القول العفيف في النسب الشريف

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

القول العفيف في النسب الشريف

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى ... 2 3 4 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 48

الموضوع: القول العفيف في النسب الشريف

  1. #21
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي


    أستغفر الله . . أستغفر الله

  2. #22
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    وصل نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم النسب الطاهر منه إلى اسماعيل عليه السلام.
    وفي صحيح مسلم عن واثلة بن الأسقع قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ :(إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ) «وقال» النبي صلى الله عليه وسلم مبينًا فضل بني هاشم الذين هم قرابته: (إن الله اصطفى) أي: اختار، والصفوة الخيار (بني إسماعيل) ابن إبراهيم الخليل رضي الله عنه. (واصطفى من بني إسماعيل كنانة) اسم قبيلة، أبوهم كنانة بن خزيمة (واصطفى من كنانة قريشًا) .وهم أولاد مضر بن كنانة (واصطفى من قريش بني هاشم) وهم بنو هاشم بن عبد مناف (واصطفاني من بني هاشم) فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.والشاهد من الحديث: أن فيه دليلًا على فضل العرب، وأن قريشًا أفضل العرب، وأن بني هاشم أفضل قريش، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم، فهو أفضل الخلق نفسًا، وأفضلهم نسبًا، وفيه فضل بني هاشم الذين هم قرابة الرسول صلى الله عليه وسلم ».
    وأجمعوا ولا خلاف بينهم .أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام. وإسماعيل هو الذبيح على القول الصواب عند علماء الصحابة والتابعين .ومن بعدهم والقول بإنه إسحاق باطل .وإنما الاختلاف في عدد من بين عدنان .وإسماعيل من الآباء فمقلل ومكثر فقيل سبعة وقيل تسعة وقيل خمسة عشر وقيل أربعون
    أبناء إسماعيل
    قيدار
    قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم ورد اسم قيدار وورد اسم قيذار أو قيذر أو قيدام أو قدير تبع نطق اللسان هو الاختلاف في نطق الكلمة.إن عمود النسب المحمدي قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم وهو الذي رجحه السهيلي وَقَدْ ذَكَرَ الطّبَرِيّ نَسَبَ عَدْنَانَ إلَى إسْمَاعِيلَ مِنْ وُجُوهٍ ذَكَرَ فِي أَكْثَرِهَا نَحْوًا مِنْ أَرْبَعِينَ أَبًا ، وَلَكِنْ بِاخْتِلَافِ فِي الْأَلْفَاظِ لِأَنّهَا نُقِلَتْ مِنْ كُتُبٍ عِبْرَانِيّةٍ وَذُكِرَ مِنْ وَجْهٍ قَوِيّ فِي الرّوَايَةِ عَنْ نُسّابِ الْعَرَبِ ، أَنّ نَسَبَ عَدْنَانَ يَرْجِعُ إلَى قَيْذَرَ بْنَ إسْمَاعِيلَ وَأَنّ قَيْذَرَ كَانَ الْمَلِكَ فِي زَمَانِهِ وَأَنّ مَعْنَى قَيْذَرَ الْمَلِكُ إذَا فُسّرَ


    معنى كلمة قِيدَارُ ( קדר )
    .. قيدار ومعناها الداكن اللون أو أسمر البشرة.وَ قيل َتَفْسِيرُهُ صَاحِبُ الْإِبِلِ وَذَلِكَ أَنّهُ كَانَ صَاحِبَ إبِلِ إسْمَاعِيلَ ومن قائل إن قيدار توجته أخواله جرهم وملكوه عليهم بالحجاز وسدانة البيت الحرام ومفاتيحه كانت في بني إسماعيل بلا خلاف وقيدار ابن إسماعيل وكان أكبرهم قيدار ونابت ابنا إسماعيل وكان من حديث جرهم وبني إسماعيل أن إسماعيل لما توفي دفن مع أمه في الحجر واسم قيدار يطلق أيضاً على البلاد التي غلب عليها ذرية قيدار كما في قوله: "قال الرب: قوموا اصعدوا إلى قيدار" (إرميا 49/ 28)، وهو المراد بقوله " يفنى كل مجد قيدار" ، فهو يبشر بانتصار المسلمين على أبناء بلاد قيدار.
    قِيدار في القواميس الكتابية:
    اسم سامي معناه (( قدير أو أسود )) وهو ابن اسماعيل الثاني ( تك 25: 13 ). وهو أب لأشهر قبائل العرب وتسمى بلادهم أيضاً قيدار ( أش 21: 16 وار 49: 28 ). وكانوا في الغالب رعاة من البدو يعيشون في خيام سود وهم البدو ( نش 1: 5 ) إلا أن بعضهم كانوا متمدينين يسكنون المدن وهم الحصر ( أش 42: 11 ). وكانوا أصحاب مواشي كثيرة وهم بارعون في الحرب ولاسيما في الرمي بالقوس وكان يحاربهم الآشوريون. وقد نكّل بهم نبوختنصر حين زحف بعسكره إلى بلادهم وخربها. وقد وجد في تلك المسخوطة في وادي طوميلات في مصر وعاء من فضة نقش عليه بالحروف الآرامية الاسم (( قينو ابن جشم ملك قيدار.((ومن هنا نعلم أن جشم المذكور في نح 2: 19 و 106 و 2. كان ملك قيدار وأن سلطته كانت تمتّد من شرقي الأردن إلى حدود مصر
    قيدار
    قبيلة كبيرة من البدو من أصل عربيّ (تك 25:13: الاسماعيليّين). أقامت في الصحراء السوريّة العربيّة. إن (حز 27 :21) يربطها بالجزيرة العربيّة،( وإش (42 :11 مع سالع (البتراء؟)، (وأش 60:7 )مع نبايوت (الأنباط فيما بعد). وهذا ما تقوله النصوص المسماريّة. تكلّم الأنبياء عن قيدار مرّات عديدة( إش 21:17) (يضربون بالقوس بمهارة)؛ (إر 49:28-33) (نبوءة ضد سكان الصحراء)؛ حز 27:21 (تتاجر مع صور. تبيع قيدار الحملان والكباش والتيوس). يذكر نش 1 :5 خيام قيدار السوداء. رج عرابية. 2) ثاني أبناء اسماعيل (تك 25:13؛ 1أخ 1:29 ).
    ورد اسم قيدار في الكتاب المقدس
    مزمور 5:120ويلي لغربتي في ماشك لسكني في خيام قيدار.
    نشيد الإنشاد 1:5 انا سوداء وجميلة يا بنات أورشليم كخيام قيدار كشقق سليمان
    أشعياء 21:16 فانه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار
    أشعياء 21:17 وبقية عدد قسي أبطال بني قيدار تقل لان الرب إله إسرائيل قد تكلم
    أشعياء 42:11 لترفع البرية ومدنها صوتها الديار التي سكنها قيدار.لتترنم سكان سالع.من رؤوس الجبال ليهتفوا.
    اشعياء 60:7 كل غنم قيدار تجتمع إليك.كباش نبايوت تخدمك.تصعد مقبولة على مذبحي وأزيّن بيت جمالي.
    ارميا 2:10 فاعبروا جزائر كتيم وانظروا وأرسلوا إلى قيدار وانتبهوا جدا وانظروا هل صار مثل هذا.
    ارميا 49:28 عن قيدار وعن ممالك حاصور التي ضربها نبوخذراصر ملك بابل.هكذا قال الرب.قوموا اصعدوا إلى قيدار أخربوا بني المشرق.
    حزقيال 27:21 العرب وكل رؤساء قيدار هم تجار يدك بالخرفان والكباش والاعتدة.في هذه كانوا تجارك.


    ذكر قيدار في الكتاب المقدس
    قيدار بن إسماعيل ينسب له العرب المستعربة، والتي تسمى أيضا بالعرب العدنانية. نسبة إلى عدنان الذي انحدر من صلب قيدار بن إسماعيل عليه السلام.وتؤكد المصادر التاريخية أن قيدار ابن إسماعيل سكن .وأقام في مكة المكرمة، جاء في كتاب "الرحيق المختوم": (وقد رزق الله إسماعيل اثني عشر ولدا ذكرا وهم: نابت أو بنايوط وقيدار وأدبائيل ومبشام ومشماع ودوما وميشا وحدد ويتما ويطور ونفيس وقيدمان، وتشعبت من هؤلاء اثنتا عشرة قبيلة، وانتشرت هذه القبائل فى أرجاء الجزيرة .بل وإلى خارجها، ثم درجت أحوالهم في غياهب الزمان .إلا أولاد نابت وقيدار. إذًا فقيدار هو أحد أجداد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبذلك تكون الديار التي سكنها قيدار هي مكة المكرمة، وهي أيضًا الديار التي شهدت مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم. .. ديار قيدار ( بنو قيدار ): سبق الكلام عن مواطن سكنى بنو قيدار ذرية نبي الله إسماعيل : (. والكلام هنا يدور حول ديار بنى قيدار أي منطقة مكة المكرمة. والقريشيون من بنى قيدار بلا خلاف بين المؤرخين والنسَّابين .القريش.قيدار وذريته من بعده عاشوا فى منطقة مكة المكرمة وجاءت منهم قريش..... وقد وردت إشارات تاريخية عن بنى قيدار ـ القيداريون ـ فى التراث الأشورى المكتشف حديثا، تثبت أنه كان للقيداريين قوة ورهبة يعمل لها المناوئون على تفاديها ( وثائق أشور بانيبال 632 ـ 668 ق م ). وهناك أيضا بعض الوثائق المصرية المكتوبة بالآرامية فى القرن الخامس قبل الميلاد تشير إلى الملك العربي جشيم ( Geshem ) والذي تقول عنه موسوعة زندرفان الكتابية إنه هو المذكور فى سفر نحميا ( 2: 19؛ 6: 1 ـ 6 ) وهو ملك بنى قيدار. قلت جمال: وجشيم هذا يرد اسمه فى الترجمات العربية تحت مسمى جاشم والأصح أن يكون جاسم أو قاسم .... ومما يلفت النظر أنَّ معظم المسميات الجغرافية العربية يضعها المسيحيون الغربيون فى تلك المنطقة الصغيرة الواقعة شرقي مصر وجنوب الأردن، كأنَّ حدود بلاد العرب الشمالية هي بداية ونهاية شبه الجزيرة العربية كلها..!! وهذا الأمر يفهم منه أنَّ كتبة الأسفار اليهودية والمسيحية لم يكونوا يعلمون شيئا عن جغرافية بلاد العرب اللهم سوى بعض المسميات هذا إذا أحسنا الظن بهم .
    قيدار والبشارة بالإسلام
    َجَاءَ فِي الإِصْحَاحِ 21 مِنْ سِفَرِ أَشْعِياء بِشَارَةٌ بِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم عَلَى الشَّكْلِ التَّالِي: " وَحْيٌ مِنْ جِهَةَ بِلاَدِ العَرَبِ: فِي الوَعْرِ مِنْ بِلاَدِ العَرَبِ تَبَيتينَ يَا قَوَافِلَ الدَّدَانِيِّينَ. هَاتُوا مَاءً لِمُلاَقَاةِ العَطْشَانِ يَا سَكَّانَ أَرْضِ تِيمَاءَ وَافُوا الهَارِبَ بِخُبْزِهِ. فإِنَّهُمْ مِنْ أَمَامِ السُّيُوفِ قَدْ هَرَبُوا، مِنْ أَمَامِ السَّيْفِ المَسْلُولِ وَمِنْ أَمَامِ القَوْسِ المَشْدُودَةِ وَمِنْ أَمَامِ شِدَّةِ الحَرْبِ. فَإِنَّهُ هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ فِي مُدَّةِ سَنَةٍ كَسَنَةِ الأَجِيرِ يَفْنَى كُلُّ مَجْدِ قِيدَارٍ وَبَقِيَّةُ عَدَدِ قِسيِّ أَبْطَالِ بَنِي قِيدَارٍ تَقِلُّ لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ قَدْ تَكَلَّمَ "في التص السابق " هَذِهِ النُّبُوءَةُ إِشَارَةٌ وَاضِحَةٌ إِلَى هِجْرَةِ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ مَكَّةَ إِلَى يَثْرِبَ ، بَعْدَ أَنْ تَزَايَدَ إِيذَاءُ قُرَيشٍ لَهُ وَلِلمُسْلِمِينَ . ثُمَّ إِنَّهَا إِشَارَةٌ إِلَى نَصْرِ رَسُولِ اللهِ وَأَصْحَابِهِ مِنَ المُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ فِي مَعْرَكَةِ بَدْرٍ عَلَى قُرَيشٍ أَحْفَادِ عَدْنَانَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ( وَعَدْنَانُ هُوَ قِيدَارُ ) وَتَحْطِيمِ جَبُرُوتِ قُرَيشٍ وَسُلْطَانِهَا بِقْتَلِ كُبَرَائِهَا، وَأَسْرِ أَعْدَادٍ مِنْهُمْ، وَقَدْ جَرَتْ مَعْرَكَةُ بَدْرٍ بَعْدَ عَامٍ مِنْ هِجْرَةِ رَسُولِ اللهِ إِلَى يَثْرِبَ "
    التعليق:
    هذه النبؤة تتكلم عن العرب : فلم يجرؤ النصارى أن يجعلوها عن المسيح، ولكن أهملوها ولم يحاولوا التفكير فيها – بينما هي تتكلم عن حادث عظيم. يحدث فى بلاد العرب وإلا ما استحق أن يتنبأ عنه أشعياء – أعظم أنبياء اليهود .
    1-( وحى من جهة بلاد العرب) يأتي الوحي إلى رجل من العرب ؛ أي يظهر نبي عربي.
    2- ( الددانيين) هم نسل إبراهيم عليه السلام ( تكوين 25) يذهبون فى ( قوافل ) للحج إلى ( تيماء) مكان ومقر الدعوة الإسلامية، وأهلها يقابلون الحجاج العطشى بالماء. وهذه إشارة إلى انتشار الإيمان من هذه الأرض . .. وديدان ( العلا حالياً) وتيماء مدينتان يهوديتان ( سابقاً) بشمال الجزيرة ضمن أعمال المدينة المنورة.. والحديث هنا عن هجرة أو انتقال مبارك محددة مكانه.. وذلك بالجزيرة العربية، إلى ناحية تيماء وديدان .يُؤمر فيه سكانهما من اليهود بنصرة المهاجرين ناحيتهما.. ويذكر فيه عن وقوع معركة بعد عام من هذه الهجرة تضيع بعدها هيبة القبائل العربية من بني إسماعيل ( بني قيدار)
    3- ( يفنى مجد قيدار) و ( قيدار) هو ابن اسماعيل عليه السلام. وهم سكان مكة .وهذا دليل انتصار هذا النبي على قومه وخضوعهم له. ويصير رئيسهم.
    4- ( لأن الرب تكلم) لأن رسالة هذا النبي من عند الله، وتنتشر دعوة هذا النبي وينتصر لأن هذا أمر الله. والنص بعد حديثه عن سقوط فارس يعود ليتحدث إلى الدداينين من أهل تيماء، ويطلب منهم حماية الهارب إلى بلادهم الوعرة، ويبشرهم بفناء مجد أبناء قيدار بن إسماعيل بعد سنة. والددانيون كما قال معجم الكتاب المقدس هم سكان تيماء في شمال الحجاز، ولا تخفى الوعورة في تضاريس تلك البلاد، والنص يبشر بانتصار المسلمين في معركة بدر على أبناء قيدار، وقيدار هو الابن الثاني لإسماعيل (انظر التكوين 25 / 13).واسم قيدار يطلق أيضاً على البلاد التي غلب عليها ذرية قيدار كما في قوله: "قال الرب: قوموا اصعدوا إلى قيدار" (إرميا 49/ 28)، وهو المراد بقوله " يفنى كل مجد قيدار" ، فهو يبشر بانتصار المسلمين على أبناء بلاد قيدار. وتكملة النص السابق يقول: ( فإنه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار, وبقية قسي أبطال بني قيدار تقل, لأن الرب إله إسرائيل قد تكلم ), وهذا النص يتحدث عن معركة بدر, و هؤلاء المهاجرين ويتحول الكلام إلى نبوءة زمانية مقدارها " سنة كسنة الأجير " تقاس من بعد حدث الهجرة إلى أهل تيماء، حيث تدور بعدها معركة يفنى فيها مجد بنو قيدار..!!فإنه بعد سنة كسنة الأجير من الهجرة كانت وقعة بدر, وفني مجد قيدار, " وقيدار هم بنو اسماعيل " القرشيين", وأبناؤه أهل مكة الذين هُزِمُوا ببدر في مدة سنة عمل شاقة كسنة الأجير وبها قتل معظم أبطال بني قيدار "قريش"وقد قلت قسي أبناء قيدار بعد غزوة بدر إن هذه بشارة واضحة عن الهجرة النبوية ناحية المدينة المنورة.. ولا تفسير آخر لها.. ولا يوجد في تاريخ الجزيرة العربية حدثٌ آخر مشابه.. وقد ذابت الآن القبائل المتميزة بانتمائها لإسماعيل عليه السلام فوجب أن هذه الهجرة قد حدثت في الماضي.. لأنّه لا يمكن حدوثها في المستقبل وقد اندثر تميّز قبائل بني إسماعيل عن بقية العرب. .ويقول إشعياء في وصف تلك الأمة: " من أنهض من المشرق الذي يلاقيه النصر عند رجليه دفع أمامه أمماً، وعلى ملوك سلطه، جعلهم كالتراب بسيفه، وكالقش المنذري بقوسه، طردهم، مر سالماً في طريق لم يسلكه برجليه، من فعل وصنع داعياً الأجيال من البدء. أنا الرب الأول، ومع الآخرين أنا هو " (إشعياء 41/2 - 4) وإذا كان النص نبوءة فبمن تحققت النبوءة؟ ومن ذا المسلط على الشعوب من قبل الرب الآتي من المشرق؟ وهي ما قد يطلق على بلاد العرب كما جاء في إرمياء "اصعدوا إلى قيدار، أخربوا بني المشرق " (إرمياء 49/28). .إنها مدينة يأتي إليها الناس من كل دول العالم ، بَراً وبَحراً وجَوَّا . وتُنحرُ فيها الأضاحي من جِمال مديان و عيفة و شبا، وغنم قيدار وكِباش نبايوت. وكل تلك المسميات من مواقع جغرافية وأسماء قبائل، كلها تقع فى أرض الجنوب فى شبه الجزيرة العربية ولا علاقة لها بفلسطين أو أورشليم. فمناطق مديان وعيفة وشبا تشمل الجزء الغربى لشبه الجزيرة العربية من خليج العقبة شمالا،وحتى أقصى الجنوب فى اليمن العربي بمحاذاة ساحل البحر الأحمر أي تشمل إقليم الحجاز كاملا.( ولا دخل للمسيحيين بهذا النصّ لأنهم لا يقدمون الأضاحي لله تعالى كما يفعل المسلمون ، حيث اكتفوا بأضحيتهم الكبرى وهى مسيحهم وإلههم . كما أنه لا دخل أيضا لليهود بهذا النصّ فمدينتهم المقدسة ليست بأرض الجنوب. وتيما ذريته من بعده عاشوا فى منطقة يثرب أي المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأذكى التسليم.


    سِفَرِ أَشْعِياء42: 10-11
    10- غنوا للرب(الأذان) أغنية جديدة(القرآن) تسبيحة(الصلاة في اليوم خمسة مرات) من أقصى الأرض( مكة المكرمة).أيها المنحدرون في البحر ملؤه(الحجاج) والجزائر وسكانها.(الأذان كل لحظة على الأرض ويتبعه الصلاة التي كلها تسبيح وتهليل وغناء لله رب العالمين.
    11 - لترفع البرية ومدنها صوتها الديار(مكة المكرمة) التي سكنها قيدار لتترنم سكان سالع (في دينه هتاف من رؤوس الجبال وتسبيح وتكبير) من رؤوس
    الجبال ليهتفوا.( تلبية الحجيج لبيك اللهم للبيك على جبال عرفات)أن هذا النبي يأتي من نسل إسماعيل بن إبراهيم، قيدار هذا هو الابن الثاني لإسماعيل، كما في ( سفر التكوين25:12-16) ( وهذه أسماء بني اسماعيل بأسمائهم حسب مواليدهم.نبايوت بكر إسماعيل وقيدار وأدبئيل ومبسام. ومشماع ودومة ومسّا. وحدار وتيما ويطور ونافيش وقدمة. هؤلاء هم بنو إسماعيل وهذه أسماؤهم بديارهم وحصونهم اثنا عشر رئيساً حسب قبائلهم) وهنا نرى الرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة المنورة، إذ إن سالع جبل من الجبال القريبة من جبل أحد في المدينة المنورة. وقوله" لتترنم سكان سالع" إنما كان نبوءة عن استقبال الرسول بالأناشيد والهتاف فرحا بمقدمه إلى المدينة. وهذا ما حدث فعلا حين استقبله أهل يثرب بإنشادهم. طلع البدر علينا من ثنيات الوداع.رؤوس الجبال ليهتفوا إن هذه الفقرة تبين أن في دينه هتافاً من رؤوس الجبال وتسبيحاً وتكبيراً ومؤتمراً عالمياً يعقد سنويا والإسلام هو الدين الوحيد الذي يحدث فيه هذا، إذ يجتمع كل الحجيج من ملوك وشعوب ومن مختلف البيئات والأعمار. لا يجتمعون فى القصور. وإنما في رؤوس الجبال. وهذا ما يحدث في الإسلام فقط في ركنه الخامس وهو الحج. وأنشد سكان "سالع" أنشودة الفرح بمقدمه إليهم كما قال إشعياء 42: 11: ( لتترنم سالع من رؤوس الجبال ليهتفوا) وسالع جبل في المدينة المنورة التي انطلقت منها رسالة محمد صلى الله عليه وسلم. وهوت تحت قدميه الأصنام (انظر إشعياء 42: 17 )، وعمت رسالته وجه الأرض، وسعدت به البشرية، وآمنت به الآلاف المؤلفة من البشر فكن واحداً من هؤلاء تفز بسعادة الدنيا والآخرة.
    وقد حاولت القواميس الكتابية أن تجعل سالع مدينة البتراء في الأردن
    سِلَع
    سِلَع ( סֶלַע ) و أهل سِلَع : وتكتب فى الأصل العبري (סֶלַע ) مِن ثلاث حروف هي ( س ل ع ) . ويلاحظ جيدا أنَّ حرف السين مكسور حيث كُتِبَ تحته ثلاث نقاط تفيد الكسر فى العبرية، وحرف اللام مفتوح ثم العين مهملة التشكيل فالنطق الصحيح للكلمة هي سِلَع وليس سالع بفتح السين فتحة طويلة كما جاء فى النسخ العربية. وهذا تدليس من مترجمين العهد القديم الى اللغة العربية وهذا الجذر اللغوي غير معروف فى العبرية وإنما هو عربي مائة بالمائة تجده فى المعاجم العربية وفى كتب السيرة والحديث والشعر العربي.إنَّ الإسقاط الجغرافي والتاريخي لمدينة سِلَع يشيران إلى المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ، حيث نطقت باسمها أشعار العرب القدماء فى جاهليتهم وتناقلته عامتهم . ولا يزال هناك جبلان بها يحملان ذات الاسم القديم. إنه إسقاط للنبوءة الأشعيائية على أرض الواقع والتاريخ الصحيح دون تحريف أو تزييف. فلن تنتقل سِلَع من مكانها فى أرض الجنوب وتوضع فى جنوب الأردن كما فعلوا فى خرائطهم الكتابية..!! ولم يوجد على ظهر الأرض حاليا من يقول سبحان الله أو الحمد لله غير المسلمين. وهاتان العبارتان مطلوب نشرهما فى كل بلاد العالم ـ الجزائر ـ كما ورد فى النصّ. ولم يقم أحد بنشرهما إلا المسلمون.فهل بعد ذلك البيان بيان..!؟لقد ذهب غالبية علماء المسيحية إلى أنَّ مدينة سِلَع هي عاصمة دولة العرب الأنباط فى جنوب الأردن قريبا من مدينة العقبة. وهذه المدينة يطلق عليها اليونان اسم بَطرا ( Petra ) بمعنى الصخرة مؤنث بُطرُس..!!ولذلك تجد اسم المدينة سِلَع قد كُتِب فى الترجمات الإنجليزية صخرة ( Rock ) وكما فعلت النسخة العربية للآباء اليسوعيين مع أنَّ الكلمة عربية وليست بعبرية أو يونانية..!!والحقيقة خلاف ذلك تماما، حيث نطقت أحجار تلك المدينة التي كانت عاصمة لدولة العرب الأنباط باسمها العربي الحقيقي، فعلى مسلتين من المسلات الحجرية فى مدخل تلك المدينة الغابرة نُقِش الاسم بالحرف النبطي. إنها مدينة الرقيم وليست مدينة سِلَع. ونطقت بذلك الاسم السجلات اليهودية القديمة مثل كتابات المؤرخ اليهودي القديم يوسف ابن متى المتوفى فى بداية القرن الثاني الميلادي.يقول المؤرخ العربي الأصل، المسيحي الديانة فيليب حِتّى فى تأريخه لسوريا: " إن كلمة بتراء ( Petra ) هي اللفظ اليوناني لكلمة صخرة .وفى العربية الفصحى الرقيم .وهى ترجمة كلمة سِلَع ( Sela ) العبرية " وقد مرّ علينا أنَّ كلمة سِلَع ليست بعبرية. ولا يعرف لها استخدام فيها. والصحيح هو الذي قلته لك أيها القارىء بشهادة النقوش التي على الأحجار. فهناك مدينة سِلَع بأرض الجنوب العربي، وهناك مدينة الرقيم فى جنوب الأردن. ونصوص سفر أشعياء لا تنطبق على مدينة الرقيم ولم يهاجر إليها أحد .ولم تحدث حرب بين أهلها وبين جبابرة بنى قيدار بعد سنة واحدة كسنين الأجير من حادث الهجرة. أما "سالع" أو "سلع" فمن غير العجيب أن نعرف أن أشهر جبال المدينة النبوية هو جبل "سلع" الذي يقع غرب المسجد النبوي، وهذا الجبل ورد ذكره في كتب الأقدمين وأشعار السابقين كثيرًا، وبعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة شهدت سفوح هذا الجبل معركة تاريخية هامة هي غزوة الخندق مع الأحزاب، لذلك عندما تقول تلك البشارة "لتترنم سكان سالع من رؤوس الجبال. فإنها في حقيقة الأمر تصف استقبال الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قدم مهاجرًا إليهم، ويزداد عجب المرء عندما يرى هذا الترتيب الزمني في سياق البشارة، حيث بدأ الحديث عن ديار قيدار وهي مكة المكرمة ثم الحديث عن سكان سالع وهي المدينة النبوية .وهكذا كانت سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأت بمكة ثم انتهت في المدينة.وأشارت بعض نصوص التوراة إلى مكان هجرة الرسول - عليه السلام - , ففي سفر أشعيا الإصحاح الثاني والأربعون : ( لترفع البرية ومدنها صوتها , الديار التي سكنها قيدار , لتترنم سكان سالع من رؤوس الجبال ليهتفوا ليعطوا الرب مجدا ... ـ ), وقيدار أحد أبناء إسماعيل كما جاء في سفر التكوين الإصحاح الخامس والعشرون العدد الثالث عشر. وسالع جبل سلع في المدينة المنورة. والترنم والهتاف ذلك الأذان الذي كان ولا يزال يشق أجواء الفضاء كل يوم خمس مرات, وذلك التحميد والتكبير في الأعياد وفي أطراف النهار وآناء الليل كانت تهتف به الأفواه الطاهرة من أهل المدينة الطيبة الرابضة بجانب سلع. وهناك اعتراف صريح فى الموسوعات الكتابية المسيحية بدين العرب القدماء الذي ورثوه عن آبائهم إبراهيم وإسماعيل. وهذا الدين يُطلق عليه الباحثون المسيحيون الغربيون اسم ( Pre-Islamic ) أي الإسلام الأوّلى..!! والذي يُسميه القرآن بدين الإسلام. وهم يعترفون بأنَّ هذا الدين الإسلامي الأوَّل كان له وجود بين عرب الشمال القيداريون ـ نسبة إلى أبيهم قيدار بن اسماعيل بن إبراهيم ـ فى الفترة الواقعة بين سنة 1200 ق م وإلى توقيت ظهور الإسلام من مكة المكرمة .

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  3. #23
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    إسْمَاعِيلَ نبي الله
    إسماعيل عليه السلام نبي مرسل أرسله الله تعالى إلى أخواله من جرهم وإلى الذين كانوا بأرض الحجاز فآمن بعض وكفر بعض هنا نقف على شبهه أن القرآن يذكر أن الله قد أعطى النبوة والوحي لبنى إسرائيل من اليهود فقط وعلى هذا إِسْمَاعِيلَ غير يهودي ولا ينتسب إلى اليهود إذا فلا نبوة له هذا الكلام خطاء لم يقل القرآن النبوة في بني إسرائيل فقط لقول الله تعالى:{أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة140وقال تعالى{قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }آل عمران84{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً }مريم54{أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة133{قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة136{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً }النساء163هذه نصوص كافية توضح نبوة إسماعيل وأن النبوة ليست لليهود فقط لأن رب اليهود رب البشر {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }المائدة19 بل إن المسيح يصرح بأن النبوة سوف تنزع من بني إسرائيل وتعطى لأمة تعطي أثمار وذلك في الإنجيل
    متى 21:43 لذلك أقول لكم إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره
    يوحنا 4:21 قال لها يسوع يا امرأة صدقيني إنه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في أورشليم تسجدون للآب.
    ومن الذين يسجدون في عبادتهم لله ومن الذين تركوا السجود لله.....؟؟؟؟
    ما اسم زوجة سيدنا إسماعيل و من أي القبائل تزوج....
    فقد اختلفت الراويات في اسم زوجة إسماعيل عليه السلام مع الاتفاق أنها من قبيلة جرهم العربية، قال ابن هشام في السيرة :حدثنا زياد بن عبد الله البكائي عن محمد بن إسحاق المطلبي قال ولد لإسماعيل بن إبراهيم اثنا عشر رجلا نابت وقيدار وادبيل ومبسام ومسمع وماشى ودوما واذر وتيماء ويطور ونبش وقيذما كلهم من آسية وقيل رعلة بنت مضاض بن عمرو الجرهمي وكان أكبرهم نابت وقال السهيلي أكبرهم قيدار

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  4. #24
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    إسْمَاعِيلَ نبي الله
    إسماعيل عليه السلام نبي مرسل أرسله الله تعالى إلى أخواله من جرهم وإلى الذين كانوا بأرض الحجاز فآمن بعض وكفر بعض هنا نقف على شبهه أن القرآن يذكر أن الله قد أعطى النبوة والوحي لبنى إسرائيل من اليهود فقط وعلى هذا إِسْمَاعِيلَ غير يهودي ولا ينتسب إلى اليهود إذا فلا نبوة له هذا الكلام خطاء لم يقل القرآن النبوة في بني إسرائيل فقط لقول الله تعالى:{أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة140وقال تعالى{قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }آل عمران84{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً }مريم54{أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة133{قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة136{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً }النساء163هذه نصوص كافية توضح نبوة إسماعيل وأن النبوة ليست لليهود فقط لأن رب اليهود رب البشر {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }المائدة19 بل إن المسيح يصرح بأن النبوة سوف تنزع من بني إسرائيل وتعطى لأمة تعطي أثمار وذلك في الإنجيل
    متى 21:43 لذلك أقول لكم إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره
    يوحنا 4:21 قال لها يسوع يا امرأة صدقيني إنه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في أورشليم تسجدون للآب.
    ومن الذين يسجدون في عبادتهم لله ومن الذين تركوا السجود لله.....؟؟؟؟
    ما اسم زوجة سيدنا إسماعيل و من أي القبائل تزوج....
    فقد اختلفت الراويات في اسم زوجة إسماعيل عليه السلام مع الاتفاق أنها من قبيلة جرهم العربية، قال ابن هشام في السيرة :حدثنا زياد بن عبد الله البكائي عن محمد بن إسحاق المطلبي قال ولد لإسماعيل بن إبراهيم اثنا عشر رجلا نابت وقيدار وادبيل ومبسام ومسمع وماشى ودوما واذر وتيماء ويطور ونبش وقيذما كلهم من آسية وقيل رعلة بنت مضاض بن عمرو الجرهمي وكان أكبرهم نابت وقال السهيلي أكبرهم قيدار

    خريطة توضح سكن أبناء إسماعيل عليه السلام وحكم قيدار و مملكته التي عصمتها مكة
    مَلّكَ إبراهيمَ عليه السلام على مكة المكرمة
    لما هاجر إبراهيم من أرض آبائه بعد حادثة التحريق بالنار.ذهب إلى مكة المكرمة – ولم يذهب إلى ارض كنعان: يزعم اليهود- وملك على مكة والدليل على ذلك قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ }البقرة258 و في القرآن الكريم {وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ }الأنبياء71 و هي أرض مكة و في التوراة أن الله قال: ابراهيم بعد اعتزال لوط عنه:" الأرض التي أنت واقف عليها, لك أعطيها ولنسلك " قوله " لك" يدل على ملك إبراهيم عليها .وهو لم يمُلّك على أي بلد من بلاد كنعان فإذا يكون مّلكَه على مكة. لأنه لابد للوعد من أن يتحقق في حياته. و لذلك كان يقول أعطيها لنسلك. وهذا هو النص " وقال الرب لإبرام بعد اعتزال لوط عنه:" ارفع عينيك من الموضع الذي أنت فيه شمالا وجنوبا وشرقا و غربا، لأن جميع الأرض التي أنت ترى. لك أعطيها و لنسلك للأبد ".وفي القرآن الكريم ما يدل على ذلك وهو وقوله تعالى {فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }العنكبوت26 أي بيت ربي. وهو المذبح الذي بناه نوح من بعد الطوفان .وكان الناس يحجون إليه ويقصدونه ولهذا سمي بالكعبة. وفي القرآن أيضا {وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ }الأنبياء71 و البركة تدل على الكعبة لقوله {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ }آل عمران96 إن أول بيت وهو البيت الحرام و إذ إبراهيم وسارة وزوجة في مكة عند الكعبة البيت الحرام. وقد كانت هي تدعوا إلى الله و ترغب فيه مع زوجها. و إن علمت سارة جاريتها هاجر طريق الهداية: يكون الثلاثة دعاه إلى الله في "مكة" و لإيمانها و لعلمها بطريق الهداية تزوج إبراهيم هاجر لأن سارة كانت عاقرا. وهي التي طلبت من إبراهيم أن يتزوجها لعلها ترزق منه ببنين. فلما دخل عليها حبلت بإسماعيل.وأين كانت تسكن هاجر بعد الفراق ؟ كانت تسكن في " مكة " عند (بئر لحى رئي ). أي بئر الحي الرائي الذي ينظر إلى الحجاج يعني الرحمة و المغفرة (التكوين 16:14) و في أي مكان كانت تسكن سارة مع إسحاق ؟ كانا يسكنان في مكة عند بئر لحى رئي. وما هو الدليل على أن بئر لحى رائي في مكة ؟ الدليل أن هذه البئر في أرض الجنوب.
    و أرض الجنوب هي أرض مكة لأنها جنوب فلسطين. ففي الإصحاح الرابع و العشرين من سفر التكوين: " وكان اسحق قد أتى من ورود بئر لحي رئي.إذ كان ساكنا في ارض الجنوب. 63 وخرج إسحق ليتأمل في الحقل عند إقبال المساء.فرفع عينيه ونظر وإذا جمال مقبلة. 64 ورفعت رفقة عينيها فرأت اسحق فنزلت عن الجمل. 65 وقالت للعبد من هذا الرجل الماشي في الحقل للقائنا.فقال العبد هو: سيدي.فأخذت البرقع وتغطّت. 66 ثم حدّث العبد إسحق بكل الأمور التي صنع. 67 فادخلها إسحق إلى خباء سارة أمه وأخذ رفقة فصارت له زوجة وأحبها.فتعزّى اسحق بعد موت أمه "أي أن إسحاق تزوج رفقة في مكة في خباء أمه سارة.توفي إسماعيل. ودفن مع أمه هاجر في المكان المعروف بـ (حِجر إسماعيل) عند الكعبة، وهو معدود جزءاً منها عند الطواف ولذلك يلتزم كل المسلمين بعدم الطواف بين الحجر والكعبة بل يطوفون حول الكعبة والِحجر .قصة إقصاء إبراهيم ( لزوجه هاجر وابنه منها إسماعيل عليهم السلام إلى برية فاران كما وردت فى التوراة. كان عُمْر إبراهيم عندما وُلد إسماعيل 86 سنة (التكوين 14 :16 ) .. ولما بلغ إبراهيم 99 سنة كان العهد بين الله وبين إبراهيم " أقيم عهدي بيني وبينك وبين نسلك من بعدك فى أجيالهم عهدا أبديا. لأكون إلها لك ولـ نسلك من بعدك. وأعطى لك ولـ نسلك من بعدك أرض غربتك كل أرض كنعان ملكا أبديا وأكون إلههم " (التكوين 17: 7 ـ 8 ) " وقال الله لإبراهيم وأمَّا أنت فتحفظ عهدي. أنت ونسلك من بعدك فى أجيالهم. هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم وبين نسلك من بعدك. يختن منكم كل ذكر. فتختنون فى لحم غرلتكم. فيكون علامة عهد بيني وبينكم " (التكوين 17: 9 ـ 11 ). فهذا العهد الأبدي بالأرض كان لـ نسل إبراهيم ( ولم يكن فى ذلك الحين نسل لإبراهيم سوى إسماعيل البالغ من العمر ثلاثة عشر سنة، ولم يكن إسحاق قد وُلد بعد ،وفى نصّ تكوين ( 21: 13 ) قال الله لإبراهيم فى شأن إسماعيل " أنه نسلك " والعرب من قبل ظهور الإسلام كانوا يقيمون علامة ذلك العهد بختانهم لذكورهم، ومن بعد ظهور الإسلام لا يزال المسلمون جميعا يقيمون علامة ذلك العهد الأبدي فكما يرى القارىء هنا أنَّ إسماعيل هو نسل إبراهيم ولم يُلغ هذا الوصف بعد مولد إسحاق (التكوين 21: 13 ). فالأرض الموعودة لنسل إبراهيم (التكوين 15: 18 ـ 19 ) "... لنسلك أعطى هذه الأرض: من نهر مصر إلى النهر الكبير نهر الفرات. الفينيقيين و القتريين و القدمونيين و الحيثيين و الفرزيين و الرفائيين و الأموريين و الكنعانيين و الجرجاثيين و اليبوسيين ". هذه الأرض لم يمتلكها بنو إسرائيل من نسل إسحاق فى أى يوم من الأيام. وإنما امتلكها العرب من نسل إسماعيل... وعندما بلغ إبراهيم ( مائة سنة جاءته البشرى بإسحاق " وكان إبراهيم ابن مئة سنة حين وُلد له إسحاق " (التكوين 21: 5 ). وكان عمر إسماعيل حين ذاك أربعة عشر سنة. " فكبر الولد وفُطِمَ، وصنع إبراهيم وليمة عظيمة يوم فطام إسحاق " ( التكوين 21: 8 ). ولكي يكبر إسحاق ويفطم لا بد له من بلوغ عمر السنتين على الأقل ويكون عمر إسماعيل ستة عشر سنة على الأقل، أى شاب يافع بالغ. وإلى هنا لم يكن إبراهيم ( قد أخذ هاجر وإسماعيل إلى برية فاران حسب قول كاتب العهد القديم "ورأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لإبراهيم يمزح ـ أى يسخر من ابنها إسحاق كما جاء فى نسخة كتاب الحياة ـ فقالت لإبراهيم اطرد هذه الجارية وابنها. لأنَّ ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني إسحاق " ( التكوين 21: 9 ـ 10 ). وقبل استكمال الكلام عقب النصّ السابق نتذكر جيدا أنَّ عمر إسماعيل كان فى حدود السادسة أو السابعة عشر سنة، أي كان شابا بالغا يُعَدُّ من الرجال لعل القارىء الفطن قد لاحظ أنَّ توقيت القصة تم التلاعب فيه من قِبَل النساخ اليهود. فكما تم تغيير الأماكن الجغرافية للأحداث من كونها فى أرض الجنوب العربي إلى وضعها فى سيناء المصرية، تم هنا أيضا تغيير مكان حدوث القصة وتغيير توقيت أحداثها. فالقصة قد وقعت أحداثها أصلا فى برية فاران بأرض الجنوب وكان توقيتها قبل ولادة إسحاق عندما كان إسماعيل طفل صغير تحمله أمُّه فوق كتفها وتضمّه بين حنايا صدرها. وهذا الأمر كان بوحي من الله إلى إبراهيم ( وليس بأمر من سارة غيرة منها على إسحاق وعقابا منها لإسماعيل وأمِّه. والدليل على ذلك نجده فى داخل النصّ ذاته ،فقول النصّ بأنَّ إبراهيم أخذ الخبز وقربة الماء ووضعهما مع الولد إسماعيل على كتف هاجر وصرفها، يدل صراحة على أنَّ إسماعيل كان طفلا صغيرا يُحمل فوق الأكتاف وليس شابا يافعا يبلغ عمره سبعة عشر عاما وقول النصّ أنه لما فرغ الماء من القربة طرحت هاجر الولد تحت إحدى الأشجار. ومضت وجلست مقابلة بعيدا نحو رمية قوس. لأنها قالت لا أنظر موت الولد، يدل بداهة على أنَّ هذا الولد طفل صغير لم يبلغ سن المشي بعد وقول النصّ " فسمع الله صوت الغلام. ونادى ملاك الله هاجر من السماء وقال لها مالك يا هاجر. لا تخافي لأنَّ الله قد سمع لصوت الغلام حيث هو. قومي احملي الغلام وشدي يدك به، لأني سأجعله أمَّة عظيمة ". يدل على أنَّ الطفل الصغير كان يتلوى من شدة الجوع والعطش وأمُّه حيرى أمامه وهما فى ذلك المكان القفر الذي لا يوجد به زرع ولا ماء، وسمع الله بكاء الطفل فأرسل من رحمته عليهما ملاكا من السماء يبشرها بأنَّ هذا الطفل سوف يعيش وتكون منه أمَّة عظيمة. وهذا الطفل لم يكن يقينا شابا بالغا عنفوان رجولته وقول النصّ أنَّ الله قد فتح عين هاجر فأبصرت بئر ماء فذهبت وملأت القربة ماء وسقت الغلام. يدل أيضا على أنَّ الأم هي التي كان في استطاعتها فعل كل تلك الأمور لطفلها الصغير وليس لرجل بالغ من العمر سبعة عشر سنة وقول النصّ وكان الله مع الغلام فكبر... ، وكان ينمو رامي قوس وسكن فى برية فاران. يدل أيضا على أنَّ إسماعيل كان طفلا صغيرا كبُرَ ونما فى رعاية الله حتى صار رامي قوس متمكنا من تدبير مأكله ومأمنه ومسكنه. وهنا جاءت مرافقه الجرهميين عماليق مصر الذين تمكنوا من أقصى الجنوب العربي وعاشوا بجانبهم فى برية فاران، فتزوج إسماعيل منهم

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  5. #25
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    مسكن إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام
    لما بكر إبراهيم عليه السلام لأن يقرب ابنه لم يكن معه إسحاق عليه السلام و إنما كان إسماعيل عليه السلام هو ساكن معه. والذي أدخل اسم إسحاق لم يتفطن بهذا الأمر، فبقى دليلا على استبدال الاسم و تفصيل ذلك أن القصة تصرح بأن إبراهيم عليه السلام رجع بعد ما قرب ابنه إلى بئر السبع، وسكن فيها. و بالرجوع يدل على أنها كانت مسكنه من قبل ففي سفر التكوين (14:21 ) "فبكر إبراهيم صباحا وأخذ خبزا وتربة ماء وأعطاهما لها جر واضعا إياهما على كتفها و الولد، فمضت وتاهت في برية بئر السبع "؟.
    و لا حاجة الآن إلى التعرض لما في هذه القصة من كذب و الجهل فإنما المقصود هنا:
    1- أن بئر سبع كانت مسكن إسماعيل عليه السلام و أمه.
    2- و أنها كانت بعيدة عن مسكن إسحاق عليه السلام وأمه.
    3- و أنها كانت مسكن إبراهيم عليه السلام الذي ذهب منه للتضحية، و رجع إليها بعدها.
    فتبين مما ذكرنا أن إبراهيم عليه السلام لما بكر صباحا لتقديم ابنه قربانا إنما أخذ معه إسماعيل عليه السلام الذي كان ساكنا في بئر السبع، لا من كان بعيدا عنه مع سارة في كنعان.
    وهذا من دلائل تحريف أسم إسماعيل ووضع إسحاق بدل منه عمدا
    عروبة سيدنا إبراهيم عليه السلام
    إننا نرى أن الرأي الراجح أن أصل سيدنا إبراهيم عليه السلام كان من قبيلة آرامية عربية الأصل، هاجرت إلى بلاد الشام والعراق مع الهجرة الآرامية في الألف الثالث قبل الميلاد، وأن قسماً منها سكن القسم الجنوبي من العراق، وذلك في العهد الأموري الذي أسس دولة بابل الأولى التي كان من أشهر ملوكها "حمو رابي". وقد ولد سيدنا إبراهيم عليه السلام في بدايات القرن التاسع عشر قبل الميلاد ـ على أقرب التواريخ للصحةـ ونشأ في مدينة "أور بابل" الواقعة في القسم الجنوبي من العراق، وليس كما جاء في العهد القديم أنه كان كلدانياً، "وأخذ تارح إبرام ابنه... من أور الكلدانيين ليذهبوا إلى أرض (كنعان).." سفر التكوين 11/31. وذلك لأن اسم "كلدية" نسبة إلى قبيلة "كلدية" العربية التي هاجرت إلى جنوب العراق وأقامت فيها دولة "بابل الثانية" لم يظهر إلا في القرن الثامن قبل الميلاد، أي بعد مولد سيدنا إبراهيم بأكثر من ألف سنة، إلا أنه قد جاء في العهد القديم نص آخر عن أصل نسب سيدنا إبراهيم عليه السلام، يتوافق مع الدراسات النقدية وما أثبته علم الآثار، وهو: "آرامياً تائهاً كان أبي" سفر التثنية 56/5. أضف إلى ذلك أن القرآن الكريم لم يذكر أن سيدنا إبراهيم هاجر من بلاده ومعه أبيه، لأن أباه لم يكن على دينه الذي دعا إليه قومه، حيث إن سيدنا إبراهيم عليه السلام دعا قومه إلى عبادة الله تعالى الواحد الأحد، وإلى توحيد الخالق وترك عبادة الأصنام والأوثان والآلهة المتعددة التي كانوا يعبدونها، وقد جاء في العهد القديم ما يفيد ذلك ويناقض النص الأول الذي يقول إن الرب أمر تارح أن يأخذ ابنه إبراهيم من أرض الكلدانيين ويذهب به إلى أرض (كنعان).. حيث جاء في سفر التكوين الإصحاح 12/1 "وقال الرب لإبرام: (اترك أرضك وعشيرتك وبيت أبيك واذهب إلى الأرض التي أريك..)" .

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  6. #26
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    أصل العرب
    لا يمكن القول إن جميع العرب من نسل إسماعيل لأن ذلك مغالطة تاريخية كبيرة كما لا يمكن القول إن جميع اليهود من بني إسرائيل وان ابراهيم كان بابليا من العراق والبابليون وكان لدى البابليين إله يدعى بعل... هذا البعل... لا يزال اسمه مستخدما بمعنى زوج باللغة العربية... أي الناكح... هذا بعل كان بمثابة اله الخصوبة، والمعروف أن رمسيس الثاني ـ فى نقوش انتصاراته ـ عندما أخذ أهبته للقتال، وامتطى عربته، وخرج للهجوم على مشاة الحثيين، كان يباهى بأنه مثل الإله بعر ( بعل )، أى أن ملك مصر كان فخورًا بأن يقارن نفسه بإله الحرب السورى الجبار. أصل سيدنا إبراهيم هي قبائل عربية من جنوب الجزيرة العربية هاجرت لسبب ما عن طريق الساحل الغربي للخليج العربي واستقرت في جنوب العراق على شكل رعاة رحل حتى أصبحوا قوة عظيمة استطاعت في نهاية الأمر الاستيلاء على السلطة وإنهاء الحكم الآشوري (والذين هم أيضا مهاجرون من جنوب الجزيرة العربية في وقت سابق)فإذا كان ابراهيم نفسه عربياً فان ذلك لا يعني في الضرورة إن كل أبنائه عرب وألا لقلنا إن كل البشر عرب أو رومان أو فرس وهكذا...من يقرأ سجيل الأنساب في العهد القديم يكتشف بأم عينه ضحالة وخرافية العقلية اليهودية القديمة فسلسلة الأنساب التي كتبها اليهود القدماء ليس لها أساس من الصحة .بل نسفها يهود اليوم من أمثال داروين.. فنسب الإنسان أصبح يعد بالملايين. وليس كما يصوره الكتاب المقدس..... ...لقد تبين لي أن قبائل اليهود كانت تحاول الانتقاص من أعدائها باتهامهم بأبشع التهم. من بينها انتقاص نسبهم إظهارهم على أنهم من نسب أقل شأناً أو أنهم من نسب مُنحط أخلاقيا... فمثلا كان من نصيب العرب أنهم أبناء جارية. وأما أعدائهم الموآبيين و العمونيين فإنهم من أبناء سفاح و زنى الأقارب... فالشعب الموآبي جعلوهم من أحفاد المضاجعة الناتجة بين لوط وابنته الكبرى يعنى أبناء زنى أب بابنته وأما الشعب العموني فهم من نتاج المضاجعة الثانية بين لوط وإبنته الصغرى. (أنظر التكوين 19: 36-38)وواضح جدا من سلسلة الأنساب التوراتية أنها مجرد إسطورة من إبداع العقل اليهودي. في تلك الأزمنة الغابرة. ولا يمكن قبولها كحقيقة علمية أو حتى كنظرية.. قال أغلب علماء الأنساب والذين كتبوا بالأنساب بناء على ماتواترت به القبائل العربية من حفظها لأنسابها ان العرب ينقسمون إلى قسمين:
    1- عرب عاربة ( القحطانيون ): وهم الأقدمون جدا وهم أبناء يعرب بن قحطان بن ارفشخذ ( هود ) بن سام بن نوح
    2- عرب مستعربة ( العدنانيون ): وهم من سلالة اسماعيل بن ابراهيم, وأول من تكلم اللغة العربية منهم هو اسماعيل بن ابراهيم, وقد تعلمها من أخواله القحطانيون والذين ينتسبون لقبيلة بني جرهم
    أولاد معد بن عدنان من سلالة إسماعيل (ع) فتكاثروا وتكونت منهم قبائل أسد، وكنانة، وربيعة وتميم، وعنزة، وأياد، وأنمار، ومضر، وغيرها..ومن هؤلاء مضر وربيعة هما الصريحان من ولد إسماعيل بن ابراهيم وقف العلماء عند عدنان ولم يقطعوا في سلسلة نسب آبائه وأجداده إلى اسماعيل فقد اختلفوا في ذلك اختلافاً كبيراً جداً إلا أنهم أجمعوا على أن عدنان من ذرية إسماعيل

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  7. #27
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي



    أستغفر الله . . أستغفر الله

  8. #28
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    زمـــزم

    زمزم وهي البئر المعروفة بمكة قيل سميت بها لكثرة مائها يقال ماء زمازم وزمزم الزمازمة صوت خفي لا يكاد يفهم الزمازمة هي كلام يقولونه عند أكلهم بصوت خفي وبئر زمزم سميت بذلك لأن هاجر عليها السلام زمتها بوضع الأحجار حولها أي سدتها وقيل لأن جبريل عليه السلام صاح عندها بصوت كالزمزمة وهي صوت لا تبين حروفه تقع بئر زمزم بجوار مقام سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام، أمام الكعبة المُشَرَّفة مما يلي الحجر الأسود على بعد 18 متراً منه.

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  9. #29
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    قطاع عرضي يوضح موقع بئر زمزم بالنسبة إلى الكعبة المُشَرِّفة و مقام إبراهيم و المطاف
    أول ميلاد بئر زمزم كان في عهد إبراهيم الخليل عليه الصلاة و السلام حينما ترك زوجته هاجر و ابنه الرضيع إسماعيل بوادٍ غير ذي زرع بأمر من الله سبحانه و تعالى، و ارتفعت إيمانية هاجر عندما سألته لِم تتركنا؟ فهل أمرك الله بهذا؟ قال: نعم، قالت: إذاً لن يُضيعنا.و حين نفذ ماؤها سعت سعيها بحثاً عن الماء بين الصفا و المروة، و بعدما استنفذت جهدها جاءها الجواب الإيماني من الله سبحانه و تعالى بأن فجّر من تحت قدم وليدها زمزم إحياءً لذكرى علُوّ إيمانها إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.لمّا انفجرت زمزم تحت أقدام وليدها إسماعيل عليهما السلام حَوَّضَت أم إسماعيل عليها بتراب يحجز الماء خشية أن يفوتها قبل أن تأتي بشَنَّتها و تقول زُمِّي زُمِّي، فلذلك سُمِّيَت زمزم (و لو تركته بدون تحويض لكانت عيناً معيناً يجري(.
    (بئر لحى رئي )جبل المروة
    فلعل سبب تسمية الصفا والمروة بهذين الاسمين جاء من الاشتقاق اللغوي، كما قال صاحب تفسير التحرير والتنوير: الصفا والمروة اسم لجبلين صغيرين متقابلين، فأما الصفا فرأس نهاية جبل أبي قبيس وأما المروة فرأس منتهى جبل قُعَيقِعَانَ، وسمي الصفا لأن حجارته من الصفا وهو الحجر الأملس الصلب، وسمي المروة مروة لأن حجارتها من المرو، وهي الحجارة البيضاء اللينة التي توري النار. وذكر القرطبي رحمه الله سبباً آخر للتسمية فقال في تفسيره: أصل الصفا في اللغة الحجر الأملس وهو جبل بمكة معروف، وكذلك المروة جبل أيضاً... وذكر الصفا لأن آدم وقف عليه فسمي به، ووقفت حواء على المروة فسميت باسم المرأة فأنثت لذلك. والله أعلم. ولا شك أن للصفا والمروة أهميةً عظيمةً في نفوسِ العربِ ومكانةً كبيرةً في تاريخ المسلمين، بل وفي تاريخ البشرية كلها، فهما من الآثار العظيمة والمشاعر المقدسة، والذكريات التاريخية التي خلدها الإسلام في كتابه العزيز، وفرض على المسلمين السعي بينهما والوقوف عليهما تخليدا لذكرى وقوف آدم وحواء عليهما، كما جاء في بعض الأخبار، وشكراً لنعمة الله تعالى على هاجر وابنها إسماعيل عليهما السلام وعلى البشرية من بعدهما، عندما نبع ماء زمزم لهاجر بعد سعيها سبع مرات بين الصفا والمروة. ففي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً: أن هاجر أم إسماعيل لما تركها إبراهيم بموضع مكة ومعها ابنها إسماعيل وهو رضيع وترك لها جرابا من تمر وسقاء فيه ماء، فلما نفد ما في السقاء عطشت وعطش ابنها وجعلت تنظر إليه يتلوى، فانطلقت كراهية أن تنظر إليه فوجدت الصفا أقرب جبل يليها فقامت عليه، ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحداً، فلم تر أحداً فهبطت من الصفا وأتت المروة فقامت عليها فنظرت هل ترى أحداً فلم تر أحداً، ففعلت ذلك سبع مرات، قال ابن عباس قال النبي صلى الله عليه وسلم: فلذلك سعى الناس بينهما. فسمعت صوتا فقالت في نفسها: صه، ثم تسمعت فسمعت أيضاً، فقالت: قد أسمعت إن كان عندك غُوَاثٌ، فإذا هي بالملك عند موضع زمزم، فبحث بعقبه حتى ظهر الماء، فشربت وأرضعت ولدها. وفي الأصحاح الثاني والعشرين في سفر التكوين "أن إبراهيم أخذ ابنه وحيده ليذبحه في أرض المريا.والمريا هو تحريف للمروة ، فإن الصفا هي الصخرة وهي مكان عند مسجد للحج لقوله "فنذهب إلى هناك ونسجد ثم نرجع إليكما" وأنه تقدم به إلى " المذبح " الذي تحرق عليه الحيوانات قربانا لله وهذا المذبح هو الذي بناه نوح بعد الطوفان ولما هم يذبحه "نظروا إذا كبش وراءه ممسكا في الغابة بقرنيه فذهب إبراهيم وأخذ الكبش وأصعده محرقة عوضا عن ابنه .فدعا إبراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يرأه. حتى إنه يقال اليوم في جبل الرب يرى"فالكبش قد أحرق على مذبح نوح القديم، عوضا عن الابن الوحيد والمذبح هو الكعبة.والابن الوحيد هو إسماعيل .فيكون إسماعيل وإبراهيم والمذبح في مكة .فدعا إبراهيم هذا الموضع "يهوه يرأه" أي إله يرى ومعلوم أن الله يسمع ويرى ما في السموات وما في الأرض.فما هي الفائدة من التخصيص بالرؤية في مكان المذبح ؟؟ إن التخصيص يدل على أنه مكان الحج، لأنه ينظر إلى حجاج نظر رحمة كما في المزمور الرابع والثمانين "متى أجيء وأتراءى قدام الله " وكما في قول هاجر "أههنا أيضا رأيت بعد رؤية.لذلك دعيت البئر بئر لحى رئي" ولما كان العهد القديم على حالتها الحالية هذه مكتوبة في سبي بابل ، يكون قول الكتاب " حتى أنه يقال اليوم" هو اليوم الذي يدل على زمان الكاتب ، لأن تعيين صهيون أو جرزيم.كل منهما جبلا مقدسا.كان من بعد الرجوع من "بابل" بدون نص صريح أو مقولة من كتاب موسى عليه السلام وهم مختلفون في تعيين أي منهما .وكل يدعي أنه على الحق.ولو كانوا على الحق ما كانوا فيه يختلفون .وأن موضع إيفاء النذر المذكور في العهد القديم الحالية باسم موريا أو مورة Moriah ما هو إلا المروة المعروفة كمذبح لدى العرب من قبل الإسلام، والتي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم " وَكُلُّ مِنًى مَنْحَرٌ وَكُلُّ فِجَاجِ مَكَّةَ مَنْحَرٌ " ، وما تكرر اسمها بالعهد القديم إلا عند ذكر موضع بناء الهيكل أيام سليمان عليه السلام بأورشليم، ومن المعلوم أنّ أورشليم كانت منطقة مأهولة باليبوسيين ( قبيلة كنعانية) وقت ابراهيم عليه السلام، ولم تصل إلى أيدي بني إسرائيل إلا بعصر داود عليه السلام، وهو مما يقلل من احتمال أن يُقدم ابراهيم عليه السلام على مشروع ذبح ابنه بمكان معمور بقلب أورشليم القديمة، ومن المعلوم تعارف العرب من قبل الإسلام على المروة كموضع لأمر ذبح إسماعيل.. ولا يعقل أن العرب سموها كذلك منافسة لليهود، واقتباسا لاسمها من العهد القديم، لكن تحريف اليهود للكتاب وحرصهم على تحريف كل خبر بتحول النبوة منهم إلى غيرهم أمر ثابت في العهد القديم نفسها لقد ورد في العهد القديم تعبير يفيد أن البئر التي فاضت منها الماء لهاجر عليها السلام كانت تسمى ( بئر لـ حي رئي ) وهو ما معناه ( بئر الرؤية الحية ), وإذا نظرنا إلى الأمر بتجرد مطلق وجدنا أن لفظ ( حي راء) توافق المكان وتعني الرؤية الحية أيضا, حيث إن جبريل عليه السلام ظهر لمحمد عليه الصلاة والسلام, في جبل حراء أو في غار حراء الذي يقع في مكة و محيط جبل النور, (بئر زمزم) ذكر العالم اليهودي ابن عزرا (ت 1092، 1167) وهو أحد مفسري اليهود المشهورين أن (بئر لَحِي روئي) ( באר לחי רואי ) هي بئر زمزم، أقول: واللفظ العبري يعني حرفيّاً (بئر جديدة شوهدت) غير أن المترجمين أبقوها في النسخة العربية كما هي دون ترجمة .
    يقول كولنزو ( G. W. Colenso) يذكر مخالفتهم في اسم الموضع الذي سموه " أرض المريا " ثم صرح بتحريفهم في هذه التسمية وهذا ما ذكره من الاختلاف :

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  10. #30
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي


    أستغفر الله . . أستغفر الله

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى ... 2 3 4 ... الأخيرةالأخيرة

القول العفيف في النسب الشريف

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. القول العفيف في النسب الشريف
    بواسطة الناصح في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-07-2012, 07:07 PM
  2. كتابي "القول العفيف في النسب الشريف"
    بواسطة الناصح في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-09-2010, 01:09 AM
  3. فتح اللطيف في حز غلاصم الطاعنين في النسب الشريف
    بواسطة الصارم الصقيل في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-05-2010, 10:17 AM
  4. النسب الشريف و النسب الوضيع
    بواسطة ismael-y في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-05-2008, 02:21 PM
  5. مقالة النسب الشريف د/إيجى وينر
    بواسطة underash86 في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-11-2006, 07:07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

القول العفيف في النسب الشريف

القول العفيف في النسب الشريف