الخطوبة أخطر فترة حياة بين الجنسين

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الخطوبة أخطر فترة حياة بين الجنسين

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الخطوبة أخطر فترة حياة بين الجنسين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    110
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-09-2016
    على الساعة
    10:35 AM

    افتراضي الخطوبة أخطر فترة حياة بين الجنسين

    الخطوبة أخطر فترة حياة بين الجنسين


    فترة الخطوبة من أهم وأخطر الفترات التي يمر بها الشباب من الجنسين، فهي مهمة لكونها تمثل فرصة للتعارف والتفاهم وإكتشاف الأخلاق والطباع، حيث يرتبط الشباب بخطبة تطول أو تقصر. ومع تغير أنماط الحياة، أخذت الخطبة منحنيا آخر، إذ دخل في بعض الأحيان عنصر الممارسات الزوجية خلال هذه الفترة، وتحت تبريرات أن هذه علامة الحب ومقدمات الزواج الحقيقي وأننا أولاً وأخيرًا لبعضنا البعض، حيث يقع الطرفان في ضوء ذلك المحظور..
    وتدور الأيام وتتغير الظروف وتتباين الأسباب وتختلط الأوراق، وإذا بالقرار الصاعق: فسخ الخطوبة، وفسخ العقد والطلاق قبل الدخول، أو في بعض الأحيان تعرض الخطيب للوفاة “بعد أن يكون الفأس قد وقع بالرأس .

    الخطوبة وعد بالزواج :
    فالخطوبة ما هي إلا وعد بالزواج وليست عقد زواج ويستحب أن تتم ليتعرف كل طرف على الآخر ويجب حصول الإرادة للزواج وان لا تتم لمجرد التعرف , والذي عليه أهل العلم أن الخطبة مشروعة لمن أراد الزواج ، قال تعالى : { ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء(235) البقرة }, وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أنه خطب عائشة رضي الله عنها . البخاري (النكاح/4793) ، وفي الصحيح أيضا أن الرسول صلى الله عليه وسلم خطب حفصة . البخاري ( النكاح/4830) .

    مدة الخطوبة :
    ومدتها تختلف من مكان إلى آخر حسب المعرفة بالشخص فمثلاً أهل القرى لا يطيلون الخطبة لان الحكمة متحققة وهي المعرفة الشخصية، وأحيانًا لا يكون هناك داع للخطبة في مثل هذه الظروف.
    فالإسلام ترك الأمر مفتوحًا لكن كلما أسرع في إتمام الزواج كان ذلك أولى، أما إذا كانت الظروف لا تساعد فلم يفرض عليهم الإسراع فالإسلام دين يسر وسعة لرفع الحرج عن الناس .


    محظورات الخطوبة :
    والخطوبة لا تبيح ولا ترتب على الآخر الحياة الزوجية ولا الإنفاق فهي ليست زوجة ولا تحل له ولا ترثه لكن إذا تم عقد الزواج بحضور الشهود ومعرفة الولي عندئذ ننتقل إلى موضوع عقد يترتب عليه ما على الزواج , كما لايجوز فيها الخلوة والتلامس باليد وخلافه فكلاهما لم يزل أجنبيًّا عن الآخر , ولا يجوز للمخطوبة إبداء زينتها، أو إظهار شيء من جسدها للخاطب، ويجوز جلوسها في حشمة ووقار مع الخاطب في وجود مَحْرَم. قال صلى الله عليه وسلم: (لا يخلونَّ رجل بامرأة إلا مع ذي محرم ـ رواه البخاري) . فالخطبة في شريعتنا الإسلامية الغرَّاء لا تحل أمرًا كان محظورًا قبلها.

    ما يباح في الخطوبة :
    - أن يزورها في بيت أهلها في وجود محرم وهي ملتزمة بزيِّها الشرعي.
    - أن يهديها بعض الهدايا.
    - أن يسأل عنها، ويزور أهلها ويصلهم.
    - أن يقبل دعوة أهلها إلى الطعام.
    وعلى الخطيبين أن يتحدثا معًا - في وجود محرم- بما يحقق الود والطمأنينة، دون خوض في الأسرار، أو كشف للعورات، فكثيرًا ما يخطئ الخطيبان، فيبوح كل منهما للآخر بأسراره، وهذا خطأ كبير، فقد يحدث ما لا تُحمد عقباه، فيختلفان، ويفترقان، وقد يكون الخاطب على غير وازعٍ من الدين يمنعه من ظلم الآخرين، فيهدِّد خطيبته السابقة بما يحمل من وثائقَ قد تدينها.


    العلاقة الجنسية بين الخطيبين :
    وعن مدى شرعية العلاقة الجنسية بين الخاطبين بعد العقد فالأصل في العلاقة أن تراعي العرف وان ينأوا بأنفسهم عن الشبهات، وألا تتم مثل هذه العلاقة إلا بعد الزواج درءًا للشبهات، فما رواه البخاري ومسلم عن النبي المصطفي قوله صلي الله عليه وسلم : (… من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وماله وعرضه….) وان العلاقة وإن حصلت لا تكون زنا، فهي زوجته بالشرع لكن الأصل كما ذكرنا أن يتبعوا العرف وألا يخرجوا عن الآداب الشرعية المتعارف عليها، وهي ان تتم هذه العلاقة بعد حفل الزفاف .

    أتخضعي لرغبات خطيبك أم ترفضي ؟
    "أنا في مشكلة كبيرة أعمل إيه ؟" … هذه جُملة عادة تـُطـْلِقها الخطيبة التى يستميلها خطيبها إلى ممارسة الجنس قبل الزواج , أو حتى الاستمتاع دون جماع .

    أيهما تختارين في مثل هذه المشكلة وهي ليست مشكلة فردية بل منتشرة : وكثير من الخطاب يقولون إن الفتاة التي لا تقيم علاقة جنسية مع خطيبها هي حتماً فتاة متخلفة، ما يجعل الفتاة أحياناً تغير قناعاتها مع خوفها من خوض التجربة في البداية ومن ثم تقع في الفخ فماذا تكون النتيجة.. وهل الفتاة دائماً هي الضحية؟؟ هذا التحرر لا يليق بنا نحن العرب ويجب أن يظل حكراً على الغربيين لأنهم لايقدرون ولايقدسون المرأة والحياة الزوجية أكثر منا لأن لنا عرفا ودينا يحكمنا .

    أمامك حل من اثنين …
    - إما أن تخضعي لرغبات خطيبك المتحرر.
    - أو ترفضي بهدوء وإصرار .

    لنرى إلى أين يأخذنا كل حل


    الحل الأول :
    وهو الخضوع لرغبات الخطيب مما يضعك في مشكلات كثيرة منها :
    1- لابد أن ينفرد بكِ ليس مرة واحدة بل مرات ليحقق ما يريد مما يسبب لكِ مشكلات مع المجتمع من حولك .
    2- قد يصل الأمر إلى ممارسة حقيقية للجنس أثناء الخطوبة وهذا له نتائج خطيرة بالتأكيد .
    3- قد يكون الخطيب ذو علاقات جنسية أخرى مما يدعو للقلق أن تحدث لكِ عدوى بأحد الأمراض الجنسية وبعضها غير قابل للشفاء وقد ينتقل للأجيال الآتية .
    4- وقد تتطور العلاقة بينكما إلى إدمان للجنس قبل الزواج .
    5- هناك احتمال كبير لفقد العذرية .
    6- قد يحدث حمل أثناء الخطوبة مما يتسبب لكِ كفتاة في مشكلات كبيرة جداً إجتماعياً ونفسياً وجسمانيا وهذا قد حدث فعلا مع بعض الفتيات أثناء الخطوبة فليست الخطورة في الحمل بقدر ما هي في انتهاك قانون الله الطبيعي الذي يحكم العلاقات بين الجنسين . فينبغي ألا نبتعد عن ممارسة الجنس قبل الزواج لمجرد الخوف من الحمل وإلا لكانت حبوب منع الحمل هي الإجابة لهذا الخوف.

    7- ستتغير فكرة خطيبك عنكِ ، لأنه سيفقد الثقه فيكِ, وقد تصل إلى فك الخطوبة وهذا أمر وارد, والمنطق يقول: ما فعلته معي قبل الزواج ستفعله مع غيري بعد الزواج , فالشاب الذي استهوى فتاة ومارس الجنس معها سرعان ما يستفيق لنفسه ويتساءل ترى كم من شاب آخر سلمت هذه الفتاة نفسها له قبلي؟ ومن ثم يعتبر الشاب انه في نظر حبيبته لا يختلف كثيرا عن بقية الشباب الذين أوقعوها في شراكهم من قبل. أو قد تتغير فكرتك أنت عن خطيبك فالفتاة أيضا تراودها أفكار عدم الثقة والشك في حبيبها الذي استهواها وتتساءل ترى كم من فتاة سلمت نفسها له قبلي؟ وإذا كان قد مارس الجنس مع أخريات قبل الزواج فما الذي يمنعه عن ذلك بعد الزواج؟ هذه الشكوك تتزايد في عقول الذين يمارسون الجنس قبل الزواج وتستمر بعد أن يتزوجوا فتصبح العلاقة الجنسية مجرد روتين ممل.

    - وماذا لو شعر بالضيق منكِ وأنهى العلاقة بعد أن نال مراده أثناء الخطوبة ؟

    - و ما الجديد الذي ستقدمينه له عند الزواج ؟!

    - وماذا لو مَلَّ من جسدك سريعا بعد الزواج ؟

    - هل سيبحث عن جسد آخر ؟


    الحل الثاني :
    وهو أن ترفضي بهدوء وإصرار وإليكِ ما سيحدث :
    1- ستقابلينه أثناء الخطوبة دون خوف أو خجل من أحد .
    2- قد ينهي علاقته بكِ , وحينها ستكتشفي أن هدفه فقط من الارتباط هو المتعة الجنسية والتي من أجلها يضحي بكل شيء حتي بعلاقته بكِ؛ وهنا تشكرى , أنك لم تربطي مصيرك بشخص كهذا .
    3- وقد يكون رد فعله العكس تماماً إذ أنه سيحترمك أكثر من ذي قبل فيرى أنكِ إنسانة ذات مبادئ وقيم وهذا سيكون له التأثير الإيجابي على علاقتكما فيما بعد وتكسبي ثقته .
    4- ستكون في داخلكما أشواق لإتمام الزواج والالتصاق في جسد واحد .
    5- عند الزواج لن يَملّ أحدكما من العلاقة الجنسية كزوجين, لأنها جديدة لكل منكما .

    بُنيَّتي ...
    خُلق فينا الجنس كاحتياج أساسى وعملية حيوية هامة جداً مثل الأكل والتنفس ...
    ولكن عند محاولة إشباع أي احتياج في غير وقته المناسب ومكانه الصحيح وأسلوبه السليم , فإن هذا بالتأكيد يتسبب في مشكلات كثيرة نحن في غني عنها.

    مثلاً :
    - هل يصح للواحد منا كلما جاع أن يأكل أول ما تراه عينه أو أول ما تصل إليه يده ؟
    - أو هل يصح أن تفتحي فمك تحت الماء وتتنفسي ؟

    بالتأكيد لا يمكن إشباع أي احتياج بطريقة صحيحة إلا في الوقت والمكان المناسب وبالأسلوب السليم والصحيح .

    هكذا الجنس خلقه الله فينا لنمارسه في إطار الزواج . ليس قبل الزواج ؛ وليس في تعدد العلاقات الجنسية ؛ وإلا أصبح مرفوض وله أضراره ومشاكله الكثيرة إجتماعياً ونفسياً وصحياً بل وقد يثمر أطفال لا يقبلهم المجتمع ولا يعترف بهم أهل الدين .

    والجنس بين الزوجين ، هو أعمق وأسمى مستويات الحب بينهما وللاستمتاع بمشاعر الحب العميقة لا بد من استخدامها في الوقت المناسب وبالأسلوب الصحيح .

    فهل تتخذي القرار بأن ترفضي بكل هدوء وإصرار إغراءات الخطيب قبل الزواج ؟

    تجارب مريرة:
    - فتاة عقد عليها الخطيب فأصبحت زوجته شرعًا، وفي إحدى الخلوات مارس الخطيب معها ممارسة الزوج مع زوجته، وكان الأمر عندها طبيعيًا حتى عندما شعرت بالحمل والسبب في ذلك أن زفافها بقي عليه اقل من أسبوع. لكن الطامة الكبرى التي حصلت هي أنه وفي يوم الزفاف وهو يستعد لهذا الحفل، تعرض خطيبها لحادث سيارة مات على أثره، فكادت تموت مرتين مرة بوفاته ومرة بما أصابها من الفضيحة فهي في نظر المجتمع ما زالت بكرًا وماذا سيقول عنها الناس وأهلها؟ وما زاد من مصيبتها أنها قصت لأم زوجها عما كان بينهما فقالت الأم: إن ابني لا يفعل ذلك أبدًا، هل كل من تفجر تتهم بفجورها ابني لأنه مات؟!
    - فتاة أصابتها حالة من اليأس والإحباط فوالدها الذي كان شريكًا لوالد خطيبها الذي تعرفت عليه، وتمت خطبتهم على هذا الأساس، اجبرها والدها على فسخ خطوبتها منه بعدما تصادم هو وشريكه، لكن بعد أن كانت فاقدة لعذريتها فكانت هي الخاسرة الوحيدة وبقي الابن غير قادر على مواجهة أبيه والفتاة تتلوى تحت آلام وحسرة ترك خطيبها ثم خسارة عفتها وخوفها من المستقبل.
    - فتاة تمادت في العلاقة مع خطيبها حتى وقع بها فحملت منه، فلما أراد ستر الفضيحة ذهب لامرأة لتسقط حملها وهناك ماتت وهي تسقط الحمل.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    التعديل الأخير تم بواسطة عصر يوم ; 19-03-2013 الساعة 09:30 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,554
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-08-2016
    على الساعة
    01:19 AM

    افتراضي

    بارك الله فيك اخى الكريم
    وشكرا لك على هذا الطرح القيم
    الخطوبة فترة تدريب للانتقال من “العام” إلى “الخاص”، فلا نعتبرها مشكلة بل هي جزء جميل من رحلة العمر..
    وفق الله جميع ابناءنا لبناء حياة سعيدة تغمرها الصحة والعافية
    نسال الله الاستفادة المرجوة للجميع
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية gardanyah
    gardanyah غير متواجد حالياً عضوة ماسية
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7,679
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    25-09-2016
    على الساعة
    12:10 AM

    افتراضي

    اللهم ارزق ابنائنا
    الزوجات الصالحات
    وبناتنا الازواج الصالحين
    اااااااااااااااامين
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    110
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-09-2016
    على الساعة
    10:35 AM

    افتراضي

    أشكر:
    نضال 3
    gardanyah

    وجزاكم الله خيرا علي مروركم الكريم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الخطوبة أخطر فترة حياة بين الجنسين

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مخالفات في الخطوبة والعقد
    بواسطة فداء الرسول في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-10-2010, 06:30 PM
  2. حياة النبي صلى الله عليه وسلم في قبره حياة برزخية لا يعلم كنهها وكيفيتها إلى الله
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-05-2010, 02:00 AM
  3. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-03-2010, 08:13 PM
  4. الاختلاط بين الجنسين [حقائق وتنبيهات] - عربي
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-12-2009, 02:00 AM
  5. الحوار فترة الخطوبة يخفف المفاجآت بعد الزواج
    بواسطة ronya في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08-04-2008, 05:12 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الخطوبة أخطر فترة حياة بين الجنسين

الخطوبة أخطر فترة حياة بين الجنسين