سؤال سريع/نزغ الشيطان للولد الصغير

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

سؤال سريع/نزغ الشيطان للولد الصغير

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: سؤال سريع/نزغ الشيطان للولد الصغير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    48
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-06-2013
    على الساعة
    08:47 PM

    افتراضي سؤال سريع/نزغ الشيطان للولد الصغير

    لدي سؤال سريع حول نزغ الشيطان للولد الصغير حين يولد فكيف نوفق بينه و بين العلم الذي يفسره بطريقة اخرى
    و كيف للشيطان ان ينزغ الاف من المواليد في وقت واحد
    و لماذا نزغ جميع الناس عدا مريم و عيسى عليهما السلام
    شكرا
    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الرسول ; 17-08-2014 الساعة 02:07 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية السيف العضب
    السيف العضب غير متواجد حالياً المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    2,506
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    13-10-2016
    على الساعة
    03:19 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية أبو جاسم
    أبو جاسم غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    115
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-10-2016
    على الساعة
    03:56 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنتصربعون الله مشاهدة المشاركة
    لدي سؤال سريع حول نزغ الشيطان للولد الصغير حين يولد فكيف نوفق بينه و بين العلم الذي يفسره بطريقة اخرى
    و كيف للشيطان ان ينزغ الاف من المواليد في وقت واحد
    و لماذا نزغ جميع الناس عدا مريم و عيسى عليهما السلام
    شكرا
    حياك الله أخي الكريم

    كنت أود منك لو سمحت أن توضح لنا ما هي الطريقة الأخرى التي يفسر فيها العلم نزغ الشيطان ؟؟؟ ثم بعد هذا نرى كيف نوفق بين هذه الطريقة و بين نزغ الشيطان للولد الصغير . مع التذكير على أن لفظ الحديث هو النخس أو الطعن و ليس النزغ فيما أعلم .

    على أي حال بالنسبة لنخس الشيطان جميع البشر عدا مريم و عيسى عليهما السلام فقد أجبت عنه مسبقاً في الجزء الذي قمت فيه بالرد على القمص إبراهيم لوقا في كتابه المسيحية في الإسلام و إليك الرد كما كتبته مسبقاً

    (( قوله أيضاً ( أي قول القمص إبراهيم لوقا ) ((يُضاف إلى هذا، ويؤيده بكيفية قاطعة تلك الأحاديث التي تشهد بعصمته دون جميع الأنبياء والمرسلين، فقد ورد عن أبي هريرة: سمعت رسول الله يقول ما من مولود من بني آدم إلا نخسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخاً من نخسه إياه إلا مريم وابنها. وروى البخاري هذا المعنى فقال: كل ابن آدم يطعنه الشيطان في جنبه بأصبعه حين يولد غير عيسى ابن مريم، ذهب ليطعن فطعن في الحجاب .))

    أولاً: غاية ما دلت عليه هذه الآيات والأحاديث هو وجود خصوصية للمسيح وأمه مريم عليهما السلام وهذه الخصوصية ما هي إلا بفضل دعاء أم مريم بقولها ( وإني أعيذها بك و ذريتها من الشيطان الرجيم )

    قال القرطبي في تفسيره (( الثامنة - قوله تعالى: (وإني سميتها مريم) يعنى خادم الرب في لغتهم.
    (وإني أعيذها بك) يعني مريم.
    (وذريتها) يعني عيسى.
    وهذا يدل على أن الذرية قد تقع على الولد خاصة.
    وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخا من نخسه [ الشيطان ] (2) إلا ابن مريم وأمه) ثم قال أبو هريرة: اقرءوا إن شئتم: " وإني أعيدها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ".
    قال علماؤنا: فأفاد هذا الحديث أن الله تعالى استجاب دعاء أم مريم، فإن الشيطان ينخس جميع ولد آدم حتى الأنبياء والأولياء إلا مريم وابنها.
    قال قتادة: كل مولود يطعن الشيطان في جنبه حين يولد غير عيسى وأمه جعل بينهما حجاب فأصابت الطعنة الحجاب ولم ينفذ لها منه شئ، قال علماؤنا: وإن لم يكن كذلك بطلت الخصوصية بهما،))

    تفسير الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي الجزء 4 صفحة 68

    و قال ابن كثير في تفسيره ((وقوله إخبارًا عن أم مريم أنها قالت: { وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } أي: عَوَّذتها بالله، عز وجل، من شر الشيطان، وعوذت ذريتها، وهو ولدها عيسى، عليه السلام. فاستجاب الله لها ذلك كما قال عبد الرزَّاق: أنبأنا مَعْمَر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَا مِن مَوْلُودٍ يُولَدُ إلا مَسَّه الشَّيْطَانُ حِينَ يُولَدُ، فَيَسْتَهِلّ صَارخًا مِنْ مَسِّهِ إيَّاهُ، إلا مَرْيَم َوابْنَهَا". ثم يقول أبو هريرة: اقرأوا إن شئتم: { وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ))
    تفسير القرآن العظيم للحافظ ابن كثير الجزء 2 صفحة 34
    و جاء في شرح النووي على صحيح الإمام مسلم الجزء 8 صفحة 93
    ((4363 - قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا مِنْ مَوْلُود يُولَدُ إِلَّا نَخَسَهُ الشَّيْطَان فَيَسْتَهِلُّ صَارِخًا مِنْ نَخْسَةِ الشَّيْطَان إِلَّا اِبْن مَرْيَم وَأُمّه )
    هَذِهِ فَضِيلَة ظَاهِرَة ، وَظَاهِر الْحَدِيث اِخْتِصَاصهَا بِعِيسَى وَأُمّه ، وَاخْتَارَ الْقَاضِي عِيَاض أَنَّ جَمِيع الْأَنْبِيَاء يُشَارِكُونَ فِيهَا .))
    إذن كما تبين فإن هذه الخصوصية ما هي فقط إلا استجابة من الله تعالى لدعاء والدة مريم عليها السلام ولا تدل بحال من الأحوال على عصمة المسيح فضلاً عن ألوهيته كما ادّعى المؤلف بأسلوبه القائم على التزوير والخداع .

    ثانياً : إنّ مس الشيطان للممسوس لا يلزم منه النقص الأخلاقي للممسوس فهذا ظن فاسد .

    ((وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخا من نخسه [ الشيطان ] (2) إلا ابن مريم وأمه) ثم قال أبو هريرة: اقرءوا إن شئتم: " وإني أعيدها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ".
    قال علماؤنا: فأفاد هذا الحديث أن الله تعالى استجاب دعاء أم مريم، فإن الشيطان ينخس جميع ولد آدم حتى الأنبياء والأولياء إلا مريم وابنها.
    قال قتادة: كل مولود يطعن الشيطان في جنبه حين يولد غير عيسى وأمه جعل بينهما حجاب فأصابت الطعنة الحجاب ولم ينفذ لها منه شئ، قال علماؤنا: وإن لم يكن كذلك بطلت الخصوصية بهما، ولا يلزم من هذا أن نخس الشيطان يلزم منه إضلال الممسوس وإغواؤه فإن ذلك ظن فاسد، فكم تعرض الشيطان للأنبياء
    والأولياء بأنواع الإفساد والإغواء ومع ذلك فعصمهم (3) الله مما يرومه الشيطان، كما قال تعالى: " إن عبادي ليس لك عليهم سلطان " [ الحجر: 42 ] (4).
    هذا مع أن كل واحد من بني آدم قد وكل به قرينه من الشياطين، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فمريم وابنها وإن عصما من نخسه فلم يعصما من ملازمته لهما ومقارنته.
    والله أعلم.))

    تفسير الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي الجزء 4 صفحة 68


    ثالثاً : الذي دلت عليه الأحاديث أيضاً أن هذا الاختصاص للمسيح وأمه مريم عليهما السلام باستثنائهما من نخس ومس الشيطان إنما هو فقط حاصل عند الولادة و لا يدل على حصوله بعد ذلك .

    ذكر الأحاديث التي تبين هذا :

    3286 - حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ أَبِى الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « كُلُّ بَنِى آدَمَ يَطْعُنُ الشَّيْطَانُ فِى جَنْبَيْهِ بِإِصْبَعِهِ حِينَ يُولَدُ ، غَيْرَ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ ، ذَهَبَ يَطْعُنُ فَطَعَنَ فِى الْحِجَابِ »
    صحيح البخاري
    6282 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِىِّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَا مِنْ مَوْلُودٍ يُولَدُ إِلاَّ نَخَسَهُ الشَّيْطَانُ فَيَسْتَهِلُّ صَارِخًا مِنْ نَخْسَةِ الشَّيْطَانِ إِلاَّ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ ». ثُمَّ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ ( وَإِنِّى أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)
    صحيح مسلم
    3431 - حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِىِّ قَالَ حَدَّثَنِى سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ قَالَ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ « مَا مِنْ بَنِى آدَمَ مَوْلُودٌ إِلاَّ يَمَسُّهُ الشَّيْطَانُ حِينَ يُولَدُ ، فَيَسْتَهِلُّ صَارِخًا مِنْ مَسِّ الشَّيْطَانِ ، غَيْرَ مَرْيَمَ وَابْنِهَا » . ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ ( وَإِنِّى أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )
    صحيح البخاري
    9050- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حدثني أَبِى حَدَّثَنَا هَيْثَمٌ قَالَ حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ عَنِ الْعَلاَءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « كُلُّ إِنْسَانٍ تَلِدُهُ أُمُّهُ يَلْكُزُهُ الشَّيْطَانُ فِى حِضْنَيْهِ إِلاَّ مَا كَانَ مِنْ مَرْيَمَ وَابْنِهَا أَلَمْ تَرَوْا إِلَى الصبي حِينَ يَسْقُطُ كَيْفَ يَصْرُخُ ». قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ « فَذَاكَ حِينَ يَلْكُزُهُ الشَّيْطَانُ بِحِضْنَيْهِ »
    مسند الإمام أحمد

    وإن احتج أحدهم بحديث الشفاعة المشهور ليدلل أن هذا الأمر غير محصور بزمن الولادة فقط، قلت لا حجة له في ذلك وهذا ما سأبينه بعد أن أضع النص الذي يهمنا من الحديث

    ((اذْهَبُوا إِلَى عِيسَى ، فَيَأْتُونَ عِيسَى فَيَقُولُونَ يَا عِيسَى أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ ، وَكَلَّمْتَ النَّاسَ في الْمَهْدِ صَبِيًّا اشْفَعْ لَنَا أَلاَ تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ فَيَقُولُ عِيسَى إِنَّ رَبِّى قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ ، وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ - وَلَمْ يَذْكُرْ ذَنْبًا - نفسي نفسي نفسي ، اذْهَبُوا إِلَى غيري اذْهَبُوا إِلَى مُحَمَّدٍ - صلى الله عليه وسلم - فَيَأْتُونَ مُحَمَّدًا - صلى الله عليه وسلم ))

    صحيح البخاري – باب ذرية من حملنا .
    فغاية ما ذكره الحديث هو عدم ذكر ذنب للمسيح وهذا الأمر لا يعطينا علماً أكيداَ بعدم خطأ المسيح لأنه لا يلزم من عدم العلم ، العلم بالعدم ولا يلزم من عدم الدليل المعين عدم المدلول وعليه لا يلزم من عدم ذكر ذنب للمسيح عدم ذنب المسيح .
    ثم هب أن هذا النص يثبت عدم ذنب المسيح ولا دليل على عدم ثبوت ذلك في الغير فهذا الأمر لا يمنع تجويز ذلك في الغير إذا لا دليل على انتفائه فكيف إذا شاركه في هذا الأمر غيره من الأنبياء وهذا ما أكدته مسبقاً بأن الآيات والأحاديث لم تذكر ذنباً لكل من إسماعيل وهود وإلياس وغيرهم من الأنبياء عليهم السلام .

    رابعاًً: دعونا نفرض جدلاً أن هذه الآيات والأحاديث تدل على عصمة المسيح من الآثام كما ادّعى المؤلف فيلزمه أيضاً الإقرار أن هذه الآيات والأحاديث تدل على عصمة مريم عليها السلام وإذا كانت هذه العصمة موجبة للاعتقاد بلاهوت المسيح كما ادّعى المؤلف فهي كذلك ملزمة للاعتقاد بلاهوت مريم عليها السلام ، وهذا ما لا يستطيع التسليم به وعليه يبطل استدلاله . ))




    قال الإمام ابن القيّم في مفتاح دار السعادة

    (( الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه ولا قدحت فيه شكاً لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزه الشبهات بل إذا وردت عليه ردها حرس العلم وجيشه مغلولةً مغلوبة ً ))

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    48
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-06-2013
    على الساعة
    08:47 PM

    افتراضي

    شكرا لكم يا اخوتي على الرد
    و كان قصدي ان العلم يعطي تفسيرا اخر عن سبب بكاء الطفل حين الولادة

  5. #5
    الصورة الرمزية أبو جاسم
    أبو جاسم غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    115
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-10-2016
    على الساعة
    03:56 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنتصربعون الله مشاهدة المشاركة
    شكرا لكم يا اخوتي على الرد
    و كان قصدي ان العلم يعطي تفسيرا اخر عن سبب بكاء الطفل حين الولادة
    حياك الله يا أخي

    أخي أنت لم تضع لنا التفسير العلمي لبكاء الطفل عند الولادة ثم لم تبين لنا وجه التعارض بينه و بين نخس الشيطان حتى نوفق لك بينهما .

    أحسن الله إليك
    قال الإمام ابن القيّم في مفتاح دار السعادة

    (( الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه ولا قدحت فيه شكاً لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزه الشبهات بل إذا وردت عليه ردها حرس العلم وجيشه مغلولةً مغلوبة ً ))

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    48
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-06-2013
    على الساعة
    08:47 PM

    افتراضي

    بسبب التغير المفاجئ للمكان وصعوبة في التنفس و غيره من التغيرات

  7. #7
    الصورة الرمزية سلام من فلسطين
    سلام من فلسطين غير متواجد حالياً فداك نفسي يا رسول الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    2,431
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2016
    على الساعة
    07:39 PM

    افتراضي

    اقتباس
    و كان قصدي ان العلم يعطي تفسيرا اخر عن سبب بكاء الطفل حين الولادة
    هات التفسير العلمي لو سمحت
    هات تفسير علمي لسبب بكاء الطفل حين الولادة

    حط الشيطان والدين علجال

    هات التفسير العلمي
    منتظرينك



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    48
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-06-2013
    على الساعة
    08:47 PM

    افتراضي

    هذا هو التفسير انا لا اعاند و لكن هذا هو التفسير العلمي
    بسبب التغير المفاجئ للمكان وصعوبة في التنفس و غيره من التغيرات

  9. #9
    الصورة الرمزية سلام من فلسطين
    سلام من فلسطين غير متواجد حالياً فداك نفسي يا رسول الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    2,431
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2016
    على الساعة
    07:39 PM

    افتراضي

    اقتباس
    هذا هو التفسير انا لا اعاند و لكن هذا هو التفسير العلمي
    بسبب التغير المفاجئ للمكان وصعوبة في التنفس و غيره من التغيرات
    كثير من المواليد لا تصرخ اثناء الولادة
    فماذا يوثر التفس على بعضهم ولا يوثر على البعض الاخر

    فما هو تفسيرك ؟؟؟؟؟؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    48
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-06-2013
    على الساعة
    08:47 PM

    افتراضي

    اخي سلام كل الاطفال بعد الولادة تصرخ لتستطيع التنفس وهذا الكلام لم اقله الا بعد التاكد من اطباء و حتى يوجد حديث عن النبي صلى الله علية و سلم بمعنى ان كل مولود يولد من بني ادم يصرخ من نغزة الشيطان الا عيسى و مريم عليهم السلام

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

سؤال سريع/نزغ الشيطان للولد الصغير

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حلــى سريع وسهل
    بواسطة عرضي بعرضك يارسول الله في المنتدى مائدة المنتدى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-10-2010, 09:25 PM
  2. ][ حلى سريع و سهل ][
    بواسطة مريم في المنتدى مائدة المنتدى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-05-2010, 02:00 AM
  3. سؤال سريع : لماذا روح القدس؟
    بواسطة رفيق أحمد في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 03-07-2007, 03:19 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

سؤال سريع/نزغ الشيطان للولد الصغير

سؤال سريع/نزغ الشيطان للولد الصغير