رد الدكتورة فاطمة نصيف على شبهة تعدد الزوجات

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

مومِسات في سلسلة نسب يسوع ! » آخر مشاركة: ابو محمد السلفي | == == | الأسرى بين الإسلام و الكتاب المقدس » آخر مشاركة: شمائل | == == | من حقوق الأسرى في الإسلام والمسيحية » آخر مشاركة: قلم من نار | == == | الرد (بالمخطوطات على اكذوبه (الذين يشهدون فى السماء ثلاثه) » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | درس الأحد الشيطان بيحبك إعرف خطة الشيطان من أجلك » آخر مشاركة: showman | == == | فقه التناول ... كيف تأكل المسيح كله ! » آخر مشاركة: mido88x | == == | هل جسد المسيح لم يرث من الخطية يا نصارى ؟ فالذى خلق جسد المسيح قادر أن يخلق مثلهُ » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إشتراك عقيدة التجسد عند النصارى مع عقيدة الوثنيين ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: ابو طارق | == == | تناقضات وشواهد التحريف في العهدين القديم والجديد (4) » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | تناقضات الكتاب المقدس » آخر مشاركة: 3abd Arahman | == == | تناقضات كتاب النصارى !! » آخر مشاركة: فهد الشبعان | == == | الى كل مشكك فى نبوة سيدنا محمد ....23 دليل قطعى على نبوته (تحدى مفتوح) » آخر مشاركة: نيو | == == | تحدى مفتوح ليكم يا مسلمين: من يجرؤ على مواجهة بلاغة الكتاب المقدس الجنسية؟!؟!؟! » آخر مشاركة: نيو | == == | أقوى رد عقلانى ينسف خرافه انتشار الاسلام بالسيف ...رد قوى جدا و مختصر جدا » آخر مشاركة: نيو | == == | بطلان ادعاء الوهية المسيح بتسميته الديان باطلا » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | رد النصارى على ما قاله (متى المسكين) (والرد عليهم) » آخر مشاركة: فهد الشبعان | == == | رد النصارى على سفر حزقيال 23 (والرد عليهم) » آخر مشاركة: فهد الشبعان | == == | ** لماذا أسلم هؤلاء القساوسة والرهبان والعقلاء ، وتأخرت أنت ...؟ ** » آخر مشاركة: زليخا | == == | أسماء الله الحسنى الثابتة بالقرآن والسنة ... لا إجتهاد مع نص ... أدخل وحمل » آخر مشاركة: إبن راشدعبدالعزيز | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام منتديات كلمة سواء منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد موقع الجامع
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
موقع المسيحية في الميزان غرفة الحوار الإسلامي المسيحي دار الشيخ عرب مكتبة المهتدون
موقع الأستاذ محمود القاعود الموسوعة شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلام
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مدونة الإسلام والعالم شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

رد الدكتورة فاطمة نصيف على شبهة تعدد الزوجات

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: رد الدكتورة فاطمة نصيف على شبهة تعدد الزوجات

  1. #1
    الصورة الرمزية شمائل
    شمائل متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    10,309
    الديانة
    الإسلام - Islam
    الجنس
    أنثى - Female
    آخر نشاط
    01-08-2014
    على الساعة
    12:36 AM

    افتراضي رد الدكتورة فاطمة نصيف على شبهة تعدد الزوجات

    بسم الله الرحمان الرحيم

    هذا مقتطف من مقال الدكتورة السعودية فاطمة نصيف بعنوان

    حقوق المرأة المسلمة

    تعدد الزوجات
    بالطبع الغرب يعتبر هذه القضية أكبر ظلم يقع على المرأة المسلمة وقبل ان اتحدث عن حقيقتها فلنستعرض مايعترف به المجتمع والعلماء عندهم:
    (كارول بوتين) مؤلفة كتاب(رجال ليس بوسعهم أن يكونوا مخلصين) تقول 70% من الرجال في الغرب يخونون زوجاتهم.
    (كيرك دوجلاس)الممثل الشهير يفتخر امام الملأ ان له ألف عشيقة وتؤكد الصحافة ان له 42 ولد من علاقات محرمة.
    (جورج كاراماسو) نمر السياسة الفرنسية له 600 عشيقة.
    هذه امثلة فقط لتفاخرهم بالخيانة وتعدد العشيقات....لكن الأهم انهم توصلوا في دراسة نفسية جديدة إلى ان المرأة أحادية العاطفة على عكس الرجل الذي تسمح له عاطفته بالتعدد....لكن التعدد المباح بالنسبة لهم هو التعدد في غير اطار...وهو التعدد الذي لايكفل للمرأة أي حق بل يستعبدها الرجل ويقيم معها علاقة غير رسمية ويسلب زهرة حياتها ثم يرمي بها خارج قلبه وحياته وقد يتسبب لأسرته في امراض خطيرة تنتقل اليه واليهم من العلاقات المحرمة إلى جانب أطفال السفاح الذين لا يعترف بهم في أكثر الأحيان.
    أما الإسلام عندما شرع التعدد فكان على علم بطبيعة الرجل ولم يغفل المرأة فقيد الرجل بمسؤوليات تجعله مجبر بفتح بيت والإنفاق عليه والالتزام ومراعاة حقوق كل زوجة لتستقيم المحافظة على نظام الأسرة ويحفظ حق المرأة الأولى والثانية بالتساوي....وقد يكون هناك من لا تقتنع بذلك ربما لأنها الزوجة الأولى لكن سؤالي اليست المخلوقة الأخرى التي يتزوجها الرجل امرأة مثلك؟؟اذن نحن نحكم وفق مواقعنا ورغباتنا لأن الواقع يؤكد ان هناك نساء يجدون العدل بالزواج الثاني وان اردنا مؤاخذته على ذلك فلابد ان نلوم المرأة معه لأنها هي الزوجة الثانية التي يرتبط بها وهي لها نفس طبيعتنا وتكويننا النفسي....لابد ان نعترف ان هناك استغلال غير صحيح لهذا الحق من بعض الرجال لكن الخطأ هنا بهم أو بتطبيقهم الخاطيء للشرع ولا احد معصوم من الخطأ لكن ادراكهم للحكمة من التعدد وتحقيقهم لشروطها الصعبة والتزامهم بقيودها أمر واجب ومعرفتنا نحن النساء بها يجعلنا قادرات على حفظ حقوقنا والمطالبة بها كما وردت حتى لايقع علينا الظلم بسبب جهلنا.

    من اسئلة الحضور:
    الدكتورة (نورة السعد) تقرأ سؤال من احدى الحاضرات التي تقول(رفض التعدد سببه الغيرة التي هي أيضاً من طبيعة النساء فكيف تستطيع المرأة السيطرة على مشاعرها لتقبل هذا الأمر)؟
    أولاً عليها بهذا الدعاء"اللهم اذهب غيظ قلبي"... ثانياً لابد ان تعلم ان التعدد قد وضعه الله بشروط وقيود رحمة بها وليس بالرجل....وأخيراً لوكانت المرأة تعرف نفسها منذ البداية انها شديدة الغيرة بشكل يجعل من الاستحالة عليها ان تتحمل وجود امرأة أخرى تشاركها في زوجها فلها ان تشترط في عقد الزواج ان لايتزوج عليها زوجها ولو نقض الشرط ينقض العقد...لكن لابد هنا من الإشارة إلى نقطة هامة وهي اشعال هذه الغيرة بداخل الزوجة من المجتمع فهناك مثل يقول(أهل البيت صبروا،والمعزيين كفروا) في كثير من الأحيان نجد ان الزوجة التي يتزوج زوجها عليها تتأثر بزميلاتها وقريباتها اللاتي يشعرنها انها ضحية ولايمكنها تحمل هذا الوضع بينما لوابتعدت عنهم قليلاً وحاولت التأقلم مع حياتها الجديدة فطالما ان الرجل يراعي شروط التعدد لن تعاني هذه المرأة من شيء.
    ولابد من التأكيد على ضرورة دراسة فقه التعدد وادخالها في مناهج الثقافة الجامعية وعدم ابرازها كنوع من العقوبة للزوجة الأولى او دليل على وجود نقصان أو خلل بها لأن الحكمة ليست كذلك ابداً.

    تنبيه :
    على رغم ان هذه الشبهة مردود عليها الاف من المرات الا انه لدي ايمان ان رد المرأة على الشبهات التي ادرجت باسمها تكون اشد وقعا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  2. #2
    الصورة الرمزية شمائل
    شمائل متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    10,309
    الديانة
    الإسلام - Islam
    الجنس
    أنثى - Female
    آخر نشاط
    01-08-2014
    على الساعة
    12:36 AM

    افتراضي

    الدكتورة فاطمة عمر نصيف

    الدكتورة فاطمة بنت عمر نصيف وثلاثون عامًا من العطاء في سبيل الدعوة...
    تعد الدكتورة فاطمة بنت عمر بن محمد نصيف (سعودية الجنسية، متزوجة وأم لستة أبناء، وجدة لأحد عشر حفيداً ) من أبرز الشخصيات النسائية العاملة في خدمة الدعوة في الجزيرة العربية، فهي سليلة بيت عريق في الدعوة والعلم، بالإضافة إلى أنها من النساء القلائل في عصرها اللواتي فهمن دور المرأة كما يريده الإسلام، فانكبت على التحصيل العلمي، وتدرجت في مناصب عليا، وسافرت وبذلت الكثير من أجل نشر الدعوة وخدمة دينها...
    نشأتها .. بيئتها ( الاجتماعية والثقافية ):
    ولدت الدكتورة فاطمة نصيف في مدينة جدة عام 1944م، ونشأت في منزل جدها الشيخ محمد حسين نصيف والمعروف باسم ( الأفندي ) آنذاك، وهو ما يطلق عليه في علم الاجتماع بمنزل الأسرة (الممتدة) منزل العائلة الكبير، وكان جدها رحمه الله من محبي العلم، وكان هذا المنزل يستقبل العلماء من كل الأقطار الإسلامية بعائلاتهم على مدار السنة، وكان لدى جدها أكبر مكتبة خاصة تعرف ( بمكتبة الشيخ محمد نصيف).
    كان والدها رحمه الله في أول حياته العملية مديرًا للمدرسة السعودية، وهي أول مدرسة حكومية افتتحت في جدة للبنين، أما والدتها – رحمها الله – فقد تلقت العلم الشرعي على يد والدها العلامة والداعية الإسلامي المعروف ( شرف الدين كتبي ) الذي أسس أول مطبعة للكتب الإسلامية باللغة العربية في مدينة بومباي بالهند، وكان عمله الرئيس – بالإضافة إلى الدعوة والتعليم الإسلامي – طباعة الكتب والمراجع الإسلامية المطلوبة في دول الخليج، ثم أضاف للمطبعة مكتبة إسلامية عربية في نفس المكان، وكان هذا الأمر في بداية القرن العشرين، ولا زالت المكتبة والمطبعة قائمتين إلى هذا اليوم.
    ثم شاء الله عز وجل أن تتزوج والدة الدكتورة فاطمة وتنتقل إلى أرض الحرمين لتعيش فيها بقية عمرها، ومن ثم عملت في مجال الدعوة وتعليم النساء أمور دينهن، فهي أول من بدأت الدروس الدينية والمحاضرات العلمية لنساء جدة، ثم قامت بتأسيس أول مدرسة للبنات في المملكة العربية السعودية بإذن من صاحب الجلالة الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله، تحت إشراف الشيخ محمد نصيف، كما أسست أيضًا جمعية للقرآن الكريم.
    وكانت ابنتها - الدكتورة فاطمة - ترافقها في مسيرتها في العمل الدعوي والتعليمي منذ أن كانت في الخامسة من عمرها؛ فأحبت العلم والكتب والعلماء ومجالسهم وذكر الله، فنشأت في بيت علم وفضل، وهذا كله من فضل الله عز وجل عليها.

    تعليمها:
    تخرجت الدكتورة فاطمة من الثانوية العامة قسم علمي، وكانت ترغب في إتمام تعليمها في أي كلية علمية، ولكن لم يكن أمامها خيار، حيث لم تكن هناك جامعة للبنات في بلدها، ولم يكن أمامها سوى الانتساب لجامعة الرياض آنذاك، ولم تجد خيارًا سوى الالتحاق بقسم التاريخ، وعندما أنهت دراستها وتخرجت من الجامعة بدأت جامعة أم القرى في مكة في قبول الطالبات المنتسبات في كلية الشريعة، فشدها هذا التخصص فالتحقت بالجامعة من جديد وكانت سعيدة بهذا الانتقال؛ لأنها كانت ترغب في زيادة معلوماتها الدينية من مراجعها، والتعليم بطرق أكاديمية شرعية، واستمرت الدكتورة فاطمة ترتقي سلم العلم حتى نالت الدرجات العلمية الآتية:
    المؤهلات العلمية:
    - البكالوريوس:
    - في التاريخ عام ( 90هـ ) من جامعة الرياض سابقاً والملك سعود حالياً.
    - في الشريعة عام ( 95 هـ ) من جامعة الملك عبد العزيز كلية الشريعة بمكة ( أم القرى حالياً).
    - الماجستير:
    في الكتاب والسنة من كلية الشريعة عام ( 1400 هـ ) بمكة المكرمة جامعة أم القرى، بعنوان: ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثرهما في إصلاح المجتمعات ).
    - الدكتوراه:
    في الكتاب والسنة من كلية الشريعة عام ( 1403 هـ ) بمكة المكرمة جامعة أم القرى، بعنوان: ( حقوق المرأة وواجباتها في الكتاب والسنة ) ( مطبوع ) باللغات " العربية والانجليزية و والأردية والبنغالية والروسية " 1423 هـ .

    والمطلع على سيرة عائلة الدكتورة فاطمة آل نصيف لا يستغرب هذا التميز والإبداع اللذين رافقا حياتها وجِدها واجتهادها، فلقد دربت في كنف والدها عمر وجدها العلامة المعروف محمد حسين نصيف الذي كان مرجعًا علميًا وسياسيًا وموئلا لكبار زوار جدة من العلماء والوجهاء والسياسيين، وقد نزل في قصر الشيخ محمد نصيف الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود لأخذ البيعة على العلماء والأعيان من أهل الحجاز، كما نزل بقصر نصيف آخر خلفاء بني عثمان ( السلطان وحيد الدولة)، ومن الجدير بالذكر أن آل نصيف ينتسبون إلى قبيلة حرب المعروفة حسب ما ذكر الشيخ الطنطاوي رحمه الله.
    وفيما يلي نوجز أهم ما حققته الدكتورة فاطمة نصيف، و لمحة سريعة على المؤتمرات التي شاركت بها، وإنتاج الدكتورة الفكري:
    الخبرة العلمية:
    - عملت مشرفة عامة على قسم الطالبات بجامعة الملك عبد العزيز بجدة ( 1396هـ إلى 1404 هـ ) ثم عينت ( محاضر ) بقسم الدراسات الإسلامية ( 1401هـ ) ثم عينت رئيسة قسم الدراسات الإسلامية ( 1402 هـ إلى 1405 هـ ) ثم ترقت إلى درجة أستاذ مساعد (1403 هـ ) ثم ترقت لدرجة أستاذ مشارك ( 1419 هـ ).

    الخبرة الأكاديمية:
    - قامت بالتدريس في الجامعة لمدة 19 عامًا.
    - ناقشت العديد من الرسائل والبحوث العلمية.
    - أشرفت على عدد من البحوث العلمية.

    أعمال وإنجازات في الجامعة:
    قامت الدكتورة فاطمة بإنشاء قسم الدراسات الإسلامية، وكلية الاقتصاد المنزلي، كما أنشأت مصلى للطالبات بالكلية يتسع لـ 500 طالبة، وتمكنت من الوصول بقسم الطالبات إلى الاستقلال المالي والوظيفي، ودفعت عجلة الدراسات العليا ابتداءً من كلية العلوم، وغيرها من الأعمال التي خدمة الفتاة السعودية.
    المؤتمرات والندوات التي حضرتها:
    حضرت الدكتورة فاطمة العديد من المؤتمرات الإسلامية داخل المملكة وخارجها، منها : مؤتمر وندوة العلوم الطبية ومناهجها، مؤتمر نحو طفولة مبدعة في مدينة جدة، ومؤتمر الملتقى الطبي الفقهي، ومن المؤتمرات التي حضرتها خارج المملكة: مؤتمر للدعوة الإسلامية برعاية رابطة الشباب المسلم في أمريكا، ومؤتمر بكين، ومؤتمر نيويورك، ومؤتمر اسطنبول بإشراف الهيئة العالمية للمرأة والطفل، ومؤتمر القاهرة، ومؤتمر الأديان في جنوب أفريقيا، ومؤتمرات مؤسسة الإبداع في الكويت، ومؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن والسنة في دبي وغيرها.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  3. #3
    الصورة الرمزية أوراق
    أوراق غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    55
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-10-2012
    على الساعة
    07:07 AM

    افتراضي

    اقتباس
    (أهل البيت صبروا،والمعزيين كفروا)


    لا تعرف الزوجه تصبر على زواجه من أخرى أم تصبر
    على كلام الناس.فصبر جميل والله المستعان

رد الدكتورة فاطمة نصيف على شبهة تعدد الزوجات

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد على شبهة تعدد الزوجات
    بواسطة مروان ديدات في المنتدى شبهات حول المرأة في الإسلام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-08-2012, 03:07 AM
  2. جديد قناة المخلص: تعدد الزوجات ام تعدد الزانيات في العهد القديم ؟
    بواسطة معاذ عليان في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2010, 04:14 PM
  3. تعدد الزوجات
    بواسطة السيف البتار في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 30-11-2009, 01:54 PM
  4. الرد المفصل على شبهة تعدد الزوجات
    بواسطة جمال البليدي في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-08-2007, 08:28 PM
  5. شبهة تعدد الزوجات في الإسلام
    بواسطة Bitter Truth في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-06-2006, 02:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

رد الدكتورة فاطمة نصيف على شبهة تعدد الزوجات

رد الدكتورة فاطمة نصيف على شبهة تعدد الزوجات