سؤال

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

سؤال

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 34

الموضوع: سؤال

  1. #11
    الصورة الرمزية عمر الفاروق 1
    عمر الفاروق 1 غير متواجد حالياً مشرف الأقسام النصرانية
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,730
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    16-12-2017
    على الساعة
    02:50 PM

    افتراضي جزاكم الله خيراً

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Black-MiSt مشاهدة المشاركة
    الواقدي

    محمد بن عمر بن واقد من الموالي. ولد بالمدينة ثم اتصل بالبرامكة وانتقل لبغداد إلى أن توفي بها. له علم غزير بالتاريخ الإسلامي والسيرة والحديث والتفسير. واتفق أهل الجرح والتعديل على تكذيبه وطرح كتبه، وعدم الاعتداد بها، لا موافقة ولا مخالفة.

    قال الشافعي: «كتب الواقدي كلها كذب». وقال: «كان بالمدينة سبعة رجال يضعون الأسانيد، أحدهم الواقدي».
    قال البخاري: «متروك الحديث. تركه أحمد، و ابن نمير، و ابن المبارك، و إسماعيل بن زكريا». وقال: «ما عرفت من حديثه فلا أقنع به»، يقصد لا أعتبر به.
    قال أبو داود لابن المبارك: حدثنا عن الواقدي، فأجابه: «سوء».
    قال علي بن المديني: «الهيثم بن عدي (مؤرخ كذاب) أوثق عندي من الواقدي، ولا أرضاه في الحديث ولا في الأنساب ولا في شيء». فالواقدي لا يجوز الاعتبار به حتى في مسائل التواريخ وأشباهها. وقال: «الواقدي يضع الحديث». وقال: «عنده عشرون ألف حديث لم يُسمع بها». وقال: «ليس بموضع للرواية، ولا يروى عنه».
    قال أحمد بن حنبل: «هو كذاب. كان يقلب الأحاديث. يلقي حديث ابن أخي الزهري على معمر، ونحو ذا».
    قال ابن معين: «كان يقلب حديث يونس يجعلها عن معمر. ليس بثقة». وقال: «ليس بشيء. لا يكتب حديثه». وقال: «أغرب الواقدي على رسول الله (:salla-s:) عشرين ألف حديث». وقال: «كان الواقدي يضع الحديث وضعاً».
    قال مسلم: «متروك الحديث».
    قال أبو داود : «لا أكتب حديثه و لا أحدث عنه. ما أشك أنه كان يفتعل الحديث. ليس ننظر للواقدي في كتاب إلا تبين أمره. و روى في فتح اليمن و خبر العنسي أحاديث عن الزهري ليست من حديث الزهري».
    قال أبو زرعة الرازي: «متروك الحديث».
    قال أبو حاتم الرازي: «وجدنا حديثه عن المدنيين عن شيوخ مجهولين مناكير، قلنا: يحتمل أن تكون تلك الأحاديث منه و يحتمل أن تكون منهم. ثم نظرنا إلى حديثه عن ابن أبي ذئب و معمر فإنه يضبط حديثهم، فوجدناه قد حدث عنهما بالمناكير، فعلمنا أنه منه، فتركنا حديثه». وقال: «كان يضع».
    قال النسائي: «الكذابون المعروفون بالكذب على رسول الله (:salla-s:) أربعة: ابن أبي يحيى بالمدينة، والواقدي ببغداد، ومقاتل بن سليمان بخراسان، ومحمد بن سعيد بالشام يعرف بالمصلوب». وقال: «ليس هو بموضع للرواية. و إبراهيم بن أبي يحيى كذاب، و هو عندي أحسن حالا من الواقدي».
    قال ابن عدي: «ومن يروي عنه الواقدي من الثقات، فتلك الأحاديث غير محفوظة عنهم إلا من رواية الواقدي، والبلاء منه. ومتون أخبار الواقدي أيضا غير محفوظة. وهو بيّن الضعف».
    قال العقيلي: «وما لا يتابع عليه الواقدي من حديثه يكثر جدا».

    وتكذيب أئمة المسلمين للواقدي زاخر في تراجمه. وأقوالهم هي نتيجة سبر حديثه لا بسبب تقليد، بل تجدهم أحصوا حديثه: حديثاً حديثاً. والعشرة الذين عدّلوا الواقدي ليس فيهم من يبلغ مرتبة من جرحه. وفرق بين من غرّته تقية الواقدي وأعجبه سعة علمه، وبين من سبر حديثه فعرف أن الواقدي يكذب. وهناك أقوال كثيرة لم أذكرها، منها ما قال ابن حبان: «كان يروى عن الثقات المقلوبات وعن الأثبات المعضلات حتى ربما سبق إلى القلب أنه كان المتعمد». وقال إسحاق بن راهويه: «هو عندي ممن يضع الحديث». وقال بندار بن بشار: «ما رأيت أكذب شفتين من الواقدي». وقال الحاكم أبو أحمد : «ذاهب الحديث». أما في القرآن فقد قال الخطيب: «كان الواقدي -مع ما ذكرنا من سعة علمه وكثرة حفظه- لا يحفظ القرآن». وأما في الفقه فقد أنكر عليه الفقهاء نقولاته. قال القاضي عياض في ترتيب المدارك (1|146): «روى عن مالك حديثاً كثيراً، وفقهاً ومسائل، وفي حديثه منقطع كثير وغرائب، وكذلك في مسائله عنه منكرات على مذهبه لا توجد عند غيره».

    قال الذهبي: «لا شئ للواقدي في الكتب الستة إلا حديث واحد، عند ابن ماجة (ورواه بإسناد آخر لم يذكر فيه الواقدي): حدثنا ابن أبي شيبة، حدثنا شيخ لنا، فما جسر ابن ماجة أن يفصح به». وقال: «وحسبك بمن لا يجسر أن يسميه ابن ماجه». مع أن ابن ماجه ممن يروي عن متروكين، فما قدر أن يصرح باسم الواقدي مع أن روايته له متابعة. وقال الذهبي في السير (9|469): «لا عبرة بتوثيق من وثقه، كيزيد، وأبي عبيد، والصاغاني، والحربي، ومعن، وتمام عشرة محدثين، إذ قد انعقد الإجماع اليوم على أنه ليس بحجة، وأن حديثه في عداد الواهي». ومن المؤسف أن يستشهد به المتأخرون خلافاً للمتقدمين، الذين صرحوا بأن كتبه كذب لا يُعتبر بها. والسيرة النبوية -ولله الحمد- مروية من طرق صحيحة ليس فيها الواقدي الكذاب. والحمد لله الذي أغنى عباده المتقين عن رواية الخبثاء الكذابين.

    قال الشيخ د. خالد كبير علال في كتابه "مدرسة الكذابين في رواية التاريخ الإسلامي و تدوينه": محمد بن عمر الواقدي البغدادي، هو محسوب على أهل السنة لكنني ذكرته مع الكذابين الشيعة، لأنه تبيّن لي أنه كان شيعيا يمارس التقية، يخفي التشيع و يظهر التسنن، و أدلتي على ذلك ثلاثة، أولها إن كثيرا من علماء الحديث قد كذبوه و اتهموه بوضع الحديث و رواية المناكير عن المجهولين. و من هؤلاء العلماء: الشافعي، و أحمد، و البخاري، و مسلم، و النسائي، و أبو داود، و الترمذي –رضي الله عنهم–. و في مقابل هؤلاء وثّقه آخرون كإبراهيم الحربي، و أبي بكر الصاغاني، و مصعب بن عبد الله. و هذا يشير إلى أن الرجل –أي الواقدي – كان يمارس التقية في تعامله مع أهل العلم. فطائفة تبيّن لها كذبه، و أخرى لم يتبين لها ذلك منه.
    و الدليل الثاني هو أن الواقدي روى أخبارا شيعية تتفق مع مذهبه، منها أنه روى أن عليا كان من معجزات الرسول –عليه الصلاة و السلام– كما كانت العصا من معجزات موسى –عليه السلام–، و إحياء الموتى من معجزات عيسى –عليه السلام–.
    و الدليل الثالث هو أن الشيعي ابن النديم –صاحب الفهرست– كشف لنا أمر الواقدي دون التباس، فقال عنه: كان يتشيع حسن المذهب، يلزم التقية. اهـ.

    قلت: الدليل الثاني هو الأقوى والتشيع ظاهر في مرويات الواقدي التاريخية ويظهر فيها الحقد الدفين على الصحابة. والواقدي ليس كأي شيعي، فالشيعة حمقى في الغالب، وقد اشتهروا بذلك حتى قال إمام الكوفة الشعبي: «ما رأيت أحمق من الخشبية. لو كانوا من الطير لكانوا رخما، ولو كانوا من البهائم لكانوا حمرا». لكن الواقدي فيه ذكاء وخبث، فتجده لا يصرح بتشيعه، بل يضع روايات باطنها التشيع تطعن في الروايات السنية. فمثلا يروى عن أبي غطفان قال: سألت بن عباس أرأيت رسول الله توفي ورأسه في حجر أحد؟ قال: توفي وهو لمستند إلى صدر علي. قلت: فإن عروة حدثني عن عائشة أنها قالت توفي رسول الله (:salla-s:) بين سحري ونحري. فقال ابن عباس: أتعقل؟ والله لتوفي رسول الله (:salla-s:) وإنه لمستند إلى صدر علي وهو الذي غسله وأخي الفضل بن عباس». ومثل هذا كثير.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى الكريم / Black-MiSt
    جزاكم الله خيراً ونفعنا بكم .. أخى إعلم أن العضو صوت الرب ليس ممن يبحثون عن الحق بصدق ( هذا إلى الآن ) وإنما هو منصر يدرس علم الاسناد .. والحقيقة لم أكن أرغب فى أن نيسر له الوصول لما يسأل عنه .. فكنت أتمنى أن يرهق نفسه هو بالبحث لعله يجد ما يستوقفه وينبه عقله الذى وهبه الله له ليعقل به إيمانه فربما يهتدى لطريق الحق .. فأمثاله لا يهتدون إلا بعد أن يبحثون هم بأنفسهم ويصلون .. وذلك لانهم لا يثقون فى الاخرين ومساعدتنا له تجعله يتكاسل عن البحث بنفسه .. وعموماً بارك الله لنا فيك أخانا الكريم وحفظك الله
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ - اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ - اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ


  2. #12
    الصورة الرمزية صوت الرب
    صوت الرب غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    80
    الدين
    المسيحية
    آخر نشاط
    05-11-2012
    على الساعة
    05:18 PM

    افتراضي استفسار



    ألآخوة وألأخوات في المنتدى كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد ألآضحى يعاد على الجميع بالخير .


    انا أعتذر لتأخري بالرد بسبب كوني كنت اتمتع باجازة العمل السنوية مما ابعدني عن الكومبيوتر . اقبلوا اعتذاري ثانيا .


    اريد ان ابدأ ردي اولا اذا سمحتوا لي على مداخلة ألآخ ابو ( حتة )




    ألآخ ابوحتة كل عام وانتة بخير .
    اقتباس
    أود أن ألفت إنتباهك إلى أننى أعلم يقينا أن صوت الرب هو
    نفسه أبو فراس 21 الذى كان عضوا بمنتدى الفرقان وتم إيقافه


    اولا . من منطوق ألآقتباس انك تخاطبني ( اود ان الفت انتباهك ) وحنى يستقيم الكلام كلغة عربية صحيحة كان يجب ان تقول .


    ( أود ان الفت انتباهك الى اني اعلم يقينا أن اسمك صوت الر ب هو نفسه اسم ابو فراس 21 الذي كنت عضوا بمنتدى الفرقان وتم ايقافك ) للتوضيح فقط .


    ثانيا . حضرتك تعلم وابسط شخص يتعامل بالكومبيوتر يعلم ان مجرد التسجيل في اي منتدى او موقع او اي مجال اخر سيبقى معروف من خلال بريده ألآكتروني مهما طالت المدة ومهما غير اسمه الا في حالة واحدة ان يتم الدخول من كومبيوتر اخر وببريد الكتروني جديد . علما باني شاركت باكثر من اسم وليس ابو فراس فقط , فارجوا ان تبحث اذا رغبت في ذلك مع الشكر .


    ثالثا .
    اقتباس

    الضيف صوت الرب
    أقسم بالله الذى لا إله إلا هو أننى أذكر هذا الكلام ليس بغرض
    إستفزازك أو مضايقتك أو إظهارك بمظهر سيئ أمام القارئ
    ولكن الغرض هو أن تفيق وأن تكون أكثر وضوحا مع نفسك
    وتعلم أن كل الشبهات التى تقوم بنقلها من المنتديات
    والمواقع المسيحية سواءا أكانت شبهات عن القرآن أو نسب
    الرسول الكريم :salla-s: هى شبهات واهية تم تدميرها ونسفها نسفا تاما سواءا حدث ذلك هنا أو فى منتدى الفرقان


    1 . مع احترامي لك وللجميع لا يستطيع احد ان يستفزني اطلاقا والدليل باني ورغم كل التجاوزات التي حدثت لي سابقا وانتة تعرف ذلك واذا رغبت ان اضع لك نماذج منها لم اتجاوز ابدا لا على الاشخاص الذين تجاوزوا معي ولا على العقيدة الاسلامية واتحدى شخص واحد يقول عكس ذلك واعتقد باني حاورتك شخصيا مراة عدة سواء في المنتدى العام او في الخاص وتعرف طريقتي في احترام كل من حاورته .


    2 . تتهمني باني انقل الشبهات من المواقع المسيحية حول الاسلام .


    اخي العزيز . لا اعتقد ان طريقتي بالنقاش معكم وتحليلاتي واستنتاجاتي توحي باني انقل من منتديات واعتقد حضرتك شخصيا تعلم ذلك , فاذا كان لديك دليل واحد باني نقلت مواضيع من منتديات اخرى ووضعتها في منتداكم ارجوك ان تخبرني به . اما طرح موضوع معين للمناقشة في المنتدى سبق وان طرح في منتديات مسيحية تعتبرونه نقل فالمفروض ان يغلق المنتدى وتغلق النقاشات فيه لان كل المواضيع المراد مناقشتها معكم مطروحة في المواقع المسيحية .
    فارجوكم تجاوزوا مثل هذه الاتهامات التي لا توصل الى نتيجة سوى محاولة اظهار الاخر بمظهر سئ كما قلت انتة يا اخ ابو ( حتة ).


    اقتباس

    الضيف صوت الرب
    بالتأكيد لا أحد ينكر عليك حقك فى أن تسأل وتستفسر لكى تعرف ولكن ما تفعله أنت لا يدخل نهائيا ضمن هذا الإطار فكل ما تقوم به هو أنك تضيع وقتك ومجهودك فى طرح شبهات تم الرد عليها مرة ومرات كثيرة هنا وفى المنتديات والمواقع الإسلامية الأخرى ظنا منك أنك بهذا تستطيع أن تثير البلبلة والشكوك داخل نفوس الأعضاء تجاه دينهم فيتركونه أو يظلوا يعتنقونه عن غير إقتناع


    مثل هذا الكلام لا يقال اخي العزيز فليس من المعقول ان شخصا ما ممكن ان يترك دينه لمجر انه سمع او قرأء شبهة هنا او هناك سيدخل الشك قلبه , والا سيكون اساسا شخص غير مقتنع بهذا الدين . ومتى كانت النقاشات للبلبلة ؟ ومتى كان طرح الحقائق من كل الاطراف بلبلة ؟


    اقتباس
    الكرة الآن فى ملعبك والفرصة متاحة أمامك لكى تقنعنا إما بصدق المسيحية وإما بكذب الإسلام بشرط أن يكون ذلك بالأدلة العقلية والمنطقية وليس بالعاطفة أكرر بالأدلة العقلية والمنطقية وليس بالعاطفة



    لا ادري لماذا ألآصرار دائما بربط اي موضوع يطرح للنقاش يتعلق بالعقيدة الاسلامية في المنتديات الاسلامية يعمل على تغير مساره للنقاش بالمسيحيات ؟ سؤال ارجوا الاجابة عليه لطفا .


    انت تعلم اخي المحترم ان في منتداكم ابواب وصفحات كثيرة ومتنوعة فليس من المنطقي مثلا عندما افتح صفحة في المنتدى تحت عنوان ( شبهات حول العقيدة ألآسلامية ) واناقش موضوع معين تاتي في سياق المناقشة وتطالبني ان اناقشك في الكتاب المقدس . ليس من المنطقي عندما اطرح موضوع في صفحة ( شبهات حول القران ) تنقلني للنقاش حول ألآلوهية في المسيحية . هذا ليس عدلا وانا اعتبره مع احترامي الشديد نوع من انواع التهرب او محاولة منكم لغلق النقاش بالموضوع المطروح . هناك ابواب وصفحات في منتداكم تناقش العقيدة المسيحية ومتى دخلت انا لآي من هذه الصفحات ووجدت ان هناك شبهة ما تتعلق بالعقيدة المسيحية ممكن اناقش واتبادل معكم الحوار بها .


    يجب اخي العزيز ان تكون الحوارات منفصلة كل حسب الموضوع المطروح ان كان اسلامي او مسيحي او اي موضوع اخر , هذا هو المنطق الصحيح بالحوارات اما الخلط فلا يوصل للنتيجة المطلوبة .




    اقتباس
    مرة ثانية صدقنى ليس الهدف من هذه المشاركة إستفزازك أو مضايقتك لكى تترك المنتدى ولكن الهدف كما وضحت لك هو أن تتحلى بالصدق مع النفس لك خالص التحية والتقدير



    مرة اخرى اقول لك اخي انا لا استفز ولا اتضايق ولم ادخل واسجل في المنتدى حتى اترك اما اذا كانت ادارة المنتدى ترى وجودي غير مستحب فارجوهم ان يقولوا لي ذلك وانا ساغادر المنتدى مع تقديم احترامي وشكري للجميع .


    ملاحظة مهمة اخ ابو حتة . انتة تعلم اخي ان ايقافي في منتدى الفرقان لم يكن اطلاقا لاسباب سيئة لا سامح الله وانما لسبب اشرت له سابق وهو محاولة ربط نقاشات المواضيع الاسلامية بالمسيحية وانا ارفض ذلك لان لكل موضوع مكانه المخصص .
    نقاش موضوع اسلامي يجب ان لايتطرق به الى موضوع مسيحي والعكس صحيح , احببت ان اوضح ذلك في المنتدى .


    الان سارد على الاخوة الاخرين .


    فداء الرسول .

    اقتباس
    علم التفسير مستقل بذاته وعلم الحديث مستقل بذاته
    والفقه والسيرة علوم مستقلة وليس بالضرورة ان يجمع المرء بينهم


    انا معك واويد كلامك ولاكن ان كان شخصا ما مشكوك في مصداقيته لايمكن ان يكون محل ثقة , وهذا هو محور سؤالي فالواقدي وباعتراف المصادر الاسلامية ليس موضع ثقة بالحديث كيف يمكن ان نعطي مصداقية لما يكتب .


    الاخ Doctor X
    اسمحلي ان اقتبس بعض من كلامك .
    اقتباس

    1 . واتفق أئمة علماء الحديث على أنه (متروك) ، وتكاد تجد إجماع المحدثين على تركه وشدة ضعفه،إن لم يكونوا أجمعوا على ذلك.
    حتى قال الذهبي : "استقر الإجماع على وهن الواقدي".


    2 . وقال أبو بكر الخطيب: "كان الواقدي مع ما ذكرناه من سعة علمه، وكثره حفظه لا يحفظ القرآن".
    3 . وقال في موضع آخر: "الواقدي جمع فأوعى، وخلط الغث بالسمين والخرز بالدر الثمين فاطرحوه لذلك،


    4 . إختلفت أقوال أهل العلم فيه ما بين (مثن عليه وموثق له) ، وبين (تارك ومكذب ومضعف له) :
    5 .
    وأما الذين ضعفوه وتركوه:
    *
    فقد روى عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه قال: عند الواقدي عشرون ألف حديث لم أسمع بها، ثم قال لا يروى عنه وضعَّفه.
    *
    وقال الإمام أحمد: "هو كذاب".
    *
    وقال أبو داود السجستاني: أخبرني مع سمع علي بن المديني يقول: روى الواقدي ثلاثين ألف حديث غريب.
    *
    وقال الدولابي: حدثنا معاوية بن صالح قال لي أحمد بن حنبل: الواقدي كذاب.


    6 . وقال عنه يحيى بن معين في تاريخه :685 ـ والواقدي: ليس بشيء. وفي موضع آخر: "ضعيف" وفي آخر: "ليس بثقة". وعنه أيضا -أي ابن معين- قال:أغرب الواقدي على رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرين ألف حديث.


    7 . وقال يونس بن عبد الأعلى: قال لي الشافعي:كتب الواقدي كذب.
    *
    وقال النسائي: المعروفون بوضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة: ابن أبى يحيى بالمدينة، والواقدي ببغداد، ومقاتل بن سليمان بخراسان، ومحمد بن سعيد بالشام.


    8 . وقال البخاري: سكتوا عنه، ما عندي للواقدي حرف، وما عرفت من حديثه، فلا أقنع به. وقال -أي البخاري- في موضع آخر: "متروك


    9 . خلاصة القول في الواقدى :
    أن أهل الحديث اتفقوا على تركه وشدة ضعفه، وأنه لا يحتج به إذا وافق، فكيف إذا خالف، أما بالنسبة لأخباره وما نقله في السير فَيُحْتَـاجُ إليه في هذا الباب. والله أعلم.


    لا ادري ان كانت هذه مواصفات الرجل كيف يمكن ان نثق ان مانقله في كتبه صحيح ؟
    باعتراف العلماء انه كذاب . متروك . ضعيق ….. ختى القران لا يحفظه . والادهى من كل هذا كان يضع الاحاديث عن الرسول !!!!!! فهل ممكن ان تكون كتب هذا الرجل محل ثقة ؟؟؟؟

    اقتباس
    قال يعقوب بن شيبة: لما انتقل الواقدي من جانب الغربي، يقال: إنه حمَّل كتبه على عشرين ومئة وقر.
    *
    وعن أبي حذافة السهمي قال: كان للواقدي ست مئة قمطر كتب.



    السؤال هنا . اين هذا الكم الهائل من الكتب ؟ هل عرف عن الواقدي غير كتاب المغازي !!!!!!!


    الاخabcdef_475


    اقتباس
    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعني ايه يا صوت الرب " يقبل عنه اهم كتاب يؤرخ لمسيرة رسول الاسلام محمد وهو ( كتاب المغازي ) ؟ "جملة غريبة اتمنى شرحها بواستطك



    لا ادري ماوجه الغرابة بالجملة !!!! اليس كتاب المغازي للواقدي يؤرخ فترة مهمة من تاريخ الاسلام الا وهي الغزوات التي حدثت في زمن الرسول محمد .




    الاخ عبد الله بن عبد الملك
    اقتباس

    لماذا تسمى نفسك بهذا الاسم ؟
    يجب ان تعظم الله ايها العضو
    ولكن هذا شأن معظم النصارى , تعالى الله عما يصفون
    وهذا مثال واضح لهذا الامر فهذا هو كبيركم
    سؤال للضيوف النصارى , ما هذا الهراء ؟ أهذا كبيركم ؟


    اولا ليس لك دخل بالاسم فالموضوع المطروح ليس الاسم بل سؤال انا طرحته والظاهر انك لم تقراء الموضوع اساسا والدليل انك لم تعلق عليه ولو بجملة واحدة بل شغلك الاسم .


    ثانيا . ارجو ان لا تستخدم كلمات تسئ لم يتحدث معك باحترام فكلمة ( هراء ) عيب اخي ارجو ان لا تكررها


    ثالثا . من الذي قالك انا كبيرهم ؟ وكيف استنتجت انا كبيرهم ؟ وماذا تقصد بكلمة كبيرهم ؟ ممكن التوضيح لطفا .


    السيف العضب


    اقتباس
    أين ذهب العضو (صوت الرب) ؟


    الجواب في بداية مداخلتي اذا اردت ان تعرف حضرتك جواب سؤالك




    الاخ Black-MiSt




    اقتباس
    لانه كذب في حالة معينة تم اصطياده فيها, حيث كذب في تركيب اسناد,


    اعتقد اخي الذي يكذب مرة ممكن يكذب مرة . ومرة . ومرة … الخ .


    اقتباس
    له علم غزير بالتاريخ الإسلامي والسيرة والحديث والتفسير.واتفق أهل الجرح والتعديل على تكذيبه وطرح كتبه، وعدم الاعتداد بها، لا موافقة ولا مخالفة.


    الا ترى معي اخي ان هذا الكلام متناقض , من جانب له علم غزير بالحديث ومن جانب اخر لا يعتز باحاديثه . ولاكن اهم ما جلب انتباهي من هذا الاقتباس المختصر من كلامك هذه المقطع ( واتفق أهل الجرح والتعديل على تكذيبه وطرح كتبه، وعدم الاعتداد بها، لا موافقة ولا مخالفة )

    واعتقد هذا المقطع هو اجابة وافية على سؤالي الذي على اساسه بدأ النقاش .حول مصداقية الواقدي . فياترى هل كتاب المغازي هو من ضمن الكتب التي طرحها ولم يعترف بها علماء الجرح والتعديل وانتم تأخذونه كمرجع تاريخي ؟ سؤال ارجو الاجابة عليه .


    الاخ عمر الفاروق
    اقتباس



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى الكريم / Black-MiSt
    جزاكم الله خيراً ونفعنا بكم .. أخى إعلم أن العضو صوت الرب ليس ممن يبحثون عن الحق بصدق ( هذا إلى الآن ) وإنما هو منصر يدرس علم الاسناد .. والحقيقة لم أكن أرغب فى أن نيسر له الوصول لما يسأل عنه .. فكنت أتمنى أن يرهق نفسه هو بالبحث لعله يجد ما يستوقفه وينبه عقله الذى وهبه الله له ليعقل به إيمانه فربما يهتدى لطريق الحق .. فأمثاله لا يهتدون إلا بعد أن يبحثون هم بأنفسهم ويصلون .. وذلك لانهم لا يثقون فى الاخرين ومساعدتنا له تجعله يتكاسل عن البحث بنفسه .. وعموماً بارك الله لنا فيك أخانا الكريم وحفظك الله
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اذا امكن استاذي القاضل ان تجيبني على السؤال .


    ( هل كتاب المغازي هو من ضمن الكتب التي طرحها ولم يعترف بها علماء الجرح والتعديل وانتم تأخذونه كمرجع تاريخي ؟ )


    تحياتي للجميع …. صوت الرب

  3. #13
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,681
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    30-11-2017
    على الساعة
    11:44 AM

    افتراضي

    السلام على من اتبع الهدى وصلى على الحبيب المصطفى

    أشكر الضيف صوت رب على حسن اسلوبه وأدبه

    اقتباس
    ومتى كانت النقاشات للبلبلة ؟ ومتى كان طرح الحقائق من كل الاطراف بلبلة ؟
    تكون النقاشات بلبلة عندما تخالف النهج العلمي في الحوار والمناظرة فعندما نرد على لبس وشبهات واهية ميئات المرات بل آلاف ثم نجد من يكررها بصياغتها الاولى دون ان يقرأ لردودنا الاولى فهذا يعد فوضى وبلبلة


    اقتباس
    لا ادري لماذا ألآصرار دائما بربط اي موضوع يطرح للنقاش يتعلق بالعقيدة الاسلامية في المنتديات الاسلامية يعمل على تغير مساره للنقاش بالمسيحيات ؟ سؤال ارجوا الاجابة عليه لطفا .
    اولا لان هذا المنتدى لحوار الاسلامي المسيحي ' مقارنة ورد شبهات '

    ثانيا : ان الشخص طارح الشبهة مسيحيا فكيف له ان يفهم ردودنا ان لم نوضح له ونرد عليه من كتابه

    فهذا الأسلوب يا صوت الرب من أجل ايصال الرد لك
    وتقريب الفكرة لا أكثر

    مثال: يتدافع النصارى لشبهات ان الاسلام انتشر بحد السيف ،/ فهل من منطق ان نجد احد يبلبل ويثير ضجة على مافي كتب الاخرين ( عن جهل) دون ان نفتح عينه على الدماء التى تسيل من تاريخه ؟

    المشكلة تكمن يا صوت الرب ان المحاور المسيحي يجب ان يتفقه في عقيدته اولا قبل ان يعارض ويطرح شبهات حول الاسلام ، وردنا عليه وتفتيح عينيه على حقيقة معقده هي خدمة مجانية اضافة لدحض الشبهات الواهية التى يجرها من موقع الى اخر

    ويمكن الاطلاع على علم الكلام والمناظرة لتعرف اكثر الجواب على سؤالك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  4. #14
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,681
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    30-11-2017
    على الساعة
    11:44 AM

    افتراضي

    اقتباس
    انا معك واويد كلامك ولاكن ان كان شخصا ما مشكوك في مصداقيته لايمكن ان يكون محل ثقة , وهذا هو محور سؤالي فالواقدي وباعتراف المصادر الاسلامية ليس موضع ثقة بالحديث كيف يمكن ان نعطي مصداقية لما يكتب .
    جميل منك هذا السؤال وهذا يؤكد ان المراجع الاسلامية ككتب التفسير والحديث وو لا تبنى الا من خلال ما هو معروف بعلمه واخلاقه وتمكنه خلاف الكتب الاخرى التى نقلت وكتبت من مجهولين

    الواقدي لا يؤمن جانبه في علم الحديث وهو علم مهم جدا كونه احد مصادر تشريع الدين الاسلامي ( الكتاب والسنة) ، فهناك الكثير من الصحابة والتابعين نبغوا ونقلوا في الحديث

    فما حاجتنا لغيرهم ، اما في التاريخ والانساب فقد برع وتألق الواقدي فيه فلماذا ننكره

    كما ذكرت لا يجب ان يبرع احدهم في كل العلوم خصوصا ان علم الحديث منفصل عن علم الانساب والتاريخ

    فهل اذا كنت على سبيل المثال تجهل في الطب فهل هذا يعني انك لا تبرع في علم النبات ؟

    فالواقدي متروك الحديث لكن معتمد في التاريخ
    مثلما صوت الرب ليس طبيب لكنه باحث عن الحق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  5. #15
    الصورة الرمزية ابو طارق
    ابو طارق غير متواجد حالياً غفر الله له ولوالديه
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,986
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    22-07-2017
    على الساعة
    01:28 AM

    افتراضي

    تحية واحتراما للضيف صوت الرب

    أيها الضيف الكريم
    الواقدي وكتاب المغازي الذي تتحدث عنه ليس حجة لنا أو علينا ، فقد تجاوزت الستين من عمري ولم ألمس ورقة واحدة من كتاب المغازي ولم أفكر في اقتنائه ولم أرجع إليه ولم أبحث عنه
    فعنوان عقيدتنا القرآن الكريم والسنة المطهرة
    فإن أردت أن تتعرف على الإسلام فعليك بالقرآن والسنة الصحيحة ،
    إعلم ضيفنا الكريم أن هناك أحاديث موضوعة ( أي مكذوبة ) وضعها أهل الأهواء ، وهناك أحاديث ضعيفة ( إما لضعف متنها وإما لضعف راويها أو سندها ) وقد صنفت مصنفات في تلك الأحاديث ،
    وبلا شك أنك تعلم أن بعض المستشرقين الكارهين للإسلام صنفوا كتبا حول الإسلام وضعوا فيها ما هب ودب في محاولة للنيل من الإسلام ،
    فنحن أيها العزيز لا نملك أن نمنع أحدا من الكتابة سواء كانت كتاباته تخدم الإسلام أو كانت تسيء للإسلام
    ثم إن وجود الكتب المسيئة للإسلام والإطلاع ليها ليس دليلا على صحتها ،
    كما أن الإستشهاد بالكتب والنصوص ( كما تعلم ) إما أن يكون بالإيجاب أو بالسلب
    لذلك أرى أن البحث في هذا الموضوع مضيعة للوقت دون فائدة
    ضيفنا الكريم إن كنت تبحث عن العقيدة الصحيحة والدين الحق فأنني أشد على يديك وأناصرك في بحثك وقد تستغرب ما أقوله لك ( ليس من باب الخلط بين الإسلام والمسيحية ) أنني إذا ثبت لي بالدليل والبرهان أن المسيح عليه السلام هو الله أو إبنا لله فأنا أول العابدين
    فهيا إلى البحث الجاد في صفات الله وما يجب له سبحانه ، واترك الواقدي وغيره من الرجال

    وكل عام وأنتم إلى الله ورحمته أقرب وعن كفره وعصيانه وعذابه أبعد

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-01-2013
    على الساعة
    03:40 PM

    افتراضي

    السلام على من اتبع الهدى الضيف المسيحي ماهي مرجعيتك، لأن بعض المسيحيين يأتي ليناقش ويشترط بعدم اللجوء الى المسيحيات وما لاحظته أنهم لايفقهون في دينهم إلا قليلا والإخوة الأفاضل يردوا عليهم ويعلموهم دينهم. واقول لك هات من الآخر وقصر عليك طريقك وأرحم نفسك. ومرحبا بك في حوار جاد بعيد عن لغة التشكيك والطعن فهذا لاينفع معنا. هذا الموضوع رد عليه الإخوة الأفاضل بما يكفي بارك الله فيهم وجزاهم خيرا. والسلام عليكم.
    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الرسول ; 29-10-2012 الساعة 12:51 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #17
    الصورة الرمزية إدريسي
    إدريسي غير متواجد حالياً مشرف منتديات حوار الأديان
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1,044
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2016
    على الساعة
    09:55 PM

    افتراضي

    الزميل "صوت الرب" نحن لدينا أيضا روايات للنصارى واليهود رغم أنهم كذبوا على الله ورسله وأنبيائه وحرفوا كتبه .

    هيا اسألنا أيضا كما سألت من قبل : "كيف يمكن للمسلمين أن يثقوا أن ما جاء في الإسرائيليات صحيح ؟"

    نحن لا نثق بصحة ولا نصدق الإسرائيليات أو ما نقله وكتبه الواقدي وغيره ممن لم يثبت عدلهم وضبطهم .. ولكن هذا فقط بسبب جهلكم أنتم النصارى بديننا وعلومه وخاصة منهج تعاملنا مع الأخبار .. فإن نحن نقلنا بعض الأخبار التي لم تثبت صحتها أو الكتب من باب الأمانة العلمية أو لإثراء المجال العلمي والبحث فيه أو للاستئناس بها بدون القطع والجزم بصحتها ، فهذا لا يعني أننا نعتقد بصحتها كما توهمت .. فنحن لسنا كما أنتم النصارى الذين تعتقدون بصحة "الكتاب المقدس" رغم أنكم تجهلون من كتب أسفاره ورغم أنها أسفار لا إسناد متصل لها فضلا عن دقة ومصداقية نقلتها ..

    وأنا أتحداك أن تأتينا بعالم مسلم واحد معتبر قال أن كتاب الواقدي الذي تتكلم عنه صحيح ، أو أن الأخبار التي نقلها الواقدي يجب اعتقاد صحة ما فيها فضلا عن التأسي والعمل بما فيها ، أو أن من أنكر خبرا منها فهو كافر ومرتد عن الإسلام ..

    وما دمت عاجزا عن هذا التحدي فاعلم أنك كذبت علينا حين قلت :

    اقتباس
    لا ادري ان كانت هذه مواصفات الرجل كيف يمكن ان نثق ان مانقله في كتبه صحيح ؟
    وإن كنت حريصا على الحفاظ على احترامك وصورتك بيننا فيجب عليك أن تعتذر عن هذا الكذب الواضح على المسلمين بأنهم يثقون أن ما نقله الواقدي في كتبه صحيح .

    التعديل الأخير تم بواسطة إدريسي ; 29-10-2012 الساعة 08:47 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    304
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-02-2014
    على الساعة
    12:01 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اولا ليس لك دخل بالاسم فالموضوع المطروح ليس الاسم بل سؤال انا طرحته والظاهر انك لم تقراء الموضوع اساسا والدليل انك لم تعلق عليه ولو بجملة واحدة بل شغلك الاسم .
    اولا : لماذا اتكلم فى موضوع تم الرد عليه ؟
    فضلا عن انك انت لم ترد عليه !



    ثانيا : ما العيب ان اسال عن معنى اسمك وسبب تسميته ؟ ان كنت اري به شيء مخالف ؟



    ثالثا : موضوع هل هذا كبيركم , ليس عنك , انما عن الانبا شنودة

    ويبدو والله اعلم انك لم تشاهد الفيديو الموجود فى الصفحه
    جمله
    سؤال للضيوف النصارى , ما هذا الهراء ؟ أهذا كبيركم ؟
    هى رابط

    اضغط على الجمله لتعلم ما اقصده
    وترى ما اشير له



    الله المستعان
    هدنا الله واياك ضيفنا

    اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
    امين , امين
    الحمد لله رب العالمين

  9. #19
    الصورة الرمزية kholio5
    kholio5 غير متواجد حالياً قادمون يا فلسطين صبرا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,740
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-11-2016
    على الساعة
    06:52 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    ممكن الرد على هذا السؤال واكون شاكر لكم .

    لماذا لا تقبل روايات الواقدي .... في حين يقبل عنه اهم كتاب يؤرخ لمسيرة رسول الاسلام محمد وهو ( كتاب المغازي ) ؟

    صوت الرب

    في الحقيقة أرى أن تركيبة السؤال من الأساس خاطئة
    ففي السؤال افتراض من السائل لم يقل به أحد

    فنحن لا نقبل أي أمر الا ان ثبت سنده
    وهذا هو المفصل عندنا

    فقول الضيف أننا نقبل كتاب المغازي هو قول مغلوط

    فنحن لا نقبل الا ما ثبت سنده
    سواء من الواقدي أو من غيره

    فتركيبة السؤال من الأساس خاطئة

    ولا زلت حقيقتا استغرب تهرب الضيف الى الآن من استجابته للدعوة التي وجهناها له منذ مدة لحوار حول الكتاب المقدس
    التعديل الأخير تم بواسطة kholio5 ; 29-10-2012 الساعة 11:32 PM

  10. #20
    الصورة الرمزية عمر الفاروق 1
    عمر الفاروق 1 غير متواجد حالياً مشرف الأقسام النصرانية
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,730
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    16-12-2017
    على الساعة
    02:50 PM

    افتراضي نرجو أن تقبل الحوار الثنائى لمزيد من الاستفادة والتركيز والعدالة فى الطرح

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة

    ألآخوة وألأخوات في المنتدى كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد ألآضحى يعاد على الجميع بالخير .
    الزميل العزيز / صوت الرب
    نشكرك على التهنئة ونتمنى لنا ولك كل الخير من الله القدوس
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة

    انا أعتذر لتأخري بالرد بسبب كوني كنت اتمتع باجازة العمل السنوية مما ابعدني عن الكومبيوتر . اقبلوا اعتذاري ثانيا .
    لا داعى للاعتذار ولكن نرجوا منك إذا كنت ستتغيب عنا لفترة معينه نرجو أن تخبرنا حتى لا يسارع الاخوة فى السؤال عنك وإستعجال ردودك وربما يظن من يتابعنا أننا منعناك من المشاركة أو أنك قد خرجت دون عودة لذا يرجى الانتباه لاهمية إبلاغنا فى حالة غيابك فى الفترة القادمة ولك الشكر
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    لا ادري لماذا ألآصرار دائما بربط اي موضوع يطرح للنقاش يتعلق بالعقيدة الاسلامية في المنتديات الاسلامية يعمل على تغير مساره للنقاش بالمسيحيات ؟ سؤال ارجوا الاجابة عليه لطفا .
    زميلنا العزيز / صوت الرب
    إسمح لى برغم ان عباراتك السابقة غير موجهة لى شخصياً ولكن لاننى أرغب فى أن يكون هناك حواراً جاداً بيننا وبينك لذا أردت أن أوضح لك هذا الامر لاهميته
    فالمنتدى هنا كما تعلم منتدى حوارى دعوى يسمح فيه بأن تسألنا عن الاسلام ونجيبك هذا من باب الرد على إستفساراتكم وبالفعل سؤالك فى هذه الصفحات موجود فى منتدى " استفسارات غير المسلمين عن الإسلام "
    لكن لماذا نجيب على أسئلتكم هذا لنوضح لكم ما لا تعرفونه عن ديننا بعد أن نصحح لكم مفهومكم عن إيماننا وهذا بدافع الخير الذى نكنه فى صدورنا لكل محترم منكم ونسأل الله التوفيق
    وفى المقابل وجب على الضيوف المحترمين أمثالكم أن يعاملونا بنفس الدافع من باب المحبة التى تنادون بها ليل نهار فنريد أن نراها عملياً وليس مجرد كلمات
    ومن هذا المنطلق فإننا ننتهز وجود أى شخص منكم وخصوصاً إن كان صادقاً فى بحثه لكى نوجه له أسئلتنا التى طالما إنتظرنا تواجدكم للاجابة عليها بدافع البحث عن الحق ونقسم بالله القدوس أننا على أتم إستعداد أن نتبعكم إن كان الحق معكم وهذا عملاً بقول الكتاب المقدس الذى يقول :-

    متى الأصحاح 16 العدد 26 لأَنَّهُ مَاذَا يَنْتَفِعُ الإِنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفْسَهُ؟ أَوْ مَاذَا يُعْطِي الإِنْسَانُ فِدَاءً عَنْ نَفْسِهِ؟
    لوقا الأصحاح 9 العدد 25 لأَنَّهُ مَاذَا يَنْتَفِعُ الإِنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ وَأَهْلَكَ نَفْسَهُ أَوْ خَسِرَهَا؟
    مرقس الأصحاح 8 العدد 36 لأَنَّهُ مَاذَا يَنْتَفِعُ الإِنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفْسَهُ؟
    فالامر جد خطير لكلاً منا فإما
    حياة أبدية ونعيم وملكوت ( نسأل الله أن نكون من أهله )
    وإما
    موت أبدى وجحيم وهلكوت ( نستعيذ بالله منه ومن شره )

    فما الفائدة العائدة علينا لو خسرنا انفسنا والحقيقة إننا نجد دائماً أنفسنا الأكثر حرصاً منكم للبحث عن الحق وليس هذا لشكنا فى ديننا لا والله وإنما على العكس فذلك لثقتنا فيه والحمد لله رب العالمين
    وأما إعراضكم عن البحث فهذا لانكم تعيشون وهم الفداء فتريحون عقولكم وهنا أنا لا أقصدك يا ضيفنا فأنت تحاول إعمال عقلك ولكن للاسف فيما لا يفيدك حيث أنه لن يقدم ولن يؤخر فى إيمانك شيئ ..
    لذا ولحرصنا على أن تستفيد أنت ايضاً من ها الحوار فإننا نصر على دعوتك للحوار الثنائى ونرجو أن يلقى طلبنا هذا قبولك
    والعجيب فى الامر هو اننا نجيبكم على كل أسئلتكم مهما كانت وأنتم لا تجيبوننا ولذا ننتهز فرصة تواجد أحدكم ونسارع فى سؤاله ونطالبكم بما أمركم به كتابكم فقال :-


    بطرس 1 الأصحاح 3 العدد 15 بَلْ قَدِّسُوا الرَّبَّ الإِلَهَ فِي قُلُوبِكُمْ، مُسْتَعِدِّينَ دَائِماً لِمُجَاوَبَةِ كُلِّ مَنْ يَسْأَلُكُمْ عَنْ سَبَبِ الرَّجَاءِ الَّذِي فِيكُمْ بِوَدَاعَةٍ وَخَوْفٍ

    فلما الخوف ؟؟ !!

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    هذا ليس عدلا وانا اعتبره مع احترامي الشديد نوع من انواع التهرب او محاولة منكم لغلق النقاش بالموضوع المطروح .

    أى تهرب يا ضيفنا ؟؟ !!
    راجع ما ذكره الاخوة فهم بالفعل أجابوا على سؤالك بالفعل وأعتقد أنك لو راجعت المشاركات كلمة كلمة ستجد أنها بالفعل تفيدك إن كنت باحث صادق عن الحق فقد أوضح لك الاخوة كل الجوانب المتعلقة بسؤالك والحقيقة لو قمت بالرد أنا أيضاً فسيكون ردى هو توضيح وتركيز على مشاركات إخوتى فقط ولا أريد التكرار لذا فنحن نطالبك بالحوار الثنائى حتى يكون الامر به مزيد من التركيز لمزيد من الاستفادة والعدالة فى الطرح لكلا من الطرفين الاسلامى والمسيحي فهذا هو العدل من وجهة نظر العقل .. أن تسألنا وبعدها نسألك أم ترى أن العدل هو أن تسألنا فقط كأننا متهمون وأنت القاضى والمحقق نرجوا أن تكون قد تفهمت وجهة نظرنا ولك الشكر


    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    هناك ابواب وصفحات في منتداكم تناقش العقيدة المسيحية ومتى دخلت انا لآي من هذه الصفحات ووجدت ان هناك شبهة ما تتعلق بالعقيدة المسيحية ممكن اناقش واتبادل معكم الحوار بها

    ولماذا لا ترد على تلك الشبهات أو التساؤلات لعلنا جميعاً نصل لطريق النور بمشيئة الله وأيضاً عملاً بالامر الكتابى الذى يقول :-

    بطرس 1 الأصحاح 3 العدد 15 بَلْ قَدِّسُوا الرَّبَّ الإِلَهَ فِي قُلُوبِكُمْ، مُسْتَعِدِّينَ دَائِماً لِمُجَاوَبَةِ كُلِّ مَنْ يَسْأَلُكُمْ عَنْ سَبَبِ الرَّجَاءِ الَّذِي فِيكُمْ بِوَدَاعَةٍ وَخَوْفٍ

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    يجب اخي العزيز ان تكون الحوارات منفصلة كل حسب الموضوع المطروح ان كان اسلامي او مسيحي او اي موضوع اخر , هذا هو المنطق الصحيح بالحوارات اما الخلط فلا يوصل للنتيجة المطلوبة .

    تمام أحسنت
    وهذا ما ندعوك إليه حوار ثنائى يتحدث فى نقطة إسلامية وبعد أن ننتهى منها تماماً نتحدث فى أخرى مسيحية فالحوار الثنائى يكون لاستفادة والتركيز ويكون من الزاويتين كنوع من تحقيق العدالة فى الطرح والاستفادة لكلا المتحاورين والمتابعين لنا

    فما رأيك هل ستقبل أم لا ؟؟ !!

    لاحظ مرة أخرى أننا بالفعل قد أجبناك مما يدل على جديتنا فى الرد وننتظر قرارك بالقبول حتى تقوم الادارة بإختيار محاورك الكريم ووقتها تؤكد لنا جديتك التى ستدفعنا جميعاً للمشاركة
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    مرة اخرى اقول لك اخي انا لا استفز ولا اتضايق ولم ادخل واسجل في المنتدى حتى اترك اما اذا كانت ادارة المنتدى ترى وجودي غير مستحب فارجوهم ان يقولوا لي ذلك وانا ساغادر المنتدى مع تقديم احترامي وشكري للجميع .
    بالعكس يا ضيفنا فنحن نرحب بك وكل ما نرجوه منك فقط هو الصدق مع النفس فى البحث عن الحق والايجابية والجدية والاحترام
    وننتظر موافقتك على طلبنا السابق
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    الاخ عمر الفاروق

    اذا امكن استاذي القاضل ان تجيبني على السؤال .

    ( هل كتاب المغازي هو من ضمن الكتب التي طرحها ولم يعترف بها علماء الجرح والتعديل وانتم تأخذونه كمرجع تاريخي ؟ )

    تحياتي للجميع …. صوت الرب
    لو راجعت المشاركة رقم 3 لاخى الحبيب Doctor X على هذا الرابط :-

    فستجد الاجابة وكما ذكرت لك سابقاً أنا لا أريد أن يكون كلامى توضيحاً لكلام إخوتى فكلامهم بالفعل واضح وعليك إعادة قرائته بتركيز لكى تصل لما نقصده وربما لو راجعت تعلقي فى مشاركتى الوحيدة هنا والتى تحمل رقم 11 فلقد ذكرت فيها ما يلى :-

    كنت أتمنى أن يرهق نفسه هو بالبحث لعله يجد ما يستوقفه وينبه عقله الذى وهبه الله له ليعقل به إيمانه فربما يهتدى لطريق الحق .. فأمثاله لا يهتدون إلا بعد أن يبحثون هم بأنفسهم ويصلون .. وذلك لانهم لا يثقون فى الاخرين ومساعدتنا له تجعله يتكاسل عن البحث بنفسه

    وأعتقد أننى كنت محق فأنت لو كنت قرأت المشاركة رقم 3 جيداً لوضح لك الامر وزال عنك هذا التساؤل وحتى لا تعلق على مشاركتى تلك وتقول أنه ليس بها رد فسوف أعود لسؤالك الاول والذى كان :-

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    ممكن الرد على هذا السؤال واكون شاكر لكم .

    لماذا لا تقبل روايات الواقدي .... في حين يقبل عنه اهم كتاب يؤرخ لمسيرة رسول الاسلام محمد وهو ( كتاب المغازي ) ؟

    صوت الرب
    فبإختصار حتى لا أكرر ما ذكره الاخوة بإسلوب مختلف .. أتمنى أن تعرف أن كتب التاريخ ليست كتب عقائد ولا تؤثر على العقائد الاسلامية لذا يرجى عدم الخلط بين منظورك كمسيحي لكتابك المقدس وما به من سرد تاريخى مختلط بالعقائد وبين ما نؤمن به نحن فى ديننا .. فإن ما تفعله أنت الان يعد إسقاط ربما لا تشعر به لذا وجب علينا التوضيح حتى لا تخلط إيمانك بإيماننا إن كنت تريد المعرفة حقاً
    إذن قبول كتب التاريخ وما بها من سرد أو عدم قبولها لا يؤثر فى عقائدنا الاسلامية
    أما قبول روايات الواقدي فهذا الامر يخضع لمعايير كثيرة لا مجال للخوض فيها هنا وأكتفى بمجرد معرفتك أن هناك علم إسمه الجرح والتعديل (( علم الرجال ))
    وحتى لا أكون تركت مشاركتك الثانية دون تعليق فأنت تقول :-
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    ( هل كتاب المغازي هو من ضمن الكتب التي طرحها ولم يعترف بها علماء الجرح والتعديل وانتم تأخذونه كمرجع تاريخي ؟ )
    فألخص ردى السابق فى نقاط وهى :-
    أولاً :- الكتب يا عزيزى لا تطرح إنما نطرح فقط المكذوب من الروايات ... الخ
    ثانياً :- هذا الكتاب موجود فى التراث الاسلامى نعم لكنه ليس مرجع كما تقول
    ثالثاً :- الكتاب هو كتاب فى التاريخ ولا يؤثر على العقائد السلامية
    وأخيراً هناك عبارة لو تدبرتها جيداً ستعرف ما تريد معرفته وتجد تلك العبارة على الرابط التالى


    والعبارة هى :-
    وجمع ، فأوعى ، وخلط الغث بالسمين ، والخرز بالدر الثمين ، فاطرحوه لذلك ، ومع هذا فلا يستغنى عنه في المغازي ، وأيام الصحابة وأخبارهم .

    ننتظر قرارك بخوض الحوار الثنائى لما قد يفيدنا ويفيد المتابعين لنا ولك تحياتى وشكراً
    التعديل الأخير تم بواسطة عمر الفاروق 1 ; 03-11-2012 الساعة 04:28 PM
    اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ - اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ - اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

سؤال

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال
    بواسطة صلاح عبد المقصود في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-10-2011, 08:14 AM
  2. سؤال مهم؟؟؟؟؟
    بواسطة ابو علي الفلسطيني في المنتدى منتدى الشكاوى والإقتراحات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 14-08-2009, 05:00 PM
  3. سؤال ...
    بواسطة ابن سينآ في المنتدى الفقه وأصوله
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-07-2009, 11:02 PM
  4. يا أهل اللغة ..سؤال فهل من مجيب!؟؟ سؤال وجواب ؟؟
    بواسطة الباحث : خالد كروم في المنتدى اللغة العربية وأبحاثها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-07-2009, 03:09 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

سؤال

سؤال