تعال واكسب معي كنــــــــــــوز من الحسنات


1- قال رسول الله-...-: (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة) - [اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات].*رواه الطبراني في الكبير بإسناد جيد كما في مجمّع الزوائد(10/210) وهو في صحيح الجامع للألباني (2/6026)*.


2- قال رسول الله-...-: (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: (آلم) حرف، ولكن: ألف حرف ولام حرف وميم حرف).*رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح غريب، برقم(3075)*.


3- قال رسول الله-...-: (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم). *رواه البخاري، برقم(6406)* .


4- قال رسول الله-...-: (الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمدلله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها)،[معتقها: أي مُبعدها عن النار - موبقها: أي مهلكها بفعل المعاصي فيدخل النار] *رواه مسلم، برقم(223)*.


5- قال الرسول لأمامة -...-: (ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار؟ قلت-أي أمامة-: بلى يا رسول الله. قال: (سبحان الله عدد ما خلق ، سبحان الله ملء ما خلق ، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء ، سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء ، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ، سبحان الله عدد كل شيء ، سبحان الله ملء كل شيء ، الحمدلله عدد ما خلق ، الحمدلله ملء ما خلق ، الحمدلله عدد ما في الأرض والسماء ، والحمدلله ملء ما في الأرض والسماء ، والحمدلله عدد ما أحصى كتابه ، والحمدلله ملء ما أحصى كتابه ، والحمدلله على كل شيء ، والحمدلله ملء كل شيء). [جزء من حديث-رواه أحمد في مسنده(5/249)].


6- قال رسول الله-...-: (قل لا حول ولا قوة إلا بالله؛ فإنها كنز من كنوز الجنة). *رواه مسلم، برقم(2726)*.


7- عن جويرية-...- أن النبي-...- خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ قالت: نعم. قال-...-: (لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت هذا اليوم لوزنتهن: (سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته).


8- قال الرسول لأم هاني-...-: (سبحي الله مائة تسبيحة؛ فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل ، واحمدي الله مائة تحميدة؛ فإنها تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله ، وكبري الله مائة تكبيرة؛ فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلَّدة متقبلة ، وهللي الله مائة تهليلة. [قال أبو خلف: أحسبه قال: تملأ ما بين السماء والأرض ، ولا يرفع يومئذ لأحد عملٌ أفضل مما يرفع لك إلا أن يأتي بمثل ما أتيت] ).*رواه أحمد وابن ماجة. وهو حديث حسن ، كما في صحيح ماجه للألباني(3878).*
9- قال رسول الله-...- ذات يوم لأصحابه: (قولوا سبحان الله وبحمده مائة مرة. من قالها مرة كُتبت له عشراً ، ومن قالها عشراً كُتبت له مائة ، ومن قالها مائة كُتبت له ألفاً ، ومن زاد زاده الله ، ومن استغفر غفر الله له). *رواه أحمد . وهو حديث حسن ، كما في الفتح الرباني للساعاتي(14/221) *.


10- قال رسول الله-...-: (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، عشر مرات؛ كان كمن أعتق أربع أنفس من ولد إسماعيل) *رواه مسلم. حديث(2726)*.


11- قال رسول الله-...-: (من قال لا إله إلا الله دخل الجنة أو وجبت له الجنة، ومن قال سبحان الله وبحمده مائة مرة؛ كتب الله له مائة ألف حسنة وأربعاً وعشرين حسنة) قالوا-أي الصحابة-:يا رسول الله إذاً لا يعمل منا أحد! قال: (بلى إن أحدكم ليجيء بالحسنات لو وضعت على جبل أثقلته، ثم تجيء النعم فتذهب بتلك، ثم يتطاول الرب بعد ذلك برحمته) *رواه الحاكم وصححه وتابعه الذهبي، كما في المستدرك(4/251)*.


12- قال رسول الله: (أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة؟) فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟. قال: (يسبح الله مائة تسبيحة فتُكتب له ألف حسنة، أو تحط عنه ألف خطيئة)*رواه مسلم برقم(2698)*.


13- قال رسول الله-...-: (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانتن له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحدٌ عمل عملاً أكثر من ذلك). *رواه مسلم برقم(2691)*.


14- قال رسول الله-...-: (إن الله اصطفى من الكلام أربعاً: سبحان الله الحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر. فمن قال: سبحان الله كُتب له عشرون حسنة، وحُطّت عنه عشرون سيئة، ومن قال: الله أكبر فمثل ذلك، ومن قال لا إله إلا الله فمثل ذلك، ومن قال الحمدلله رب العالمين من قبل نفسه كُتبت له ثلاثون حسنة، وحُطّت عنه ثلاثون سيئة) *رواه أحمد(2/310)، وهو حديث صحيح، كما في صحيح الجامع للألباني برقم(1718)* .


15- قال رسول الله-...-: (من صلى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه عشر صلوات، وحطت عنه شر خطيئات، ورُفعت له عشر درجات، وكُتبت له عشر حسنات) *رواه أحمد بسند جيد، كما في الفتح الرباني للساعاتي*.


المصدر: كتيب كنوز الحسنات للأخ:علي بن حمزة العمري


جزى الله خيراً من أعان على نشرها


لا تنسونا من صالح دعائكم