# حينمـا لاتكـــون الأم مدرســـه...!!! #

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == | لتصمت نساؤكم في الكنائس : تطبيق عملي ! » آخر مشاركة: نيو | == == | يسوع اكبر كاذب بشهاده العهد الجديد » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | سيدنا عيسى عليه السلام في عين رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | على كل مسيحي ان ياكل كتاب العهد الجديد ويبتلعة ثم يتبرزة ليفهم كلمة الله حتى يصبح مؤ » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

# حينمـا لاتكـــون الأم مدرســـه...!!! #

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: # حينمـا لاتكـــون الأم مدرســـه...!!! #

  1. #1
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,554
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-08-2016
    على الساعة
    01:19 AM

    افتراضي # حينمـا لاتكـــون الأم مدرســـه...!!! #

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأم مدرسة إذا أعددتها... أعددت شعباً طيب الأعراق


    هذه الآبيات التي درسناها في الصِغر ورددناها كثيراً ,لازالت ترن على مسامعنا في كل مره نتحدث فيها عن الأم ,والأم أعظم من أن نُعظمها في بيت أو بيتين من بيوت الشعر , ولن أتحدث هنا عن الأم بشكل عام ,حيث سيقتصر طرحي على الأم التي لن تكن مدرسه تُخرج العلماء والفضلاء والصالحين من الجنسين...
    هذه الفئه من الأمهات تركن الحبل على الغارب أمام أبناءهن وبناتهن من منطلق الحريه والإنفتاح وشيء من سياسة مع الخيل ياشقراء...!!!


    إهمالُ تربية البنين جريمةُ ... عادت على الآباء بالنكباتِ


    مارأيكم في أم تشتري لبناتها المُراهقات ملابس عاريه ليحضرن فيها المناسبات...!!
    مارأيكم في أم تُشتري لأبناءها الصغار جوالات مزوده بكاميرات يتسلوا بها بالمحادثات عبثاً أو التقاط الصور العشوائيه حيث تكتظ أجهزتهم بصور شقيقاتهم والأم لاتُبالي ..!!
    مارأيكم بأم تعلم عن سوء إستخدام بناتها للنت ولاتردعهن ..!!
    مارأيكم في أم تسمح لإبنتها أن ترتدي الضيق والقصير أمام أشقائها دون حرج...؟؟
    هذا شيء يسير من أمهات لن يكن قدوات إذا واصلنا السير على هذا المنهج المنفتح لدرجة الفشل في الرساله التي تظن الأم أنها تُقدمها للمجتمع وهي للأسف الشديد تُقدم رساله سامه لاساميه والضحيه براءة من لم يجدوا شده وردع من أمهاتهم ...!!
    في السابق إذا سمعنا عن فتيات قل فيهن الحياء وتمادين في تصرفاتهن ولباسهن سألنا أين أمهاتهن..؟؟
    والآن الفتاة تكاد تتجرد من ملابسها وحيائها بجوار والدتها التي تظن أنها تواكب التطور وهي تتعثر في تقديم رسالتها...
    وعن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( لأن يؤدب أحدكم ولده خير له من أن يتصدق كل يوم بنصف صاع على المساكين )) . رواه الترمذي عن جابر بن سمرة (فيض القدير 5/257).


    ياأمهات المسلمين والمسلمات أتقوا الله في أبناءكم وبناتكم, وأحسنوا تربيتهم منذ الصغر فمن شب على شيء شاب عليه...
    إغرسوا في بناتكم الحياء والعفاف منذ الصغر ليكن رداءهن في الكبر..
    أحيوا مجالسكم بالذكر والقرآن والآمر بالمعروف والنهي عن المنكر لينشأ أبناءكم في بيئه إيمانيه روحانيه مستقيمه...
    ورد عن محمد بن المنكدر أنه قال لولده: والله يا بني إني لأزيد في صلاتي ابتغاء صلاحك.

    فكلكم راعٍ وكلكم مسؤل عن رعيته

    رحم الله حال أُمتنا ونساءنا وبناتنا

    أسأل الله أن يردنا جميعاً اليه رداً جميلا

    وان يثبت قلوبنا على الحق


    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    131
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-01-2016
    على الساعة
    06:32 PM

    افتراضي

    موضوع طيب اختي الكريمة لكن اضيف
    ما نشاهده من سماح الامهات لبناتهن بالسلوكيات الخاطئة وكذلك للابناء هو نتيجة لأمرين

    اولاً
    في بعض الحالات يكون زوجها لا شخصية له امام زوجته التي هي من تفرض كل شيء . وهنا مصيبتان الأولى عدم وجود شخصية الزوج والمصيبة الثانية ان هذا كنتيجة للزواج الغير متكافئ في الافكار والميول والتوجهات , ونفس الشيء في حالة اذا كان الزوج هو من يسمح لابنائهما من الجنسين بالسلوكيات الخاطئة بل و يفرض توجهاته ولن تستطيع زوجته ان تفعل الكثيرحسب ظني في مثل هذه الحالة حتى لو كانت مختلفة معه في توجهه وهذا ايضا يعتبر كنتيجة لعدم التكافئ في التوجهات والتفكير فاما ان تستمر الحياة الزوجية كما يريد احدهما والا الانفصال .


    ثانياً وهو الأهم
    ثقافة التغريب من قبل الإعلام الرسمي والغير رسمي فعلى سبيل المثال منذ وما يزيد على سبعين عام وربما اكثر كان الناس يرون في اغلب افلام الابيض والاسود والأفلام الملونة حيث تصور سيدات المجتمع على انهن من يحضرن الحفلات بازياء ضيقة وشفافة ولا تستر اجزاء كبيرة من الأطراف . وكذلك التلفزيونات العربية الرسمية في معظمها عندما تعرض تلك الافلام وعندما تاتي بحفلات اقامها التلفزيون الرسمي نفسه ويستضيف اعلامياته الذين يظهرن بذلك المظهر ويظهرون في بعض الاحيان اطفال بنات ايضا كالذي ذكرت .
    فما ينتظر من اعلام مثل هذا وزاد عليه اغلب الاعلام الغير رسمي "زاد عى الطين بلة كما يقولون " الذي هو تلميذ للإعلام الرسمي .

    في مثل هذه الحالة لا تستطيعين ان تلومي كثيراً تلك الأمهات التي تحدثتي عنهن .

    للاسف عندما انتهى الاستعمار اتى الاستعمار الغير مباشر وهو عبارة عن انظمة لم يختارها شعوبها بل فرضت عليه فرضاً وكان ولاءها للمستعمر اكثر من ولاءها لشعوبها ولدينها فكان من الطبيعي ان يعمل اعلام سيء اعلام لا يعبر على هوية الأمة وشخصيتها .
    وخلف ذلك الاستعمار شريحة من المجتمع التي تسمى الليبراليين وهم الذين لا يؤمنون باقامة الدين الا في حدود الشعائر كالصلاة في المساجد ولهم اعلامهم .
    التعديل الأخير تم بواسطة نور الدين عماد ; 14-06-2012 الساعة 03:30 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    131
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-01-2016
    على الساعة
    06:32 PM

    افتراضي

    وبالاضافة الى ان خروج المرأة باللباس المحتشم وبالحجاب هو من عناصر القدوة وان لا تسمح لابناتها بالخروج بالزي الغير لائق .اضيف هنا ان عناصر القدوة السيئة هي ذاتها المعاكسة لعناصرالقدوة الحسنة لشخصية الأم

    وهي ذاتها عناصر القدوة في شخصية المسلم بشكل عام والتي ذكر اغلبها الحديث الذي في الصحيحين عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو
    أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ. ومعنى خاصم فجر
    الفجور في اللغة: الميل، وفي الشرع: الميل عن القصد، والعدول عن الحق، والمراد به هاهنا: الشتم والرمي بالأشياء القبيحة والبهتان .

    ومعنى كان منافقا خالصا انظر الهامش رقم 1.

    و من صفات القدوة حسن اللسان فلا يكون سليطاً قال تعالى

    "وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ "البقرة(83)
    وقال تعالى "وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا الاسراء (53) .

    قصة المرأة التي تقيم الليل وتكثر من الصدقة ولكن تعاملها مع جيرانها سيء بسلاطة لسانها .

    في الحديث الذي رواه الحاكم بسنده الى أبي هريرة ، رضي الله عنه يقول : قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن فلانة تصلي الليل وتصوم النهار وفي لسانها شيء يؤذي جيرانها سليطة ، قال : « لا خير فيها هي في النار » وقيل له : إن فلانة تصلي المكتوبة وتصوم رمضان وتتصدق بالأثوار وليس لها شيء غيره ولا تؤذي أحدا قال : « هي في الجنة » قال الحاكم هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
    وأخرجه احمد و ابن حبان و البخاري في "الأدب المفرد" ، والبزار - كشف الأستار، والخرائطي في "مساوىء الأخلاق" و ، والحاكم 4/166، والبيهقي في "الشعب" و من طرق عن الأعمش، به. والحديث صححه محقق مسد الامام احمد .

    قوله: "أثوار أقِط"، الأثوار: جمع ثَوْرٍ: وهي القطعة من الأقِط، والأقِط -بفتح الهمزة وكسر القاف، وقد تسكن القاف للتخفيف مع فتح الهمزة وكسرها-: لَبَن جامد مستَحجِر.

    وكيف تكون من تؤذي جيرانها او بعضهم بسلاطة لسانها قدوة لأبنائها وللآخرين حتى لو كانت تقيم الليل ؟ .

    ومن صفات القدوة التواضع ولين الجانب
    ففي الحديث الذي رواه الترمذي والخطيب في التاريخ بسندهما الىْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ
    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلَاقًا وَإِنَّ أَبْغَضَكُمْ إِلَيَّ وَأَبْعَدَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الثَّرْثَارُونَ وَالْمُتَشَدِّقُونَ وَالْمُتَفَيْهِقُونَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ عَلِمْنَا الثَّرْثَارُونَ وَالْمُتَشَدِّقُونَ فَمَا الْمُتَفَيْهِقُونَ قَالَ الْمُتَكَبِّرُونَ .

    جاء في عون المعبود لابن القيم
    الثَّرْثَار هُوَ الْكَثِير الْكَلَام بِتَكَلُّفٍ وَالْمُتَشَدِّق الْمُتَطَاوِل على الناس بكلامه الذي يتكلم بِمِلْءِ فِيهِ تَفَاصُحًا وَتَفَخُّمًا وَتَعْظِيمًا لِكَلَامِهِ وَالْمُتَفَيْهِق أَصْله مِنْ الْفَهَق وَهُوَ الِامْتِلَاء وَهُوَ الَّذِي يَمْلَأ فَمه بِالْكَلَامِ وَيَتَوَسَّع فِيهِ تَكَثُّرًا وَارْتِفَاعًا وَإِظْهَارًا لِفَضْلِهِ عَلَى غَيْره قَالَ التِّرْمِذِيّ قَالَ عَبْد اللَّه بْن الْمُبَارَك حُسْن الْخُلُق طَلَاقَة الْوَجْه وَبَذْل الْمَعْرُوف وَكَفّ الْأَذَى .

    ومن عناصر القدوة عدم قبول الرشوة وعدم قول الزور وعدم اتيان السحرة والمشعوذين , والرفق بالمساكين
    قال صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري هَلْ تُنْصَرُونَ وَتُرْزَقُونَ إِلَّا بِضُعَفَائِكُمْ . وروى الحاكم بسنده الى أبي الدرداء رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « ابغوني في ضعفائكم ، فإنكم إنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم » « هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ».

    جاء في معرفة الصحابة لابي نعيم
    زَيْنَبُ بِنْتُ خُزَيْمَةَ الْهِلَالِيَّةُ مِنْ بَنِي هِلَالِ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ، أَحَدِ بَنِي عَبْدِ مَنَاةَ، تُعْرَفُ بِأُمِّ الْمَسَاكِينَ، سُمِّيَتْ بِهَا لِكَثْرَةِ إِطْعَامِهَا الْمَسَاكِينَ، لَبِثَتْ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسِيرًا، وَتُوُفِّيَتْ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَصَلَّى عَلَيْهَا، وَكَانَتْ قَبْلَهُ عِنْدَ الطُّفَيْلِ، وَقِيلَ: الْحُصَيْنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، وَقِيلَ: عُبَيْدَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ.

    ومن صفات القدوة

    السماحة في البيع والإيجار
    فبعض السيدات يكن اصحاب املاك ويؤجرن بيوتاً وشقق للسكن ومنهم من تبيع ولها محال تجارية وقد روى مسلم هذا الحديث العظيم

    عن حُذَيْفَةَ حَدَّثَهُمْ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَلَقَّتْ الْمَلَائِكَةُ رُوحَ رَجُلٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَقَالُوا أَعَمِلْتَ مِنْ الْخَيْرِ شَيْئًا قَالَ لَا قَالُوا تَذَكَّرْ قَالَ كُنْتُ أُدَايِنُ النَّاسَ فَآمُرُ فِتْيَانِي أَنْ يُنْظِرُوا الْمُعْسِرَ وَيَتَجَوَّزُوا عَنْ الْمُوسِرِ قَالَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ تَجَوَّزُوا عَنْهُ.

    وروى الترمذي هذا الحديث العظيم ايضا

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ وَضَعَ لَهُ أَظَلَّهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تَحْتَ ظِلِّ عَرْشِهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ. قال حديث حسن صحيح غريب

    وفي مصنف ابن ابي شيبة عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " حُوسِبَ رَجُلٌ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، فَلَمْ يُوجَدْ لَهُ مِنَ الْخَيْرِ شَيْءٌ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ رَجُلًا مُوسِرًا، يُخَالِطُ النَّاسَ فَيَقُولُ لِغِلْمَانِهِ: تَجَاوَزُوا، فَقَالَ اللَّهُ لِمَلَائِكَتِهِ: نَحْنُ أَحَقُّ بِذَلِكَ مِنْهُ تَجَاوَزُوا عَنْه ُ " رجال لجال الشيخين البخاري ومسلم .

    ومن صفات القدوة البعد عن سفاسف الأمور

    روي عن النبي هذا الحديث " إن الله يحب معالي الأمور و أشرافها ، و يكره سفسافها " . أخرجه الطبراني في " الكبير و ابن عدي وله شواهد ذكرها العلامة الالباني في السلسلة الصحيحة .
    ومن شواهده هذه الرواية قوله عليه الصلاة والسلام إن الله عز وجل كريم يحب الكرم و معالي الأخلاق ، و يبغض سفسافها " .
    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة انظر رقم 2
    ومن سفاسف الأمور عندما يكون تفكيرنا منشغل بقوة في مباريات كرة القدم وننسى ما يحدث للمسلمين قال عليه الصلاة والسلام " من لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم " جزء من حديث للطبراني في معجمه الصغير والوسط ورواه الحاكم والبيهقي في شعبه قال بسند ضعيف .
    وللاسف البعض من الناس يتاخرون عن عملهم من اجل مشاهدة مباريات واحيانا الحكومات العربية تعطي اجازة يوم كامل من اجل كرة قدم . والهدف هو اشغال الناس عن معالي الامور والتركيز على سفاسفها .
    وليس في مفهوم كلامي تسفيه للرياضة لكن ان تعطى اكثر من حجمها فذلك من سفاسف الامور .
    وعند كلامنا عن المرأة قد نجد بعض النساء من يكون همها الأول تقليد الأخريات في شراء الجوالات والايفون والايباد وكثير من الفساتين وتغيير الاثاث كل عام او عامين ونحو ذلك وكل ذلك فيه او بعضاص منه تضييع للمال بلا فائدة .
    وفي الحديث الذي قال عليه الصلاة والسلام آمركم بثلاث و أنهاكم عن ثلاث ، آمركم أن تعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا و تعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا و تطيعوا لمن ولاه الله عليكم أمركم . و أنهاكم عن قيل و قال و كثرة السؤال و إضاعة المال "رواه ابن حبان في صححيه .

    فكل هذه الصفات وهي صفات القدوة الحقيقية القدوة الحسنة اذا عرفنا عكسها فتلك اذن صفات القدوة السيئة وينبغي للمراة ان تبتعد عنها .












    ..................................................
    1-( كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا ) قال النووي في شرحه على صحيح مسلم مَعْنَاهُ شَدِيد الشَّبَه بِالْمُنَافِقِينَ بِسَبَبِ هَذِهِ الْخِصَال . قَالَ بَعْض الْعُلَمَاء : وَهَذَا فِيمَنْ كَانَتْ هَذِهِ الْخِصَال غَالِبَة عَلَيْهِ . فَأَمَّا مَنْ يَنْدُر فَلَيْسَ دَاخِلًا فِيهِ . فَهَذَا هُوَ الْمُخْتَار فِي مَعْنَى الْحَدِيث . وَقَدْ نَقَلَ الْإِمَام أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ مَعْنَاهُ عَنْ الْعُلَمَاء مُطْلَقًا فَقَالَ : إِنَّمَا مَعْنَى هَذَا عِنْد أَهْل الْعِلْم نِفَاقُ الْعَمَل . وَقَالَ جَمَاعَة مِنْ الْعُلَمَاء : الْمُرَاد بِهِ الْمُنَافِقُونَ الَّذِينَ كَانُوا فِي زَمَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَدَّثُوا بِإِيمَانِهِمْ ، وَكَذَبُوا ، وَاُؤْتُمِنُوا عَلَى دِينهمْ فَخَانُوا ، وَوَعَدُوا فِي أَمْر الدِّين وَنَصْره فَأَخْلَفُوا ، وَفَجَرُوا فِي خُصُومَاتهمْ . وَهَذَا قَوْل سَعِيد بْن جُبَيْر ، وَعَطَاء بْن أَبِي رَبَاح . وَرَجَعَ إِلَيْهِ الْحَسَن الْبَصْرِيُّ رَحِمَهُ اللَّه بَعْد أَنْ كَانَ عَلَى خِلَافه . وَهُوَ مَرْوِيٌّ عَنْ اِبْن عَبَّاس وَابْن عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ ، وَرَوَيَاهُ أَيْضًا عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه : وَإِلَيْهِ مَال كَثِير مِنْ أَئِمَّتنَا . وَحَكَى الْخَطَّابِيُّ رَحِمَهُ اللَّه قَوْلًا آخَر أَنَّ مَعْنَاهُ التَّحْذِير لِلْمُسْلِمِ أَنْ يَعْتَاد هَذِهِ الْخِصَال الَّتِي يُخَاف عَلَيْهِ أَنْ تُفْضِي بِهِ إِلَى حَقِيقَة النِّفَاق . وَحَكَى الْخَطَّابِيُّ : رَحِمَهُ اللَّه أَيْضًا عَنْ بَعْضهمْ أَنَّ الْحَدِيث وَرَدَ فِي رَجُل بِعَيْنِهِ مُنَافِق وَكَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُوَاجِههُمْ بِصَرِيحِ الْقَوْل ، فَيَقُول : فُلَان مُنَافِق ، وَإِنَّمَا كَانَ يُشِير إِشَارَة كَقَوْلِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَال أَقْوَام يَفْعَلُونَ كَذَا ؟ وَاَللَّه أَعْلَم .
    2- قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 366 :أخرجه أبو الشيخ في " أحاديثه " ( 12 / 1 ) و الحاكم ( 1 / 48 ) و أبو نعيم في" الحلية " ( 3 / 255 و 8 / 133 ) والسلفي في " معجم السفر " ( 18 / 1 ) منطريق محمد بن ثور الصنعاني عن معمر عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال : قال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " الى آخر ما قال رحمه الله .
    التعديل الأخير تم بواسطة نور الدين عماد ; 14-06-2012 الساعة 02:17 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    131
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-01-2016
    على الساعة
    06:32 PM

    افتراضي

    ونسيت شيئا مهما كان ينبغي ان اضعه في اول مشاركتي الثانية وهو

    الزوجة الغير مطيعة لزوجها لا تكون قدوةً طيبة
    فالأم القدوة هي الزوجة التي تطيع زوجها وروى ابن حبان عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا صلت المرأة خمسها و صامت شهرها و حصنت فرجها و أطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت " وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 6

    وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه " رواه البخاري (4899)
    ومعنى شاهد قال الشيخ المباركفوري في تحفة الاحوذي أَيْ حَاضِرٌ مَعَهَا فِي بَلَدِهَا
    وقال
    قَالَ الْقَارِي فِي الْمِرْقَاةِ ظَاهِرُ الْحَدِيثِ إِطْلَاقُ مَنْعِ صَوْمِ النَّفْلِ فَهُوَ حُجَّةٌ عَلَى الشَّافِعِيَّةِ فِي اِسْتِثْنَاءِ نَحْوِ عَرَفَةَ وَعَاشُورَاءَ اِنْتَهَى قلت الامر كما قال القاري وَإِنَّمَا لَمْ يَلْحَقْ بِالصَّوْمِ صَلَاةُ التَّطَوُّعِ لِقِصَرِ زَمَنِهَا ، وَفِي مَعْنَى الصَّوْمِ الِاعْتِكَافُ لَا سِيَّمَا عَلَى الْقَوْلِ بِأَنَّ الِاعْتِكَافَ لَا يَصِحُّ بِدُونِ الصَّوْمِ اِنْتَهَى

    وقال الألباني رحمه الله معلقا على هذا الحديث : ( فإذا وجب على المرأة أن تطيع زوجها في قضاء شهوته منها ، فبالأولى أن يجب عليها طاعته فيما هو أهم من ذلك مما فيه تربية أولادهما ، وصلاح أسرتهما ، ونحو ذلك من الحقوق والواجبات ) انتهى من آداب الزفاف ص 282

    وروى الترمذي
    عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لِأَحَدٍ لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا. ورواه ابن حبان والحاكم وصححاه ورواه غيرهما والحديث ايض صححه الالباني .

    والاحاديث في ذلك كثيرة . فمن لا تطيع زوجها لا تكون قدوة حسنة بل سيئة .

    عقوق الوالدين
    وكذلك نوهت في مشاكتي الثانية الى نص قراني في تحريم عقوق الوالدين ولم اعلق عليه ومن المعروف انه اذا راى الصغار أمهم تعق أمها او اباها فسوف يعقونها هي نفسها اذا كبروا وكثير من الحالات في الواقع اثبتت ذلك .
    فالتي تعق والديها لا تعتبر قدوة حسنة بل سيئة .

    فكل تلك السلوكيات من المرأة والتي هي في نفس الوقت ام يعني عندما نتحدث عنها بعدما اصبحت زوجة وام تصنع جيلاً غير سوي .
    التعديل الأخير تم بواسطة نور الدين عماد ; 14-06-2012 الساعة 05:03 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,554
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-08-2016
    على الساعة
    01:19 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الدين عماد مشاهدة المشاركة
    موضوع طيب اختي الكريمة لكن اضيف

    ما نشاهده من سماح الامهات لبناتهن بالسلوكيات الخاطئة وكذلك للابناء هو نتيجة لأمرين

    اولاً
    في بعض الحالات يكون زوجها لا شخصية له امام زوجته التي هي من تفرض كل شيء . وهنا مصيبتان الأولى عدم وجود شخصية الزوج والمصيبة الثانية ان هذا كنتيجة للزواج الغير متكافئ في الافكار والميول والتوجهات , ونفس الشيء في حالة اذا كان الزوج هو من يسمح لابنائهما من الجنسين بالسلوكيات الخاطئة بل و يفرض توجهاته ولن تستطيع زوجته ان تفعل الكثيرحسب ظني في مثل هذه الحالة حتى لو كانت مختلفة معه في توجهه وهذا ايضا يعتبر كنتيجة لعدم التكافئ في التوجهات والتفكير فاما ان تستمر الحياة الزوجية كما يريد احدهما والا الانفصال .


    ثانياً وهو الأهم
    ثقافة التغريب من قبل الإعلام الرسمي والغير رسمي فعلى سبيل المثال منذ وما يزيد على سبعين عام وربما اكثر كان الناس يرون في اغلب افلام الابيض والاسود والأفلام الملونة حيث تصور سيدات المجتمع على انهن من يحضرن الحفلات بازياء ضيقة وشفافة ولا تستر اجزاء كبيرة من الأطراف . وكذلك التلفزيونات العربية الرسمية في معظمها عندما تعرض تلك الافلام وعندما تاتي بحفلات اقامها التلفزيون الرسمي نفسه ويستضيف اعلامياته الذين يظهرن بذلك المظهر ويظهرون في بعض الاحيان اطفال بنات ايضا كالذي ذكرت .
    فما ينتظر من اعلام مثل هذا وزاد عليه اغلب الاعلام الغير رسمي "زاد عى الطين بلة كما يقولون " الذي هو تلميذ للإعلام الرسمي .

    في مثل هذه الحالة لا تستطيعين ان تلومي كثيراً تلك الأمهات التي تحدثتي عنهن .

    للاسف عندما انتهى الاستعمار اتى الاستعمار الغير مباشر وهو عبارة عن انظمة لم يختارها شعوبها بل فرضت عليه فرضاً وكان ولاءها للمستعمر اكثر من ولاءها لشعوبها ولدينها فكان من الطبيعي ان يعمل اعلام سيء اعلام لا يعبر على هوية الأمة وشخصيتها .

    وخلف ذلك الاستعمار شريحة من المجتمع التي تسمى الليبراليين وهم الذين لا يؤمنون باقامة الدين الا في حدود الشعائر كالصلاة في المساجد ولهم اعلامهم .
    بسم الله ماشاء الله
    مداخلة قيمة جداا اخى الكريم نور الدين
    فجزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك

    تسمح لى بهذه المداخلة المتواضعة

    كثير من الآباء يرتكب هذه الأخطاء ،،،وفي نظرهم أنها الحل السليم في تربية الأبناء ...

    ومن أخطر تلك السلوكيات التعامل مع الأبناء بالضرب ويكون ذلك بهدف منع الابناء من التصرف الخاطىء ....

    بينما لا يدرك الآباء الخطأ الذي ينتج عن اتباع أسلوب الترهيب إلا بعد فترة وبالتالي يكون له التأثير على الحالة النفسية للأبناء وربما يشتد ذلك الأمر في المستقبل ....

    فالكثير من الآباء يلجأون إلى الترهيب والعقاب ،،،ولا يلجأون إلى المكافأة والتشجيع عندما يقوم الطفل بانجاز عمل معين ...

    شكر الله لك وبارك فيك


    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,554
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-08-2016
    على الساعة
    01:19 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الدين عماد مشاهدة المشاركة
    ونسيت شيئا مهما كان ينبغي ان اضعه في اول مشاركتي الثانية وهو




    الزوجة الغير مطيعة لزوجها لا تكون قدوةً طيبة
    فالأم القدوة هي الزوجة التي تطيع زوجها وروى ابن حبان عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا صلت المرأة خمسها و صامت شهرها و حصنت فرجها و أطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت " وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 6

    وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه " رواه البخاري (4899)
    ومعنى شاهد قال الشيخ المباركفوري في تحفة الاحوذي أَيْ حَاضِرٌ مَعَهَا فِي بَلَدِهَا
    وقال
    قَالَ الْقَارِي فِي الْمِرْقَاةِ ظَاهِرُ الْحَدِيثِ إِطْلَاقُ مَنْعِ صَوْمِ النَّفْلِ فَهُوَ حُجَّةٌ عَلَى الشَّافِعِيَّةِ فِي اِسْتِثْنَاءِ نَحْوِ عَرَفَةَ وَعَاشُورَاءَ اِنْتَهَى قلت الامر كما قال القاري وَإِنَّمَا لَمْ يَلْحَقْ بِالصَّوْمِ صَلَاةُ التَّطَوُّعِ لِقِصَرِ زَمَنِهَا ، وَفِي مَعْنَى الصَّوْمِ الِاعْتِكَافُ لَا سِيَّمَا عَلَى الْقَوْلِ بِأَنَّ الِاعْتِكَافَ لَا يَصِحُّ بِدُونِ الصَّوْمِ اِنْتَهَى

    وقال الألباني رحمه الله معلقا على هذا الحديث : ( فإذا وجب على المرأة أن تطيع زوجها في قضاء شهوته منها ، فبالأولى أن يجب عليها طاعته فيما هو أهم من ذلك مما فيه تربية أولادهما ، وصلاح أسرتهما ، ونحو ذلك من الحقوق والواجبات ) انتهى من آداب الزفاف ص 282

    وروى الترمذي
    عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لِأَحَدٍ لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا. ورواه ابن حبان والحاكم وصححاه ورواه غيرهما والحديث ايض صححه الالباني .

    والاحاديث في ذلك كثيرة . فمن لا تطيع زوجها لا تكون قدوة حسنة بل سيئة .

    عقوق الوالدين
    وكذلك نوهت في مشاكتي الثانية الى نص قراني في تحريم عقوق الوالدين ولم اعلق عليه ومن المعروف انه اذا راى الصغار أمهم تعق أمها او اباها فسوف يعقونها هي نفسها اذا كبروا وكثير من الحالات في الواقع اثبتت ذلك .
    فالتي تعق والديها لا تعتبر قدوة حسنة بل سيئة .


    فكل تلك السلوكيات من المرأة والتي هي في نفس الوقت ام يعني عندما نتحدث عنها بعدما اصبحت زوجة وام تصنع جيلاً غير سوي .
    ما اروع من هذا التعقيب القيم
    اخانا الكريم نور الدين
    بارك الله فيك


    كونى زوجة مطيعة

    اولاً - تطبعي بطبع زوجك واطيعيه في كل شيء ولا تخالفيه الا في معصية الله ورسوله ، و أفعلي ما يريد ولو كان مالا تحبين ، قال رسول الله صل الله عليه وسلم : (( حق الزوج على زوجته ؛ لو كانت به قرحه ، أو انتثر منخراه صديداً أو دماً ، ثم بلعته ؛ ما أدت حقه )) ابن حبان و الحاكم وغيرهم . وقوله ايضاً (( لـو كنـت آمر احــداً ان يسجد لغير الله لأمرت المرأة ان تسجد لزوجها )) ابن حبان و ابن ماجه وغيرهم . وتذكري قول السيدة الحكيمة التى تنصح ابنتها العروس قائلها : (( يا بنية ، إنك خرجت من العش الذي فيه درجت ، فصرت الى فراش لا تعرفينه ، وقرين لا تألفينه ، فكوني له أرضاً يكن لك سماءً ، وكوني له مهــادً يكن لك عمــــادً ، وكونــي له امـة يكن لك عبـــــداً ، لا تلحـفي به فيقــلاك ( يبغضـك ) ، ولا تباعدي عنه فينساك ، إن دنا منك فاقربي منه ، و إن نأى ( ابتعد ) فابعدي عنه ، واحفظي أنفه وسمعه وعينه ، فلا يشمن منك إلا ريحاً طيباً ، ولا يسمع إلا حسناً ، ولا ينظر إلا جميلاً )) .

    ثانياً - تحري رضا زوجك لقول الرسول صل الله عليه وسلم(( أيما امرأة ماتت و زوجها عنها راض دخلت الجنة )) رواه الترمذي وخاصة قبل نومك لقوله عليه الصلاة والسلام : (( إذا دعا الرجل امرأته الى الفراش فلم تأته فبات غضبان عليها ، لعنتها الملائكة حتى الصبح )) متفق عليه .

    ثالثاً - لا ترفعي صوتك في وجه زوجك فذلك اكره ما يكون لنفس الزوج ولا تكثري ولا تلحي على الطلبات التي فوق قدرته ، ولا يكن حبك للمال كما قال الشاعر فيها : اذا رأت اهل الكيس ممتلئا - تبسمت ودنت مني تمازحني وان رأته خاليه من دراهمه تجهمت وأنثنت عني تقابحني انما يجب ان تقف بجانبه في المواقف الصعبة والظروف الحرجة واعتبري من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجه عائشة رضي الله عنها حين قال لها : ! (( يا عائشة ، إذا أردت اللحوق بي فليكفك من الدنيا كزاد الراكب ، وإياك ومجالسة الأغنياء ، ولا تستخلعي ثوباً حتى ترقعيه )) الترمذي . فكوني بارك الله فيك صابرة راضية ، محتسبة عند ربك .

    رابعاً - اعتذري لزوجك وان كان هو المتسبب بالخطاء وتذكري قول الرسول صل الله عليه وسلم (( نسائكم من اهل الجنة : الودود ، الولود ، العؤود على زوجها ؛ التي اذا غضب جاءت تضع يدها في يد زوجها ، . قالت : هذه يدي في يدك . لا اذوق غمضاً حتى ترضى )) النسائي .


    خامسـاُ – أبهجي قلبه حينما يعود من العمل بمظهرك الجميل وابتسامتك العذبة ومنزلك المعطر المرتب وطعامه الجاهز واطفاله بالملبس النظيف ، و اجلي كل ما يضايقه من طلبات واخبار الى وقت غير هذا الوقت ، واعلمي ان هذا الوقت هو مفتاح ! سعادة يومك .

    سادساً - اعلمي ان زوجك في حقيقته – طفل كبير – اقل كلمة حلوه تسعده ؛ فعامليه على هذا الأساس وان تمدحيه وتشكريه و تبيني له حسناته ومواقفه الرجولية وانك سعيده بان الله جعله زوجا لك وان تهيئى له الجو العاطفي والرومانسي ولا تحاولي صده اذا ما طلبك ووفري له كل ما يحتاج وعليك وقت خروجه ان تلبيسه و تعطيره وتبخيره لقول عائشة رضي الله عنها ( كنت اطيب رسول الله صل الله عليه وسلم – لإ هلاله – بأطيب ما أجد ) البخاري ومسلم. و بيني لزوجك بأنك تشتاقين له في خلال اللحظات التي يغيب فيها عن البيت لينجذب لك وتقوى علاقتكما .

    سابعاً - تجنبي مجالسة اصدقاء السوء لكي لا تتأثري بهم وتهدمي منزلك لقول رسول الله صل الله عليه وسلم : (( ومثل جليس السوء كمثل صاحب الكير ))ابي داود ، وفي رواية البخاري : (( وكير الحداد يحرق بيتك او ثوبك او تجد منه ريحاً خبيثة )) .

    ثامناً - لا تفشي سراً لزوجك ولا تسربي خلافاتكم الزوجية ولا تبوحي بأسرار الفراش فتكوني من شر الناس عند الله يوم القيامة ، و قال رسول الله صل الله عليه وسلم (( فلا تفعلوا ؛ فإنما ذلك مثل الشيطان لقي شيطانةً في طريق ، فغشيها والناس ينظرون )) احمد .

    تاسعاً - احذري ان تذهبي الى بيت اهلك لحظة الغضب فساعتها لا تنتظري ان يأتي ليصــالحك .

    عاشراً : تجنبي التصرف في ماله او ادخال أي شخص المنزل او الذهاب الى أي مكان إلا باذنه .

    الحادي عشر : عدم التدخل في شؤونة الخاصة التي لا تعنيك .

    الثاني عشر: امدحي أهله وأصدقائه ولا تحقريهم واحسني استقبال ضيوفه وشجعيه على صلة رحمه ولا تحاولي التفريق بينه وبين اهله وخاصة امه ، فلا تأمني لرجل خذل والديه ان لا يخذلك واعلمي انهم اولى عليه منك عند الله ورسوله فأتقي نار جهنم يرحمك الله .

    الثالث عشر - لا تلعني او تسبي زوجك او صغارك ؛ قال رسول الله صل الله عليه وسلم : (( يا معشر النساء ؟ تصدقن ؛ فإني رايتكن اكثر اهل النار )) فقلن : وبم يا رسول الله ؟ قال : (( تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير )) البخاري .

    الرابع عشر – اتقى غضب الله ولا تطلبي الطلاق على أتفهه الأمور لقوله عليه الصلاة والسلام : (( أيما امرأة سـألت زوجها طـلاقاً من غير بأس ؛ فحرام عليهـا رائحة الجنة ))ابو داود والترمذي وغيرهم !

    مع عظيم شكرى واحترامى
    اخى الفاضل
    ودائما فى انتظار جديدك القيم والمفيد
    التعديل الأخير تم بواسطة نضال 3 ; 14-06-2012 الساعة 10:50 PM
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    22
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-08-2012
    على الساعة
    04:17 AM

    افتراضي

    ماجمل الزوجين اذا تفهمو بعض واحترم كل منهم الاخر فيصبح بينهم ترابط وروح مندفعه الي الفرح والسرور
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,554
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-08-2016
    على الساعة
    01:19 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحبيبه مشاهدة المشاركة
    ماجمل الزوجين اذا تفهمو بعض واحترم كل منهم الاخر فيصبح بينهم ترابط وروح مندفعه الي الفرح والسرور
    شكرا لكِ اختى الفاضلة الحبيبة
    مرورك الطيب
    بارك الله فيكِ اختاه
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

# حينمـا لاتكـــون الأم مدرســـه...!!! #

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الأم
    بواسطة حنين الايمان في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-05-2010, 01:17 AM
  2. بدعة عيد الأم
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-03-2010, 02:00 AM
  3. طاعة الأم
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-12-2009, 02:00 AM
  4. مسؤولية الأم
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11-07-2008, 12:59 AM
  5. افجاع الأم
    بواسطة ismael-y في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-05-2008, 03:15 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

# حينمـا لاتكـــون الأم مدرســـه...!!! #

# حينمـا لاتكـــون الأم مدرســـه...!!! #