أدب الأطفال وتأثيرة التكاملي على الطفل

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | الانجيل يتحدى:نبى بعد عصر المسيح بستمائة عام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

أدب الأطفال وتأثيرة التكاملي على الطفل

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: أدب الأطفال وتأثيرة التكاملي على الطفل

  1. #1
    الصورة الرمزية نبض الأقصى
    نبض الأقصى غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    470
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-04-2012
    على الساعة
    09:02 PM

    أدب الأطفال وتأثيرة التكاملي على الطفل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بداية أنا عضوة جديدة في المنتدى ولقد قمت بتصفحه فوجدته رائع جدا فبارك الله بالقائمين عليه.
    أشكر الأخ معاذ على دعوتي للمنتدى وتعريفي به وأرجو من الله ان أكون عند حسن ظنكم.

    هذه اول مشاركاتي, ارجو التوفيق من الله.

    أدب الأطفال وتأثيرة التكاملي على الطفل

    قال الله تعالى في كتابه العزيز: " فاقصص القصص لعلهم يتفكرون " (الاعراف 176) هذه اشارة لطيفة من القران الكريم الى أهمية القصة ودورها في التأثير على مسار الحياة الشخصية, فالقران ينبهنا بأن القصص يجب أن تثير التفكير والتأمل واستنتاج النتائج وبالتالي الأخذ بالقيم التي تطرحها.

    ولكي نعرف مدى تأثير القصة في نفس الطفل ما علينا الا أن نعود بذاكرتنا الى أيام الطفولة, فنتذكر القصص التي حكاها لنا الاهل أو قرأوها لنا, ومن ثم نستذكر مدى تأثيرها فينا, والى أي العوالم نقلتنا.

    يقول د. نزار وصفي في كتابه "أدب الطفولة واقع وتطلعات"2001 : ليس من شك أن الأدب هو الغذاء النفسي والفكري والعاطفي للطفل فعن طريقه تتحقق له المتعة, وبه تتوسع قدراته, وتتنوع ثقافته, ويشبع فضوله, ويمكن اجمال الغايات التي يتطلع الى تحقيقها عن طريق أدب الاطفال بما يلي:

    1. تسلية الطفل وامتاعه وملء فراغه وصقل مواهبه.
    2. تشكيل ثقافة الطفل بحيث يتم تزويده بأطراف من الثقافة العامة التي تعينه على فهم الحياة من حوله.
    3. تمكين الطفل من التعرف على أفكار واراء الكبار من حوله.
    4. تنمية القدرات اللغوية للطفل والعمل على اثراء مفرداته اللغوية وتمكينه من القراءة والفهم الجيدين.
    5. المساهمة في النمو الاجتماعي والعقلي والوجداني لدى الطفل.
    6. تعويد الطفل دقة الملاحظة والتركيز.
    7. العمل على تنمية الذوق الجمالي للطفل.
    8. تكوين الاتجاهات التربوية والاجتماعية عند الطفل.
    9. ترسيخ الشعور بالانتماء الى العقيدة والأمة والوطن.


    ان ذاكرتنا الطفولية تفيد بأن للقصة مفعول السحر في نفوس الاطفال وهي بالنسبة لهم كالماء للنبة لا نرى كيف امتصته, فأورقت وأينعت واشتد ساقها ثم أزهرت وأثمرت. كذلك القصة من خلال قناة المتعة تصل الى عدة قنوات تصب جميعها في صقل شخصية الطفل وتزويدها بالكفاءات الحياتية, التي تسهم في اكسابه مهارات كافية لبناء شخصية قوية تتلاءم مع نسيج المجتمع الذي نعيش فيه, بحيث تساعده على اعتناق الكثير من الاتجاهات والمبادىء المحببة له والتي تلائم شخصيته, وقد يكتسب العديد من الخبرات والعادات والأنماط السلوكية والقيم المختلفة, وذلك من خلال تفاعله وتوحده مع شخصيات محببة في القصص التي يقرأها أو تقرأ له.

    تأثير القصة التكاملي:


    لا يمكن أن يكون تأثير القصة على مركب دون الاخر من مركبات شخصية الطفل, فان تأثيرها متكامل يشمل جميع مركبات النمو السليم للشخصية.
    النمو اللغوي: عندما نقدم للطفل أدبا جيدا وجميلا فلا بد أن تكون اللغة جيدة وجميلة, وهكذا تسنح له الفرصة لاكتسابها وزيادة ثروته اللغوية وارتفاع مستواها الى المستوى الفصيح بعدما كان يصعب عليه فهمها واكتسابها, وذلك بتعويده على سماعها وزيادة فرصة استيعابها واكتسابها. وهكذا تساهم القصة بتنمية قدراته اللغوية لأن اللغة عبارة عن رموز ابتكرها الانسان لتحمل معاني تسهل عملية الاتصال البشري.

    النمو العقلي: ان اكتساب الطفل للغة هو مؤشر جيد لنمو قدراته العقلية والتي تبدأ بالمستوى الحسي الحركي وتصل به الى الذكاء العام الذي يعتمد على نمو وتكامل الجهاز العصبي, بحيث يستطيع الطفل التذكر فهو يتذكر شخصيات وأحداث من القصة وينتبه ويحفظ كلمات أو جمل أو أغنية صغيرة تترد في سياق القصة ويشغل خياله في تصوير الشخصيات والأحداث والأمكنة والأزمنة حسب ما ترد في القصة وهو كذلك يفكر عندما تعرض مشكلة في القصة ليجد حلا لها. وتسهم القصة في تنمية الوظائف العقلية مثل الذكاء العام والقدرات العقلية المختلفة مثل اللغة, قوة الادراك وكذلك القدرات المكتسبة التي تعتمد على التعليم والتدريب مثل التفكير, التذوق الأدبي والابداع والانتاج عند الأطفال. ولا يفوتنا أنها تعمل على توسيع الخيال, عندما تخاطب عواطفه من خلال الصور الابداعية والخيالية التي تلائم مرحلته الادراكية بحيث يسهل عليه أن يعيش في جو من الخبرات الخيالية الموجودة في القصة. وقد يتفاوت الأطفال في قدراتهم الخيالية والابداعية وهذا يتجلى واضحا لو طلبنا تصوير قصة استمعوا اليها بحيث نلاحظ اختلاف خيالهم وطرق تجسيدهم للصور التي ذكرها الكاتب بالكلمات.

    النمو الاجتماعي:تحتوي القصة على اتجاهات اجتماعية تتلاءم والعادات والتقاليد والقيم التي تسود المجتمع, والتي يرجى الحفاظ عليها. ولعل القصة من انجح استراتيجيات تعليم واكساب هذه العادات والقيم والاخلاق الكريمة. وبهذا فهي تدفع الاطفال الى حب الخير الذي يبرز في كلمات النص بحيث تقوي أواصر الانتماء للأسرة والمجتمع وتهيئه للتعامل باسلوب أفضل مع الاخرين كالمحبة والاحترام والتسامح ونبذ العنف واكتساب أفضل المهارات الاجتماعية للاتصال الايجابي الناجح مع الغير.

    النمو النفسي: للقصة دور فعال وايجابي في النمو الانفعالي النفسي للطفل فهي أقصر الطرق الى ملامسة ومخاطبة عواطفه والتأثير على جهازه الانفعالي بحيث يكتسب القدرة على التحكم في الانفعالات المختلفة غير الحميدة, ويكتسب انفعالات مقبولة كالسرور والمشاركة الوجدانية والبهجة.
    والقصة وصفة سريعة النتائج لتخفيف حدة التوتر والقلق لهذا فهي تستخدم في العلاج الطبي والنفسي للأطفال كعلاج الاكتئاب والاضطراب والخوف. ونأخذ بعين الاعتبار أنه من أهم أهداف القصة للطفل هو التعبير عن النفس واتاحة الفرصة للطفل للتعبير الحر عن نفسه بحيث يصرح بما يسبب له الضيق والتوتر, وبما يسبب له الفرح والسعادة, وهي بهذا تساهم في تنمية قدرته على النقد وتكوين صورة ايجابية نحو ذاته أولا ونحو الاخرين. وبهذا تكون القصة قد ساعدت في تنمية حاجات الطفل كحاجته للتوجه بحيث يطلع على الأنماط السلوكية المرغوبة التي تناسب مجتمعه الذي يعيش فيه, وحاجته للحب فهو يتعرف على علاقات من الحب تجمع المحيطين به كأفراد الأسرة او الاصدقاء أو الكائنات الحية. وكذلك الحاجة للنجاح والتقدير فمن خلال بعض مواقف النجاح والمثابرة والاجتهاد لايجاد الحل المناسب في عمل أسند الى أحد شخصيات القصة تسهم القصة في اشباع هذه الحاجة لدى الطفل. وكذلك الحاجة في الاستقلال والاعتماد على النفس والحاجة الى التقدير الاجتماعي.

    فلسفة أدب الاطفال


    لم يعد يختلف اثنان على أن أدب الاطفال الجيد هو أداة فعالة وناجعة من أدوات تنشئة الطفولة التي ينظر اليها بمنظار المستقبل المشرق, فهو من أقوى الوسائل لبناء شخصية طفل اليوم رجل الغد, وهو أفضل الطرق لتعريف الطفل بالحياة في أزمنتها الثلاثة: الماضي, الحاضر والمستقبل وذلك بتعريفه على خبرات ماضية تساعده على فهم أعمق وأدق للحاضر ومن ثم الاستعداد الجيد للمستقبل.

    ويعتبر أدب الاطفال بساط الريح الذي ينقل الطفل الى أمكنة وأزمنة مختلفة فيطلق العنان لخياله وطاقاته الابداعية وينمي ادراكه الروحي ويصقل قدرته على تذوق الجمال وحب المعرفة والمثابرة والاكتشاف ويستمد أدب الاطفال فلسفته من فلسفة المجتمع وعاداته وتقاليده وقيمه. كما يستمد من فلسفة التربية الحديثة التي التفتت الى الطفل فأولته أهمية ورعاية خاصة جسديا, عقليا, نفسيا, واجتماعيا.

    لعلي أكون قد القيت الضوء على أهمية قراءة وتقديم القصة للاطفال وذلك مساهمة في بناء شخصية الطفل رجل المستقبل الواعد, وايمانا بأن أدب الاطفال أداة للنهوض بالطفل وبالمجتمع بأسره .
    التعديل الأخير تم بواسطة نبض الأقصى ; 10-11-2007 الساعة 11:05 PM
    لا تقل: من أين أبدأ؟ طاعة الله البداية
    لا تقل: أين طريقي؟ شرع الله الهداية
    لا تقل: أين نعـيمي؟ جنــة الله كفـايـة
    لا تقل: غدا ســأبدأ! ربما تأتي النهاية

  2. #2
    الصورة الرمزية وا إسلاماه
    وا إسلاماه غير متواجد حالياً مديرة المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    4,908
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختي في الله.. samaher

    أهلاً ومرحباً بكِ بين إخوتك وأخواتك في الله،،

    والشكر موصول للأخ الفاضل معاذ على دعوته لكِ..

    جزاكِ الله كل خير على هذا الموضوع،،

    ومرة أخرى.. أهلاً بكِ

    أختك في الله...
    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اللهم ارحم أمي وأبي وأخواتي جوليانا وسمية وأموات المسلمين واغفر لهم أجمعين

    يا حامل القرآن

  3. #3
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,424
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    اهلا وسهلا بك اختي samaher


    نورتينا سعيدين جدا بتواجدك بيننا اتمنى لك قضاء وقتا متعا بين اخوتك



    موضوعك جميل ومفيد تسلم ايدك

    بارك الله فيك
    التعديل الأخير تم بواسطة أمـــة الله ; 11-11-2007 الساعة 12:25 AM

  4. #4
    الصورة الرمزية نبض الأقصى
    نبض الأقصى غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    470
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-04-2012
    على الساعة
    09:02 PM

    افتراضي

    اختي في الله
    جزانا الله واياكم كل خير
    وبارك الله فيك .
    لا تقل: من أين أبدأ؟ طاعة الله البداية
    لا تقل: أين طريقي؟ شرع الله الهداية
    لا تقل: أين نعـيمي؟ جنــة الله كفـايـة
    لا تقل: غدا ســأبدأ! ربما تأتي النهاية

  5. #5
    الصورة الرمزية نبض الأقصى
    نبض الأقصى غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    470
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-04-2012
    على الساعة
    09:02 PM

    افتراضي

    اختي nura


    اشكرك على الرد والترحيب
    التعديل الأخير تم بواسطة أمـــة الله ; 11-11-2007 الساعة 12:33 AM
    لا تقل: من أين أبدأ؟ طاعة الله البداية
    لا تقل: أين طريقي؟ شرع الله الهداية
    لا تقل: أين نعـيمي؟ جنــة الله كفـايـة
    لا تقل: غدا ســأبدأ! ربما تأتي النهاية

  6. #6
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,424
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اختي nura


    اشكرك على الرد والترحيب



    معذرة اختي الحبيبة لقد تم التعديل

    اهلا وسهلا بك بيننا نورتينا

    بانتظار مشاركاتك الرائعة
    التعديل الأخير تم بواسطة أمـــة الله ; 11-11-2007 الساعة 12:36 AM

  7. #7
    الصورة الرمزية رفيق أحمد
    رفيق أحمد غير متواجد حالياً إبن الإسلام
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    2,131
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    11-01-2015
    على الساعة
    11:28 AM

    افتراضي

    ممكن يا جماعة موضوع مختصر مفيد بيشرح في نقط 1 2 3 ... مختصرة إزاي نتعامل مع نفسية أطفالنا علشان يكبروا خاليين من العقد؟؟؟

    مشكورين جميعا ومرحبا بالأخت الفاضلة

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    سبحانك اللهم وبحمدك ... أشهد أن لا إلاه إلا أنت ... أستغفرك وأتوب إليك

  8. #8
    الصورة الرمزية نبض الأقصى
    نبض الأقصى غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    470
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-04-2012
    على الساعة
    09:02 PM

    افتراضي

    الاخ الفاضل : ليث غابات
    ممكن يا جماعة موضوع مختصر مفيد بيشرح في نقط 1 2 3 ... مختصرة إزاي نتعامل مع نفسية أطفالنا علشان يكبروا خاليين من العقد؟؟؟


    الاخ الفاضل ليث
    اليك هذه النقاط وباختصار كما طلبت:

    الاخلاق الفاضلة هي الركن الاساسي في بناء الشخصية الاسلامية وتنظيم المجتمع وهي مصدر سعادة الانسان واستقامة شخصيته وبناء الانسان السوي السلوك والنزعة.

    كما أن تربية الطفل المتوازنة نفسيا وأخلاقيا لها الاثر البالغ على استقرار الشخصية وحمايتها من القلق والعقد التي كثيرا ما تقود الى السلوك العدواني والعصبية.

    وكما يحتاج الطفل الى الحب والحنان لتكوين الشخصية السوية يحتاج كذلك الى توفير المستلزمات المادية.

    بالاضافة الى ان تربية الطفل على القناعة والايثار العملي والتسوية بينه وبين اخوته في البيت بالعطاء والعناية والحب يشعره بالمساواة مع الاخرين والرضى بما يتوفر لديه.

    ولا ننسى أن المبالغة في الحب والحنان تولد شخصية اتكالية لذا ينبغي الاعتدال والاتزان في التعامل مع الطفل في درجات الحب واللين والشدة والردع.

    ومن أسس التربية السليمة أن يمنح الطفل في السنوات الاولى من حياته حرية التعبير عن الذات والاشباع النفسي من اللعب, فانها تجربة الانسان في التعبير عن ذاته وتعامله مع العالم الخارجي
    التعديل الأخير تم بواسطة نبض الأقصى ; 11-11-2007 الساعة 05:11 PM
    لا تقل: من أين أبدأ؟ طاعة الله البداية
    لا تقل: أين طريقي؟ شرع الله الهداية
    لا تقل: أين نعـيمي؟ جنــة الله كفـايـة
    لا تقل: غدا ســأبدأ! ربما تأتي النهاية

  9. #9
    الصورة الرمزية natis
    natis غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    59
    آخر نشاط
    16-11-2013
    على الساعة
    10:31 PM

    افتراضي

    جزاكي الله خيرا اختي في الله
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يمكنك تغير التوقيع الإفتراضي من لوحة التحكم

أدب الأطفال وتأثيرة التكاملي على الطفل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. صفحة الطفل ،قصص ،أناشيد ، ألعاب تهانى وتواصل بين الأطفال
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 63
    آخر مشاركة: 12-01-2011, 01:16 PM
  2. اسس الحوار مع الطفل
    بواسطة مريم في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-12-2009, 03:02 AM
  3. هل يحلم الطفل
    بواسطة ronya في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 28-11-2007, 09:29 AM
  4. من رأى هذا الطفل الكينى
    بواسطة الريحانة في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 31-10-2005, 02:04 PM
  5. أدب الأطفال وتأثيرة التكاملي على الطفل
    بواسطة نبض الأقصى في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-01-1970, 03:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أدب الأطفال وتأثيرة التكاملي على الطفل

أدب الأطفال وتأثيرة التكاملي على الطفل