الرد على الفيلم المسىء 18 فرية كلها كذب

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الرد على الفيلم المسىء 18 فرية كلها كذب

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 36

الموضوع: الرد على الفيلم المسىء 18 فرية كلها كذب

  1. #11
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    هل تم قتل أم قرفة؟؟؟
    { محمد صلى الله عليه وسلم يشق أم قرفة نصفين }
    يقول الفلم بأن محمد صلى الله عليه وسلم أمر بشق أم قرفة بين بعيرين، فهل هذا صحيح ؟
    "أعز من أم قرفة" هي فاطمة بنت ربيعة بن بدر"أُمِّ قِرْفَةَ قالَ الأَصْمَعِيُّ هي امْرَأَةٌ فَزَارِيَّةٌ وإِنّما ضُرِبَ بمَنَعَتِها المَثَلُ لأَنَّهُ كانَ يُعَلَّقُ في بَيْتِها خَمْسُونَ سَيْفاً لخَمْسِينَ رَجُلاً كُلُّهُم مَحْرَمٌ لَهَا وهي زَوْجَةُ مالِكِ بنِ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ الفزارِيِّ وقد جاءَ ذكرُها في كُتُبِ السِّيرِ
    فرية الكذابين أم قرفة
    يقولون"كان يوجد امرأة كبيرة حكيمة محترمة فى جيلها أسمها أم قرفة كانت تمتلك من العمر 120 سنة وكانت من حكماء العرب فعبَّرت عن رأيها معارضةً للرسول فما كان منه إلا أنه أرسل بعثة بقيادة زيد بن حارثة وأمسكوا بالسيدة وأخلفوا وضعها أي رجليها إلى أعلى ورأسها فى الأسفل فأتوا بجمالين كل منهم يعكس اتجاه الأخر وربطوا رجل السيدة فى جمل والأخر فى الجمل الأخر وضرب الجمال فتمشى على اتجاهها { متعارضين فى الاتجاه } ( خلف خلاف ) فانشقت نصفين !!! فهذا منظر بشع وتساؤلي هل هذا الفعل رحمة وأين هي هذه الرحمة فى هذا الموقف؟وجاء في "أم قرفة: قتلها قيس بن المُحسر قتلا عنيفا ; ربط بين رجليها حبلا ثم ربطها بين بعيرين وهي عجوز كبيرة". فمن المزاعم التي يطلقها المنصِّرين وأذنابهم من اللادينيين أن الرسول كان قاسياً ، والقصة التي طالما يرددونها في منتديات التنصير هي حادثة أم قرفة والتي وردت في موقع التنصيري. وبالتالي وكما جرت العادة فيما يختص بالتهجم على الرسول ، يقوم اللادينيون بقص هذه المقالات إلى منتدى اللادينيين العرب ، حيث تم نسخ المقالة بأكملها من الموقع التنصيري إلى الموقع اللاديني العربي تحت موضوع بعنوان هل هذه أفعال رسول؟ وموضوع (قصة أم قرفة .. هل سمعت بها ؟) .شبهه قتل أم قرفة .فما صحة ما روي عن زيد بن ثابت في قتله لأم قرفة التي كانت تحرض الناس على عداوة الرسول كما جاء في السيرة النبوية لابن هشام .. باب غزوة زيد بن حارثة بنى فزارة و مصاب أم قرفة؟ لقد جاءت الرواية في طبقات ابن سعد وعنه ابن الجوزي في كتابه المنتظم ومدار الرواية على محمد بن عمر الواقدي وهو شخص متهم بالكذب لدى علماء الحديث ، والقصة أوردها ابن كثير في البداية والنهاية مختصرة ولم يعلق عليها بشىء وذكرها ابن هشام في السيرة وكلاهما عن محمد ابن اسحق الذي لم يذكر سند الرواية وما تم نقله عن الطبري حول قصة أم قرفة فقد ذكر إن في سند هذه القصة( حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة قال حدثني ابن إسحاق عن عبدالله بن أبي بكر).
    محمد بن حميد بن حيان
    كذبه أبو زرعة وابن رارة [ وارة ].وقال صالح بن محمد ما رأيت أحذق بالكذب منه ومن السادكونى [ الشاذكونى ]. قال يحيى بن معين :" ليس به بأس " ، وقال البخاري :" حديثه فيه نظر " ، وقال النسائي :" ليس بثقة " ، وقال ابن حجر :" حافظ ، ضعيف كان ابن معين حسن الرأي فيه عن يعقوب القمى وابن المبارك وجرير والفضل السيناني وخلق وهو من بحور العلم لكنه غير معتمد يأتى بمناكير كثيرة. حدث عنه أبو داود والترمذي وابن ماجه ومحمد بن محمد الباغندي ومحمد بن جرير والبغوى وخلق. قال عبد الله بن أحمد: سمعت أبي يقول: لا يزال بالري علم ما دام محمد بن حميد حيا وقال أبو زرعة: من فاته بن حميد يحتاج أن ينزل في عشرة آلاف حديث ، وقال صالح جزرة: كنا نتهمه وقال ابن خزيمة: لو عرفه أحمد بن حنبل لما أثنى عليه، وقال صالح جزرة: ما رأيت أحدا أحذق بالكذب من الشاذكوني وابن حميد وقال النسائي: ليس بثقة.قال ابن حبان: يتفرد عن الثقاة المقلوبات "متروك الحديث"(المولد 168هـ-الوفاه 248هــ)
    سلمة بن الفضل الأنصاري
    سلمة بن الفضل الأبرش رازي حدثنا محمد بن عيسى قال : حدثنا صالح قال : سمعت علي بن المديني يقول : ما خرجنا من الري حتى رمينا بحديث سلمة . حدثني آدم قال : سمعت البخاري قال : سلمة بن الفضل أبو عبد الله الأبرش ، عن محمد بن إسحاق ، وغيره ، في حديثه بعض المناكير . حدثنا محمد بن أحمد قال : حدثنا عباس قال : سمعت يحيى يقول : سلمة الأبرش رازي ، وكان يتشيع ، قد كتبت عنه ، وليس به بأس "صدوق كثير الخطاء"(المولد80هـ- الوفاه 190هـ)
    محمد بن إسحاق
    صاحب المغازي ، وقد وثقه جماعة .قال أحمد : (( هو حسن الحديث )) ، وقال مرة : (( يكتب من حديثه هذه الأحاديث )) ، كأنه يعني المغازي . وقال مرة : (( هو صالح الحديث واحتج به أنا أيضاً )) .وقال ابن عيينة : (( ما سمعت أحداً يتكلم في محمد بن إسحاق إلا في قوله في القدر )) . وقال ابن المديني : (( حديثه عندي صحيح )) ، وقال ابن معين [ مرة ] : (( هو ثقة وليس بحجة )) .وتكلم فيه آخرون ، وكان يحيى بن سعيد شديد الحمل عليه ، وكان لا يحدث عنه ، ذكره عنه الإمام أحمد وقال : (( ما رأيت يحيى أسوأ رأياً منه في محمد بن إسحاق وليث وهمام لا يستطيع أحد أن يراجعه فيهم )) .وكان ابن مهدي يحدث عن رجل عنه . وكذبه مالك ، وهشام ابن عروة ، والأعمش .ولا ريب أنه كان يتهم بأنواع من البدع : من التشيع والقدر وغيرهما ، وكان يدلس عن غير الثقات ، وربما دلس عن أهل الكتاب ما يأخذه عنهم من الأخبار . قال أحمد : (( هو كثير التدليس جداً )) . قيل له : فإذا قال : لنا أو أنا فهو ثقة ؟ قال : (( هو يقول : أخبرني فيخاف )) ، يشير إلى أنه يصرح بالتحديث والإخبار ويخالف الناس في حديثه مع ذلك .وقال الجوزجاني : (( يمضغ حديث الزهري بمنطقة حتى يعرف من رسخ في علمه أنه خلاف راويه أصحابه عنه )) . صدوق مدلس (إسناده إلى ابن إسحاق ضعيف ، وإسناد ابن إسحاق منقطع) (150الوفاه هــ)وذلك لسبب موضع إرسال بعد (عبد الله بن أبي بكر ) فالحاصل ان الرواية لم تصح فلا يجوز الاحتجاج بها والحكم عليها بالوضع .
    موضوع
    إسناده موضوع لأن به موضع إرسال ، وفيه محمد بن حميد بن حيان وهو متروك الحديث ، وسلمة بن الفضل الأنصاري صدوق كثير الخطاء و محمد بن إسحاق صدوق مدلس.
    1- إدعاء أن أم قرفه إرتدت في خلافة أبو بكر الصديق
    وأخبرنا أبو سعيد بن أبي عَمْرو ، حَدَّثَنَا أبو العباس الأصم ، حَدَّثَنَا بحر بن نصر ، حَدَّثَنَا عَبد الله بن وَهْب ، حدثني الليث بن سعد ، عن سعيد بن عَبد العزيز التنوخي ، أن امرأة يقال لها أم قرفة كفرت بعد إسلامها ، فاستتابها أبو بكر الصديق ، فلم تتب ، فقتلها قال الليث : وذاك الذي سمعنا ، وهو رأيي . قال ابن وَهْب : وقال لي مالك مثل ذلك .
    قلت فيه سعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى 83هــ - 167هــ اختلط قبل موته والرواية فيها موضع إرسال
    2- إدعاء أن أم قرفه إرتدت فاستتابها أبو بكر
    أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أبو الوليد الفقيه حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا أبو عبد الله محمد بن نصر حدثنا هشام بن عمار حدثنا عمرو بن واقد حدثني يزيد بن أبي مالك عن شهر بن حوشب عن أبي بكر أنه أُتي بأم قرفة الفزارية وكانت ارتدت عن الإسلام فأمر بها فقتلت.ورواه الليث بن سعد والوليد بن مسلم عن سعيد بن عبد العزيز أن إمرأة يقال لها : أم قرفة كفرت بعد إسلامها فاستتابها أبو بكر فلم تتب فقتلها.وهذا منقطع. قلت هشام بن عمار قال أبو حاتم صدوق وقد تغير فكان كلما لقنه يلقن .عمرو بن واقدكان يتبع السلطان وكان صدوقا وما أدري ما قال الصوري أحاديثه معضلة مناكير منكر الحديث. قال أبو مسهر عمرو بن واقد ليس بشئ..عبد الرحمن قال سألت ابى عن عمرو بن واقد فقال ضعيف الحديث منكر الحديث. قال البخاري منكر الحديث وقال النسائي والدارقطني متروك وقال ابن حبان يقلب الأسانيد ويروي المناكير عن المشاهير فاستحق الترك .يزيد بن أبي مالك ذكره أبو مسهر بالتدليس .شهر بن حوشب أحاديثه لا تشبه حديث الناس وحدثت عن النضر بن شميل أن ابن عون سئل عن حديث لشهر فقال إن شهرا تركوه إن شهرا تركوه ترك حديث شهر تركه شعبة وطعن فيه وقال النسائي ليس بالقوي لا يحتج بحديثه وقال ابن حبان كان يروي عن الثقات المعضلات شهر بن حوشب ليس بالقوي صدوق كثير الإرسال والأوهام مدرج في حديث لغيره
    وثقة أحمد وابن معين وقال أبو حاتم ما هو بدون أبي الزبير وقال النسائي وغيره ليس بالقوي قال الفلاس : وكان يحيى لا يحدث عن شهر ، وقال ابن عون : إن شعبة قد ترك شهرا . ومرة قال : إن شهر بن حوشب قد تركوه .ومرة قال : سرق شهر عيبتي في طريق مكة . وقال عباد بن منصور : حججت مع شهر فسرق عيبتي في الطريق .وقال الفلاس : حدثنا يحيى بن أبي بكير حدثني أبي ، قال : كان شهر بن حوشب على بيت المال ، فأخذ منها دراهم ، فقال القائل : لقد باع شهر دينه بخريطة فمن يأمن القراء بعدك يا شهر . وقال ابن حماد : شهر أحاديثه لا تشبه أحاديث الناس . وقال علي بن حفص المدائني : سألت شعبة عن عبد الحميد بن بهرام ، قال : صدوق ، إلا أنه يحدث عن شهر بن حوشب وقال ابن عدي : ويروي عنه عبد الحميد بن بهرام أحاديث ، وعامة ما يرويه هو وغيره فيه من الإنكار ما فيه ، وشهر هذا ليس بالقوي في الحديث وهو ممن لا يحتج بحديثه ولا يتدين به . شهر بن حوشب ( 20-100هـ )
    2- إدعاء أن أم قرفه مثل بها بأمر أبو بكر الصديق في خلافة
    حدثنا أحمد بن إسحاق بن بهلول حدثنا أبي نا محمد بن عيسى عن الوليد بن مسلم عن سعيد بن عبد العزيز : أن أبا بكر قتل أم قرفة الفزارية في ردتها قتلة مثلة شد رجليها بفرسين ثم صاح بهما فشقاها قلت فيه محمد بن عيسى بن نجيح ثقة مشهور قال صاحبه أبو داود كان مدلسا وكذا وصفه الدارقطني وسعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى 83هــ - 167هــ اختلط قبل موته والرواية فيها موضع إرسال لعله يريد ما أخبرنا أبو حازم الحافظ أنبأ أبو الفضل بن خميرويه أنبأ أحمد بن نجدة حدثنا سعيد بن منصور حدثنا خالد بن يزيد بن أبي مالك الدمشقي حدثني أبي : أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قتل امرأة يقال لها أم قرفة في الردة وروي ذلك عن يزيد بن أبي مالك عن شهر بن حوشب عن أبي بكر رضي الله عنه
    خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك(105هـ -185هـ)
    قال أحمد ويحيى ليس بشيء وقال النسائي ليس بثقة وقال الدارقطني ضعيف وقال الرازي يروي أحاديث مناكير وقال ابن عدي لم أر له إلا ما يحتمل أو يرويه عن ضعيف يكون البلاء من الضعيف لا منه عن أبي مالك ضعيف وفي موضع آخر ليس بشيء وثقه أحمد بن صالح وأبو زرعة الدمشقي ضعيف مع كونه كان فقيها وقد اتهمه بن معين وقال ابن حبان صدوق في حديثه مناكير وأبوه يزيد بن أبي مالك فقيه دمشق ومفتيهم وله مسائل كثيرة ، ولم أر من أحاديث خالد هذا إلا كل ما يحتمل في الرواية ، أو يرويه عن ضعيف ؛ فيكون البلاء من الضعيف لا منه . الخلاصة "منكر الحديث"نلاحظ ان الروايتان من شخص واحد مع تضاربها .
    3- إدعاء أن قتل أم قرفة على يد زيد بن حارثة في عصر النبوة
    حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم حدثنا محمد بن أيوب قال : حدثنا إبراهيم بن يحيى بن محمد بن عباد بن هانئ الشجري حدثني أبي ، عن محمد بن إسحاق مولى ابن مخرمة عن الزهري ، عن عروة قال : قالت عائشة رضي الله عنها : بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن امرأة من بني فزارة يقال لها أم قرفة قد جهزت ثلاثين راكبا من ولدها وولد ولدها قالت : اقدموا المدينة فاقتلوا محمدا . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم أثكلها بولدها . وبعث إليهم زيد بن حارثة فالتقوا بالوادي وقتل أصحاب زيد فارتث جريحا وقدم المدينة فعاهد الله أن لا يمس رأسه ماء حتى يرجع إليهم ، فبعث معه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا فالتقوا فقتل بني فزارة وقتل ولد أم قرفة وقتل أم قرفة وبعث بدرعها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنصبه بين رمحين ، وأقبل زيد حتى قدم المدينة . قالت عائشة رضي الله عنها : ورسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الليلة في بيتي فقرع الباب فخرج إليه يجر ثوبه حتى اعتنقه وقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم
    هذا حديث منكر فيه يحيى بن عباد الشجري وهو ضعيف الحديث . ضعفه أبو حاتم وكان ضريرا يتلقن وثقه بن حبان قال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (4/407) : هذا حديث منكر، تفرد به إبراهيم عن أبيه قال العقيلي : فِي حَدِيثِهِ مَنَاكِيرُ وَأَغَالِيطُ .هو ضعيف الحديث عن محمد بن إسحاق في حديثه مناكير وأغاليط قلت وقال الساجي في حديثه مناكير وأغاليط .
    4- إدعاء أن أم قرفة جهزت اربعين راكبا ليقاتلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتلها زيد بن حارثة
    حدثنا الحسين قال حد ثنا عبد الله بن شبيب حدثني ابراهيم بن يحيى قال حدثني ابي عن محمد بن اسحاق عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت اتانا زيد بن حارثة فقام اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يجر ثوبه فقبل وجهه قالت عائشة وكانت ام قرفة جهزت اربعين راكبا من ولدها وولد ولدها الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقاتلوه فارسل اليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة فقتلهم وقتل ام قرفة وارسل بدرعها الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنصبه بالمدينة بين رمحين
    عبد الله بن شبيب بن خالد
    قال ابن عدي حدث بمناكير قال وقال فضلك الرازي يحل ضرب عنقه وقال أبو احمد محمد بن إسحاق ذاهب الحديث وقال ابن حبان يقلب الأخبار ويسرقها لا يجوز الاحتجاج به الأحاديث التي أنكرت عليه كثير
    يحيى بن محمد بن عباد بن هانئ
    ضعفه أبو حاتم وكان ضريرا يتلقن وثقه بن حبان قال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (4/407) : هذا حديث منكر، تفرد به إبراهيم عن أبيه قال العقيلي : فِي حَدِيثِهِ مَنَاكِيرُ وَأَغَالِيطُ .هو ضعيف الحديث عن محمد بن إسحاق في حديثه مناكير وأغاليط قلت وقال الساجي في حديثه مناكير وأغاليط .
    محمد بن إسحاق
    صدوق مدلس (إسناده إلى ابن إسحاق ضعيف ، وإسناد ابن إسحاق منقطع) (150الوفاه هــ)وذلك لسبب موضع إرسال بعد (عبد الله بن أبي بكر ) فالحاصل ان الرواية لم تصح فلا يجوز الاحتجاج بهاوالحكم عليها بالوضع .
    سرية زيد بن حارثة
    وذكر الطبري عن بن إسحاق في سرية زيد بن حارثة إلى بني فزارة
    قيس بن المسحر:
    وأما أم قرفة فقتلها قيس بن المسحر قتلا عنيفا ربط رجليها بحبل بين بعيرين
    سرية أبي بكر الصديق
    ذكر سرية أبي بكر الصديق رضي الله عنه إلى نجد قبل بني فزارة
    سبب قتلها
    أنها جمعت النساء عند موت رسول الله e يضربن بالدفوف لعنها الله وكانت أم قرفة جهزت أربعين راكبا من ولدها وولد ولدها إلى رسول الله e ليقاتلوه فأرسل إليهم زيدا فقتلهم وقتلها وأرسل بدرعها إلى النبي eفنصبه بالمدينة بين رمحين فكل الروايات متضاربه بعضها مع بعض في سبب قتلها وأن السرية مره سرية زيد بن حارثة ومره سرية أبي بكر الصديق أم قرفة كفرت بعد إسلامهاوهذه بعض الروايات الضعيفة والمنكرة عن أم قرفة
    أن امرأة يقال لها : أم قرفة كفرت بعد إسلامها ، فاستتابها أبو بكر الصديق رضي الله عنه فلم تتب فقتلها
    تناقض قصه أم قرفة الكاذبة
    طريقة القتل سبب القتل منفذ القتل قائد السرية الوقت
    ربطهما إلى بعيرين حتى شقها حروب الردة أبو بكر الصديق غير معروف خلافة أبو بكر الصديق
    قتلها ارتدت غير معروف فاستتابها أبو بكر الصديق ، فلم تتب ، فقتلها خلافة أبو بكر الصديق
    غير معروف جمعت النساء عند موت رسول الله e يضربن بالدفوف غير معروف غير معروف خلافة أبو بكر الصديق
    ربطهما إلى بعيرين حتى شقها لسبّها رسول الله قيس بن المحسر زيد بن حارثة عصر النبوة
    قتلها محاوله قتل الرسول زيد بن حارثة أبو بكر الصديق عصر النبوة
    قتلها جهزت أربعين راكبا زيد بن حارثة أبو بكر الصديق عصر النبوة
    ربطهما إلى بعيرين حتى شقها جهزت ثلاثين راكبا قيس بن المحسر زيد بن حارثة عصر النبوة

    وكل الروايت منكرة أو مصابه بعله تقدح فيها سنداً ومتناً فلا يصح منها شىء
    سقوط رواية أم قرفة
    لقد لاحظنا أن رواية الواقدي هي العمدة التي أخذ منها الباقون ثم روايات متضاربة ومعلله فالواقدي ضعيف في علم الرجال استقر الإجماع على وهن الواقدى . . وكما ذكرنا عن الروايات التاريخية متضاربة حول حقيقة أم قرفة ، بالإضافة إلى كون معظمها روايات أما مرسلة أو ضعيفة وكلاهما لايحتج به ولا يوثق به.فحكاية أم قرفة التي قتلت شر قتلة لأنها هجت الرسولe المذكورة في الكتب هي روايات ضعيفة أو مختلقة أصلاً ، فرسول الله أرحم من أن يقتل أو يأمر بقتل عجوزاً نصفين وهو المبعوث رحمة للعالمين، والدليل على ذلك أنه عفا على المحكوم عليهم بالقتل الذين توعدهم قبل فتح مكة بالقتل "ولو كانوا متعلقين بأستار الكعبة" بمن فيهم عبد الله بن سرح، فكيف يعفوا على مثل هذا الزنديق ويقتل أم قرفة قتلة شنيعة يأباها الإسلام الذي حرم التمثيل بالميت،فقال " ولا تمَثِّلُوا" والمثلة حرام كما روى عمران ابن حصين رضي الله تعالى عنه قال ما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا خطيبا بعد ما مثل بالعرنيين إلا ويحثنا على الصدقة وينهانا عن المثلة فتخصيصه بالذكر في كل وقت وذهب جمهور الفقهاء إلى تحريم التمثيل بالأسرى ، بل يكتفى بقتله المعتاد بضربه بالسيف ، أو طعنه بخنجر ، أو قذيفة أو نحو ذلك ، ولا يزاد على ذلك بقطع بعض أطرافه وجدع أنفه وما أشبه ذلك ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المثلة ، وقال : إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح. ولأن ذلك تعذيب من غير فائدة . وقال الزمخشري : ولا خلاف في تحريم المثلة .وأما المثلة المروية في حديث العرنيين فهي منسوخة فضلا عن أنها كانت قصاصا ومعاملة بالمثل وهذا بعد الظفر والنصر ، وكيف أن رسولنا الكريم قد عفا عن مشركي قريش الذين آذوه عندما قال لهم "». .....« مَا تَقُولُونَ وَمَا تَظُنُّونَ ». قَالُوا : نَقُولُ ابْنُ أَخٍ وَابْنُ عَمٍّ حَلِيمٍ رَحِيمٍ قَالَ وَقَالُوا ذَلِكَ ثَلاَثًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ :salla-s: :« أَقُولُ كَمَا قَالَ يُوسُفُ (لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ). قَالَ فَخَرَجُوا كَأَنَّمَا نُشِرُوا مِنَ الْقُبُورِ فَدَخَلُوا في الإِسْلاَمِ . وفي رواية "أَنَّهُ قَالَ لَهُمْ حِينَ اجْتَمَعُوا في الْمَسْجِدِ :« مَا تَرَوْنَ أَنِّى صَانِعٌ بِكُمْ؟ ». قَالُوا : خَيْرًا أَخٌ كَرِيمٌ وَابْنُ أَخٍ كَرِيمٍ. قَالَ :« اذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقَاءُ » قالها لهم وهم الذين حاصروه هو ومن معه ثلاث سنوات، يمنعون عنهم الطعام، وكل ما تسير به الحياة، فمات من مات معه من الصغار والكبار.وبهذه الكلمة صدر العفو العام عن أهل مكة جميعًا . لا تدل هذه الوحشية إلا على كون الكتاب المقدس كتاب شيطاني !!(( وأخرج الشعب الذين بها ونشرهم بمناشير ونوارج حديد وفؤوس. وهكذا صنع داود لكل مدن بني عمون)). أخبار الأيام الأولى (20:3)


    النشر بالمنشار فعل شيطاني من تعاليم الكتاب المقدس وهو من أكثر أساليب التعذيب وحشية وهمجية حيث أن الإنسان يقلب رأسا على عقب ويبدؤون بنشره من بين رجليه انتهائا برأسه ليقسموه إلى نصفين وسيبقى المعذَّب حيا ويشعر بالألم الشديد إلى أن يصل المنشار إلى دماغه لأن وضعيته المقلوبة تجعل الدم لايزال يسري في دماغه الضرب بالفؤوس والطعن بالنوارج لكل من لا يريد أن يملك الخروف عليه ((وأمر داود الغلمان فقتلوهما وقطعوا أيديهما وأرجلهما وعلقوهما على البركة في حبرون.وأما رأس ايشبوشث فأخذوه ودفنوه في قبر ابنير في حبرون)) صموائيل4 عدد12((و ضربهم يشوع بعد ذلك و قتلهم و علقهم على خمس خشب و بقوا معلقين على الخشب حتى المساء)) يشوع 10 : 26((كل من وجد يطعن بالسيف وكل من انحاش يسقط بالسيف. (16) وتحطم اطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نسائهم)) اشعياء 13 عدد15((يا سلام على المحبة !!!! أبادوا شعبا عن بكرة أبيه !!
    المراجع
    - تاج العروس ج24/ص 249مجمع الأمثال ج2/ص 323جمهرة الأمثال ج2/ص66 رقم1244 ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ج1/ص310 رقم 469ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ج1/ص 311المستقصى في أمثال العرب ج1/ص245 رقم 1040
    -(السيرة النبوية لابن ابن هشام المغازي ج 2 ص 617)
    - ا لروض الانف ج4ص409
    - وعمد قيس بن المحسر إلى أم قرفة، وهي عجوز كبيرة، فقتلها قتلاً عنيفاً: ربط بين رجليها حبلاً ثم ربطها بين بعيرين ثم زجرهما فذهبا فقطعاها(غزوات الرسول وسراياه [ص 45] كلها روايات لا يصح منها شىء
    - قصة أم قرفة في كتب أهل العلم .المغازي للواقدي 2/64.المنتظم 3/261.الكامل لابن الأثير 2/208.دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني.الضعفاء الكبير للعقيلي4/1535.نصب الراية 4/256.الإصابة في مواضع عدة 4/231 , 6/604 , 7/7085/499فتح الباري لابن حجر /570.عمدة القاري 17/261.تاريخ الطبري 2/127 في أحداث سنة 6هـ.البدر المنير تخريج أحاديث وآثار الشرح الكبير لسراج الدين أبي حفص عمر بن علي الأنصاري الشافعي المعروف بابن الملقن 8/574.الإكمال لابن ماكولا 7/213.تلخيص الحبير 4/50.49.الاستيعاب وأسد الغابة في ترجمة قيس بن المُحسِّر.الطبقات الكبرى لابن سعد 2/69.أملي المحاملي برقم 151.سير أعلام النبلاء 1/227 , 228 .تاريخ دمشق 19/365 .الاستذكار 14/61 , 62.كنز العمال 10/254
    - [الموضوعات لابن الجوزي 1/ 108]
    - [الموضوعات لابن الجوزي 1/ 372]تهذيب الكمال: 3/1190. تهذيب التهذيب: 9/127. تقريب التهذيب: 2/156. خلاصة تهذيب الكمال: 2/396. الكاشف: 3/35. تاريخ البخاري الكبير: 1/69. الجرح والتعديل: 7/1275. ميزان الاعتدال: 3/530. تاريخ بغداد: 2/259. ترجم الأحبار: 4/102. الوافي بالوفيات: 3/28. مجمع: 5/47، 9/290. تاريخ أسماء الثقات: 1254. سير الأعلام: 1/503. ضعفاء ابن الجوزي 3/54.[تذكرة الحفاظ للذهبي 2/ 58]
    - [الضعفاء الكبير للعقيلي 3/ 397، بترقيم الشاملة آليا] [الموضوعات لابن الجوزي 1/ 372] [مجمع الزوائد 1/ 382] [خلاصة تذهيب تهذيب الكمال ص: 149]
    - [شرح علل الترمذي لابن رجب ص: 143] [المعجم الصغير لرواة الإمام ابن جرير الطبري 2/ 488]
    - السنن الصغرى [مشكول] - (2 / 453) 3412
    - [طبقات الحفاظ ص: 17، بترقيم الشاملة آليا]
    - تعريف المرسل أنه: ما لم يتصل إسناده على أي وجه كان[شرح البيقونية - الخضير ص: 77] أن المحذوف مجهول الحال، لأنه يحتمل أن يكون غير صحابي، وإذا كان كذلك فإن الرواة "حدثوا عن الثقات وغير الثقات، فإذا روى أحدهم حديثا وأرسله لعله أخذه عن غير ثقة".[منهج النقد في علوم الحديث ص: 371]
    - معرفة السنن والآثار (6 / 307) 5030
    - [الاغتباط بمن رمي من الرواة بالاختلاط ص: 364]رقم 113
    - [أحوال الرجال ص: 167] 297
    - [التاريخ الكبير 6/ 379] 2698
    - [الجرح والتعديل 6/ 267] 1475 [الضعفاء الصغير للبخاري ص: 89] (263)
    - [الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 2/ 233] 2598 [الضعفاء والمتروكين للنسائي ص: 220] (453)
    [المغني في الضعفاء 2/ 491] 4722 [تقريب التهذيب ص: 428] 5132
    - [أسماء المدلسين ص: 109] 69
    - [أحوال الرجال ص: 96]رقم 141
    - [الجرح والتعديل 1/ 144]
    - [الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 2/ 43] 1644
    - [الضعفاء والمتروكين للنسائي ص: 194] (294)
    - [تقريب التهذيب ص: 269] 2830
    - [ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم 2/ 116] 532
    - [ذكر من تكلم فيه وهو موثق ص: 100] [المغني في الضعفاء 1/ 301] 2803 161
    - [مختصر الكامل في الضعفاء ص: 417-418] [ 898 ]
    - [ملاحق تراجم الفقهاء الموسوعة الفقهية 8/ 6، بترقيم الشاملة آليا]
    - سنن الدارقطنى - (8 / 14) 3249
    - [طبقات المدلسين ص: 44]رقم99 [المدلسين لأبو زرعة العرقي ص: 88]
    - [طبقات الحفاظ ص: 17، بترقيم الشاملة آليا]
    - تعريف المرسل أنه: ما لم يتصل إسناده على أي وجه كان[شرح البيقونية - الخضير ص: 77] أن المحذوف مجهول الحال، لأنه يحتمل أن يكون غير صحابي، وإذا كان كذلك فإن الرواة "حدثوا عن الثقات وغير الثقات، فإذا روى أحدهم حديثا وأرسله لعله أخذه عن غير ثقة".[منهج النقد في علوم الحديث ص: 371]
    - السنن الكبرى - البيهقي - (8 / 204) 16649
    - [بحر الدم ص: 49] 255
    - [الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 1/ 251]رقم 1096
    - [الكامل في ضعفاء الرجال 3/ 10] 577
    - [المغني في الضعفاء 1/ 207] 1890
    - [تقريب التهذيب ص: 191] 1688[تاريخ جرجان ص: 557]
    - [خلاصة تذهيب تهذيب الكمال ص: 103]
    - [مختصر الكامل في الضعفاء ص: 305]تاريخ ابن معين: 146، التاريخ الكبير 3 / 184، الضعفاء للعقيلي لوحة 118، الجرح والتعديل 3 / 359، تهذيب الكمال: 371، تذهيب التهذيب 1 / 195 / 1، ميزان الاعتدال 1 / 645، الكاشف، 1 / 276، تهذيب التهذيب 3 / 126، خلاصة تذهيب الكمال: 103، تهذيب ابن عساكر 5 / 119.
    - [دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني 2/ 55، بترقيم الشاملة آليا] 443
    - [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة 2/ 375] 6239
    - [المغني في الضعفاء 2/ 743] 7045
    - [تقريب التهذيب ص: 596] 7637
    - [لسان الميزان 7/ 437] 5248
    - (2056)[ضعفاء العقيلي 4/ 427]
    - 157[آمالي المحاملي ص: 183] [مختصر تاريخ دمشق 3/ 230، بترقيم الشاملة آليا]
    [تاريخ دمشق 19/ 365]
    - [الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 2/ 126] 2043
    - [الكامل في ضعفاء الرجال 4/ 262] 1099 [مختصر الكامل في الضعفاء ص: 483] [ 1099 ]
    - [المغني في الضعفاء 2/ 743] 7045
    - [تقريب التهذيب ص: 596] 7637
    - [لسان الميزان 7/ 437] 5248
    - (2056)[ضعفاء العقيلي 4/ 427]
    - الإصابة في تمييز الصحابة ج4/ص231الحاوي الكبير ج14/ص47 المقتفى من سيرة المصطفى ج1/ص173 تاريخ الطبري ج2/ص127الخصائص الكبرى ج1ص429 الخصائص الكبرى ج1ص429 المغازي للواقدي 2/64المنتظم 3/261الكامل لابن الأثير 2/208دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني الضعفاء الكبير للعقيلي 4/1535نصب الراية 4/256الإصابة في مواضع عدة 4/231 , 6/604 , 7/708 , 5/499فتح الباري لابن حجر 7/570عمدة القاري 17/261تاريخ الطبري 2/127 في أحداث سنة 6هـ البدر المنير تخريج أحاديث وآثار الشرح الكبير لسراج الدين أبي حفص عمر بن علي الأنصاري الشافعي المعروف بابن الملقن 8/574الإكمال لابن ماكولا 7/213تلخيص الحبير 4/50.49الاستيعاب وأسد الغابة في ترجمة قيس بن المُحسِّرالطبقات الكبرى لابن سعد 2/69أملي المحاملي برقم 151سير أعلام النبلاء 1/227 , 228تاريخ دمشق 19/365الاستذكار 14/61 , 62كنز العمال 10/254 السيرة الحلبية ج3ص182 تاريخ الطبري ا لروض الانف ج4ص409تلقيح فهوم أهل الأثر ج1/ص50 البدء والتاريخ ج4/ص222 الخصائص الكبرى ج1/ص429السيرة الحلبية ج3ص183 تلقيح فهوم أهل الأثر ج1/ص50 الوافي بالوفيات ج1/ص75سمط النجوم العوالي ج2/ص218 تاريخ الطبري ج2/ص127المنتظم ج3/ص261البداية والنهاية ج5/ص218البدء والتاريخ ج4/ص222 البدر المنير ج8/ص575
    - السيرة النبوية ج6/ص28 السيرة النبوية ج6/ص29 تاريخ الطبري ج2/ص127 السيرة الحلبية ج3ص183 الاستيعاب ج3ص1298 البداية والنهاية ج5/ص218 الحاوي الكبير ج14/ص47 الاصابة ج 7235 الاصابة ج5ص499رقم9128 الاصابة ج6ص604رقم2151 الاستيعاب ج3ص1298اسد الغابة ج4/ص470رقم 4383 الاستيعاب ج3/ص1298رقم2151 الروض الانف ج4/ص409 الإكمال ج7/ص165الحاوي الكبير ج14/ص47
    - دلائل النبوة ج4/ص290 تاريخ الطبري، المجلد الثاني، ص 160 السيرة الحلبية ج3ص181 كنز العمال ج1/ص167رقم1481
    - معجم البلدان ج4/ص60
    - سير أعلام النبلاء ج1/ص228زاد المعاد ج5ص45
    - نصب الراية ج3/ص459خلاصة البدر المنير ج2/ص297رقم2361الحاوي الكبير ج13/ص150الحاوي الكبير ج14/ص47الدراري المضية ج1/ص446 نيل الأوطار ج8/ص3الروضة الندية ج3/ص342الأموال ج1/ص234رقم484 الدراية في تخريج أحاديث الهداية ج2/ص137 إيثار الإنصاف ج1/ص242.142418 - الراوي: سعيد بن عبدالعزيز التنوخي - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 8/204-159656 - الراوي: سعيد بن عبدالعزيز التنوخي - خلاصة الدرجة: ضعيف منقطع، وروي من وجهين مرسلين - المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 8/204-158685 - الراوي: سعيد بن عبدالعزيز - خلاصة الدرجة: قيل إن سعيدا هذا لم يدرك أبا بكر فيكون منقطعا - المحدث: الزيلعي - المصدر: نصب الراية - الصفحة أو الرقم: 3/459-176794 - الراوي: - - خلاصة الدرجة: أسانيد هذه القصة منقطعة - المحدث: ابن رجب - المصدر: العلوم والحكم - الصفحة أو الرقم: 1/387-2015 -قال البيهقي : ورويناه من وجهين مرسلين , ورواه الدارقطني أيضا .عمدة القاري ج24/ص80شرح الزرقاني ج4/ص19شرح الزرقاني ج4/ص20
    - أخرجه مسلم في صحيحه حديث رقم 1734، وأخرجه الترمذي في جامعه حديث رقم 1408,1617، وأخرجه أبو داود في سننه حديث رقم 2613، وأخرجه ابن ماجه في سننه حديث رقم 2857,2858، وأخرجه الدارمي في سننه حديث رقم 2439، وأخرجه مالك في الموطأ برواية يحيى الليثي حديث رقم 950، وأخرجه أحمد في مسنده حديث رقم 2723,17631,22520.
    - [المبسوط للسرخسي 10/ 8] [العناية شرح الهداية 7/ 451] [شرح أخصر المختصرات - لإبن جبرين 76/ 10، بترقيم الشاملة آليا][مطالب أولي النهى 6/ 274][كشاف القناع 3/ 53][فتح القدير 12/ 409]
    - [الموسوعة الفقهية الكويتية 15/ 125]
    - (صحيح) أخرجه أبو داود في سننه حديث رقم 4547، وأخرجه البيهقي في السنن الصغير حديث رقم 3170، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى(ج8:ص43)،(ج8:ص66).
    - قوله تثريب: قيل معناه لا تغيير وقيل لا تأنيب وقيل لا تبغيض وقيل لا أنا في قبول عذركم
    - أخرجه البيهقي في السنن الكبرى(ج9:ص115)رقم 18739 ، إسناده متصل ، رجاله ثقات

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  2. #12
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    هذه أخلاقنا
    إحصائيات
    بلغ عدد الغزوات التي قادها رسولe، 28 غزوة كان من ضمنها 9 غزوات دار فيها قتال والباقي حقق أهدافه دون قتال من ضمن هذه الغزوات خرج الرسول إلى 7 غزوات علم مسبقاً أن العدو فيها قد دبر عدواناً على المسلمين استمرت الغزوات 8 سنوات (من 2 هجري إلى 9 هجري)في السنة الثانية للهجرة حدث أكبر عدد من الغزوات حيث بلغت 8 غزوات بلغ عدد البعوث والسرايا 38 ما بين بعثة وسرية.
    1- غزوات (استنفار عسكري)الرسول التي شارك فيها وتم القتال 9غزوات.
    مجرمي الحرب عدد الأسرى قتلى الأعداء شهداء المسلمين موقع الغزوة تاريخ الغزوة اسم الغزوة رقم الغزوة
    إعدام 2 مجرمي حرب أسيراً70 70 قتيلاً
    14 بدر رمضان 2 هجري غزوة بدر الكبرى
    1
    37 70 جبل أحد
    3 هجري غزوة أحد
    2
    أكثر من سبعمائة
    700 11 1 المريسيع 5 هجري غزوة بني المصطلق
    3
    3 6 المدينة المنورة 5 هجري غزوة الخندق
    4
    تقريبا 600 1 ضواحي المدينة المنورة 5 هجري غزوة بني قريظة
    5
    - 1 2 2 ذو قرد 6 هجري غزوة ذي قرد
    6
    93 16 خيبر 7 هجري غزوة خيبر
    7
    71 4 وادي حنين 8 هجري غزوة حنين
    8
    12 8 هجري غزوة الطائف
    9
    (النتيجة)إجمالي 9 غزوات
    1- 126شهيد من المسلمين.
    2- 287 قتيل من المشركين.
    3- 771 أسرى حرب.
    4- 602خائن ومجرم حرب تم إعدامهم .
    2- غزوة لم يحضرها الرسول وحدث فيها قتال.

    مجرمي الحرب عدد الأسرى قتلى الأعداء شهداء المسلمين موقع الغزوة تاريخ الغزوة اسم الغزوة رقم الغزوة
    عدد غير معروف 12 مؤتة 8 هجري غزوة مؤتة
    1
    النتيجة
    1- 12 شهيداً من المسلمين
    2- عدد غير معروف من قتلى المشركين .
    3- غزوات لم يحدث فيها معارك أو اشتباك بين الطرفين
    مجرمي الحرب عدد الأسرى قتلى الأعداء شهداء المسلمين موقع الغزوة تاريخ الغزوة اسم الغزوة رقم
    - - - - ودان 2 هجري غزوة الأبواء(ودان)
    1
    - - - - بواط 2 هجري غزوة بواط
    2
    - - - - العشيرة 2 هجري غزوة العشيرة
    3
    وادي سفوان 2 هجري غزوة بدر الأولى
    4
    1تم إطلاق سراحه قرقرة الكدر 2 هجري غزوة بني سليم
    5
    1 1 المدينة المنورة
    2 هجري غزوة بني قينقاع
    6
    2 قرقرة الكدر 2 هجري غزوة السويق
    7
    1 حمراء الأسد 3 هجري غزوة حمراء الأسد 8
    ذو أمر 3 هجري غزوة ذي أمر
    9
    بحران 3 هجري غزوة بحران
    10
    ضواحي المدينة المنورة 4 هجري غزوة بني النضير
    11
    ذات الرقاع 4 هجري غزوة ذات الرقاع
    12
    بدر 4 هجري غزوة بدر الآخرة
    13
    دومة الجندل 5 هجري غزوة دومة الجندل
    14
    غران 6 هجري غزوة بني لحيان
    15
    مكة المكرمة 7 هجري غزوة عمرة القضاء
    16
    مهادنة وعقد صلح تبوك 9 هجري غزوة تبوك 17
    70وأطلق سراحهم 1 الحديبية 6 هجري صلح الحديبية
    18
    3 13 3 مكة المكرمة 8 هجري فتح مكة
    19

    النتيجة الإجمالية (غزوات)
    1- 8 شهداء من المسلمين
    2- 14 قتيلاً من المشركين
    3- 71 أسيراً
    4- 3 مجرمي حرب.
    النتيجة الكلية 29 غزوة.
    1- 146 شهيد من المسلمين
    2- 301قتيل من المشركين .
    3- 842 أسير تم إطلاق سراحهم
    4- 605خائن ومجرم ًحرب.
    1- سرايا لمطاردة من حاول الاعتداء على دوله الإسلام في المدينة(لا قتال) فيها
    الرقم الاسم التاريخ شهداء كفار أسرى النتيجة
    1 سرية حمزة(سيف البحر) رمضان 1هــ - - - لا قتال
    2 سرية عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب(بطن رابغ) شوال 1 هـــ - - - لا قتال
    3 سرية سعد بن أبي وقاص(الخرار) ذي القعدة 1هــ - - - لا قتال
    4 سرية زيد بن حارثة(الى القردة)بنجد جماد الآخر3هــ - - - هربوا ولا قتال
    5 سرية أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي(قطن) المحرم 4هــ - - - لا قتال
    6 سرية عبد اللهبن أنيس(عرنة) المحرم 4 هـ - - - لا قتال
    7 سرية محمد بن مسلمة الأنصاري(القرطاء) 10المحرم 6 هـــ - - - لا قتال
    8 سرية عكاشة بن محصن الأسدي(الغمر) ربيع الأول 6هــ - - - لا قتال
    9 سرية أبي عبيدة بن الجراح(ذي القصة) ربيع الآخر6
    هـ - - 1 لا قتال واسلم الأسير
    10 سرية زيد بن حارثة (بني سليم) الجَمُوم ربيع الآخر 6هــ - - أسري لا قتال
    11 سرية زيد بن حارثة(العيص) جمادي الأول 6هـ - - - لا قتال
    12 سرية زيد بن حارثة(الطرف) جمادي الآخرة 6هـ - - - لا قتال
    13 سرية عبد الرحمن بن عوف(دومه الجندل) شعبان 6 هـ - - تزوج عبد الرحمن تُمَاضِر بنت الأصبغ لا قتال
    14 سرية علي بن أبي طالب (بفَدَك) شعبان 6 هـ - - - لا قتال
    15 سرية عمر بن الخطاب (تربة) شعبان 7هـ - - - لا قتال
    16 سرية شجاع بن وهب الأسدي(السي) ربيع الأول 8 هــ - - - لا قتال
    17 سرية أبي عبيدة بن الجراح(سيف البحر) رجب 8 هـ - - - لا قتال
    18 سرية أبي قتادة بن ربعي الأنصاري(بطن أضم) أول رمضان 8 هــ 1 لا قتال
    19 سرية عيينة بن حصن الفزاري(بني تميم) المحرم 9 هــ اسر منهم61 اطلق الرسول اسراهم
    20 سرية علقمة بن مجزز الملجي(جدة) ربيع الآخر 9 هـــ - - - لرد قوم قدموا بحرا من الحبشة
    21 سرية عكاشة بن محصن الأسدي(الجناب) ربيع الآخر 9 هـــ - - - لا قتال
    22 سرية خالد بن الوليد (نجران) ربيع الأول
    10هـ - - - لا قتال

    لم يتم القتال في 22 سرية وحدث في سرية واحدة فقط قتل مسلم استشهدوكانت معظمها مطاردة لمجموعات أعدت لقتال دولة الإسلام. وتم اسر ما يزيد على 62 وتم الإفراج عنهم وإطلاق سراحهم. 1 شهيد 62 أسيراً
    2- سرايا لمطاردة لمن حاول الاعتداء على دولة الإسلام في المدينة حدث فيها قتال
    الرقم الأسم التاريخ شهداء كفار اسرى النتيجه
    1 سرية عبد الله بن جحش الأسدي(بطن نخلة) رجب 2هــ - 1 2 اشتباك واطلق سراح 2 الاسرى
    2 سرية زيد بن حارثة(حسمى) جمادى الآخرة
    6هــ - غير معروف العدد 100 قتال وتم الافراج عنهم
    3 سرية محمد بن مسلمة
    (ذي القَصَّة) ربيع الآخر 6 هـ 9+جريح - - 9 قتلوا غدرا
    4 سرية زيد بن حارثة(وادي القرى) رجب 6 هـ 9 قتال
    5 سرية أبي بكر الصديق(نجد) شعبان 7هـ - غير معروف العدد 2 قتال
    6 سرية بشير بن سعد الأنصاري(فدك) شعبان 7 هــ 29+جريح - - قتال
    7 سرية غالب بن عبد الله الليثي(بطن نخل) رمضان 7 هـ غير معروف العدد غير معروف العدد قتال
    8 سرية ابن أبي العوجاء السلمي(بني سليم) ذي الحجة 7 هــ 50 قتال
    9 سرية خالد بن الوليد (بني جذيمة) شوال 8 هـــ - - أسرى قتل خالد عددا من الأسرى خطأ
    10 سرية غالب بن عبد الله الليثي(بالكديد) صفر 8 هـــ غير معروف العدد غير معروف العدد 1اسلم قتال
    11 سرية كعب بن عمير الغفاري(ذات أطلاح) ربيع الأول 8 هـــ 14+ جريح - - قتال
    12 سرية عمرو بن العاص(ذات السلاسل) جمادي الآخرة 8 هــ - غير معروف العدد - قتال
    13 سرية أبي قتادة بن ربعي الأنصاري(خضرة) شعبان 8 هــ - غير معروف العدد غير معروف العدد قتال
    14 سرية قطبة بن عامر(تبالة) صفر 9 هـــ غير معروف العدد غير معروف العدد قتال
    15 سرية الضحاك بن سفيان الكلابي(بنى كلاب) ربيع الأول 9 هـــ غير معروف العدد قتال
    16 سرية علي بن أبي طالب(اليمن) رمضان 10هــ 20 قتال
    تم القتال والاشتباك مع القوات المعتدية وهي تعد العدة لقتال المسلمين.
    1- عدد الشهداء من المسلمين المعروف 112في 6 سرايا
    2- عدد قتلى المشركين المعروف 21 في سريتين
    3- عدد الأسرى المعروف 167 وتم الإفراج عنهم وأسلم معظمهم.
    4- غير معروف عدد الشهداء في سريتين.
    5- غير معروف عدد قتلى المشركين في 8 سرايا.
    2- سرايا لتحطيم الأصنام التي تعبد من دون الله حول مكة
    رقم الأسم الموقع التاريخ الصنم النتيجة
    1 سرية خالد بن الوليد نخلة رمضان8 هــ العزى تحطيم الصنم
    2 سرية عمرو بن العاص بني هذيل رمضن 8 هـــ سواع تحطيم الصنم
    3 سرية سعد بن زيد الأشهلي المشلل رمضن 8 هــ مناة تحطيم الصنم
    4 سرية الطفيل بن عمرو الدوسي ذي الكفين رمضن 8 هــ ذا الكفين تحطيم الصنم
    5 سرية علي بن أبي طالب طيىء ربيع الآخر 9هـــ الفلس تحطيم الصنم
    3- سرايا لصد الاعتداء على دولة الإسلام في المدينة
    الرقم الأسم التاريخ شهداء كفار اسرى النتيجه
    1 سرية كرز بن جابر الفهري (عرينة) شوال 6 هـ 1 8 غدروا وقتلوا مسلم
    تم إقامة حد القصاص بجرائمَ ارتكبوهها .







    4- سرايا فدائية لعمليات خاصة
    رقم الأسم الموقع التاريخ الهدف السبب النتيجة
    1 سرية محمد بن مسلمة الأنصاري ربيع الأول 3هــ كعب من الأشرف اليهودي تحريض وتمويل وتعبئة القوات القرشية قتلة وعودتهم سالمين
    2 سرية عبد الله بن عتيك خيبر رمضان 6 هــ أبي رافع سلام مسانده غطفان ومن حولها وحضهم على حرب المسلمين قتلة وعودتهم سالمين

    5- سرية تفاوض وتم الغدر بها
    رقم الأسم الموقع التاريخ الهدف السبب النتيجة

    1

    سرية عبد الله بن رواحة خيبر شوال 6 هـــ أسير بن زارم اليهودي سار إلى غطفان يجمعهم على الحرب غدر فقتل نتيجه غدرة

    مقتل 30 من اليهود تم غدرهم في الطريق بقيادة أسير بن زارم اليهودي لوحدة أمن عبد الله بن روحة إلى خيبر ص 268.
    6- بعوث وسرايا تعليمية(تم الغدر بهم)
    رقم الأسم الموقع التاريخ الهدف عدد الشهداء النتيجة
    1 سرية المنذر بن عمرو الساعدي بئر معونة صفر4هــ تعليمي 70قتلوا غدرا استشهدواجميعا غدرا
    2 سرية مرثد بن أبي مرثد الغنوي الرجيع صفر4هــ تعليمي 10 استشهد8 وسلموا قريش 2 10 استشهد8 وسلموا قريش 2

    مقتل 80 مبعوث تعليمي غدرا .
    لم يتم القتال في 22 سرية إلا أنه تم قتل مسلم واحد وكانت معظم السريات مطاردة لمجموعات أعدت لقتال الدولة الإسلامية في المدينة. وتم أسر ما يزيد على 62 وتم الإفراج عنهم وإطلاق سراحهم.وتم القتال والاشتباك مع قوات تعد العدة أو اعتدت على المسلمين.
    1- عدد الشهداء من المسلمين المعروف 112في 6 سرايا
    2- عدد قتلى المشركين المعروف 21 في سريتين
    3- عدد الأسرى المعروف 105 وتم الإفراج عنهم وأسلم معظمهم.
    4- غير معروف عدد الشهداء في سريتين.
    5- غير معروف عدد قتلى المشركين في 8 سرايا.
    النتيجة الكلية في 29 غزوة.
    1- 146 شهيد من المسلمين
    2- 301قتيل من المشركين .
    3- عدد الأسرى 842، تم إطلاق سراحهم
    4- 605خخائن ومجرم حرب.
    النتيجة الكلية في 38سرية
    1- عدد الشهداء من المسلمين المعروف 112في 6 سرايا
    2- عدد قتلى المشركين المعروف 21 في سريتين
    3- عدد الأسرى المعروف 167 وتم الإفراج عنهم وأسلم معظمهم.
    4- غير معروف عدد الشهداء في سريتين.
    5- غير معروف عدد قتلى المشركين في 8 سرايا.
    بعوث وسرايا تعليمية(تم الغدر بهم)
    1- عدد الشهداء 80 شهيد اً خرجوا من أجل تعليم الإسلام
    سرايا لصد الاعتداء على دولة الإسلام في المدينة
    1- عدد 1 شهيد قتل غدرا في مشفى بالمدينة
    2- عدد 8 قتلوا لغدرهم وقتلهم مسلم حدا وقصاص
    سرايا فدائية لعمليات خاصة
    1- عدد 2 قتلوا في عمليات فدائية لمن حاولوا تجييش الجيوش للقضاء على دولة الإسلام
    سرية تفاوض وتم الغدر بها
    فخرج أسير في رفقة ثلاثين يهوديًّا لحراسته وركب كل منهم مع رديف من المسلمين من أفراد السرية وقد حاولوا الغدر بالمسلمين وهم في الطريق إلى مكة فقتل أسير وأصحابه الثلاثين.
    1- عدد 30 قتلوا نتيجة غدرهم بالمسلمين
    رقم العدد عدد الشهداء قتلى الأعداء الأسرى خونه ومجرمي حرب
    1 29 غزوة 146 301 842 605
    2 38 سرية 112 21 167 -
    3 2 بعثة تعليمية 80 - - -
    4 1 سرية 1غدر 8
    5 2 سرية فدائية - 2
    6 1 سرية تفاوض - - 30
    العدد الإجمالي 73 339 322 1009
    تم اطلاق سراحهم 645
    النتيجة الكلية
    1- 339شهيدٍ من المسلمين في جميع الغزوات والسرايا .
    2- 322 قتيلٍ من المشركين.
    3- 1009 عدد الأسرى وتم الإفراج عنهم وأسلم معظمهم
    4- غير معروف عدد الشهداء في سريتين.
    5- غير معروف عدد قتلى المشركين في 8 سرايا.
    6- 645خائن ومجرم حرب تم إعدامهم.ال600الذين قتلوا من بني قريظة لم يقتلوا في الحرب وإنما قتلوا قضاء بالتحكيم الذي ارتضوه جزاء خيانتهم فلا يحسبون في قتلى المعارك .
    المجموع الكلي من الجانبين661قتيل
    هذا العدد يشمل الأمن الداخلي للدولة الإسلامية الناشئة مضاف إليه المجازر التي تمت للبعثات التعليمية السلمية مضافاً لذلك المطاردة للإرهابيين الذين حاولوا السلب والنهب فهذا العدد الكلي حدث لكي تصل الجزيرة العربية إلى الأمن والسلام من قطاع الطرق والمهددين للدولة الإسلامية الناشئة .وإجمالي هذا العدد يمثل أقل من عدد شهداء ثورة 25 يناير .
    - نقل الأستاذ الدكتور محمد عمارة في كتابة "حقائق وشبهات حول الحرب الدينية والجهاد والقتال والإرهاب" ص 39-40نقلا من ابن عبد البر في كتابة اختصار المغازي والسير تحقيق الدكتور شوقي ضيف ان العدد 386للغزوات فقط وهذا الرقم قريب لما توصلنا له للغزوات فقط حيث أخذنا الرقم الأعلى في الغزوات وهو 447قتيل من الطرفين .
    المرجع (كتاب أخلاقيات حروب الرسول مقارنه بقونيين الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف) دار النافذة 01223595973

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  3. #13
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    المشهد الرابع محمد بن من؟؟
    الرد على الطعن في نسب النبي صلى الله عليه وسلم
    ففي يوم 12/8 /2005م الحلقة بعنوان ( نسب محمد ماذا يفهم من كتب التراث ابن من هو؟؟) من برنامج في الصميم على قناة الهلاك الحلقة رقم 3 وكذلك الحلقة الجمعة 20 يونيو 2008(محمد بن من هو؟) من برنامج حوار الحق الحلقة رقم72 ولم يظهرهذا الكذب عبر التاريخ منذ البعثة النبوية لمحمد صلى الله عليه وسلم إلا على يد المستشرق مرجوليوث مستشرق بريطاني ، ولد في لندن سنة 1858م ،وظل حيا حتى سنة 1940م . تخرج في قسم اللغات الشرقية بجامعة أكسفورد عام 1889م ، ونشر مجموعة من الكتب والأبحاث والدراسات عن الإسلام والآداب الشرقية ، وانتخب عضوا بالمجمع العربي العلمي بدمشق ، والمجمع اللغوي البريطاني ، والجمعية الشرقية الألمانية وغيرها .قال هذا المستشرق كلاما لم يقله مشركو العرب الأوائل ، ولا أهل الكتاب في الجزيرة العربية ، لأنهم كانوا أكثر احتراما لعقولهم وأنفسهم من أن يقولوه ، على الرغم من كل محاولتهم في التشهير بالرسول الله صلى الله عليه وسلم وتجريحه وتنفير الناس منه ، ذلك قول مرجليوث في الفصل الذي كتبه عن الإسلام في موسوعة " تاريخ العالم " قال : إن محمدا صلى الله عليه وسلم مجهول النسب !!! فهو محمد بن عبد الله، وكانت العرب في الجاهلية تطلق على من لا تعرف نسبه: عبد الله !!!وهذا الكلام يقوله عن الرسول صلى الله عليه وسلم في بيئة لا تهتم بشىء اهتمامها بالأنساب، ولا تعتز في حياتها بشىء كما تعتز بالأنساب، وهو يتحدى المشركين بإنكار آلهتها وتقاليدها وعباداتها وأوضاعها كلها بنسبه المجهول كيف ذلك....!!!!، ولا تجابهه قريش بنسبه المجهول....!!!، لو كان الأمر كما يقول ويفتري ويكذب لكانت قريش أولى بأن تعلن عدم نسبه لأية عشيرة أو قبيلة من القبائل وانتشر هذا الأمر في كل مكان وطفحت به جميع الكتب التي كتبت عنه، ولا تستغل هذا المغمز الخطير في الدعاية ضده، وإبطال دعوته، حتى تجيء عبقرية مرجوليوث في بداية هذا القرن فيكتشف لقريش ما كان غائبا عنها منذ ذلك الحين... !!! ومن الطريف أنه قال بعد صفحات قليلة من هذه القوله الفاجرة: إن عليا بن أبي طالب – ابن عم النبي ومن قبيلة قريش – قام بحمايته !!! تلقف هذه الأكاذيب المنصرون الحاقدون الكارهون للإسلام من أمثال الكذاب الأشر القمص زكريا بطرس
    النسب الشريف
    خلق الله تعالى الإنسان وكرمه وعلَّمه، وفضله على كثير من خلقه، وكان من مظاهر ذلك التكريم أن أقام سبحانه النسب والمصاهرة بين بني الإنسان، كما بين ذلك بقوله: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً }الفرقان54 وكان مقصد حفظ الأنساب من المقاصد الأساسية التي اتفقت على رعايتها وحفظها جميع الشرائع السماوية، لذا وجدنا الأنساب والأعراق من أهم الأمور التي يتفاخر بها الناس، ويحرصون على إبرازها وإظهارها.وكانت العرب أشهر من اعتنى بذلك وحرص عليه، ولذلك بعث الله رسوله من أفضل قبيلة وأشرف نسب، {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } التوبة128.وقال تعالى (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ) الشعراء/217:219 .قال مجاهد وقتادة في المصلين وقال ابن عباس أي في أصلاب الآباء آدم ونوح وإبراهيم حتى أخرجه نبيا وقال عطاء عن ابن عباس أراد تقلبك في أصلاب الأنبياء من نبي إلى نبي حتى أخرجك في هذه الأمة يعني تقلبك في أصلاب الآباء وأرحام الأمهات من آدم إلى نوح وإلى إبراهيم وإلى من بعده صلوات الله عليهم وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال (خرجت من نكاح، ولم أخرج من سفاح، من لدن آدم إلى أن ولدني أبي وأمي) معناه أن نسبه صلى الله عليه وسلم إلى آدم عليه السلام لم يكن النسل فيه إلا من نكاح ولم يكن فيه زنى
    فكان مولد النبي صلى الله عليه وسلم، من فروع مضر التي هي أشهر قبائل العرب، - وهم الذين ينتسبون إلى عدنان، وقد أخرج البخاري عن كليب بن وائل قال: حدثتني ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت أبي سلمة قال: (قلت لها أَرَأَيْتِ النبي صلى الله عليه وسلم أَكَانَ من مُضَرَ قالت فَمِمَّنْ كان إلا من مُضَرَ من بَنِي النَّضْرِ بن كِنَانَةَ)
    وقال تعالى {وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُواْ مِنْهُم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } هذا وهم معترفون بفضله وشرفه ونسبه وطهارة بيته ومرباه ومنشئه صلى الله وملائكته والمؤمنون عليه حتى أنهم كانوا يسمونه بينهم قبل أن يوحى إليه الأمين وقد اعترف بذلك رئيس الكفار أبو سفيان حين سأله هرقل ملك الروم وكيف نسبه فيكم قال هو فينا ذو نسب
    1- أَبَا سُفْيَانَ
    أَوَّلَ ما سَأَلَنِي عنه أَنْ قال كَيْفَ نَسَبُهُ فِيكُمْ قلت هو فِينَا ذُو نَسَبٍ وكان ذلك هو الحال في سائر الرسل الذين اقتضت حكمة الله أن يكونوا من ذوي الأنساب الأصيلة والأقوام العريقة، ولذلك كان أول سؤال سأل عنه هرقل أبا سفيان، فقال: كيف نسبه فيكم؟ -يقصد النبي صلى الله عليه وسلم- فأجاب أبو سفيان: هو فينا ذو نسب -أي صاحب نسب شريف معروف- ثم قال هرقل في ختام الأسئلة: سألتك عن نسبه، فذكرت أنه فيكم ذو نسب، فكذلك الرسل تُبعث في نسب قومها.

    النسب الطاهر الشريف للرسول من ناحية الأب والأم

    العرب كانو مشهورين بحسن الخلق وكرم الضيافة والأمانة كانو يشربون الخمر ويمارسون الزنا في نوادي الخمر أما بناتهم إن أتت واحدة منهم بأي فعلة غير شريفة ترجم.يعانى الكارهون للإسلام مشكلة نفسية كبيرة ومأزقاً خطيراً حيث نجد في كتبهم المحرفة يتهمون بعض الأنبياء بالزنا أو أبناء زنا وأرادوا أن يجعلوا كل البشر مثلهم ويريدون أن يطبقوا ذلك على أشرف خلق الله فذهبوا إلى رواية ليست حديثاً ولكن رواية تاريخية عندما نستخدم أبسط قواعد العلم تسقط كالفراش لضعفها من الناحية التاريخية والعلمية فما هي؟؟ جميع كتب السيرة تقرر بما فيهم طبقات ابن سعد أنه عندما قرر عبد المطلب حين قام يوفي بنذره ما هو النذر عندما قام عبد المطلب ليحفر زمزم كما رأى في المنام لم يكن له من الأولاد إلا ابنه الحارث فواجه الضيق من قريش فنذر لله نذرا إن وفاه الله بعشرة من الأبناء ليذبحن أحدهم في الكعبة كل كتب السيرة بلا استثناء (ابن سعد، ابن إسحاق، خليفة بن خياط) بجانب كتب الصحاح وبمراجعة أي كاتب في السيرة, وقد عددت كل كتب السيرة العشرة أبناء عندما أوفي النذر كان منهم حمزة والعباس ولم يكن عبد الله حين ذلك قد تزوج فلما نجى عبد الله من إيفاء النذر أخذ عبد المطلب بيده وزوجه من آمنة كل كتب السيرة تتفق على ذلك وكل كتب السيرة تقرر أيضا أن عبد الله على أصح الأقوال مات وآمنة حامل في رسول الله بما فيهم طبقات ابن سعد
    اتفقت الروايات على الآتي:
    1- حمزة والعباس حضروا إيفاء النذر.
    2- تزوج عبد الله من آمنة.
    3- توفى عبد الله وآمنة حامل.
    أين نقطه الخلاف...؟
    1- زمن الزواج
    2- زمن الحمل
    3- زمن وفاة عبد الله
    كل كتب السيرة ربطت بين الثلاث عناصر السابقة تزوج حملت مات عبد الله وهذا ما خالف ابن سعد فيه كل كتاب السيرة في إحدى الروايات ورواية أخرى اتفق فيها مع كتب السيرة فقال إن الاثنين تزوجوا في جلسة واحدة مع أنه ذكر من ضمن العشرة عند إيفاء النذر كان من ضمنهم حمزة والعباس وعبد الله معنى ذلك أن عبد الله كما ذكر ابن سعد تزوج ولم يمت بل استمر متزوج حتى إيفاء النذر وحمزة كان موجوداً وإخوته حجل والمقوم وبذلك يقرر شيئاً أخر أن عبد الله حضر إيفاء النذر وهو متزوج ويقول ابن سعد أن عبد الله مات وآمنه حامل في رسول الله.
    نرتب الأحداث كما قالها ابن سعد
    1- زواجا عبد المطلب وعبد الله في جلسة واحدة.
    2- أنجب عبد المطلب حمزة وحجل والمقوم وصفية.
    وهنا نسأل هل مات عبد الله بعد شهرين لا لأنه ذكر أن عبد الله حضر الوفاء بالنذر مع حمزة وإخوته معنى ذلك أنه عاش حتى كبر حمزة وأن عبد الله عندما أراد أبوه عبد المطلب إيفاء النذر بذبح أحد أبنائه كان متزوج هذه شبهه أعداء الإسلام الذين لم يقرؤوا ولم يبحثوا عن الحق بل إيمانهم أعمى الشبهة ترتكز على أن عبد الله بن عبد المطلب وأبوه هاشم تزوجا في نفس اليوم وفي مجلس واحد ولد لهاشم سيدنا حمزة قبل أربع سنين من ولادة النبي و أن عبد الله وأبوه عبد المطلب تزوجا في يوم واحد تزوج عبد الله آمنة وتزوج عبد المطلب هالة؛ حملت آمنة بمحمد بعد الزواج مباشرة ومات أبوه وأمه حامل به أنجب عبد المطلب حمزة وكان حمزة أكبر من محمد صلى الله عليه وسلم بأربع سنوات مما يدل على أن الحمل بمحمد وولادته جاءت بعد الحمل بحمزة وولادته بأربع سنوات؛ عبد الله مات بعد الزواج بآمنة ولم يمكث معها إلا شهوراً قلائل؛ إذا المولود بعد سنوات من موت عبد الله لا يمكن أن يكون ابن عبد الله؛ إلا إذا كان محمد مكث في بطن أمه أربع سنوات وقد أخذوا الروايات من كتاب طبقات ابن سعد ومع أن أهل الحديث يضعفون ويبطلون كثير من أقوال ابن سعد إلا أن أعداء الإسلام يقولون إن الواقدي من أكثر العلماء المسلمين شهرة في التأريخ وهو من المؤرخين المعدودين في الإسلام ولذلك فهو متروك الحديث ولكن ليس متروك التاريخ ولذلك وجب علينا أن نستعرض جميع الروايات بداية من رحلة عبد المطلب إلى اليمن إلى أن توفيت السيدة أمنة ومن ضمنها المراجع التي ذكرت فيها قصة زواج عبد المطلب و ابنه عبد الله في يوم واحد
    1- الروايات:رحلة عبد المطلب إلى اليمن في رحلة الشتاء وتقابله مع حاخام يهودي ويبشرة بأنه يرى في نسله النبوة وذلك من بني زهرة(نص الرواية كاملة).
    أخبرنا أبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله البغدادي حدثنا هاشم بن مرثد الطبراني حدثنا يعقوب بن محمد الزهري حدثنا عبد العزيز بن عمران حدثنا عبد الله بن جعفر عن أبي عون عن المسور بن مخرمة عن بن عباس عن أبيه قال: قال عبد المطلب: قدمنا اليمن في رحلة الشتاء فنزلنا على حبر من اليهود فقال لي رجل من أهل الزبور: يا عبد المطلب أتأذن لي أن أنظر إلى بدنك ما لم يكن عورة قال ففتح إحدى منخري فنظر فيه ثم نظر في الأخرى فقال أشهد أن في إحدى يديك ملكا وفي الأخرى النبوة وأرى ذلك في بني زهرة فكيف ذلك فقلت لا أدري قال هل لك من شاعة قال قلت وما الشاعة قال زوجة قلت أما اليوم فلا قال إذا قدمت فتزوج فيهم فرجع عبد المطلب إلى مكة فتزوج هالة بنت وهب بن عبد مناف فولدت له حمزة وصفية وتزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب فولدت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت قريش حين تزوج عبد الله آمنة فلح عبد الله على أبيه
    في هذه الرواية الساقطة:عبد العزيز بن عمران بن عبد العزيز أبو ثابت ويعرف بابن أبي ثابت المدني الزهري قال يحيى ليس بثقة وقال البخاري لا يكتب حديثه وقال النسائي متروك الحديث وقال الترمذي والدار قطني ضعيف وقال ابن حبان يروي المناكير عن المشاهير.
    ملاحظاتي على هذه الرواية:
    1- يبحث في منخره وليس في يديه ثم يقول له أن في إحدى يديك ملكا والأخرى النبوة فأين الملك الذي حدث ؟؟؟
    2- عبد المطلب الذي يعي كل كلمة عربية يستفسر من حبر اليهود عن كلمة شاعة .
    3- عند اكتمال الرواية تقول قريش فلح عبد الله على أبيه أي فاز فبما فاز عبد الله ولم يولد رسول الله صلى الله عليه وسلم فملاحظ التلفيق في القصة وأنها من نسج الخيال.
    4- ولو أنها صحيحة لذكر الرسول بها أعمامه عندما أنكر عليه أبو لهب نبوته
    ويقول في كتابه مطلع النور لعباس محمود العقاد ص882
    وأما حكم الواقع على حدوث الخبر فحسبنا فيه القرآن الكريم الذي يبطل علم الكهان بالغيب كما ينكره على أعوانهم من الجان والقرآن الكريم يقول في غير موضع إنه لا يعلم الغيب إلا الله، ويقول بلسان النبي (ولا أعلم الغيب)فلا كاهن يعلم من أمر الدنيا سرا من أسرار الغيب فضلا عن أمر النبوة والرسالة ويعلق على حبر اليهود الذي فحص عبد المطلب في اليمن فيقول:" وهذا مثل من الأخبار التي لا تثبت على النظر، وتبنى على حقيقة ثابتة وهي اتصال النسب بين آل عبد المطلب وآل وهب، واتصال البيتين في الحياة الزوجية لما كان من الاتصال بينهما في الحياة العامة، ولم يأت هذا الاتصال القديم بنبوءة من ناسك في اليمن تنكشف من النظر في منخرين منذ متي والنبوءات تؤخذ من المنخار؟!!!!!!هل يعرف ذلك من حجم فتحة المنخار أم بكمية المخاط ؟!!!!!!!!!ومن هذا الذي يقبل مثل هذا الكلام لا أشك مطلقاً في أن هذا الكلام موضوع لا شك أن هذه الرواية خرافية وهمية لا أساس لها من الصحة بل أعتقد أن سبب وضع هذه الرواية واضح، وهو أنساب مجد لبني زُهرة بن كلاب.وهذه الرواية من الروايات الواهية مثلها مثل الروايات السابقة التي إعتمد عليها القمص في الحديث عن نسب رسول الله صلىالله عليه وسلم .
    الرواية من منظور إسلامي
    الشرك في الأسماء والصفات:
    هذه القصة تتنافى مع المعتقد الإسلامي وتعتبر من أنواع الشرك وهو اعتقاد أن ثمة مخلوق متصف بصفات الله عز وجل كاتصاف الله بها، كمن يعتقد أن بشراً يعلم من الغيب مثل علم الله عز وجلَّ، أو أن أحدا من الخلق أوتي من القدرة بحيث لا يستعصي عليه شيء، فأمره بين الكاف والنون، فكل هذا من الشرك بالله، وكل من يدعي ذلك فهو كاذب دجَّال.وقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم كل هذه الأنواع في جملة واحدة من جوامع الكلم حين سئل عن الشرك بالله فقال) أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ (، والند هو المثيل والنظير فكل من أشرك بالله سواء في الربوبية أو الألوهية أو الأسماء والصفات فقد جعل له نداً ومثيلاً ونظيراً ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم –" من أتى كاهنا فصدقه بما قال؛ فقد كفر بما أنزل على محمد" . وقوله –( مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً) وقوله (" ليس منا من سحر ( أو سحر له ) أو تكهن أو تكهن له أو تطير أو تطير له " .
    2- الروايات التي تتكلم عن:عودة عبد المطلب من اليمن وذهابه إلى بيت بني زهرة هو وابنه عبد الله وتم خطبة هالة بنت وهيب إلى عبد المطلب وخطبة آمنة بنت وهب إلى عبد الله في جلسة واحدة
    فرجع عبد المطلب فتزوج هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة وزوج ابنه عبد الله آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة فولدت محمدا صلى الله عليه وسلم.
    هذه الرواية كذلك ساقطة لأن في سندها عبد العزيز بن عمران
    3- الروايات: التي تتحدث أن عبد الله بن عبد المطلب وأباه تزوجا في نفس اليوم وفي مجلس واحد.
    ذكر تزويج عبد الله بن عبد المطلب من آمنة بنت وهب أم رسول الله - صلى الله عليه وسلم
    1- قال حدثنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي قال حدثني عبد الله بن جعفر الزهري عن عمته أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن أبيها قال وحدثني عمر بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن يحيى بن شبل عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين قالا كانت آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى إليه عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بابنه عبد الله بن عبد المطلب أبي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فخطب عليه آمنة بنت وهب ، فزوجها عبد الله بن عبد المطلب وخطب عبد المطلب بن هاشم في مجلسه ذلك ابنته هالة بنت وهيب لنفسه فزوجه إياها فكان تزوج عبد المطلب بن هاشم وتزوج عبد الله بن عبد المطلب في مجلس واحد فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب فكان حمزة عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في النسب وأخاه من الرضاعة
    2- أخبرني أبو عبد الله محمد بن أحمد الأصبهاني حدثنا الحسن بن الجهم حدثنا الحسين بن الفرج حدثنا محمد بن عمر حدثني عبد الله بن جعفر المخزومي عن أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن أبيها أن آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت في حجر عمها أهيب بن عبد مناف بن زهرة وإن عبد المطلب ابن هاشم جاء بابنه عبد الله بن عبد المطلب أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم فتزوج عبد الله آمنة بنت وهب وتزوج عبد المطلب هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة وهي أم حمزة بن عبد المطلب في مجلس واحد وكان قريب السن من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخاه من الرضاعة
    والرواية السابقة ساقطة لأن فيها كل من:
    1- الحسين بن الفرج الخياط عن وكيع قال بن معين كذاب يسرق الحديث ومشاه غيره وقال أبو زرعة ذهب حديثه قلت حدث بأصبهان انتهى قال أبو نعيم حدث بالمغازي والمبتدأ عن الواقدي روى عن بن عيينة ومعن بن عيسى والوليد بن مسلم وفيه ضعف وهو بغدادي يكنى أبا علي وأبا صالح ويعرف بابن الخياط وقال بن أبي حاتم كتب عنه أبي بالبصرة أيام أبي الوليد ثم تركه وقال أبو حاتم تكلم الناس فيه والذي أنكر عليه الحديث بن أبيرق وذلك حديث لم يكن إلا عند بن أبي شعيب فرواه هو وكان أحمد ويحيى لا يرضيانه وقال أبو الشيخ في طبقات الأصبهانيين ليس بالقوي
    2- وأيضا لأنها من رواية: محمد بن عمر بن واقد الواقدي الأسلمي
    قال عنه العلماء وهذا سند واه جدا، محمد بن عمر هو الواقدي وهو متهم بالكذب على علمه بالمغازي والسير وقد قال النسائي في آخر كتابه " الضعفاء والمتروكين" (ص57)
    ج1

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  4. #14
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    " والكذابون المعروفون بوضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة:
    1- ابن أبي يحيى بالمدينة
    2- والواقدي ببغداد
    3- ومقاتل بن سليمان بخراسان
    4- ومحمد بن سعيد بالشام، يعرف بالمصلوب
    فهذا الإسناد من أسقط الإسنادات في الدنيا وهو متروك الحديث عن معمر ومالك سكتوا عنه تركه أحمد وابن نمير سألت أبا زرعة عن محمد بن عمر الواقدي فقال ضعيف قلت يكتب حديثه قال ما يعجبني إلا على الاعتبار ترك الناس حديثه عن مالك ومعمر متروك الحديث قاله البخاري إذن يترتب على ذلك أن الرواية التي اعتمدوا عليها غير صحيحة وبذلك تصبح الشبهة واهية فقد تزوج عبد المطلب من هالة بنت وهيب، لكن ليس بالطبع في نفس العام، بل قبله بأعوام ولا يوجد دليل صحيح على أن الزواج في نفس العام وأن الواقدي عندما ذكر هذه الأقاويل لم يكن غرضه منها سوى ذكر الروايات التي سمعها ولم يكن غرضه منها التشكيك بدليل أن الواقدي لم يضع استنتاجاته بعد ذكر هذه الأقاويل ولكن الذي استنتج هم أعداء الإسلام وليس الواقدي وعلى هذا تبطل شبهتهم لأن صاحب الشأن [ الواقدي ] لم يذكر هذه الشبهة بعدما كتب هذه المعلومات عن عُمْرِ الرسول صلى الله عليه وسلم و عُمْرِ حمزة بن عبد المطلب..وكان هو الأولى أن يذكرها وليس أعداء الإسلام فكيف يستشهد أعداء الإسلام بقول الواقدي في شبهتهم هذه وهو نفسه لم يذكرها وللعلم فإن لفظ تزوج لا تعني الدخول بل هي تعني إبرام العقد وقد يتأخر الدخول عن الزواج بسنين فالروايات ليس فيها أن عبد الله بن عبد المطلب وأباه دخل كل واحد على زوجته في نفس اليوم حتى يكون هنا تعجب من تأخر ولادة النبي - صلى الله عليه وسلم و في الإسلام كلمة تزوج لا تعني بالضرورة الدخول فمن الممكن أن يتزوج يعقد القران أو يكتب الكتاب كما يسمى في وقتنا الحالي ولكن دون دخول ثم يدخل بزوجته بعد ذلك في وقت آخر الكثير جدا من الأحاديث الإسلامية تتكلم عن أن فلان تزوج فلانة في وقت معين
    ثم بعد ذلك بنى بها (أي دخل بها) في وقت آخر. ونريد دليلاً يقول إن عبد الله وأباه عبد المطلب دخلا على زوجتيهما في يوم واحد هل يملك أحد هذا الدليل؟؟؟؟
    شرح لعباره سابقة:-
    (فخطب إليه ابنته هالة بنت وهيب لنفسه وخطب على ابنه عبد الله ابنة أخيه آمنة بنت وهب الفاء للترتيب والتعقيب ومعروفة يا أصحاب الشبهة
    الواو تفيد العطف ( يعني قام عبد المطلب بخطبة هالة لنفسه وبخطبة السيدة آمنة لابنه...في نفس المجلس )فتزوجا في مجلس واحد ( يعني حصل الاتفاق على الزواج الخطبة) في مجلس واحد(
    ويعلق الإمام الطبري فيقول:
    أقول هذا يخالف ما تقدم من أن عبد المطلب تزوج من بني زهرة هالة وأتى منها بحمزة وأن عبد الله تزوج من بني زهرة آمنة وذلك في مجلس واحد وأن آمنة حملت برسول الله صلى الله عليه وسلم عند دخول عبد الله بها وأنه دخل بها حين أملك عليها فكيف يكون حمزة أسن منه صلى الله عليه وسلم بسنتين إلا أن يقال ليس فيما تقدم تصريح بأن عبد المطلب وعبد الله دخلا على زوجتيهما في وقت واحد وعبارة السهيلي هالة بنت وهيب عبد مناف بن زهرة عم آمنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها عبد المطلب وتزوج ابنه عبد الله آمنة في ساعة واحدة فولدت هالة لعبد المطلب حمزة وولدت آمنة لعبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أرضعتهما ثويبة هذا كلامه وليس فيه كقول أسد الغابة المتقدم أن عبد المطلب تزوج هو وعبد الله في مجلس واحد والتصريح وأنهما دخلا بزوجتيهما في وقت واحد لإمكان حمل التزوج على الخطبة المصرح بها فيما تقدم عن ابن المحدث أن عبد المطلب خطب هالة في مجلس خطبة عبد الله لآمنة والله أعلم أي أن عقد العقد والعقد خلاف الدخول والبناء بها وفي حالة صحة الرواية مع أنها ليست بصحيحة معنى ذلك أن عبد الله تأخر في البناء بآمنة.
    أولا:
    لابد من معرفه تاريخ ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم يوما وشهر وسنه وبعد ذلك نقارن بسن سيدنا حمزة عندما استشهد.
    4- ولادة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم
    فأخبرني عبد الله بن محمد بن إسحاق الخزاعي بمكة حدثنا جدي حدثنا الزبير بن بكار قال كان العباس أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث سنين أتي إلى أمي فقيل لها ولدت آمنة غلاما فخرجت بي حين أصبحت آخذة بيدي حتى دخلنا عليها فكأني أنظر إليه يمصع رجليه في عرصته وجعل النساء يحدثنني ويقلن قبل أخاك
    1- ولد الرسول يوم الاثنين
    فقال: صلوات الله عليه وسلامه يوم الاثنين لما رواه مسلم في ( صحيحه ) عن أبي قتادة أن أعرابيا قال: يا رسول الله ما تقول في صوم يوم الاثنين ؟ فقال: ( ذاك يوم ولدت فيه وأنزل علي فيه )
    2- شهر ربيع الأول
    ولد صلى الله عليه وسلم بمكة في ليلة الاثنين وثاني عشر ربيع الأول في عام الفيل بعد قدوم أبرهة بالفيل بسبعة وخمسين يوما وذكر أصحاب النجامة من أهل الزيج أنه صلى الله عليه وسلم ولد ليلة الاثنين لثمان خلون من ربيع الأول بعد قدوم الفيل بخمسين ليلة ووافقت ليلة مولده اليوم الثاني والعشرين من نيسان سنة اثنتين وثمانين وثمانمائة للإسكندر ذي القرنين وذكر السهيلي أن مولده عليه الصلاة والسلام كان في العشرين من نيسان
    اتفقوا على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين في شهر ربيع الأول عام الفيل واختلفوا فيما مضى من ذلك لولادته على أربعة أقوال أحدها أنه ولد لليلتين خلتا منه والثاني لثمان خلون منه والثالث لعشر خلون منه والرابع لاثنتي عشرة خلت منه وقال شيخنا أبو محمد الدمياطي في السيرة من تأليفه عن أبي جعفر محمد بن علي قال ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لعشر ليال خلون من ربيع الأول وكان قدوم أصحاب الفيل قبل ذلك في النصف من المحرم وقال أبو معشر نجيح ولد لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول قال الدمياطي والصحيح قول أبي جعفر قال ويقال إنه ولد في العشرين من نيسان .
    أنبأنا عبد الوهاب بن المبارك قال أخبرنا عاصم بن الحسن قال أخبرنا ابن بشران قال أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق قال أخبرنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن البراء قال ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الاثنين لثمان خلون من ربيع الأول يوم العشرين من نيسان
    3- عام الفيل
    قال خليفة بن خيّاط: المجمع عليه أنه ولد عام الفيل .قال إبراهيم بن المنذر الحزامي: وهو الذي لا يشك فيه أحد من علمائنا أنه عليه الصلاة والسلام ولد عام الفيل وبعث على رأس أربعين سنة من الفيل..وما كانت العرب تؤرخ به، فكانوا يؤرخون في كتبهم ودواوينهم من سنة الفيل، وفيها ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم تزل قريش والعرب بمكة جميعا تؤرخ بعام الفيل وكان مولده عليه الصلاة والسلام عام الفيل وقد رواه البيهقي عن ابن عباس. وهو المجمع عليه كما قال خليفة بن خياط طبقا لأغلب المصادر الإسلامية كان مولود رسول الله صلى الله عليه وسلم في عام الفيل غير أن عام الفيل نفسه غير معروف على وجه التحديد إذ تتراوح تقديرات العلماء له بين أعوام 513-552-562-570-571 الميلادية.وكان الإمام السهيلي (1114-1185م) قد سبق وحدد تاريخ ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم بيوم 20أبريل على أن أغلب المؤرخين يجمعون على أن النبي ولد يوم الاثنين من الأسبوع الثاني من شهر ربيع الأول من عام الفيل.ويذهب جمهور كبير من العلماء على أن هذا التاريخ يوافق العام 53 قبل الهجرة أي عام571م حيث حددوا ان الهجرة كانت في عام 624م.وإن كان لنا أن ندلي بدلونا في هذا الموضوع فإننا نبدأ حساباتنا من حدث أشار إليه القرآن الكريم في سورة الروم " الم غلبت الروم في أدنى الأرض " أن كسرى أنوشروان حفيد كسرى الأول كان قد تولى عرش الإمبراطورية الفارسية في عام 590م وفي عام 618م استولى على القدس واستولى على الصليب الذي يعتقد المسيحيون أن يسوع قد صلب عليه وحمله معه إلى عاصمته المدائن وفي العام التالي أي عام 619م هزم الروم واستولى على مصر وكان هذا هو أقصى توسع وصلته الإمبراطورية الفارسية في الشرق الأدنى " في أدنى الأرض" ولما كانت سورة الروم مكية وقد نزلت في العام الثامن لمبعث النبي أي كان عمره 48 عام سنة فيكون مولده 619-48=571م ولعل هذا الحساب المستند إلى حدث أشار إليه القرآن يضع حدا للجدل الذي أثير حول تاريخ مولده صلى الله عليه وسلم ويمكن حسابها بطريقة أخرى كانت وفاة الرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم 14ربيع الأول سنة 11هجري الموافق8 يونيو عام 632م بعد أن بلغ 63عاما قمريا كاملا أي أكثر من 61عاما شمسيا بحوالى شهر وأكثر من نصف شهر وتحسب كالتالي :عمر الرسول يوم وفاته 63عام قمري يوم الاثنين 14ربيع الأول سنة 11هجري لو تم العودة للخلف 63عام نصل إلي 9يوم الاثنين ربيع الأول سنة 53قبل الهجرة يوافق 20 إبريل عام 571م عندما سئلت السيدة عائشة عن يوم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت قَالَتْ" يَوْمَ الِاثْنَيْنِ" ولد عام الفيل وعاش 63 سنة وتوفي يوم الاثنين ثاني عشر ربيع الأول سنة 11 من الهجرة .روى البخاري ومسلم في الصحيحين عن ابن عباس أنه قال أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين سنة وأقام بمكة ثلاث عشرة وبالمدينة عشرا وتوفي وهو ابن ثلاث وستين سنة وكذلك روى عن عائشة ومعاوية بن المسيب والقاسم في مقادر سنه وتوفي صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين سنة على الصحيح
    4- اليوم التاسع من الشهر
    حكاه الماوردي في التفسير له.وقال في كتاب أعلام النبوة: ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول، وكان بعد الفيل بخمسين يوما.ووافق من شهور الروم العشرين من أسباط، في السنة الثانية عشرة من ملك هرمز بن أنوشروان.قال: وحكى أبو جعفر الطبري أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم كان لاثنتين وأربعين سنة من ملك أنوشروان.
    بحث فلكي يحدد ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم
    ولد النبي محمد صلي الله عليه وسلم يوم الإثنين‏9‏ ربيع الأول الموافق‏20‏ إبريل سنة‏571‏ ميلادية‏, ‏ وليس يوم‏12‏ ربيع كما هو معروف‏, ‏ هذا هو نص التقرير المحقق الذي سجله محمود باشا الفلكي‏-‏ رحمه الله تعالي في‏1858سنه-‏ منذ مائة وخمسين عاما‏, ‏ وذلك في بحث طبعته ونشرته الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ضمن إصداراتها‏(‏ الكتاب الثالث في جمادي الأولي سنة‏1389‏ هـ الموافق يوليو سنة‏1969‏ م‏)‏ بعنوان التقويم العربي قبل الإسلام وتاريخ ميلاد الرسول وهجرته صلي الله عليه وسلم وأما عن تقريره المحقق بأن النبي صلي الله عليه وسلم قد ولد يوم الإثنين‏9‏ ربيع الأول الموافق‏20‏ إبريل سنة‏571‏ م‏, ‏ فبيانه كالتالي‏:‏إن الاجتماع الحقيقي للقمر قد حدث طبقا لجداول لارجتو المختصرة في العاشر من إبريل سنة‏571‏ الساعة‏9‏ والدقيقة‏41‏ تقريبا بعد منتصف الليل بحساب الزمن الوسط لمكة‏, ‏ وما كان يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة إلا يوم‏11‏ مساء‏, ‏ وإذن فإن الشهر القمري العربي الموافق لابد أنه ابتدأ يوم الأحد‏12‏ إبريل‏, ‏ وقد ولد النبي محمد صلي الله عليه وسلم طبقا للآراء الجديرة بالثقة يوم‏8‏ أو‏10‏ أو‏12‏ من الشهر القمري ربيع الأول‏.‏وكان يوم ولادته صلي الله عليه وسلم يوم الاثنين كما هو المتفق عليه بإجماع الآراء‏.‏ولما لم يكن بين يوم‏8‏ ويوم‏12‏ من هذا الشهر القمري يوم اثنين إلا يوم‏9‏ منه‏,‏ فإننا لا يمكننا أن نعتمد غير هذا اليوم يوما لميلاد النبي صلي الله عليم وسلم‏.‏وإذن فإني أختم هذا البحث مقررا أن النبي محمد صلي الله عليه وسلم قد ولد يوم الإثنين‏9‏ ربيع الأول‏, ‏ الموافق‏20‏ إبريل سنة‏571‏ ميلادية‏. هذا وقد استخدمت ثلاث برامج تحويل التاريخ الهجري إلى ميلادي وبالعكس وتحديد الميلاد بدقه أعطت نفس النتيجة لتطابق تماما مع هذا البحث.
    مدة حمل الرسول من كتب السير والتاريخ
    فحمل آمنة بنت وهب بالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن فيه أمر لافت .قال في المواهب واختلف في مدة الحمل به فقيل تسعة اشهر وقيل عشرة وقيل ثمانية وقيل سبعة وقيل ستة قال أبو زكريا يحيى بن عائذ رحمه الله تعالى في مولده: بقي صلى الله عليه وسلم في بطن أمه تسعة أشهر كملا لا تشكو وجعا ولا مغصا ولا ريحا ولا ما يعرض لذوات الحمل من النساء.قال في الغرر: وهو الصحيح.وقيل: كانت مدة الحمل عشرة أشهر.وقيل ثمانية.وقيل سبعة. وبقي في بطن أمه تسعة أشهر كملا لا تشكو وجعا ولا ريحا ولا مغصا ولا ما يعرض للنساء ذوات الحمل
    وفى إنسان العيون وقع الاختلاف فى مدة حمله صلى الله عليه وسلم فقيل بقى فى بطن أمه تسعة أشهر كملا وقيل عشرة أشهر وقيل ستة أشهر وقيل سبعة أشهر وقيل ثمانية أشهر
    (…قال وبقي في بطن أمه تسعة أشهر كملا لا تشكو وجعا ولا ريحا ولا مغصا ولا ما يعرض للنساء ذوات الحمل....)
    ونظمه النبهاني (3/510) فقال:
    وَوقتُ حملهِ زمانٌ فاضلُ وَهو شهورٌ تسعةٌ كواملُ
    فنعمَ مَحمولاً ونعم الحاملُ ما وَجَدت ما وجد الحواملُ
    مِن مَغَصٍ ووجعٍ ووجدِ
    ويقول شاعر آخر:
    وَهُناكَ لَمَّا تَمَّ تِسعَةُ أَشهُر جاءَ المَخاضُ لأُمِّهِ قَبلَ السَّحَر
    فجميع كتب السير والتاريخ لا تذكر لنا شيئاً غريباً في مدة الحمل وهي مده طبيعية والترجيح للمدة تسعة شهور وهو الصحيح.
    وفي أحد كتب السيرة رويت رواية كالتالي:
    ويُروى أنّ الله تعالى لمّا أراد خَلقَ نَبيِّه صلى الله عليه وسلم في بطن أمِّه آمنة في ليلة رَجب ليلة الجمعة أمر في تلك الليلة رضوانَ خازنَ الجِنانِ أنْ يفتح أبواب الفردوس ونودي في السماوات والأرض بأنّ النور المكنون المخزون الذي يكون منه النبيُّ الهادي في هذه الليلة يَستقرُّ في بطن أُمِّه الذي فيه يتمّ خَلْفُه ويخرجُ إلى الناس بشيراً ونذيراً
    هذا لا يصح لأنه ليلة رَجب ليست الجمعة في هذه السنة بل يوم الاثنين 30جماد الثاني 54 قبل الهجرة 18/8/570م ولليلة أول جمعة لشهر رجب هي 3 رجب 54قبل الهجرة 21/8/570م.ولم يصح أن مدة الحمل 7 شهور أيضا
    ومولد الرسول يوم الاثنين الموافق 9/3/ 53قبل الهجرة الموافق ربيع الأول بتاريخ 20ابريل الموافق 571م.
    الوقت المرجح لحمل السيدة آمنة:
    باستخدام تاريخ الدورة الشهرية
    تتراوح فترة الحمل ما بين 270-290 يوماً، وفى المتوسط يمتد الحمل إلى 280 يوماً أو 40 أسبوع. تُـحسب مدة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية كالآتي:
    يتم حساب تاريخ الولادة المتوقع بإضافة تسعة شهور و7 أيام إلى آخر يوم فى الدورة الشهرية. مثال: إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 1/1/2009 إذاً سيكون تاريخ الولادة المتوقع هو 8/10/2009.
    والجدير بالذكر أن هذه الطريقة لحساب موعد الولادة المتوقعة تستلزم أن تكون الدورة الشهرية منتظمة قبل حدوث الحمل، أما فى حالة ما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو لا تستطيع الأم أن تتذكر تاريخ أول يوم فى آخر دورة شهرية، تصبح هذه الطريقة غير ممكنة فى الحساب لموعد الولادة.
    تاريخ أول يوم فى أخر دورة شهرية +280 يوم = موعد الولادة المتوقع.
    يوم حمل آمنة في رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وباستخدام برامج تحديد ميعاد الولادة أعطت نفس النتيجة تقريبا 9 شهور بالتمام والكمال20/4/571م تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية،14يوليو عام570م الاثنين 24 من جماد الأول عام 54 قبل الهجرة .فحمل آمنة بنت وهب بالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن فيه أمر لافت سوى أنه كان حملاً خفيفاً
    ذكر حمل آمنة برسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال أخبرنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي قال حدثني علي بن يزيد بن عبد الله بن وهب بن زمعة عن أبيه عن عمته قالت كنا نسمع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حملت به آمنة بنت وهب كانت تقول ما شعرت أني حملت به ولا وجدت له ثقلة كما تجد النساء إلا أني قد أنكرت رفع حيضي وربما كانت ترفعني وتعود وأتاني آت وأنا بين النائم واليقظان فقال هل شعرت أنك حملت فكأني أقول ما أدري فقال إنك قد حملت بسيد هذه الأمة ونبيها وذلك يوم الاثنين قالت فكان ذلك مما يقن عندي الحمل ثم أمهلني حتى إذا دنا ولادتي أتاني ذلك الآتي فقال قولي أعيذه بالواحد الصمد من شر كل حاسد قالت فكنت أقول ذلك فذكرت ذلك لنسائي فقلن لي تعلقي حديدا في عضديك وفي عنقك قالت ففعلت قالت فلم يكن ترك علي إلا أياما فأجده قد قطع فكنت لا أتعلقه ولذلك لما سئل صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الاثنين قال (ذلك يوم ولدت فيه ) فهو يوم كرامة للبشرية ونعمة ربانية حقها شكرها فكان من حِكَم الصيام في يوم الاثنين شكر نعمة خلق محمد صلى الله عليه وسلم النبي المختار الذي به كم أعتق الله من الرقاب من النار وبلغ من تأثرها بها، بعد الذي كان من قصة الفداء، أن رأت في منامها ليلة عرسها، كأن شعاعا من النور يشع من كيانها اللطيف فيضئ الدنيا حولها، سمعت هاتفا يبشرها بأنها حملت بسيد البشر أنه عندما ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يوم احتفال في مكة ... وأعتق أبو لهب الجارية التي أبلغته الخبر وهي ثويبة هي جارية أبي لهب، أعتقها حين بشّرته بولادة محمد صلى الله عليه وسلم أعتقها أبو لهب20 /4/571م
    يوم حمل آمنة في رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وباستخدام برامج تحديد ميعاد الولادة أعطت نفس النتيجة تقريبا 9 شهور بالتمام والكمال20/4/571م تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية،14يوليو عام570م الاثنين 24 من جماد الأول عام 54 قبل الهجرة .فحمل آمنة بنت وهب بالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن فيه أمر لافت سوى أنه كان حملاً خفيفاً
    توفيت صفية بنت عبد المطلب
    توفيت صفية بنت عبد المطلب أم الزبير بن العوام سنة عشرين وهي يوم توفيت بنت ثلاث وسبعين وصلى عليها عمر بن الخطاب ودفنها بالبقيع عام 20هـــ الموافق 640م.مولدها بالحساب مولدها عام 53قبل الهجرة الموافق571م عمرها يوم استشهاد
    ج2

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  5. #15
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    حمزة56عام ولا يمكن أن يكون عمر حمزة نفس السن إلا إذا كان تؤم وهذا لم يحدث بل حمزة أكبر من السيدة صفية بسنتين تقريبا.
    نصل إلى ترتيب أولاد عبد المطلب من هالة هم بالترتيب
    1- المقوم
    2- حجل
    3- حمزة
    4- صفية
    وكلهم أنجبتهم قبل مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية وحمزة أكبر من رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلم تلد هالة بعد صفية أحداً فكل من المقوم وحجل على أقل تقدير أكبر من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ما بين 5 أو 6 سنوات.
    إذا من أدركوا الإسلام من الإخوة حمزة وصفية وقد سبقهم اثنان وهم المقوم وحجل لم يدركا الإسلام والمسافة بين عمر المقوم والرسول تثبت أن عبد المطلب دخل بهالة قبل أن يدخل عبد الله بآمنة بزمن لا يقل عن 5 سنوات.إذا الرد يتمحور حول إثبات من كتب السيرة أن حمزة بن عبد المطلب قد وُلد قبل زواج عبد الله من آمنة بنت وهب وبذلك فإما أن يخرس النصراني إلى الأبد. لأن حمزة وُلد قبل زواج عبد الله فمن المنطقي جدا أن يكون حمزة أكبر من النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم هناك حدثان هامان يميزان التاريخ ويثبتان أن حمزة أكبر من النبي وأن حمزة وُلد قبل زواج عبد الله من آمنة بنت وهب. هيا بنا مع الأحداث بالترتيب.
    6- نذر عبد المطلب لعجزه عن حفر زمزم هو وابنه الحارث إذا رزق بعشرة من الأولاد سوف يقوم بذبح أحدهم قربانا إلى الله في الكعبة

    أبناء عبد المطلب 13 فيهم من مات قبل إيفاء النذر وهم
    1- حمزة بن عبد المطلب ( أسلم(وأدرك الإسلام
    2- أبو طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب ( لم يسلم (وأدرك الإسلام
    3- الزبير بن عبد المطلب ( لم يسلم( لم يدرك الإسلام
    4- المقوم بن عبد المطلب ( لم يسلم (لم يدرك الإسلام
    5 - قثم بن عبد المطلب ( لم يسلم (لم يدرك الإسلام
    6 - الغيداق وهو مصعب وقيل نوفل بن عبد المطلب ( لم يسلم (لم يدرك الإسلام
    7 - العباس بن عبد المطلب ( أسلم (وأدرك الإسلام.
    8 - أبو لهب واسمه عبد العزى بن عبد المطلب ( لم يسلم (وأدرك الإسلام .
    9 - عبد الكعبة بن عبد المطلب ( لم يسلم (لم يدرك الإسلام
    10 - ضرار بن عبد المطلب ( لم يسلم (لم يدرك الإسلام
    11- المغيرة بن عبد المطلب ولقبه حجل ( لم يسلم( لم يدرك الإسلام
    12- الحارث بن عبد المطلب ( لم يسلم) لم يدرك الإسلام.
    13- عبد الله بن عبد المطلب (لم يسلم ) لم يدرك الإسلام.
    والسؤال هنا إذا كان حمزة وأخوته من هاله وهم حجل والمقوم ذكرتهم كتب السيرة بأنهم من ضمن العشرة الذين كانوا موجودين عند إيفاء نذر عبد المطلب معنى ذلك إذا كان عبد الله متزوجاً كما ذكرت رواية طبقات ابن سعد معنى ذلك أن السيدة آمنه لم تحمل من فترة زواجها مع بنت عمتها هاله الذي حدث في مجلس واحد إلا ما بعد إيفاء النذر أي أنها بلا حمل لمدة أكثر من 6 سنوات وهذا يخالف كل كتب السيرة بما فيها كتاب طبقات ابن سعد نفسه وهذا سؤال نسأله لكل مشكك هل حدث ذلك بالطبع لا ؟؟؟ ولكن كل كتب السيرة تبطل هذا التسلسل وتؤرخ أن الزواج تم بعد إيفاء النذر.
    7- تقديم مائة من الإبل فداء لعبد الله
    فحكى الزهري ويزيد بن رومان وصالح بن كيسان أن عبد المطلب بن هاشم نذر أنه متى رزق عشرة أولاد ذكوراً ورآهم بين يديه رجالا أن ينحر أحدهم للكعبة شكرا لربه حين علم أن إبراهيم أمر بذبح ولده تصورا منه أنه أفضل قربة لما استكمل ولده العدد وصاروا له من أظهر العدد قال لهم: يا بني كنت نذرت نذرا علمتموه قبل اليوم فما تقولون قالوا :الأمر لك وإليك ونحن بين يديك فقال: لينطلق كل واحد منكم إلى قدحه وليكتب عليه اسمه ففعلوا ثم أتوه بالقداح فأخذها وجعل يرتجز ويقول
    عاهــدتــه وأنا مـوف عهده والله لا يحـــــمد شيء حمده
    إذا كان مولاي وكنت عـــبده نذرت نذرا لا أحــــب رده
    ولا أحب أن أعيش بعده
    ثم دعا بالأمين الذي يضرب بالقداح فدفع إليه قداحهم وقال: حرك ولا تعجل وكان أحب ولد عبد المطلب إليه عبد الله فضرب صاحب القداح السهم على عبد الله فأخذ عبد المطلب الشفرة وأتى بعبد الله وأضجعه بين إساف ونائلة وأنشأ مرتجزا يقول
    عاهدته وأنا موف نـذره والله لا يقدر شيء قدره
    هـذا بني قد أريد نحـره وإن يؤخـره يقبل عذره
    وهم بذبحه فوثب إليه ابنه أبو طالب وكان أخا عبد الله لأبيه وأمه وأمسك يد عبد المطلب عن أخيه وأنشأ مرتجزا يقول
    كـــلا ورب البيت ذي الأنصاب ما ذبح عـــبد الله بالتلعاب
    يا شيب إن الريح ذو عقـــاب إن لنا جــــرة في الخطاب
    أخوال صـــدق كأســود الغــاب
    فلما سمعت بنو مخزوم هذا من أبي طالب وكانوا أخواله قالوا صدق ابن أختنا ووثبوا إلى عبد المطلب فقالوا يا أبا الحرث إنا لا نسلم ابن أختنا للذبح فاذبح من شئت من ولدك غيره فقال إني نذرت نذرا وقد خرج القدح ولا بد من ذبحه قالوا كلا لا يكون ذلك أبدا وفينا ذو روح وغنا لنفديه بجميع أموالنا من طارف وتالد وأنشأ المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم مرتجزا يقول
    يا عجبا من فعل عبـد المـطلب وذبحه ابنا كتـمثال الذهب
    كلا وبيت الله مســتور الحجب ما ذبح عبد الله فينا باللعب
    فدون ما يبغي خطوب تضطرب
    ثم وثب السادات من قريش إلى عبد المطلب فقالوا يا أبا الحرث إن هذا الذي عزمت عليه عظيم وإنك إن ذبحت ابنك لم تتهن بالعيش من بعده ولكن لا عليك أنت على رأس أمرك تثبت حتى نسير معك إلى كاهنة بني سعد فما أمرتك من شيء فامتثاله فقال عبد المطلب لكم ذلك وكانوا يرون الكهانة حقا ثم خرج في جماعة من بني مخزوم نحو الشام إلى الكاهنة فلما دخلوا عليها أخبرها عبد المطلب بما عزم عليه من ذبح ولده وارتجز يقول
    يا رب إني فــاعل لمــا ترد إن شئت ألهمت الصواب والرشد
    يا سائق الخـير إلى كــل بلد قد زدت في المال وأكثرت العدد
    فقالت الكاهنة :انصرفوا عني اليوم فانصرفوا. وعادوا من الغد فقالت :كم دية الرجل عندكم قالوا :عشرة من الإبل قالت فارجعوا إلى بلدكم وقدموا هذا الغلام الذي عزمتم على ذبحه .وقدموا معه عشرة من الإبل .ثم اضربوا عليه وعلى الإبل القداح فإن خرج القدح على الإبل فانحروها وإن خرج على صاحبكم فزيدوا في الإبل عشرة عشرة .حتى يرضى ربكم فانصرف القوم إلى مكة .وأقبلوا عليه يقولون: يا أبا الحرث إن لك في إبراهيم أسوة فقد علمت ما كان من عزمه في ذبح ابنه إسماعيل. وأنت سيد ولد إسماعيل. فقدم مالك دون ولدك فلما صبح عبد المطلب غدا بابنه عبد الله إلى إيفاء النذر. وقرب معه عشرة من الإبل ثم دعا بأمين القداح وجعل لابنه قدحا وقال اضرب ولا تعجل فخرج القدح على عبد الله فجعلها عشرين فضرب فخرج القدح على عبد الله فجعلها ثلاثين فضرب فخرج القدح على عبد الله فجعلها أربعين فضرب فخرج القدح على عبد الله فجعلها خمسين فضرب فخرج القدح على عبد الله فجعلها ستين فضرب فخرج القدح على عبد الله فجعلها سبعين فضرب فخرج القدح على عبد الله فجعلها ثمانين فضرب فخرج القدح على عبد الله فجعلها تسعين فضرب فخرج القدح على عبد الله فجعلها مائة وضرب فخرج القدح على الإبل فكبر عبد الله وكبرت قريش وقالت يا أبا الحرث إنه قد أنهى رضاء ربك وقد نجا ابنك من إيفاء النذر فقال لا والله حتى أضرب عليه ثلاثا فضرب الثانية فخرج على الإبل فضرب الثالثة فخرج على الإبل فعلم عبد المطلب أنه قد أنهى رضاء ربه في فداء ابنه فارتجز يقول
    دعوت ربي مخلصا وجــهرا يــــا رب لا تنحر بنـي نحرا
    وفاد بالمـاء تجـد لـي وفرا أعطيك من كـــل سوام عشرا
    عفوا ولا تشمت عيونا حزرا بالواضح الوجـــه المغشي بدرا
    فالحمد لله الأجـل شــرا فلست والبيــت المغـطى سترا
    مبدلا نعمة ربـي كفــرا ما دمـت حــيا أو أزور القبرا
    ثم قربت الإبل وهي مائة من جملة إبل عبد المطلب فنحرت كلها فداء لعبد الله وتركت في مواضعها لا يصد عنها أحد يتناوبها من دب ودرج فجرت السنة في الدية بمائة من الإبل إلى يومنا هذا وانصرف عبد المطلب بابنه عبد الله فرحا فكان عبد الله يعرف بالذبيح ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم أنا ابن الذبيحين يعني إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وأباه عبد الله بن عبد المطلب وهذا من صنع الله تعالى لرسوله لما قدره من رسالته وقضاه من آيات نبوته ثم دعا بالأمين الذي يضرب بالقداح فدفع إليه قداحهم وقال حرك ولا تعجل وكان أحب ولد عبد المطلب إليه عبد الله فضرب صاحب القداح السهم .


    8- منع قريش من تنفيذ النذر عبد المطلب عندما حاول ذبح ابنه عبد الله بعد أن وقعت عليه القرعة أكثر من مرة
    فأخذه عبد المطلب بيده وأخذ الشفرة ثم أقبل به إلى إساف ونائلة ليذبحه فقامت إليه قريش من أنديتها ، فقالوا : ماذا تريد يا عبد المطلب ؟ قال أذبحه فقالت له قريش وبنوه والله لا تذبحه أبدا، حتى تعذر فيه. لئن فعلت هذا لا يزال الرجل يأتي بابنه حتى يذبحه فما بقاء الناس على هذا ؟ وقال له المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن يقظة - وكان عبد الله ابن أخت القوم والله لا تذبحه أبدا، حتى تعذر فيه فإن كان فداؤه بأموالنا فديناه . نلاحظ أن قريشاً منعت تنفيذ النذر بكل الوسائل الممكنة حتى لا تكون سنه تتبع من بعد ذلك حتى أنهم عرضوا أن يفدوه بأموالهم كلها في سبيل الإبقاء على حياته.
    العباس ولد قبل عام الفيل بثلاث سنين
    وعن أبي رزين قال قيل للعباس أيما أكبر أنت أم النبي صلى الله عليه وسلم فقال هذا أكبر مني وأنا ولدت قبله وكان العباس أسن من النبي صلى الله عليه وسلم ولد قبل الفيل بثلاث سنين رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح
    توفي العباس يوم الجمعة لأربع عشرة خلت من رجب سنة اثنتين وثلاثين في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو ابن ثمان وثمانين سنة ودفن بالبقيع في مقبرة بني هاشم توفى العباس يوم الجمعة 14 من رجب عام 32 هـــ الموافق 7 فبراير 654م عن عمر يناهز 88 عام ولد قبل الفيل بثلاث سنين 3+ الرسول هاجر إلى المدينة وهو عمره 53 عام+ 32 عام هجري= 88 عام. وأيضا الروايات المؤكدة أنه أكبر من رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة سنين فإذا كانت ولادة الرسول في9/3/53 قبل الهجرة الموافق 20 /4/571 م فإن ولادة عم الرسول العباس حولي تقريبا 9/3/56 قبل الهجرة الموافق تقريبيا ب 20/5/568 م ووفاته يوم الجمعة الموافق 14 من رجب عام 32 هـــ الموافق 7 فبراير 654م وأيضا توفي عن عمر يناهز 88 عام تقريبا كل هذه التواريخ تقديرية وقريبة إلى الرقم الصحيح هذا ما حاولنا جاهدين باستخدام برامج تحويل التاريخ الهجري إلى ميلادي والميلادي إلى هجري لكي نصل إلى الأرقام والتواريخ الصحيحة
    واقعة للعباس:
    حدثنا أحمد قال: حدثنا يونس عن ابن إسحق قال: ذكروا أن العباس بن عبد المطلب اجتر(عبد الله) من تحت رجل أبيه حتى خدش وجهه خدشاً، لم يزل في وجهه حتى مات ، وذلك عندما حاول عبد المطلب أن يذبحه .
    هذه الحادثة تثبت الأتي:-
    أن العباس عم رسول الله حاول أن يتعلق بعبد الله أخيه أثناء إقامة تنفيذ النذر بذبح ولده عبد الله من قبل أبيه ولكن خدشه في وجهه أثناء محاوله سحبه من تحت رجل أبيه استمر معه حتى مات عبد الله وبهذا نعلم أن العباس، كان عمره في حدود سنتين معنى ذلك أن واقعه تنفيذ نذر عبد المطلب وقعت قبل مولد الرسول صلى الله عليه وسلم بعام وحدث بعد ذلك أن أخذه والده للزواج بالسيدة آمنة وروي العباس رضي الله عنه أنه قال اذكر مولد رسول الله وأنا ابن ثلاثة أعوام فجيء بي حتى نظرت إليه وجعل النسوة يقلن لي قبل أخاك قبل أخاك فقبلته هذه تؤكد أيضا أن العباس كان عمره سنتين عندما حدث إيفاء النذر ويؤكد أن عمره عند ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاث سنوات أي حمل آمنة كان وعمر العباس 2سنة وثلاثة شهور ونلاحظ أن إيفاء النذر حدث والعباس في حدود سنتين وشهرين أي حملت بعد الزواج مباشرا.فخرج به عبد المطلب حتى أتى وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر وهو يومئذ سيد بني زهرة سنا وشرفا فزوجه ابنته آمنة بنت وهب وهي يومئذ سيدة نساء قومها. فدخل عبدُ الله على آمنة حين تزوَّجها فوقعَ عليها فحملت برسول الله صلى الله عليه وسلم في شِعْب أبي طالب عند الجَمْرَة الكُبرى وقيل الوسطى في منى.
    9- عبد المطلب يأخذ ابنه عبد الله بعد أن ينقذ من إيفاء النذر إيفاء النذر إلي بيت بني زهرة لكي يزوجه آمنة بنت وهب تزويج عبد المطلب ابنه عبد الله من آمنة بنت وهب الزهرية
    قال ابن إسحاق ثم انصرف عبد المطلب آخذا بيد ابنه عبد الله فمر به فيما يزعمون على امرأة من بني أسد بن عبد العزى بن قصي وهي أم قنال أخت ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي وهي عند الكعبة فنظرت إلى وجهه فقالت :أين تذهب يا عبد الله. قال: مع أبي قالت لك مثل الإبل التي نحرت عنك إن وقع على الآن قال أنا مع أبي ولا أستطيع خلافه ولا فراقه
    10- سفره إلى المدينة ووفاته هناك
    وقالت لنا كتب السيرة إن عبد الله مات، بينما كانت زوجته آمنة حاملاً، ولم يورد ابن سعد في طبقاته مدة لزواج عبد الله بالسيدة آمنة. ولم يقل إن عبد الله قد مات بعد زواجه بسنة أو سنتين. إنما أرخ لوفاة عبد الله بولادة الرسول.
    الروايات
    1- قال أبو عبد الله محمد بن سعد .وقد روي لنا في وفاته وجهاً آخر قال أخبرنا هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه وعن عوانة بن الحكم .قالا :توفي عبد الله بن عبد المطلب. بعدما أتى على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية وعشرون شهرا ويقال سبعة أشهر قال محمد بن سعد: والأول أثبت أنه توفي ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل
    2- ومات أبوه وهو حمل .كما جزم به ابن إسحاق. وعليه يدل حديث حليمة في صحيح ابن حبان .وقيل مات وله ثمانية عشر شهرا وقيل ثمانية وعشرون شهرا وقيل غير ذلك
    ذكر وفاة عبد الله
    قال محمد بن كعب خرج عبد الله بن عبد المطلب في تجارة إلى الشام مع جماعة من قريش .فلما رجعوا مروا بالمدينة .وعبد الله مريض فقال :أتخلف عندي أخوالي بني عدي بن النجار .فأقام عندهم شهرا .ومضى أصحابه فقدموا مكة فأخبروا عبد المطلب فبعث إليه ولده الحارث .فوجده قد توفي .ودفن في دار النابغة وهو رجل من بني عدي فرجع إلى أبيه. فأخبره فوجد عليه وجدا شديدا .ورسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ حمل .ولعبد الله يوم توفي خمس وعشرون سنة .وقد روي عن عوانة بن الحكم .أن عبد الله توفي بعد ما أتى على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية وعشرون شهرا .وقيل سبعة أشهر .والقول الأول أصح. وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان حملا يومئذ وترك المشهور أنه مات والسيدة آمنة حامل في رسول الله صلى الله عليه وسلم :فرحلته إلى غزة والعودة تستغرق الشهرين .ذهاباً وإياباً ومرضه لمدة شهر أي ثلاثة أشهر. ولا يصح أنه توفى والسيدة آمنة حامل في شهرين إلا إذا كان سفره إلى المدينة فقط ومات بها. ولم يذهب إلى الشام ولذلك فيه روايتان. رواية أنه ذهب إلى غزة ثم نزل المدينة ومرض لمدة شهر. ورواية أخرى أنه ذهب إلى المدينة وتوفى بها.
    8- خرج أبوه عبد الله بعد الحمل بمدة سبعة أشهر يوم حمل آمنة في الرسول بتاريخ تقريبيا 14/7/570م25/5/54- قبل الهجرة يوم الخميس جماد الآخر14/2/571م قبل ولادته بشهرين (81 ق.هـ - 53ق.هـ =544-571م)الملقب بالذبيح ولد بمكة ورحل في تجارة إلى غزة وعاد يريد مكة فلما وصل إلى المدينة مرض ومات بها وقيل مات بالأبواء بين مكة والمدينة أصح ما ورد في وفاة عبد الله بن عبد المطلب والد الرسول عام 570ميلادي.
    الرواية الصحيحة وفاه عبد الله في المدينة
    أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ببغداد قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا يعقوب بن سفيان قال حدثني أصبغ بن الفرج قال أخبرني ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب قال بعث عبد المطلب عبد الله بن عبد المطلب يمتار له تمراً من يثرب . فتوفي عبد الله بن عبد المطلب .وولدت آمنة رسول الله ابن عبد الله فكان في حجر جده عبد المطلب .
    موسم تجارة التمر السنوي في المدينة
    التمر يكون جاهزا بنهاية شهر سبتمبر (أيلول) .وقد اشتهرت المدينة بزراعة النخل وجودة محصوله، وكان أهل مكة وغيرها يسافرون إلى المدينة ليشتروا حاجتهم السنوية منها .معنى ذلك أن عبد الله بن عبد المطلب وصل إلى المدينة المنورة في هذه الفترة، في نهاية شهر سبتمبر، ومرضه لمدة شهر آخر أي أنه مات في نهاية أكتوبر، وكان يوم حمل آمنة في الرسول الله صلى الله عليه وسلم بتاريخ 14/7/570م الموافق 29/5/54- قبل الهجرة.معنى ذلك أنه مات بعد حمل آمنه في حدود 4 شهور. هذا حسب الروايات. سواء ذهب مباشرا إلى المدينة أو ذهب إلى غزة. ثم المدينة ونصل إلى النتائج التالية لتسلسل الأحداث:
    1- عبد المطلب يوفي بالنذر ووقوع الاختيار على "عبد الله "والد الرسول الله صلى الله عليه وسلم وتم ذبح 100 جملاً فداء لعبد الله.
    2- أخذ عبد المطلب ابنه عبد الله إلى بيت بني زهرة وتزويجه السيدة آمنة.
    3- زواج عبد الله بالسيدة آمنة وحملها برسول الله صلى الله عليه وسلم بتاريخ 14/7/570م تقريبا.
    ج3

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  6. #16
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    4- خروج عبد الله بن عبد المطلب إلى المدينة .ووصوله في شهر سبتمبر لكي يمتار له تمراً لوالدة عبد المطلب كطلبه.
    5- مرضه لمدة شهراً من تاريخ وصوله الى المدينه .ثم وفاته بالمدينة بعد وصوله بشهر.فلا شبهة ولا غبار في نسبه الطاهر الشريف.
    11- تسميتة
    باب تسميته صلى الله عليه وسلم محمد وأحمد. لا يخفى أن جميع أسمائه صلى الله عليه وسلم مشتقة من صفات قامت به توجب له المدح والكمال فله من كل وصف اسم .قال :وكما أن لله عز وجل ألف اسم للنبي صلى الله عليه وسلم ألف اسم. عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو الباقر من بقر العلم أتقنه قال أمرت آمنة أي في المنام وهي حامل برسول الله صلى الله عليه وسلم أن تسميه أحمد. وعن ابن إسحاق رحمه الله أن تسميه محمدا وقد تقدم قال والثاني هو المشهور في الروايات أي وعلى الأول اقتصر الحافظ الدمياطي رحمه الله والمسمى. والذي سماه له بمحمد جده عبد المطلب فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عنه أي يوم سابع ولادته جدة بكبش وسماه محمدا .فقيل له: يا أبا الحرث ما حملك على أن تسميه محمدا .ولم تسمه باسم آبائه وفي لفظ وليس من أسماء آبائك ولا قومك قال : أردت أن يحمده الله في السماء .وتحمد الناس في الأرض أقول وهذا هو الموافق لما اشتهر أن جده سماه محمدا بإلهام من الله تعالى تفاؤلا بأن يكثر حمد الخلق له. لكثرة خصاله الحميدة التي يحمد عليها. لذلك كان أبلغ من محمود وإلى ذلك يشير حسان رضي الله عنه بقوله
    شَقَّ لَهُ مِنِ إِسمِهِ كَي يُجِلَّهُ فَذو العَرشِ مَحمودٌ وَهَذا مُحَمَّدُ
    وهذا الإلهام لا ينافي أن تكون أمه قالت له إنها أمرت أن تسميه بذلك وقد حقق وقال الوليد بن مسلم عن شعيب بن أبي حمزة عن عطاء الخراساني عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما أن عبد المطلب ختن النبي صلى الله عليه وسلم يوم سابعة وصنع له مأدبة وسماه محمدا وهذا أصح
    12- أول من أرضعت الرسول
    أول من أرضع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثويبة بلبن ابن لها يقال له مسروح أياما قبل أن تقدم حليمة وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه .وأرضعت بعده أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي .وأرضعته ثويبة جارية أبي لهب وأرضعت معه حمزة بن عبد المطلب وأبا سلمة عبد الله بن عبد الأسد بلبن ابنها مسروح هذا كلامه وفيه ما علمت . وقد يجاب بأنه ممكن بأن تكون لم تحمل على ولدها مسروح في المدة المذكورة فاستمر لبنها : وأيضا هي أرضعت بين حمزة ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عمه أبا سفيان الحارث كما انه معروف أن الإخوة في الرضاعة لا تعنى. ؟؟؟الاختلاف في أن حمزة رضي الله عنه أكبر من النبي بسنتين. أو أكثر لا شيء فيه فالأمران سواء وهو أمر طبيعي .نستنتج منه أن عبد المطلب تزوج قبل ابنه عبد الله بسنتين أو أربع أو أكثر حيث لا يتوفر دليل صحيح يثبت غير ذلك.
    13- وفاة السيدة آمنة
    كانت السيدة آمنة في طريق عودتها من المدينة إلى مكة وتعبت آمنة في طريقها بين البلدتين إثر عاصفة حارة وقوية هبت عليهم ، فشعرت آمنة بأن أجلها قد حان فكانت تحس بأنها سوف تموت ، ثم أخذها الموت من بين ذراعي ولدها الصغير وفارقت هذه الدنيا ، وانهالت أعين الطفل بالبكاء بين ذراعي أمه، فهو بعد لا يدرك معنى الموت ، وكان ذلك في سنة ( 576 م ) قبل بعثة النبي ( صلى الله عليه وآله ) بأربع وثلاثين سنة .توفيت في الأبواء وهي راجعة إلى مكة وله من العمر ست سنين وثلاثة أشهر وعشرة أيام .
    علماء المسيحية يصرخون باتهام اليهود لمريم بالزنا
    يقول الله تعالي {وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيماً }النساء156 .فهل اليهود حقاً إتهموا مريم العذراء العفيفة الشريفة بالزنا ؟لا أحد يشكك أن هؤلاء قتلة الأنبياء وأنهم الذين افتروا علي الله تعالي وأنبيائه بالكذب وأركز الآن في هذا البحث على اتهام اليهود لمريم البتول الطاهرة الشريفة بالزنا . !!ولكن يحاول البعض إنكار هذه الحقيقة والتي أقرها القرآن الكريم وللنظر حسب علماء النصارى وحسب نصوص الإنجيل وتفاسير الإنجيل هل حقاً اُتهمت مريم البتول بالزنا من اليهود ؟
    الشاهد الأول
    التلمود يؤكدون إهانات للمسيح ولأتباعه المسيحيين والتشهير بالمسيح ..!!




    الشاهد الثاني
    اليهود يؤكدوا أن المسيح ( بالنسبة لهم ) ابن عسكري روماني !



    اليهود حقاً علي صفحات الإنجيل اتهموا المسيح بأنه أبن زنا ولنأخذ نصاً علي سبيل المثال إنجيل يوحنا 8 /40 ـ41(ولكنكم الآن تطلبون أن تقتلوني، وأنا إنسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله. هذا لم يعمله إبراهيم. ( 41) أنتم تعملون أعمال أبيكم. فقالوا له: إننا لم نولد من زنا. لنا أب واحد وهو الله.(
    الشاهد الثالث
    القمص تادرس يعقوب ملطي
    يؤكد اتهام اليهود للمسيح بالزنا.
    في تفسيره لإنجيل يوحنا الإصحاح الثامن العدد 41
    )إذ قال المخلص إن الله هو أبوه (يو 5: 18) ولم يعرف رجلاً بأنه أباه، فلذلك قالوا: "إننا لم نولد من زنا" لمقاومته، مضيفين: "لنا أب واحد وهو الله" (41). وكأنهم يقولون له: "إننا نحن الذين لنا أب واحد وهو الله وليس أنت يا من تدعي أنك وُلدت من بتول، فأنت وُلدت من زنا.إنك تفتخر أنك وُلدت من عذراء بقولك إن لك الله وحده هو أبوك. نحن الذين نعرف الله كأب لنا لا ننكر أنه لنا أب بشري"(بصريح العبارة والتصريح الغير قابل لأي تأويل يؤكد أحد كبار مفسرين الأرثوذكس بأن اليهود قد اتهموا مريم أم المسيح بالزنا.












    الشاهد الرابع
    وأيضاً كريج .س.كينر




    أمه زانية حسب نصوص الإنجيل علي لسان اليهود.!
    الشاهد الخامس
    الدكتور وليم باركلي
    أستاذ العهد الجديد بجامعة كلاسكو
    يؤكد بأن اليهود اتهموا المسيح بأنه ابن زنا .



    وللأمانة هو يقول رآيين في الأمر وهو الزنا الروحي والرأي الثاني هدا الرأي
    الشاهد السادس
    وليد ماكدونالد يؤكد اتهام اليهود بالزنا





    بعد عرضنا لآراء علماء النصارى في اتهام اليهود لمريم وأمه
    وهذا كله ما هو إلا تأكيد علي كلام اليهود سنعرض من بعض المواقع اليهودية والمسيحية بتأكيد التلمود علي أن مريم – والعياذ بالله – عاهرة أو زانية.
    الشاهد السابع
    (سنهدرين 106 . يقول ام يسوع كانت عاهرة . و كانت من سلالة الأمراء و الحكام لعبت كعاهرة مع النجارين. أيضا فى الحاشية.... جاء فيها انه / غير مراقب / نص من التلمود و فيه ان أم يسوع / مريم مارست الجنس مع عديد من الرجال )
    الشاهد الثامن
    (ولهذا يدعون يسوع ابن العاهرة وأمه مريم عاهرة حملت به فى زنا ) وصدق القرآن الكريم عندما قال {وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيماً }النساء156
    هذا البحث البسيط أسأل الله أن يجعله خالصاً لله تعالي وهذا رد على من يحاول نفي اتهام اليهود لمريم بأنها زانية والعياذ بالله ونحن لا نتفق معهم ومن يتفق معهم في هذا البهتان فهو كافر لأن القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الذي برأ مريم الطاهرة البتول من تهمة اليهود لها..ومازال البحث مستمر في الأمر وهذا البحث فقط أضعه بين أيديكم من المراجع المسيحية مصورة ولله الحمد للتسهيل لكل باحث عن الحق هذا الموقع آتي تقريباً بعدة مواضع من التلمود اليهودي والمليئة بالاتهامات للمسيح وأمه
    لماذا هذا الموضوع ؟سألني أخ ما فائدة هذا الموضوع وهو طعن في السيدة مريم أحب أن أوضح إننا لا نضع هذا الموضوع موافقة عليهم وإنما لإقرار الآتي:
    1- إثبات ما قاله القرآن الكريم في موضوع اتهام اليهود لمريم بالزنا وقد قال الله تعالي
    )وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيماً(النساء156
    2- هناك البعض من المضللين يستغلون اتهام المنافقين للسيدة عائشة وهذا خطأ لأن الاتهام لا يثبت الإدانة ولذلك فلو قال النصارى إن السيدة عائشة قد اتهموها فنقول وأيضاً قد اتهموا السيدة مريم واتهموا الأنبياء فهذا لا يثبت إدانتهما رضي الله عنهما .
    3- نفي ما يدعيه البعض من النصارى بأن مريم كانت متزوجة. فعندما تسأل النصراني لماذا لا يرجموا العذراء يقول لأنها كانت متزوجة فنرد عليهم بأنهم اتهموها بالزنا ولكن لم يرجموها لأن ابنها المسيح عليه السلام قد تكلم في المهد وبرأ أمه أمام الناس.
    4- الرد على المضللين من القساوسة الذين يدعوا أنه ليس هناك من اتهم السيدة مريم بالزنا .
    اليهود: يسوع إله النصارى ابن زنا وأبوه جندي روماني
    تذكر الموسوعة اليهودية عن يسوع أنه كان يلقب بلقبي المجهول وابن الزنا وتنكر الموسوعة اليهودية أن يكون يسوع قد ولد من عذراء وتذكر أنه ولد ولادة عادية:
    وتذكر أن أبوه جندي روماني يدعى بانديرا وأنه غرر بالسيدة العذراء مريم ـ حاشا لله:
    وتقول أنه كان معروف بين اليهود بإسم Ben-Pandera إبن بانديرا:
    ما يدعيه اليهود ومثل هذا الكتاب من أن بانديرا كان أبيه سواء بعلاقة غير شرعية أو اغتصاب

    المراجع
    - المستشرقون والإسلام محمد قطب ص 58-59 ، ص 135
    - تفسير القرطبي ج13/ص144
    - تفسير البغوي ج3/ص402
    - تفسير السمرقندي ج2/ص570
    22- أخرجه البيهقي في السنن الكبرى حديث رقم: 13038، وأخرجه ابن حجر العسقلاني في المطالب العالية بزوائد المسانيد لثمانية حديث رقم: 4356، وأخرجه البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة حديث رقم: 6148، وأخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه حديث رقم: 30959، وأخرجه سليمان بن أحمد الطبراني في المعجم الأوسط حديث رقم: 4868، وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حديث أبي نعيم عن أبي علي الصواف حديث رقم: 9، وأخرجه الرامهرمزي في المحدث الفاصل بين الرواي والواعي حديث رقم: 494، وأخرجه الحاكم النيسابوري في معرفة علوم الحديث حديث رقم: 360، وأخرجه الآجري في لشريعة حديث رقم: 974,975، وأخرجه أبو الفرج ابن الجوزي في التحقيق في مسائل الخلاف حديث رقم: 1757، وأخرجه مجاهد بن جبر في تفسير القرآن حديث رقم: 1118، وأخرجه ابن جرير الطبري في جامع البيان عن تأويل آي القرآن حديث رقم: 6164، وأخرجه ابن أبي حاتم الرازي في تفسيره حديث رقم: 10987، وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في دلائل النبوة حديث رقم: 14، وأخرجه محمد بن سعد الزهري في الطبقات الكبرى حديث رقم: 133,135، وأخرجه حمزة بن يوسف السهمي في تاريخ رجان حديث رقم: 522,523، وأخرجه ابن عساكر الدمشقي في تاريخ دمشق حديث رقم: 865,1210,1212,1213، وأخرجه أبو الفرج ابن الجوزي في المنتظم في تاريخ الأمم حديث رقم: 146
    - تفسير البحر المحيط ج5/ص121 تفسير القرطبي ج8/ص301
    - عمدة القاري ج16/ص 27صحيح البخاري ج3/ص1287 رقم 3302 أخرجه محمد بن إسماعيل البخاري في صحيحه حديث رقم: 3255، وأخرجه أبو ذوالة الليثي الحمصي في حديث أبي ذوالة وغيره حديث رقم: 6صحيح البخاري ج3/ص1288 رقم 3303 المستدرك على الصحيحين ج2/ص 661 رقم 4190 الجمع بين الصحيحين ج4/ص279رقم 3532 البداية والنهاية ج2/ص 200 التاريخ الأوسط ج1/ص2 رقم67
    - الأنعام10

    - صحيح البخاري ج1/ص7رقم2782 صحيح البخاري ج3/ص1074رقم7سنن النسائي الكبرى ج6/ص309رقم11064سنن البيهقي الكبرى ج9/ص177رقم18388 مسند أبي عوانة ج4/ص268رقم6727 المعجم الكبير ج8/ص16رقم7270 المعجم الكبير ج8/ص20رقم7272 مسند أبي يعلى ج5/ص7رقم2617 مسند أحمد بن حنبل ج1/ص262رقم2370 مسند الشاميين ج4/ص216رقم3132 الأحاديث الطوال ج1/ص233رقم24
    - المعجم الكبير ج3/ص137رقم2917 دلائل النبوة ج1/ص106الطبقات الكبرى ج:1 ص:86 البداية والنهاية ج2/ص251مجمع الزوائد ج:8 ص:231تاريخ مدينة دمشق ج:3 ص:418تاريخ مدينة دمشق ج:3 ص:419تاريخ مدينة دمشق ج:3 ص:420تاريخ مدينة دمشق ج:3 ص:421تاريخ مدينة دمشق ج:3 ص:422المستدرك على الصحيحين ج: 2 ص: 656 رقم 4176الاستيعاب ج1/ص28السيرة الحلبية ج1/ص72السيرة الحلبية ج1/ص73السيرة الحلبية ج1/ص74السيرة الحلبية ج1/ص139السيرة الحلبية ج1/ص140ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى ج1/ص258المنتظم ج2/ص260تاريخ الطبري ج1/ص500 مجمع الزوائد ج: 8 ص: 230قال الإمام الهيثمي مجمع الزوائد ج: 8 ص: 230 رواه الطبراني وفيه عبد العزيز بن عمران وهو متروك
    - مطلع النور لعباس محمود العقاد ص887
    - صحيح أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي والترمذي وأحمد غاية المرام - (ج 1 / ص 167)
    268 - ( صحيح )
    - سنن ابن ماجه - (2 / 300)631 السنن الكبرى للبيهقي - (7 / 198)3 مصنف عبد الرزاق - (11 / 210)20349 الإبانة الكبرى لابن بطة - (3 / 15)991 الإبانة الكبرى لابن بطة - (3 / 17)993 الإبانة الكبرى لابن بطة - (3 / 37)1013 المستدرك على الصحيحين للحاكم - (1 / 18)15 المعجم الأوسط للطبراني - (3 / 470)1509 المعجم الأوسط للطبراني - (14 / 437)6859 سنن الدارمي - (3 / 352)1183 معرفة السنن والآثار للبيهقي - (11 / 415)4455 الأوسط لابن المنذر - (3 / 50)769 البحر الزخار ـ مسند البزار - (8 / 426)3023 السنة لأبي بكر بن الخلال - (3 / 342)1279 السنة لأبي بكر بن الخلال - (3 / 484)1421 السنة لأبي بكر بن الخلال - (3 / 487)1424 السنة لأبي بكر بن الخلال - (3 / 488)1425 السنة لأبي بكر بن الخلال - (4 / 13)1450 المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني - (7 / 327)2575 المنتقى لابن الجارود - (1 / 134)103 جامع معمر بن راشد - (3 / 136)963 مسند إسحاق بن راهويه - (1 / 442)422 مسند ابن الجعد - (1 / 425)369 مسند ابن الجعد - (4 / 280)1587 مسند ابن الجعد - (4 / 281)1588 معجم ابن المقرئ - (1 / 161)160 المسند الجامع - (39 / 252)12797السلسلة الصحيحة - مختصرة - (9 / 173) ( 3387 ) ( الصحيحة ) مشكاة المصابيح - (2 / 541) 4599 - [ 8 ] ( صحيح ) رواه أحمد وأبو داود غاية المرام - (1 / 173)285 - ( صحيح ) صحيح وضعيف الجامع الصغير - (22 / 383)10883 صحيح وضعيف الجامع الصغير - (22 / 386)10886رواه البزار بإسناد جيد قوي صحيح الترغيب والترهيب - (ج 3 / ص 97)3044 - ( صحيح ) غاية المرام - (ج 1 / ص 173)285
    - صحيح مسلم - (ج 11 / ص 273)4137 سنن النسائي - (ج 17 / ص 145)5573 مسند أحمد - (ج 10 / ص 217)4681
    - السلسلة الصحيحة - (6 / 149)2650 - قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 310 :أخرجه البزار في " مسنده " ( ص 169 - زوائده ) و الطبراني في " الأوسط " ( 4 /393 ) في " مجمع الزوائد " ( 5 / 217 )
    - تاريخ مدينة دمشق ج:3 ص:418تاريخ مدينة دمشق ج:3 ص:419تاريخ مدينة دمشق ج:3 ص:420 تاريخ مدينة دمشق ج:3 ص:422الطبقات الكبرى ج:1 ص:86المعجم الكبير ج:3 ص:137
    - الطبقات الكبرى ج: 1 ص: 94 تاريخ الطبري ج:1 ص:500 الاستيعاب ج:1 ص:28 المستدرك على الصحيحين ج3/ص212رقم 4877
    - لسان الميزان ج2/ص 307 رقم 1264 المغني في الضعفاء ج1/ص174رقم1560ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج2/ص302رقم 2043 ،2808تنزيه الشريعة ج1/ص53رقم 23توضيح الأفكار ج2/ص157طبقات الشافعية الكبرى ج2/ص22
    - (الكني والأسماء ج 1 ص499 رقم 1952)
    - التاريخ الكبيرج1 ص178 رقم 543)
    - (الجرح والتعديل ج8 ص20 رقم 92)
    - (كتاب الضعفاء ج1ص146 رقم 236) (الضعفاء الصغير ج1 ص104 رقم 334) (الضعفاء والمتركوين للنسائي ج1 ص92 رقم 531)

    - (تاريخ الطبري ج1ص500)
    - مصع المصع التحريك لسان العرب ج8:ص337
    - المستدرك على الصحيحين ج3/ص362 رقم 5399 تهذيب الكمال ج14/ص227تاريخ مدينة دمشق ج26/ص283 الروض الأنف ج1/ص271 السيرة الحلبية ج1/ص58سمط النجوم العوالي ج1/ص271 سير أعلام النبلاء ج2/ص98
    - صحيح السيرة النبوية - (ج 1 / ص 89) المعجم الكبير للطبراني - (ج 9 / ص 296) رقم10961دلائل النبوة للبيهقي - (ج 1 / ص 9)رقم4 أخبار مكة للفاكهي - (ج 6 / ص 59)رقم2232
    3 - غاية السؤل في سيرة الرسول ج1/ص20
    4- البداية والنهاية ج2/ص261المنتظم ج2/ص246 تاريخ الإسلام ج1/ص27
    - تلقيح فهوم أهل الأثر ج1/ص14المطلع على أبواب المقنع ج1/ص418كتاب الكليات ج1/ص886العقد الفريد ج4/ص236السنن والمبتدعات 1/ص138التبصرة ج1/ص381الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى ج1/ص63 المنتظم ج2/ص246الكامل في التاريخ ج1/ص355خلاصة سير سيد البشر ج1/ص23-24السيرة النبوية ج1/ص294دلائل النبوة ج1/ص74شعب الإيمان ج2/ص135رقم1387 السلوك في طبقات العلماء والملوك ج1/ص71المستدرك على الصحيحين ج2/ص659رقم4182لقطة العجلان مما تمس إلى معرفته حاجة الإنسان ج1/ص125المصباح المضي ج1/ص24
    - تاريخ الإسلام ج1/ص26 ص27تاريخ الطبري ج1/ص453تاريخ ابن خلدون ج2/ص407
    - القوانين الفقهية ج1/ص270 المنتظم ج2/ص246
    - تاريخ الإسلام للذهبي - (ج 1 / ص 4)
    - أخبار مكة للأزرقي - (ج 1 / ص 192)
    - صحيح السيرة النبوية - (ج 1 / ص 13)السلسلة الصحيحة - مختصرة - (ج 8 / ص 159) ( 3152 ) ( الصحيحة ) المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 15 / ص 319)رقم6701.المعجم الكبير للطبراني - (ج 10 / ص 193)رقم12262المعجم الكبير للطبراني - (ج 13 / ص 285)رقم15265 الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم - (ج 3 / ص 47) رقم 848الدر المنثور - (ج 10 / ص 354)
    - خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم من سلسلة قصص الأنبياء والتاريخ ج7 ص 26 د.رشدي البدراوي
    - محمود الفلكي التقويم العربي قبل الإسلام ص 52
    - صحيح البخاري - (ج 5 / ص 185)1298 مصنف عبد الرزاق - (ج 3 / ص 423)6176 مسند عبد بن حميد - (ج 4 / ص 121)1499
    - حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - (ج 2 / ص 165)
    - تاريخ خليفة بن خياط ج1/ص95تلقيح فهوم أهل الأثر ج1/ص60
    - شذرات الذهب ج1/ص14
    - تفسير اللباب لابن عادل - (ج 16 / ص 452) تفسير القرطبي - (ج 20 / ص 194)المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 9 / ص 458)رقم 4147
    - التقويم العربي قبل الإسلام محمود باشا الفلكي ص52
    -http://m7ml.com//download.php?filename=6b75586958.rar
    http://sehha.com/medical/pregnancy/Preg-calc.htm
    http://www.tabeebe.com/doctor/general/calculate.html
    http://www.al-dalel.com/born.htm
    - سمط النجوم العوالي ج1/ص290المختصر الكبير في سيرة الرسول 1/ص21مورد اللطافة في من ولي السلطنة والخلافة ج1/ص10
    - سبل الهدى والرشاد - (ج 1 / ص 329)
    - السيرة الحلبية ج1/ص78الخصائص الكبرى ج1/ص81
    - تفسير حقي - (ج 6 / ص 230)
    - أرشيف ملتقى أهل الحديث - 1 - (ج 55 / ص 203)
    - محمد بن قمر الدين المجذوب(الموسوعة الشعرية)
    - المختصر الكبير في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، تأليف: عز الدين بن جماعة الكتاني ، دار النشر: دار البشير - عمان - 1993م، الطبعة: الأولى ، تحقيق: سامي مكي العاني ج1/ص20-21
    - http://www.alhayat.net/duedate.htm
    - الخصائص الكبرى ج1/ص72 المنتظم ج2/ص242 صفة الصفوة ج1/ص51 الطبقات الكبرى ج1/ص98 عيون الأثر - (ج 1 / ص 37)
    - مع المصطفي - (ج 1 / ص 32)
    - صحيح البخاري - (16 / 463)4953 شرح ابن بطال - (14 / 50)15 سبل الهدى والرشاد - (1 / 376)
    - ومن الفائدة أن نذكر تسلسل الأحداث إجمالا عن كتاب [ التقويم العربي قبل الإسلام ] للعلامة المحقق المرحوم محمود باشا الفلك622م.رسول الله صلى الله عليه وسلم من داره فجر الجمعة 27 من صفر الموافق 10 سبتمبر 622م، مكث في الغار ثلاثة أيام (الجمعة والسبت والأحد).خرج من الغار صبيحة الاثنين غرة ربيع الأول الموافق 13 سبتمبر 622م.وصل إلى قباء يوم الاثنين 8 ربيع الأول الموافق 20 سبتمبر 622م.مكث في قباء الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس 9، 10، 11، 12 من ربيع الأول.انتقل إلى المدينة المنورة يوم الجمعة بعد صلاة الظهر، حيث أقام الجمعة لأول مرة في تاريخ الدعوة في 13 ربيع الأول 25 سبتمبر 622م.
    - http://www.alhayat.net/duedate.htm
    - الإكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله ج1 ص128-129 سيرة ابن إسحاق ج1ص10-18 تاريخ الطبري ج1 ص499السيرة النبوية لابن هشام ج1ص288- 290 البداية والنهاية لابن كثير الجزء 2ص248 دلائل النبوة ج1/ص98-101 مختصر السيرة ج1/ص60-61مورد اللطافة في من ولي السلطنة والخلافة ج1/ص15-16 أعلام النبوة ج1/ص255-258
    - إساف اسم صنم لقريش لسان العرب ج9/ص6
    - ونائلَةُ صَنَمٌ- تاج العروس ج31/ص45
    - سمط النجوم العوالي ج:1 ص:267 الإكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله ج1 ص128 سيرة ابن إسحاق ج1ص 14السيرة الحلبية ج1ص58 تاريخ الطبري ج1 ص498 السيرة النبوية لابن هشام ج1ص289
    - مجمع الزوائد ج9/ص270 سير أعلام النبلاء ج2/ص79 المستدرك على الصحيحين ج3/ص362رقم 5399 الوافي بالوفيات ج16/ص360تخريج الدلالات السمعية ج1/ص163 الاستيعاب ج2/ص810 رقم1378 الثقات ج3/ص288 رقم 933 رجال صحيح البخاري ج2/ص569 رقم897 رجال صحيح البخاري ج2/ص570تاريخ مدينة دمشق ج26/ص278تاريخ مدينة دمشق ج26/ص279 تاريخ مدينة دمشق ج26/ص282سمط النجوم العوالي ج1/ص376المعارف ج1/ص121
    - المستدرك على الصحيحين ج3/ص362 رقم 5400
    - اجتره أي جره واجتر البعير من الجرة مختار الصحاح ج1:ص42
    - سيرة بن اسحق ج1ص12دلائل النبوة ج1/ص99 السيرة الحلبية ج1/ص58 البداية والنهاية ج2/ص248
    - المستدرك على الصحيحين ج3/ص362رقم 5399 تهذيب الكمال ج14/ص227 تاريخ مدينة دمشق ج26/ص282 تاريخ مدينة دمشق ج26/ص283 الروض الأنف ج1/ص271 السيرة الحلبية ج1/ص58 سمط النجوم العوالي ج1/ص271 سير أعلام النبلاء ج2/ص97 سير أعلام النبلاء ج2/ص98
    - تاريخ الطبري ج1ص499البداية والنهاية لابن كثير الجزء 2ص249الطبقات الكبرى ج: 1 ص: 94 المنتظم ج2/ص200 الإكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله ج1/ص129 السيرة النبوية ج1/ص292 البدء والتاريخ ج4/ص116 الكامل في التاريخ ج1/ص547 عيون الأثر محمد بن عبد الله بن يحي ص36 الاستيعاب ج1/ص28 السيرة الحلبية ج1/ص64 سمط النجوم العوالي ج1/ص288
    - السيرة الحلبية ج1/ص64 المختصر الكبير في سيرة الرسول ج1/ص20 سمط النجوم العوالي ج1/ص288 سمط النجوم العوالي ج1/ص290
    - تاريخ الطبري ج1ص499البداية والنهاية لابن كثير الجزء 2ص249الطبقات الكبرى ج: 1 ص: 94 المنتظم ج2/ص200 الإكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله ج1/ص129 السيرة النبوية ج1/ص292 البدء والتاريخ ج4/ص116 الكامل في التاريخ ج1/ص547 عيون الأثر محمد بن عبد الله بن يحي ص36
    - تاريخ مدينة دمشق ج3/ص78 الطبقات الكبرى ج1/ص100 طرح التثريب في شرح التقريب ج1/ص22
    - خلاصة سير سيد البشر ج1/ص33
    - تلقيح فهوم أهل الأثر ج1/ص14
    - نذكر هنا بعض الشواهد من غزوات للقوافل في فصل الصيف الذي كان ميقات للتجارة إلى الشام غزوة الأبواء وهي لاعتراض قافلة عائدة من الشام حدثت في شهر صفر من السنة الثانية للهجرة وهي تعادل شهر 8 أغسطس عام 623م وغزوة بواط وقعت في ربيع الأول من العام الثاني للهجرة أيضا لاعتراض قافلة عائدة من الشام وهي تعادل شهر 9 سبتمبر عام 623م وغزوة العشيرة لاعتراض قافلة عائدة من الشام في 15 جمادى الأول من العام الثاني للهجرة تعادل يوم الخميس13 من نوفمبر شهر11 عام623م هذه التواريخ تؤكد أن نشاط التجارة في الصيف تتوجه القوافل في دفعات متتالية إلى الشام والعودة تبدأ من شهر أغسطس إلى شهر نوفمبر وهذه المدة الذي رحل فيها عبد الله والد الرسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الشام والى يثرب وجلس شهر وتوفى بعدها
    - حدائق الأنوار ومطالع الأسرار ابن بديع الشيباني ج3 ص 1192طبعة قطر
    - التمر ينمو لمدة تسعة أشهر. وتنضج الحبات بسرعة كلما زادت حرارة الجو في مناطق مزارعهم، في مجتمع ارتبط أغلبه بالنخلة، ، فإنهم يتلقفونه منذ تحول ثمرة النخلة إلى طور ما يسمى بالرطب،وتعد مرحلة الرطب وسيطة بين تحول الثمرة من طور البلح إلى التمر، ويطلق هذا الاسم على الثمرة عندما يصبح نصفها السفلي المدبب لحمياً، حيث يتحول السكروز بالكامل إلى سكر محول، وتتميز الثمرة في هذا الطور بكونها أكثر ليونة، ويصبح لونها بنّياً داكناً أو أسود، وكثير من محصول النخيل يستهلك في هذه المرحلة. وتمر ثمرة التمر بخمسة أطوار رئيسة، كما ورد في عدد من الدراسات والأبحاث عن النخيل، أولها طور «الحبابوك» الذي يبدأ بعد التلقيح مباشرة، ويستغرق خمسة أسابيع تقريباً، حيث تكون الثمرة صغيرة وكروية الشكل مع خطوط أفقية خضراء، ثم تنتقل الثمرة إلى طور «الكمري»، وتكون الثمرة بيضاوية الشكل، ولونها أخضر وطعمها مر، ثم طور «البسر» أو «البلح»، وفيه تبلغ الثمرة حجمها وشكلها النهائي، ولونها أصفر ممزوجاً بحمرة، ثم الوصول إلى طور «الرطب»، انتهاء إلى طور «التمر»، وهو آخر طور من أطوار نضج ثمار النخيل، وذلك بعد أن ينضج النصف الثاني من الرطب.وعادة ما تنتهي مظاهر بيع الرطب والتمور في هيئتها الطازجة بنهاية شهر سبتمبر (أيلول)، حيث تبرز مزارع النخيل منتجاتها على الطرقات وفي الأسواق، وتستمر عملية الحصاد ما يقارب الـ 7 أسابيع، تبدأ من نهاية شهر يوليو (تموز) وحتى شهر سبتمبر (أيلول) من كل عام.
    - دلائل النبوة ج1/ص187تاريخ مدينة دمشق ج3/ص78مصنف عبد الرزاق ج5/ص317رقم9718الدر المنثور ج8/ص544عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير(1/38)
    - http://www.al-madinah.org/madina/sections.php?sid=23711
    - كتاب السيرة الحلبية، الجزء 1، صفحة 128.كنز العمال ج12/ص200 رقم 35520 الخصائص الكبرى ج1/ص134
    - زاد المعاد ج1/ص82 تاريخ الإسلام ج1/ص27
    - المنتظم ج:2 ص:260 الإصابة في تمييز الصحابة ج7/ص548رم 10964 تاريخ اليعقوبي ج:2 ص:9سمط النجوم العوالي ج:1 ص:305 الأنس الجليل ج:1 ص:176 تلقيح فهوم أهل الأثر في عيون التاريخ والسير ج:1 ص:18الوافي بالوفيات ج:1 ص:63
    - (تاريخ الطبري ج1ص500).
    - الفصول في سيرة الرسول لابن كثير ص92-93 تاريخ الإسلام للذهبي قسم السيرة ص50 طرح التثريب في شرح التقريب ج1/ص22وسيلة الإسلام بالنبي عليه الصلاة والسلام ج1/ص48 الاستيعاب ج1/ص34 الأنس الجليل ج1/ص176 تاريخ اليعقوبي ج2/ص10الكامل في التاريخ ج1/ص361تاريخ الإسلام ج1/ص50
    - موسوعة الخادم القبطي – الجزء الثاني ب – لاهوت مقارن ( المسيحية واليهودية ) صفحة 136 .س
    - تاريخ الفكر المسيحي – المجلد الأول – الدكتور القس حنا جرجس الخضري صفحة 148
    - كتاب الخلفة الحضارية للكتاب المقدس – العهد الجديد – الجزء الأول – صفحة 252 – دار الثقافة المسيحية
    - تفسير العهد الجديد للدكتور وليم باركلي أستاذ العهد الجديد بجامعة كلاسكو صفحة 63 . من مجلس التحرير القس صموئيل حبيب رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر سابقاً ترجمة القس عزت زكي .
    - تفسير الكتاب المقدس للمؤمن – العهد الجديد – الجزء الأول متي , يوحنا ) للدكتور وليم ماكدونالد صفحة 453 – دار الثقافة .
    - http://www.revisionisthistory.org/talmudtruth.html
    - http://talmud.faithweb.com/articles/jesus.html

    - بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  7. #17
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    المشهد الثامن اختفاء الوحي

    في صحيح البخاري الحديث رقم 6581.
    باب: أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة.
    حدثنا يحيى بن بكير: حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، وحدثني عبد الله بن محمد: حدثنا عبد الرزاق: حدثنا معمر: قال الزُهري: فأخبرني عروة، عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، فكان يأتي حراء فيتحنث فيه، وهو التعبد، الليالي ذوات العدد، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء، فجاءه الملك فيه، فقال: اقرأ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطَّني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطَّني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطَّني الثالثة حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: {اقرأ باسم ربك الذي خلق - حتى بلغ - علم الإنسان ما لم يعلم}). فرجع بها ترجف بوادره، حتى دخل على خديجة، فقال: (زملوني زملوني ). فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال: (يا خديجة، ما لي). وأخبرها الخبر، وقال: (قد خشيت على نفسي). فقالت له: كلا، أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكلَّ، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق. ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد ابن عبد العزى بن قصي، وهو ابن عم
    خديجة أخي أبيها، وكان امرأ تنصَّر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العربي، فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخاً كبيراً قد عمي، فقالت له خديجة: أي ابن عمِّ، اسمع من ابن أخيك، فقال ورقة: ابن أخي ماذا ترى؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما رأى، فقال ورقة: هذا الناموس الذي أنزل على موسى، يا ليتني فيها جذعاً، أكون حياً حين يخرجك قومك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أو مخرجيَّ هم). فقال ورقة: نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزَّراً. ثم لم ينشب ورقة أن توفي، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم، فيما بلغنا، حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدَّى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقا. فيسكن لذلك جأشه، وتقرُّ نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدَّى له جبريل فقال له مثل ذلك
    هذا الحديث يتوقف عند ذكر ثلاث أحداث وهي ثم لم ‏يلبث1-ورقة أن توفي 2-وفتر الوحي فترة حتى3- حزن النبي صلى الله عليه وسلم




    (خريطة توضيحية لرواه الحديث رقم 1)
    أولا-لقد تم رواية الحديث بدون زيادة فيما يلي
    أولا- صحيح البخاري
    1- ذكرت مرات عديدة بدون الزيادة الحديث رقم 2والحديث رقم4670 والحديث رقم4572
    ثانيا – المستدرك على الصحيحين
    1-الحديث رقم 4843
    ثالثا – صحيح مسلم
    1-الحديث رقم160و الحديث رقم 231 والحديث رقم 405
    رابعا – مسند احمد
    1-الحديث رقم 24681
    فيما سبق نلاحظ أن البخاري نفسه ذكر الحديث أكثر من مرة دون الزيادة (فيما بلغنا)
    ثانيا- كيف تم رواية الحديث وخصوصا الزيادة



    ( خريطة توضيحية لرواه الحديث 2)
    جميع الروايات مشترك فيها الأمام الزهري وهو راوي هذا الحديث لكن كما نلاحظ في الخريطة التوضيحية رقم 2 الذين نقلوا الحديث عن الزهري ثلاثة
    1- معمر بن راشد
    2- يونس بن يزيد
    3- عقيل بن خالد
    لكن الرواية بالزيادة تفرد بها معمر بن راشد أما يونس و عقيل فلم يذكرا هذه الزيادة يقول بن حجر العسقلاني في فتح الباري تعليقا على الحديث (ج12 ص359الحديث 6585) والذي عندي أن هذه الزيادة خاصة برواية معمر فقد اخرج طريق عقيل أبو نعيم في مستخرجه من طريق أبي زرعة الرازي عن يحيى بن بكير شيخ البخاري فيه في أول الكتاب بدونها وأخرجه مقرونا هنا برواية معمر وبين أن اللفظ لمعمر وكذلك صرح الإسماعيلي أن الزيادة في رواية معمرفأصبحت الرواية (شاذة) قال الشافعي رحمه الله : ليس الشاذ من الحديث أن يروى الثقة مالا يروى غيره إنما الشاذ أن يروى الثقة حديثا يخالف ما روى الناس وقال ابن الصلاح إذا أنفرد الراوي بشيء نظر فيه فإن كان ما أنفرد به مخالفا لما رواه من هو أولى منه بالحفظ لذلك وأضبط كان ما أنفرد به شاذا مردودا وكان المخالف محفوظا وإن لم تكن فيه مخالفة فهو الغريب)(تبسيط علوم الحديث وأدب الرواية للشيخ /محمد نجيب المطيعي ص43) والشيء الملفت أن معمر بن راشد اشترك في رواية الحديث دون زيادة ففي المستدرك الحديث رقم 4843والحديث الذي رواه مسلم رقم 405أى أنه مرة يروى بالزيادة ومرة أخرى بدون الزيادة والزيادة لها عده علل
    أولا: لا يجوز عزوها إلى البخاري وهذا خطأ فاحش
    ثانيا: لا يجوز عزوها إلى عروة بن الزبير " تابعي من الطبقة الوسطى من التابعين "
    ثالثا: لا يجوز عزوها إلى السيدة عائشة رضي الله عنها "أم المؤمنين "
    رابعا: هذه الزيادة ليست مرفوعة إلى الرسول الله صلى الله علية وسلم
    فسقط من هذه الزيادة من ناحية السند الآتي:
    1- فلم يقل الرسول الله صلى الله علية وسلم هذا الكلام لم يقل حاولت الانتحار أو فكرت فيه
    2- السيدة عائشة رضي الله عنها لم تقل هذا الكلام لم تقل قال لي الرسول أنه حاول الانتحار وهذا ينفي أن هذه الرواية من عائشة
    3- عروة بن الزبير رضي الله عنه ولو نقله عن السيدة عائشة لنقلة مباشرا دون استخدام لفظ "فيما بلغنا"
    إذا سقط من هذا القول (التابعي) + (الصحابي) + (الرفع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم )
    فأصبحت الزيادة حكمها ليست من أصل الحديث
    خامسا: لو رجعنا للحديث كلمة " فيما بلغنا " تدل على أن القائل ليس صحابيا ولا تابعيا وإنما أحد الرواة للحديث فمن الذي أضاف هذه الزيادة ولماذا ؟ لقد تم الحكم على الزيادة بأنها مرسلة معضلة فإن القائل " فيما بلغنا " إنما هو الزهري كما هو ظاهر السياق وبذلك جزم الحافظ في" الفاتح" (12/302) وقال " وهو من بلاغات الزهري وليس موصولا" والبلاغات يعني أنه مجرد بلاغ، ومعروف أن البلاغات في مصطلح علماء الحديث إنما هي مجرد أخبار وليست أحاديث صحيحة السند أو المتن وهي اقل قدرا من المراسيل(هو ما سقط منه الصحابي كأن يقول التابعي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا أو فعل بحضرته كذا وإنما كان مردودا للجهل بحال المحذوف لاحتمال أنه تابعي ثم يحتمل أنه ضعيف. (تبسيط علوم الحديث وأدب الرواية للشيخ /محمد نجيب المطيعي ص 48)فماذا قال العلماء في مراسيل الزهري
    عن يحيى بن معين قال مراسيل الزهري ليس بشيء(المراسيل لابن أبي حاتم ج1 ص 3)الأكثر على تضعيفها قال أحمد بن أبي شريح سمعت الشافعي يقول يقولون نحابي ولو حابينا أحدا لحابينا الزهري وإرسال الزهري ليس بشيء ذلك أن نجده يروي عن سليمان بن أرقم وقال أبو قدامة عبيد الله بن سعيد سمعت يحيى بن سعيد يعني القطان يقول مرسل الزهري شر من مرسل غيره لأنه حافظ وكلما قدر أن يسمي سمي وإنما يترك من لا يستجيز أن يسميه (جامع التحصيل ج 1 ص90)
    كان يدلس في النادر(ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج6ص335 رقم8177)
    قلت مراسيل الزهري كالمعضل لأنه يكون قد سقط منه اثنان ولا يسوغ أن نظن به أنه أسقط الصحابي فقط ولو كان عنده عن صحابي لأوضحه ولما عجز عن وصله ولو أنه يقول عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم (سير أعلام النبلاء للذهبي ج5ص339)
    وقال صاحب التنقيح مراسيل الزهري ضعيفة كان يحيى القطان لا يرى إرسال الزهري ( نصب الراية ج3ص422)
    فيما سبق يثبت أن الزيادة ليست بحديث صحيح السند أو المتن وهذا يبرىء كلا من البخاري وعروة والسيدة عائشة عن هذا القول وقد أثبتنا بما لا يدع للشك أن هذه الرواية ليست حديثا مرفوعا إلي الرسول ولا من رواية السيدة عائشة ولا من رواية عروة بن الزبير
    لقد رأينا أن الزيادة فيها من الاضطراب سندا، أما من ناحية المتن

    1-فيها من الاضطراب الذي لا يمكن أن تكون من مكونات شخصية الرسول صلى الله علية وسلم لماذا؟ أنها تحكي كلما كان يحاول أن يلقي بنفسه من شواهق الجبال يظهر له جبريل ويقول له أنك نبي الله حقا فهذا الكلام من المستحيل أن يحدث من الرسول لأن هذا الكلام يصدر من إنسان لا يثق في ربه.
    ولأن جبريل لو ظهر مرة واحدة لأي إنسان عادي وأخبره بشيء لا لطمأن وسكن ولكن هناك حديث عن نزول سورة المدثر ونذكر الحديث كاملا بالسند وأشترك الإمام الزهري فيه من ضمن الرواة.حدثنا عبد الله بن يوسف: أخبرنا الليث قال: حدثني عقيل، عن ابن شهاب قال: سمعت أبا سلمة قال: أخبرني جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (ثم فتر عني الوحي فترة، فبينا أنا أمشي، سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري قبل السماء فإذا الملك الذي جاءني بحراء، قاعد على كرسي بين السماء والأرض، فجئثت منه(أي رعبت)، حتى هويت إلى الأرض، فجئت أهلي فقلت: زملوني زملوني، فأنزل الله تعالى: {يا أيها المدثر - إلى فاهجر)(صحيح البخاري رقم3066)
    هذا الحديث يبين أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم أصابه الرعب وهوى على الأرض ولا يمكن الخوف يأتي للمقدم على الانتحار بل كان يخاف انقطاع هذا المدد الفياض عنه فإذا فتر الوحي عراه من الحزن على فترته والتلهف على عودته ما يجعله يمشي في الشعاب والجبال كأنه يتلمسه حتى لقد كاد يتردى مرة من شاهق وهو يطلبه وأكثر من هذا أنه كان يخشى أن يفلت منه شيء أثناء إيحائه إليه لولا أن طمأنه الله عليه
    2- أيضا اضطراب هذا الكلام لأن الرسول قبل رسالته تمت عصمته وتمت تهيئته من قبل السماء لحمل أعظم رسالة حتى أنه ألقى الله علية النوم عندما ذهب إلى عرس وهو غلام (عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم ما هممت بقبيح مما يهم به أهل الجاهلية إلا مرتين من الدهر كلتاهما عصمني الله منهما قلت ليلة لفتى كان معي من قريش بأعلى مكة في غنم لأهلنا نرعاها أبصر لي غنمي حتى أسمر هذه الليلة بمكة كما يسمر الفتيان قال نعم فخرجت فلما جئت أدنى دار من دور مكة سمعت غناء وصوت دفوف ومزامير قلت ما هذا قالوا فلان تزوج فلأنة لرجل من قريش تزوج امرأة من قريش فلهوت بذلك الغناء وبذلك الصوت حتى غلبتني عيني فنمت فما أيقظني إلا مس الشمس فرجعت إلى صاحبي فقال ما فعلت فأخبرته ثم فعلت ليلة أخرى مثل ذلك فخرجت فسمعت مثل ذلك فقيل لي مثل ما قيل لي فسمعت كما سمعت حتى غلبتني عيني فما أيقظني إلا مس الشمس ثم رجعت إلى صاحبي فقال لي ما فعلت فقلت ما فعلت شيئا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فوالله ما هممت بعدهما بسوء مما يعمله أهل الجاهلية حتى أكرمني الله بنبوته (صحيح بن حبان رقم6272 )
    ولم يشرب الخمر قط ولم يزن قط ولم يسجد لصنم قط ولم يرتكب معصية فكيف بعد نزول الوحي عليه بالطبع يكون أكثر استقرارا وأكثر حبا لله وقربا.
    4- لقد تم اختبار الرسول صلى الله عليه وسلم في حالته النفسية في بداية الدعوة عندما رفضه أهل مكة وذهب إلى الطائف يدعوهم إلى الله وأخرجوا سفهاءهم وصبيانهم ليضربوه بالحجارة وقد سألته السيدة عائشة عن اليوم العصيب في حياته وهل هناك يوم في حياتك يا رسول الله اشد من يوم أحد على نفسك والحديث يرويه بن شهاب الزهري وأيضا عروة وأيضا السيدة عائشة
    حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا بن وهب قال أخبرني يونس عن بن شهاب قال حدثني عروة أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم حدثته أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد قال لقد لقيت من قومك ما لقيت وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسي على بن عبد يا ليل بن عبد كلال فلم يجبني إلى ما أردت فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني فقال إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك وقد بعث الله إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم فناداني ملك علي ثم قال يا محمد فقال ذلك فيما شئت إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين فقال النبي صلى الله عليه وسلم بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا(صحيح البخاري رقم 3059)(صحيح مسلم رقم1795 ) (صحيح بن حبان رقم 6561)
    فهل من اختبار لشخصية الرسول أكثر من ذلك فإذا كان قد نجح نجاحا باهرا لصبره الشديد وجلده وتعلقه بالله فكيف في بداية نزول الوحي يفكر في معصية الله هذا مستحيل
    5-ما الذي عرفه أن الوحي قد انقطع إلا إذا تم إخباره بأنه سوف يفتر الوحي وأخباره تعطيه الطمأنينة والسكون وإذا لم يعرف فشيء غير معلوم غيبي لا تقام عليه حجه ولا تقام عليه دليل وهذا لتهيئته لحمل الرسالة العظمى (إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا(4) ثَقِيلًا {5}) سورة المزمل أنه الواثق بربه وفي حب الله وحفظه له
    6- القرآن ينهى عن قتل النفس ويبشع هذه الفعلة ويعتبرها كبيرة من الكبائروحياة الإنسان ليست ملكا له فهو لم يخلق نفسه، ولا عضوا من أعضائه أو خلية من خلاياه، وإنما نفسه وديعة عنده استودعه الله إياها ، فلا يجوز له التفريط فيها ، فكيف بالاعتداء عليها ؟ فكيف بالتخلص منها ؟ قال تعالي (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُم إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا {29} وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا) {30}(سورة النساء)
    7- بالنسبة للسنة النبوية حافلة بالإنذار من الإقدام على الانتحار وحرمانه من رحمة الله في الجنة، واستحقاق غضب الله في النار عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا (صحيح البخاري حديث رقم 5442) ولم يكتف بذلك بل من كان به جرح حتى لو كان في معركة حربية فأصيب فأجهز على نفسه من الألم فمات فهو في النار قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكينا فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات قال الله تعالى بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ( صحيح البخاري حديث رقم 3276) وأيضا حدثت في أحد الغزوات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم التقى هو والمشركون فاقتتلوا، فلما مال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عسكره، ومال الآخرون إلى عسكرهم، وفي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل، لا يدع لهم شاذة ولا فاذة، إلا اتبعها يضربها بسيفه، فقالوا: ما أجزأ منا اليوم أحد كما أجزأ فلان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أما إنه من أهل النار). فقال رجل من القوم: أنا صاحبه، قال: فخرج معه كلما وقف وقف معه، وإذا أسرع أسرع معه، قال: فجرح الرجل جرحا شديدا، فاستعجل الموت، فوضع نصل سيفه بالأرض، وذبابه بين ثدييه، ثم تحامل على سيفه فقتل نفسه، فخرج الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أشهد أنك رسول الله، قال: (وما ذاك). قال: الرجل الذي ذكرت أنفا أنه من أهل النار، فأعظم الناس ذلك، فقلت: أنا لكم به، فخرجت في طلبه، ثم جرح جرحا شديدا، فاستعجل الموت، فوضع نصل سيفه في الأرض، وذبابه بين ثدييه، ثم تحامل عليه فقتل نفسه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك: (إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة، فيما يبدو للناس، وهو من من أهل النار، وإن الرجل ليعمل عمل أهل النار، فيما يبدو للناس، وهو من أهل الجنة( صحيح البخاري 2742)
    وورد أن الرسول الله صلى الله علية وسلم لم يصل على المنتحر عن جابر بن سمرة أن رجلا قتل نفسه فلم يصل عليه النبي صلى الله عليه وسلم. ( صحيح ) ابن ماجه 1526 فهل أكثر من هذا في بشاعة المنتحر فهل يعقل أن الرسول يكون أول المنتحرين هذا لا يقوله عاقل.

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  8. #18
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    { برهان الوحي }
    هل ما ورد في الفلم من أن محمد تأكد من الوحي النازل عليه عن طريق أفخاذ السيدة خديجة صحيح ؟
    الحديث ضعيف


    1- أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط حديث رقم 6435

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِرْسٍ الْمِصْرِيُّ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ نَضْلَةَ الْمَدِينِيُّ، ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِهْرِيُّ، حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، حَدَّثَتْنِي أُمُّ سَلَمَةَ، عَنْ خَدِيجَةَ، قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، يَا ابْنَ عَمِّي، هَلْ تَسْتَطِيعُ إِذَا جَاءَكَ الَّذِي يَأْتِيكَ أَنْ تُخْبِرَنِي بِهِ؟ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ : " نَعَمْ يَا خَدِيجَةُ ".قَالَتْ خَدِيجَةُ: فَجَاءَهُ جِبْرِيلُ ذَاتَ يَوْمٍ وَأَنَا عِنْدَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " يَا خَدِيجَةُ هَذَا صَاحِبِي الَّذِي يَأْتِينِي قَدْ جَاءَ "، فَقُلْتُ لَهُ: قُمْ فَاجْلِسْ عَلَى فَخِدِيَ الأَيْمَنِ، فَقَامَ، فَجَلَسَ عَلَى فَخِدِيَ الأَيْمَنِ، فَقُلْتُ لَهُ: هَلْ تَرَاهُ؟، قَالَ: " نَعَمْ "، فَقُلْتُ لَهُ: تَحَوَّلْ فَاجْلِسْ عَلَى فَخِدِيَ الأَيْسَرِ، فَجَلَسَ، فَقُلْتُ: هَلْ تَرَاهُ؟، قَالَ: " نَعَمْ "، فَقُلْتُ لَهُ: فَتَحَوَّلَ فَاجْلِسْ فِي حِجْرِي، فَجَلَسَ، فَقَالَتْ لَهُ: هَلْ تَرَاهُ؟، قَالَ: " نَعَمْ "، قَالَتْ خَدِيجَةُ: فَتَحَسَّرْتُ وَطَرَحْتُ خِمَارِي، وَقُلْتُ لَهُ: هَلْ تَرَاهُ؟، قَالَ: " لا "، فَقُلْتُ لَهُ: هَذَا وَاللَّهِ مَلَكٌ كَرِيمٌ، لا وَاللَّهِ مَا هَذَا شَيْطَانٌ، قَالَتْ خَدِيجَةُ: فَقُلْتُ لِوَرَقَةَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ذَلِكَ، كَمَا أَخْبَرَنِي بِهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ فَقَالَ وَرَقَةُ: حَقًّا يَا خَدِيجَةُ حَدِيثُكِ.لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِلا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ، وَلا عَنْ إِسْمَاعِيلَ إِلا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِهْرِيُّ، تَفَرَّدَ بِهِ: يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ
    1- محمد بن عبد الله المصرى(مجهول الحال)
    فشيخ الطبراني غير هذا المنسوب ، فقال ابن ماكولا : محمد بن عبد الله بن عرس المصري، وفي الاستيعاب " العرس بن قيس بن سعيد بن الارقم بن النعمان الكندي، مذكور في لصحابة، لا أعرف، قيل مات في فتنة ابن الزبير " وفي الاصابة " قال أبو حاتم: لاهل الشام عرسان، عرس بن عميرة له صحبة، وعرس بن قيس لاصحبة له.وزعم العسكري أنهما واحد وأن عميرة أمه وقيسا أبوه.وزعم ابن قانع أن قيسا أبوه وعميرة جده.فالله أعلم " وفي التوضيح " وجعلهما ابن الجوزي واحدا مختلفا في نسبه فقال: العرس بن عميرة بن فروة - ويقال: العرس ابن قيس - الكندي = قاله في أفراد العين المهملة من التلقيح ".
    الإكمال لابن ماكولا- (6/ 183)توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم (6/ 238)
    2- يحيى بن سليمان بن نضلة(متروك الحديث)
    وقال بن عقدة سمعت بن خراش يقول لا ليسوي شيئا قلت وقع لي من عالي حديثه انتهى وذكره بن أبي حاتم وذكر في شيوخه مسلم بن خالد وابن أبي الزناد وغيرهما قال وكتب عنه أبي وسألته عنه فقال شيخ حدث أياما ثم توفي وذكره بن حبان في الثقات فقال يخطىء ويهم قال بن عدي روى عن مالك وأهل المدينة أحاديث عامتها مستقيمة
    لسان الميزان ج 6 ص 261رقم 917ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج 7 ص 187رقم 9545 ( 9224 ) الكامل في ضعفاء الرجال ج 7 ص 255رقم 2156مختصر الكامل في الضعفاء ج 1 ص 828رقم [ 2156 ].مختصر الكامل في الضعفاء ج 1 ص 261
    وهو ضعيف
    مجمع الزوائد ج 6 ص 164

    أولاً : يحيى بن سليمان بن نضلة المديني فيه كلام من جهة حفظه ، قال ابن عدي (7/2710) :"قال ابن خراش : لا يسوى فلساً . (قال ابن عدي) : يروي عن مالك وأهل المدينة أحاديث [عامتها] مستقيمة" .وقال ابن أبي حاتم (4/2/154) عن أبيه :"شيخ ، حدث أياماً ثم توفي" .ويعني أنه في المرتبة الثالثة عنده ؛ أي : يكتب حديثه وينظر فيه ؛ أي : أنه يستشهد به ؛ لأنه قبل المرتبة الرابعة وهي من قيل فيه : متروك الحديث ، أوكذاب ، ونحو ذلك .ولما ذكره ابن حبان في "الثقات " (9/269) قال :"يخطئ ويهم " .قلت : فمثله لا يحتج بحديثه ؛ إذا لم يتابع كما يفيده قول الطبراني عقبه :"تفرد به يحيى بن سليمان " .فكيف به وقد خولف ، وهو قولي :
    ثانياً : وفاطمة بنت حسين ؛ فهي تابعية لم تدرك خديجة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، وقد أشار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى ضعف الحديث في رسالته "لباس المرأة في الصلاة" (ص 32 -الطبعة الخامسة) و (ص ... الطبعة الجديدة) .
    قال الألباني في الضعيفة ( 6097 : ضعيف

    إسناده ضعيف ، يحيى بن سليمان بن نضلة(متروك الحديث)و محمد بن عبد الله المصري وهو مجهول الحال

    2- وأخرجه أبو نعيم في دلائل النبوة حديث رقم 164
    حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ، قَالَ: ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ، قَالَ: ثنا النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ، قَالَ: ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الْفِهْرِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفِهْرِيِّ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَكِيمٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ[ ج 1 : ص 217 ]، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، عَنْ خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ،
    إسناد فيه متهم بالوضع وهو النضر بن سلمة الخراساني
    1- نضر بن سلمة بن إبراهيم
    قال أبو حاتم الرازي كان يفتعل الحديث وقال الدراقطني متروك وقال العقيلي كذاب يضع الحديث وقال ابن حبان يسرق الحديث لا يحل الرواية عنه إلا للاعتبار وقال ابن عبد الكريم عرفنا كذبه وأنه يضع الحديث وقال ابن عدي سمعت عبدان يقول قلت لعبد الرحمن بن خراش هذه الأحاديث التي يحدث بها غلام خليل من أين له فقال سرقها من النضر بن سلمة شاذان ووضعها شاذان وقال المصنف قلت وجملة من يأتي في الحديث اسمه ( النضر بن سلمة ) خمسة لم يطعن إلا في هذا
    الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي ج 3 ص 161رقم3524مختصر الكامل في الضعفاء ج 1 ص 760رقم1969الجرح والتعديل ج 8 ص 480رقم2199ذخيرة الحفاظ ج 1 ص 190المغني في الضعفاء ج 2 ص 697رقم6634ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج 7 ص 27رقم9070
    وهو متروك
    الإصابة في تمييز الصحابة ج 2 ص 636
    وقال الدارقطنى كان يتهم بوضع الحديث .
    تنزيه الشريعة ج 1 ص 122
    وقال النضر بن سلمة المروزي: هو كذاب، ذكره عنه ابن الجوزي.وقال ابن دحية في «المستوفى»: تكلم الناس فيه كلاما قبيحا.
    الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث (ص: 267)المجروحين - ابن حبان (3/ 51)
    2- عبد الله بن عمرو الفهري
    مجهول الحال
    السلسلة الصحيحة المجلدات الكاملة 1 - 9 (12/ 20)
    قلت: سكت عنه ابن عبد البر لظهور ضعفه؛ الفهري هذا لم أعرفه.
    3- محمد بن مسلمة
    مجهول الحال
    عن مالك ، ذكره في اللسان
    3- وأخرجه الآجري في الشريعة 1669
    حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ زَكَرِيَّا السُّكَّرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ، مَوْلَى الزُّبَيْرِ أَنَّهُ حَدَّثَ، عَنْ خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا،
    1- حسين بن زكريا بن يحيى
    مجهول الحال
    2- أحمد بن عبد الجبار بن محمد بن عمير بن عطارد بن حاجب بن زرارة
    ضعيف الحديث
    قال عبد الرحمن بن أبي حاتم كتبت عنه وأمسكت عن الرواية عنه لكثرة كلام الناس فيه وقال محمد بن عبد الله الحضرمي كان يكذب وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ ليس بالقوي عندهم تركه أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد يعني بن عقدة وقال أبو أحمد بن عدي رأيت أهل العراق مجمعين على ضعفه وكان أحمد بن محمد بن سعيد لا يحدث عنه لضعفه وذكر أن عنده عنه قمطرا على أنه لا يتورع أن يحدث عن كل أحد قال أبو أحمد بن عدي ولا يعرف له حديث منكر وإنما ضعفوه أنه لم يلق من يحدث عنهم
    تهذيب الكمال (1/ 379- 380)تهذيب التهذيب (1/ 45)سير أعلام النبلاء (13/ 55)
    3- محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار
    إسناد ضعيف لأن به موضع انقطاع بين إسماعيل بن أبي حكيم القرشي وخديجة بنت خويلد القرشية ، وفيه أحمد بن عبد الجبار العطاردي وهو ضعيف الحديث
    4- وأخرجه الطبري في التاريخ حديث رقم 419.
    فَحَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَلَمَةُ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَكِيمٍ مَوْلَى آلِ الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ حَدَّثَ عَنْ خَدِيجَةَ:
    1- محمد بن حميد بن حيان
    متروك الحديث
    وقال يعقوب بن شيبة هو كثير المناكير وقال البخاري في حديثه نظر وكان أبو حاتم الرازي في آخرين يقولون هو ضعيف جدا يحدث بما لم يسمعه ويأخذ أحاديث البصرة والكوفة فيحدث بها عن الرازيين فقال صالح بن محمد الملقب جزرة ما رأيت أجرأ على الله منه كان يأخذ أحاديث الناس فيقلب بعضها على بعض وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني هو رديء المذهب غير ثقة وقال إسحاق بن منصور أشهد بين يدي الله أنه كذاب وقال أبو زرعة كان كذابا يتعمد وقال النسائي ليس بثقة وتوفي في هذه السنة

    المنتظم ج 12 ص 15طبقات الحفاظ ج 1 ص 216تاريخ الإسلام ج 18 ص 425

    وقال البخاري : في حديثه نظر . وقال صالح جزرة : كنا نتهمه . وقال أبو علي النيسابوري : قلت لابن خزيمة : لو حدث الأستاذ عن محمد بن حميد ، فإن أحمد بن حنبل قد أحسن الثناء عليه . قال : إنه لم يعرفه ، ولو عرفه كما عرفناه لما أثنى عليه أصلا .وقال أبو أحمد العسال : سمعت فضلك يقول : دخلت على محمد بن حميد وهو يركب الأسانيد على المتون .
    وقال يعقوب بن إسحاق الفقيه : سمعت صالح بن محمد الأسدي يقول : ما رأيت أحذق بالكذب من سليمان الشاذكوني ، ومحمد بن حميد الرازي . )

    تاريخ الإسلام ج 18 ص 426

    وقال أبو إسحاق الجوزجاني : هو غير ثقة .
    وقال النسائي : ليس بثقة .

    تاريخ الإسلام ج 18 ص 427
    2- سلمة بن الفضل الأنصاري
    ضعيف يروي عن بن إسحاق المغازي
    الضعفاء والمتروكين للنسائي ج 1 ص 47رقم241
    قال سمعت على بن المديني يقول ما خرجنا من الري حتى رمينا بحديث سلمة حدثني آدم قال سمعت البخاري قال سلمة بن الفضل أبو عبد الله الأبرش عن محمد بن إسحاق وغيره في حديثه بعض المناكير حدثنا محمد بن أحمد قال حدثنا عباس قال سمعت يحيى يقول سلمة الأبرش رازي وكان يتشيع قد كتبت عنه وليس به بأس
    خلاصة تذهيب تهذيب الكمال (ص: 149) الضعفاء الصغير ج 1 ص 55رقم149
    ضعفاء العقيلي ج 2 ص 150رقم650
    ضعفه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي سمعت بن حماد يقول قال البخاري سلمة بن الفضل أبو عبد الله الأبرش سمع من بن إسحاق روى عنه عبد الله بن محمد الجعفي في حديثه بعض المناكير
    الكامل في ضعفاء الرجال ج 3 ص 340رقم790
    إسناد شديد الضعف فيه محمد بن حميد التميمي وهو متروك الحديث
    5- وأخرجه أبو بشر الدولابي في الذرية الطاهرة النبوية حديث رقم 24
    قال ابن إسحاق: حدثني إسماعيل بن أبي حكيم مولى الزبير، أنه حدث، عن خديجة،
    1- محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار
    إسناد ضعيف لأن به موضع إرسال
    6- وأخرجه البيهقي في الدلائل 480 ج2ص151
    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ مَوْلَى الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ حَدَّثَ عَنْ خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ،
    ، قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ: فَحَدَّثْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَسَنِ هَذَا الْحَدِيثَ، فَقَالَ: قَدْ سَمِعْتُ فَاطِمَةَ بِنْتَ الْحُسَيْنِ تُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ خَدِيجَةَ إِلا أَنِّي سَمِعْتُهَا، تَقُولُ: أَدْخَلَتْ رَسُولُ اللَّهِ K بَيْنَهَا وَبَيْنَ دِرْعِهَا، فَذَهَبَ عِنْدَ ذَلِكَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ، قُلْتُ: وَهَذَا شَيْءٌ كَانَتْ خَدِيجَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَصْنَعُهُ لِتَتَثَبَّتَ بِهِ لأَمْرِهِ احْتِيَاطًا لِدِينِهَا وَتَصْدِيقِهَا، فَأَمَّا النَّبِيُّ K فَقَدْ كَانَ وَثِقَ بِمَا قَالَ لَهُ جِبْرِيلُ وَأَرَاهُ مِنَ الآيَاتِ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى وَمَا كَانَ مِنْ تَسْلِيمِ الشَّجَرِ وَالْحَجَرِ عَلَيْهِ، وَمَا كَانَ مِنْ إِجَابَةِ الشَّجَرِ لِدُعَائِهِ بَعْدَمَا كَذَّبَهُ قَوْمُهُ وَشَكَاهُمْ إِلَى جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ فَأَرَادَ أَنْ يُطَيِّبَ قَلْبَهُ "
    1- أحمد بن عبد الجبار بن محمد بن عمير بن عطارد بن حاجب بن زرارة
    قال مطين : كان يكذب وقال الخليلى ليس في حديثه مناكير لكنه روى عن القدماء فاتهموه لذلك
    تنزيه الشريعة ج 1 ص 29
    حديثه مستقيم وضعفه غير واحد
    المغني في الضعفاء ج 1 ص 45
    أحمد بن عبد الجبار العطاردي وهو ضعيف
    مجمع الزوائد ج 3 ص 296

    قال ابن عدي رأيت أهل العراق مجمعين على ضعفه
    مجمع الزوائد ج 2 ص 293
    رأيت أهل العراق مجمعين على ضعفه وكان أحمد بن محمد بن سعيد لا يحدث عنه لضعفه وذكر ان عنده عنه قمطرا على انه لا يتورع ان يحدث عن كل أحد وانما ضعفوه انه لم يلق من يحدث عنهم
    الكامل في ضعفاء الرجال ج 1 ص 191
    أحمد بن عبد الجبار العطاردي الكوفي محدث مشهور تكلموا فيه وقال بن عدي لا أعلم له خبرا منكرا وانما نسبوه إلى أنه لم يسمع من كثير ممن حدث عنهم
    ذكر المدلسين ج 1 ص 37

    2- محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار(صدوق مدلس)
    إسناد ضعيف لأن به موضع إرسال ، وفيه أحمد بن عبد الجبار العطاردي وهو ضعيف الحديث
    الحكم على المتن: متهم بالوضع
    قلت : و هذا منقطع أو معضل بين فاطمة بنت حسين و خديجة رضي الله عنها ، فأن أباها قد ولد بعد وفاة السيدة خديجة بسبعة سنوات .

    أقول على فرضِ صحة هاتين الروايتين , ليس فيهما أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم لم يعرف الوحي الذي ُنزل عليه , وليس فيهما أنه طلب من خديجة - رضي اللَّهُ عنها - أن تتأكد له من الوحي كما ادعى المعترضون ؛ وإنما شبهتهم هذه ترجع إلي أفكار في عقولهم المريضة والتي ليست في الروايتين أصلاً ، وهذا يرجع عندهم إلى التعصب الأعمى الذي يقودهم إلى اختلاق الأكاذيب ، أو أنهم لا يفقهون ما يقرأ ون ، وبالتالي فإن كل ما في الروايتين أن خديجةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا-هي التي طلبت التأكد من النبيِّ صلى الله عليه وسلم مع ما أسلفناه من بيان ضعف سنديهما.ثم لو نظرنا في متن الحديث ترى هل يعقل أن خديجة رضي الله عنها وهي أول من آمن بمحمد صلى الله عليه و سلم تقوم بمثل هذه التجارب ؟ و لتختبر من ؟ محمد أم جبريل ؟ وهل النبي صلى الله عليه و سلم في حاجة لتجربة خديجة رضي الله عنها ؟ أم أن النبي أصبح يأخذ العلم من خديجة .؟

    ولكن الامر مختلف مع يسوع
    يسوع خائف ويشك في رسالته
    متى (11-13)27
    (فوقف يسوع أمام الوالي فسأله الوالي قائلا أانت ملك اليهود. فقال له يسوع انت تقول. وبينما كان رؤساء الكهنة والشيوخ يشتكون عليه لم يجب بشيء. فقال له بيلاطس أما تسمع كم يشهدون عليك.)
    كان يمشي متخفياً ، لماذا ؟خائف أم أصابه الشك في نفسه ؟فإن كان هو الله (حاشا لله) فهل الله يخاف ؟
    فيسوع ما هو إلا عبد مذلول لربه خائف(فمن ذلك اليوم تشاوروا ليقتلوه. فلم يكن يسوع ايضا يمشي بين اليهود علانية بل مضى من هناك الى الكورة القريبة من البرية الى مدينة يقال لها افرايم ومكث هناك مع تلاميذه)
    يوحنا 11(53-54)
    نبي يخلع ثيابه ويتجرد لكي ينزل عليه الوحي
    1صموائيل 19:24 فخلع هو أيضا ثيابه وتنبأ هو أيضا أمام صموئيل وانطرح عريانا ذلك النهار كله وكل الليل.لذلك يقولون أشاول أيضا بين الأنبياء

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  9. #19
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    المشهد الخامس برهان الوحي الذي مضى
    المشهد السابع طلب من ورقة المساعدة

    الجامع الصحيح المختصر ، اسم المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الوفاة: 256 ، دار النشر : دار ابن كثير , اليمامة - بيروت - 1407 - 1987 ، الطبعة : الثالثة ، تحقيق : د. مصطفى ديب البغا

    6581 حدثنا يحيى بن بُكَيْرٍ حدثنا اللَّيْثُ عن عُقَيْلٍ عن بن شِهَابٍ وحدثني عبد اللَّهِ بن مُحَمَّدٍ حدثنا عبد الرَّزَّاقِ حدثنا مَعْمَرٌ قال الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أنها قالت أَوَّلُ ما بُدِئَ بِهِ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم من الْوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةُ في النَّوْمِ فَكَانَ لَا يَرَى رُؤْيَا إلا جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ فَكَانَ يَأْتِي حِرَاءً فَيَتَحَنَّثُ فيه وهو التَّعَبُّدُ اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ ثُمَّ يَرْجِعُ إلى خَدِيجَةَ فَتُزَوِّدُهُ لِمِثْلِهَا حتى فَجِئَهُ الْحَقُّ وهو في غَارِ حِرَاءٍ فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فيه فقال اقْرَأْ فقال النبي صلى الله عليه وسلم فقلت ما أنا بِقَارِئٍ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حتى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدُ ثُمَّ أَرْسَلَنِي فقال اقْرَأْ فقلت ما أنا بِقَارِئٍ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حتى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدُ ثُمَّ أَرْسَلَنِي فقال اقْرَأْ فقلت ما أنا بِقَارِئٍ فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ حتى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدُ ثُمَّ أَرْسَلَنِي فقال ) اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الذي خَلَقَ ( حتى بَلَغَ ) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ ما لم يَعْلَمْ ( فَرَجَعَ بها تَرْجُفُ بَوَادِرُهُ حتى دخل على خَدِيجَةَ فقال زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي فَزَمَّلُوهُ حتى ذَهَبَ عنه الرَّوْعُ فقال يا خَدِيجَةُ ما لي وَأَخْبَرَهَا الْخَبَرَ وقال قد خَشِيتُ على نَفْسِي فقالت له كَلَّا أَبْشِرْ فَوَاللَّهِ لَا يُخْزِيكَ الله أَبَدًا إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ وَتَصْدُقُ الحديث وَتَحْمِلُ الْكَلَّ وَتَقْرِي الضَّيْفَ وَتُعِينُ على نَوَائِبِ الْحَقِّ ثُمَّ انْطَلَقَتْ بِهِ خَدِيجَةُ حتى أَتَتْ بِهِ وَرَقَةَ بن نَوْفَلِ بن أَسَدِ بن عبد الْعُزَّى بن قُصَيٍّ وهو بن عَمِّ خَدِيجَةَ أخي أَبِيهَا وكان امْرَأً تَنَصَّرَ في الْجَاهِلِيَّةِ وكان يَكْتُبُ الْكِتَابَ الْعَرَبِيَّ فَيَكْتُبُ بِالْعَرَبِيَّةِ من الْإِنْجِيلِ ما شَاءَ الله أَنْ يَكْتُبَ وكان شَيْخًا كَبِيرًا قد عَمِيَ فقالت له خَدِيجَةُ أَيْ بن عَمِّ اسْمَعْ من بن أَخِيكَ فقال وَرَقَةُ بن أَخِي مَاذَا تَرَى فَأَخْبَرَهُ النبي صلى الله عليه وسلم ما رَأَى فقال وَرَقَةُ هذا النَّامُوسُ الذي أُنْزِلَ على مُوسَى يا لَيْتَنِي فيها جَذَعًا أَكُونُ حَيًّا حين يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ فقال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أو مخرجي هُمْ فقال وَرَقَةُ نعم لم يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بِمِثْلِ ما جِئْتَ بِهِ إلا عُودِيَ وَإِنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أَنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا ثُمَّ لم يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ تُوُفِّيَ وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حتى حَزِنَ النبي صلى الله عليه وسلم فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا منه مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى من رؤوس شَوَاهِقِ الْجِبَالِ فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ منه نَفْسَهُ تَبَدَّى له جِبْرِيلُ فقال يا محمد إِنَّكَ رسول اللَّهِ حَقًّا فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ وَتَقِرُّ نَفْسُهُ فَيَرْجِعُ فإذا طَالَتْ عليه فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذلك فإذا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى له جِبْرِيلُ فقال له مِثْلَ ذلك قال بن عَبَّاسٍ ) فَالِقُ الْإِصْبَاحِ ( ضَوْءُ الشَّمْسِ بِالنَّهَارِ وَضَوْءُ الْقَمَرِ بِاللَّيْلِ

    صحيح البخاري ج 6 ص 2561

    البداية والنهاية ، اسم المؤلف: إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء الوفاة: 774 ، دار النشر : مكتبة المعارف - بيروت
    فاتت ورقة بن نوفل فسألته عن جبريل فقال لها مثل ذلك ثم سألها ما الخبر فاحلفته أن يكتم ما تقول له فحلف لها فقالت له إن ابن عبد الله ذكر لي وهو صادق أحلف بالله ما كذب ولا كذب أنه نزل عليه جبريل بحراء وأنه أخبره أنه نبي هذه الأمة وأقرأه آيات أرسل بها قال فذعر ورقة لذلك وقال لئن كان جبريل قد استقرت قدماه على الأرض لقد نزل على خير أهل الأرض وما نزل إلا على نبي وهو صاحب الأنبياء والرسل يرسله الله إليهم وقد صدقتك عنه فارسلي إلي ابن عبد الله أسأله وأسمع من قوله وأحدثه فاني أخاف أن يكون غير جبريل فان بعض الشياطين يتشبه به ليضل به بعض بني آدم ويفسدهم حتى يصير الرجل بعد العقل الرضي مدلها مجنونا فقامت من عنده وهي واثقة بالله أن لا يفعل بصاحبها إلا خيرا فرجعت إلى رسول الله فأخبرته بما قال ورقة فأنزل الله تعالى ) ن والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون ( الآيات فقال لها كلا والله إنه لجبريل فقالت له أحب أن تأتيه فتخبره لعل الله أن يهديه فجاءه رسول الله فقال له ورقة هذا الذي جاءك جاءك في نور أو ظلمة فاخبره رسول الله عن صفة جبريل وما رآه من عظمته وما أوحاه إليه فقال ورقة أشهد أن هذا جبريل وأن هذا كلام الله فقد أمرك بشيء تبلغه قومك وانه لأمر نبوة فان أدرك زمانك أتبعك ثم قال أبشر ابن عبد المطلب بما بشرك الله به قال وذاع قول ورقة وتصديقه لرسول الله فشق ذلك على الملأ من قومه
    البداية والنهاية ج 3 ص 15
    مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ، اسم المؤلف: علي بن سلطان محمد القاري الوفاة: 1014هـ ، دار النشر : دار الكتب العلمية - لبنان/ بيروت - 1422هـ - 2001م ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : جمال عيتاني

    --------------- صفحة رقم 512 --------------

    قال ثعلب والخطابي وغيرهما يقال : كسبت الرجل مالاً وأكسبته مالاً لغتان ، أفصحهما كسبته بحذف الألف . فمعنى الضم تكسب غيرك المال المعدوم أي تعطيه إياه تبرعاً ، فحذف الموصوف وأقيم الموصوف به مقامه . وقيل : المعنى تعطي الناس ما لا يجدونه عند غيرك من نفائس الفوائد ومكارم الأخلاق ، أو تصيب منه ما يعجز غيرك عن تحصيله ، وكانت العرب تتمادح بكسب المال لا سيما قريش ، وكان مغبوطاً في تجارته . قال النووي : وهذا القول ضعيف أو غلط ويمكن تصحيحه بأن يضم معه زيادة ، فمعناه تكسب المال العظيم الذي يعجز غيرك عنه ثم تجود به في وجوه الخير وأبواب المكارم كما ذكرت من حمل الكل وصلة الرحم وغيرهما . وصاحب التحرير جعل المعدوم عبارة عن الرجل المحتاج المعدوم العاجز عن الكسب وسماه معدوماً لكونه كالمعدوم الميت حيث لم يتصرف في معيشة الحياة . اه . وقيل : الصواب ، وتكسب المعدوم أي تعطي العائل وتمنحه لأن المعدوم لا يدخل تحت الإفعال . قال التوربشتي : المعدوم هي اللفظة الصحيحة بين أهل الرواية وأجراها بعضهم على التوسع فرأى أنه نزل العائل منزلة المعدوم مبالغة في العجز ، كقولك للبخيل والجبان ليس بشيء . قال : ويكسب من كسبت زيداً مالاً أو كسبت مالاً ، ويجوز بضم التاء من أكسبت زيداً مالاً . قال الخطابي : والأفصح كسبته ، فمعنى تكسب إن جعل متعدياً إلى واحد أنك تكسب ما لا يكون موجوداً ولا حاصلاً لنفسك وتقري به الضيف ، فيكون المجموع سبباً لأن لا يخزيه الله . أو تكسب المعدوم وهو الفقير سمي معدوماً للمبالغة كأنه صار من غاية فقره معدوماً ، والمتصدق عليه يكسبه ويجعله موجوداً وإن جعل متعدياً إلى اثنين ، فالمحذوف إما المفعول الأول أي تكسب غيرك المعدوم أي يعطيه مالاً لا يكون موجوداً عنده وتوصله إليه ، أو المفعول الثاني أي تكسب المعدوم أي الفقير مالاً أي تعطيه إياه ، وإنما ذكرت لفظ الكسب إرادة أنك لن تزل تسعى في طلب عاجز تنعشه كما يسعى غيرك في طلب مال ينعشه . اه . وزبدته أنها أرادت أنك ممن لا يصيبه مكروه لما جمع الله فيك من مكارم الأخلاق ومحاسن الشمائل . وفيه دلالة على أن مكارم الأخلاق وخصال الخير [ سبب ] للسلامة من مصارع السوء ، وفيه مدح الإنسان في وجهه في بعض الأحوال لمصلحة تطرأ ، أو فيه تأنيس من حصلت له مخافة من أمر وتبشيره وذكر أسباب السلامة . وفيه أعظم دليل وأبلغ حجة على كمال خديجة رضي الله عنها وجزالة رأيها وقوّة نفسها وثبات قلبها وعظم فقهها ، وفيه تنبيه على أن فقره [ كان ] مرضياً اختيارياً لا مكروهاً اضطرارياً ومنشؤه كمال الكرم والسخاوة . وعلى أن هذه الصفات المذكورة والنعوت المسطورة كانت له جبلية خلقية قبل بعثته الباعثة لتتميم مكارم الأخلاق . ( ثم انطلقت به خديجة إلى ورقة ) بفتحتين ( بن نوفل ) أي ابن أسد القرشي ( ابن عم خديجة ) أي ابنة خويلد بن أسد ، فهو ابن عمها حقيقة . واختلف في إسلامه ذكره صاحب

    مرقاة المفاتيح ج 10 ص 512

    مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ، اسم المؤلف: علي بن سلطان محمد القاري الوفاة: 1014هـ ، دار النشر : دار الكتب العلمية - لبنان/ بيروت - 1422هـ - 2001م ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : جمال عيتاني
    --------------- صفحة رقم 513 --------------
    القاموس . ( فقالت له : يا ابن عم اسمع من ابن أخيك ) وهذا بطريق المجاز كقولهم : يا أخا العرب . وقال شارح : إنما قالت ذلك على سبيل التعظيم ، لا على سبيل الحقيقة . ( فقال له ورقة : ) وقد كان تنصر في الجاهلية وقرأ الكتب وكان شيخاً كبيراً قد عمي ذكره المؤلف في فصل الصحابة . ( يا ابن أخي ماذا ترى . ) قيل : ذا زائدة وما استفهامية . وقيل : ذا موصولة ، أي ما الذي تراه . ( فأخبره رسول الله خبر ما رأى ) أي بخبره وأطلعه على ما ظهر عليه من الملك وأثره . ( فقال ورقة : هذا ) أي الملك الذي رأيته ( هو الناموس الذي أنزل ) أي أنزل الله ( على موسى ) قيل : ناموس الرجل صاحب سره الذي يطلعه على باطن أمره . وأهل الكتاب يسمون جبريل بالناموس . فقد قال أهل اللغة : الناموس صاحب سر الخير ، والجاسوس صاحب سر الشر . فقيل : سمي بذلك لأن الله تعالى خصصه بالوحي . ( يا ليتني ) أي كنت كما في نسخة ( فيها ) أي في أيام النبوّة أو مدة الدعوة أو الأزمنة التي تظهر فيها ( جذعاً ) بفتح الجيم والذال المعجمة أي جلداً شاباً قوياً حتى أبالغ في نصرتك بمنزلة الجذع من الخيل وهو ما دخلت في السنة الثالثة ، فالجذع في الأصل للدواب ، وهنا استعارة ، ونصبه إما بإضمار كنت ، أو بليت على تأويل تمنيت . والأصح أنه حال ، أي ليتني حاصل فيها جذعاً كما هو مذهب البصريين في :
    يا ليت أيام الصبا رواجعا
    قال الخطابي والمازري وغيرهما : نصب على أنه خبر كان المحذوفة تقديره : ليتني أكون فيها جذعاً . على مذهب الكوفيين . وقال القاضي : الظاهر عندي أنه منصوب على الحال وخبر ليت قوله فيها والعامل [ متعلق ] الظرف . هذا وفي قوله : يا ليتني . المنادى محذوف أي يا محمد . وقال ابن مالك : ظن أكثر الناس أن يا التي يليها ليت حرف نداء والمنادى محذوف وهو عندي ضعيف ، لأن قائل ليتني قد يكون وحده فلا يكون معه منادى . كقول مريم : 16 ( ) يا ليتني مت قبل هذا ( ) [ مريم 23 ] . قلت : يمكن أن يكون التقدير : يا رب ، أو يا نفسي أو يا ولدي . أو أرادت به الخطاب العام المقصود في أوهام الأفهام . ثم قال : ولأن الشيء إنما يجوز حذفه إذا كان الموضع الذي ادعى فيه حذفه مستعملاً فيه ثبوته كحذف المنادى قبل أمر أو دعاء ، فإنه يجوز حذفه لكثرة ثبوته ثمة . فمن ثبوته قبل الأمر : 16 ( ) يا يحيى خذ الكتاب بقوّة ( ) [ مريم 12 ] . وقبل الدعاء : 16 ( ) يا موسى ادع لنا ربك ( ) [ الأعراف 134 ] . ومن حذفه قبل الأمر : ألا يا اسجدوا . في قراءة الكسائي أي ألا يا هؤلاء . وقبل الدعاء قوله :
    ألا يا اسلمي يا دار مي على البلا
    مرقاة المفاتيح ج 10 ص 513
    مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ، اسم المؤلف: علي بن سلطان محمد القاري الوفاة: 1014هـ ، دار النشر : دار الكتب العلمية - لبنان/ بيروت - 1422هـ - 2001م ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : جمال عيتاني
    --------------- صفحة رقم 514 --------------

    أي ألا يا دار مي أسلمي فحسن حذف المنادى جعلها اعتماداً على ثبوته بخلاف ليت ، فإن العرب لم تستعمله ثابتاً فادعاء حذفه باطل ، فتعين كون يا هذه لمجرد التنبيه ألا في نحو :
    ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة
    قلت : لعل وجه حذف المنادى مع ليت كثرة استعماله ، فتارة يكون مفرداً مذكراً ، أو مؤنثاً ، وتارة تثنية وجمعاً كذلك ، وتارة يكون محققاً ، وأخرى يكون موهوماً . ولا شك أن كثرة الاستعمال موجبة للحذف والتخفيف ، حتى ربما تجعل الحذف واجباً . فادعاء حذفه بهذا الاعتبار حق بل واجب لا باطل وذاهب . ثم رأيت في القاموس ذكر جواز الوجهين وقدم ما قدمناه حيث قال : وإذا ولي يا ما ليس بمنادى كالفعل في : ألا يا اسجدوا ، والحرف في نحو : يا ليتني كنت معهم ، ويا رب كاسبة في الدنيا عارية في العقبى . والجملة الإسمية نحو :
    يا لعنة الله والأقوام كلهم
    والصالحين على سمعان من جار
    فهي للنداء والمنادى محذوف ، أو لمجرد التنبيه لئلا يلزم الاجحاف بحذف الجملة كلها . اه . وتبعه صاحب المغنى وفيه بحث لا يخفى والله تعالى يعلم السر وأخفى . ( يا ليتني أكون حياً ) أي وإن لم أكن قوياً ( إذ يخرجك ) إذ هنا للاستقبال كإذا ، والمعنى حين يتسبب لخروجك من بلدك ( قومك ) أي أقاربك من كفار قريش ( فقال رسول الله : أو مخرجي هم ) بفتح الواو وتشديد الياء المفتوحة ويجوز كسرها كقوله : مصرخي . وهو خبر لقوله : هم . وأصله مخرجون ، أضيف إلى ياء الاضافة بكسر الجيم للمناسبة . فإعرابه تقديري كمسلمي والجملة عطف على مقدر والاستفهام للاستعلام على وجه التعجب من هذا الاقدام ، لتأكيد المرام . أي أيكون ما قلت وهم مخرجي . ( قال : نعم ) أي يخرجونك وسببه ( أنه لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به ) أي من الرسالة ( إلا عودي ) ماض مجهول من المعاداة والاستثناء مفرغ من أعم عام الأحوال . ( وأن يدركني يومك ) شرط جزاؤه ( أنصرك نصراً مؤزراً ) بتشديد الزاي المفتوحة . قال القاضي : يريد باليوم الزمان الذي أظهر فيه الدعوة أو عاداه قومه فيه وقصدوا ايذاءه وإخراجه . والمؤزر البالغ في القوة من الأزر وهو القوة . قلت : ومنه قوله تعالى : 16 ( ) أشدد به أزري ( ) [ طه 31 ] . ( ثم لم ينشب [ ورقة ] ) بسكون النون وفتح الشين ، أي لم يلبث ولم يبرح . وحقيقته أنه لم يتعلق بشيء أو لم يشتغل بغير ما هو عليه فكنى به عن ذلك . وقوله : 16 ( ) أن توفي ) نصب على التمييز أي من جهة الوفاة . أي لم يلبث وفاته بأن جاء [ ت ] سريعاً . وقال الطيبي : بدل اشتمال من ورقة ، أي لم يلبث وفاته . ( وفتر الوحي ) أي انقطع أياماً كما سيأتي في الحديث الآتي ( متفق عليه ) .
    مرقاة المفاتيح ج 10 ص 514
    عندما عرض زكريا بطرس الكذاب المشهد أدعى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم طلب من ورقه المساعدة وادعى ان مراجعه
    1-البخاري الحديث رقم 6581.صحيح البخاري ج 6 ص 2561
    2- البداية والنهاية ج 3 ص 15.
    3- مرقاة المفاتيح ج 10 ص 512-514
    وبالطبع اعرف انه يستخدم موسوعة الجامع الكبير واعلم جيدا ان القساوسة يتعاملون معها حيث اشتروا 10 نسخ وثمنها 2000جم وقد نقلنا اصفح من الموسوعه هل يوجد كلمه طلب رسول الله من ورقة ان يساعدة بالطبع لا وهذا تدليس وكذب من زكريا بطرس ومنتج الفيلم على الموسوعة وده طبع المدلس زكريا بطرس يوهم القارىء او المشاهد وعندما نبحث في مصادرة نجد التدليس واضح تماما

    أستغفر الله . . أستغفر الله

  10. #20
    الصورة الرمزية الناصح
    الناصح غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    383
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2017
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    المشهد السادس الحمار يعفور

    {?? هل الحمار يعفور أول من أسلم }
    يقول الفلم بأن الحمار يعفور كان أول المسلمين، و قد سأله محمد هل تحب النساء؟ هل هذا الكلام صحيح ؟
    وهذا ما قاله القمص زكريا بطرس في حلقة رقم 88أسئلة علن الإيمان وهذا هو الحوار
    المضيف: ماذا تقول قصة الحمار يعفور؟
    الإجابة:
    1ـ قصة الحمار يعفور أوردها (ابن كثير في كتاب البداية والنهاية 6/158، وجاءت في عدة مراجع أخرى منها: (ابن الأثير في أسد الغابة، والذهبي في ميزان الاعتدال 4/34، والحافظ ابن حجر في لسان الميزان 5/426، وفي الفتح 6/70، والسيوطي في: اللآلئ المصنوعة 1/276، وصحيح البخاري حديث 2856: وبوَّب له اسم الفرس والحمار، وفي مسلم 49، كما أوردها الكافي الشيعي 1/184 كتاب الحجة: باب ما عند الأئمة من سلاح الرسول) والكثير من المراجع الأخرى.
    2ـ نصُ الحديث:"عن أبي منظور : لما فتح اللهُ على نبيهِ خيبرَ؛ أصابهُ من سهمهِ أربعةُ أزواج نعال ، وأربعةُ أزاوج خفاف ، وعشرُ أواقي ذهبٍ وفضةٍ ، وحمارٌ أسودٌ . قال : فكلم النبي الحمارَ ، فقال له : ما اسمُك ؟ قال : يزيدُ بنُ شهابٍ ، أخرج اللهُ من نسلِ جدي ستينَ حماراً ، كلهم لم يركبهم إلا نبي ، ولم يبق من نسلِ جدي غيري ، ولا من الأنبياءِ غيرُك ، أتوقعك أن تركبني ، وكنتُ قبلك لرجلٍ من اليهودِ ، وكنتُ أعثرُ به عمداً ، وكان يجيعُ بطني ويضربُ ظهري ، فقال له النبي: قد سميتك يعفوراً ، يا يعفورُ قال : لبيك. قال: أتشتهي الإناث؟ قال: لا، وكان النبي يركبه في حاجته ؛ فإذا نزل عنه بعث به إلى بابِ الرجلِ ، فيأتي البابَ فيقرعُهُ برأسهِ ، فإذا خرج إليه صاحبُ الدارِ ؛ أومأ إليه أن أجب رسولَ اللهِ. قال : فلما قبض النبي؛ جاء إلى بئرٍ كانت لأبي الهيثمِ بنِ التيهان ؛ فتردى فيها، فصارت قبرهُ؛ جزعاً منه على رسولِ اللهِ".
    الرد
    الحمدُ للهِ وبعدُ ؛" يَعْفُورُ " اسمٌ قد لا يعرفهُ كثيرٌ من أهلِ السنةِ ، وقد يعرفهُ البعضُ على أنه اسمٌ من دوابِ الرسولِ صلى اللهُ عليه وسلم ، وهذا ربما أمرٌ ليس فيه كبيرُ إشكالٍ ، فهناك أسماءٌ معروفةٌ لدوابِ النبي صلى اللهُ عليه وسلم وسلاحهِ ذكرها الإمامُ ابنُ القيم في " زاد المعاد " (1/103 - 135) فيمكن الرجوعُ إليها .وافتراءاتُ أهلِ البدعِ والنصارى على أهلِ السنةِ والجماعةِ كثيرةٌ جداً لا حصر لها ، ومن ذلك ما ينسبُ إلى أهلِ السنةِ من أن النبي صلى اللهُ عليه وسلم تكلم مع حمارٍ يقالُ له : " يَعْفُورُ " ، وحصل نقاشٌ بينه وبين الحمارِ " يَعْفُور " ، وهذا الأمرُ فعلهُ الشيعةُ انتقاماً من أهلِ السنةِ عندما أخرجوا من كتبهم روايةً " فقاموا ونبشوا وبحثوا ونقبوا في كتبِ أهلِ السنة فوجدوا حديثاً تكلم فيه النبي صلى الله عليه وسلم مع الحمارِ يعفور ، وكما تعرفون أننا أمةُ إسنادٍ ، لا نقبلُ بنسبةِ حديثٍ إلى النبي صلى اللهُ عليه وسلم إلا بعد التأكدِ من صحةِ السندِ إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد بوب الإمامُ النووي في " صحيحِ مسلم " (1/14) " الإِسْنَادُ مِنَ الدِّينِ ، وَلَوْلاَ الإِسْنَادُ لَقَالَ مَنْ شَاءَ مَا شَاءَ ": سَمِعْتُ عَبْدِ اللهِ يَقُولُ : " بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَومِ الْقَوَائِمُ يَعْنِي: الإِسْنَادَ " .قال الإمامُ النووي تعليقاً على الأثر : " ومعنى هذا الكلام : إن جاء بإسناد صحيح قبلنا حديثه وإلاَّ تركناه ، " وفي هذا البحثِ سنقفُ مع تحقيقٍ للحديثِ المزعومِ الذي وجدهُ الرافضةُ - وزعموا - ، وظنوا أنهم يحتجون على أهلِ السنةِ بمثل هذه الواهياتِ التي لا يعولُ على إسنادها كما سنبين .
    يعفور في كتب الروافض
    وروي أن أمير المؤمنين عليه السلام قال: إن ذلك الحمار كلم رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: بأبي أنت وامي إن أبي حدثنى، عن أبيه، عن جده، عن أبيه أنه كان مع نوح في السفينة فقام إليه نوح فمسح على كفله ثم قال: يخرج من صلب هذا الحمار حمار يركبه سيد النبيين وخاتمهم، فالحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار. الكافي: وروي مرسلاً
    وعن أبي عبد الله صلوات الله عليه في حديث وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) قال: إن أول شيء مات من الدواب حماره اليعفور، توفي ساعة قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) قطع خطامه ، ثم مر يركض حتى وافى بئر بني حطمة بقبا، فرمى بنفسه فيها فكانت قبره .
    ما حقيقة كل ذلك :
    اسم الحمار:وكانت البغلة والحمار أحب دوابه إليه وسمي البغلة دلدل وسمي الحمار يعفور
    كان اسم حماره : يعفور ، قال : وإنما سمي بذلك لعفرة لونه ، والعفرة : حمرة يخالطها بياض . يقال له : أعفر ويعفور ، وأخضر ويخضور ، وأصفر ويصفور ، وأحمر ويحمور . قال المؤلف : وعفير من المعفرة ، وهو تصغير أعفر
    تخريجُ الحديثِ وكلامُ أهلِ العلمِ فيه :
    هذا حديث موضوع فلعن الله واضعه فإنه لم يقصد إلا القدح في الإسلام والاستهزاء به . قال أبو حاتم بن حبان : لا أصل لهذا الحديث وإسناده ليس بشيء ولا يجوز الاحتجاج بمحمد بن مزيد
    (وما روي عن إبراهيم بن حماد بسنده من كلام الحمار الذي أصابه بخيبر ، وقال له : اسمي يزيد بن شهاب .فسماه النبي ( يعفورا ، وأنه كان يوجهه إلى دور أصحابه ، فيضرب عليهم الباب برأسه ، ويستدعيهم ، لا يعرف له إسناد بالكلية وقد أنكره غير واحد من الحفاظ منهم عبد الرحمن بن أبي حاتم وأبوه رحمهما الله وقد سمعت شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزي رحمه الله ينكره غير مرة إنكارا شديدا وقال الحافظ ابو نعيم في كتاب دلائل النبوة حديث غريب جدا : لا أصل له. وقال كمال الدين الدميري بعد قصة الحمار هذه : قال الإمام الحافظ أبو موسى : هذا حديث منكر جدا ، إسنادا ، ومتنا ، لا يحل لأحد أن يرويه إلا مع كلامي عليه.
    وقال الذهبي (عبد الله بن أذينة) لا يحلّ ذكره إلا على سبيل القدح ...
    وقال ابن عدي : بصريّ منكر الحديث ،
    وقال الأزدي : قال أبو زكريا في (تاريخ أهل الموصل) : قال خضر بن حسّان : أتيت عليّ بن حرب أسأله عن ابن أذينة فضعّفه. وقال الحاكم : والنقاش : روى أحاديث موضوعة ، وقال الدارقطني : متروك الحديث.
    وأوردهُ أيضا ابنُ الأثيرِ في " أسد الغابةِ " (6/304) وأطال فيه أبو موسى وقال : " هذا حديثٌ منكرٌ جداً إسناداً ومتناً ، لا أحلُ لأحدٍ أن يرويهِ عني إلا مع كلامي عليهِ ..
    وأورده أيضاً الذهبي في " ميزان الاعتدال " (4/34 ) هذا الخبر الباطل ... وذكره
    وابن كثير في " البداية والنهاية " (6/158) وبوب له : " حديثُ الحمارِ " وقال قبل ذكره للحديث : " وقد أنكرهُ غيرُ واحدٍ من الحفاظِ الكبارِ ... فذكره.
    والسيوطي في " الللآلى المصنوعة " (1/276) وقال : " موضوع : قال ابنُ حبان : لا أصل لهُ وإسناده ليس بشيء ولا يجوز الاحتجاج بمحمد بن مزيد ..
    وفي " الخصائص الكبرى " (2/64) " باب قصة الحمار " .
    وحكم الشوكاني في " الفوائد المجموعة " (324) ، والألباني في " الضعيفة " (5405) عليه بالوضعِ .
    وقد جاء الحديثُ من طريقٍ آخر أورده الحافظُ ابنُ كثيرٍ في " البدايةِ والنهايةِ " (6/11 - 12)
    قال ابنُ كثيرٍ في موضعٍ آخر في " البدايةِ والنهايةِ " (6/295) : وهذا الحديثُ فيه نكارةٌ شديدةٌ ولا يحتاجُ إلى ذكره مع ما تقدَّم من الأحاديثِ الصَّحيحةِ التي فيه غنى عنه . وقد روى على غير هذه الصِّفة وقد نص على نكارته ابن أبي حاتم عن أبيه.
    وعندما رد الشيخ عطية صقر حيوانات نطقت للنبي المفتي- مايو 1997
    هذا الحديث قال فيه الحافظ أبو موسى المدينى : حديث منكر جدًا ، إسنادًا ومتنا ، لا يحل لأحد أن يرويه إلا مع كلامي عليه . ورواه أبو نعيم بمثله عن معاذ بن جبل ، وهو مطعون فيه ، وأخرجه ابن حبان في الضعفاء وقال : لا أصل له ، وليس سنده بشيء وذكره ابن الجوزى في الموضوعات ، وقال ابن حجر: إنه شديد الضعف .
    وفي إسناده غير واحد من المجهولين .سؤال ما الحكمة في قوله صلى الله عليه وسلم يا يعفور تشتهي الإناث قال لا وترديه في البئر يوم قبض صلى الله عليه وسلم وكان له صلى الله عليه وسلم دواب غيره لم يفعل ذلك واحد منهم بل الدلدل وهي بغلته البيضاء بقيت إلى خلافة معاوية وركبها علي رضي الله عنه في صفين
    فكما رأينا جميعاً اخواني.و المضحك المبكي يا أخواني إن النصارى يسخرون من شيء غير ثابت لدينا وثابت لديهم في كتابهم المقدس فإليكم مثلا هذا الحوار الحميري الذكي !!
    أتان بلعام : حمارة بلعام
    فنحن نقرأ في سفر العدد [ 22 : 27 ] ما يلي :(( فَلَمَّا رَأَتِ الأَتَانُ مَلاَكَ الرَّبِّ رَبَضَتْ تَحْتَ بَلْعَامَ. فَثَارَ غَضَبُ بَلْعَامَ وَضَرَبَ الأَتَانَ بِالْقَضِيبِ. 28عِنْدَئِذٍ أَنْطَقَ الرَّبُّ الأَتَانَ، فَقَالَتْ لِبَلْعَامَ : مَاذَا جَنَيْتُ حَتَّى ضَرَبْتَنِي اْلآنَ ثَلاَثَ دَفَعَاتٍ؟ 29فَقَالَ بَلْعَامُ: لأَنَّكِ سَخَرْتِ مِنِّي. لَوْ كَانَ فِي يَدِي سَيْفٌ لَكُنْتُ قَدْ قَتَلْتُكِ. فَأَجَابَتْهُ الأَتَانُ : أَلَسْتُ أَنَا أَتَانَكَ الَّتِي رَكِبْتَ عَلَيْهَا دَائِماً إِلَى هَذَا الْيَوْمِ؟ وَهَلْ عَوَّدْتُكَ أَنْ أَصْنَعَ بِكَ هَكَذَا؟ فَقَالَ: «لاَ». ))والأتان : هي أنثى الحمار .وأيضاُ فإننا نرى إن للحمار مكانة كبيرة في كتاب النصارى المقدس :
    يقول كاتب رسالة بطرس الثانية [ 2 : 16 ] :(( إِنَّ الْحِمَارَ الأَبْكَمَ نَطَقَ بِصَوْتٍ بَشَرِيٍّ، فَوَضَعَ حَدّاً لِحَمَاقَةِ ذَلِكَ النَّبِيِّ! ))أي أن الحمار لديه علم أكثر من النبي !!فعجبا للنصارى من خفة هذه العقول التي تصدق بهذه الخرافات الموجودة في كتبهم والعجيب أنهم يتشدقون بما هو منكر وموضوع وحكم عليه متن وسنداً ولاغي إسلاميا !!
    - كساء يدار حول سنام البعير وقيل هو كساء يعقد طرفاه على عجز البعير ليركبه الرديف(طلبة الطلبة (1/ 35)
    - الكافي الكليني - (1 / 349)
    - مستدرك سفينة البحار - ( / 1)مستدرك سفينة البحار - (1 / 286)بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (17 / 405)23 بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (22 / 457)مستدرك الوسائل - (8 / 205) علل - الشرايع للشيخ الصدوق - (1 / 239)
    - ( الخطام ) الزمام وما وضع على خطم الجمل ليقاد به ويقال وضع الخطام على أنف فلان ملكه واستبد به ومنع خطامه امتنع من الذل والانقياد ووتر القوس ( ج ) خطم وأخطمة(المعجم الوسيط (1/ 245)
    - مستدرك سفينة البحار - (1 / 286) علل - الشرايع للشيخ الصدوق - (1 / 239)
    - الإصابة في تمييز الصحابة ج 6 ص 377فتوح مصر وأخبارها ج 1 ص 125
    - شرح صحيح البخاري لابن بطال ج 5 ص 60
    - الموضوعات ج 1 ص 217 – 218- اسم المؤلف: أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد القرشي الوفاة: 597 هـ ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1415 هـ -1995م ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : توفيق حمدان
    - القول الأقوم في معجزات النبي الأكرم (1/ 226)(المواهب اللدنية) : 2/ 554.قال الزرقاني في شرحه على (المواهب)
    - (شرح الزرقاني على المواهب اللدنية) : 8/ 297.
    - (حياة الحيوان الكبرى) : 1/ 319.
    - (ميزان الاعتدال) : 2/ 391 ترجمة رقم (4204)
    - (لسان الميزان) : 3/ 321 ، ترجمة رقم (131/ 4482) ، (الكامل في ضعفاء الرجال) : 4/ 214 ، ترجمة رقم (54/ 1021)القول المسطور في نسف ما ورد عن يعفور (ص: 1)
    - فتاوى دار الإفتاء المصرية (8/ 111)أسد الغابة (ص: 1252)
    - المصباح المضي (1/ 261)
    - المصباح المضي (1/ 262)

    أستغفر الله . . أستغفر الله

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

الرد على الفيلم المسىء 18 فرية كلها كذب

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد العلمي على الفيلم المسيء للرسول كتاب/ رد السهام عن خير الأنام
    بواسطة أكرم حسن في المنتدى منتدى الأستاذ أكرم حسن مرسي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-12-2014, 11:14 AM
  2. بعد إشهار إسلامه.. منتج الفيلم المسىء للرسول يعتزم إنتاج فيلم يدافع عن النبى صلى الله
    بواسطة همي الدعوه الى الله في المنتدى منتديات الدعاة العامة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-04-2013, 11:57 AM
  3. تعليقات الأعضاء على موضوع (الرد على الفيلم المسىء 18 فرية كلها كذب)
    بواسطة الناصح في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 26-01-2013, 12:32 AM
  4. الرد على شبهات الفيلم المسئ للشيخ أبى إسحاق الدمياطى
    بواسطة ابو ياسمين دمياطى في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-10-2012, 03:23 PM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-03-2008, 07:11 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد على الفيلم المسىء 18 فرية كلها كذب

الرد على الفيلم المسىء 18 فرية كلها كذب