هــــــــــــــــــــــل تعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
وجد العلماء المتخصصون في علم الحشرات أن النمل الأبيض يتغذى على الخشب ، فأخذتهم الحيرة لأنه لا يحتوي على أية مادة غذائية ، ثم اكتشفوا بعد ذلك . العجب العجاب ! اكتشفوا أن في داخل الجهاز الهضمي للنمل الأبيض حيوانات دقيقة يتكون جسمها من خلية واحدة ، وتقوم هذه الحيوانات بتحـويل الخشب إلى مادة غذائية عن طريق إفرازات معينة تفرزها من جسمها ولو لم يقدر الله تعالى لهذه الحيوانات أن تكون موجودة في جسم النمل الأبيض لما استطاع النمل أن يستمر في الحياة.
فهل يمكن تفسير وجود تلك الحيوانات في الجهاز الهضمي على أنها صدقة ؟ كلا والله إنه ( صنع الله الذي أتقن كل شيء ) النمل 88).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولكن هل سمعت عن قاذفـة القنابل ؟ إنها حشر صغيرة قد وهبها الله تعالى طريقة عجيبة في الدفاع عن نفسها ، فإذا جاء حيوان مفترس وفتح فمه ليلتهمها ضغطت على كيس في بطنها فامتزجت في لحظة إفرازات ثلاث غدد ، يؤدي اختلاط الثلاثة إلى تفاعل شديد ، وخروج غاز كريه الرائحة فـيفر الحيوان المفترس رعبآٍ !!
إن هذا الإتقان البديـع ليدل دلا لة قاطعة على وجـود إله خالق مبدع متقن لخلقه ، إذ لا يعقل أن الكيس قد وجد أسفل بطنها صدفة ، وأن الغدد الثلاثة التي تفرز مواد كيميائية مختلفة وجدت هي الأخرى صدفة ، ثم إنتاج ذلك الخليط الكيميائي عن طريق الصدقة كذلك ، أو هي قد صنعت نفسها ، كلا والله لا هذا ولا ذاك إنه . قال تعالى ( ربنا الذي أعطى كل شيئ خلقه ثم هدى ) طه :50)
والسلام