عيادة الأطفال Pediatrics

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

حقيقة الكائن قبل أن يكون ابراهيم عند يوحنا » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة فتر الوحى وتوفى ورقة » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قصتي مع الخلاص قصص يحكيها أصحابها [ متجدد بإذن الله ] » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

عيادة الأطفال Pediatrics

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: عيادة الأطفال Pediatrics

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    2,493
    آخر نشاط
    23-11-2015
    على الساعة
    06:28 PM

    افتراضي عيادة الأطفال Pediatrics

    س16طفلي عمره سنتان وخمسة اشهر يعاني من عدم اتزان في حرارة جسمه بالذات الداخلية اي الحرارة الداخلية وعندما تزيد هذه الحرارة والتي تصل احيانا الى 40 درجة واعلى يصاب بتشنج وتتقلب عيناه ولكنه لاينتفض كاي حالة تشنج اخرى ويبدوى وكانه سارح الفكر ولكن عيناه مختفيتان الى الاعلى وتبدوشفايفه بالون الازرق واطرافه ويكون ذلك مدته من ربع الى ثلث ساعة وحسب فترات مختلفة علما انني اجريت له فحوصات شاملة وذلك من تخطيط دماغ واشعه كمبيوترية وتحاليل كاملة في اكبر مستشفيات وتحت اشراف طاقم طبي مكون من استشاريين ومتخصصون في تخطيط الدماغ والاطفال وابرزت الفحوصات انه سليم سوى بعض نقص في الكالسيوم ونادراً مايكون نقص في الصوديم علماً انني عندما اذهب به الى المستشفى تكون حالة بتحسن متدرج تماماً. ارجو افادة وحبذا لو ارشدتموني على اتباع نظام غذائي كامل ومتابعه كاملة عن كيفية التعامل معه خاصة في الييت
    وافادتي عن حالة التي تصيبنا بتوتر دايم في البيت (يحي)

    ج يجيب د. مخلص العم
    التشنج الحراري حالة عادية حتى سن 4-5 سنوات تختفي بعدها، وتعود لعدم نضوج المخ وبالتالي إرسال شحنات كهربائية شديدة عند الإرتفاع المفاجىء للحرارة. وفي حالة التكرار الكثير، يوضع الطفل تحت علاج مضاد للصرع بشكل دائم حتى سن 4 سنوات ولا خوف من ذلك ولا يوجد أي ريجيم غذائي مفيد بحالته.

    س17المشكله لدي طفلي انه ضعيف البنية وعمره سنه واربعة اشهر ويعاني من الكحه والسعال بصفه مستمره وبرغم من مراجعة المستشفيات واخذ الادويه واخر تشخيص انه يعاني من تضخم في الرئه وضعف في البنية اريد منكم تفسير عن حالته الصحيه وما هو العلاج واسباب هذه المشكله علما انني لااعاني من هذه الامراض ولا الام وله اخ واخت وهم في صحه جيده والحمد لله. ولكم جزيل الشكر (ياسر)
    ج يجيب د. مخلص العم
    واضح أن مشكلة إبنك متداخلة بين ضعف البنية والأمراض التنفسية. وقد يكون هناك ارتباط بين الإثنين بالإضافة للعامل الوراثي. ولابد من فحوص طبية ودراسة إكلينيكية (سريرية) لتحديد الأسباب والعلاج، ويصعب التشخيص عبر الإنترنت.

    س18ما هى المعدلات الطبيعية للكالسيوم فى الجسم؟ ما أثر نقص الكالسيوم عند الاطفال حديثى الولادة؟ والعكس هل للزيادة على المعدل أثر سلبى على صحة الطفل. (خالد)
    ج يجيب د. مخلص العم
    الكالسيوم له نسبة ثابتة في الدم بمقدار 2.4 ونقصه عن حد معين / بحدود 1.7 / يؤدي إلى تشنجات عضلية وعصبية خاصة عند المواليد. أما زيادته فغير مستحبة لأنها ستؤدي لترسب الحصى في الجسم وخاصة في المجاري البولية.

    س19عندي سؤال طبي:
    هل الحصبة الحمراء هي جدري الماء ؟؟؟
    هل العنقز (هكذا يسمون المرض عندنا في السعودية هو جدري الماء وما هو الاسم العلمي لهذا المرض)
    ماهي أعراض جدري الماء ما هي انواع الحصبة ؟؟؟

    ج يجيب د. مخلص العم
    العنقز هو جدري الماء أو جدري كاذب (chickenpox أو varicella) أما الحصبة الحمراء فهي مرض آخر اسمه (الحميره، الحميراء ، أو الحصبة الألمانية) لشكل الحبيبات ولونها. أما جدري الماء فهو عبارة عن حبات مليئة بالماء الأبيض تنشف وتقشر. وأخيرا هناك الحصبة المعتادة والحصبة الألمانية (أو الحميرة سابقة الذكر).

    س20إستنادا لتقرير من مستشفى الملك عبدالعزيز إبني يعاني من التالي
    chronical inflaimed lung tissue with area of interstitial fibrosis and pneumocyts proliferation in the air way basis
    2- hilar lymph node - hyperplastic lymphoid tissue
    أرجو المساعدة (علي)
    ج يجيب د. مخلص العم
    يصعب المساعدة عن طريق الإنترنت بهذه المعلومات البسيطة عن حالة متشعبة. أنصحك بمراجعة طبيب أطفال له اهتمام بالأطفال حديثي الولادة.

    س21لدي طفل في السابعة من عمره شفي والحمدلله من مرض الزلال ( تهريب البروتين مع البول ) وقد جربنا عدة ادويه الكورتيزون والكتراكس (علاج للديدان ) ولم تجدي واستخدمنا اخيرا ولمدة شهر واحد دواء كيماوي واستجاب للعلاج باذن الله علماً ان مرضه هذا دام ثلاث سنوات وهو مواصل العلاج وله الان سنه والنتيجة نيجتف حيث اننا نحلل له البول يوميا تعرض للجدري المائي مرتان اريد تفسيرا لذلك هل مناعته ضعيفه وهل اجري له عمليات جراحيه في الوقت الحالي لان لديه فتاق وورم في شفته بحجم حبة الحمص منذ شهر وهل يمكننا اجراء عملية ازالة اللوزتين اثناء الجراحة مع الفتاق في تخدير واحد وماهي الاشياء التي نتجنبها ولكم جزيل الشكر (ابو محمد)
    ج يجيب د. مخلص العم
    لا شك بأن المرض ذاته يضعف المناعة بالإضافة للدواء الكيماوي، وهذا تفسير تكرار جدري الماء. أما مدى تحمله للعمليات فهذا يحدده طبيب المستشفى (التخدير مثلا) بعد الكشف عليه وإجراء الفحوصات اللازمة. وإن كان يتحمل عملية فلا بأس من إجراء الأثنتين معا، بل يفضل ذلك.

    س22ما هى النسبة العادية للكالسيوم عند الاطفال حديثى الولادة؟ وهل يؤثر النقص فى نمو الطفل؟
    ج يجيب د. مخلص العم
    النسبة هي بحدود 100 ملغ / لتر، والنقص يسبب تشنج كلي للطفل / نوبة صرع / ولا يؤثر بنمو الطفل.

    س23طفلي يبلغ من العمر سنه ونصف وحتى الأن لا يستطيع ان يمشي وان يجلس وعند عمل تحاليل الدم والغده الدرقيه وصور للمخ سي تي سكان تبين ان التحاليل سليمه وانه يعاني من ضمور في المخ. تحاليل الأعصاب والعضلات سليمه وهناك تطور في حالة الطفل من غير علاج. هل هذه الحاله لا علاج لها وهل هناك امل في ان يمشي طفلي رغم ان التطور يقتصر على التحرك الى اليمين والشمال وتحكم بسيط في الرأس. أرجو منكم الإجابه. وشكرا (خالد)
    ج يجيب د. مخلص العم
    لابد من معرفة السبب وإن كان السبب ضمور بالمخ، فالموضوع بحاجة لمعالجة طويلة بالعلاج الطبي، وأنصح بمتابعة طفلك مع طبيب أطفال مختص بالعصبية لتحديد العلاج.

    س24لدى طفلة عمرها 4 اشهر ارى فى احدى عينيها حول ارجو ارشادى ما افعل، وهل هذا الحول سوف يذهب مع زيادة العمر او هناك طرق اخرى غير الجراحة تساعد على تعديل العين، واذا كان لابد من الجراحة فما هو العمر المناسب لاجراء الجراحة لها وهل سوف يضعف نظرها ..(حسين)
    ج يجيب د. مخلص العم
    لا يمكن التكلم عن الحول قبل انتهاء الشهر السادس من العمر، وهو دائما ظاهرة مرضية إن استمر ويجب عرضه على أطباء أخصائيين بحول الأطفال لإصلاح العطل قبل السنة الرابعة وإصلاح الموضوع إما بالنظارات إن كان السبب انحرافا بصريا، أو عملية ان كان السبب اختلال بالعضلة.

    س25السلام عليكم ..وجزاكم الله خيرا على هذه الخدمات الجليله...
    لدي طفلان الاول عمره 3 سنوات ونصف والثاني بالسنه الثانيه من عمره يعانيان من حساسيه ازمة ربو حاده لدرجة انه تعرضا للكرتزون بالوريد مرتين لمحاولة تفويت هذه الازمه الحاده ..وهما عرضه بين الوقت والاخر لحدوث ازمه حاده ...علما انني مستمر في اعطائهما الفنتولين الرذراذ والاتروفت واحيانا شراب الانيولين حسب الحاجه .. ما هو رايكم في احسن طريق وامن طريقه لمثل هذه الحاله وهل الاتروفنت والفتولين لهما اثار جانبيه وما هي علما انهما يتعرضان للفنتولين والاتروفت في بعض الاحيان الي الاستمرار بهما اكثر من شهرين لشدة الحساسيه لديهما ...(ابو طلال)

    ج يجيب د. مخلص العم
    الحساسية لها شقان الأول وراثي لا يمكن تجنبه ألا وهو ما حصل منه الطفل عن أبويه من استعداد للتحسس والثاني هو ما يسبب نوبات الحساسية من دخان وروائح وأنفلونزا وبرد شديد وجهد مفاجئ وهنا يمكن تحسن الوضع كثيراً بتحسين الوسط المحيط بالطفل في البيت كتجنب الروائح والدخان وإزالة الموكيت. والفنتولين ضروري عند اللزوم والتهرب منه يقود لعواقب لا يحمد عقباها ولا بد من متابعة الطفل عند اختصاصي لوضعه على علاج دائم إن استدعى الأمر ذلك.

    س26السؤال الأول : يختص بنسبة الهيموجلوبين المثالية في الدم بالنسبة للأطفال الذكور ، وهل نسبة 11.3 نسبة متدنية؟ وإذا كانت متدنية فما الذي يمكن عمله لرفع هذه النسبة؟ وهل هناك أدوية معينة ينصح بإستخدامها؟ وماهو معدل الفترة الزمنبة لاستخدام تلك الأدوية؟ وماهي الأغذية التي ينصح بتناولها وتلك التي يفضل تجنبها؟

    السؤال الثاني : يتعلق بفصيلة الدم -o عند الأطفال الذكور ، وهل لها تأثير على صحة الطفل مستقبلا؟ واذا كان هناك تاثير سيء فما الذي يمكن عمله للحد من ذلك ؟ وفي اي حالة يمكن ان تكون فصيلة دم الطفل -o اذا كانت فصيلة دم احد الوالدين هي +A ؟ أرجو التوسع في هذا الموضوع مع التطرق لموضوع احتمالات فصائل الدم للاطفال وعلاقتها بفصائل الدم المختلفة للوالدين . الرجاء الاهتمام مع الشكر والتقدير . (أبو أحمد)

    ج يجيب د. مخلص العم
    كل رقم فوق 11 لا يعتبر فقر دم، إلا أن هذا بحاجة لنوع من التفاصيل، لأنه ليس الوحيد الذي يعطي صفة الطبيعي على الدم ولا بد من تحاليل بيولوجية إضافية / الحديد والفيتامينات بالدم، حجم الكريات الحمر وأشكالها مثلا وليس حصرا /. والطعام المتوازن من لحوم وفواكه وخضار هو الضمان الأكبر لتلقي ما يلزم ليحصل الطفل على مكونات الدم.

    ليس هناك أي صفة سلبية تلتصق بالطفل الذكر نتيجة كونه من الفصيلة الدموية O بل أعتبره أفضل من غيره خاصة أثناء الولادة لأن احتمال انحلال دمه من قبل الأم غير موجود. الشئ الوحيد الذي يجب الانتباه إليه عند الحوامل هو كون الأم من الزمرة السلبية - Rh، وهذا قد يسبب تكوين مضادات في دم الأم أثناء الحمل تحل دم الجنين إن كان دمه إيجابيا + Rh. وأطباء النسائية يعلمون تماما كيف يتابعون هذا الموضوع.


    س27لدي طفل في الرابعة والنصف من العمر ظهرت لديه الأعراض التالية:
    غير اجتماعي فلا يتحدث أو يتكلم إلا ببعض الكلمات القليلة من حاجاته البيولوجية

    يدور في المجلس وهو يحمل عصاة أو سيفا بلاستيكيا أو مشطا طويلا ويعيدألفاظ غير مفهومة مثل ( درو درو درو )

    يعاني من إمساك منذ سنة ونصف تقريبا وقد راجعنا الأطباء دون فائدة

    يلعب مع ألأطفال بالقفز والضرب والصراخ

    يطلب حاجاته من طعام وشراب ويفتح الثلاجة ويأكل ما يريد

    يحب أن يخرج معي للمسجد ولكنه يحدث لعبا ويتكلم ويدور بين المصلين مما يحدث إزعاجا في المسجد ، وإذا منعته من الخروج معي صرخ صراخا شديدا حتى أنه منعت سيده أمه من دخول المسجد بسبب حركته الكثيرة

    يحب البوظة والأرز

    ولد بعملية قيصرية من الشهر السابع ونما بشكل طبيعي وتكلم بشكل جيد في السنوات الثلاث الأولى

    أناني ويحب أن ينفرد بالأشياء والألعاب لنفسه

    حاولت امس أن أعلمه التفريق بين الألوان فلم يقبل ، وحاولت تعليمه أغنية للأطفال فقال بلغتنا العامية : بديش .

    ولدت لنا بنت قبل شهرين ونصف فزايد حركاته غير الطبيعية من عزلة وقلة كلام واعتداء عليها (حمد)


    ج يجيب د. مخلص العم
    هذه حالة اجتماعية سيكولوجية معقدة يصعب التداول بها على الشبكة، ولا بد من دراسة معمقة لشخصية الطفل والجو العائلي والاجتماعي المحيط به مع تحليل عميق لدوافع تصرفاته قبل إفادتك بما يجب عمله.

    س28متى يمكن اجراء عمليه استئصال اللوز للطفل؟ حيث ان ابنتى تبلغ ثلاث سنوات وتصاب بالتهاب اللوز شهريا ....ولكم جزبل الشكر (محمد عبد الحليم)
    ج يجيب د. مخلص العم
    ليس هناك وقت محدد لإمكانية استئصال اللوزتين إن كان السبب وراء ذلك حقيقي فعلا، علما بأننا لا نحبذ استئصالهم على صعيد أهميتهم للدفاع الأولي عند مدخل الجسم وأقصد الفم. هنالك كثير من التهابات البلعوم ليس لها علاقة باللوزات، واستئصال الأخيرة يزيد منها، فالطبيب هو المؤهل لوزن ضرورة إزالة هذا العضو الهام كدفاع أول انقلب لبؤرة مرض.

    س29ابني عمره خمس سنوات كثير ما يفاجئني بالتبرز في ملابسه ولابدان اذكره بالذهاب الى الحمام واحيانا يذهب بنفسه هل هي مشكلة نفسية ام مرضية لانها مزعجة. ايضا هو لايستطيع نطق حرف ج ودائما يشغل نفسه بحركات في شفته العليا كالتلميس والمص وهو كثير الحركه.
    ج يجيب د. مخلص العم
    التبرز اللاإرادي مرض خطير يصاحب حالات الاضطراب الشديد للشخصية، ولا بد من مراجعة طبيب أمراض نفسية للاستشارة.

    س30لدي طفلة عمرها سنتين ونصف عندما تبكي ولمدة أكثر من دقيقة تتقيء فما هو السبب برأيكم؟ (هناء)
    ج يجيب د. مخلص العم
    غالبا ما يكون السبب نفسيا أو ردة فعل على حدث ما أو طبيعة علاقات ضمن الأسرة، ويجب البحث عن السبب في هذه الحدود.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    2,493
    آخر نشاط
    23-11-2015
    على الساعة
    06:28 PM

    افتراضي

    س31لدي طفل دخل الرابعة من عمره وهو يحب اللعب والمشاغبة ودائم الصراخ ويتكلم بلغة غير مفهومة فنطقه غير سوي فتراه لكي يقول بقالة يقوم كاله ولكي يقول ايسكريم يقول كيم ويحب التحدث ولكن بطريقة غير سوية وعند سؤالي له ورغبتي في تعليمه بعض الحروف يتهرب ليقول أشياء أخرى أو يصرخ بعدم الرضا وهو عنيد الطبع ، ولا أعلم له حل حيث استشرت بعض اطباء الآطفال فقال لي يجب أن تفحص عليه عند طبيب سمع فلعل السمع يكون عنده ضعيف مع العلم أن الطفل ذكي ويعرف مدلول بعض الأشياء كسيارة وليمون وغيره من حاجيات المنزل ويحب ترديد بعض أناشيد الاطفال ولكن كما قلت بصيغة غير مفهومة أي بحروف مختلفة.

    وأحب أن أضيف أنه كنا من قبل نؤنبه على أي عمل مشين وغير سوي يصل إلى ضربه في أغلب الأحيان وبشده. وأحب أن أوضح أنه الأول في الترتيب بين اخوته فلعلنا وبسبب قلة خبرتنا في تربيته التربية السليمة أن يكون كذلك ونحن قلقون على ما فيه ، وأسال الله لكم الاعانة. (أبو اسامة)

    ج يجيب د. مخلص العم
    هناك مشكلة علاقاتية بينكم وبينه لأنه في الحقيقة كما يظهر من شرحك يرفض التعلم ولكن يملك القدرة الذهنية لذلك، ولعل الاستعانة بطبيب نفساني تساعد على ذلك.

    س32ارجو منكم التكرم الرد على استفساري ومساعدتي لو تكرمتم في اقرب فرصة عندي بنت طفلة صغيرة وعندها مرض هو انسداد في البنكرياس واقوم بعمل زيارة لها لطبيب اخصائي اطفال باستمرار وهي تستعمل نوع من الدواء يدعى (بودرة بنكرياس) حتى يساعد جسمها على تقبل الطعام ولاكن المشكلة هي ان الدواء غير متوفر وباقي كمية لمدة اربعة عشرة يوما فقط واللة لم اجدة في جميع مناطق المملكة الدواء هو لشركة فرنسية ولحد علمي انة لا يوجد الا في فرنسا ارجو مساعدتي في ايجاد هذا الدواء لو تكرمتم في افرب فرصة أرجوكم. اسم الدواء (creon)
    عنوان الشركة هو:
    solvay pharma
    42,rue rouget de lisle-bp22
    f92151 suresnes cedex

    ارجو التكرم ان وجد هذا الدواء في اقرب منطقة اخباري او كيفية عمل طلب لهذا الدواء حتى اقوم بذلك لو سمحتم (علي)

    ج يجيب د. مخلص العم
    من أسهل الطرق للحصول عليه هي العودة لنفس المصدر الذي حصلت منه على الدواء أول مرة أو الطلب من المسافرين لفرنسا من حولك بإحضار هذا الدواء لك (خطوط سعودية، سياح، أو غيرهم) ولا بديل عنه هنا.

    حل آخر (من موقع صحة):
    لقد قام أحد أعضاء موقع صحة بإجراء عملية بحث عن طريق الإنترنت بواسطة موقع البحث المجمع الرائع Ask Jeeves (صحفة منجم الإنترنت) لهذا الدواء وتم العثور عليه في موقع صيدلية تبيع الدواء عن طريق الإنترنت (التجارة الإلكترونية). وهو متوفر على هيئة كبسولات بثلاثة تراكيز creon 5، creon 10، و creon 20. وبما أن المريض طفل ويحتاج إلى بودرة فبالإمكان فتح الكبسولة ورش محتوياتها على الوجبة وتناولها ويشرب بعد تناول الوجبة كوب من الماء.

    قبل زيارة الموقع لطلب الدواء فإنه ينصح تجهيز المعلومات التالية:

    التركيز المطلوب والكمية

    لسرعة الشحن يفضل الطلب بواسطة كرت إئتمان ويطلب في هذه الحالة رقم الكرت واسمه وتاريخ انتهائه واسم حاملة.

    عنوان الشحن (وليس العنوان البريدي). وهنا يطلب إسم الشارع ورقم البناية والشقة أو إسم الشركة وإسم الشخص مع رقم التليفون. هذا من متطلبات شركات الشحن السريع مثل DHL وخلافه.

    لطلب الدواء أو للحصول عن معلومات إضافية فقد قمنا بتوفير الوصلة التي ستوصلك لصفحة الدواء. لزيارة الموقع والصحفة أنقر على الوصلة التالية:
    انقر هنا


    س33يوجد قريب لي طفل عمره اقل من سنه مصاب بالنكاف سمعت ان الذين لم يتم تطعيمهم ضد هذا المرض سوف ينتقل لهم لانه معدي وهل هو حقاً يسبب العقم؟
    ج يجيب د. مخلص العم
    التطعيم الوقائي فعال لمنع الإصابة بالنكاف ويؤخذ مرتين، على السنة وبين 6-11 سنة. وأحيانا عند الأولاد تصاب الخصية كمضاعفات للمرض مما قد يؤدي للعقم، وهذا يفسر أهمية التطعيم.

    س34لدي طفلي بدأت تظهر عليه أعراض البلوغ مثل حب الشباب وغيرها فماذا أفعل وخصوصاًأن حب الشباب يزعجه فماذا تنصحونني لمثل حالته هناك نوعية معينه من الأكل أو تنظيف للبشرة فخوفي شديد بظهور البثور والزوان. وشكراً جزيلا.(أم خالد)
    ج يجيب د. مخلص العم
    هناك أدوية متخصصة مشتقة من الفيتامين A فعالة جدا، ولكن استخدامها يجب أن يكون تحت إشراف طبي لامكانية حصول آثار جانبية، لذا أنصح بعرضه على طبيب جلدية للمتابعة.

    س35لدي ابن يبلغ من العمر سنة وشهرين منذ ثلاث أيام بدأت تظهر عليه كحة ولم يستلزم الأمر الذهاب به إلى الطبيب ولكن ظهر عليه ضعف وخمول وازدادت عليه الكحة وبدأ عليه أعراض تقيؤ وذهبنا به إلى الطبيب وأعطي إلينا 3 أدوية "بيوتالين ، الترا موكس ، ميوكو لايت " واستمرينا على العلاج لليوم الثاني ولم نشعر بتحسن على الطفل بل زاد علية التقيؤ وترتفع الحرارة أحيانا ونستعمل "تحاميل تيلينول 100" فهل نستمر على العلاج أم نراجع طبيب آخر ولكم جزيلا الشكر (فيصل)
    ج يجيب د. مخلص العم
    لابد من معاودة المراجعة عند الطبيب نفسه لكي يرى تأثير الدواء وامكانية تعديلة.

    س36عندى بنت عمرها 14 سنة تعانى من السكلسل فى بعض الاوقات والفترات ننسى انها عندها هذا المرض ولكن احياتا نتعب من ذلك بالعلم ان صحتها جيدة وينمو جسمها طبيعيا ولو ان لونها دئما اصفر فهل لهذا المرض علاج وما هى النصائح التى يجب ان نتبعها لهذا المرض ؟ (على)
    ج يجيب د. مخلص العم
    ليس من خوف عليها البتة من هذا المرض ان كان بشكله الجزئي إلا في حالات التخدير ونقص الأكسجين / جبال - مرتفعات - طائرة / فقط.

    س37انا لي اخت طفله بالثانيه عشر من عمرها يوجد لديها التهاب السحايا بالدماغ وميكروبات بالدم ادخلت العنايه المركزه ولازالت بالعنايه المركزه ويقول الدكتور ان الدماغ لا يستجيب للطلبات الصادره ولا يستطيع الدكتور تقديم العلاج لها الا بعد استجابة الدماغ واكملت اربعة ايام بالعنايه وعندما نسال عن صحتها يقولون نفس الحاله فلا ادري الا متى تستمر هذه الحاله وهل من امل في الحياة يقولون الاعمار بيد الله ونحن مؤمنين بذلك ولكن الى متى تستمر هذه الحاله افيدونا عاجلا عن هذه الحاله
    مع العلم بان عندها الحمى الشوكيه والتهاب بالدم (سعيد)

    ج يجيب د. مخلص العم
    كل شيء يعتمد على وقت التشخيص إن كان مبكرا أو متأخرا وكذلك فعالية المضاد المعطى وكميته ووقت البدء بالعلاج، وفي أكثر الحالات عند البدء المبكر والفعال الشفاء كامل بإذن الله وإلا فكل يتبع مدى تأخر العلاج ومناعة الجرثومة، ولا يمكن الفتوى بهذا الموضوع على الشبكة لتعقيده.

    س38إبنتي تبلغ من العمر سنه ونصف بدئت تعاني من السعال بعد بلوغها ستة أشهر وعند الذهاب الى الطبيب كان يعطيها مضاد اًحيوياً وبيوتالين وميكوسلوفان وتتحسن حالتها ولكن بعد إسبوعين من ترك العلآج تعود إلى حالتها السابقه والأن (تعاني من إلتهاب رئوي بسيط منذإسبوعين وهي تتناول العلاج ولكن مازلت تعاني من إرتفاع درجة الحراره بين فترة واخرى) وأريد التعرف على معلومات عن الإلتهاب الرئوي وشكراً علىالجهد المبذول . (ساره)
    ج أجاب د. نورالدين المعداوي
    واضح أن ابنتك تعاني من حساسية في الصدر. وحساسية الصدر تعالج بموسعات الشعب الهوائية المختلفة وقد تحتاج إلى مركبات الكورتيزون بالبخاخة (أفضل من الحبوب والحقن). أحيانا يصاب مريض الحساسية بإلتهاب رئوي وهنا لابد من عمل أشعة ويكون المريض فاقدا للشهية، ونصيحتي ألا تأخذ مضاد حيوي إلا إذا كان هناك دليل قطعي على الالتهاب الرئوي. أخيرا الالتهاب الرئوي إما بكتيري أو فيروسي.

    س39أخي عمره الآن 11 سنة، لا يتكلم، كثير الصياح، كثير الحركة، دائما يعبث بيديه في فمه، لا يتحكم في تناول أكله وليس لديه تحكم في مسك الأشياء، دائما يركز نظره في أطراف الغرف أو تراه و كأنه يتابع شيئاً مخفياً لا نراه كانت ولادته طبيعية لم تتناول أمه أي نوع من الأدوية أثناء الحمل، إلا أن تشخيص حالته الطبية متضاربة فتارة يقولون صغر الجمجمة هو السبب وأخرى يقولون ضمور في الخلايا و مرّة يقولون أن الكهرومغناطيسية عالية ويقولون أخيراً أن بعض الخلايا لا تستجيب ؟؟ السؤال هل لهذه الحالة علاج في أي مكان من بقاع الدنيا بعد تسليمنا لأمر الله عز وجل.
    ج أجاب د. نورالدين المعداوي
    التدريب المهني على بعض الأعمال البسيطة هو الحل لهذا الطفل

    س40أود أن أطرح عليكم مشكلة لإحدى صديقاتي وأكون شاكرة لكم تجاوبكم معي .. وجزاكم الله خيرا حيث أني ولأول مرة أرسل لكم فلا أدري كيف أرسل ولكن المعذرة وسؤالي هو أن إحدى صديقاتي لديها طفلان قد توفيا بمشيئة الله بسبب مرض يسمى ضمور الأعصب ( الهوفمن ) ويبداً مع الطفل من الشهر الخامس وينتهي بالوفاة عند الشهر التاسع تقريباً بعد معانة من المرض ورخاوة في الجسم وصعوبة في التنفس وخروج البلغم علماً بأنهم أذكياء و يأكلون بشهية، ما هي أسباب هذا المرض وما هي طرق الوقاية والعلاج منه ؟؟؟؟ مع العلم بأن لديها طفلة الآن بها نفس المرض وهي الثالثة. بارك الله فيكم وسدد على الخير خطاكم. (ز . ص . ش)
    ج أجاب د. نورالدين المعداوي
    ألأمراض الجينية لا علاج ناجع لها ولكن التحليل الجيني قد بنصح الزوجين بعدم الإنجاب ثانية

    س41اسمحوا لي أن أشكركم سعادة الدكتور على جهودكم المبذولة وجزاكم الله خيرا سؤالي هو ( لدي طفلة عمرها الآن 4 سنوات هي الوحيدة بين اخوانها الذكور لاحظنا عليها حب السيطرة وعدم مشاركة مثيلاتها في ألعابها أو حتى في ألعابهم لدرجة أنها رفضت الذهاب إلى الروضة بعد أن استمرت فيها ما يقارب الشهر سؤالي لو تكرمتم عن كيفية التعامل معها، وجعلها اجتماعية وجزاكم الله خيرا
    ج يجيب د. مخلص العم
    هذه طبيعة ومن الصعب تغييرها بشكل نهائي بل بالإمكان التهذيب بالنصح الدائم وشرح فوائد المشاركة الإجتماعية، ولا بد من بعض الحزم لمواجهة تطرفها والإستعداد لوضع حد لذلك.

    س42اود ان اسال عن جهاز قياس الحرارة للطفل عن طريق الاذن هل هو صحي (امن) للاستعمال المتكرر داخل المنزل، وكيف يعمل؟اي كيف يقيس الحرارة من الاذن؟ (rafal)
    ج يجيب د. مخلص العم
    لا خطر منه، ويقيس حرارة الدماغ عبر طبلة الأذن بالأشعة تحت الحمراء.

    س43هل اللبن المبستر لايحتاج إلى غلى لتعقيمه أم لابد من غليه (محمد)
    ج يجيب د. مخلص العم
    طبعا لا يحتاج

    س44الرجاء إفادتي عن حال إبني التالية:
    يوجد لدي ابن يبلغ من العمر 7 سنوات، لاحظت عليه منذ عدة أشهر، وجود دائرة بيضاوية صغيرة في رأسه من الخلف ، لا يوجد عليها شعر بالمرة. لم أهتم بالموضوع اعتقادا مني بأنه قد يكون جرح قد أثر عليه بهذا الشكل. ولكن منذ عدة أيام لاحظت وجود دائرة صغيرة جدا أيضا بعيدة عن الأولى لا يوجد عليها شعر. أشعر الآن بالقلق بأن قد تكون هذه بداية الثعلبة التي أسمع عنها؟ لم آخذه إلى الطبيب حتى الآن ، أريد أن أعرف ما هي أعراض مرض الثعلبة وكيف يمكن معرفتها؟ وبماذا تنصحني في هذه الحالة؟ (مها)

    ج أجاب د. نورالدين المعداوي
    الثعلبة مرض جلدي حميد وننصحك بالذهاب إلى طبيب جلدية سريعا وسوف يتحسن قريبا إن شاء الله

    س45لدي طفلة عمرها سنتان ولدت ولديها على جبهتها حبة دائرية الشكل لونها أحمر مثل حبة الكرز ويميل لونها إلى اللون الزهري وهي رقيقة وتم عرضها على عدد من لأطباء الذين أكدوا لي بأنها ستزول تلقائيا بعد مضي عام ولكنها لم تزول وهي الآن انتفخت وصارت أكبر من الحجم المعتاد فما هي هذه الحبة وما سببها وما هو العلاج علما بأن أحد كبار الأطباء في مجال طب التجميل قال أنه يمكن إزالتها عن طريق التبريد وهل الليزر ينفع في مثل هذه الحالات أفيدوني جزاكم الله خيرا .(محمد)
    ج يجيب د. مخلص العم
    قطعا كلما كبرت الحبة وكانت بارزة كلما كانت امكانية اختفائها أكبر ، وعادة ما يزيد حجمها بعد الولادة حتى الشهر التاسع ثم تبدأ بالتناقص وقد تختفي نهائيا عند سن عامين وبالتالي يجب تجنب عمل أي شيء قبل هذا الموعد إلا إن كانت في مكان حساس تسبب مشاكل معينة /أنف ، عين ..الخ/.

عيادة الأطفال Pediatrics

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عيادة المنتدى: إسأل هنا
    بواسطة الشرقاوى في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 313
    آخر مشاركة: 27-10-2015, 11:11 AM
  2. أمراض الأطفال
    بواسطة نضال 3 في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-04-2013, 11:41 PM
  3. عيادة المريض . . تعبير راقٍ عن الأخوة الإسلامية
    بواسطة نعيم الزايدي في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-09-2011, 05:38 PM
  4. ضرب الأطفال ..
    بواسطة ronya في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-04-2009, 11:53 AM
  5. شذوذ الأطفال
    بواسطة السيف البتار في المنتدى الأبحاث والدراسات المسيحية للداعية السيف البتار
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-03-2008, 12:31 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

عيادة الأطفال Pediatrics

عيادة الأطفال Pediatrics