هل يحيى سجد للمسيح وهما أجنة ! أكرم حسن

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

هل يحيى سجد للمسيح وهما أجنة ! أكرم حسن

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هل يحيى سجد للمسيح وهما أجنة ! أكرم حسن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    163
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    11-02-2013
    على الساعة
    07:46 PM

    افتراضي هل يحيى سجد للمسيح وهما أجنة ! أكرم حسن

    : يحيى يسجد للمسيح وهما أجنة !

    قالوا : ذكر المفسرون أن يحيى  كان يسجد للمسيح وهو جنينٌ في بطنِ أمه ... وذلك في تفسيرِ الآيةِ التي تقول : فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39)  (آل عمران ).
    جاء ذلك في عدةِ تفاسيرَ منها :
    1- تفسير الطبري : حدثني موسى قال، حدثنا عمرو قال، حدثنا أسباط، عن السدي قال: لقيت أمّ يحيى أمّ عيسى، وهذه حامل بيحيى، وهذه حامل بعيسى، فقالت امرأة زكريا: يا مريم، استشعرتُ أنِّي حبلى! قالت مريم: استشعرت أني أيضًا حبلى! قالت امرأة زكريا: فإني وجدتُ ما في بطني يسجُد لما في بطنك! فذلك قوله:"مصدّقًا بكلمة من الله". أهـ

    2- تفسير ابن أبي عادل : قال السديُّ : لقيت أمُّ عيسى ، أمَّ يَحيى - وهذه حامل بعيسى ، وتلك حامل بيحيى - فقالت أم يحيى : أشعَرْتِ أني حُبْلَى؟ : فقالت : مريم : وأنا - أيضاً - حُبْلَى ، قالت امرأة زكريا : فإني وجدت ما في بطني يسجد لما في بطنك ، فذلك قوله : { مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ الله } .
    قال القرطبيُّ : « رُوِيَ أنها أحسَّت بجنينها يَخِرّ برأسه إلى ناحية بطن مريم » .
    وقال ابن عبّاسٍ : إن يحيى كان أكبر سِنًّا من عيسى بستةِ أشهر .
    وقيل : بثلاث سنين ، وكان يحيى أول من آمن به وصدق بأنه كلمة الله وروحه .
    وسمي عيسى  كلمة . قيل : لأنه خُلِقَ بكلمة من الله { كُنْ فَيَكُونُ } من غير واسطة أب فسمي لهذا كلمة - كما يسمى المخلوق خَلْقاً ، والمقدور قُدْرة ، والمرجُوُّ رجاءً ، والمشتَهَى شهوةً - وهو باب مشهور في اللغة . أهـ
    3- تفسير ابن كثير: قال ابن أبي حاتم: حدثنا علي بن الحسين قال: قرئ على الحارث بن مسكين وأنا أسمع، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن القاسم قال: قال مالك -رحمه الله-: بلغني أن عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا ابنا خالة، وكان حملهما جميعا معا، فبلغني أن أم يحيى قالت لمريم: إني أرى أن ما في بطني يسجد لما في بطنك. أهـ

    قالوا : أليس هذا دليلاً على ألوهية المسيح....؟!

    الرد على الشبهة

    أولاً : إن هذه القصة مصدرها الإسرائيليات ، فهي ليست ظاهرةً من القرآنِ الكريم، وليست من أحاديثَ رسولِ الله r بل هي قصص تناقلها بعضُ الصحابةِ والتابعينِ ممن ينقلون عن أهلِ الكتابِ .... فاغلبها من صيغِ التمريضِ ، وبلا إسناد ... مثال ذلك الآتي:
    1- قال القرطبيُّ : « رُوِيَ أنها أحسَّت بجنينها يَخِرّ برأسه إلى ناحية بطن مريم » .
    نلاحظ كلمة : " رُوِيَ" وهي من صيغ التمريض.
    2- تفسير ابن كثير : قال ابن أبي حاتم : حدثنا علي بن الحسين قال: قرئ على الحارث بن مسكين وأنا أسمع، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن القاسم قال: قال مالك -رحمه الله-: بلغني أن عيسى ابن مريم ...
    نلحظ كلمة : " بلغني " من الشخص الذي أبلغه..؟
    3- تفسير ابن أبي عادل: قال السديُّ : لقيت أمُّ عيسى ، أمَّ يَحيى - وهذه حامل بعيسى ، وتلك حامل بيحيى - فقالت أم يحيى : أشعَرْتِ أني حُبْلَى... ؟.
    نلاحظ : لا إسناد للرواية...
    3- تفسير الطبري : حدثني موسى قال ، حدثنا عمرو قال، حدثنا أسباط ، عن السدي قال : لقيت أمّ يحيى أمّ عيسى، وهذه حامل....
    نلاحظ من الإسنادِ : "حدثنا أسباط"! من هم الأسباط الذين حدثوه... ؟

    إذًا من خلال ما سبق تبين لنا : نكارة القصة وعدمِ قبولها ؛ لما أسلفناه أن القصة لم ترد في القرآن الكريم ولا على لسان خير النبيين ، وإنما تناقلها بعضُ الصحابةِ والتابعينِ ممن ينقلون عن أهلِ الكتابِ .... فاغلبها من صيغِ التمريضِ ، وبلا إسناد ...

    ثانيًا : إنني أفترضُ جدلاً صحة الرواية ... أقول : ليس فيها ما يقوي كلام الأدعياء .... وذلك من ثلاثة أوجه :

    الوجه الأول : إن أم يحيى ليست نبية حتى نصدق رؤيتها ... فالأنبياء رجال كما قال  : وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ ِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ (109)  (يوسف).
    وفي صحيح البخاري برقم 135سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ عُمَيْرٍ يَقُولُ : رُؤْيَا الْأَنْبِيَاءِ وَحْيٌ ثُمَّ قَرَأَ : { إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ }.
    وعليه فإن رؤيا أم يحيى ليست وحيًّا يجب علينا أن نصدقه...

    الوجه الثاني : إن السجود في شرعِ من كان قبلنا يعني التعظيم والتبجيل والتحية ولا يعني العبادة كما كان من آدم ،ويوسف ... وسوف يتقدم معنا بيان ذلك من الكتاب المقدس – إن شاء الله -

    الوجه الثالث : لو كانت الرؤيا دليل على ألوهيةِ المسيحِ لأن يحيى سجد للمسيح ...
    فليقولوا أيضًا: إن يوسفَ إلهٌ ؛لأن أباه- النبي يعقوب- وزوجته ، والأحد عشرا ابنًا سجدوا ليوسف ... وذلك من قوله : إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)  (يوسف).
    وتحققت الرؤيا بالفعل ، وذلك في قوله :  فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ (99) وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100)  (يوسف).
    وبالتالي : فهو سجود تكريم وتعظيم وتشريف كما كان لآدم مع الملائكة أيضًا وليس سجود عباده...

    ثالثًا : إن الكتاب المقدس ذكر لنا أن السجود في شرع من كان قبلنا قُصد منه التعظيم والتبجيل والتحية ولا يعني العبادة ... وذلك في عدة مواضع منها:
    1- سليمان سجد لامرأة ، وذلك في سفر الملوك الأول إصحاح 2 عدد19فَدَخَلَتْ بَثْشَبَعُ إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ لِتُكَلِّمَهُ عَنْ أَدُونِيَّا. فَقَامَ الْمَلِكُ لِلِقَائِهَا وَسَجَدَ لَهَا وَجَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّهِ، وَوَضَعَ كُرْسِيًّا لأُمِّ الْمَلِكِ فَجَلَسَتْ عَنْ يَمِينِهِ.
    2- لوط سجد لملاكين ويقول لهما : عبدكما ، وذلك في سفر التكوين إصحاح 19 عدد 1فَجَاءَ الْمَلاَكَانِ إِلَى سَدُومَ مَسَاءً، وَكَانَ لُوطٌ جَالِسًا فِي بَابِ سَدُومَ. فَلَمَّا رَآهُمَا لُوطٌ قَامَ لاسْتِقْبَالِهِمَا، وَسَجَدَ بِوَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ. 2وَقَالَ: «يَا سَيِّدَيَّ، مِيلاَ إِلَى بَيْتِ عَبْدِكُمَا وَبِيتَا وَاغْسِلاَ أَرْجُلَكُمَا، ثُمَّ تُبَكِّرَانِ وَتَذْهَبَانِ فِي طَرِيقِكُمَا». فَقَالاَ: «لاَ، بَلْ فِي السَّاحَةِ نَبِيتُ».
    3- إبراهيم سجد للشعب ، وذلك في سفر التكوين اصحاح23 عدد7فَقَامَ إِبْرَاهِيمُ وَسَجَدَ لِشَعْبِ الأَرْضِ، لِبَنِي حِثَّ.
    4- يوسف سجد لعيسو ، وذلك في سفر التكوين إصحاح 33 عدد7ثُمَّ اقْتَرَبَتْ لَيْئَةُ أَيْضًا وَأَوْلاَدُهَا وَسَجَدُوا. وَبَعْدَ ذلِكَ اقْتَرَبَ يُوسُفُ وَرَاحِيلُ وَسَجَدَا.
    5- يوحنا سجد للملاك ، وذلك في سفر رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ اصحاح22 عدد8وَأَنَا يُوحَنَّا الَّذِي كَانَ يَنْظُرُ وَيَسْمَعُ هذَا. وَحِينَ سَمِعْتُ وَنَظَرْتُ، خَرَرْتُ لأَسْجُدَ أَمَامَ رِجْلَيِ الْمَلاَكِ الَّذِي كَانَ يُرِينِي هذَا. لا تعليق !
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    2
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    12-07-2016
    على الساعة
    10:02 AM

    افتراضي

    رد شبهة : سيدنا يحيى يسجد فى بطن أمه للمسيح عليه السلام
    الرد المليان على عابدى الانسان :
    أولا : لم يصح شيئا من هذا الافتراء فلم يذكر القران او النبى أو احد الصحابة هذه الأكذوبة بل جاءت فى أسرائيليات فهي قصص تناقلها بعضُ التابعينِ ممن ينقلون عن أهلِ الكتابِ وامامكم الدليل على ضعفها :
    6962- حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، أخبرني حجاج، عن ابن جريج قال، قال ابن عباس: قوله: " مصدقًا بكلمة من الله "، قال: كان عيسى ويحيى ابنَيْ خالة، وكانت أم يحيى تقول لمريم: إني أجد الذي في بطني يسجدُ للذي في بطنك! فذلك تصديقه بعيسى: سُجوده في بطن أمه. وهو أول من صدق بعيسى وكلمة عيسى، ويحيى أكبر من عيسى. (38)
    حديث منكر مرسل , فأبن جريج لم يرى أبن عباس أصلا , و يقول " قال " و إذا قال بن جريج " قال فلان " فالحديث يكون منكرا يعنى ساقط و الدليل :
    سير أعلام النبلاء
    الطبقة الخامسة » ابن جريج
    روى الأثرم ، عن أحمد بن حنبل قال : إذا قال ابن جريج : قال فلان وقال فلان وأخبرت ، جاء بمناكير . وإذا قال : أخبرني وسمعت ، فحسبك به . وروى الميموني عن أحمد : إذا قال ابن جريج : " قال " فاحذره . روى عثمان بن سعيد ، عن ابن معين ، قال : ابن جريج ليس بشيء في الزهري . وقال جعفر بن عبد الواحد ، عن يحيى بن سعيد قال : كان ابن جريج صدوقا . فإذا قال : " حدثني " فهو سماع ، وإذا قال : " أنبأنا ، أو : أخبرني " فهو قراءة ، وإذا قال : " قال " فهو شبه الريح . قلت : الرجل في نفسه ثقة ، حافظ ، لكنه يدلس بلفظة " عن " و " قال " وقد كان صاحب تعبد وتهجد وما زال يطلب العلم حتى كبر وشاخ . وقد أخطأ من زعم أنه جاوز المائة ، بل ما جاوز الثمانين ، وقد كان شابا في أيام ملازمته لعطاء .
    وقال محمد بن إبراهيم بن أبي سكينة الحلبي ، عن إبراهيم بن أبي يحيى قال : حكم الله بيني وبين مالك ، هو سماني قدريا ، وأما ابن جريج فإني حدثته عن موسى بن وردان ، عن أبي هريرة : أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : من مات مرابطا مات شهيدا فنسبني إلى جدي من قبل أمي ، وروى عني : من مات مريضا مات شهيدا وما هكذا حدثته .
    قال يحيى القطان ومكي بن إبراهيم ، وأبو نعيم ، وعدة : مات سنة خمسين ومائة . وعن ابن المديني أيضا : سنة إحدى وخمسين .
    قلت : عاش سبعين سنة . فسنه وسن أبي حنيفة واحد ، ومولدهما وموتهما واحد .

    6964 - حدثني موسى قال، حدثنا عمرو قال، حدثنا أسباط، عن السدي قال: لقيت أمّ يحيى أمّ عيسى، وهذه حامل بيحيى، وهذه حامل بعيسى، فقالت امرأة زكريا: يا مريم، استشعرتُ أنِّي حبلى! قالت مريم: استشعرت أني أيضًا حبلى! قالت امرأة زكريا: فإني وجدتُ ما في بطني يسجُد لما في بطنك! فذلك قوله: " مصدّقًا بكلمة من الله ".
    الحديث ضعيف , منكر لجهالة أسباط هذا ,أى أسباط يقصد من هؤلاء الضعفاء الثلاث ؟؟

    جاء فى كتاب تحقيق تفسير الطبري المجلد الأول الصفحة 156:
    أسباط بن نصر الهمداني : مختلف فيه ، وضعفه أحمد
    ويقول السيوطي في الإتقان 2 : 224 فيما نقل عن الخليل في الإرشاد : "وتفسير إسماعيل السدي ، يورده بأسانيد إلى ابن مسعود وابن عباس ولكن التفسير الذي جمعه ، رواه أسباط بن نصر . وأسباط لم يتفقوا عليه . وقد قال ابن كثير : إن هذا الإسناد يروي به السدي أشياء فيها غرابة" .
    تهذيب الكمال في أسماء الرجال - ج 2 :
    قال حرب بن اسماعيل , قلت لأحمد كيف حديثه ؟ فضعّفه
    وعن يحيى بن معين , قال مرة ثقة ثم ضعفه حيث جاء فى تهذيب التهذيب 1 ص 212 لأبن حجر : قال ابن معين عن أسباط بن معين : ليس بشيئ
    وقال النسائى : ليس بالقوى , و ذكره أبو العرب و الساجى فى جملة الضعفاء , زاد الساجى : روى احاديث لا يتابع عليها عن سماك بن حرب , و ضعفه أبو نعيم

    أم أسباط أبو أليسع البصرى , قيل أنه اسباط بن عبد الواحد ,
    قال ابو حاتم : مجهول , و قال الذهبى فى الميزان 1 ص 175 : أسباط بن عبد الواحد منكر الحديث
    وقال ابن حبان : ضعيف منكر الحديث

    أم أسباط بن أليسع بن معمر الذهلى , مات سنة 263 بعد الهجرة ,لم يرى السدى اصلا !
    تهذيب الكمال في أسماء الرجال - ج 2 ص 360,رقم 323
    ــــــــــــــــــــــــ
    فالملاحظ أن الروايتين الذين ذكرا كلمة " يسجد " ضعيفتان منكرتنا والان : هذه الرواية تناقض هذين الروايتين :
    تفسير الطبري
    6951 - حدثني عبد الرحمن بن الأسود الطفاوي قال : حدثنا محمد بن ربيعة قال : حدثنا النضر بن عربي ، عن مجاهد قال : قالت امرأة زكريا لمريم : إني أجد الذي في بطني يتحرك للذي في بطنك ! قال : فوضعت امرأة زكريا يحيى ، ومريم عيسى ، ولذا قال : " مصدقا بكلمة من الله " قال : يحيى مصدق بعيسى .
    فالملاحظ انه يقول " يتحرك " فقط و ليس يسجد !
    ـــــــــــــــــــــــــ
    ثانيا : السجود أصلا فى هذا الوقت لم يكن دليل ألوهية بل دليل أحترام فى حق الأنبياء :
    أولا من القرآن :
    قوله تعالى :إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4 (يوسف).و تحققت الرؤيا : وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا
    فسجودهم ليوسف كان سجود تعظيم و احترام كما كان لآدم مع الملائكة أيضًا وليس سجود عبادة
    ــــــــــــــــــــــــــ
    والان : السجود ليس عبادة حسب كتبهم كما وضع الاخ أكرم الشواهد و هناك أدلة أخرى كثيرة حسب كتبهم من العهد القديم و الجديد تدل على سجود التعظيم و التكريم
    أنتهى .

هل يحيى سجد للمسيح وهما أجنة ! أكرم حسن

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عدّة الطلاق تقود عالم أجنة يهودياً للإسلام
    بواسطة صلاح عبد المقصود في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 24-02-2013, 06:49 PM
  2. يحيى يسجد للمسيح وهما أجنة في بطونِ أمهاتهم،وهذا دليل ألوهيته. للشيخ أكرم حسن
    بواسطة Imam Elandalos في المنتدى منتدى الأستاذ أكرم حسن مرسي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-02-2012, 12:18 PM
  3. عالم أجنة إيطالي يعلن إسلامه في ليبيا
    بواسطة mizo2005 في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-01-2007, 08:39 PM
  4. إما أن لوقا كاذبا وإما أن بولس فاجرا ....أيهما تختار؟!!!
    بواسطة Blackhorse في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-08-2006, 11:13 AM
  5. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-04-2006, 08:54 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

هل يحيى سجد للمسيح وهما أجنة ! أكرم حسن

هل يحيى  سجد للمسيح وهما أجنة ! أكرم حسن