عن الاسراء والمعراج

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام منتديات كلمة سواء منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد موقع الجامع
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
موقع المسيحية في الميزان غرفة الحوار الإسلامي المسيحي دار الشيخ عرب مكتبة المهتدون
موقع الأستاذ محمود القاعود الموسوعة شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلام
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مدونة الإسلام والعالم شبكة ضد الإلحاد

تُعلن إدارة منتديات أتباع المرسلين الإسلامية عن افتتاح دورة فى أساليب و طرق الرد على الشبهات من و جهات نظر مختلفه .. كما تعلن عن دورة في أساليب وطرق رد الشبهات باللغة الإنجليزية

 

       

         

 

    

 

 

    

 

عن الاسراء والمعراج

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى ... 2 3
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: عن الاسراء والمعراج

  1. #21
    الصورة الرمزية ismael-y
    ismael-y غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    3,801
    آخر نشاط
    22-12-2012
    على الساعة
    06:56 PM

    افتراضي

    سؤال آخر
    لو كان مجرد حلم لم كدبه قريش و استهزؤوا به مصفقين و ضاحكين ..فكلنا قد يحلم مثل هدا و يخلم بالعجب العجاب ,,?
    في الانتضار

    سؤال آخر
    سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ

    .لو كان مجرد خلم لما قيل أسرى +لنريه
    بل لقيل سبحان الدي أرى محمدا ..أو مثل هدا التعبير بل لفظ سبحان ى تقال الا لأمر عجيب ..يعني أليس الله على كل شيء قدير
    انتم بتومنوا أن اليا صعد للسماء بالنار جسديا فلم لا تكدبون مثل هداالأمرأم فقط اطلعتم في كتب المسلمين أن هناك اختلاف هل اسري به بجسده ام روحه -علما أنهم أجمعوا على الايمان بال10 من المعجزات -و بتلعبوا على الوتر
    التعديل الأخير تم بواسطة ismael-y ; 30-10-2007 الساعة 01:57 AM

  2. #22
    الصورة الرمزية أسد الدين
    أسد الدين غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,759
    الديانة
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    15-11-2013
    على الساعة
    03:03 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور العالم مشاهدة المشاركة
    "سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى".

    التعبير "أسرى ليلا" يدل على انه "رؤيا منامية"، لا حادث تاريخي.
    قالت عائشة "والله ما فقد جسده، ولكن عرج بروحه "
    طوبى للانسان الذى يجد الحكمة وللرجل الذى ينال الفهم
    ( ام 3 : 13 )


    نور العالم هو نور العالم ......... يبدو أن الضلام خيم على عقلك !! و حجب عنك النور !!

    و صدق من قال : يغيب و يغيب ... و يعود خاويا !!

    سبحان الله .. يطلب منا الرجوع الى التفاسير كلما جادلناه حول كتابه الذي يقدسه ..... فيحين يفسر القرآن على هواه ليجادلنا بما يراه فكره الضحل !!

    يا هذا !! إن واصلت بهذا الشكل فإنك تعطينا الحق لأن نؤول كتابك كما نشاء ... و لن يكون لك حق الاعتراض .. فلا تنس أنك مشترك في مواضيع حول كتابك و دينك !

    فاختر أيهما تشاء !

    و أخيرا ،

    طوبى للانسان الذى يجد الحكمة وللرجل الذى ينال الفهم
    ( ام 3 : 13 )


    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الدين ; 30-10-2007 الساعة 02:48 AM

  3. #23
    الصورة الرمزية ismael-y
    ismael-y غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    3,801
    آخر نشاط
    22-12-2012
    على الساعة
    06:56 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسد الدين مشاهدة المشاركة




    نور العالم هو نور العالم ......... يبدو أن الضلام خيم على عقلك !! و حجب عنك النور !!

    و صدق من قال : يغيب و يغيب ... و يعود خاويا !!

    سبحان الله .. يطلب منا الرجوع الى التفاسير كلما جادلناه حول كتابه الذي يقدسه ..... فيحين يفسر القرآن على هواه ليجادلنا بما يراه فكره الضحل !!

    يا هذا !! إن واصلت بهذا الشكل فإنك تعطينا الحق لأن نؤول كتابك كما نشاء ... و لن يكون لك حق الاعتراض .. فلا تنس أنك مشترك في مواضيع حول كتابك و دينك !

    فاختر أيهما تشاء !

    و أخيرا ،

    طوبى للانسان الذى يجد الحكمة وللرجل الذى ينال الفهم
    ( ام 3 : 13 )


    1*/لو كان عنده درة هقل لعلم أن حادثة الاسراء كانت في مكة و النبي لم يبني بعائشة الا في السنة 2 للهجرة يعني بالعربي لم تكن عائشة خاظرة
    2*/ التابت عن عائشة في الخدجيث الصحيح قولها
    «فكان-النبي- لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح
    يعني ما قيل عن عائشة في التفاسير انها قالت ما فقد النبي و لكن اسري بروحه يدخل في هدا الاطار اي ان النبي قبل اسرائه بالجسد جائته الرؤيا تم تخققت كفلق الصبح...بل اده ابعد من هدا رد عائشة بقولها ما فقد النبي -ان صحت الرواية عنها-لا يعرف لمن كان موجه الكلام ...بل تعبير فقد يقال للشيء المفقود او المسروق-قالوا ما تفقدون قالوا نفقد صواع المالك سورة يوسف-لدا ربما قيل لها لقد فقد النبي فغارت و ردت بقولها ما فقد
    3*/
    نحن المسلمون قول الله فوق قول عائشة بل و النبي و قول النبي فوق قول كل شخص بما فيهم عائشة
    يعني ألا اخبرتنا هل النبي اخبر عائشة أن فقط أسري بروحه ...
    النبي أعظم من ألآنبياء التي كانت تأتيهم فقط رؤى و انما أسري به بجسده

    ملاخظة اخرى
    هود
    81
    قالوا يا لوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك فأسر بأهلك بقطع من الليل ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك إنه مصيبها ما أصابهم إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب
    81

  4. #24
    الصورة الرمزية ismael-y
    ismael-y غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    3,801
    آخر نشاط
    22-12-2012
    على الساعة
    06:56 PM

    افتراضي

    الجزء الثالث من كتاب أضواء البيان للشنقيطي



    قوله تعالى: {سُبْحَانَ ٱلَّذِى أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ إِلَىٰ ٱلْمَسْجِدِ ٱلاٌّقْصَى}. وقد قدمنا في ترجمة هذا الكتاب المبارك: أن من أنواع البيان التي تضمنها أن يقول بعض العلماء في الآية قولاً ويكون في الآية قرينة تدل على عدم صحة ذلك القول. فإنا نبين ذلك. فإذا علمت ذلك.
    فاعلم أن هذا الإسراء به صلى الله عليه وسلم في هذه الآية الكريمة، زعم بعض أهل العلم أنه بروحه صلى الله عليه وسلم دون جسده، زاعماً أنه في المنام لا اليقظة، لأن رؤيا الأنبياء وحي.
    وزعم بعضهم: أن الإسراء بالجسدِ، والمعراج بالروح دون الجسد، ولكن ظاهر القرآن يدل على أنه بروحه وجسده صلى الله عليه وسلم يقظةً لا مناماً، لأنه قال {بِعَبْدِهِ} والعبد عبارة عن مجموع الروح والجسد، ولأنه قال {سُبْحَانَ} والتَّسبيح إنما يكون عند الأمور العظام. فلو كان مناماً لم يكن له كبير شأن حتى يتعجب منه. ويؤيده قوله تعالى: {مَا زَاغَ ٱلْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ} لأن البصر من آلات الذات لا الروح، وقوله هنا {لِنُرِيَهُ مِنْ ءايَـٰتِنَا}.
    ومن أوضح الأدلة القرآنية على ذلك قوله جل وعلا: {وَمَا جَعَلْنَا ٱلرُّءْيَا ٱلَّتِى أَرَيْنَـٰكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَٱلشَّجَرَةَ ٱلْمَلْعُونَةَ فِى ٱلقُرْءَانِ} فإنها رؤيا عين يقظة، ولا رؤيا منام، كما صحَّ عن ابن عباس وغيره.
    ومن الأدلة الواضحة على ذلك ـ أنها لو كانت رؤيا منام لما كانت فتنة، ولا سبباً لتكذيب قريش، لأن رؤيا المنام ليست محل إنكار، لأن المنام قد يرى فيه ما لا يصح. فالذي جعله الله فتنة هو ما رآه بعينه من الغرائب والعجائب.
    فزعم المشركون أن من ادعى رؤية ذلك بعينه فهو كاذب لا محالة، فصار فتنة لهم. وكون الشجرة المعلونة التي هي شجرة الزقوم على التحقيق فتنة لهم ـ «أن الله لما أنزل قوله: {إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِىۤ أَصْلِ ٱلْجَحِيمِ} قالوا: ظهر كذبه. لأن الشجر لا ينبت بالأرض اليابسة، فكيف ينبت في أصل النارٰ» كما تقدم في البقرة.
    ويؤيد ما ذكرنا من كونها رؤيا عين يقظة قوله تعالى هنا: {لِنُرِيَهُ مِنْ ءايَـٰتِنَا}، وقوله {مَا زَاغَ ٱلْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰلَقَدْ رَأَىٰ مِنْ ءَايَـٰتِ رَبِّهِ ٱلْكُبْرَىٰ}. وما زعمه بعض أهل العلم من أن الرؤيا لا تطلق بهذا اللفظ لغة إلا على رؤيا المنام، مردود. بل التحقيق: أن لفظ الرؤيا يطلق في لغة العرب على رؤية العين يقظة أيضاً. ومنه قول الراعي وهو عربي قح: فكبر للرُّؤيا وهش فؤاده وبشَّر نفساً كان قبل يلومها

    فإنه يعني رؤية صائد بعينه. ومنه أيضاً قول أبي الطيب: ورؤياك أحلى في العيون من الغمض
    قال صاحب اللسان.
    وزعم بعض أهل العلم: أن المراد بالرؤيا في قوله تعالى: {وَمَا جَعَلْنَا ٱلرُّءْيَا ٱلَّتِى أَرَيْنَـٰكَ}، رؤيا منام، وأنها هي المذكورة في قوله تعالى: {لَّقَدْ صَدَقَ ٱللَّهُ رَسُولَهُ ٱلرُّؤْيَا بِٱلْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ ٱلْمَسْجِدَ ٱلْحَرَامَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ}.. والحق الأول.
    وركوبه صلى الله عليه وسلم على البراق يدل على أن الإسراء بجسمه. لأن الروح ليس من شأنه الركوب على الدواب كما هو معروف، وعلى كل حال:
    فقد تواترت الأحاديث الصحيحة عنه: «أنه أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وأنه عرج به من المسجد الأقصى حتى جاوز السماوات السبع».
    وقد دلت الأحاديث المذكورة على أن الإسراء والمعراج كليهما بجسمه وروحه، يقظة لا مناماً، كما دلت على ذلك أيضاً الآيات التي ذكرنا.
    .... ...وقال القرطبي في تفسير هذه الآية الكريمة: ثبت الإسراء في جميع مصنفات الحديث، وروي عن الصحابة في كل أقطار الإسلام، فهو متواتر بهذا الوجه. وذكر النقاش ممن رواه: عشرين صحابياً، ثم شرع يذكر بعض طرقه في الصحيحين وغيرهما، وبسط قصة الإسراء، تركناه لشهرته عند العامة، وتواتره في الأحاديث.
    وذكر الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى في آخر كلامه على هذه الآية الكريمة فائدتين، قال في أولاهما: «فائدة حسنة جليلة ـ وروى الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في كتاب (دلائل النبوة) من طريق محمد بن عمر الواقدي: حدثني مالك بن أبي الرجال، عن عمر بن عبد الله، عن محمد بن كعب القرظي قال: «بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم دحية بن خليفة إلى قيصر». فذكر وروده عليه وقدومه إليه، وفي السياق دلالة عظيمة على وفور عقل هرقل، ثم استدعى من بالشام من التجار فجيء بأبي سفيان صخر بن حرب وأصحابه.
    فسألهم عن تلك المسائل المشهورة التي رواها البخاري ومسلم كما سيأتي بيانه. وجعل أبو سفيان يجتهد أن يحقِّر أمره ويصغِّره عنده، قال في السياق عن أبي سفيان: «والله ما منعني من أن أقول عليه قولاً أسقطه به من عينه إلا أنا أكره أن أكذب عنده كذبة يأخذها عليَّ ولا يصدقني في شيءٍ. قال: حتَّى ذكرت قوله ليلة أسري به، قال فقلت: أيُّها الملك، ألا أخبرك خبراً تعرف به أَنه قد كذب. قال: وما هو؟ قال: قلت إنه يزعم لنا أنه خرج من أرضنا أرض الحرم في ليلةٍ، فجاء مسجدكم هذا مسجد إيلياء، ورجع إلينا تلك الليلة قبل الصَّباح. قال: وبطريق إيلياء عند رأس قيصر، فقال بطريق إيلياء: قد علمت تلك الليلة.
    قال: فنظر إليه قيصر وقال: وما علمك بهذا؟ قال: إني كنت لا أنام ليلةً حتَّى أغلق أبواب المسجد. فلما كانت تلك اللَّيلةِ أغلقت الأَبواب كلَّها غير بابٍ واحدٍ غلبني، فاستعنت عليه بعمَّالي ومن يحضرني كلهم فغلبنا، فلم نستطع أن نحركه كأنما نزاول به جبلاً، فدعوت إليه النَّجاجرة فنظروا إليه فقالوا: إنَّ هذا الباب سقط عليه النجاف والبنيان ولا نستطيع أن نحرِّكه، حتى نصبح فننظر من أين أتىٰ قال: فرجعت وتركت البابين مفتوحين. فلمَّا أصبحت غدوت عليهما فإذا المجر الذي في زاوية المسجد مثقوب. وإذا فيه أَثر مربط الدابة. قال: فقلت لأصحابي: ما حبس هذا الباب اللَّيلة إلا على نبيٍّ وقد صلَّى الليلة في مسجدنا اهـ.
    ثم قال في الأخرى: «فائدة ـ قال الحافظ أبو الخطاب عمر بن دحية في كتابه (التنوير في مولد السراج المنير) وقد ذكر حديث الإسراء عن طريق أنس وتكلم عليه فأجاد وأفاد. ثم قال: وقد تواترت الروايات في حديث الإسراء عن عمر بن الخطاب، وعلي، وابن مسعودٍ، وأبي ذرٍّ، ومالك بن صعصعة، وأبي هريرة، وأبي سعيد، وابن عباس، وشداد بن أَوس، وأبي بن كعب، وعبد الرحمن بن قرط، وأبي حبة، وأبي ليلى الأنصاريين، وعبد الله بن عمرو، وجابر، وحذيفة، وبُريدة، وأبي أيوب، وأبي أُمامة، وسمرة بن جندب، وأبي الحمراء، وصهيب الرومي، وأم هانىء، وعائشة، وأسماء ابنتي أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين. منهم من ساقه بطوله، ومنهم من اختصره على ما وقع في المسانيد، وإن لم تكن رواية بعضهم على شرط الصحة «فحديث الإسراء أجمع عليه المسلمون، وأعرض عنه الزنادقة والملحدون {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفْوَٰهِهِمْ وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَـٰفِرُونَ} اهـ من ابن كثير بلفظه.
    وقد قدمنا أن أحسن أوجه الإعراب في {سُبْحَانَ} أنه مفعول مطلق، منصوب بفعل محذوف: أي أسبح الله سبحاناً أي تسبيحاً. والتسبيح: الإبعاد عن السوء. ومعناه في الشرع: التنزيه عن كل ما لا يليق بجلال الله وكماله، كما قدمنا. وزعم بعض أهل العلم: أن لفظة {سُبْحَانَ} علم للتنزيه. وعليه فهو علم جنسٍ لمعنى التنزيه على حد قول ابن مالك في الخلاصة، مشيراً إلى أن علم الجنس يكون للمعنى كما يكون للذات: ومثله برة للمبرة كذا فجار علم للفجرة

    وعلى أنه علم ـ فهو ممنوع من الصرف للعلمية وزيادة الألف والنون. والذي يظهر لي والله تعالى أعلم: أنه غير علم، وأن معنى {سُبْحَانَ} تنزيهاً لله عن كل ما لا يليق به. ولفظة {سُبْحَانَ} من الكلمات الملازمة للإضافة، وورودها غير مضافة قليل. كقول الأعشى:
    فقلت لما جاءني فخره سبحان من علقمة الفاخر

    ومن الأدلة على أنه غير علم ـ ملازمته للإضافة والأعلام تقل إضافتها، وقد سمعت لفظة {سُبْحَانَ} غير مضافة مع التنوين والتعريف. فمثاله مع التنوين قوله: سبحانه ثم سبحاناً نعوذ به وقبلنا سبح الجودي والجمد

    ومثاله معرفاً قول الراجز: * سبحانك اللهم ذا السبحان *
    والتعبير بلفظ العبد في هذا المقام العظيم يدل دلالة واضحة على أن مقام العبودية هو أشرف صفات المخلوقين وأعظمها وأجلها. إذ لو كان هناك وصف أعظم منه لعبر به في هذا المقام العظيم، الذي اخترق العبد فيه السبع الطباق، ورأى من آيات ربّه الكبرى
    . وقد قال الشاعر في محبوب مخلوق، ولله المثل الأعلى: يا قوم قلبي عند زهراء يعرفه السامع والراءي
    لا تدعني إلا بيا عبدها فإنه أشرف أسمائي

  5. #25
    الصورة الرمزية صفاء200
    صفاء200 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    71
    آخر نشاط
    16-10-2008
    على الساعة
    01:46 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور العالم مشاهدة المشاركة
    "سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى".

    التعبير "أسرى ليلا" يدل على انه "رؤيا منامية"، لا حادث تاريخي.
    قالت عائشة "والله ما فقد جسده، ولكن عرج بروحه "
    طوبى للانسان الذى يجد الحكمة وللرجل الذى ينال الفهم
    ( ام 3 : 13 )
    نحمد الله تبارك وتعالى ونصلي ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين ومن دعا بدعوته الى يوم الدين.
    بارك الله فيك يااخي الكريم ismaely وجزاك الله خيرا
    الاسراء من السرى :السير ليلا.
    اقوالك فيها تناقض مرة على الشمال ومرة على اليمين .
    في ردك السابق ادعيت ان اسراء ومعراج الرسول صلى الله عليه وسلم واقعة غير صحيحة والعياذ بالله بينما اجد في ردك هذا تقر باسراء الرسول صلى الله عليه وسلم بالروح فقط وذلك باستدلالك بحديث عائشة رضي الله عنها الذي اثبت جميع العلماء المسلمين ان سنده ضعيف والله اعلم.
    لنسلم معك يانور ان الرسول صلى الله عليه وسلم اسري بروحه لابجسده اين المشكلة ؟
    فهذا لن يغير من طبيعة هذه الواقعة المؤكدة في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ويكفينا قول الله تعالى
    (سبحان الذي اسري بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله ) والمسافة بين الاسراء والمعراج بالروح او بالجسم وبين ان تكون رؤيا في المنام او رؤية في اليقظة المسافة بين هذه الحالات كلها ليست بعيدة ولاتغير من طبيعة هذه الواقعة شيئا وكونها كشفا وتجلية للرسول صلى الله عليه وسلم عن امكنة بعيدة وعوالم بعيدة في لحظة خاطفة قصيرة.

    ان الحق في هذا القرآن الكريم لبين ،وان حجة هذا الدين لواضحة ،فما يتخلف عنه احد يعلمه الا ان يكون الهوى هو الذي يصده ،وانهما لطريقان لاثالث لهما اما اخلاص للحق وخلوص من الهوى وعندئذ لابد من الايمان والتسليم اوتعمد نكران الحق واتباع للهوى فهو التكذيب والشقاق ،ولا حجة من غموض في العقيدة (الاسلام) او ضعف الحجة او نقص في الدليل ،كما يدعي النصارى واصحاب الهوى المغرضون .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    107
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    17-04-2013
    على الساعة
    05:36 PM

    افتراضي

    قصة إسلام الاخ محمد "jesus is alive" .. رحمه الله وغفر له
    أنصحكم بقرآءتها

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى ... 2 3

عن الاسراء والمعراج

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 03-10-2010, 12:37 AM
  2. الاسراء و المعراج و الأنصاب ههه
    بواسطة ismael-y في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-01-2008, 06:26 PM
  3. موضوع شيق عن الاسراء والمعراج
    بواسطة darsh18m في المنتدى البشارات بالرسول صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-11-2006, 12:33 PM
  4. معجزة الإسـراء والمعراج
    بواسطة الليزر في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-08-2006, 01:48 PM
  5. كل عام وأنتم بخير....الاسراء والمعراج
    بواسطة ابنة الزهراء في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-09-2005, 05:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

عن الاسراء والمعراج

عن الاسراء والمعراج