اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون

  1. #1
    الصورة الرمزية ismael-y
    ismael-y غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    3,801
    آخر نشاط
    22-12-2012
    على الساعة
    06:56 PM

    افتراضي اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون

    اقتباس
    قال ابن كثير في البداية والنهاية :

    روى البخاري حدثنا عمرو بن حفص ، حدثنا ابي حدثني الأعمش ، حدثني شقيق قال : قال عبد الله - هو ابن مسعود - : كأني أنظر إلى رسول الله يحكي نبيًا من الأنبياء وضربه قومه فأدموه ، وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول : " اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون " . رواه مسلم من حديث الأعمش .

    (( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون )) !!!

    هذا قاله المسيح على الصليب ( لوقا 35 : 23 ) : فقال يسوع يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون ... .
    ملاحظة
    يمسح الدم عن وجهه "

    فهي لا تشير إلى المسيح علية السلام بحد زعم النصارى لا من قريب و لا من بعيد ..
    نذير كتب في : Jul 19 2005, 06:51 AM
    اخواني الاعزاء .... في ما يلي نص شرح الحديث كما ورد في كتاب " فتح الباري " - نسخة اليكترونية - بدون تصرف:


    2725- حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ حَدَّثَنَا أَبِى حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ قَالَ حَدَّثَنِى شَقِيقٌ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ كَأَنِّى أَنْظُرُ إِلَى النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْكِى نَبِيًّا مِنْ الْأَنْبِيَاءِ ضَرَبَهُ قَوْمُهُ فَأَدْمَوْهُ وَهُوَ يَمْسَحُ الدَّمَ عَنْ وَجْهِهِ وَيَقُولُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِقَوْمِى فَإِنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الشرح: حديث عبد الله وهو ابن مسعود، وشقيق هو أبو وائل. قوله: (كأنى أنظر إلى النبى صلى الله عليه وسلم يحكى نبيا من الأنبياء ضربه قومه فأدموه) لم أقف على اسم هذا النبى صريحا، ويحتمل أن يكون هو نوح عليه السلام، فقد ذكر ابن إسحاق فى"المبتدأ"وأخرجه ابن أبى حاتم فى تفسير الشعراء من طريق إسحاق قال"حدثنى من لا أتهم عن عبيد بن عمير الليثى أنه بلغه أن قوم نوح كانوا يبطشون به فيخنقونه حتى يغشى عليه فإذا أفاق قال: اللهم اغفر لقومى فإنهم لا يعلمون". قلت: وإن صح ذلك فكأن ذلك كان فى ابتداء الأمر، ثم لما يئس منهم قال (رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا) وقد ذكر مسلم بعد تخريج هذا الحديث حديث أنه صلى الله عليه وسلم قال فى قصة أحد"كيف يفلح قوم دموا وجه نبيهم"فأنزل الله (ليس لك من الأمر شيء) ومن ثم قال القرطبى: إن النبى صلى الله عليه وسلم هو الحاكى والمحكى ما سيأتى. وأما النووى فقال: هذا النبى الذى جرى له ما حكاه النبى صلى الله عليه وسلم من المتقدمين، وقد جرى لنبينا نحو ذلك يوم أحد. قوله: (وهو يمسح الدم عن وجهه) يحتمل أن ذلك لما وقع للنبى صلى الله عليه وسلم ذكر لأصحابه أنه وقع لشيء آخر قبله، وذلك فيما وقع له يوم أحد لما شج وجهه وجرى الدم منه. فاستحضر فى تلك الحالة قصة ذلك النبى الذى كان قبله فذكر قصته لأصحابه تطييبا لقلوبهم. وأغرب القرطبى فقال: إن النبى صلى الله عليه وسلم هو الحاكى وهو المحكى عنه، قال وكأنه أوحى إليه بذلك قبل وقوع القصة، ولم يسم ذلك النبى، فلما وقع له ذلك تعين أنه هو المعنى بذلك. قلت: ويعكر عليه أن الترجمة لبنى إسرائيل فيتعين الحمل على بعض أنبيائهم، وفى" صحيح ابن حبان"من حديث سهل بن سعد" أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: اللهم اغفر لقومى فإنهم لا يعلمون"قال ابن حبان: معنى هذا الدعاء الذى قال يوم أحد لما شج وجهه أى اغفر لهم ذنبهم فى شج وجهى، لا أنه أراد الدعاء لهم بالمغفرة مطلقا، إذ لو كان كذلك لأجيب ولو أجيب لأسلموا كلهم، كذا قال، وكأنه بناه على أنه لا يجوز أن يتخلف بعض دعائه على بعض أو عن بعض، وفيه نظر لثبوت"أعطانى اثنتين ومنعنى واحدة"وسيأتى فى تفسير سورة الأنعام، ثم وجدت فى"مسند أحمد " من طريق عاصم عن أبى وائل ما يمنع تأويل القرطبى، ويعين الغزوة التى قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك ولفظه"قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم غنائم حنين بالجعرانة قال فازدحموا عليه فقال: إن عبدا من عباد الله بعثه الله إلى قومه فكذبوه وشجوه، فجعل يمسح الدم عن جبينه ويقول: رب اغفر لقومى فإنهم لا يعلمون، قال عبد الله فكأنى أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح جبهته يحكى الرجل،. قلت: ولا يلزم من هذا الذى قاله عبد الله أن يكون النبى صلى الله عليه وسلم مسح أيضا، بل الظاهر أنه حكى صفة مسح جبهته خاصة كما مسحها ذلك النبى، وظهر بذلك فساد ما زعمه القرطبى.

  2. #2
    الصورة الرمزية ismael-y
    ismael-y غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    3,801
    آخر نشاط
    22-12-2012
    على الساعة
    06:56 PM

    افتراضي

    ATmaCA كتب في : Jul 19 2005, 07:04 AM
    قال ابن إسحاق :

    فانكشف المسلمون وأصاب منهم العدو وكان يوم بلاء وتمحيص أكرم الله فيه من أكرم بالشهادة حتى خلص العدو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فدث بالحجارة حتى وقع لشقه فأصيبت رباعيته وشج في وجهه وكلمت شفته وكان الذي أصابه عتبة بن أبي وقاص فحدثني حميد الطويل عن أنس بن مالك قال كسرت رباعية النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد وشج في وجهه فجعل يمسح الدم ويقول: كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم وهو يدعوهم إلى الله " فأنزل الله ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون "
    قال ابن جرير :

    في تاريخه حدثنا محمد بن الحسين حدثنا أحمد ابن المفضل حدثنا أسباط عن السدي قال أتى ابن قمئة الحارثي فرمى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحجر فكسر أنفه ورباعيته وشجه في وجهه فأثقله وتفرق عنه أصحابه ودخل بعضهم المدينة وانطلق طائفة فوق الجبل إلى الصخرة وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الناس إلي عباد الله إلي عباد الله. فاجتمع إليه ثلاثون رجلا فجعلوا يسيرون بين يديه فلم يقف أحد إلا طلحة وسهل بن حنيف فحماه طلحة فرمي بسهم في يده فيبست يده وأقبل أبي بن خلف الجمحي وقد حلف ليقتلن النبي صلى الله عليه وسلم فقال بل أنا أقتله فقال يا كذاب أين تفر فحمل عليه فطعنه النبي صلى الله عليه وسلم في جيب الدرع فجرح جرحا خفيفا فوقع يخور خوار الثور فاحتملوه وقالوا ليس بك جراحة فما يجزعك. قال: أليس قال لأقتلنك لو كانت بجيمع ربيعة ومضر لقتلتهم فلم يلبث إلا يوما أو بعض يوم حتى مات من ذلك الجرح وفشا في الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قتل. فقال: بعص أصحاب الصخرة ليت لنا رسولا إلى عبد الله بن أبي فيأخذ لنا أمنة من أبي سفيان يا قوم إن محمدا قد قتل فارجعوا إلى قومكم قبل أن يأتوكم فيقتلوكم. فقال أنس ابن النضر: يا قوم إن كان محمد قد قتل فإن رب محمد لم يقتل فقاتلوا على ما قاتل عليه محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إني أعتذر إليك مما يقول هؤلاء وأبرأ إليك مما جاء به هؤلاء ثم شد بسيفه فقاتل حتى قتل وانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الناس حتى انتهى إلى أصحاب الصخرة فلما رأوه وضع رجل سهما في قوسه فأراد أن يرميه فقال أنا رسول الله ففرحوا بذلك حين وجدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفرح رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رأى أن في أصحابه من يمتنع به فلما اجتمعوا وفيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب عنهم الحزن فأقبلوا يذكرون الفتح وما فاتهم منه ويذكرون أصحابهم الذين قتلوا فقال الله عز وجل في الذين قالوا إن محمدا قد قتل فارجعوا إلى قومكم. وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ الآية فأقبل أبو سفيان حتى أشرف عليهم فلما نظروا إليه نسوا ذلك الذي كانوا عليه وهمهم أبو سفيان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لهم أن يعلونا اللهم ان تقتل هذه العصابة لا تعبد في الأرض ثم ندب أصحابه فرموهم بالحجارة حتى أنزلوهم فقال أبو سفيان يومئذ أعل هبل حنظلة بحنظلة ويوم أحد بيوم بدر وذكر تمام القصة وهى غريبة

    OMAR AL-FAROUQ
    الحديث الشريف يشير الى ما حدث مع سيد الخلق عندما ذهب الى الطائف ليدعو أهلها.. فأمروا أولادهم وعبيدهم برشق الحبيب بالحجارة.. والقصة معروفة. ان الله تعالى أرسل ملك الجبال للحبيب يسأله في أن يعاقب أهل الطائف فرفض رحمة بأهلها لعل يخرج من ظهورهم من يقول لا اله الا الله.. يمكنك مقارنة هذه القصة مع رب النصارى الذي قتل أطفال لأنهم قالوا لنبي يا أقرع يا أقرع..!!
    فدعا عليهم فسلط عليهم اله المحبة دبة فقتلتهم..!!!!
    أما بالنسبة لقول الأستاذ ان هذا الحديث يشير ليسوع..!!
    فيكفى أن نقول ان النبي قال "....وهو يمسح الدم عن وجهه ..." ومن كتب النصارى لا يمكن أن يكون يسوع فعل هذا لعدة أسباب منها :
    1- ان يدي يسوع كانتا متمسمرتين ( أي مدقوقتان بالمسامير)
    2- لا يمكن أن يكون يسوع في وضع يسمح له باستخدام رجليه.. لنفس السبب عاليه..!!
    3- لم يكن المصلوب في حالة مزاجية تسمح له بذلك.. فمن يسب الله تعالى ويقول " .. الهي الهي لما تركتني".!!
    لا يمكن أن يصدر منه طلب المغفرة ممن تركه وحيدا..!! فكان أولى له أن يطلب منه أن ينقذه أولا..!!
    4- اذا تصور النصارى ان يسوع قال هذا.. فهذا يخلق العديد من الاشكالات عليهم الاجابة عليها .. منها :
    يعتقد النصارى ان من قال هذا الكلام النبيل هو يسوع الذي هو عندهم اما اله أو ابن اله أو ثلث اله... أيا كان ما يعتقدون فيه... عليهم أن يختاروا أحد هذين الاحتمالين:
    1- اما ان الله لم يسمع له ولم يجب دعوته بالمغفرة ..2= ان الله قد أجاب دعوته وغفر لهم..
    أيا كان الاحتمال فان هذا دليل ان يسوع ليس الله ولا ابن الله ولا ثلث اله.. والا لكان غفر لهم بنفسه.. أما الدعاء بحد ذاته دليل عبودية وان يسوع ليس له من الأمر شئ.... مثله مثل أي انسان..!!
    والأن لو أخذنا بالاحتمال الأول ان الله لم يسمع له ولم يجب دعوته! فهذا دليل أخر ان يسوع ليس الله ولا ابن اله ولا ثلث اله - تعالى الله عن الولد والشريك والمنازع-
    ولو أخذنا الاحتمال الثاني ان الله استجاب له وغفر لهم..!! فهذا دليل ثالث ان يسوع ليس الله ولا ابن اله ولا ثلث اله.. لأن المدعو ليس الداعي.. فالداعي هو المضطر المسكين الفقير الى الله.. والمدعو هو الله الذي بيده مقاليد كل شئ والذي يجيب الدعاء وعو سبحانه على كل شئ قدير.. وشتان الفارق بين العبد الفقير الضعيف والله تعالى القوي القادر الذي يقول للشئ كن فيكون... فأين عقول النصارى؟؟؟
    ولو اعتقد النصارى ان الله قبل دعوة يسوع الذي تسيل منه الدماء..!! فنقول لهم ولما كانت هذه الدماء تسيل؟
    فان قالوا بسبب أكل أدم من الشجرة الذي تسبب في ارسال الله تعالى لابنه الوحيد - حاشى لله- لقلنا لهم وأيهم أكثر جرما وأعظم ذنبا.. الأكل من الشجرة أم قتل وتعذيب واسالة دماء ابن الاله الوحيد؟؟؟ فان قالوا الأكل من الشجرة أعظم لقلنا هنيئا لكم ربكم وابن ربكم الذي عنده الأكل من شجرة أفضل وأعظم من تعذيب واهانة واسالة دماء ابنه وحيده..!!! فهل هذا رب يستحق العبادة أم يستحق أن يترك مكانه بجانب الحيوانات الأربعة ويترك القرون السبعة ويكون مكانه المناسب له في العباسية حيث شنودة وأتباعه..!
    وان قالوا ان تعذيب ابن الاله أعظم جرما من الأكل من الشجرة.. لقلنا كيف يغفر الاله الذنب الأعظم بكلمة من ابنه ولا يغفر لأدم ذنب بسيط لم يتسبب في اذى الرب ولا ابنه الوحيد؟ واين كان الابن عندما أكل أدم من الشجرة؟ هل كان موجودا؟ فان لم يكن موجودا سقط قولهم انه اله أزلي من اله أزلي... وان قالوا كان موجودا لقلنا أم كان يعلم ما سيحدث له؟.. فان قالوا لا.. بان لهم انه ليس باله وليس مساو لآب في العلم فضلا عن القدرة.. وان قالوا نعم كان يعلم.. قلنا وما منعه أن يقولها وينقذ نفسه وأدم وزريته وأنبياءه من الذهاب لجهنم؟؟ فان قالوا أراد أن يثبت محبته.. قلنا بل أثبت ظلم أبيه وجُبن الابن الذي لم يتحمل ما يمكن أن يتحمله بشر مؤمن بقضيته ايا كان ايمانه صحيح أم خطأ.. وله عبرة في بلال وسمية وباقي الصحابة رضوان الله عليهم وغيرهم من الأنبياء والصالحين ومن أشرف وأنقى وأطهر من على الأرض اليوم من المجاهدين الصابرين المحتسبين الذين يقاتلون في سبيل الله كل قوى الشر مجتمعة من غريب ملحد لا يعرف معنى الرحمة ولا العدل الى قريب منافق باع الأخرة بمتاع الغرور.. وحسبنا الله ونعم الوكيل.. فان كان ربكم ليس بمستوى الشرفاء ولا المجاهدين المؤمنين.. فهنيئا لكم الخروف وابنه وعروسه.
    وكما ترى.. في جميع الاحتمالات يسقط ظن النصارى ان يسوع اله أو ابن اله أو ثلث اله.

  3. #3
    الصورة الرمزية نجم ثاقب
    نجم ثاقب غير متواجد حالياً مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    5,025
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    21-07-2016
    على الساعة
    11:53 PM

    افتراضي

    جزاك الله خيرا اخي الكريم على الموضوع .

    أطيب التمنيات لك من اخوك نجم ثاقب .

اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هاااام وخطير جدا اللهم بلغت اللهم فاشهد
    بواسطة معماري في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-03-2008, 08:40 AM
  2. هاااااام جدااااا (اللهم بلغت اللهم فاشهد)
    بواسطة nightstar في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-03-2008, 05:01 PM
  3. اغفر لقومي فانهم لا يعلمون
    بواسطة ismael-y في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-11-2006, 01:06 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-08-2006, 06:58 PM
  5. هل جهل القرآن فكرة التثليث للآلوهية ؟ اللهم بلغت اللهم فاشهد
    بواسطة السيف البتار في المنتدى الأبحاث والدراسات المسيحية للداعية السيف البتار
    مشاركات: 64
    آخر مشاركة: 21-07-2006, 10:36 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون

اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون