نصـــــــــائح من عائـــــــــــــض القرني للمرأة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == | فيديو:إذا أردت تغيير العالم ابدأ بترتيب سريرك أولاً (خطاب عسكري قوي جداً) --روووعه » آخر مشاركة: نيو | == == | بالفيديو:الأب زكريا بطرس يزعم أن رسول الإسلام كان يتمتع بالنساء مع الصحابة وبالأدلة! » آخر مشاركة: نيو | == == | بالصور:إنتحال (النصارى) و (الملحدين) و (المشبوهين) شخصيات إسلاميه على الفيس بوك و يقوموا بتصوير المسلمين كأغبياء لتشويه الإسلامم » آخر مشاركة: نيو | == == | من قلب الهولي بايبل : يسوع عبد الله و رسوله » آخر مشاركة: شفق الحقيقة | == == | Der Auszug aus Agypten : Mythos oder Realitat » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الرفق منهج الإسلام في العبادات والمعاملات » آخر مشاركة: نعيم الزايدي | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

نصـــــــــائح من عائـــــــــــــض القرني للمرأة

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: نصـــــــــائح من عائـــــــــــــض القرني للمرأة

  1. #1
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,555
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-02-2017
    على الساعة
    08:17 PM

    افتراضي نصـــــــــائح من عائـــــــــــــض القرني للمرأة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نصائح رائعة من عائض القرني للمرأة
    1.ما من عدو لدود لجمال المرأة أكثر من القلق الذي يقربها من الشيخوخه

    2.إن الحياة أقصر من أن نقصرها , فلا تحاولي أن تقصريها أكثر !


    3.القلق حبيب الفراغ

    4.المرأه يمكن أن تحول البيت إلى جنة , كما يمكن أن تحوله إلى جحيم لا يطاق !

    5.إمرأتا نوح ولوط خانتا فهانتا , وآسية ومريم آمنتا فأكرمتا

    6.هل هي سعيدة من عرضت جمالها على كلاب البشر ونثرت حسنها لذئاب الناس ؟!

    7.سعادة الرجل في " كلمة " تخرج من بين شفتي امرأه

    8.على المرأه أن تقر في البيت ؛ لأنها إناء لطيف سريع الإنكسار....
    بصراحة كتابات الشيخ الدكتور عائض القرني كتابات مبدعة وجميلة ...
    وروعة الانتقاء
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    131
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-01-2016
    على الساعة
    06:32 PM

    افتراضي


    يقول في نقطته السادسة

    هل هي سعيدة من عرضت جمالها على كلاب البشر ونثرت حسنها لذئاب الناس ؟

    نعم اذا كانت تظن انها اجمل نساء العالمين او من اجملهن فيلزمها ستره , اما لو كانت امراة ليست كذلك فالفتنة هنا غير موجودة ؟ لكن المشكلة في هذا العصرفي كشف الجسد حيث كثر الكاسيات العاريات .

    ويقول في نقطته الثامنة
    على المرأه أن تقر في البيت ؛ لأنها إناء لطيف سريع الإنكسار....

    ربما يشير الى قوله تعالى "وقرن في بيوتكن " .
    فهذا النص لا يعني حبس النساء كل الوقت في بيوتهن لأن الاحاديث النبوية تؤكد على ان المرأة لها ان تخرج للحاجة وللضرورة لحديث النبي صلى الله عليه وسلم لهن إِنَّهُ قَدْ أُذِنَ لَكُنَّ أَنْ تَخْرُجْنَ لِحَاجَتِكُنَّ رواه البخاري ومسلم .
    وقد لمح بعض العلماء الى ان هذا النص حتى لو كان نصاً عاماً وليس خاصاً بنساء النبي لكن لا يمنع ان يكون فيه شيء من الخصوصية لنساء النبي وشيء من التغليظ عليهن . وساذكر هنا احد الاستدلالات في ذلك
    وهو ما جاء في مسألة المباهلة التي وردت في قوله تعالى "
    إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59) الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (60) فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61) آل عمران.

    فقد ورد في سنن الترمذي ما يفيد بان النبي صلى الله عليه وسلم لم يدعوا في المباهلة زوجاته بينما دعا ابنته فاطمه والرواية بسنده الى عامر بن سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآيَةَ{ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ } الْآيَةَ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ . ورواهالحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين ورواه البيهقي في سننه الكبرى . وايضا لهذه الرواية شواهد عند البيهقي في دلائل النبوة , وفي معرفة السنن والاثار .وعند ابي نعيم في دلائا النبوة وفي تفسير ابن كثير .
    وقد اشار الشيخ عبد الحليم ابو شقة في ذلك ان النبي هنا دعا ابنته فاطمة ولم يدعوا "زوجاته "مما يفيد ان زوجاته عليهن شيء من التغليظ في مسالة القرار في البيوت اكثر مما على نساء المؤمنين استنباطاً من آية المباهلة مع الواقعة التي وردت فيها .

    وكذلك اذن لنساء النبي في المشاركة في الجهاد لفترة ثم لم يؤذن لهن وهذا يشير الى ذلك النص فعن أنس قال : لما كان يوم أحد انهزم الناس عن النبي ولقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم وإنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهما تنقزان القرب على متونهما ثم تفرغانه في أفواه القوم ثم ترجعان فتملآنها ثم تجيئان فتفرغانه في أفواه القوم. ( رواه البخاري ومسلم )خدم سوقهما: أي الخلاخيل وهذا قبل نزول سورة الاحزاب الذي فيها قوله تعالى "وقرن في بيوتكن " .
    ثم منعن

    فعن عائشة قالت: يارسول الله نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال : لكن أفضل الجهاد حج مبرور, وفي رواية : استأذنت النبي في الجهاد فقال : جهادكن الحج. ( رواه البخاري ) ـ


    لكن نساء المؤمنين لم يمنعن من الجهاد بعد سورة الاحزاب من خدمة العسكر وربما القتال نفسه
    فقد روى مسلم في صحيحه
    عن أنس : أن أم سليم اتخذت يوم حنين خنجراً . فكان معها . فرآها أبو طلحة . فقال : يا رسول الله ! هذه أم سليم معها خنجر . فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما هذا الخنجر ؟ ) قالت : اتخذته . إن دنا مني أحد من المشركين بقرت به بطنه . فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك ـ صحيح مسلم ـ
    وعن أنس رضي الله عنه يقول : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابنة ملحان فاتكأ عندها ، ثم ضحك ، فقالت : لم تضحك يا رسول الله ، فقال : ( أناس من أمتي يركبون البحر الأخضر في سبيل الله ، مثلهم مثل الملوك على الأسرة ) . فقالت : يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني منهم . قال : ( اللهم اجعلها منهم ) . ثم عاد فضحك ، فقالت له مثل ، أو مم ذلك ؟ فقال لها مثل ذلك ، فقالت : ادع الله أن يجعلني منهم . قال : ( أنت من الأولين ، ولست من الآخرين ) . قال : قال أنس : فتزوجت عبادة بن الصامت ، فركبت البحر مع بنت قرظة ، فلما قفلت ، ركبت دابتها ، فوقصت بها ، فسقطت عنها فماتت . ـ رواه البخاري ـ


    وعن يزيد بن هرمز أن نجدة كتب إلى بن عباس سأله عن خمس خلال... فكتب إليه بن عباس : كتبت تسألني : هل كان رسول الله يغزو بالنساء؟ وقد كان يغزو بهن فيداوين الجرحي ويحذين من الغنيمة.( رواه مسلم ) ـ

    اما خروج امهات المؤمنين مع النبي في غزواته فقد كان فقط بقصد الصحبة فلم يؤثر عنهن ان شاركن في الجهاد او في مداواة الجرحى
    فعن عائشة قالت : كان رسول الله إذا أراد سفرا أقرع بين أزواجه... فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج فيها سهمي فخرجت مع رسول الله بعدما نزل الحجاب فكنت أحمل في هودجي وأنزل فيه.. ( رواه البخاري ومسلم ) ـ
    وكان بعض الصحابيات يعلمن العلم كما كان بعض الاشعريين وهم ابو موسى الاشعري ومن معه كانوا يدخلون على اسماء بنت عميس يطلبون منها العلم .
    ومن التابعيات كانت عائشة بنت سعد(33 - 117 هـ = 653 - 735 م)وهي بنت سعد بن أبي وقاص: من ثقات راويات الحديث من بني زهرة. كانت إقامتها في المدينة. رأت ستا من إمهات المؤمنين. وأخذ عنها عدد من العلماء -تاريخ الإسلام 4: 262- .
    وكانت ايضا
    هجيمة بنت حيي الوصابية، أم الدرداء الصغرى: الصحابي المعروف وزوجته الثانية وهي فقيهة محدثة تابعية. من أهل دمشق
    قال عنها الحافظ الذهبي ام الدرداء هجيمة الوصابية [ الحميرية ] زوجة ابي الدرداء، كانت فقيهة عالمة عابدة مليحة جميلة واسعة العلم وافرة العقل روت الكثير عن ابي الدرداء .
    وقال عنها في كتابه الكاشف
    أم الدرداء الصغرى هجيمة ويقال جهيمة بنت حيي الاوصابية الحميرية عن زوجها وسلمان وعبادة وعنها مكحول ويونس بن ميسرة وزيد بن أسلم فقيهة كبيرة القدر بقيت إلى بعد الثمانين .

    وجاء في تهذيب الكمال للمزي
    وقال ثور بن يزيد، عن مكحول: كانت أم الدرداء تجلس في الصلاة جلسة الرجل وكانت فقيهة . وقال الاوزاعي، عن جسر بن الحسن، عن عون بن عبدالله ابن عتبة: جلسنا إلى أم الدرداء فقلنا لها: أمللناك. فقالت: أمللتموني، لقد طلبت العبادة في كل شئ، فما أصبت لنفسي شيئا أشفى من مجالسة العلماء ومذاكرتهم . ثم اجتنبت وأمرت رجلا يقرأ * (ولقد وصلنا لهم القول) *.
    وقال المسعودي، عن عون بن عبدالله: كنا نأتي أم الدرداء فنذكر الله عندها . قال: فاتكأت ذات يوم، فقيل لها: لعلنا أن نكون قد أمللناك يا أم الدرداء ؟ فجلست فقالت: أزعمتم أنكم قد أمللتموني وقد طلبت العبادة في كل شئ فما وجدت شيئا أشفى لصدري ولا أجري أن أدرك به ما أريد من مجالسة أهل الذكر.
    وقال إسماعيل بن عياش، عن حجاج بن مهاجر الخولاني، عن أبي مرحوم: سمعت أم الدرداء تقول: أفضل العلم المعرفة.
    وقال عبد ربه بن سليمان بن عمير بن زيتون : كانت أم الدرداء تكتب لي في لوحي فيما تعلمني من الحكمة: تعلموا الحكمة صغارا تعملوا بها كبارا، وإن كل زارع حاصد ما زرع من خير أو شر.
    ولم يقل احد ان المراة ينبغي عليها ان تعمل في البناء وفي الحفر وفي السباكة والكهرباء .
    التعديل الأخير تم بواسطة نور الدين عماد ; 20-01-2013 الساعة 11:08 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    131
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-01-2016
    على الساعة
    06:32 PM

    افتراضي


    ثم ان قوله تعالى "وقرن في بيوتكن" جاءت بقراءتين بعضها بفتح القاف وتعني القرار في البيوت , وبعضها بكسر القاف وتعني الوقار والسكينة في البيوت قال الامام الطبري رحمه الله في تفسيره
    واختلفت القرّاء في قراءة قوله(
    وَقَرْنَ فِي بِيُوتِكُنَّ) فقرأته عامة قراء المدينة وبعض الكوفيين:(وَقَرْنَ) بفتح القاف، بمعنى: واقررن في بيوتكن، وكأن من قرأ ذلك كذلك حذف الراء الأولى من اقررن، وهي مفتوحة، ثم نقلها إلى القاف، كما قيل(فظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ) وهو يريد: فظللتم، فأسقطت اللام الأولى وهي مكسورة، ثم نقلت كسرتها إلى الظاء. وقرأ ذلك عامة قراء الكوفة والبصرة(وَقِرْنَ) بكسر القاف، بمعنى: كن أهل وقار وسكينة(في بيوتكن) .
    ثم قال رحمه الله وهذه القراءة وهي الكسر في القاف أولى عندنا بالصواب لأن ذلك إن كان من الوقار على ما اخترنا، فلا شك أن القراءة بكسر القاف، لأنه يقال: وقر فلان في منزله؛ فهو يقر وقورا، فتكسر القاف في تفعل، فإذا أمر منه قيل: قر كما يقال من وزن يزِن زِن، ومن وعد: يعِد عِد، وإن كان من القرار، فإن الوجه أن يقال: اقررن؛ لأن من قال من العرب: ظلت أفعل كذا، وأحست بكذا، فأسقط عين الفعل، وحول حركتها إلى فائه في فعل وفعلنا وفعلتم، لم يفعل ذلك في الأمر والنهي، فلا يقول: ظل قائما
    ..
    وقال البغوي في تفسيره يتعرض للقراءات من غير إسراف وذلك حين يجد أن القراءة يترتب عليها تَغَيُّرُ المعنى، كما في قوله تعالى: { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ } ( إذ يقول رحمه الله: "قرأ أهل المدينة وعاصم وقَرن بفتح القاف، وقرأ الآخرون بكسرها، فمتى فتح القاف فمعناه: أقررن أي الزمن بيوتكن من قولهم قررت بالمكان أقر قرارًا...... ومن كسر القاف فقد قيل: هو من قررت أقر معناه أقررن بكسر الراء، فحذفت الأولى ونقلت حركتها إلى القاف كما ذكرنا، وقيل- وهو الأصح- إِنه أمرٌ من الوقار، كقولهم من الوعد: عدن، ومن الوصل: صلن، أي كُنَّ أهل وقار وسكون، من قولهم: وقر فلان يقر وقورًا إذا سكن واطمأن.

    هذا ما قاله هذان الامامان الجليلان اللذان رجحا القراءات التي بكسر القاف وتعني الوقار والسكينة وقد يضاف الى ذلك ان ما قبلها وما بعدها يؤكد طلب الوقار والسمت فقال تعالى "فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا" ولا شك ان عدم تخضيع الصوت من الوقار للمرأة ومن السمت , وقال تعالى " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا" قال الطبري إنما يريد الله ليذهب عنكم السوء والفحشاء يا أهل بيت محمد، ويطهركم من الدنس الذي يكون في أهل معاصي الله تطهيرا.ونقل عن قتادة تفسيره طهرهم الله من السوء، وخصهم برحمة منه؟

    وحتى لو رجحت قراءات التي بفتح القاف فهذا ايضا وجيه لأن النصوص النبوية تستحب ان لا تخرج المرأة من بيتها الا للحاجة اوالضرورة ولكن لا يحرم عليها ذلك تماماً وفي كل الاحوال وكما قلت في مشاركتي السابقة هناك نصوص افادت نوعا ما ان هذا النص مع انه ليس خاص بنساء النبي الا انه موجه اكثر لنساء النبي مع شيء من التغليظ عليهن وذكرت بعض الاستدلالات في ذلك .


    ..........................
    ملاحظة قلت في مشاركتي السابقة ان الصحابية الجليلة اسماء بنت عميس كان الاشعريين او موسى الاشعري ومن معه كانوا يدخلون عليها يطلبون منها العلم وهذا الكلام مرجعه صحيح مسلم حيث قالت فَلَقَدْ رَأَيْتُ أَبَا مُوسَى وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ يَأْتُونِي أَرْسَالًا يَسْأَلُونِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ .رواه مسلم وغيره وعنت بالحديث حديث للنبي عن فضل المهاجرين للحبشة .

    التعديل الأخير تم بواسطة نور الدين عماد ; 05-02-2013 الساعة 09:26 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,555
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-02-2017
    على الساعة
    08:17 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بصراحة كتابات الشيخ الدكتور عائض القرني كتابات مبدعة وجميلة ...
    شكرا لك اخى الفاضل
    مداخلاتك الطيبة والمفيدة
    والردود الطيبة
    اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..
    وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَأَتْبَاعِهِ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ.


    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    131
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-01-2016
    على الساعة
    06:32 PM

    افتراضي

    ...
    فقط ربما فاتني ان اذكرمع كوني نقلت ادلة بعض اهل العلم على ان قوله تعالى "(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) خطابٌ موجهٌ اكثرلنساء النبي نسيت ان اذكرايضا ان من علامات ذلك توجيه الخطاب اليهن وحدهن قال الشيخ ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير
    هذا أمر خصصن به وهو وجوب ملازمتهن بيوتهن توقيرا لهن، وتقوية في حرمتهن، فقرارهن في بيوتهن عبادة، وأن نزول الوحي فيها وتردد النبيء صلى الله عليه وسلم في خلالها يكسبها حرمة .

    هذا ما قال رحمه الله , وعلى كلٍ كما قلت في مشاركاتي الأولى في هذا الموضوع ان ذلك النص وان كان غير خاص بنسائه فقد ورد من الأدلة الدالة على ان فيه من الخصوصية وشيء من التغليظ عليهن حتى لو كان عاماً لأنه خوطبن به ولما دعا رب العزة والجلال بالمباهلة ودعوة الطرفين من المؤمنين ونصارى نجران بدعوة كل منهما نسائهن للمشاركة في المباهلة لم يدعوا النبي ازواجه وذكرت حديثاً مأثوراً في ذلك .
    وقال الشيخ سلمان العودة في موقعة
    وأضاف فضيلته أن البعض يتساءل عن قوله تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) وعما إذا كان يتعارض مع عمل المرأة ؟ وأوضح فضيلته أن هذا خطاب يخص نساء النبي صلى الله عليه وسلم.. (يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء).. فهو خطاب لنساء النبي صلي الله عليه وسلم ، وقد يدخل فيه عموم النساء، لكن فيه معاني الخصوصية، مع أن القرار في البيوت هو مطلب؛ لأن البيوت هي الأصل وهي السكن، ومن الطبيعي أن قرار المرأة في المنزل هو أكثر بكثير من قرار الرجل، وخير من يطبق هذا القرار هو المجتمع النبوي ومجتمع الصحابة، وخير من يشرف على هذا التطبيق هو محمد صلى الله عليه وسلم، يقول للنساء "أُذِن لكن أن تخرجن لحاجتكن". خروج المرأة لحاجتها مأذون به، ويقول صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إيماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن"، ويقول صلى الله عليه وسلم: "إذا استأذنت امرأة أحدكم إلى المسجد فلا يمنعها".


    .......................................

    امثلة اخرى على مشاركة الصحابيات كما ورد في الصحيحين عَنْ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ قَالَتْ
    كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَسْقِي وَنُدَاوِي الْجَرْحَى وَنَرُدُّ الْقَتْلَى إِلَى الْمَدِينَةِ .
    وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ
    كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَغْزُو بِأُمِّ سُلَيْمٍ وَنِسْوَةٍ مِنْ الْأَنْصَارِ مَعَهُ إِذَا غَزَا فَيَسْقِينَ الْمَاءَ وَيُدَاوِينَ الْجَرْحَى رواه مسلم .
    وعَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ الْأَنْصَارِيَّةِ قَالَتْ
    غَزَوْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْعَ غَزَوَاتٍ أَخْلُفُهُمْ فِي رِحَالِهِمْ فَأَصْنَعُ لَهُمْ الطَّعَامَ وَأُدَاوِي الْجَرْحَى وَأَقُومُ عَلَى الْمَرْضَى رواه مسلم .
    ونتذكر هنا
    ان الإسلام هو دينٌ وسطي وكان بالامكان ان يجعل نبي الرحمة بعض الرجال هم من يقومون بمداواة الجرحى لكن جعل بعض النساء في ذلك .

    اما خروج امهات المؤمنين مع النبي في غزواته فقد كان فقط بقصد الصحبة فلم يؤثر عنهن ان شاركن في الجهاد او في مداواة الجرحى .


    التعديل الأخير تم بواسطة نور الدين عماد ; 14-02-2013 الساعة 08:12 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    131
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-01-2016
    على الساعة
    06:32 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الدين عماد مشاهدة المشاركة
    .
    وقال الشيخ سلمان العودة في موقعة
    وأضاف فضيلته أن البعض يتساءل عن قوله تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) وعما إذا كان يتعارض مع عمل المرأة ؟ وأوضح فضيلته أن هذا خطاب يخص نساء النبي صلى الله عليه وسلم.. (يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء).. فهو خطاب لنساء النبي صلي الله عليه وسلم ، وقد يدخل فيه عموم النساء، لكن فيه معاني الخصوصية، مع أن القرار في البيوت هو مطلب؛ لأن البيوت هي الأصل وهي السكن، ومن الطبيعي أن قرار المرأة في المنزل هو أكثر بكثير من قرار الرجل، وخير من يطبق هذا القرار هو المجتمع النبوي ومجتمع الصحابة، وخير من يشرف على هذا التطبيق هو محمد صلى الله عليه وسلم، يقول للنساء "أُذِن لكن أن تخرجن لحاجتكن". خروج المرأة لحاجتها مأذون به، ويقول صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إيماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن"، ويقول صلى الله عليه وسلم: "إذا استأذنت امرأة أحدكم إلى المسجد فلا يمنعها".

    .......................................


    ونسيت شيء اخر
    عبارة وبيوتهن خير لهن التي ذكرها الشيخ سلمان ليست في الصحيحين لكنها عند ابي داوود ولعلها ليست مطلقة في تفضيل صلاة المرأة في بيتها لأنه لو كانت أفضلية صلاة البيت مطلقة لكان كرائم الصحابيات أولي بمراعاة هذه الأفضلية وتطبيقها ,ولكان الأولي بالرسول أن يلفت نظر المرأة التي تصحب ولدها للمسجد , ويتجوز الرسول في صلاته التي كان ينوي إطالتها حين يسمع بكاءه. رواه احمد بسند صحيح
    فعَنْ أَنَسٍ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعَ بُكَاءَ صَبِيٍّ فِي الصَّلَاةِ، فَخَفَّفَ "، فَظَنَنَّا أَنَّهُ خَفَّفَ مِنْ أَجْلِ أُمِّهِ فِي الصَّلَاةِ رَحْمَةً لِلصَّبِيِّ .قال محققوا المسند صحيح على شرط الشيخين واصله في الصحيحين .
    فلم يقل للمرأة لاتأتي لا انتِ ولا صبيك .
    إذ كيف يقبل أن يتجاوز عن فضل إطالة الصلاة من أجل أمر مفضول وهو حضور المرأة الجماعة؟ ولكان الأولي بالرسول أن يلفت نظر النساء اللاتي يحرصن علي صلاة العشاء,إذ كيف يعجل الرسول بإقامتها وهو يري الفضل في تأخيرها حين يقول عمر:"نام النساء والصبيان" أي كيف يتجاوز عن فضل تأخير العشاء من أجل أمر مفضول وهو حضور النساء المسجد؟
    بل كان ذلك لاسباب قد تكون اهم ومنها قوله عليه الصلاة والسلام
    وَلَوْلاَ ضَعْفُ الضَّعِيفِ وَكِبَرُ الْكَبِيرِ لأَخَّرْتُ هَذِهِ الصَّلاَةَ إِلَى شَطْرِ اللَّيْلِ »رواه ابن حبان والبيهقي قال محققوا صحيح ابن حبان صحيح على شرط مسلم .
    التعديل الأخير تم بواسطة نور الدين عماد ; 14-02-2013 الساعة 09:05 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,555
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-02-2017
    على الساعة
    08:17 PM

    افتراضي

    جزاك الله خيراا اخى الكريم
    هذا التعقيب القيم
    نسأل الله الاستفادة المرجوة للجميع
    من هذه المداخلة الطيبة
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية gardanyah
    gardanyah غير متواجد حالياً عضوة ماسية
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7,697
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    09-08-2017
    على الساعة
    09:57 AM

    افتراضي

    فعلا
    اقتباس
    بصراحة كتابات الشيخ الدكتور عائض القرني كتابات مبدعة وجميلة ...
    وروعة الانتقاء



    جزاكى ربى كل خيراختى نضال
    دائما مشاركاتك رائعه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    200
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-10-2015
    على الساعة
    03:11 PM

    افتراضي

    شكرا لكم جميعا جزاكم الله خيرا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,783
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-08-2017
    على الساعة
    08:42 PM

    افتراضي

    بارك الله بك نضال
    وفي الشيخ عائض القرني


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

نصـــــــــائح من عائـــــــــــــض القرني للمرأة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فرص للمرأة
    بواسطة gardanyah في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 26-10-2011, 01:11 AM
  2. همسات للمرأة
    بواسطة ronya في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 23-05-2010, 02:46 PM
  3. العشاق الشيخ عائض القرني
    بواسطة ronya في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 04-05-2010, 02:14 PM
  4. افي الله شك (الشيخ عائض القرني )
    بواسطة طالب عفو ربي في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21-03-2010, 09:43 PM
  5. حوار مع الدنيا - عائض القرني
    بواسطة طالب عفو ربي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-03-2009, 02:07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

نصـــــــــائح من عائـــــــــــــض القرني للمرأة

نصـــــــــائح من عائـــــــــــــض القرني للمرأة