استفسار

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

استفسار

صفحة 5 من 8 الأولىالأولى ... 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 75

الموضوع: استفسار

  1. #41
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-12-2016
    على الساعة
    07:27 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    اخي المحترم . دائما تقول اختلاف بين المصاحف . هل تستطيع ان تقنعني بدليل ثابت وصحيح ان الله انزل اية قرانية بشكل معين ونفس الاية انزلها مرة ثانية ناقصة حرف او كلمة .
    نعم أستطيع و بكل بساطة أن أثبت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أقر قراءة القرآن الكريم بوجوه مختلفة
    و أستطيع أن أثبت أن جبريل عليه السلام أخبر النبي صلى الله عليه و سلم أن القرآن يقرأ على سبعة أحرف
    و أستطيع أن أثبت و بكل بساطة أن القراءات المختلفة التى تختلف فى حرف أو فى كلمة لها سند متصل تنتهى به إلى النبي صلى الله عليه و سلم

    فهل سنظل نجادل فى نفس الموضوع إلى الأبد ؟
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

  2. #42
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-12-2016
    على الساعة
    07:27 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة


    يااخي ماذا افعل اذا كانت كل الروايات مختلفة ومتناقضة , ساعطيك مثل .
    نجد في مسند احمد ابن حنبل عن حذيفة قال . ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال , لقيت جبريل عليه السلام عند احجار المراء , فقال , ياجبريل اني ارسلت الى امة امية الرجل والملااءة والغلام والجارية والشيخ الفاني الذي لا يقرأ كتاب قط , فقال ان القران نزل بسبعة احرف , مسند احمد/ الجزء الخامس / ص 400 .

    ثم رواية اخرى بنفس المصدر وبنفس الراوي تتناقض مع الاولى .
    عن حذيفة قال , لقى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام وهو عند احجار المراء فقال , ان امتك يقرؤون القران سبعة احرف , فمن قرأ منهم على حرف فليقرأ كما علم ولا يرجع عنه .قال ابي, وقال ابن مهدي ان من امتك الضعيف فمن قرأ على حرف فلا يتحول منه الى غيره رغبا عنه .
    مسند احمد/الجزء الخامس/ص385 .
    صراحة لا أعلم أين التناقض فى الروايات
    و التناقض بالفعل فى تلك الأحاديث لا يراه أحد غيرك لأنك تسعى لانتقاد الإسلام العظيم فحسب
    ففى الروايتين السابقتين أن جبريل عليه السلام لقى رسول الله صلى الله عليه و سلم عند أحجار المراء
    و فى كليهما أنه أخبر النبي صلى الله عليه و سلم أن القرآن الكريم أنزل على سبعة أحرف
    فلا أعلم أين التناقض ؟
    فأنت فقط من ترى التناقض لأنك تبحث عنه
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

  3. #43
    الصورة الرمزية صوت الرب
    صوت الرب غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    80
    الدين
    المسيحية
    آخر نشاط
    05-11-2012
    على الساعة
    05:18 PM

    افتراضي استفسار

    الاخوة في المنتدى تحية للجميع .

    اهم شئ اخواني في اي حوار او نقاش ان تخلق الالفة بين المتحاورين
    ولاكني مع الاسف لا ارى ذلك في حواراتي معكم . فلو حضراتكم رجعتوا لكل مداخلاتي ستجدون باني احدثكم دائما بكل ود واحترام فكلمة اخي العزيز واخي المحترم استخدمها دائما معكم ولاكن مع الاسف الظاهر حضراتكم تتحاورون معي من منطق التعالي ولا ادري هل هذه طريقتكم بالحوار دائما مع من يحاوركم ام انكم تنطلقون من منطق اخر ؟؟؟؟

    الاخ 3abdArahman

    اقتباس
    اسمع ياصوت الرب
    لايمكن اخي ان تكون طريقة حوارك معي بهذه الطريقة . بهذه الصيغة تتحدث بها مع الطفل وليس مع عضو من اعضاء المنتدى يحاوركم من مدة بكل احترام . انا عتبي على ادارة المنتدى لانها ومن المفروض تضع ضوابط وتعليمات واضحة عن كيفية التعامل مع الاعضاء اثناء الحوارات !!!!! اما اذا كنت انا عضو ثقيل عليكم فارجوا اعلامي حتى اغادر المنتدى ولااسبب لكم اي ازعاج ممكن بوجودي .

    الاخ kholio5

    اقتباس
    اتيت لتسأل عن امر في الاسلام فعليك الالتزام بما جاء في الاسلام عن مفهوم ماتسال حوله .فطلبت منك ان تجيب عن سؤالي من خلال المفهوم الاسلامي ل ( الحرف ) وانت تعلم يقينا ان الاجابة على السؤال ينهي الشبهة من جذورها . فهل تتكرم علينا بوضع مفهوم الحرف بالاسلام .
    اولا . الاقتناع الشخصي بكل مايطرح من مفاهيم ترد في اي حوار او نقاش ليس بالضرورة ان يؤمن بها الكل . فانا مثلا لست مطالب ان اؤمن بكل مايطرح ممكن اؤمن بشئ ولا اؤمن باخر . مثلما حضراتكم لستم مطالبين بالاقتناع بكل ماقول .

    ثانيا . لقد طلبت مني ان اجيبك عن سؤالك بحسب المفهوم الاسلامي لمعنى الحرف !!!!!! . ارجوك اخي احترم عقل من يحاورك !!! انا سئلت السؤال حتى اعرف !!! فكيف تطالبني ان اجيبك عن شئ لا اعرفه ؟؟؟ لو كنت اعرف المعنى ماسئلت !!! .

    الاخ عبد الرحمان .
    اقتباس
    ومن قال انني اصلا اقول ان المعنى واحد ؟ المعنى مختلف .
    هذا ماريد ان اسمعه منك اخي . المعنى مختلف . فهل يجوز ان نرى اية قرانية في مصحف , ثم نرى نفس الاية في مصحف اخر ولاكن المعنى مختلف بينهما . ياترى هل الله سبحانه وتعالى انزل الاية مرتين كل مرة بمعنى ام انزلها مرة واحدة ؟ واي اية من الايتين محفوظة بالوح المحفوض .

    اقتباس
    ان كنت تملك دليل قاطع على ان النبي صلى الله عليه وسلم قرأ يكفر فقط ولم يقرأ نكفر فهات دليلك .
    بالعكس انا معك ان الرسول كان يقرأ الاية الواحدة باكثر من قراءة وبكلمات مختلفة وباشكال مختلفة والسبب ان الرسول كان ينسى كيف قرأ الاية بالمرة الاولى وهذه ليست سبة وانما الرسول بشر وهو قال ذلك والبشر ينسى احياننا .
    اذن قراءة الرسول للايات القرانية بشكل مختلف كان بسبب النسيان وليس بسبب انها نزلت بسبعة احرف .

    اخي المحترم .

    دعني اعطيك مفهومي عن كيفية ظهور الاحرف والقراءات المختلفة للقران وطبعا لا انت ولا اي اخ او اخت في المنتدى ملزمين بنبني رأي .

    اولا . ظهور القراءات والاحرف المختلفة في القران بعد هجرة الرسول من مكة الى المدينة بدليل ان في مكة كان الذين امنوا بالرسول اعداد قليلة ( بالعشرات ) وغالبيتهم من اهل البيت ( الازواج والابناء والاقارب ) والخدم والجواري اضافة لعدد محدود من الصحابة . وطبعا كلهم كانوا يتكلمون بلهجة واحدة هي لهجة قريش ولم يكن القران يقرأ في تلك الفترة بشكل واسع وعلني بسبب ماكان الرسول واتباعه يعانوه من اضطهاد على ايدي رجال قريش . لذلك لم تظهر اختلافات في قراءة القران .
    ولاكن بعد الهجرة بدأت اعداد كبيرة من عرب الجزيرة بمختلف قبائلهم والسنتهم تدخل الاسلام وبدأ القران يقرأ بينهم وبسبب اختلاف لهجاتهم بدأت تظهر الاختلافات بقراءة القران .

    ثانيا .
    عدم تنقيط وتشكيل القران عندما جمع كان سبب ايظا لظهور الاختلافات .

    ثالثا . ظهور قراء كثيرين للقران وبالسنة مختلفة وبدأ يتكون لهم اتباع كثرادى ذلك لاعتماد تلك القراءات . لذلك ترى ان القرءات المختلفة للقران غير منتشرة بل محصورة في نطاق معين . فمثلا قراءة ورش محصورة في بلاد البمغرب العربي ولها مصحفها الخاص. قراءة حفص محصورة في بلاد المشرق العربي وبعض الدول الاسلامية في اسيا ولها مصحفها الخاص . وهكذا !!!
    اما الغريب في الموضوع نحن لا نجد الان بايدي المسلمين سوى مصحفين بقرائتين مختلفتين هما قراءة حفص وقراءة ورش . اليس المفروض ان تكون هناك مصاحف بعدد القراءات حتى يتسنى للمسلم قراءة القران بالقراءة التي يريدها ؟؟؟

    سؤال مهم ارجوا الاجابة عليه . كيف ظهر المصحف بقراءة ورش وعثمان لم يجمع غير مصحف واحد بقراءة واحدة ؟؟؟ وكيف ومتى جمع المصحف بقراءة ورش ؟؟؟؟

    اخي .

    دائما الاخ المسلم يردد مقولة ان اختلاف القراءة في القران لا تتغير المعنى بالاية وهذا كلام غير صحيح مع احترامي . فلو شخص قرأ الاية بكلممتين مختلفتين مثل ( عباد اوعند ) اوبكلمة ( يكفر او نكفر ) هل سيكون المعنى واحد ام يتغير كليا ؟؟؟

    اخي .

    الحديث الذي وضعته حضرتك اكثر من مرة ( سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ....الخ الحديث ). طبعا المتحدث هو عمر بن الخطاب .
    هذا الحديث لا يمكن ان يكون دليل على ان الرسول كان يقرأ باكثر من قراءة . بدليل ان عمر بن الخطاب لم يسمع الاية من الرسول كما سمعها من هشام بن حكيم .
    اليس هذا دليل من ان الرسول لم يكن يقرأ الاية القرانية باكثر من قراءة . لو كان كلامي غيرصحيح لكان من المفروض ان عمر بن الخطاب وهو واحد من اهم الصحابة وهو ايظا من الذين كانوا يكتبون الوحي قد سمعها من الرسول مثل ماسمعها هشام . وانا استغرب لشئ اخي !!! لو كان عمر يعلم ان القران نزل بقرأات مختلفة لماذا استغرب من هشام وهويقرأ بقراءة تختلف عن قرائته ؟؟؟
    انا اتسائل هنا ايظا !!!! لو كان عمر بن الخطاب لم يكن قد سمع هشام بن حكيم يقرأ بقراءة مختلفة ولم يحصل اللقاء بين الاثنين والرسول محمد هل كان عمر سيؤمن باختلاف قراءات القران ؟؟؟؟

    الاخ ابو حنة تحية لك .

    انا سعيد ان يشترك اكثر من اخ بالحوار .

    اقتباس
    وانا اوافقه تماما في طلبه من الضيف صوت الرب ان يثبت ان استطاع هو او اي مسيحي على وجه الارض ان رسولنا الكريم لم يقرأ القران بوجوه وصور مختلفة .
    الدليل يااخ ابو حنة من الحديث نفسه ( عمر بن الخطاب لم يسمع من الرسول قراءة الاية القرانية الا بقراءة واحدة والا لما كان استغرب من قراءة هشام بشكل يختلف عن قراءته )

    لا ادري موضوع مهم بهذا الحجم لا يتم اثباته الا عن طريق شخصين اختلفوا بالقراءة ( عمر بن الخطاب وهشام بن حكيم ) اليس هذا غريبا يا اخ ابو حنة !!!!!!

    ودليل اخر ( ابي ابن كعب ) وهو من فقهاء صحابة الرسول وكان من اهم كتاب الوحي وهو واحد من الاثني عشر الذين بايعوا في بيعة العقبة وهو واحد ممن أوخذ القران منه وهو واحد ممن جمع القران في زمن الرسول وكان الخليفة عمر بن الخطاب يسميه ( سيد المسلمين ) .
    هذا الرجل وبهذه الصفات لم يكن يعرف ان القران يقرأ بقراءات مختلفة ( راجع حديث ابي بهذا الموضوع )

    تحياتي للجميع .

  4. #44
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-12-2016
    على الساعة
    07:27 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    الاخوة في المنتدى تحية للجميع .

    اهم شئ اخواني في اي حوار او نقاش ان تخلق الالفة بين المتحاورين
    ولاكني مع الاسف لا ارى ذلك في حواراتي معكم . فلو حضراتكم رجعتوا لكل مداخلاتي ستجدون باني احدثكم دائما بكل ود واحترام فكلمة اخي العزيز واخي المحترم استخدمها دائما معكم ولاكن مع الاسف الظاهر حضراتكم تتحاورون معي من منطق التعالي ولا ادري هل هذه طريقتكم بالحوار دائما مع من يحاوركم ام انكم تنطلقون من منطق اخر ؟؟؟؟

    الاخ 3abdArahman



    لايمكن اخي ان تكون طريقة حوارك معي بهذه الطريقة . بهذه الصيغة تتحدث بها مع الطفل وليس مع عضو من اعضاء المنتدى يحاوركم من مدة بكل احترام . انا عتبي على ادارة المنتدى لانها ومن المفروض تضع ضوابط وتعليمات واضحة عن كيفية التعامل مع الاعضاء اثناء الحوارات !!!!! اما اذا كنت انا عضو ثقيل عليكم فارجوا اعلامي حتى اغادر المنتدى ولااسبب لكم اي ازعاج ممكن بوجودي .

    .
    الضيف صوت الرب

    ليس من الممكن أن نرد على نفس السؤال عشرين مرة
    و تظل تسأل أنت نفس السؤال
    ثم تلومنا على بعض الحدة فى الأسلوب
    فالخطأ هو خطؤك من البداية لأنك تجادل فى قضايا منتهية و تم حسمها و بحثت بدل المرة ألف
    و نجيبك على سؤالك كل مرة فتسألنا نفس السؤال مرة أخرى
    مما يجعل الحوار بالطبع مثيرا لأعصاب محاورك

    فلو أنك لم تظل تكرر الأسئلة التى نجيبها كل مرة ما كنت لتجد منا حدة فى الردود
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

  5. #45
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-12-2016
    على الساعة
    07:27 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    الاخ عبد الرحمان .


    هذا ماريد ان اسمعه منك اخي . المعنى مختلف . فهل يجوز ان نرى اية قرانية في مصحف , ثم نرى نفس الاية في مصحف اخر ولاكن المعنى مختلف بينهما . ياترى هل الله سبحانه وتعالى انزل الاية مرتين كل مرة بمعنى ام انزلها مرة واحدة ؟ واي اية من الايتين محفوظة باللوح المحفوظ .

    .
    الضيف صوت الرب

    نعم أكررها
    و أكررها
    و أكررها

    المعنى قد يختلف من قراءة إلى قراءة و من حرف إلى حرف
    و لا توجد لدينا أى مشكلة
    بل على العكس هو شئ نفتخر به
    لأن اختلاف المعنى من قراءة إلى قراءة و من حرف إلى حرف يثرى معانى القرآن الكريم و هو ليس خلاف تضاد

    على سبيل المثال :

    ما بيناه من قبل فى سورة الزخرف آية 19

    اقتباس
    عن اختلاف القراءة تعالى نقرأ ما يقوله تفسير الطبري لسورة الزخرف آية 19 :

    الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَة الَّذِينَ هُمْ عِبَاد الرَّحْمَن إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقهمْ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَجَعَلَ هَؤُلَاءِ الْمُشْرِكُونَ بِاللَّهِ مَلَائِكَته الَّذِينَ هُمْ عِبَاد الرَّحْمَن . وَاخْتَلَفَتِ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة ذَلِكَ , فَقَرَأَتْهُ عَامَّة قُرَّاء الْمَدِينَة " الَّذِينَ هُمْ عِنْد الرَّحْمَن " بِالنُّونِ , فَكَأَنَّهُمْ تَأَوَّلُوا فِي ذَلِكَ قَوْل اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ : { إِنَّ الَّذِينَ عِنْد رَبّك لَا يَسْتَكْبِرُونَ } 7 206 فَتَأْوِيل الْكَلَام عَلَى هَذِهِ الْقِرَاءَة : وَجَعَلُوا مَلَائِكَة اللَّه الَّذِينَ هُمْ عِنْده يُسَبِّحُونَهُ وَيُقَدِّسُونَهُ إِنَاثًا , فَقَالُوا : هُمْ بَنَات اللَّه جَهْلًا مِنْهُمْ بِحَقِّ اللَّه , وَجُرْأَة مِنْهُمْ عَلَى قِيل الْكَذِب وَالْبَاطِل. وَقَرَأَ ذَلِكَ عَامَّة قُرَّاء الْكُوفَة وَالْبَصْرَة { وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَة الَّذِينَ هُمْ عِبَاد الرَّحْمَن إِنَاثًا } بِمَعْنَى : جَمْع عَبْد , فَمَعْنَى الْكَلَام عَلَى قِرَاءَة هَؤُلَاءِ : وَجَعَلُوا مَلَائِكَة اللَّه الَّذِينَ هُمْ خَلْقه وَعِبَاده بَنَات اللَّه , فَأَنَّثُوهُمْ بِوَصْفِهِمْ إِيَّاهُمْ بِأَنَّهُمْ إِنَاث .
    و من أمثلة اختلاف المعانى بين القراءات
    سورة التوبة آية 126

    قال تعالى :
    {126} أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ

    ففى حرف آخر أو قراءة أخرى

    أولا ترون بدلا من أولا يرون

    فأولا يرون هنا الخطاب عن المنافقين
    و أولا ترون الخطاب موجه للمؤمنين

    و من خلال القراءتين تكون الآية الكريمة بنفس النص وجهت الخطاب لكل من المنافقين و المسلمين
    و هو إثراء للمعنى كان لا يمكن أن نجده لو أنزل القرآن الكريم بحرف واحد

    نقرأ من تفسير الجلالين :
    126} أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ "أَوَلَا يَرَوْنَ" بِالْيَاءِ أَيْ الْمُنَافِقُونَ وَالتَّاء أَيّهَا الْمُؤْمِنُونَ "أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ" يُبْتَلَوْنَ "فِي كُلّ عَام مَرَّة أَوْ مَرَّتَيْنِ" بِالْقَحْطِ وَالْأَمْرَاض "ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ" مِنْ نِفَاقهمْ "وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ" يَتَّعِظُونَ

    و من أمثلة اختلاف القراءات المثرى لمعانى القرآن الكريم
    سورة الإسراء آية 102
    و هو ما ورد على لسان موسي عليه السلام فى خطابه لفرعون
    قال تعالى على لسان نبيه موسي :

    {102} قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا

    نقرأ من تفسير الجلالين :
    "قَالَ لَقَدْ عَلِمْت مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ" الْآيَات "إلَّا رَبّ السَّمَاوَات وَالْأَرْض بَصَائِر" عِبَرًا وَلَكِنَّك تُعَانِد وَفِي قِرَاءَة بِضَمِّ التَّاء "وَإِنِّي لَأَظُنّك يَا فِرْعَوْن مَثْبُورًا" هَالِكًا أَوْ مَصْرُوفًا عَنْ الْخَيْر

    فهناك قراءة لعلمت بفتح التاء أى أن فرعون هو من علم أن الله هو من أنزل الآيات و لكنه يستكبر عن الإيمان بالله تعالى

    و قراءة أخرى أو حرف آخر بضم التاء فى كلمة علمت فيكون المعنى أن موسى عليه السلام يعلم يقينا أن الله هو من أنزل تلك الآيات و أنها ليست سحرا

    و كلا المعنيين صحيح
    فموسي عليه السلام يعلم أن الله أنزل تلك الآيات
    و فرعون أيضا يعلم نفس الشئ فى قلبه و لكنه يجحد و يستكبر

    و بما سبق تكون الآية الكريمة بلفظ واحد قد جمعت بين المعنيين و هو أن كلا من موسي عليه السلام و فرعون علم أن الآيات من عند الله سبحانه و تعالى

    و هو إثراء لمعنى الآية الكريمة كان لا يمكن أن نجده لو كان القرآن الكريم قد نزل بحرف واحد

    و مما سبق نقف على جانب من الحكمة الإلهية فى وجود اختلاف فى معنى الآيات القرآنية بين حرف و آخر أو بين قراءة و أخرى

    أما سؤالك الأخير عن القراءة التى كتبت بها الآية فى اللوح المحفوظ
    فهو سؤال غيبى فاللوح المحفوظ غيب نؤمن به
    و بالطبع لا يوجد ما يمنع أن تكون الحروف السبعة كلها مكتوبة فى اللوح المحفوظ
    فإن كانت المصاحف العثمانية التى كتبت بأيدى البشر تتضمن الحروف السبع فما بالك باللوح المحفوظ المكتوب بقدرة الله تعالى
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    340
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-12-2016
    على الساعة
    03:25 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة

    الاخ ابو حنـــــة تحية لك .

    انا سعيد ان يشترك اكثر من اخ بالحوار .



    الدليل يااخ ابو حنـــة من الحديث نفسه ( عمر بن الخطاب لم يسمع من الرسول قراءة الاية القرانية الا بقراءة واحدة والا لما كان استغرب من قراءة هشام بشكل يختلف عن قراءته )

    لا ادري موضوع مهم بهذا الحجم لا يتم اثباته الا عن طريق شخصين اختلفوا بالقراءة ( عمر بن الخطاب وهشام بن حكيم ) اليس هذا غريبا يا اخ ابو حنـــة !!!!!!

    ودليل اخر ( ابي ابن كعب ) وهو من فقهاء صحابة الرسول وكان من اهم كتاب الوحي وهو واحد من الاثني عشر الذين بايعوا في بيعة العقبة وهو واحد ممن أوخذ القران منه وهو واحد ممن جمع القران في زمن الرسول وكان الخليفة عمر بن الخطاب يسميه ( سيد المسلمين ) .
    هذا الرجل وبهذه الصفات لم يكن يعرف ان القران يقرأ بقراءات مختلفة ( راجع حديث ابي بهذا الموضوع )

    تحياتي للجميع .

    بسم الله والحمد لله حمدا كثيرا يليق بجلاله وكماله وعظيم

    سلطانه والصلاة والسلام على النبى الأمى الأمين المبعوث

    رحمة للعالمين وعلى أله وصحبه أجمعين

    الضيف صوت الرب إسمى الذى أعتز به كثيرا هو

    أبــــــــــو حتـــــــــــــــــــه

    أتمنى أن تلتزم بهذا ولا داعى لمثل هذه الأمور والأفضل كثيرا

    لك هو أن تركز فى حوارك بدلا من مثل هذه الأمور التى

    بالتأكيد تسئ لك وليس لى

    سؤال الأخ الكريم عبد الرحمن الذى وافقته أنا تماما فيه هو :

    هل تستطيع أن تثبت أن رسولنا الكريم :salla-s: لم يقرأ القرآن

    بوجوه وصور مختلفة ؟

    هذا هو السؤال الذى يجب أن ترد عليه

    يتبع الرد إن شاء الله
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو حته ; 09-05-2012 الساعة 07:05 PM

  7. #47
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-12-2016
    على الساعة
    07:27 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    بالعكس انا معك ان الرسول كان يقرأ الاية الواحدة باكثر من قراءة وبكلمات مختلفة وباشكال مختلفة .
    الله أكبر
    الله أكبر
    الله أكبر
    بالاعتراف السابق تكون قد انتهت الشبهة تماما
    فالقراءات المختلفة للقرآن الكريم سببها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقرأ القرآن الكريم بأوجه مختلفة و بحروف مختلفة و بقراءات مختلفة


    و ليس سببها أن المسلمين تلقوا من النبي صلى الله عليه و سلم القرآن الكريم بحرف واحد ثم حرفه القراء بألسنتهم بأن قرأوه بأوجه مختلفة لم يقرأ رسول الله صلى الله عليه و سلم بها


    فرواية حفص عن عاصم هى مما قرأ به رسول الله صلى الله عليه و سلم
    و رواية ورش عن نافع هى مما قرأ به رسول الله صلى الله عليه و سلم

    و باعترافك تكون الشبهة قد انتهت و تم نسفها
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

  8. #48
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-12-2016
    على الساعة
    07:27 AM

    افتراضي

    اقتباس
    بالعكس انا معك ان الرسول كان يقرأ الاية الواحدة باكثر من قراءة وبكلمات مختلفة وباشكال مختلفة والسبب ان الرسول كان ينسى كيف قرأ الاية بالمرة الاولى وهذه ليست سبة وانما الرسول بشر وهو قال ذلك والبشر ينسى احياننا .
    اذن قراءة الرسول للايات القرانية بشكل مختلف كان بسبب النسيان وليس بسبب انها نزلت بسبعة احرف .
    الزميل صوت الرب
    تستطيع أن تبرر لنفسك
    تستطيع أن تخترع نظريات
    تستطيع أن تخترع تفسيرات من بنات أفكارك
    و لكنك لا تستطيع أن تقنعنا بها

    فنحن نؤمن بأن محمد صلى الله عليه و سلم هو رسول الله و نبي الله متصل بوحى السماء
    و نؤمن بما أخبرنا به
    و هو صلى الله عليه و سلم أخبرنا أن القرآن الكريم أنزل على سبعة أحرف
    و نحن نؤمن بما أخبرنا به و لا نشك فيه
    فكونك لا تؤمن بأن محمد صلى الله عليه و سلم رسول الله و لا تؤمن بأن القرآن الكريم منزل من عند الله
    فتنطلق من كفرك بالقرآن الكريم و برسول الله صلى الله عليه و سلم و لا تصدقه حين أخبر أن القرآن الكريم أنزل على سبعة أحرف
    و تفسر قراءته صلى الله عليه و سلم للقرآن الكريم بأنه بسبب النسيان البشرى
    فتفسيراتك الشخصية القائمة على التمنى و الرجم بالغيب و التى لا يوجد دليل منطقى يجعلنا نقتنع بها لا شأن لنا بها
    افتراضاتك الشخصية التى تنبع من إصرارك على الكفر برسالة محمد صلى الله عليه و سلم لا شأن لنا بها
    تستطيع أن تفسر على هواك أن تعدد القراءات سببه نسيان النبي صلى الله عليه و سلم لكن هل لديك دليل منطقى تقنعنى به بما تقوله ؟ أم تظننى سأتبع افتراضاتك و إرهاصاتك التى ليست سوي رجم بالغيب و لا دليل عليها ؟

    طيب ربما يحلو لك أن تقول ما دليلك على أن محمد صلى الله عليه و سلم كان نبيا بالفعل حتى نصدقه أن القرآن الكريم أنزل على سبعة أحرف ؟
    راجع الرابط التالى :
    لم أنا مسلم يا [you]؟لكل مسيحى

    فقد تجد فيه ما يفيدك
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

  9. #49
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-12-2016
    على الساعة
    07:27 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    اخي المحترم .

    دعني اعطيك مفهومي عن كيفية ظهور الاحرف والقراءات المختلفة للقران وطبعا لا انت ولا اي اخ او اخت في المنتدى ملزمين بنبني رأي .

    اولا . ظهور القراءات والاحرف المختلفة في القرآن بعد هجرة الرسول من مكة الى المدينة بدليل ان في مكة كان الذين امنوا بالرسول اعداد قليلة ( بالعشرات ) وغالبيتهم من اهل البيت ( الازواج والابناء والاقارب ) والخدم والجواري اضافة لعدد محدود من الصحابة . وطبعا كلهم كانوا يتكلمون بلهجة واحدة هي لهجة قريش ولم يكن القران يقرأ في تلك الفترة بشكل واسع وعلني بسبب ماكان الرسول واتباعه يعانوه من اضطهاد على ايدي رجال قريش . لذلك لم تظهر اختلافات في قراءة القران .
    ولاكن بعد الهجرة بدأت اعداد كبيرة من عرب الجزيرة بمختلف قبائلهم والسنتهم تدخل الاسلام وبدأ القران يقرأ بينهم وبسبب اختلاف لهجاتهم بدأت تظهر الاختلافات بقراءة القران .

    ثانيا .
    عدم تنقيط وتشكيل القران عندما جمع كان سبب ايظا لظهور الاختلافات .

    ثالثا . ظهور قراء كثيرين للقران وبالسنة مختلفة وبدأ يتكون لهم اتباع كثرادى ذلك لاعتماد تلك القراءات . لذلك ترى ان القرءات المختلفة للقران غير منتشرة بل محصورة في نطاق معين . فمثلا قراءة ورش محصورة في بلاد البمغرب العربي ولها مصحفها الخاص. قراءة حفص محصورة في بلاد المشرق العربي وبعض الدول الاسلامية في اسيا ولها مصحفها الخاص . وهكذا !!!
    .
    تسأل يا صوت الرب و تجيب على نفسك
    تأتى بافتراضات ما أنزل الله بها من سلطان ثم تقول مفهومى و أنتم لستم ملزمين بقبوله
    فما دام ما سبق هو مفهومك الشخصى
    و ليس لديك دليل يجعلنا نفترض صحته
    و كما تقول نحن لسنا ملزمين بقبول مفهومك الشخصى
    فمن الأفضل أن نوفر جهدنا و لا نضيع وقتنا فى مناقشة مفاهيمك الشخصية و آرائك الشخصية و اختراعاتك و إرهاصاتك و افتراضاتك
    لكن على العموم سأعلق على إرهاصاتك السابقة و مفاهيمك الشخصية حتى لا يبقى لك حجة

    اقتباس
    اولا . ظهور القراءات والاحرف المختلفة في القرآن بعد هجرة الرسول من مكة الى المدينة بدليل ان في مكة كان الذين امنوا بالرسول اعداد قليلة ( بالعشرات ) وغالبيتهم من اهل البيت ( الازواج والابناء والاقارب ) والخدم والجواري اضافة لعدد محدود من الصحابة . وطبعا كلهم كانوا يتكلمون بلهجة واحدة هي لهجة قريش ولم يكن القران يقرأ في تلك الفترة بشكل واسع وعلني بسبب ماكان الرسول واتباعه يعانوه من اضطهاد على ايدي رجال قريش . لذلك لم تظهر اختلافات في قراءة القران .
    ولاكن بعد الهجرة بدأت اعداد كبيرة من عرب الجزيرة بمختلف قبائلهم والسنتهم تدخل الاسلام وبدأ القران يقرأ بينهم وبسبب اختلاف لهجاتهم بدأت تظهر الاختلافات بقراءة القران .
    حتى لو افترضنا أن الكلام السابق صحيح
    فلا أعلم ما هى المشكلة ؟
    فالأحاديث تثبت أن القرآن الكريم أنزل على حرف أولا ثم تمت زيادة عدد الحروف حتى بلغت سبعا لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يسأل الله تعالى التخفيف عن أمته فى كل مرة

    أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند أضاة بني غفار . قال فأتاه جبريل عليه السلام . فقال : إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرف . فقال " أسأل الله معافاته ومغفرته . وإن أمتي لا تطيق ذلك " . ثم أتاه الثانية . فقال : إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرفين . فقال " أسأل الله معافاته ومغفرته . وإن أمتي لا تطيق ذلك " . ثم جاءه الثالثة فقال : إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على ثلاثة أحرف . فقال " أسأل الله معافاته ومغفرته . وإن أمتي لا تطيق ذلك " . ثم جاءه الرابعة فقال : إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على سبعة أحرف . فأيما حرف قرءوا عليه ، فقد أصابوا .
    الراوي:أبي بن كعبالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:821
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    و كما ترى فالقرآن الكريم أنزل فى البداية على حرف واحد و عندما ظهرت الحاجة لقراءة القرآن الكريم بأوجه مختلفة سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم ربه التخفيف فأمره بأن تقرأ الأمة القرآن على سبعة أحرف
    فما المشكلة ؟

    لكن تجدر الإشارة إلى أنهم اختلفوا فى موضع أضاة بنى غفار الواردة فى الحديث السابق و بعض أهل العلم رأى أنها فى مكة و بعضهم رأى أنها فى المدينة

    راجع :
    http://www.ptewiki.com/wiki/index.ph...81%D8%A7%D8%B1

    فلا أعلم كيف تجزم أنت بأن نزول القرآن على سبعة أحرف كان فى المدينة و ليس مكة ؟
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

  10. #50
    الصورة الرمزية kholio5
    kholio5 غير متواجد حالياً قادمون يا فلسطين صبرا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,740
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-11-2016
    على الساعة
    06:52 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    الاخ kholio5

    اولا . الاقتناع الشخصي بكل مايطرح من مفاهيم ترد في اي حوار او نقاش ليس بالضرورة ان يؤمن بها الكل . فانا مثلا لست مطالب ان اؤمن بكل مايطرح ممكن اؤمن بشئ ولا اؤمن باخر . مثلما حضراتكم لستم مطالبين بالاقتناع بكل ماقول .
    هو أنا طلبت منك تؤمن بشيئ أو تقتنع بشيء ؟؟؟

    عزيزي لا تقولني ما لم أقله ولا داعي لهذا الأسلوب من التشتيت وركز في سؤالي وعلق عليه من فضلك

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    ثانيا . لقد طلبت مني ان اجيبك عن سؤالك بحسب المفهوم الاسلامي لمعنى الحرف !!!!!! . ارجوك اخي احترم عقل من يحاورك !!! انا سئلت السؤال حتى اعرف !!! فكيف تطالبني ان اجيبك عن شئ لا اعرفه ؟؟؟ لو كنت اعرف المعنى ماسئلت !!! .

    أنت هنا تنفي معرفتك للاجابة عن السؤال من المفهوم الاسلامي

    لكن
    يكفيني أن أجيب عليك باقتباس من كلامك سابقا


    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الرب مشاهدة المشاركة
    الاخ kholio5 تحية .

    حسب مفهومي انا للحرف ( الحرف هو واحد من حروف اللغة العربية ) اما اذا كنت تقصد بالمفهوم الاسلامي فله معاني كثيرة . ويمكن موضوع الاحرف السبعة يفيد اخي المحترم .
    وهنا تقول أنك تعلم الاجابة عن السؤال من المفهوم الاسلامي بل وتشير على أن له معاني كثيرة





    فان كنت تعلم فعليك أن تذكرها لنا

    وان كنت لا تعلم فعليك طلب العلم قبل السؤال و الاعتراض

صفحة 5 من 8 الأولىالأولى ... 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة

استفسار

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. استفسار
    بواسطة مسلمة وكفى بها نعمة في المنتدى منتدى الشكاوى والإقتراحات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 16-12-2008, 12:09 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

استفسار

استفسار