشر ))-الاصحاح الخامس



    (( اما بنت فرعون فاصعدها سليمان من مدينة داوود الى البيت الذي بناه لها لانه قال لا تسكن امراة في بيت داوود ملك اسرائيل لان الاماكن التي دخل اليها تابوت الرب انما هي مقدسة )).-الاصحاح الثاني



    من هنا ندرك ان بنت فرعون صعدت من مصر الى منطقة صعيدية بالنسبة الى مصر او انها صعدت باتجاه صعيد مصر كما فعل موسى .







    ذهاب سليمان الى الشرق – وقصة ملكة سبأ :



    (( حينئذ ذهب سليمان الى عصيون جابر الى ايلة على شاطيء البحر في ارض ادوم ، وارسل له حورام بيد عبيده سفنا وعبيدا يعرفون البحر فاتوا مع عبيد سليمان الى اوفير واخذوا من هناك اربع مئة وخمسين وزنة ذهب واتوا بها الى الملك سليمان )).....(( وسمعت ملكة سبا بخبر سليمان فاتت تمتحن سليمان الى اورشليم بموكب عظيم جدا حاملة اطيابا وذهبا بكثرة وحجارة كريمة فاتت الى سليمان وكلمته عن كل ما في قلبها ...فقالت للملك صحيح الخبر الذي سمعته من ارضي عن امورك وعن حكمتك ....واهدت الملك مئة وعشرين وزنة ذهب واطيابا كثيرة جدا وحجارة كريمة ولم يكن مثل ذلك الطيب الذي اهدته ملكة سبا للملك سليمان ، وكذا عبيد حورام وعبيد سليمان الذين جلبوا ذهبا من اوفير واتوا بخشب الصندل وحجارة كريمة ))-الاصحاح التاسع



    في القرن الثامن الميلادي هاجم الاشوريين مملكة سبا في عهد حكامها (المكارب ) التي قد تعني ( اهل مكة ) لان هيرودوتس يسمي اهل مكة ( مكروبي - معناها المكيين او المقربين ) ، ونفهم ذلك ايضا من نصوص وصلت الينا من القرن الخامس ق. م. تحكي عن هؤلاء المكارب احفاد المكارب الذين هاجمهم الاشوريين .



    (( وكان وزن الذهب الذي جاء سليمان في سنة واحدة ستة مئة وستا وستين وزنة ذهب ، فضلا عن الذي جاء به التجار والمستبضعون وكل ملوك العرب وولاة الارض كانوا ياتون بذهب وفضة الى سليمان ))....(( وكان متسلطا على جميع الملوك من النهر( الافلاج - وسط جزيرة العرب ) الى ارض الفلسطينيين ( بعل ستان – في الحبشة ) والى تخوم مصر ( حدود مصر السفلى ) ، وجعل الملك الفضة في اورشليم مثل الحجارة وجعل الارز مثل الجميز الذي في السهل من الكثرة ، وكان مخرج خيل سليمان من مصر ومن جميع الاراضي ))-



    والمقصود انه كان متسلطا عليهم وليس ملكهم ، كما ان المنطقة التي كان متسلطا عليها تجلب له الهدايا والذهب هي من نهر الفرات ودجلة الذي يصب في الخليج الى الى بعل ستان الجبل الجنوبي الممتد من هرر جنوبا ، والى تخوم مصر بين وادي النيل والبحر الاحمر، وهي تماما ما نسميه اليوم بارض الجزيرة العربية ووادي النيل، مشارق الارض و مغاربها ، كما ان مصر السفلى لم تكن تحت سلطته بدليل هروب يربعام اليها قبل موت سليمان.





    رحبعام و يربعام ( يعربا ُ ) :



    لا بد لنا من الاشارة ايضا ان يربعام ( يعربا ً) هرب الى مصر بعد ان علم سليمان بامر هذه النبؤة وبقي يربعام (يعربا) في مصر حتى موت سليمان .وبموت سليمان عين ابنه رحبعام ملكا على اليهود (الذين هادوا-اهل الوادي في الحبشة ) وغضب الشعب من ذلك فاغتنم يربعام ( يعربا ) الفرصة ونجح في الحصول على مبايعة القبائل الشمالية له و انشا مملكة اسرائيل في الشمال ، في حين لم يعد رحبعام يملك الا على قبيلتي يهوذا وبنيمين ( اي ارتريا وقسم من الحبشة واليمن ) . وهذا الانقسام الذي قام به يربعام ( يعربا) كان انقساما دينيا وسياسيا فانشا مركزين للعبادة في دان وبيت ايل ونصب في كل منها عجلا ذهبيا (حسب زعم اليهود ) ليستقطب الشعب ويصرفه عن الذهاب الى اورشليم ( الى مدينة يرو - سليم ، ومعناها رؤيا سليمان التي كانت في الحبشة ) .



    ان الابدال اللفظي الجائز و المشهور في اللغات يوصلنا الى الاستنتاج ان يربعام انما هو يعرب (يعربا -بالتنوين)



    من هو يعرب بن قحطان ؟

    ينسب المؤرخين العرب في اخبارهم القديمة و في العصر الحديث الى يعرب بن قحطان , كما يؤكدون انه جد العرب اليمنيين القحطانيون ويسمونهم المتعربة , ويقولون انهم الذين اقتبسوا اللغة العربية من العرب البائدة ( واصلها الصحيح العرب البادئة – الاولى ). وهذا التعريف لا يخلو من التسهيل والتبسيط لتلك العلاقة بين اهل اليمن وباقي بلاد العرب , كونهم ( اي اهل اليمن ) يسكنون على حدود القحط , حضرموت -( حضر -موت , سكان الموت ) او ( سكان القحط) . والتاريخ يقول إن يعرب هو اول ملوك الدولة القحطانية ( اليبوسية ، من يابس ) التي استوطنت اليمن وحضرومت وامتد ملكها الى كل الجزيرة العربية , وان يعرباً قسم البلاد على اخوته العشرة , فكانت الحجاز من نصيب ( جرهم – وهي القبيلة الموجودة في الحجاز منذ ما قبل ابراهيم و اسماعيل ) والشحر من نصيب ( عاد بن قحطان – وعاد هي جارة اليمن ) وجبال الشحر من نصيب ( حضر موت بن قحطان – و بقي اسم حضرموت في جنوب جزيرة العرب الى يومنا هذا ) وعمان من نصيب (عمان بن قحطان – في اقصى جنوب شرق الجزيرة العربية وتسمى اليوم سلطنة عمان ) , وهذه التسميات التي وصلت الينا كأسماء لمناطق جغرافية تدل انها من وضع المؤرخين عبر العصور القديمة لتسهيل التعريف بين المناطق الجغرافية لمملكة يعرب ، أو ان كل من هؤلاء القادة قد أعطى لكل من هذه المناطق اسمه .

    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة قيدار ; 18-11-2007 الساعة 01:10 PM

  6. #6
    الصورة الرمزية قيدار
    قيدار غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    349
    آخر نشاط
    21-05-2013
    على الساعة
    02:57 AM

    افتراضي

    تابع 5

    و المقارنة بين قصة( يعرب بن قحطان ) و يربعام ( يعربا ً) الذي استقل بالمملكة الشمالية واسس دولة اسرائيل (التي قد تعني السراة و ايضا قد تعني القبائل الرحل من مصدر – سار – العربي ومعناها رحل ) حيث تقول القصة من التوراة ان يربعام الذي استقل بالقسم الشمالي من مملكة سليمان هو واخوته العشرة الاسباط وتغلب على قوم عاد ( عاد و ثمود جنوب الجزيرة العربية ) وانه تغلب على العمالقة ( اهل الحجاز ) وولى اخوته العشرة( الاسباط ) على المناطق . ولا بد من لفت النظر ان (عاد هم سكان شرق اليمن ) وان ( العمالقة هو لقب سكان الحجاز القدماء).



    ومن هنا نفهم ايضا ان مملكة اليمن وذي ريدان المذكورة ايضا في تاريخ الجزيرة العربية انما هي في الاصل مملكة اليمن وذي يردان ( وكلمة يرادن تعني العبر – وحرفت حديثا الى الاردن) ، مما يجعل هذه المملكة بشطريها اليمني والحبشي متحدة فيما بينها عبر العصور التاريخية .



    ان الوصول الى هذه الحقيقة في ظل التخبط التاريخي والديني بين العرب واليهود يجعل الموضوع معقدا ويقلل من امكانية اعتناق مثل هذه الفكرة من قبل العرب واليهود على حد سواء ، لكن النظرة الى الموضوع بعين المتجرد وبطبيعة تركيب الاخوة الانسانية التي تحدرت من عائلة واحدة و رجل واحد يجعلني اخاطر في طرحها علها تثني اليهود عن تعصبهم الاعمى تجاه كل الشعوب الاخرى وعساها تعيد العروبة التي ينسبها الناس الى يعرب بن قحطان الى منبعها الاصلي والاساسي فتعود للبشرية وحدتها الضائعة بين التاريخ المشوه و السياسة البغيضة .





    قصة صراع رحبعام اليهودي و يربعام النبطي بعد موت سليمان وانقسام قبائل الدولة العبرية (الواقعة عبر البحر ) الى يهود وعرب



    (( وذهب رحبعام الى شكيم ( المقام ) لانه جاء الى شكيم ( المقام – في مكة ) كل اسرائيل ليملكوه (يجعلوه ملكا عليهم ) ، ولما سمع يربعام بن نباط ( النبطي) وهو في مصر حيث هرب من وجه سليمان الملك ، ان سليمان قد مات ، رجع يربعام من مصر ، فارسلوا ودعوه فاتى يربعام وكل اسرائيل ( اسرا ال - الرحل) وكلموا رحبعام قائلين ، ان اباك قسى نيرنا فالان خفف من عبودية ابيك القاسية ونيره الثقيل الذي جعله علينا ))....فاجاب رحبعام بقساوة ...(( ان خنصري اغلظ من نير ابي ، والآن ابي حملكم نيرا وانا ازيد نيركم ...)) ...(( وذهب كل اسرائيل ( الرحل) الى خيامهم ، اما بنو اسرائيل ( الرحل ) الساكنون في مدن يهوذا ( الوهاد – ارتريا ) فملك عليهم رحبعام ، ثم ارسل الملك رحبعام هدورام الذي على التسخير (الجباية ) فرجمه بنو اسرائيل بالحجارة فمات ، فبادر الملك رحبعام وصعد الى المركبة (السفينة ) ليهرب الى اورشليم ....فعصى اسرائيل بيت داوود الى اليوم )) -الاصحاح العاشر



    ويمنع سمعيا باسم الرب رحبعام من محاربة يربعام



    (( ولما جاء رحبعام الى اورشليم جمع من بيت يهوذا وبنيامين ( اليمن و الحبشة ) مئة وثمانين الف مختار محارب ليحارب اسرائيل ( الرحل - مملكة يعربا ) ، ليرد الملك الى رحبعام ، وكان كلام الرب الى سمعيا رجل الله قائلا ، كلم بن سليمان ملك يهوذا وكل اسرائيل في يهوذا وبنيامين قائلا هكذا قال الرب لا تصعدوا ولا تحاربوا اخوتكم ارجعوا كل واحد الى بيته لانه قبلي صار هذا الامر فسمعوا لكلام الرب ورجعوا عن الذهاب ضد يربعام ))-الاصحاح الحادي عشر



    (( واقام رحبعام في اورشليم وبنى مدنا للحصار في يهوذا فبنى بيت لحم وعطام وتقوع ، وبيت صور وسوكو وعدلام ، وجت ومريشة وزيف ، وادورام ولخيش وعزيقة ، وصرعة وايلون وحبرون التي في يهوذا وبنيامين مدنا حصينة ))-الاصحاح 11



    يربعام يطرد اللاويين من بلاده :



    (( لان اللاويين تركوا مسارحهم واملاكهم وانطلقوا الى يهوذا واورشليم لان يربعام وبنيه رفضوهم ان يكهنوا للرب ، واقام لنفسه كهنة للمرتفعات ......وبعدهم جاء الى اورشليم من جميع اسباط اسرائيل الذين وجهوا قلوبهم الى طلب الرب اله اسرائيل ليذبحوا للرب اله اباءهم ، وشددوا مملكة يهوذا وقووا رحبعام بن سليمان ثلاث سنين لانهم ساروا في طريق داوود وسليمان (والمقصود في طريقة ) ثلاث سنين ))



    بالرغم من ان سمعيا منعهم من مقاتلة يربعام الا انهم قاتلوه في النهاية .

    (( ولما تثبتت مملكة رحبعام وتسددت ترك شريعة الرب هو وكل اسرائيل معه ، وفي السنة الخامسة للملك رحبعام صعد شيشق ملك مصر على اورشليم لانهم خانوا الرب ، بالف ومئتي مركبة وستين الف فارس ولم يكن عدد للشعب الذين جاءوا معه من مصر لوبيين ( ليبيين ) وسكيين وكوشيين واخذ المدن الحصينة التي ليهوذا واتى الى اورشليم ))...(( فجاء سمعيا النبي الى رحبعام ورؤساء يهوذا .....وقال لهم هكذا قال الرب انتم تركتموني وانا ايضا تركتكم ليد شيشق .... فصعد شيشق (ملك مصر)على اورشليم واخذ خزائن بيت الرب وخزائن بيت الملك واخذ الجميع واخذ اتراس الذهب التي عملها سليمان ..... واسم امه نعمة العمونية ))-الاصحاح 12



    وهذا يدل على الاختلاط الذي كان فيما بين المصريين و اهل جنوب جزيرة العرب حيث ان ام شيشق ملك مصر كانت من عمان



    (( ثم اضجع رحبعام مع آبائه ودفن في مدينة داوود وملك ابيا ابنه عوضا عنه ))



    وهكذا اصبحت هذه الملة اليهودية( الذين سكنوا في الوهاد ) من بعد موت سليمان ملة خارجت على ارادة الله ولم تقوم لاورشليم الواقعة في الحبشة و ارتريا (ارت ريا -ارض رؤيا داوود و سليمان ) اي قائمة بل كما قال الرب اصبحت هزءة لكل الامم الى يومنا هذا ، أما ما يسمى اليوم ببني اسرائيل فهم مجموعة من معتنقي الديانة اليهودية من كل بلدان العالم الذين قام الاستعمار الانكليزي في القرن الماضي و لاغراض استعمارية في الشرق بتجميعهم في الدولة الواقعة على شاطئ البحر المتوسط زاعما لهم ان هذه هي ارضهم و بلادهم- فأطلقوا اسم اسرائيل عليها زورا و بهتانا .



    ثم يحدث ان يربعام يملك عدة سنوات على مملكة الشرق ولا يهلكه الله في الوقت الذي يضرب الله ويهلك ويضرب مملكة يهوذا اكثر من مرة



    بعد ذلك يقول الكتاب المقدس ان الله اهلك يربعام على يد ابيا وان ابيا طارد يربعام واخذ منه بيت ايل ( بيت الله ) وقراها وبشانة وقراها وعفرون وقراها .



    ثم ملك آسا ابنه ملكا على اليهود (( فخرج اليهم زارح الكوشي .....وخرج آسا للقائه واصطفوا للقتال في وادي صفاته (صفاتا - في ارتريا ) عند مريشة....فضرب الرب الكوشيين امام آسا وامام يهوذا ( وهنا لم يذكر بنيامين ايضا لان اهل اليمن لم يشتركوا في الحرب ) فهرب الكوشيين . وطردهم آسا والشعب الذي معه الى جرار (هرر) ...وضربوا ايضا خيام الماشية وساقوا غنما كثيرا وجمالا ثم رجعوا الى اورشليم ))-اصحاح 14



    وليس ادل على ما نقوله من أن هذه الحرب كانت تدور في شرق افريقيا و جنوب جزيرة العرب الا ما جاء في الكتاب المقدس في الاصحاح العشرون (( ثم بعد ذلك اتى بنو مؤاب وبنو عمون ومعهم العمونيين على يهو شافاط لمحاربته ، فجاء اناس واخبروا يهو شافط قائلين قد جاء عليك جمهور كثير من عبر البحر من آرام وهاهم في حصون تامار . هي عين جدي فخاف يهو شافاط وجعل وجهه ليطلب الرب ونادى بصوم في كل يهوذا ....فوقف يهو شافاط في جماعة يهوذا واورشليم في بيت الرب امام الدار الجديدة ))-الاصحاح 20



    من هنا نفهم ان الجميع اتوا من عبر البحر الاحمر من آرام (آراب ) وان العمونيين الذين اتوا من عبر البحر كان لهم ابناء في يهوذا كما كان لمؤآب ابناء ايضا ، ونفهم ان جماعة يهوذا اقاموا صلاتهم في البيت الجديدة في الوقت التي كانت البيت القديمة (البيت العتيق ) في عبر البحر في آرام بعيدة عن منالهم ، كما ان اسرائيل (اسرا-ال ، الرحل ) التي لم تشارك يهوذا في هذه الحرب اتحدت مع يهوذا بعد ان انكسر جميع القادمين من عبر البحر .



    وفي الاصحاح12 تقول التوراة ان الفلسطينيين والعرب صعدوا الى يهوذا واقتحموها وسبوا كل الاموال .



    وفي الاصحاح 22 يحارب حزائيل ملك آرام ملك اسرائيل وملك يهوذا



    وفي الاصحاح 24 يملك يواش ويعيد بناء البيت (( وجمعوا فضة بكثرة ...واقاموا بيت الله على رسمه ))



    وهنا لا بد لنا من ان نقول ان التوراة بدأت بذكر كلمة عرب بالاضافة الى كلمة ارام في مرحلة متقدمة في النص التوراتي بعد ان كانت كلمة ارام تعني الاثنين معا في السابق .







    ويظهر بعد ذلك جيل جديد من الانبياء ، لم يؤمن بهم اليهود بل كذبوهم و رفضوا نبوتهم وهم :

    زكريا و يحي ، ومريم و عيسى :



    يتكون اسم زكريا من صفة عربية ومعناه ذكر رحمة الله ((ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا))

    وزكريا ، هو النبي الذي كفل مريم بعد موت أهلها ، فتربت في بيته .

    (( إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَ ضَعَتْ وَ لَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَى وَ إِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَ إِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَ ذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ))- وقد يكون اسم امرأت عمران ، المرأة التي من عمران او عبران ، كما ان اسم مريم – مار يماً، يمكن أن يكون المرأة التي من اليمن (( فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَ أَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَ كَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَ جَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ))



    يقول القرآن الكريم عن زكريا بعد ذلك ((هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَ هُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَ سَيِّدًا وَ حَصُورًا وَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَ قَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَ امْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَ اذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَ سَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَ الْإِبْكَارِ)) – ((فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَ عَشِيًّا يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَ آتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا وَ حَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَ زَكَاةً وَ كَانَ تَقِيًّا وَ بَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَ لَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا وَ سَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَ يَوْمَ يَمُوتُ وَ يَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا )) وهنا ندرك ان المحراب (المحرام) ، هو المكان المحرم ، وندرك ايضا ان زكريا كان في الحرم يقيم مناسك الاحرام الذي منه الامتناع عن الكلام الا بذكر الله تعالى وهو ما كان يفعله صحابة رسول الله محمد ايضا حين يكونون محرمين :

    (( اخرج ابن سعد (ج227) عن الجريري قال : احرم انس بن مالك من ذات عرق قال : فما سمعناه متكلما الا بذكر الله حتى حل ، قال:فقال له يا بن اخي هكذا يكون الاحرام ))- ومن هذا الحديث نفهم ان زكريا (الذي يذكر الله وهي صفته ) كان محرما في ايام حرم فلم يكلمهم لانه كان مشغولا بذكر الله تعالى فاوما اليهم ان سبحوا بكرة وعشيا .

    اما عيسى عليه السلام وامه فكانا يسكنان في المكان المحرم عينه ، و كانت امه قديسة حيث ان امها قد نذرت ما في بطنها لله تعالى محرما (( كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَ جَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ)) - ان المحراب الذي كان يدخل زكريا على مريم انما هو المكان المحرم .





    وهنا لا بد من التذكير ان اسماء هؤلاء الانبياء ايضا لها معنى باللغة العربية فزكريا انما هو اشتقاق من كلمة ذكر رحمة الله ، بلهجة ملطفة حيث تصبح الذال –زايا ، كما اسلفنا .

    فزكريا ، و اسمه ذكر رحمة الله ذكريا الذي يذكر الله كثيرا ((ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا)) –قرآن كريم

    أما أسم يحي من فعل الحياة لان الله احياه في رحم امرأة عاقر :

    (( يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا))- قرآن كريم



    عمران اسم مدينة في اليمن :

    اما عمران ، الذي يقول المفسرون عنه انه ابو مريم – ابنة عمران ، و لي هنا مداخلة بسيطة وهي ان تعبير إمرأة عمران قد يعني المرأة التي من عمران و عمران هي قرية في اليمن ، كما ان ابنة عمران قد تعني ابنة مدينة عمران ايضا ، أما إن كان المقصود بعمران اسم رجل من الانبياء ، فالاصح ان تكون مدينة عمران الموجودة في اليمن قد كسبت تسميتها من اسمه ايضا .

    ((إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَ نُوحًا وَ آلَ إِبْرَاهِيمَ وَ آلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَ اللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَ ضَعَتْ وَ لَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَى وَ إِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَ إِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَ ذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)) - قرآن كريم .

    أما اسم مريم ، مار يم ، فاذا اعتبرنا ان مار هي كلمة مختصرة لكلمة مرأة او إمرؤ ، فتكون ايضا المرأة التي من اليمن ، حيث ان يما – بالتنوين هو اسم بلاد البحر التي نشأت فيها مار- يم. ونرى هذا في اسماء عربية اخرى مثل امرؤ القيس – الذي كان يلفظه المترجمون ماركوس – مرقص .

    أما عيسى ابن مريم ،أو عيشى و ( يعش ) يسوع و يشوع ، فإن اسمه مشتق من العيش و الحياة حيث ان الله احياه في رحم مريم دون ان يمسسها بشر.

    إن هذا ينطبق ايضا على يحي ، يوحنا ، الذي يتكون اسمه من فعل الحياة لان الله تعالى احياه في رحم امرأة عاقر .

    يقول الانجيل ان يحي كان يعمد الناس في قمران ، و فعل العمادة هذا ، هو الاغتسال بالماء ، فإذا علمنا انه يوجد في غرب جزيرة العرب موقع على البحر الاحمر فيه مياه ضحلة – يقابله جزيرة قمران ، علمنا ان هذا الاغتسال انما كان يتم في ذلك الموضع في البحر الاحمر، الذي احتفظ باسمه ليومنا هذا ، مما يؤكد ان زكريا و مريم و عيسى و يحي ( يوحنا) كانوا يسكنون في تلك الديار- في الشرق من البحر الاحمر لجهة الجنوب – اليمن ، او انهم ينسبون اليها بأنهم من هذه الديار .أما لقبه المسيح ، فهو اشتقاق من كلمة مساح و مساحة و معناه المهندس ، فهو النبي الذي ارسله الله تعالى الى بني اسرائيل ( الرحل ) لكي يقوم بإعادة ترتيب ما حرفوه من الدين .



    اين ولد المسيح ؟ : ولد المسيح في جنوب جزيرة العرب في المنطقة التي تسمى اليوم ظفار ، إن الايات القرآنية التي تتحدث عن ذهاب مريم الى الشرق الى مدينة النخل صوقرة تقول :

    (( وَ اذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَ لَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَ لَمْ أَكُ بَغِيًّا قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَ لِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَ رَحْمَةً مِّنَّا وَ كَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَ كُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا وَ هُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا فَكُلِي وَ اشْرَبِي وَ قَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا)) من هنا نرى ان الاية التي تقول ((فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ)) انما كانت نخلة من نوع النارجيل ((وَ هُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا فَكُلِي وَ اشْرَبِي)) – فالنخل من نوع النارجيل – جوز الهند – هو وحده النوع الذي تستطيع ان تأكله و تشرب من الماء الذي يحتويه ثمره ، نخل جوز الهند ، لذلك فإن هذه الاية تتحدث عن المكان الذي ذهبت اليه مريم من عمران في اليمن الى الشرق الى خليج صوقرة ( صوغر مدينة النخل ) حيث أن هناك ينبت نوع خاص من النخيل و هو ( النارخيل – النارجيل – الذي يذكره ابن بطوطة في رحلته الى ظفار ) جوز الهند ، مما يبرر انها أكلت و شربت من هذا الثمر الذي يحوي الماء في داخله .

    إن العبارة التوراتية التي تقول عن ( صوغر ) أنها مدينة النخل إنما يبررها أن هذه المنطقة تحوي هذا النوع من النخل الذي لا يوجد مثله في أي مكان آخر في جزيرة العرب .



    من هنا يتأكد لنا ان تاريخ اليهود في الكتاب المقدس التوراة و الذي فسروه على هواهم هو تحريف لتاريخ يجمعهم مع ابناء عمومتهم ( العرب) و تاريخ اجدادهم المشتركين ( ارام – اراب ) ، و الخطأ الكبير في هذا التحريف كان في محاولاتهم الحثيثة دون جدوى لاثبات ان تاريخهم هذا كان في غرب بلاد الشام على البحر المتوسط – فضاعوا و اضاعوا الكثير من المؤرخين و الكثير من الناس الذين يعتنقون هذه الافكار دون تفكر و تعقل ، ونذكرهم جميعا بقول الله تعالى في القرآن الكريم (( أفلا تعقلون )) ، و لابد لنا من القول انهم لم يستطيعوا ان يثبتوا وجود اي من الاماكن التي ذكرتها التوراة في تلك البلاد .

    ان تاريخ العبريين – من بني اسرائيل ابناء يعقوب – العرب الرحل بعد هذه السطور الاخيرة التي أوردتها في كتابي اصبح كما يتبين ، صراعا مريرا بين اسرائيل ويهوذا صراع على السلطة بين ملوك يهوذا- الوهاد التي في ارتريا و يربعام- يعربا الذي استقل بالمملكة الشمالية في جزيرة العرب ، ناسبين الى يربعام كل التهم الباطلة والاكاذيب أن هذا الصراع في حقيقة امره صراع بين اهل المشرق الذين يسكنون الى الشرق من البحر الاحمر واهل المغرب ، الذين يسكنون الى الغرب منه . و لا بد لنا من القول أن التواصل التاريخي بين شرق المتوسط و جنوب جزيرة العرب لم يتوقف ايضا ، فكان السكان يتنقلون بهجرات متواصلة من جزيرة العرب الى سوريا الطبيعية ، وكان هؤلاء المهاجرون يجلبون معهم املاكهم و اديانهم ، وهذا يفسر وجود هذه الاديان في شرق المتوسط و في كل البلاد الاخرى فوجود اليهودية والمسيحية و الاسلام في شرق المتوسط كان بنتيجة هذه الهجرات.



    لذلك فان الفلسطينيين الذين استوطنوا ساحل شرق المتوسط ( الذين يقول المؤرخون عنهم ابناء هجرات سكان البحر ) نتيجة هجرات سميت (هجرة سكان البحر) يصح عليهم اسم البحر ، يما (يمن ) وعوما (عمان ) ، ومن اشكال وجوههم العربية الجنوبية ولون بشرتهم الداكن ندرك انهم ايضا احدى تلك الهجرات التي اتت من شرق افريقيا ومن جنوب جزيرة العرب في عصور مختلفة.



    و في الختام ، هكذا يتبين للمتبصر ان رحلات الانبياء في جميع العصور كانت في جزيرة العرب شرقها و غربها وفي شرق افريقيا و مصر ، في الارض التي يقول الله تعالى عنها ، (( وَ أَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَ مَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا)) كما يتبين لنا في رحلاتهم ان جميع الانبياء قد حجوا الى البيت العتيق في مكة تلبية لدعوة ابيهم ابراهيم ، و ان المعنى الاساسي من هذا الحج هو ان يتذكر الانسان ان ربه و احد و ان اباه واحد ، فيقروا بربوبية الله الواحد عليهم جميعا فيعودوا الى اول بيت وضع للناس عندما كان الناس جميعهم في ظهر آدم ((وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَ أَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَ كُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ وَ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ))- قرآن كريم



    اختلاف القبلة :

    ان اختلاف القبلة بين الناس في العصور المختلفة لم يكن سوى اختلاف على امرين الحق و الباطل ، فقبلة منها كانت الحق و غيرها من القبلات كانت الباطل ، هذا ما يمكننا فهمه من ما ورد في القرآن و مما ورد في الانجيل في حوار المرأة الاممية – او السامرية مع المسيح ( من انجيل يوحنا – 4 ) :
    19- قالت له المرأة يا سيد ارى انك نبي.
    20- آباؤنا سجدوا في هذا الجبل وانتم تقولون ان في اورشليم الموضع الذي ينبغي ان يسجد فيه.
    21- قال لها يسوع يا امرأة صدقيني انه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في اورشليم تسجدون للآب.
    يقول الله تعالى ان المسجد الحرام في مكة المكرمة هو القبلة الحق ، و ان الذين اوتوا الكتاب يعلمون انه الحق.

    ((قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَ هُوَ رَبُّنَا وَ رَبُّكُمْ وَ لَنَا أَعْمَالُنَا وَ لَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَ نَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَ إِسْمَاعِيلَ وَ إِسْحَـاقَ وَ يَعْقُوبَ وَ الْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَ مَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ وَ مَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَ لَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَ الْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ وَ كَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَ يَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَ مَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَ إِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَ مَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَ حَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَ مَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ)) –قرآن كريم .

    ((يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَ يَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَ كِتَابٌ مُّبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَ يَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ))- قرآن كريم

    ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا و هب لنا من لدك رحمة إنك انت الوهاب

    سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلام على المرسلين ، و الحمد لله رب العالمين







    لمزيد من الاطلاع على الموضوع بتفاصيله كما ذكرته التوراة فإني قد وضعت ترجمة دقيقة للتوراة توضح هذه الاماكن التي سكن فيها انبياء الله و التي ارتحلوا فيها ، و تبين الكثير من الغموض الذي يكتنف التوراة ، الرجاء العودة الى هذه الوصلة:





    http://www.geocities.com/zaouk_rachid/torah-view.html



    المراجع :



    - القرآن الكريم

    - التوراة باللغة العبرية – ماشون ممري- الترجمة العربية من وضع المؤلف.

    - فقه السيرة –د. محمد سعيد رمضان البوطي -دار الفكر

    - موقع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية.

    - صحيح البخاري

    - صحيح مسلم

    - عبد الرحمن جلال الدين السيوطي 1-33 وما بعدها

    - الأحرف السبعة-د.حسن ضياء الدين العتر-دار البشائر الإسلامية -الطبعة الأولى 1988

    - اساطير بلاد ما بين النهرين- د. ستيفاني دالي – ترجمة د. نجوى نصر.

    - معجم الحضارات السامية – منشورات جروس برس

    - مجلة الفيصل العدد 33-1980

    ---------------------------------------------------

    حقوق النشر محفوظة للمؤلف

    محمد رشيد ناصر ذوق – كاتب و باحث

    طرابلس- لبنان

    لنشر اي من محتويات هذا الكتاب الرجاء الاتصال

    هاتف :426569-6-961


    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة قيدار ; 18-11-2007 الساعة 05:12 PM

  7. #7
    الصورة الرمزية قيدار
    قيدار غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    349
    آخر نشاط
    21-05-2013
    على الساعة
    02:57 AM

    افتراضي

    لغة توراة النبي موسى كانت العربية الفصحى لغة القرآن الكريم

    لغة توراة النبي موسى كانت العربية الفصحى لغة القرآن الكريم

    الهكسوس هم اقوام سامية حكمت مصر وهجرة سيدنا ابراهيم الي مصر

    الهكسوس هم اقوام سامية حكمت مصر وهجرة سيدنا ابراهيم الي مصر

  8. #8
    الصورة الرمزية قيدار
    قيدار غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    349
    آخر نشاط
    21-05-2013
    على الساعة
    02:57 AM

    افتراضي

    المعلومات الواردة في البحث لا تعبر عن وجهة نظر ناقلها وبالتاكيد لا تعبر عن وجهة نظر المنتدى وفي نطاق الآجتهاد الخاص بالسيد رشيد ذوق


    فهناك نقاط في البحث يمكن مناقشتها و هناك امور اختلف معه فيها مثل حديثه عن وادي طوى
    التعديل الأخير تم بواسطة قيدار ; 18-11-2007 الساعة 05:26 PM

رحلات الانبياء – في جزيرة العرب


LinkBacks (?)

  1. 25-02-2014, 10:11 AM
  2. 23-03-2011, 11:52 PM
  3. 30-01-2010, 01:30 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. جزيرة العرب
    بواسطة lelyan في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-11-2006, 09:37 PM
  2. أسطوانة قصص الانبياء روووووووووعة
    بواسطة الحميدي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-07-2006, 12:03 PM
  3. طرائف من جزيرة العرب
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-12-2005, 11:20 AM
  4. رحلات عبر الزمن (المجوسي)
    بواسطة احمد العربى في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-10-2005, 12:15 PM
  5. من خاتم الانبياء
    بواسطة وليد في المنتدى البشارات بالرسول صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-08-2005, 06:59 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

رحلات الانبياء – في جزيرة العرب

رحلات الانبياء – في جزيرة العرب