برنامج سؤال جريء - حلقة هل القرآن وحي ؟ - الجزء الاول

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

برنامج سؤال جريء - حلقة هل القرآن وحي ؟ - الجزء الاول

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: برنامج سؤال جريء - حلقة هل القرآن وحي ؟ - الجزء الاول

  1. #1
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-11-2017
    على الساعة
    12:03 AM

    افتراضي برنامج سؤال جريء - حلقة هل القرآن وحي ؟ - الجزء الاول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بدون مقدمات تعريفية بالبرنامج او بضيوفه ، سنستأذن الأخ رشيد ، وسنحل عليه ضيفاً في برنامجه " سؤال جريء " منضمين للقمص زكريا بطرس ، وللدكتور رأفت عماري .... في حلقات برنامج سؤال جريء


    وسنبدأ مع الحلقة الاولى من الجزء الاول من موضوع " هل القرآن الكريم وحي " .

    بسم الله وعلى بركة الله ولنسمع كلام الاستاذ رشيد

    ____________________________________



    اقتباس
    جناب القمص أول سؤال موجه لك..
    القمص زكريا بطرس: مرحبتين.
    الأخ رشيد: المعروف عنك و المتداول في الوسط الإسلامي أنك تكن عداءا كبيرا للإسلام و المسلمين. و لا شغل و لا هم لك إلا مهاجمة الإسلام، فما ردك على مثل هذه الأقوال؟
    القمص زكريا بطرس: إحنا بنسمع الكلام دا كثير و شيء مش جديد علي. و في الواقع أنا أكن لكل مسلم محبة فائقة جدا. على قدر ما أنا ضد التعاليم الخاطئة أينما كانت، و لكن حبي للإنسان لا يقدر، لأنه انعكاس لمحبة الله في قلبي. لكن اهتمامي بالأسئلة أو الحاجات الإسلامية إلي بأتهم من أجلها بأن في عداء للإسلام.. بحب أقول : في حاجة اسمها حوار الأديان بين الأديان و لا لأ؟ و هل هذا يعتبر اتهام؟
    الأخ رشيد: لكن هم يقولون أن بحثك في بعض المساءل و تجاهل أخرى هو عداء للإسلام.
    القمص زكريا بطرس: تمام.. في حاجة اسمها مقارنة أديان في المعاهد الدينية و لا لأ؟
    الأخ رشيد: موجودة..
    القمص زكريا بطرس: ليه ما بيعتبرش هو تهجم على الأديان؟
    الأخ رشيد: سؤال وجيه.
    وبداية القصيدة من القمص زكريا بطرس كذب كالمعتاد

    فللقمص زكريا بطرس تاريخ طويل عريض مع الشتيمة وقلة الأدب ، واحيانا الأفعال المنافية للآداب كما ورد في الوثيقة الكنيسة الصادرة عن كنيسة سيدني باستراليا .



    ولو كان يجوز وضع عرض بعض من تطاولات وتجاوزات القمص زكريا بطرس ليعرف الجميع هل يتحدث القمص زكريا بطرس بالصدق حينما يتقمص دور الحمل الوديع مع إدعاء الأدب واحترام الغير ، ام انه يكذب ويتجمل ويرقع مواقفة المخزية من الناحية الأخلاقية .

    ونكتفي في هذا الصدد بعرض مقطع صغير يقوم فيه القمص زكريا بطرس بفاصلة ردح نسوي يستعف اي انسان مهذب ومحترم ان يقول بمثلها ، فضلا عن كونه رجل مع تحريك اصبعه الأوسط بطريقة قذرة لا تفعل الا في لغة حوار قمة في الانحطاط مما يعكس مستوى ثقافي واخلاقي وفكري منعدم للقمص الذي يدعي الاحترام



    http://www.dailymotion.com/video/xg9...neswan_animals

    ويقول رشيد ايضاً مقولة في غاية الغرابة وهي

    اقتباس
    الأخ رشيد: لكن هم يقولون أن بحثك في بعض المساءل و تجاهل أخرى هو عداء للإسلام.
    ولم يخبرنا رشيد من هم الذين يقولون ان سؤال المسلمين عن بعض أمور دينهم في إطار الأدب واحترام الآخر هو عداء للإسلام ؟

    فهل سنقول شيء آخر أبلغ من كلام رسولنا صلى الله عليه وسلم حينما كان يأتي إليه السائلين من غير المسلمين ليسألوه عن الدين :

    عن عبد الله بن سلام قال لما أردت ان أسلم أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت اني سائلك فقال سل عما بدا لك قال قلت ما أول ما يأكل أهل الجنة فذكر الحديث. [1ٍ]

    فالسؤال المحترم دون تجريح لا نعتبره عداء ، اما اذا كان يعتبر الإخ رشيد حلقاته مع زكريا بطرس وغيره هي من باب العداء ، فهو يعرف اذا نفسه جيداًَ ويعرف ان ما يقدمه في حلقاته لا يدخل ابداً تحت بند السؤال بأدب واحترام الغير دون تجريح او اهانة .

    ثم يستطرد القمص زكريا بطرس بقوله :

    اقتباس
    في النهار ده في الإسلام في سورة التوبة آية: 29. بيقول إيه؟ : " قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و اليوم الآخر، و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله و لا يدينون دين الحق – دين الحق إلي هو الإسلام – من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون" أي أذلاء. خلاص طيب أنا النهار ده لنا عايز أعيش ذليل، و لا أنا عايز أقتل طيب فاضل علي إننا إيه؟ : أعتنق الإسلام.." قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله" طيب بس أنا عندي تساؤلات عن الإسلام، جاوبوني علشان خاطر لو طلع صح التساؤلات دي رد عليها ردود سليمة.. حلو ما انتهينا. لكن لو ما ردش علي أو على أسئلتي يبقى في علامة استفهام كبيرة. هذه هي تساؤلاتي.. إنت بتعرض علي الإسلام و إلا تقتلني، بقول لك طيب فهمني الإسلام من فضلك فهمني الإسلام. عندي السؤال الفلاني و السؤال الفلاني.. أسئلة صعبة؟ آه ما دي فرصتك إنك إنت تشرح لي.
    قلت : وهذا تلبيس متعمد من القمص زكريا بطرس ليوهم القاريء بشيء الا وهو ان الاسلام يقر مبدأ معين وهو أما الاسلام وإما السيف ، مستدلا بقوله تعالى :

    قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) التوبة

    وهذه الآية في حد ذاتها حجة تنفى إدعاء القمص من الأساس ، اذ انه لو كان الاسلام يقرر بأنه اما ان تسلم واما ان تقتل ، فمتى ومن من ستؤخذ الجزية ؟

    فالإسلام قد أعلن موقفه من هذا الأمر بكل وضوح وبكل صراحة ، أنه لا إجبار لأحد على دخوله الإسلام ، فقد قال الله سبحانه وتعالى :

    لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256) البقرة

    وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (99) يونس

    و المعنى :
    أي ليس إليك مشيئة إلا كراه والجبر في الإيمان إنما ذلك إليّ. [2ٍ]

    ثم ان الجزية لا تفرض إلا على الرجل البالغ الحر المحارب ، واعفى منها النساء والاطفال والعبيد والشيوخ ، فيقول الامام القرطبي رحمه الله :

    وهذا إجماع من العلماء على أن الجزية إنما توضع على جماجم الرجال الأحرار البالغين ، وهم الذين يقاتلون دون النساء والذرية والعبيد والمجانين المغلوبين على عقولهم والشيخ الفاني. واختلف في الرهبان . [3]

    وليعلم القمص ايضاً ان ليس الغرض من دفع الجزية هو اذلال من تؤخذ منه ،بل المراد منها هو إلتزام قوانين وأحكام الاسلام في ذلك:

    قال الشيخ الشعراوي :
    ولماذا يعطونها عن صَغار؟ لأن الحق عز وجل أراد للإسلام أن يكون جهة العلو، وقد صنع فيهم الإسلام أكثر من جميل، فلم يقتلهم ولم يرغمهم على الدخول إلى الإسلام؛ لذلك فعليهم أن يتعاملوا مع المسلمين بلا كبرياء ولا غطرسة، وأن يخضعوا لأحكام الإسلام، وأن يكونوا موالين للمسلمين، لا ناقضين الأيدي، وأن يؤدوا الجزية يداً بيد، وأما العاجز وغير القادر فيعفى من دفع الجزية. [4]

    وقال الزحلي رحمه الله

    والصغار كما تقدم وذكر بعض الفقهاء كالشافعية وابن القيم: هو التزام الأحكام، وليس الإذلال والإهانة . [5]

    ثم ان ايضاً فهم زكريا بطرس لآية التوبة فهم مغلوط ، فليس الأمر باباً مفتوحاً هكذا دوت تقييد ، بل ان القتال المنصوص عليه مشروط وله قيود وليس على سبيل الإطلاق

    قال الزحلي :

    وكما أن قتال المشركين واجب إذا حاربوا المسلمين، كما تقدم بيانه عن ابن العربي ، كذلك قتال أهل الكتاب عند وجود مقتضيات القتال، كالاعتداء على المسلمين أو بلادهم أو أعراضهم أو فتنتهم عن دينهم أو تهديد أمنهم وسلامتهم، كما حصل من الروم، فكان ذلك سببا لغزوة تبوك، أو حسبما يرى الإمام من المصلحة الحربية معتمدا على التحركات المشبوهة، والاستعدادات الحربية، والحشود العسكرية على حدود دار الإسلام. [6]

    لذا فكلامه حول اما الاسلام واما القتل فهو خرافة خرقاء منه ، وقوله :

    اقتباس
    " هذه هي تساؤلاتي.. إنت بتعرض علي الإسلام و إلا تقتلني "
    ما هو إلا إفتراء شنيع ، فهذا ليس من الإسلام في شيء ، فقدر أني دعوتك للإسلام ولم تقتنع يا جناب القمص ، فهل هذا يسوغ قتلك ؟

    كيف والقرآن اصلاً قد وضع تصوراً تاماً لهذا الموقف ، ووضع التصرفات والحلول وليت كان القمص قد قرأها ووعاها كي يريحنا من هذه الإفتراءات ، فيقول الله تعالى :

    وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ (6) التوبة

    فالقرآن يقول ما هو يجب التصرف به في هذه الأمور ، أن أبلغك دعوتي ، وأقيم عليك الحجة ، ثم يعطى لك الأمان ولا يمس منك شعرة واحدة سواء آمنت ام لم تؤمن.

    فهذا هو الإسلام يا جناب القمص .

    ويكمل الأستاذ رشيد

    اقتباس
    بعدما مضى على زواج محمد من خديجة حوالي عشرين سنة وقبل بلوغه الأربعين، كان يترك زوجته وأبناءه و بيته بمكة متجها إلى غار حراء قاطعا مسافة تقارب الأربع كيلومترات، هذا الغار يقع فيأعلى الجبل على علو 630 مترا، وهو عبارة عن فجوة صغيرة طولها أربعة أذرع وعرضها حوالي ذراع ونصف بالكاد تتسع لأربعة أشخاص، هذه المسافة تستغرق ثلاث ساعات أو أكثر مشيا على الأقدام، كان يختلي في هذا الغار لوحده الليالي ذوات العدد ، ولم يكن يعود لبيته ولا لزوجته وأولاده إلا ليأخذ أكلا وزادا ثم يعود للغار من جديد.
    جد محمد عبد المطلب كان يختلي بهذا الغار أيضا، وآخرون من أبناء قبيلته سبق وفعلوا نفس الشيء أيضا، حيث اجتمع أربعة أشخاص ذات يوم فيما بينهم واتفقوا على أن يهجروا أصنام قريش ويعبدوا الله وحده وهم: ورقة بن نوفل، وهو ابن عم خديجة ، وعبيد الله بن جحش وهو ابن عمة محمد، وعثمان بن الحويرث وهو ابن عم خديجة أيضا ، وزيد بن عمرو بن نفيل، ثلاثة من بين هؤلاء الأربعة تنصروا والرابع بقي من غير دين.
    قلت : والاستاذ رشيد هنا هو الآخر يلبس على المستمع بكذبة جديدة ، فيحاول ان يقول ان جد حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم وهو وورقة بن نوفل وعبيد الله بن جحش وعثمان بن حويرث وزيد بن عمرو بن نفيل قد حنثوا في الغار هم الآخرين قبل الرسول صلى الله عليه وسلم ، اذ ان ربط بين ذكرهم وبين ذكر ما قيل عن جد المصطفى صلى الله عليه وسلم وتحنثه بالغار ، وهذا لبس للحق بالباطل ، وتلاعب بالألفاظ والمشاهد أيضاً .

    فقبل ان نتكلم عن هؤلاء الثلاثة نتكلم اولا عن مسألة تحنث عبد المطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم بالغار .

    فهذا الأمر من الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن تقليداً أو محاكاة لأي شخص اياً كان ، بل انه ما جرت عليه العادة ، من الزهد والتعبد لله عز وجل ، واعتزال الناس من دون الله والبعد عن المدينة وما فيها من بعض المعاصي والشرور ، مما لا يتوافرإلا في الخلاء ، وكان حراء هكذا ؛ فلا حرج ان يتوجه إليه احد لعمل هذا الأمر علماً بأن هذا الأمر موجود عند النصارى نفسهم وهو الاعتكاف ، كأن يذهب أحد الرهبان في احد المناطق النائية البعيدة عما قد تشوبه المدنية من تشويش على الاجواء الروحانية ، ومما يساعد على التفرغ للعبادة والتحنث بنفس صافية .

    لذا فهذا ما كان يفعله جد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومن بعده المصطفى حتى اتاه الوحي ، ولما لا فعبد المطلب شريف قريش من سليل شريفها ، واستحقاره لما كان يجده في حياة الجاهلية من امور بغضية ومآثم ، ولم يكن يحرمها دين فهي تسوء الشخص نفسه ، ولما لا فهو شريف سيد في قومه .

    حتى ان اهل مكة قد قدموه لابرهه على هذا الأساس ، وهو ما قد لاحظه ابرهة نفسه .

    فيقول ابن هشام :

    وبعث أبرهة حناطة الحميري إلى مكة ، وقال له ‏‏‏:‏‏‏ سل عن سيد أهل هذا البلد وشريفها ، ثم قال له ‏‏‏:‏‏‏ إن الملك يقول لك ‏‏‏:‏‏‏ إني لم آت لحربكم، إنما جئت لهدم هذا البيت ، فإن لم تعرضوا دونه بحرب ، فلا حاجة لي بدمائكم ، فإن هو لم يرد حربي فأتني به ‏‏‏.‏‏‏
    فلما دخل حناطة مكة ، سأل عن سيد قريش وشريفها ، فقيل له ‏‏‏:‏‏‏ عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي ؛ فجاءه فقال له ما أمره به أبرهة ؛ فقال له عبدالمطلب ‏‏‏:‏‏‏ والله ما نريد حربه ، وما لنا بذلك من طاقة ، هذا بيت الله الحرام ، وبيت خليله إبراهيم عليه السلام - أو كما قال - فإنْ يمنعه منه فهو بيته وحرمه ، وإن يخل بينه وبينه ، فوالله ما عندنا دفع عنه ؛ فقال له حناطة ‏‏‏:‏‏‏ فانطلق معي إليه ، فإنه قد أمرني أن آتيه بك ‏‏‏.‏‏‏.... وكان عبدالمطلب أوسم الناس وأجملهم وأعظمهم ، فلما رآه أبرهة أجله وأعظمه وأكرمه عن أن يجلسه تحته ، وكره أن تراه الحبشة يجلس معه على سرير ملكه ، فنزل أبرهة عن سريره ، فجلس على بساطه ، وأجلسه معه عليه إلى جنبه . [7]

    اما محاولة رشيد ربط هذا الأمر بورقة بن نوفل وعبيد الله بن حجش وعثمان بن الحويرث ، فهو كذب منه ، ولم يذكر في كتب السير والتاريخ ان هؤلاء الاشخاص كانوا يتعبدون في غراء حراء وكانوا يختلون به .

    كذلك تصويره ان هؤلاء الاشخاص قد اجتمعوا مع بعضهم البعض على طريقة المجامع المسيحية واصدروا قرارهم باعتزال الاوثان والرجوع لدين سيدنا ابراهيم صلى الله عليه وسلم لهو من قبيل التدليس ، والكذب على الروايات التاريخية التي لم تقول هذا .

    فما يحكيه التاريخ عنهم انهم كانوا من الحنفاء ، والحنفاء هؤلاء قوم كانوا في الجاهلية ، لم يكونوا يدينوا بدين المشركين من عبادة الاوثان او اليهود او النصارى ، بل كانوا على دين سيدنا ابراهيم صلى الله عليه وسلم ، من عبادة الله الواحد ، وعدم الاكل مما ذبح للاوثان والسجود له والي اخر كل هذه الاشياء من امور الجاهلية .

    وهؤلاء الاشخاص قد عاصروا بعضهم البعض ، وكان كل منهم يمضي في هذا الطريق – الحنيفية – ولم يأتي ذلك الامر منهم نتيجة انهم قرروا ذلك بعد اجتماع كما يكذب الاخ رشيد على الواقعة التاريخية التي تقول ان ما تم عليه الاتفاق بينهم فقط هو في كتمان امرهم وعدم نشره وبيانه على الملأ ، وليس لتقرير اننا نبتعد ونتعزل عبادة الاوثان ، كما ان الامر لم يقتصر عليهم فقط ، فقد كان ايضا في هذا اليوم اميمة بنت عبد المطلب والسيدة زينب بنت حجش زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فروى الإمام بن كثير في تاريخه :

    وقال يونس بن بكير عن محمد بن اسحاق وقد كان نفر من قريش زيد بن عمرو بن نفيل وورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى وعثمان بن الحويرث بن أسد بن عبد العزى وعبدالله بن جحش بن رياب بن يعمر بن صبرة بن برة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسعد بن أسد بن خزيمة وأمه أميمة بنت عبدالمطلب وأخته زينب بنت جحش التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد مولاه زيد بن حارثة كما سيأتي بيانه حضروا قريشا عند وثن لهم كانوا يذبحون عنده لعيد من أعيادهم فلما اجتمعوا خلا بعض أولئك النفر إلى بعض وقالوا تصادقوا وليكتم بعضكم على بعض فقال قائلهم تعلمن والله ما قومكم على شيء لقد أخطؤا دين إبراهيم وخالفوه ما وثن يعبد لا يضر ولا ينفع فابتغوا لأنفسكم فخرجوا يطلبون ويسيرون في الأرض يلتمسون أهل كتاب من اليهود والنصارى والملل كلها الحنيفية دين إبراهيم فأما ورقة بن نوفل فتنصر واستحكم في النصرانية وابتغى الكتب من أهلها حتى علم علما كثيرا من أهل الكتاب ولم يكن فيهم أعدل أمرا وأعدل ثباتا من زيد بن عمرو بن نفيل اعتزل الأوثان وفارق الأديان من اليهود والنصارى والملل كلها إلا دين الحنيفية دين إبراهيم يوحد الله ويخلع من دونه ولا يأكل ذبائح قومه فإذا هم بالفراق لما هم فيه . [8]

    والجدير بالذكر ان الرواية تقول عن عمرو بن زيد انه بقى على دين الحنيفية يوحد الله ويخلع من دونه ولا يأكل ذبائح قومه ، في حين ان الاخ رشيد مصمم على ان يكذب ويقول عنه انه :

    اقتباس
    بقي من غير دين
    فإن لم تستح فأفعل ما شئت !

    يتابع الأستاذ رشيد حديثه قائلاً :

    اقتباس
    سنة 610 للميلاد وذات ليلة من ليالي اختلاء محمد وفي أواخر شهر رمضان الذي كان شهرا مقدسا عند العرب قبل الإسلام أيضا، قال محمد بأن كائنا ما قد أتاه هناك وقال له : إقرأ، فرد محمد ما أنا بقارئ، فأخذه هذا الكائن وضمه بشدة وقوة حتى كاد أن يخنقه ثم أرسله وتكرر الأمر ثلاث مرات، حينها قال الكائن: " اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم" انطلق محمد من غاره يجري ودخل فجأة على زوجته خديجة مذعورا ويرتعد صائحا "زملوني زملوني" أو "دثروني دثروني".. ومعناهما معا "غطوني غطوني" كان محمد في قمة الخوف، استفسرته خديجة عن الخبر، فأخبرها القصة كاملة كان غير متأكد مما رآه، هل شيط
    ان أم ملاك؟ فقال لها بالحرف:"قَدْ خَشِيتُ على نَفْسِي" غير أن خديجة كان لها رأي آخر: قالت له "أبشر يا ابن عم واثبت فوالذي نفسي بيده إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة" ثم أخذته خديجة إلى ابن عمها القس النصراني ورقة بن نوفل، فقال لها: "هذا الناموسُ الذي أُنزلَ على موسى".
    وبداية حديث الاخ رشيد بها ما قد نسميه ترك لبعض الحقائق وعدم ذكرها ، او كما قد يسميها البعض تدليس .

    فقد صور الاخ رشيد – هداه الله – الامر بلا مقدمات ، وبدء عهد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنبوة بالإعتكاف في غار حراء حتى ان جاه الحق هناك .

    وهذا غير صحيح ، ولست اعلم لماذا اغفل الاخ رشيد ذكر حقيقة مهمة جدا مع انها جاءت في نفس الحديث الذي يتكلم فيه الاستاذ رشيد .

    فتقول الرواية عن ام المؤمنين السيدة عائشة عليها السلام :

    أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْوَحْىِ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ فِي النَّوْمِ، فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلاَّ جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ، ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاَءُ، وَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فَيَتَحَنَّثُ فِيهِ ـ وَهُوَ التَّعَبُّدُ ـ اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ قَبْلَ أَنْ يَنْزِعَ إِلَى أَهْلِهِ، وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى خَدِيجَةَ، فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِهَا، حَتَّى جَاءَهُ الْحَقُّ وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاء ..... [9]

    والمعنى في قولها عليها السلام انها كان قبل بعثته يرى الرؤى في المنام ، فتصير بعدها حقيقة وتحقق كما رواها تماماً كفلق الصبح اي بيناً واضحاً صادقاً ومطابقاً تماماً لما رآه في المنام . [10]

    وهذا من قبيل الارهاصات ودلائل النبوة التي مهدت للأمر ولاحت بالأفق بتباشير مبعث النبي صلى الله عليه وسلم ، شأنها كشأن ما وقع من هذا القبيل قبل بعثته مثل سلام الحجر عليه .

    عن جابر بن سمرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث إني لأعرفه الآن . [11]

    فكانت هذه – وغيرها – من مقدمات النبوة والرسالة ، والتي كانت تدل على هذا ، ولم يذكره الاخ رشيد عمداً ، وصور الأمر على ان بدايته كانت التحنث في الغار، وكأنه يريد ان يقول ان الرسول قد قلد عمه مثلا وصعد لحراء للتحنث ، ولكن الامر راقه فقال انه نبي وانه يأتيه الوحي .

    ولكن هيهات ، فليس الأمر هكذا ، وقد تم بيانه وبيان ما تم من بعض ارهاصات للنبوة قبل مجيء جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم في الغار ، أو حتى حياة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته المليئة بدلائل النبوة والآيات والبراهين الدالة على صدق ذلك .

    ثم نأتي بعد ذلك للنقطة الثانية مما اشار اليه الاخ رشيد في قوله

    اقتباس
    ودخل فجأة على زوجته خديجة مذعورا ويرتعد صائحا "زملوني زملوني" أو "دثروني دثروني".. ومعناهما معا "غطوني غطوني" كان محمد في قمة الخوف، استفسرته خديجة عن الخبر، فأخبرها القصة كاملة كان غير متأكد مما رآه، هل شيطان أم ملاك؟ فقال لها بالحرف:"قَدْ خَشِيتُ على نَفْسِي"
    والاستاذ رشيد يريد ان يصور أمر ما في شجاعة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويستخدم ويشدد بعض الالفاظ اثناء كلامه مثلا " مذعورا ويرتعد " و " في قمة الخوف " .

    والاخ رشيد يلوي النصوص كما يشاء ليستخدمها كما يشاء ، فنراه يستخدم هذه الراواية ليشكك في شجاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، ونراه في موضع آخر سيأتي تناوله يستخدمها ليقول ان الرسول لم يكن خوفه هذا الا بسبب عدم تيقنه مما ظهر له هل هو شيطان ام ملاك اذ يقول

    اقتباس
    كان محمد في قمة الخوف، استفسرته خديجة عن الخبر، فأخبرها القصة كاملة كان غير متأكد مما رآه، هل شيطان أم ملاك؟ فقال لها بالحرف:"قَدْ خَشِيتُ على نَفْسِي"
    وعلى هذا المنوال دائماً لم يكف الاخ رشيد عن استخدام هذا الأسلوب ، وهو اسلوب التلون ، وتطويع الاشياء حيث يوجد المراد .

    وهو ليس أسلوب باحث عن الحق في حقيقة الامر او عارض للحقائق كما يدعي الاخ رشيد هداه الله ، ولاننا نحن المسلمين لا يوجد عندنا شيء نجمله ، بل ان كل عملنا في مثل هذه الحالات هو دفع الحق بعرض حقائقنا لدمغ الباطل دمغاً ، فلسوف نذهب مع الاخ رشيد بعيداً ونناقشه في الاحتمالين الاثتين نفسهم سواء كان الكلام عن الخوف قدحاً في شجاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم – وهو ما سنتناوله الآن – أو ان كان الكلام بغرض الايهام ان المُلقّي الذي اتاه عليه السلام في الغار شيطان ام ملاك ، وهو ما سنعرض له في الجزء القادم.

    فأما إن كان كلام رشيد يُرمىَ به للقدح في شجاعة سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم ، فالاستاذ رشيد يثبت بذلك انه لا قاريء ولا مطلع ولا عنده مثقال ذرة من علم او دراية بالرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم وسيرته والكتب التي حكت ذلك وصنفت في هذا الفرع .

    فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان مضرب للمثل في الشجاعة وقوة البأس والثبات ورباطة الجأش ، وإن كنا كأشخاص نريد ان نضع شخص ما في محك ومعيار حقيقي لقياس شجاعته او نقيضها ، فلا يوجد معيار أوقع من احتماء وطيس الحروب ، وشدة عركها بمن فيها ، فهي تبرز وتبين هل الشخص المقصود حقاً لا يخشى مجابهة ومواجهة أحد ، ام لا، مما يستدل به على شجاعة هذا الشخص وأي مقياس تقاس عليه .

    وسيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حافلة بمواقف كثيرة تبين هذا الأمر ، وتوضح كيف كان رسولنا كالطود العظيم ، ثابت ، لا يهاب احد عند اللقاء

    عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ سَمِعْتُ الْبَرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ "يَا أَبَا عُمَارَةَ أَتَوَلَّيْتَ يَوْمَ حُنَيْنٍ فَقَالَ أَمَّا أَنَا فَأَشْهَدُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ لَمْ يُوَلِّ وَلَكِنْ عَجِلَ سَرَعَانُ الْقَوْمِ فَرَشَقَتْهُمْ هَوَازِنُ ـ وَأَبُو سُفْيَانَ بْنُ الْحَارِثِ آخِذٌ بِرَأْسِ بَغْلَتِهِ الْبَيْضَاءِ ـ يَقُولُ: أَنَا النَّبِيُّ لاَ كَذِبْ أَنَا ابْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِب" . [12]

    عن على رضي الله عنه قال كنا إذا احمر البأس ولقي القوم القوم اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم فما يكون منا أحد أدنى من القوم – العدو - منه. [13]

    وفي رواية البراء رضي الله عنه :

    كنا والله إذا احمر البأس نتقي به ، وإن الشجاع منا للذي يحاذي به يعني النبي. [14]

    وغير ذلك من المواقف الدالة على هذا :

    فعَنْ أَنَسٍ قَالَ: "كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ وَأَجْوَدَ النَّاسِ وَأَشْجَعَ النَّاسِ وَلَقَدْ فَزِعَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَانْطَلَقَ النَّاسُ قِبَلَ الصَّوْتِ فَاسْتَقْبَلَهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ سَبَقَ النَّاسَ إِلَى الصَّوْتِ وَهُوَ يَقُولُ: لَنْ تُرَاعُوا لَنْ تُرَاعُوا وَهُوَ عَلَى فَرَسٍ لِأَبِي طَلْحَةَ عُرْيٍ مَا عَلَيْهِ سَرْجٌ فِي عُنُقِهِ سَيْفٌ فَقَالَ لَقَدْ وَجَدْتُهُ بَحْراً أَوْ إِنَّهُ لَبَحْرٌ" . [15ٍٍ]

    عن علي قال : لقد رأيتني يوم بدرٍ ، ونحن نلوذ بالنبي عليه السلام ، وهو أقربنا إلى العدو ، وكان من أشد الناس يومئذٍ بأساً. [16]

    وغير ذلك الكثير من الأحداث ما يعكس شجاعته صلى الله عليه وسلم ، وما منعنا من عرضها شيء إلا خشية الإطالة ، فهذه مجرد شذرات وقشور وأمواج من بحر لجي مليء بالأحداث والمواقف والأخبار مما يدحض كلام اي شخص لا يعرف عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا سيرته اي شيء ويشكك في شجاعته وهو أمر شهد له القاصي والداني .

    ومما سبق قد رأينا قوة بأسه وشجاعته وانه كان لا يخشى شيء في أشد المواقف ، وهذا هو ما تكلمنا عنه من مقياس للإنسان الشجاع ، وإن كنا نحسب الشخص القوي هو الشديد البأس وقت الشدائد ، او الذي لا يخاف خصم مهما كانت قوته ، او الذي يتصدر أمر ما غير مكترث بما قد يعتريه من مفاجآت قد تكلفه حياته ، او إلى آخر كل هذا من ظروف ، فهذه الأمور كلها مما تعرفه النفس البشرية وتعرف عواقبها ، وبناءاً على ذلك يقدم الانسان على الدخول في أمر مثل هذا أو العزوف عنه ، ومن هنا يمكن ان نقيس اي مدى يتمتع به هذا الشخص من شجاعة .

    وما تم عرضه لهم من احلك المواقف ، منها ما يمكن ان يجوز ان نوصفه بأنه امر حياة او موت ، ورأينا كيف تصرف فيها المصطفى صلى الله عليه وسلم .

    اما ان تكلمنا عن الأمور التي يكون بها طرف غير الطرف البشري وقد خرجت عن طور أمورنا الدنيوية المعروف عاقبتها والتي يمكن حساب واستقراء نتيجتها بسهولة ، وتحدثنا عن ما هو أكبر من ذلك وهي الروحانيات ، ومخلوقات غير بشرية من الأصل فهنا الحسابات مختلفة تماماً ، ويدخل هذا تحت نطاق غير المألوف وما لم تعهده النفس البشرية ، والذي يقابل بالتكذيب والرفض في معظم الاحيان عند بداية السماع – وهو ما قد حدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما كذب قومه إتيانه للوحي من السماء – فهذا لا يمكن لإنسان مهما كانت درجة شجاعته ان يثبت أمامها أو يكون على نفس الحالة التي يقابل فيها أمر من الأمور الصهاب في الدنيا ، وبالتالي فمن الوارد جدا جدا ، بل ومن الطبيعي ان يكون هناك خوف وريبة من الموقف ، ولا سيما ان كان الطرف الآخر هو أمين الوحي جبريل ، يأتي بالوحي على نبي آخر الزمان وأذن الخير التي تستقبل آخر إرسال السماء.

    ولا عجب في هذا ، فقد حدث نفس ذلك الأمر مع تلاميذ إله المسيحية نفسهم ، حينما خرج إله المسيحية عن الطور الجسماني واثناء قيامته بعد الموت – بحسب رواية الأناجيل – ورؤية التلاميذ له قد ذعروا وارتعبوا من الخوف

    الانجيل المنسوب للوقا الاصحاح 24
    36 وَفِيمَا هُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِهذَا وَقَفَ يَسُوعُ نَفْسُهُ فِي وَسْطِهِمْ، وَقَالَ لَهُمْ: «سَلاَمٌ لَكُمْ!»
    37 فَجَزِعُوا وَخَافُوا، وَظَنُّوا أَنَّهُمْ نَظَرُوا رُوحًا.

    فإن كان رد الفعل الطبيعي الذي ظهر على حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم قدحاً فيه – وهو ليس كذلك ولا يقوله الا جاهل او مرائي – فأنه قدح في التلاميذ قبل ان يكون قدحاً فيه صلى الله عليه وسلم .

    وكذلك الحال مع أنبياء من العهد القديم كما تم تصويرهم فقد رعبوا وذعروا وخافوا وارتعدوا ، فقد جاء في العهد القديم عن شاول النبي حينما كان في مواجهة حربية هو وقومه حينما خرج إليهم فارس فلسطيمي ليتحداهم ، فما كان رد فعل شاول النبي وقومه الا ان :

    سفر صموئيل الاول اصحاح 17
    11 وَلَمَّا سَمِعَ شَاوُلُ وَجَمِيعُ إِسْرَائِيلَ كَلاَمَ الْفِلِسْطِينِيِّ هذَا ارْتَاعُوا وَخَافُوا جِدًّا.

    وكذلك النبي داود – بحسب رواية التوراة – قد خاف وهلع من انسان بشر وهو اخيش الملك حتى تظاهر امامه بالجنون واخذ يفعل افعال بهلوانية امامه وعلى ابواب عرشه ، واخذ يسيل لعابه على لحيته كالأطفال من رعبه حتى يظن الجميع انه مجنون :

    سفر صموئيل الاول اصحاح 21
    12 فَوَضَعَ دَاوُدُ هذَا الْكَلاَمَ فِي قَلْبِهِ وَخَافَ جِدًّا مِنْ أَخِيشَ مَلِكِ جَتَّ.
    13 فَغَيَّرَ عَقْلَهُ فِي أَعْيُنِهِمْ، وَتَظَاهَرَ بِالْجُنُونِ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ، وَأَخَذَ يُخَرْبِشُ عَلَى مَصَارِيعِ الْبَابِ وَيُسِيلُ رِيقَهُ عَلَى لِحْيَتِهِ.
    14 فَقَالَ أَخِيشُ لِعَبِيدِهِ: «هُوَذَا تَرَوْنَ الرَّجُلَ مَجْنُونًا، فَلِمَاذَا تَأْتُونَ بِهِ إِلَيَّ؟
    15 أَلَعَلِّي مُحْتَاجٌ إِلَى مَجَانِينَ حَتَّى أَتَيْتُمْ بِهذَا لِيَتَجَنَّنَ عَلَيَّ؟ أَهذَا يَدْخُلُ بَيْتِي؟».

    وكذلك يعقوب النبي الذي خاف جدا كما تقول التوراة :

    سفر التكوين الاصحاح 32
    7 فَخَافَ يَعْقُوبُ جِدًّا وَضَاقَ بِهِ الأَمْرُ، فَقَسَمَ الْقَوْمَ الَّذِينَ مَعَهُ وَالْغَنَمَ وَالْبَقَرَ وَالْجِمَالَ إِلَى جَيْشَيْنِ.

    فكان بالحري على الأستاذ رشيد ان يدرس كتابه ويعرف الأنبياء الذين يؤمن بهم ، قبل ان يشكك في شيء ، او حتي يقوم بمجرد التلميح له .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  2. #2
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-11-2017
    على الساعة
    12:03 AM

    افتراضي

    ثم أن الأخ رشيد يسترسل في الأحلام ويقول انه هذا الخوف بسبب ان حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم كان غير متأكد من الذي ظهر له هل هو شيطان ام ملاك .

    اقتباس
    " كان محمد في قمة الخوف، استفسرته خديجة عن الخبر، فأخبرها القصة كاملة كان غير متأكد مما رآه، هل شيطان أم ملاك؟ فقال لها بالحرف:"قَدْ خَشِيتُ على نَفْسِي"
    قلت : وهذا كلام معتل وغير صحيح ، وهو ما نفاه الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه وأكد ان ما جاءه هو ملاك وليس شيطان ، اذ تقول الرواية عنه عليه السلام :

    عن السيدة عائشة عليها السلام قالت : لما استعلن جبريل جعلت لا أمر بحجر ولا شجر إلا قال لي : السلام عليك يا رسول الله . [17]

    عن أبي ذر قال : قلنا : يا رسول الله كيف علمت أنك نبي ؟ قال : ما علمت ذلك حتى أتاني ملكان وأنا ببعض بطحاء مكة فقال أحدهما : أهو هو ؟ قال : زنه برجل . [ فوزنت برجل ] فرجحته قال : فزنه بعشرة . فوزنني بعشرة فوزنتهم ثم قال : زنه بمائة . فوزنني بمائة فرجحتهم ثم قال : زنه بألف [ فوزنني بألف ] فرجحتهم فقال أحدهما للآخر : لو وزنته بأمته لرجحها . ثم قال أحدهما لصاحبه : شق بطنه . فشق بطني ثم أخرج منه نقيز الشيطان وعلق الدم فطرحها فقال أحدهما للآخر : اغسل بطنه غسل الإناء واغسل قلبه غسل الملاء ثم دعا بالسكينة كأنها رهرهة بيضاء فأدخلت قلبي ثم قال أحدهما لصاحبه : خط بطنه . فخاط بطني وجعلا الخاتم بين كتفي فما هو إلا أن وليا عني كأنما أعاين الأمر معاينة .
    وزاد محمد بن معمر في حديثه : " فجعلوا ينتثرون علي من كفة الميزان " . [18]

    عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يُحَدِّثُ عَنْ فَتْرَةِ الْوَحْيِ قَالَ فِي حَدِيثِهِ: "بَيْنَا أَنَا أَمْشِي سَمِعْتُ صَوْتًا مِنْ السَّمَاءِ فَرَفَعْتُ بَصَرِي فَإِذَا الْمَلَكُ الَّذِي جَاءَنِي بِحِرَاءٍ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيٍّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ فَفَرِقْتُ مِنْهُ فَرَجَعْتُ فَقُلْتُ زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي فَدَثَّرُوهُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنْذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ وَالرِّجْزَ فَاهْجُرْ} . [19]

    والغريب والعجيب ان هذه الرواية قد وردت مباشرة بعد الرواية التي تحدث عنه الاخ رشيد في صحيح البخارى ، فيا للعجب ان يرى ما قبلها ولم يراها ليجاوب على نفسه مع ان الروايتين في صفحة واحدة !!!

    إذا ، فبكل وضوح الخشية التي وردت في الحديث هنا ليست كما قال الاخ رشيد بسبب عدم معرفة ما ظهر لحضرة الرسول صلى الله عليه وسلم أشيطان هو أم ملاك .

    فقد أكد الحبيب صلى الله عليه وسلم انه ملاك مما يقطع اي محاولة أخرى لتأويل الكلام ولي عنقه .
    وقد تحدث الإمام الحافظ بن حجر في معنى الخشية الورادة ، واستحضر جميع الاقاويل فيها مع ترجيحه للأصح منهم فقال في الفتح :

    والخشية المذكورة اختلف العلماء في المراد بها على اثني عشر قولا: أولها: الجنون، وأن يكون ما رآه من جنس الكهانة، جاء مصرحا به في عدة طرق، وأبطله أبو بكر بن العربي وحق له أن يبطل، لكن حمله الإسماعيلي على أن ذلك حصل له قبل حصول العلم الضروري له أن الذي جاءه ملك وأنه من عند الله تعالى.ثانيها: الهاجس، وهو باطل أيضا لأنه لا يستقر وهذا استقر وحصلت بينهما المراجعة.ثالثها: الموت من شدة الرعب.رابعها: المرض، وقد جزم به ابن أبي جمرة.خامسها: دوام المرض.سادسها: العجز عن حمل أعباء النبوة.سابعها: العجز عن النظر إلى الملك من الرعب.تاسعها: أن يقتلوه.عاشرها: مفارقة الوطن.حادي عشرها: تكذيبهم إياه.ثاني عشرها: تعييرهم إياه.وأولى هذه الأقوال بالصواب وأسلمها من الارتياب الثالث واللذان بعده، وما عداها فهو معترض.والله الموفق. [20]

    وما تكلم عنه رشيد في بداية هذا الجزء عن شهر رمضان قائلاً

    اقتباس
    سنة 610 للميلاد وذات ليلة من ليالي اختلاء محمد وفي أواخر شهر رمضان الذي كان شهرا مقدسا عند العرب قبل الإسلام أيضا
    وهذا جهل كبير بالأخ رشيد الذي يقول انه من خلفية إسلامية ، ثم يدعي أن المسلمين يقدسون شهر رمضان
    ولست اعلم اين هم المسلمين الذين يقدسون شهر رمضان ، فالمسلم لا يقدس شهراً ، ولا مقدس عنده سوى مقدساته الدينية ، وشهر رمضان ليس منها ، فهو شهر مثل باقي أشهر السنة ، إلا انه شهر مكرم معظم لما خصه الله بما دون غيره من فضائل أكبرها نزول القرآن الكريم فيه

    شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ (185) البقرة

    وما كان لشهر رمضان من تعظيم عند العرب فهو راجع لأمرين لا ثالث لهما ، وهو بسبب عادة النسيء التي اخترعوها وما أنزل الله بها من سلطان ، كما ان هذا تعظيم هذا الشهر من موروثات الأنبياء عليهم السلام ، ولا سيما عن الخليل ابراهيم وولده اسماعيل عليهما السلام الذان عاشا في ارض العرب ، اذ قد انزلت صحف ابراهيم في شهر رمضان ، ومنه كان التقدير بدءاً من الخليل وولده ومن تبعه من العرب ، وبقي الامر حتي دخل الكفر على الحنيفية .

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    أنزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان , و أنزلت التوراة لست مضين من رمضان , و أنزل الإنجيل لثلاث عشرة ليلة خلت من رمضان , و أنزل الزبور لثمان عشرة خلت من رمضان , و أنزل القرآن لأربع و عشرين خلت من رمضان . [21]

    ويقول د جواد العلي :

    ونجد في كتب الحديث والأخبار ما يفيد بأن الجاهليين كانوا يعظمون شهري شعبان ورمضان تعظيما يكاد يضاهي تعظيمهم للاشهر الحرم. وسبب ذلك في نظري، هو بفعل النسيء في الشهرين، وتلاعبهم بالأشهر وتسميتهم لها تسميات كيفية، ووقوع ذلك التلاعب على الشهرين المذكورين دون بقية الشهور. وقد يكون بسبب أن العرب كانوا يقدسون الشهرين ويحرمونهما أيضا، وأن قريشا كانت تحترمهما أيضا، ومن هنا فضل شعبان ورمضان على بقية الأشهر الثمانية مع انهما من الأشهر الاعتيادية على حسب رواية أهل الأخبار. ولم يدخلوهما في جملة الأشهر الحرم. [22]

    ويسترسل الأخ رشيد الذي اوهمنا بأنه يسلك مسلك الباحثين الحذاق المدققين حينما كان يعرفنا ببرنامجه وبنفسه في سرد روايات دون تحقيق فيها كما يفترض المنهج العلمي القويم ، بل ويقوم الدنيا ويقعدها بسبب رواية ضعيفة لم تثبت عن حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهنا ألوم عليه على عدم تثبته وعن الخزي الذي اصابنا به بعدما صدقناه فيما قاله من تدقيق وإلتزام تام للمنهج العلمي ، فيقول :

    اقتباس
    ظل محمد يشك في طبيعة صاحبه رغم أنه رآه في مناسبات أخرى دون أن يراه الناس من حوله، أرادت خديجة التأكد فقالت لمحمد:" أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك إذا جاء" فلما جاءه صاحبه أخبرها بالأمر، قالت: قم فاجلس على فخذي اليسرى، ثم قالت: هل تراه قال: نعم، قالت فتحول إلى اليمنى كذلك، ثم قالت: فتحول فاجلس في حجري كذلك، ثم ألقت خمارها وتحسرت وهو في حجرها وقالت: هل تراه قال: لا، قالت: اثبت، فوالله إنه لملك وما هو بشيطان" اختلف المفسرون في معنى تحسرت وكيف جلس محمد في حجرها لكن المتفق عليه أنها كشفت جزءا من جسمها تعتقد أنه لا يجوز للملائكة أن تراه بينما الشياطين يمكنها أن تراه! وهكذا باختبار بسيط عند سيدة قرشية، بلغت من العمر ما يزيد على الستين سنة، تأكد محمد من هوية صاحبه أنه ملاك وليس أي ملاك بل الملاك جبريل".

    والاخ رشيد يتحدث عما جاء في بعض كتب السير ، فيما رواه ابن هشام وغيره فقال

    قال ابن اسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني اسماعيل بن ابي حكيم مولى ال الزبير ‏‏:‏‏ انه حُدث عن خديجة رضي الله عنها انها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ اي ابن عم ، اتستطيع ان تخبرني بصاحبك هذا الذي ياتيك اذا جاءك ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ؛ قالت ‏‏:‏‏ فاذا جاءك فاخبرني به ‏‏.‏‏
    فجاءه جبريل عليه السلام كما كان يصنع ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخديجة ‏‏:‏‏ يا خديجة ، هذا جبريل قد جاءني ؛ قالت ‏‏:‏‏ قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى ؛ قال ‏‏:‏‏ فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس عليها ؛ قالت ‏‏:‏‏ هل تراه ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ؛ قالت ‏‏:‏‏ فتحولْ فاجلس على فخذي اليمنى ؛ قال ‏‏:‏‏ فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس على فخذها اليمنى ؛ فقالت ‏‏:‏‏ هل تراه ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ‏‏.‏‏ قالت ‏‏:‏‏ فتحول فاجلس في حجري ؛ قالت ‏‏:‏‏ فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس في حجرها ؛ قالت ‏‏:‏‏ هل تراه ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ؛ قال ‏‏:‏‏ فتحسرت والقت خمارها ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في حجرها ، ثم قالت له ‏‏:‏‏ هل تراه ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ لا ؛ قالت ‏‏:‏‏ يا ابن عم ، اُُثبت وابشر ، فوالله انه لملك وما هذا بشيطان ‏‏.


    وبنحوه أخرج بن هشام وقال :

    قال ابن اسحاق ‏‏:‏‏ وقد حدثت عبدالله بن حسن هذا الحديث ، فقال ‏‏:‏‏ قد سمعت امي فاطمة بنت حسين تحدث بهذا الحديث عن خديجة ، الا اني سمعتها تقول ‏‏:‏‏ ادخلت رسول الله صلى الله عليه وسلم بينها وبين درعها ، فذهب عند ذلك جبريل ، فقالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ ان هذا لملك وما هو بشيطان. [23]

    قلت : وهذه جميعها روايات بها علل قادحة في الإسناد وهي الانقطاع

    فالرواية الأولى رويت من طريق اسماعيل بن ابي حكيم وهو تابعي لم يدرك السيدة خديجة عليها السلام .

    قال الحافظ بن حجر :إسماعيل بن أبي حكيم المزني ثم أحد بني فضيل أورده ابن منده وقال أخرجه البخاري في الأفراد ولا أعرف له صحبة ولا رواية.

    وقال أبو نعيم: لم يذكر أحد من الأئمة إسماعيل في الصحابة وهو عندي إسناد منقطع.

    قلت: وهو وهم والصواب إسماعيل بن أبي حكيم المدني عن أحد بني فضيل فوقع فيه تصحيف في المدني إلى المزني وفي عن إلى ثم وهو تابعي معروف من مشايخ يحيى بن سعيد الأنصاري في الموطأ ولا مانع أن يروي له عن الزهري أيضاً.

    قال أبو موسى: إسماعيل هو ابن زيد بن ثابت وهو تابعي يروي عن أبيه لا أعلم له إدراكاً للنبي صلى الله عليه وسلم. [24]

    كذلك الرواية الثانية ، فالسيدة فاطمة بنت الحسين بنت سيدنا على بن ابي طالب لم تدرك هي الاخرى السيدة خديجة عليها السلام بالطبع.

    وما ثبت عن امنا السيدة الطاهرة السيدة خديجة عليها السلام في هذا الشأن هي الشد من أزر الحبيب صلى الله عليه وسلم حينما رجع إليها بعدما أتاه الحق في غار حراء وقالت له :

    لاَ وَاللَّهِ مَا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَق وانطلقت به بعد ذلك لابن عمها ورقة بن نوفل . [25]

    ثم بعد كل هذا الكم من المغالطات والجهالات والاخفاء يقول الاخ رشيد

    اقتباس
    الأخ رشيد: أعزائي المشاهدين كما رأينا هذه هي قصة بدء الوحي كما تناقلتها الكتب الإسلامية.
    فلا تعليق ، وينقل الاخ رشيد دفة الحديث بعد ذلك للقمص زكريا بطرس ، فيقول

    اقتباس
    السؤال لك جناب القمص أولا، ماذا كان يفعل محمد في غار حراء؟ لأنه رأينا مثلا بأن محمد كان يذهب لغار حراء، و تقول الكتب الإسلامية : كان يتحنث.. كان يتعبد.. لكن لا نعرف بالضبط ماذا كان يفعل؟
    ويرد القمص زكريا

    اقتباس
    بالتأكيد هذا ما قالته المصادر الإسلامية، و كان بيتبع خطوات الحنفاء.. الحنيفية. فكان بيطلع عبد المطلب..
    الأخ رشيد: كما رأينا في القصة..
    القمص زكريا بطرس: و خلافه.. فخديجة بحسب ما قالت المصادر أيضا الإسلامية، كانت تقول: أتمنى أن تكون نبي هذه الأمة. لأنهم كانوا يرون أن لليهود نبي هو موسى، و للمسيحيين بحسب نظرتهم نبي و هو عيسى، فلماذا الأمة العربية ليس لها نبي؟ فكانوا يتطلعون إلى نبي، النبي المأمول. و يقول الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه " فترة التكوين في حياة الصادق الأمين" مصري خريج الأزهر، قال أن خديجة و ورقة ابن نوفل و بحيرة الراهب، كانوا بيكونوا المدرسة الأولى التي أعدت و دربت و صنفرت و قلوزت محمدا لكي يكون النبي المأمول. و كانت بتطلع وياه خديجة طول الخمس سنين الأولى إلى غار حراء، إلى محطة قبل الغار فوق، و تنتظره عبال ما ينزل من الخلوة، لأنها كانت ترى أن موسى صعد إلى الجبل فصار نبيا، و إيليا، و المسيح لما طلع على الجبل. فهي كانت تريد أن تقوده إلى ذات المسار لربما يحدث له حدث و يتأول إلى أنه النبي المأمول.

    وطالما يا احبتنا الحديث مع القمص زكريا بطرس فلتستعدوا دائما ولتهيؤوا انفسكم لأستقبال كذبة او تدليس له على احد الأشخاص .
    وهذا موعدنا معه الآن ، ولو تلاحظوا انها اولى نقولات القمص ، وأولى كذباته وهي هذه المرة على الاستاذ خليل عبد الكريم الذي نوه في كتابه الذي يشير إليه القمص قائلاً :

    وآمل – وهذا أمر متوقع – ألا يسيء البعض فهم هذه الدراسة ويفسرها على نحو لم يرد على خاطرنا . [26]

    والقمص زكريا هنا يكذب ويدلس على الأستاذ خليل عبد الكريم ، فهو لم يقل ابدأ في كتابه المذكور هذه العبارة التي يذكرها زكريا بطرس :

    اقتباس
    قال أن خديجة و ورقة ابن نوفل و بحيرة الراهب، كانوا بيكونوا المدرسة الأولى التي أعدت و دربت و صنفرت و قلوزت محمدا لكي يكون النبي المأمول. و كانت بتطلع وياه خديجة طول الخمس سنين الأولى إلى غار حراء، إلى محطة قبل الغار فوق، و تنتظره عبال ما ينزل من الخلوة، لأنها كانت ترى أن موسى صعد إلى الجبل فصار نبيا، و إيليا، و المسيح لما طلع على الجبل. فهي كانت تريد أن تقوده إلى ذات المسار لربما يحدث له حدث و يتأول إلى أنه النبي المأمول.
    وانا اتحدى زكريا بطرس لو كان يمتلك ذرة من الشجاعة ومن الشرف ان يخرج علينا ليقول لنا اين قال هذا الكلام الاستاذ خليل في كتابه .


    وهذا لن يحدث لان هذا محض كذب وتدليس من هذا الكاهن ، وهذه ليست كلمات الاستاذ خليل عبد الكريم ، وانما هذه هي من نتاج سفالات زكريا بطرس واستمراراً للبذاءات التي تخرج من فم هذا الرجل ، الذي اصبح كصندوق القمامة ، فيخرج منه ما هو كل كريه فقط ، فهل هذه ألفاظ كاتب محترم يا زكريا يا بطرس ، ام انها الفاظ اشخاص يجلبون العاهرات للكنائس لممارسة الدعارة كما قال عنك اسقف سيدني .

    اقتباس
    التي أعدت و دربت و صنفرت و قلوزت محمدا لكي يكون النبي المأمول
    فهذا الذي كان يتكلم عن الاحترام في بداية الحلقة ، نراه الان ينكص على عقبيه ، وشخص قواد مثله وديوث ايضاً – ابنته تمتلك نادي للتعرى والدعارة كما جاء في الوثيقة الكنيسة – لا عهد له ، وكل هذا يبرز انه شخص كذاب افاك .

    وأصل الكلام الذي قاله الاستاذ خليل عبد الكريم في كتابه ، وقام زكريا بطرس بتحريفه والكذب عليه ، هو معرض حديثة عن فراسة السيدة الطاهرة ام المؤمنين خديجة بنت خويلد عليها السلام .

    فقال الأستاذ خليل :

    استقر في بؤبؤ عين يقين خديجة ان محمدا ( هو ) أي القادم المنتظر الذي أظل او أطل زمانه وتحدث عنه أحبار اليهود ورهبان النصارى وكهان القبائل وسندة الأصنام والكعبات ، وتؤكد د بنت الشاطبي : " ان التنبؤات بظهور نبي جديد حان مبعثه كان يتناقلها الرواة والسمار على رهبان النصارى في الشام ونجران وأحبار اليهود في شمال الحجاز ومكة عن الخصوص التي كانت المركز التي تتلاقى فيه تلك الإرهاصات ثم تضيف إلى أولئك الذي بيشرون بالقادم المنتظر شعراء العرب وحكماءهم وكهانهم وان كل هذه الإرهاصات والتنبؤات ترسبت في وعي السيدة خديجة " ..... وفي عجالة سريعة لن من يقرأون كتب أهل الكتاب من صفوة أهل مكة توقعوا ظهور " القادم الجديد " أو النبي المنتظر ومنهم السيدة خديجة فمنذ أن حملت به أمه آمنة فهي ما انفكت تذيع أخباراً معجبة عن حمله وولادته ورؤوى تراها وهواتف تخاطبها إلى أن وضعته بخلاف ما لمسته بعد ذلك من أمور معجزات عند ولادته ... وابنه وهب لدة لأم هند وكلامها من قريش .
    وبنو زهرة وبنو أسد من البطون السامقة ولابد ان الود بينهما موصول وأن الطاهرة هنأت أم محمد بوليدها وأن الأخيرة قصت عليها الأعاجيب التي ألمت بها في الحمل والولادة
    وظلت عاماً بعد عام وسنة وراء سنة تتلقى أخبار أعاجيب محمد ومعجزاته البواهر حتى ايقنت أنه " هو " الموعود او المنتظر او المأمول الذي طال وق الناس وحنينهم إليه ، ولهذه الأعاجيب والمعجزات والخوارق والمدهشان والمضادات للنواميس الطبيعية باب مستقل ندرسها فيه ببسط لا يعرف التحجير وطلوقة ينالها التقليد وحل لا يقربه الاسار وفتح لا يجوز عليه المغلاق . لماذا ؟
    لان تلك الأمور المعجزات التي تتابعت وتوالت مع أطوار محمد منذ الولادة حتى الشباب حازت قصب السبق وكبشت نصيب الأسد من انتباه الطاهرة إلى محمد وأنه فاذ لا مثيل له وفريد لا ضروب له ووحيد لا شبيه له وأنه دون غيره هو القادم والمتظر والمأمول الذي بشرت به الكتب التي ترجمها ورقة إلى العربية وقرأتها عنده .

    .. انه جاء في الكتب انه قرب ظهوره واظل زمانه ودنا إبانه وحان وقته وظهرت بشائره وتفتحت اكمامه ومن المستجيل الا يتحقق فالعهد بهذه الكتب صدق نبوءاتها.
    .. خصائص محمد الرائعة ونعوته السامية وصفاته المدهشة واخلاقه الحميدة وشمائله الكاملة .. لان الآتي او القادم المنتظر يتعين وبطريق الحتم واللزوم ان يغدو على هذه الشاكلة وان يجيء على هذه الأياة وأن يصبح على هذه الصورة.

    فكل الذين سبقوه هم كذلك ، اذ من المحال ان يتصف المنتظر بأنه مهتلس العقل " مسلوبه " او هجزع " جبان " او ذو زعارة " شراسة " او افاك او اثيم او كذوب او خائن او شيء الخلق ... الخ . [27]

    فهذا هو ما قاله الأستاذ خليل ، وقد حذر من فهم او تفسير كلامه بطريقة خاطئة في بداية كتابه كما نقلنا سابقاً ، وهو ما فعله زكريا بطرس وكذب عليه وقال ان السيدة الطاهرة ام المؤمنين خديجة بنت خويلد عليها السلام قد دربت الرسول لانها ارادت ان يكون نبياً مثل سيدنا موسى او غيره .

    وهذا غير صحيح ، فكل عملها انها تقصت الحقائق ، وتتبعت الخيوط عن طريق الملاحظة ، فعرفت وتيقنت أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو النبي القادم الذي طال إنتظاره بداية من آيات حمله وميلاده وإرهاصات النبوة، حتى البشارات التي يتناقلها أهل الكتاب .

    ويدخل الآن طرف الحلقة الثالث وهو شخص يدعى دكتور رأفت عماري يقول عنه رشيد أنه باحث ، فلنرى اول ما قال به هذا الباحث :
    اقتباس

    الأخ رشيد: نعم.. مادمت جناب القمص أشرت إلى دور خديجة، نتوجه إلى الدكتور عماري، بما أنك باحث و.. هل ممكن أن تعطينا خلفية عن خديجة؟ من تكون خديجة و من هي خديجة؟
    الدكتور عماري: حتى نفهم خديجة جيد علينا أن ندرس علاقة خديجة الأولى في زواجها الأول مع نباش ابن زرارة ابن وقدان..
    الأخ رشيد: من؟
    الدكتور عماري: نباش ابن زرارة ابن وقدان..
    الأخ رشيد: هذا زوجها..
    الدكتور عماري: هذا زوجها الأولاني. هذا كان يتراءى له الجن و إلو رئي للجن..
    الأخ رشيد: ما معنى رئي للجن
    الدكتور عماري: رئي للجن معناه الشيطان.. شيطان جني بيظهر إلو و بيعطيه أخبار، و هذا نحن .. مش من عندنا طبعا، عندنا " الحيوان" للجاحظ يتكلم..
    الأخ رشيد: المرجع؟ كتاب " الحيوان"
    الدكتور عماري: للجاحظ الجزء السادس و الصفحة: 202 يتكلم عن ذلك. في " الاشتقاق" صفحة: 88. و كان يسمع هاتف، يعني الجن كان يتكلم بصوت مسموع..
    الأخ رشيد: هذا زوج خديجة نباش..
    الدكتور عماري: نعم.. حتى نفهم بالضبط شو معنى الواحد إكون عنده رئي للجن، بنرجع لتاج العروس الجزء السادس صفحة 273 بيقول إنه: الكهنة.. كهنة الجن آنذاك كان كل واحد إلو رئي للجن، شيطان يقدم له الأخبار..
    الأخ رشيد: هل نستنتج.. عفوا قاطعتك دكتور عماري، هل نستنتج أن خديجة يعني كانت دائما تدفع أي زوج لها منه نباش و ثانيا محمد، و كان لها زوج آخر أعتقد لأن محمد كان هو الزوج الثالث.
    الدكتور عماري: خديجة شعرت في فقدان كبير بعد ما مات زوجها نباش، و شعرت في فراغ كبير، لأنها تعودت أنها تستقبل ناس في بيتها إنهم يسألوا أسئلة، نبي للجن إلى آخره. فكانت بتفكر في محمد إنو يحل محل نباش.


    اول شيء يتحفنا به هذا الباحث هي معلومة خاطئة ، فهو يقول ان السيدة الطاهرة خديجة بنت خويلد عليها السلام قد تزوجت نباش ابن زرارة ، وهذا محض خطأ ، والصواب انها تزوجت ابن نباش " هند " .


    قال محمد بن سعد :
    تزوجها أبو هالة واسمه هند بن النباش بن زرارة بن وقدان بن حبيب بن سلامة بن غوي بن جروة بن أسيد بن عمرو بن تميم . [28]

    وفي ترجمتها عند الامام بن الاثير :
    نباش بن زرارة بن وقدان بن حبيب بن سلامة بن غوي بن جروة بن أسيد بن عمرو بن تميم التميمي الأسيدي، أبو هالة قال مصعب بن عبد الله‏:‏ النباش بن زرارة التميمي أبو هالة، من بني أسيد بن عمرو بن تميم، حليف بني عبد الدار‏.‏
    قال أبو نعيم‏:‏ النباش بن زرارة، له ذكر في المغازي، وله صحبة فيما ذكر بعض المتأخرين‏.‏ [29]

    وقال الحافظ بن حجر :
    نباش بن زرارة : قال بن منده: له ذكر في المغازي صحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كذا ذكره مختصراً وقال أبو موسى: أورده المستغفري في باب النون من الصحابة. . [30]



    وعن قوله في مسألة مهاتفة الجن لنباش ، فقد احالنا هذا الباحث المسكين لكتاب الحيوان للجاحظ ، فأنظروا ماذا وجدنا :

    والأعراب وأشباه الأعراب لا يتحاشون من الإيمان بالهاتف، بل يتعجّبون ممن ردّ ذلك . فمن ذلك حديث الأعشى بن نبّاش بن زرارة الأسدي، أنه سمع هاتفا يقول : من الطويل
    لقد هلك الفيّاض غيث بني فهر ... وذو الباع والمجد الرّفيع وذو الفخر
    قال: فقلت مجيبا له: من الطويل
    ألا أيّها الناعي أخا الجود والنّدى ... من المرء تنعاه لنا من بين فهر
    فقال: من الطويل
    نعيت ابن جدعان بن عمرو أخا النّدى ... وذا الحسب القدموس والحسب القهر . [30]

    فليس الحديث يا " باحث " عن هند زوج السيدة الطاهرة خديجة بنت خويلد ، او عن ابيه نباش ، بل عن الأعشى بن نباش بن زرارة

    كما ان هذا الباحث كذب كذبة كبيرة جدا بقوله عن السيدة الطاهرة خديجة بنت خويلد:

    اقتباس
    لأنها تعودت أنها تستقبل ناس في بيتها إنهم يسألوا أسئلة، نبي للجن إلى آخره.
    وهذا كذب ، وتدليس او اي مسمى تحبوا ان تسموه ، فهذا امر لم يسجل تاريخياً ، ولم يحدث اصلاً ، ولم تنقله لنا اي كتب من كتب السيرة او التاريخ او التراجم والطبقات ، وانما هو ايضا من حبك ونسج استديوهات سؤال جريء

    فشكراً لك ايها " الباحث " ، ولنطرحه جانباً الان ونعود للقمص زكريا بطرس
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  3. #3
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-11-2017
    على الساعة
    12:03 AM

    افتراضي

    يعود الأستاذ رشيد بالكلام للقمص زكريا مرة اخرى

    اقتباس
    دعني أسأل جناب القمص عن محمد. لماذا لما ذهب إلى الغار لم يعرف كما رأينا في القصة، لم يعرف من الذي قابله، هل هو جني.. شيطان.. هل هو ملاك و ذهب يرتعد. لماذا لم يعرف محمد صاحبه.
    القمص زكريا بطرس: مع احترامي لرأي حضرتك في السؤال. لكن محمد لم يظن قط و لم يفكر قط أنه ملاك. هكذا تقول السيرة. كان يشك دائما أنه جن، و أنه تابعة، و أنه مس، و صار له جنن..
    الأخ رشيد: تقول كتب السيرة..
    القمص زكريا بطرس: هكذا قالت و لم تقل إطلاقا كتب السير أنه ظن أنه ملاك.
    الأخ رشيد: نعم.
    قلت : كذب مختلق – كالعادة – من هذا القس على الرسول صلى الله عليه وسلم على مصادرنا الإسلامية.
    فهو يقول ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يظن قط ولم يفكر ان ما اتاه في الغار انه ملاك وانه شيطان ، وان هذا هو كلام كتب السير وان هذه الكتب لم تقول غير هذا .
    مع انه لم يجرؤ على ان يقول لنا اسم كتاب واحد من هذه الكتب التي يتحدث عنها .
    ولقد رأينا فيما سبق أيها الإخوة الكرام ان حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم هو من كان يؤكد للناس ان ما رآه هو ملاك وليس اي شيء آخر ، ونكرر الرواية مرة اخرى كي تقرع اذهان الاخ رشيد وصاحبه القمص الذي ينفي بطلاقة ان تكون كتبنا قد ذكرت هذا

    جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يُحَدِّثُ عَنْ فَتْرَةِ الْوَحْيِ قَالَ فِي حَدِيثِهِ: "بَيْنَا أَنَا أَمْشِي سَمِعْتُ صَوْتًا مِنْ السَّمَاءِ فَرَفَعْتُ بَصَرِي فَإِذَا الْمَلَكُ الَّذِي جَاءَنِي بِحِرَاءٍ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيٍّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ فَفَرِقْتُ مِنْهُ فَرَجَعْتُ فَقُلْتُ زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي فَدَثَّرُوهُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنْذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ وَالرِّجْزَ فَاهْجُرْ} [31]

    عن السيدة عائشة عليها السلام قالت ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما استعلن جبريل جعلت لا أمر بحجر ولا شجر إلا قال لي : السلام عليك يا رسول الله . [32]

    عن أبي ذر قال : قلنا : يا رسول الله كيف علمت أنك نبي ؟ قال : ما علمت ذلك حتى أتاني ملكان وأنا ببعض بطحاء مكة فقال أحدهما : أهو هو ؟ قال : زنه برجل . [ فوزنت برجل ] فرجحته قال : فزنه بعشرة . فوزنني بعشرة فوزنتهم ثم قال : زنه بمائة . فوزنني بمائة فرجحتهم ثم قال : زنه بألف [ فوزنني بألف ] فرجحتهم فقال أحدهما للآخر : لو وزنته بأمته لرجحها . ثم قال أحدهما لصاحبه : شق بطنه . فشق بطني ثم أخرج منه نقيز الشيطان وعلق الدم فطرحها فقال أحدهما للآخر : اغسل بطنه غسل الإناء واغسل قلبه غسل الملاء ثم دعا بالسكينة كأنها رهرهة بيضاء فأدخلت قلبي ثم قال أحدهما لصاحبه : خط بطنه . فخاط بطني وجعلا الخاتم بين كتفي فما هو إلا أن وليا عني كأنما أعاين الأمر معاينة .
    وزاد محمد بن معمر في حديثه : " فجعلوا ينتثرون علي من كفة الميزان " . [33]

    فمن أيت أتت الجرأة للقمص زكريا بطرس ان يقول ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يظن في يوم من الأيام انه ملاك ، ثم كيف للاخ رشيد الذي وعدنا بتوخي المنهج العلمي أن يجهل أمر كهذا مع انه يعتبر من البديهيات المتوفرة في شخص المفروض انه قرأ سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم ويقوم بمناقشتها ؟!!

    ثم يستكمل القمص زكريا في الفشر والكذب ويقدم تعليل لهذا الأمر ...... ليه؟

    فيقول

    اقتباس
    القمص زكريا بطرس: مع احترامي لرأي حضرتك في السؤال. لكن محمد لم يظن قط و لم يفكر قط أنه ملاك. هكذا تقول السيرة. كان يشك دائما أنه جن، و أنه تابعة، و أنه مس، و صار له جنن..
    الأخ رشيد: تقول كتب السيرة..
    القمص زكريا بطرس: هكذا قالت و لم تقل إطلاقا كتب السير أنه ظن أنه ملاك.
    الأخ رشيد: نعم.
    القمص زكريا بطرس: ليه بقا؟ لأن ظهور الملاك.. ظهور الملاك للإنسان كان بيبقى مصاحب بعلامات. أهم علامة تصاحب ظهور أي ملاك على طول التاريخ المقدس، سواء في العهد القديم أو العهد الجديد أن يعطي سلاما. نأخذ مشهد مثلا: ظهر للعذراء مريم قال لها: سلام لك أيتها الممتلئة نعمة الرب معك. ظهور يعطي سلام، يعطي راحة، يعطي طمأنينة. لكن ظهور الملاك جبريل دا هوت اسمه جبريل لمحمد، كان مصحوبا بشيء غريب جدا. كان بيخنقه..
    الأخ رشيد: كما رأينا في القصة..
    القمص زكريا بطرس: كما رأينا في القصة إذا لابد أن يشك بأنه جن و تابعة..
    الأخ رشيد: عفوا جناب القمص.. أريد أن أعلن للمشاهدين أنه بعد قليل يمكنكم المشاركة مباشرة على الهواء في هذه الحلقة بأسئلتكم و تعليقاتكم، و ذلك بالاتصال على الرقم الهاتفي الذي يظهر الآن على الشاشة، فيمكنكم المشاركة بعد قليل. كما كنت تقول جناب القمص، كنت تقول أن علامات ظهور الملاك هي السلام، و ما حصل لمحمد لم يكن أبدا من أعراض السلام..
    القمص زكريا بطرس: رعب.. خنقه كما قالت القصص بلاث مرات. يقول له: إقرأ. يقول له: ما أنا بقارئ. يخنقه. طيب بيبقى دا ملاك إزاي جاي يخنق؟ ملائكة تأتي ملائكة رحمة. إحنا بنشبه الملائكة بملائكة الرحمة، ملائكة تأتي لتعطي حياة لا أن تخنق البشر. و من هنا كان شك محمد، مش ممكن إكون دا ملاك. و لم يظن أنه ملاكا لكن كان شكه أنه شيطان، و راح لخديجة و قال لها هذا. قال لها: رأيت تابعا. أو مسني جن. دا كل شكوكه.
    وبداية نتحدى القمص زكريا والاخ رشيد ان يقوموا بإستخراج رواية واحدة في اي من كتبنا الاسلامية قالت ما قال به زكريا بطرس كذبا على رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال للسيدة خديجة " رأيت تابعاً . او مسني جن ".

    فهذا كذب على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد هذا الكلام لا في حديث صحيح ، ولا ضعيف ، ولا اي كتاب حتى ، وانما تم نسجه وحياكته في استديوهات برنامج سؤال جريء للكذب على المشاهدين والتزوير والغلش وقلب الحقائق ، هذا أولا .

    ثانيا لا اعلم من وصل للقمص زكريا بطرس وللأستاذ رشيد ان المشاهدين بهذا القدر من السذاجة حتى أن يتم خداعهم بهذه الصورة ؟!!

    القمص زكريا بطرس بعد ان قال كتب السيرة قالت ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يظن قط ان ما اتاه هو ملاك وانه شيطان لا محالة ، قدم تعليل ذلك بأن ظهور الملاك طيلة التاريخ المقدس في العهد القديم والعهد الجديد كان يصاحبه علامات وهي ان يعطي السلام !!!

    اذ قال :

    اقتباس
    ليه بقا؟ لأن ظهور الملاك.. ظهور الملاك للإنسان كان بيبقى مصاحب بعلامات. أهم علامة تصاحب ظهور أي ملاك على طول التاريخ المقدس، سواء في العهد القديم أو العهد الجديد أن يعطي سلاما.


    وكأن القمص هنا يتخيل او يريد ان يجعل الناس تتخيل ان كتب السيرة معيارها هو العهد القديم والعهد الجديد ، وان ما ذهبت اليه العدين لابد وان تذهب اليهم كتب السيرة وكأنهم النبراس والنموذج لهذه الكتب ، أو كأنها هي مرجعنا فما وافق ما عندنا بما جاءت به هو الحق وما دونه الباطل .
    ولاشك ان هذا كله عبارة عن كذب من القمص زكريا بطرس ، وجهل أيضاً كبير

    فحديث القمص والأخ رشيد يُقصد به ما جاء في رواية بدء الوحي :

    فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الْجَهْدَ

    وفي رواية الطبري وابن اسحاق : فغتني . [34]

    وعند الطيالسي " فأخذ بحلقي " .[35]

    ولابي شيبة : فغمني . [36]

    وهذا التعبيرات كلها تؤدي إلى معنى واحد كما قال الامام النووي وغيره :

    غطنى فبالغين المعجمة والطاء المهملة ومعناه عصرنى وضمنى يقال غطه وغته وضغطه وعصره وخنقه وغمزه كله بمعنى واحد . [37]

    وربما قد ظن زكريا بطرس المقصود بالخنق هنا الإطباق على الرقبة ، ولذا استنكر الأمر وقال :

    لكن ظهور الملاك جبريل دا هوت اسمه جبريل لمحمد، كان مصحوبا بشيء غريب جدا. كان بيخنقه..

    وان كان هذا ظنه فهذا سقم منه لا محالة ، فلا الروايات تقول هذا ، ولا حتى المنطق يبرر هذا الأمر ، فالخنق عموما هو حبس النفس عند الدخول او الخروج سواء كان هذا بالإطباق على الرقبة أو غيرها ، وعليه فالمعنى شامل لكل الوجوه التي شرحها العلماء وان هذا الحبس الذي كان للنفس كان الضم والأخذ الذي قام به جبريل عليه السلام .

    وفي هذا هذا الفعل اكثر من حكمة منها :

    فمنها ان هذا الأمر لهو لشد الإنتباه وإستحضار القلب كشأن المعلم او الأب في مسك وضم التلميذ وتلقينه بعض من الأمور .

    قال الحافظ بن حجر :
    والحكمة في ذلك شغله عن الالتفات بشيء آخر او اظهار الشدة والجد في الأمر تنبيهاً على ثقل القول الذي سيلقى إليه ، وقيل : إبعاد ظن التخيل والوسوسة لأنها ليسا من صفات الجسم ، فلما وقع ذلك بجسمه علم انه من أمر الله. [38]

    وقال فضيلة الشيخ موسى لاشين :
    والحكمة في الغط ام يتن حضور قلبه وإقباله إلى ما يلقى إليه ، بحيث لا يبقي له تفكير أو التفات إلى أي أمر آخر ، فإن مثل هذه المفاجأة تقطع عن الرجل كل شغل وتفكير ، وتركز فكرته على ما نزل . [39]

    ومنه ايضاً ان هذا تمهيد للفعل مما كان سيلقاه الرسول صلى الله عليه وسلم حينما يتتابع الوحي بعد ذلك من بعض الشدة التي ستحدث اثناء تلقي الوحي ، ومنه قول ابن عباس رضي الله عنهما : " كان يعالج من التنزيل شدة ".

    قال فضيلة الشيخ موسى ايضاً :
    والحكمة في الغط والجهد والمشقة أنه إشارة إلى ما سيحصل له من الشدة عند نزول القرآن ، كما في حديث ابن عباس : " كان يعالج من التنزيل شدة " . وكما يشير إليه في قوله تعالى : " إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا " .[40]

    وليس على هذا المنوال كان يأتى الوحى للرسول صلى الله عليه وسلم دائماً ، بل كانت له طرائق عديدة ، ذكرها الامام شمس الدين بن القيم في زاد المعاد فقال رحمه الله :

    احداها‏:‏ الرؤيا الصادقة، وكانت مبداَ وحيه صلى الله عليه وسلم، وكان لا يرى رؤيا الا جاءت مثل فلق الصبح‏.‏

    الثانية‏:‏ ما كان يُلقيه الملَكُ في رُوْعه وقلبه من غير ان يراه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ " ‏اِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي اَنّه لَنْ تَمُوتَ نَفْسٌ حَتَّى تَسْتكْمِلَ رِزْقَهَا، فَاتَّقُوا اللَّهَ وَاَجْمِلُوا في الطَّلَبِ، وَلاَ يَحْمِلَنّكُمُ اسْتِبْطَاءُ الرِّزْقِ عَلَى اَن تَطْلُبُوهُ بِمَعْصِيَةِ اللَّهِ، فَاِنَّ مَا عِنْدَ اللَّهِ لاَ يُنَالُ اِلاَّ بِطَاعَتِهِ‏" ‏‏.‏

    الثالثة‏:‏ انه صلى الله عليه وسلم كان يتمثل له الملك رجلاً، فيخاطبه حتى يعي عنه ما يقول له، وفي هذه المرتبة كان يراه الصحابة احياناً‏.‏

    الرابعة‏:‏ انه كان ياتيه في مثل صلصلة الجرس، وكان اشده عليه فيتلبس به الملك حتى ان جبينه ليتفصد عرقاً في اليوم الشديد البرد وحتى ان راسلته لتبرك به الى الارض اذا كان راكبها ولقد جاءه الوحي مرة كذلك، وفخذه على فخذ زيد بن ثابت، فثقلت عليه حتى كادت ترضها‏.‏

    الخامسة‏:‏ انه يرى الملك في صورته التي خلق عليها، فيوحي اليه ما شاء الله ان يوحِيه،وهذا وقع له مرتين، كما ذكر الله ذلك في سورة النجم‏.‏
    السادسة‏:‏ ما اوحاه الله وهو فوق السماوات ليلة المعراج مِن فرض الصلاة وغيرها‏.‏

    السابعة‏:‏ كلام الهه له منه اليه بلا واسطة ملكٍ، كما كلم الله موسى بن عمران، وهذه المرتبة هي ثابتة لموسى قطعاً بنص القران، وثبوتها لنبينا صلى الله عليه وسلم هو في حديث الاِسراء‏

    وقد زاد بعضهم مرتبة ثامنة وهي تكليم اللّه له كفاحاً من غير حجاب، وهذا على مذهب من يقول‏:‏ انه صلى الله عليه وسلم راى ربه تبارك وتعالى، وهي مسالة خلاف بين السلفِ والخلف، وان كان جمهور الصحابة بل كلهم مع عائشة كما حكاه عثمان بن سعيد الدارمي اجماعاً للصحابة‏. [41]

    وحدوث بعض التغيرات التي تطرأ على جسم وحالة المتلقي للوحي أمر وارد جداً ، بل عده علماء أهل الكتاب من علامات الوحي ودلائله .

    وقد ذكر هذا الكتاب المقدس نفسه ، فقد ذكر ما على نحو هذا القبيل لأثنين من الأنبياء في العهد القديم : ابراهيم ودانيال .

    فيقول عن دانيال دانيال

    سفر دانيال الاصحاح العاشر
    וַאֲנִי, נִשְׁאַרְתִּי לְבַדִּי, וָאֶרְאֶה אֶת-הַמַּרְאָה הַגְּדֹלָה הַזֹּאת, וְלֹא נִשְׁאַר-בִּי כֹּחַ; וְהוֹדִי, נֶהְפַּךְ עָלַי לְמַשְׁחִית, וְלֹא עָצַרְתִּי, כֹּחַ.
    וָאֶשְׁמַע, אֶת-קוֹל דְּבָרָיו; וּכְשָׁמְעִי, אֶת-קוֹל דְּבָרָיו, וַאֲנִי הָיִיתִי נִרְדָּם עַל-פָּנַי, וּפָנַי אָרְצָה

    وعن ابراهيم :

    سفر التكوين الاصحاح الخامس عشر
    וַיְהִי הַשֶּׁמֶשׁ לָבוֹא, וְתַרְדֵּמָה נָפְלָה עַל-אַבְרָם; וְהִנֵּה אֵימָה חֲשֵׁכָה גְדֹלָה, נֹפֶלֶת עָלָיו

    وقد ترجم الربي اليهودي موسى بن ميمون في كتابه دلالة الحائرين هذه النصوص على الترتيب بالعربية ، مع تأكيده على ما قلناه ، على نحو قوله في الكتاب المذكور :


    واكد على هذه التطورات والاعراض ايضا احد اعلام الكنيسة الارثوذكسية ، القمص ميخائيل مينا



    [42]

    وما ذكره زكريا بطرس من علامات مجيء الملاك للإنسان هي السلام ، فهذا حدث بالطبع مع الرسول صلى الله عليه وسلم حينما كان يأتيه أمين السماء جبريل :

    عن علي إن جبريل أتى النبي صلى الله عليه و سلم فسلم ثم رجع ..... [43]

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عبد الرحيم بن سليمان عن زكريا عن الشعبي عن أبي سلمة أن عائشة رضي الله عنها حدثته أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لها " إن جبريل يقرأ عليك السلام " فقالت وعليه السلام ورحمة الله .[44]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  4. #4
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-11-2017
    على الساعة
    12:03 AM

    افتراضي

    ثم يعود الكلام مرة اخرى " للباحث " الدكتور رأفت العماري

    اقتباس
    الأخ رشيد: قبل أن نستقبل المكالمات الهاتفية أريد الدكتور عماري.. هل تستطيع أن تعطينا خلفية عن الأحناف نحن رأينا أنه هناك حركة تسمى بالأحناف..
    الدكتور عماري: الأحناف في الحقيقة إلي ابتدأها " زيد ابن عمرو ابن نفيل" و كان معه بعض الأشخاص منهم ورقة ابن نوفل. إذا بدنا ندرسها دراسة علمية نجد بأنها تنتمي إلى جماعة الحلة، هلا الأزرقي كاتب تاريخ مكة، بيقول إنه كان في جماعتين، جماعة.. اثنين بيطوفوا حول الكعبة في جماعة كانت تطوف عراة و اسمهم الحلة و هم سموا بذلك لأنهم يريدوا أن يكونوا محلولين من أي شيء، و جماعة أخرى كانت تطوف و هي لابسة و هي الحمس. هلا الأحناف بيقولوا أنه: ستر العورة أثناء الطواف ليس بشرط، شيء ثاني يدعم أن الأحناف تنتمي للحلة إلي هي جماعة إباحية هو أنه الحلة كانوا يفيضوا من عرفة..
    الأخ رشيد: من غير زيد ابن عمرو كان من جماعة الأحناف؟
    الدكتور عماري: طبعا ورقة ابن نوفل و أشخاص آخرين معظمهم قرابة لزوجة محمد الأولى خديجة. و لكن إلي بدي أقوله إنو كانوا يفيضوا من عرفة، الأحناف كانوا يفيضوا من عرفة و الحلة تفيض من عرفة. فهذا يدل على أنه الأحناف كانت فرع أو جماعة تنتمي للحلة. و عندما بنفكر إنو ورقة ابن نوفل إلي حكا شعر كيف اغتصب واحدة في بيتها و هذا ذكر في "الأغاني للأصفهاني" بنشوف إنو الإباحية تتصف بها فعلا هذه الجماعة..
    وهذا الجزء الذي تكلم به هذا الشخص المسمى رأفت عماري والذي قدمه رشيد على انه " باحث " وكما يقول هو عن كلامه انه صادر عن " دراسة علمية " ، لا يعتبر الا مهزلة وفاصل جهلوي مقيت لا مثيل له .

    بداية من قوله ان بداية الأحناف ظهرت على يد زيد بن عمرو بن نفيل ، وهو جهل شنيع وسقطة كبيرة من هذا " الباحث " ، فما لا يعرفه هذا " الباحث " ان الحنيفية ما هي الا العودة إلى ما كان عليه الخليل عليه السلام وابنه ابراهيم من عبادة الله وحده من دون الأوثان واعتزال شركيات العرب وأصنامهم والبعد عن الأكل من مما ذبح على النصب ، وحج البيت دون تعريٍ او شركيات في التلبية ، وكذلك الإفاضة من عرفات والمزدلفة .

    فهذا ما كان عليه سيدنا ابراهيم وولده اسماعيل عليهما السلام ، وما كانت عليه العرب بعدهم ، حتى تبدل هذا وتغير وأدخل عليه ما ليس فيه على يد عمرو بن لحي .

    عن ابي هريرة أَبُو هُرَيْرَةَ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "رَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ عَامِرِ بْنِ لُحَيٍّ الْخُزَاعِيَّ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ سَيَّبَ السَّوَائِبَ". [45]

    وفي رواية :

    إنه كان أول من غير دين إسماعيل . [46]

    قال ابن اسحاق رحمه الله : واستبدلوا بدين ابراعيم واسماعيل غيره فعبدوا الأوثان ، وصاروا إلى ما كانت عليه الأمم الماضية قبلهم من الضلالات ، وفيهم على ذلك بقايا من ععد ابراهيم يتمسكون بها من تعظيم البيت والطواف به والحج والعمرة ، والوقوف على عرفات والمزدلفة وهدى البدن ، والاهلال بالحج والعمرة مع ادخالهم فيه ما ليس منه ، فكانت كنانة وقريش اذا أهلوا قالوا لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك الا شريك هو لك ، تملكه وما ملك ، فيوحدون بالتلبية ثم يدخلون معه اصنامهم ويجعلون ملكها بيده يقول الله تبارك وتعالى لمحمد صلى الله عليه وسلم : " وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ ؛ اي ما يوحدونني لمعرفة حقي ، الا جعلوا معي شريكا من خلقي .[47]

    وقال ابن هشام : حدثني بعض أهل العلم ، ان عمرو بن لحي خرج من مكة الي الشام في بعض اموره ، فلما قدم مآب من ارض البلقاء، وبها بؤمئذ العماليق ؛ وهم ولد عملاق ، ويقال عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح، رآهم يعبدون الأصنام، فقال لهم ما هذه الأصنام التي أراكم تعبدون؟ قالوا له هذه اصنام نعبدها فنستمطرها فتمطرنا، ونستنصرها فتنصرنا. فقال لهم ألا تعطونني منها صنما فأسير به إلى أرض العرب ، فيعبدوه ؟ فأعطوه صنماً يقال له هبل ، فقدم به مكة فنصبه ، وأمر الناس بعبادته وتعظيمه . [48]

    فكانت هنا بداية الرجوع للضلال والشرك والكفر على يد عمرو بن لحي ، وما فعله زيد بن نفيل وغيره ما هو الا الرجوع للفطرة ودين ابراهيم عليه السلام واسماعيل ، ولم يكن هو من كان له السبق في ذلك ، فلم يكن الأول ولم يكن الأخير .

    ثم يصدر لنا عماري " الباحث " جهالة ثانية كبيرة ؛ ألا وهي أن الأحناف كانوا ينتمون إلى " جماعة الحلة " على حد تعبيره .

    وهذا كلام ينقصه العلم والتأصيل ، لأنه كلام فارغ لا يصدر عن ربع باحث حتى .

    ونقول " للباحث " هذا ان من كان يطوف بالبيت نوعين – وقيل ثلاثة – وهم :

    الحلة

    الحمس

    فكانت الحلة تطوف بالبيت وهم عرايا ، وكانت الحمس تطوف بثيابهم

    يقول د جواد العلي رحمه الله :

    والأخباريون يذكرون أن الطائفين بالبيت كانوا على صنفين: صنف يطوف عريانًا، وصنف يطوف في ثيابه. ويعرف من يطوف بالبيت عريانًا بـ"الحِلة". أما الذين يطوف بثيابهم، فيعرفون بـ"الحمس". وأضاف بعض أهل الأخبار إلى هذين الصنفين، صنفًا ثالثًا قالوا له: "الطلس". [49]

    وكان يشكل كلا من الحلة والحمس قبائل معلومة ، كما يقول د جواد ايضا :
    والحمس: قريش ومن ولدت قريش وكنانة وجديلة على رواية. تضاف إليهم خزاعة والأوس والخزرج وجشم وبنو ربيعة بن عامر بن صعصعة وأزد شنوءة وجذم زبيد وبنو ذكوان من بني سليم وعمرو اللات وثقيف وغطفان والغوث وعدوان وعلاف وقضاعة على رواية للأزرقي. وهم: "قريش" وكنانة وجديلة قيس، وفهم، وعدوان، وثقيف، وعامر بن صعصعة على رواية أخرى. وقد ذكر "ابن سعد"، أن الحمس هم: قريش وكنانة وخزاعة ومن ولدته قريش من سائر العرب. أو حليف قريش. وذكر بعض الرواة أنهم قريش وعامر بن صعصعة، والحارث بن كعب. وذكرهم بعض آخر على هذا النحو: قريش، وكنانة، وخزاعة، وثقيف، وخثعم، وعامر بن صعصعة، ونصر بن معاوية. وأضاف "القرطبي" جشمًا إليهم5. وورد أن "الحمس لقب قريش ومن ولدت قريش، وكنانة وجديلة قيس. وهم: فهم وعدوان ابنا عمرو بن قيس عيلان، وبنو عامر بن صعصعة، ومن تابعهم في الجاهلية. هؤلاء الحمس. وإنما سموا لتحمسهم في دينهم أي تشددهم فيه، وكذا في الشجاعة فلا يطاقون، أو لالتجائهم بالحمساء وهي الكعبة.
    وأورد "ابن حبيب" أسماء الحمس من العرب، فقال: "قبائل الحمس من العرب: قريش كلها. وخزاعة لنزولها مكة، ومجاورتها قريشًا. وكل من ولدت قريش من العرب وكل من نزل مكة من قبائل العرب.
    فممن ولدت قريش: كلاب، وكعب، وعامر، وكلب بنو ربيعة بن عامر بن صعصعة، وأمهم مجد بنت تيم بن غالب بن فهر. وإياها عنى لبيد بن ربيعة بقوله:
    سقى قومي بني مجد وأسقى ... نميرًا والقبائل من هلال
    والحارث بن عبد مناة بن كنانة. ومدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة، بنزولهم حول مكة وعامر بن عبد مناة بن كنانة. ومالك، وملكان، ابنا كنانة، وثقيف، وعدوان، ويربوع بن حنظلة. ومازن بن مالك بن عمرو بن تميم. وأمهما جندلة بن فهر بن مالك بن النضر. ويقال: إن بني عامر كلهم حمس لتحمس أخوتهم من بني ربيعة بن عامر، وعلاف، وهو ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة. وجناب بن هبل بن عبد الله من كلب. وأمه آمنة بنت ربيعة بن عامر بن صعصعة. وأمها مجد بنت تيم الأدرم بن غالب بن فهر". [50]

    وقبائل الحلة من العرب: تميم بن مر كلها غير يربوع، ومازن، وضبة، وحميس، وظاعنة، والغوث بن مر، وقيس عيلان بأسرها ما خلا ثقيفًا وعدوان، وعامر بن صعصعة، وربيعة بن نزار كلها. وقضعة كلها ما خلا علافًا وجنابًا. والأنصار وخثعم، وبجيلة، وبكر بن عبد مناة بن كنانة، وهذيل بن مدركة، وأسد وطيء، وبارق. وقد ذكر هذه الأسماء "محمد بن حبيب". وذكرها "اليعقوبي" على هذا النحو: تميم وضبة ومزينة والرباب وعكل وثور وقيس عيلان كلها ما خلا عدوان وثقيف وعامر بن صعصعة وربيعة بن نزار كلها، وقضاعة وحضرموت وعك وقبائل من الأزد . [51]

    ورأفت عماري قد وضع قاعدة قريبة ما كل ما هو شاذ وغريب وبعيدة عن اي دراسة وتدقيق كما قال ، بزعمه ان الأحناف تنتمني للحلة .

    وهذا جهل كبير جدا من هذا الدكتور ، فكما رأينا أن تكوين كلا من الحلة والحمس قائم على نسيج قبلي يشكل كل من الجماعتين .

    ولو نظرنا إلى انساب الأشخاص نفسهم الذي تحنفوا في الجاهلية لوجدنا فيها ما يدحض كلام هذا الرجل .

    فلو نظرنا إلى قريش لوجدنا فيها ممن تحنفوا ورقة بن نوفل وعثمان بن الحويرث وعبيد الله بن حجش وبن نفيل .

    فزيد بن عمرو بن نفيل من صميم قريش ، فهو زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزي بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي ، وكان الخطاب والد الفاروق عمر عمه وأخاه لأمه ، اذ ان عمرو بن نفيل قد خلف أمرأة ابيه بعد ابيه ، وكان لها من نفيل اخوه الخطاب . [52]

    كذا ورقة بن نوفل فهو ورقة بن نوفل بن أسد بن العزى بن قصي القرشي ، ابن عم السيدة الطاهرة خديجة بنت خويلد . [53]

    اما عبد الله بن جحش فهو عبيد الله بن جحش بن رياب بن يعمر بن صبرة بن مرة بمن كثير بن صم بن دودان بن اسد بن خزيمة ابو محمد الاسدي . امه اميمة بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم . [54]

    فهؤلاء وغيرهم من قريش ومن صميمها ، وكانوا من الأحناف ، ولم يكونوا من اهل الحلة ، بل كانوا من قريش التي كانت من اهل الحمس.
    وهذا يسقط كذب العماري هذا أن الأحناف كانوا من الحلة ، فكما رأينا جماً كبيراً من الأحناف كانوا من الحمس .
    والحقيقة ان كلام العماري هذا ان الاحناف تابعين للحلة كلام مضحك ، لأن هذا الأمر خاضع لتقسيم قبائلي فقط ، فمن الخطأ بل من الجهل ان نقول ان الأحناف جزء من الحلة ، او من الحمس ؛ إذ ان الأحناف ليسوا بقبيل او بطن او فخذ من أفخاذ العرب حتى يتم إدارجهم تحت هذا التقسيم الغبي الذي قال به هذا الرجل الذي يدعي علي نفسه انه باحث.

    اما عن كون الاحناف يفيضون من عرفات مثل الحلة ، فهذا لا يعني انهم من الحلة ، لان الاحناف يتبعون ما كان عليه الخليل وابنه عليهما السلام ، دون الشركيات التي احدثتها العرب ، بمن فيهم الحلة والحمس ، والحمس كانت ايضا مثل الحنيفية يقفون في المزدلفة ، فهل بذلك يا دكتور عماري الاحناف من الحمس ؟
    صدقا انا حزين على لقب " باحث " الذي اصبح يعطي لكل من هب ودب .

    اما عن كلامه في ورقة بن نوفل ، فهذه هي الأبيات المذكورة [55]:

    رحلت قتيلة عيرها قبل الصـحـى ... وأخال أن شحطت بجارتك النـوى
    أو كلما رحـلـت قـتـيلة غـدوة... وغدت مفارقة لأرضهـم بـكـى
    ولقد ركبن على السفين ملـجـجـا... أذر الصديق وأنتحي دار الـعـدا
    ولقد دخلت البيت يخشـى أهـلـه ... بعد الهدوء وبعدما سقـط الـنـدى
    فوجـدت فـيه حـرة قـد زينـت... بالحلي تحسبه بها جمر الغـضـا
    فنعمت بالا إذ أتـيت فـراشـهـا... وسقطت منها حين جئت على هوي
    فلتلك لذات الشبـاب قـضـيتـهـا... عني فسائل بعضهم ماذا قـضـى
    فرج الرباب فليس يؤدي فـرجـه.... لاحاجة قضـى ولامـاء بـغـى
    فارفع ضعيفك لايحر بك ضعـفـه .... يوما فتدركه العواقب قـد نـمـا
    يجزيك أو يثني عـلـيك وإن مـن ... أثنى عليك بما فعلت فقـد جـزى

    ولا يوجد في الابيات ما يقول انه قد اغتصب احداً ، والشعر العربي كما هو معلوم اغراضه متعدده ، ومنه الغزل وهذا منه.

    وليس لان احد قال بيت يدل هذا على فعل له ، فكم من ابيات قيلت في الحرب وشدة البأس ولم يحدث هذا ، بل قيلت من قبيل الشعر لا اكثر ولا اقل .

    كما ان مسألة نسبة هذه الابيات لورقة بن نوفل الله اعلم بها

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  5. #5
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-11-2017
    على الساعة
    12:03 AM

    افتراضي

    ثم ننتقل بالحديث في هذا الجزء الاخير مع القمص زكريا بطرس ، وبعدها اتصالات هاتفية لا يوجد بها اي جديد نرد عليه بل هي اعادة لما سبق بل بأسلوب اقل من حيث المادة العلمية ..... كلام مصاطب

    فيقول القمص

    اقتباس
    الأخ رشيد: سأعود لك على فكرة ورقة. جناب القمص: ما معنى قول خديجة أخذت محمد لعند ورقة، ورقة قال: هذا الناموس الذي أنزل على موسى. إذا واحد من المسيحيين شهد لمحمد.. و كان ينتظر محمد و أنت قلت: فقط العرب كانوا ينتظرون، هذا مسيحي و شهد لمحمد و قال: هذا الناموس الذي أنزل على موسى. فكيف ترد على مثل هذا الكلام؟
    القمص زكريا بطرس: أرد على هذا الكلام بعدة الإجابات: نمرة واحد: لم يكن ورقة ابن نوفل مسيحيا، ورقة ابن نوفل كان نصراني..
    الأخ رشيد: ما هو الفرق؟
    القمص زكريا بطرس: و الإسلام و القرآن لا يعرف المسيحية. كان نصرانيا أبيونيا تابعا لبدعة الأبيونية، و هذا مذكور في المصادر الإسلامية. الأبيونيين كانوا جماعة من اليهود آمنوا بالمسيح في زمن المسيح، يهود و آمنوا بالمسيح. و بعدين فكروا قالوا" الله.. ما إحنا نقدر أن نتمتع بمميزات المسيحية و بردو منفقدش عادات اليهودية، يعني نروح للهيكل و نقدم ذبائح و في نفس الوقت نروح للكنيسة و نحضر القداس. نعمل الختان و نروح نعمل المعمودية. و هكذا يعني الخلط..
    الأخ رشيد: لكن ها هو شهد لمحمد، حتى لو سلمنا مثلا بفرضية أنه كان من الهرطوقيين..
    القمص زكريا بطرس: ماشي.. هرطوقي. ورقة ابن نوفل حكم على أن هذا ناموس موسى، و لم يحكم أنه نبي مثل موسى. قال هذا الكلام الذي قيل يشبه ناموس موسى.. هذا ناموس موسى، واخد بالك. ناموس موسى يعني إيه مفيهش نعمة، لأن المسيح أتى بالنعمة. الناموس بموسى أعطي، أما النعمة و الحق فبيسوع المسيح صارا. الناموس كان قانون عقوبات و تأديب النعمة كانت للعلاج. فلما محمد ييجي و يجيب الكلام دا بيقول لك الله دا زي بتاع موسى يعني مفيهش نعمة.
    بداية وقبل كل شيء ، القمص زكريا بطرس يقول ان ورقة بن نوفل كان أبيونياً وان هذا مذكور في المصادر الاسلامية ، بنص قوله

    اقتباس
    كان نصرانيا أبيونيا تابعا لبدعة الأبيونية، و هذا مذكور في المصادر الإسلامية.
    ولست أعلم ان كان هذا مذكور كما يقول القمص في مصادرنا ، فلماذا لم يشر إلى مصدر واحد فقط من هذه المصادر ؟
    الاجابة بكل بساطة ان هذا تدليس وكذب من رجل الدين زكريا بطرس ، وانا اتحداه مقابل مبلغ 1000 دولار امريكي تبرع لقناته ان يظهر علينا ويخبرنا عن مصدر اسلامي واحد من المصادر التي يتحدث عنها تقول ان السيد ورقة بن نوفل رضي الله عنه كان أبيونياً .

    المصادر لم تذكر لنا اي من هذا الشيء ، ولم تحدد لنا اي مذهب كان يتبعه السيد ورقة بن نوفل ، فلم تشر إلا انه كان نصرانياً .

    والنصرانية هي المسيحية ، وواضح ان القمص زكريا بطرس نفسه لا يعرف هذا ، فنصراني تعني مسيحي وان استخدام هذه الكلمة للدلالة على " المسيحي / المسيحية " ليس خطأ بالمرة

    <****** width="640" height="480" src="https://www.youtube.com/embed/

    <****** width="640" height="480" src="https://www.youtube.com/embed/

    فأتمنى ان يدرس القمص ويريحنا من هذا الجهل .

    وتبقي شهادة ورقة بن نوفل شوكة في حلوقهم

    ثم يتابع القمص زكريا بمزيد من الجهالات والتأليف فيقول

    اقتباس
    هذا ناموس موسى، واخد بالك. ناموس موسى يعني إيه مفيهش نعمة، لأن المسيح أتى بالنعمة. الناموس بموسى أعطي، أما النعمة و الحق فبيسوع المسيح صارا. الناموس كان قانون عقوبات و تأديب النعمة كانت للعلاج. فلما محمد ييجي و يجيب الكلام دا بيقول لك الله دا زي بتاع موسى يعني مفيهش نعمة.
    وهو يكرر نفس الأمر ، وهو ان يقيس المصطلحات الكتابية الخاصة به على ما جاء في مصادرنا نحن ، واغفل امر هام وهو الجانب اللغوي احد اهم اركان التفسير .

    فما كان منه الا ان فاض علينا بهذا الفيضان من الجهل اثناء توقفه عند قوله : " هذا الناموس الذي انزل على موسى " .

    وما لا يعلمه القمص ان الناموس في اللغة صاحب سر الخير ، والجاسوس صاحب سر الشر، قال الحافظ بن جحر : والصحيح الذي عليه الجمهور ان " الناموس " صاحب السر مطلقاً . ويقال نمست السر أنمسه بكسر الميم ، اي كتمته ، واتفقوا على ان جبريل عليه السلام يسمة الناموس، واتفقوا على انه المراد هنا .
    قال الهروي : سمي بذلك لان الله تعالى خصه بالغيب والوحي. [56]

    وقال السيوطي :
    هذا الناموس : إشارة إلى الملك الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في خبره ، وهو اسم لجبريل. وأصله في اللغة : صاحب سر الخير . يقال نمست الرجل، اي : ساررته. ونمست السر : كتمته . [57]

    فنتمنى من الله ان يراجع زكريا بطرس المصادر الاسلامية قبل ان يتكلم عنها

    باقي الحلقة اتصالات هاتفية ، ولم اجد فيها مفيد ولا مهم كما قلت لحضراتكم

    موعدنا مع الحلقة الثانية والجزء الثاني ، فتابعونا ان شاء الله

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة أنت فيها غاية القصد ومنتهى القصد

    و صل وسلم وبـارك علـى سيدنـا محمـد صـلاة سرمديـة تفـوق كـل عـد

    و صل وسلم وبارك على سيدنا محمد حتى نهيـم بذكـرك ويضمحـل كـل بعـد

    و صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة معطرة بأريج الزهور وطيب الـورد

    وعـــلــــى آلــــــــه وصــحـــبـــه وســــلــــم

    تم ولله الحمد والمنة

    والحمد لله الذي بنعمته تتم الصَّالِحَاتِ

    والحمد لله أولا وآخراً وظاهراً وباطناً

    وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

    سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وسلامٌ على المرسلين وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  6. #6
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-11-2017
    على الساعة
    12:03 AM

    افتراضي

    المراجع :

    [1] رواه الإمام احمد بن حنبل في المسند 3/108 ح 12078 ، وإسناده حسن .

    [2] النسفي 2/151.

    [3] الجامع لأحكام القرآن 8 / 111 .

    [4] خواطر الشيخ الامام

    [5] التفسير المنير 10/172.

    [6] السابق 10 / 175 .

    [7] السيرة النبوية 1 / 87 .

    [8] البداية والنهاية 3 / 317 .

    [9] رواه البخاري 1 : ك : بدء الوحي ب: 3 ح 3 1/4 .

    ومسلم 1 : ك : الأيمان 73 : ب : بدء الوحي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ح 252 ، 1/479 بشرح القاضي عياض .

    واحمد في المسند 6/153 ح 25243 ، واسناده صحيح على شرط الشيخين .

    والترمذي في السنن 50 : ك : المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ب : 6 ح3623 ، 5/596 ، وقال حسن صحيح .

    والبغوي في شرح السنة 13/315 ح 3743.

    [10] منة المنعم 1/138.

    [11] رواه مسلم في الصحيح 43 : ك : الفضائل 1 : ب : فضل نسب النبي صلى الله عليه وسلم وسلام الحجر عليه صلى الله عليه وسلم قبل النبوة ح 2277 ، 7/236 بشرح القاضي عياض .
    واحمد في المسند ح 21043 ، 5/105 .

    [12] مسلم 32 : ك : الجهاد والسير 28 : ب : غزوة حنين ح 1776 ، 6/132 بشرح القاضي عياض.
    واحمد في المسند 4/304 ح1872 ، واسناده صحيح على شرط الشيخين .

    [13] رواه احمد في المسند 1/156 ح 1346 واسناده صحيح .

    [14] رواه البغوي في شرح السنة 14/32 ح 3817 ، وصححه .

    [15] وأحمد في المسند 3/271 ح 13829 ، واسناده صحيح على شرط الشيخين.
    والترمذي 24 : ك : الجهاد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 14 : ب : ما جاء عن الخروج عند الفزغ 4/199 ح 1687 وقال هذا حديث صحيح .

    [16] رواه البغوي بسنده في شرح السنة 13/257 ح 3699
    وأحمد في مسنده 1/86 ح654 وإسناده صحيح.

    [17] كنز العمال 11/615.

    [18] رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 8/457 وقال : رواه البزار وفيه جعفر بن عبد الله بن عثمان بن كبير وثقه أبو حاتم الرازي وابن حبان وتكلم فيه العقيلي وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح

    [19] رواه الأمام البخاري في صحيحه 1 : ك : بدء الوحي : ب : 3 1/6 ح 3 .

    [20] فتح الباري 1 / 23

    [21] السلسة الصحيحة 1575.

    [22] المفصل 16/19

    [23] بن هشام في السيرة النبوية ج 1 / 306 والطبري في تاريخه 2 / 203 .

    [24] الإصابة 1/79.

    [25] تقدم تخريجه

    [26] فترة التكوين ص 19.

    [27] فترة التكوين ص 33 وما بعدها بإختصار .

    [28] الطبقات الكبير 10/15.

    [29] اسد الغابة 5/293

    [30] الحيوان 6/421.

    [31] [32] [33] تقدم تخريجه

    [34] التوشيح 1/138.

    [35] صحح إسناده الحافظ بن حجر

    [36] الديباج 1/187.

    [37] المنهاج 2/198

    [38] فتح الباري 1/139.

    [39] فتح المنعم 1/139.

    [40] فتح المنعم 1/523.

    [41] زاد المعاد 1/29

    [42] علم اللاهوت 1/24.

    [43] كنز العمال 4/254 ح 9885.

    [44] رواه ابي داود 35 : ك : الادب 154 : ب : الرجل يقول فلان يقرئك السلام 2/780 صحيح

    [45] مسلم 51 : ك : الجنة وصفة نعيمها وأهلها 13 : ب : النار يدخلها الجبارون والجنة يدخلها الضعفاء ح 2856 ، 8/385 بشرح القاضي عياض.

    والنسائي في السنن ب : قوله تعالى مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ 6/338 ح 11156.

    وبنحوه في صحيح ابن خزيمة ب : ذكر عدد الركوع في كل ركعة من صلاة الكسوف 2/315 ح 1382.

    [46] حسن - الصحيحة

    [47] البداية والنهاية 3/188.

    [48] السيرة 1/122.

    [49] المفصل 11/375.

    [50] السابق 11/363.

    [51] الأسبق 11/375.

    [52] قاله الزبير بن بكار وابن اسحاق البداية والنهاية 3/316

    [53] أسد الغابة 5/417.

    [54] اسد الغابة 3/194

    [55] الأغاني 1/459.

    [56] فتح المنعم 1/334.

    [57] الديباج 1/187.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  7. #7
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,681
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    30-11-2017
    على الساعة
    11:44 AM

    افتراضي

    أحسنتم اخي الكريم أحسن الله اليكم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    440
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    11-03-2015
    على الساعة
    07:00 AM

    افتراضي

    اللهم يا سامع السر والنجوى
    اللهم يا كاشف الضر والبلوى
    اللهم يا سامع السر والخفيه يا من حوائجنا عنده مقضيه
    اللهم يا مسبب الاسباب يا قاهر الاعداء
    يا هازم الاحزاب يا منزل الشتاء
    يا مخرج الاموات يا هادم اللذات
    يا كاشف الكرب يا سميع يا عليم
    يا باني السماء بغير عمد
    يا مسير الارض بغير عون
    اللهم أنصر فلسطين وأحرس المسجد الاقصى من مكر الماكرين

  9. #9
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-11-2017
    على الساعة
    12:03 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزيل الشكر للأخوات الفاضلات

    فداء الرسول صلى الله عليه وسلم

    هبة الباري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  10. #10
    الصورة الرمزية خديجة*
    خديجة* غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    246
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    21-06-2014
    على الساعة
    12:11 AM

    افتراضي

    جزاك الله خيرا اخي الكريم
    اللهم ارحم منال عبد الله وسمية واسكنهما الفردوس الاعلى

    اللهم انصر اخواننا في سوريا وفي اليمن وفي فلسطين
    الا ان نصر الله قريب

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

برنامج سؤال جريء - حلقة هل القرآن وحي ؟ - الجزء الاول

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد على شبهة التأثير السريانى على القران ( حلقة سؤال جرئ)-الجزء الأول
    بواسطة انا اعبد الله في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-05-2013, 09:18 PM
  2. re مَنْ هو الصادق الأمين برنامج سؤال جريء حلقة رقم 305
    بواسطة أبو عمر الباحث في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-05-2013, 06:05 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-11-2012, 11:40 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-11-2012, 11:39 AM
  5. صوت الضاد الفصيحة التي نزل بها القرآن . الجزء الاول
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى اللغة العربية وأبحاثها
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 09-09-2007, 10:48 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

برنامج سؤال جريء - حلقة هل القرآن وحي ؟ - الجزء الاول

برنامج سؤال جريء - حلقة هل القرآن وحي ؟ - الجزء الاول