أسها النبي في صلاته !!؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == | فيديو:إذا أردت تغيير العالم ابدأ بترتيب سريرك أولاً (خطاب عسكري قوي جداً) --روووعه » آخر مشاركة: نيو | == == | بالفيديو:الأب زكريا بطرس يزعم أن رسول الإسلام كان يتمتع بالنساء مع الصحابة وبالأدلة! » آخر مشاركة: نيو | == == | بالصور:إنتحال (النصارى) و (الملحدين) و (المشبوهين) شخصيات إسلاميه على الفيس بوك و يقوموا بتصوير المسلمين كأغبياء لتشويه الإسلامم » آخر مشاركة: نيو | == == | من قلب الهولي بايبل : يسوع عبد الله و رسوله » آخر مشاركة: شفق الحقيقة | == == | Der Auszug aus Agypten : Mythos oder Realitat » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الرفق منهج الإسلام في العبادات والمعاملات » آخر مشاركة: نعيم الزايدي | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

أسها النبي في صلاته !!؟

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أسها النبي في صلاته !!؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    110
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-09-2016
    على الساعة
    10:35 AM

    افتراضي أسها النبي في صلاته !!؟

    أسها النبي في صلاته !!؟

    هل سها النبي صلى الله عليه وسلم ؟
    نعم .
    الدليل :
    1- جاء في مسند أحمد برقم (16266) قال : حدثنا عبد الله قال حدثني محمد بن المثنى قال حدثنا معدي بن سليمان قال حدثنا شعيث بن مطير عن أبيه مطير ومطير حاضر يصدقه مقالته قال كيف كنت أخبرتك قال يا أبتاه أخبرتني أنك لقيك ذو اليدين بذي خشب فأخبرك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم إحدى صلاتي العشي وهي العصر فصلى ركعتين وخرج سرعان الناس وهم يقولون أقصرت الصلاة فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم واتبعه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما وهما مبتد فلحقه ذو اليدين فقال يا رسول الله أقصرت الصلاة أقصرت الصلاة أم نسيت فقال ما قصرت ولا نسيت ثم أقبل على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما فقال ما يقول ذو اليدين فقالا صدق يا رسول الله فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وثاب الناس فصلى ركعتين ثم سلم ثم سجد سجدتي السهو قال أبو سليمان حدثت ست سنين أو سبع سنين ثم سلم وشككت فيه وهو أكثر حفظي.

    2- عن أبي هريرة قال: صلى بنا رسول الله إحدى صلاتي العشي - قال ابن سيرين سماها أبو هريرة ولكن نسيت أنا - قال فصلى بنا ركعتين ثم سلم فقام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان ووضع يده اليمنى على اليسرى وشبك بين أصابعه ووضع خده الأيمن على ظهر كفه اليسرى وخرجت السرعان من أبواب المسجد فقالوا قصرت الصلاة ؟ وفي القوم أبو بكر وعمر فهابا أن يكلماه وفي القوم رجل في يديه طول يقال له ذو اليدين قال يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ قال : " لم أنس ولم تقصر " . فقال : أكما يقول ذو اليدين ؟ " فقالوا : نعم فتقدم فصلى ما ترك ثم سلم ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر . فربما سألوه ثم سلم ؟ فيقول نبئت أن عمران بن حصين قال : ثم سلم " متفق عليه.
    3-عن عبد الله بن بحينة : أن النبي صلى بهم الظهر فقام في الركعتين الأوليين لم يجلس فقام الناس معه حتى إذا قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبر وهو جالس فسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم سلم " متفق عليه.

    4- عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الظهر خمسا فقيل له أزيد في الصلاة ؟ فقال : وما ذاك ؟ قال صليت خمسا فسجد سجدتين بعد ما سلم فلما أقبل علينا بوجهه قال ( إنه لو حدث في الصلاة شيء لنبأتكم به ولكن إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسلم ثم يسجد سجدتين " متفق عليه في رواية إبراهيم النخعي قال : ( لا أدري زاد أو نقص ).
    5- عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : " إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ؟ ثلاثا أم أربعا ؟ فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته وإن كان صلى إتماما لأربع كانت ترغيما للشيطان " رواه مسلم.
    6- حديث عبد الرحمن بن عوف قال : سمعت رسول الله يقول : " إذا شك أحدكم في الثنتين والواحدة فليجعلها واحدة . وإذا شك في الثنتين والثلاث فليجعلها ثنتين . وإذا شك في الثلاث والأربع فليجعلها ثلاثا . ثم ليتم ما بقي من صلاته حتى يكون الوهم في الزيادة . ثم يسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم " رواه أحمد وأبو يعلى والترمذي وابن ماجه والحاكم والبيهقي والطحاوي وقال الترمذي حديث حسن صحيح وصححه الحاكم و أعل بالإرسال .
    7- حديث عن زياد بن علاقة قال : صلى بنا المغيرة بن شعبة فلما صلى ركعتين قام ولم يجلس فسبح به من خلفه فأشار إليهم أن قوموا فلما فرغ من صلاته سلم ثم سجد سجدتين وسلم ثم قال هكذا صنع بنا رسول الله " رواه أحمد في مسنده .
    8- عن محمد بن يوسف مولى عثمان عن أبيه يوسف : أن معاوية صلى أمامهم فقام في الصلاة وعليه جلوس فسبح الناس فتم على قيامه ثم سجد سجدتين وهو جالس بعد أن أتم الصلاة ثم قعد على المنبر فقال أني سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " من نسي شيئا من صلاته فليسجد مثل هاتين السجدتين " رواه أحمد والنسائي والطحاوي والبيهقي .

    المواضع الخمسة في الأحاديث التي ورد بها سجود السهو:
    1- عندما صلي النبي ركعتان من (الظهر أو العصر) وإنصرف ناسيا ثم رجع :
    - فصلي ما ترك(ركعتين بتشهد وسلام) ثم كبر فسجد ثم كبر وجلس ثم كبر وسجد ثم كبر ولم يسلم (في رواية) .
    - فصلى ما ترك ثم سلم , ثم لسجود السهو: كبر وسجد مثل ثم رفع رأسه وكبر ثم كبر وسجد ثم رفع رأسه وكبر ثم سلم (في رواية أخري).
    2- صلى النبي الظهر فقام في الركعتين الأوليين لم يجلس (للتشهد)فقام الناس معه حتى إذا قضى الصلاة وانتظر الناس تسليمه كبر وهو جالس فسجد سجدتين(السهو) قبل أن يسلم ثم سلم.
    3- صلى النبي الظهر خمسا وبعد أن سلم(حدثه الناس بالزيادة)فسجد سجدتي (السهو)بدون سلام .
    4- قال رسول الله : (إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ؟ ثلاثا أم أربعا ؟ فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته وإن كان صلى إتماما لأربع) .
    5- إذا شك أصلي إثنتين أو واحدة فليجعلها واحدة , وإذا شك أصلي إثنتين أو ثلاث فليجعلها إثنتين ,. وإذا شك أصلي ثلاث أو أربع فليجعلها ثلاثا , ثم ليتم ما بقي من صلاته حتى يكون الوهم في الزيادة . ثم يسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم .

    وإختلف أهل العلم في موضع السجود :
    على أقوال :
    1- (قول داود الظاهري):أنه لا يسجد إلا في المواضع الخمسة التي وردت في الأحاديث وبنفس مواضعها قبل السلام وبعد السلام.
    2- (قول أبي حنيفة):أن السجود كله بعد السلام لحديث ذى اليدين وحديث ابن مسعود حين صلى خمسا .
    3- (قول الشافعي):أن السجود كله قبل السلام لحديث ابن بحينة .
    4- (لقول مالك وأبي ثور ورواية عن أحمد وهي رواية الحسن بن زياد عنه) :أن كان السهو نقصاً فالسجود له قبل السلام و إن كان زيادة سجد له بعد السلام مطلقاً لحديث ابن بحينة في النقص ، و حديث ذى اليدين وحديث ابن مسعود حين صلى خمسا في الزيادة .
    5- (قول أحمد كما في رواية صالح والأثرم) : أن السجود كله قبل السلام إلا في موضعين :1- إذا سلم من نقصان.2- إذا شك الإمام وقيل يبني على التحري .
    القول السادس : أن السجود كله بعد السلام إلا في موضعين يكون مخيرا فيهما وهما :1 - إذا قام ناسيا الجلوس للتشهد الأول .2 - إذا شك في عدد الركعات بعد أن يبني على اليقين . وهذا قول ابن حزم .

    وعلي ما سبق فالمصلي مخير يسجد قبل السلام أم بعده وكله صحيح.

    وما الحكمة من سهو النبي ؟
    للتشريع لأمته بسجود السهو عند حصول السهو منهم .

    ما هي الحكمة من مشروعية سجود السهو ؟
    الحكمة هي : جبر النقص - وإرغام الشيطان - وإرضاء الرحمن .

    كم سجدة سجود السهو ؟
    سُجُودُ السَّهْوِ سَجْدَتَانِ بَيْنَهُمَا جَلْسَةٌ.

    ماذا يقول المصلي عندما يسجد للسهو في صلاته؟
    يقول في سجوده : سبحان ربي الأعلى مرة واحدة ، وأدنى الكمال يقولها ثلاث مرات. والدعاء ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ ) رواه مسلم (482) , ويقال في الجلسة بينهما : رب اغفر لي.
    هذا ولم يرد لسجود السهو ذكر خاص به، والله أعلم‏.‏

    1- أسباب سجود السهو :
    إما الزيادة بزيادة (ركوع ـ سجود ـ قيام ـ قعود ) , ,أو النقص بنقص(ركن ـ واجب) ,أو الشك يشك في(هل صلي الظهر ثلاث أم أربع).
    - سلم قبل تمام الصلاة : صلي الظُهر ثلاث
    - ذكر بعد (زمن قليل) كخمس دقائق فإنه يكمل صلاته ويأتي بالرابعة ويسلم منها .
    - ذكر بعد (زمن طويل) تبطل السابقة ويستأنف بصلاة جديدة (يعيد الظُهر).
    - ويسلم ثم يسجد سجدتي السهو ويسلم مرة أخري.
    2- زاد( قياماًـ قعوداً ـ ركوعاً ـ سجوداً) :
    - ذكر بعد الفراغ من الزيادة فليس عليه إلا السجود للسهو.
    - ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع عن الزيادة .
    - يسلم ثم يسجد سجدتي السهو ويسلم مرة أخري .
    3- إذا ترك ركن من أركان الصلاة : (غير تكبيرة الإحرام)
    - فإن وصل إلى مكانه من الركعة التي تليها لغي كل الركعة التي تركها وقامت التي تليها مقامها.
    - وإن لم يصل إلى مكانة من الركعة التي تليها يتم الرجوع إلى محل الركن المتروك وأتى به وبما بعده.
    - في كلتا الحالتين سجود السهو يكون بعد السلام.
    4- إذا شك في عدد الركعات :
    الحالة الأولى : أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ثم يسلم , ويسجد للسهو بعد السلام .
    الحالة الثانية: ألا يترجح عنده أحد الأمرين فإنه يبني على الأقل ثم يتم عليه صلاته , ويسجد للسهو قبل السلام ,
    5- إذا ترك التشهد الأول أو بقية الواجبات :
    - إن لم يتذكر إلا بعد أن إكتمل قيامه (كان للوقوف أقرب)فإنه يستمر في وقوفه ولا يرجع للتشهد .
    - إن تذكر قبل أن يكتمل قيامه(كان للجلوس أقرب) فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل صلاته .
    - إن ذكر قبل أن ينهض فخذيه عن ساقيه فإنه يستقر جالسا ويتشهد ثم يكمل صلاته ولا يسجد للسهو لأنه لم يحصل منه زيادة ولا نقص .
    - بعد التشهد يسجد للسهو ثم يسلم التسليمتين.

    ملحوظة :
    1- إذا فرغت من صلاتك وسلمت , وأردت أن تأتي بسجدتي السهو فإختمهما بالسلام عن اليمين والشمال .
    2- الشك في عدد الركعات :- رجل يصلي الظهر وشك هل هو في الركعة الثالثة أم الرابعة و(ترجح) له أنه في الثالثة فيأتي بالرابعة ثم يسلم
    ثم يسجد للسهو ثم يسلم مرة أخري.
    - رجل يصلي الظهر وشك هل هذه هي الثالثة أم الرابعة (ولم يترجح) أنها الثالثة أو الرابعة فيبني علي اليقين وهو الأقل
    ويأتي بالرابعة ويسجد للسهو قبل أن يسلم .
    3- أركان الصلاة :هي الأقوال والأفعال التي إذا تركها المصلي عمداً بطلتْ صلاته ، وإن تركها سهواً فيجب الإتيان بها , وهي :
    - القيام مع القدرة في الفرض. - تكبيرة الإحرام. - قراءة الفاتحة. - الركوع. - الرفع من الركوع. - السجود. - الجلوس بين السجدتين.
    - السجود الثاني. - التشهد الأخير متضمناً الصلاة على النبي. - الترتيب بين الأركان. - الطمأنينة. - التسليم.
    4- واجبات الصلاة : هي الأقوال و الأفعال التي إذا تركها المصلي عمدا بطلت صلاته , وان تركها سهوا تسقط بسجود سهو , وهي :
    - تكبيرات الانتقال. - قول سبحان ربي العظيم في الركوع. - قول سبحان ربي الأعلى في السجود. - الجلوس للتشهد الأول
    , وهو كالجلوس بين السجدتين. - التشهد الأول. - قول سمع الله لمن حمده بعد الرفع من الركوع. - قول ربنا ولك الحمد بعد
    الطمأنينة في القيام بعد الركوع. - قول(ربي اغفر لي)أو(اللهم اغفر لي)بين السجدتين.
    5- سنن الصلاة : إذا عرف الإنسان أركان الصلاة وواجباتها ، فكُلُ ما عداها فهو من السنن , وتنقسم السنن في الصلاة إلى سنن قوليه وسنن فعليه .
    - سنن قولية : (أدعية الاستفتاح ـ الاستعاذة قبل القراءة ـ البسملة ـ قول آمين ـ قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين ـ
    الجهر بالقراءة للإمام ـ تكرار التسبيح ـ قول بعض الأذكار في الركوع والسجود ـ زيادة بعض الأذكار بعد القيام من
    الركوع ـ قول بعض الأذكار عند الجلوس بين السجدتين ـ الدعاء بعد التشهد الأخير قبل السلام ـ .)
    - سنن فعلية : (رفع اليدين مع تكبيرات الانتقال ـ وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى ووضعهما على الصدر ـ النظر إلى محل
    السجود ـ الافتراش في التشهد الأول والتورك في التشهد الثاني ـ الإلتفات عند التسليم ـ سجود التلاوة ـ جلسة الإستراحة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    110
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-09-2016
    على الساعة
    10:35 AM

    افتراضي

    نسأل الله أن يوفقنا لكل خير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

أسها النبي في صلاته !!؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 16-02-2014, 11:35 AM
  2. مسلم أمريكي صامد في صلاته رغم سخريات اليهود و النصارى (فيديو)
    بواسطة صدى الحقيقة في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-07-2011, 05:03 PM
  3. يصلي صلاته الأخيرة وهو يحتضر للشهادة وإخوانه يجهزون له قبره‎
    بواسطة نعيم الزايدي في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-09-2010, 04:56 PM
  4. له من صلاته إلا ما حضر فيه بقلبه
    بواسطة aboasmae في المنتدى الفقه وأصوله
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-03-2010, 03:00 AM
  5. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-12-2006, 02:31 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أسها النبي في صلاته !!؟

أسها النبي في صلاته !!؟