مجدي داود : الأقسام والمواصلات الخاصة أبرز مقومات بيئة العمل الآمنة للمرأة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

قصتي مع الخلاص قصص يحكيها أصحابها [ متجدد بإذن الله ] » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | الانجيل يتحدى:نبى بعد عصر المسيح بستمائة عام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

مجدي داود : الأقسام والمواصلات الخاصة أبرز مقومات بيئة العمل الآمنة للمرأة

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مجدي داود : الأقسام والمواصلات الخاصة أبرز مقومات بيئة العمل الآمنة للمرأة

  1. #1
    الصورة الرمزية مجد الإسلام
    مجد الإسلام غير متواجد حالياً طالب علم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    127
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-06-2015
    على الساعة
    12:50 PM

    افتراضي مجدي داود : الأقسام والمواصلات الخاصة أبرز مقومات بيئة العمل الآمنة للمرأة


    أجرى الحوار : أحمد حسين الشيمي





    أشار الكاتب والباحث الإسلامي الأستاذ مجدي داود إلى وجود العديد من الشروط الخاصة بتحقيق بيئة العمل الآمنة للمرأة، أبرزها توفير أقسام عمل خاصة بالنساء، وتجنب العملي الليلي، علاوة على تناسب الوظائف مع طبيعة المرأة، وتوفير وسائل مواصلات خاصة بالنساء.
    وأضاف داود في حوار خاص مع " موقع وفاء لحقوق المرأة"أن بيئة العمل المختلطة تشتت ذهن الموظف والموظفة على السواء، ولا يحقق كل منهما الإنتاجية الوظيفية المطلوبة.
    مشدداً على ضرورة أن تعمل وسائل الإعلام على بث برامج توعية, تربوية عن بيئة العمل الآمنة للمرأة، بحيث يتم فيها طرح هذه الأفكار والرؤى المستنيرة بأسلوب راق شيق سهل الفهم، يعتمد على طرح الحلول بدلاً من إعطاء الأوامر.
    أسئلة عديدة طرحناها على مائدة الأستاذ مجدي داود، تتعلق بالشروط الواجب توافرها لتحقيق بيئة عمل مناسبة للمرأة، ودور وسائل الإعلام في هذا الصدد، وتقييمه لمبادرات العمل عن بُعد، وتأنيث المحلات التجارية العاملة في مجال الملابس النسائية، وغيرها من القضايا، فدار هذا الحوار.


    أثبتت العديد من الدراسات أن بيئة العمل المختلطة تؤدي إلى انخفاض انتاجية الموظف والموظفة على السواء، ما تعليقكم على ذلك؟

    بالطبع، بيئة العمل المختلطة تشتت ذهن العامل، فنحن بشر، ولدينا غرائز، فإما أن يكون الإنسان تقياً ورعاً خائفاً من ربه فيكون حريصاً على ألا تقع عينه على ما حرم الله، وبالتالي يكون ذهنه مشغولاً بألا يحدث هذا وكيفية تجنبه، ويكون كذلك حريصاً في حركته حتى لا يقترب من الجنس الآخر أكثر من اللازم، وبالتالي هذا يقلل من إنتاجية الموظف أو الموظفة، أو قد يتمكن الشيطان من الشخص فيجعله يضيع وقت العمل في النظر إلى الجنس الآخر، أو تجاذب أطراف الحديث معه، أو ينشغل في التفكير في هذه الأمور، وهذا ما نجده في الكثير من دوائر العمل التي يوجد بها اختلاط.


    ما هي الشروط الواجب توافرها لتحقيق بيئة العمل الآمنة للمرأة التي تتناسب مع طبيعتها وتجعلها بعيدة عن الاختلاط والخلوة غير الشرعية؟

    الشروط الواجب توافرها لتحقيق بيئة العمل الآمنة للمرأة كثيرة، ولكن هناك شروط يتوجب توافرها في أي مكان، وثمة شروط أخرى من الممكن توافرها في مكان دون آخر، على الأقل في المرحلة الحالية وفي المدى المنظور، فيجب توفير أقسام عمل خاصة بالنساء، بحيث يكون العاملين كلهم نساء بما في ذلك الطاقم الإداري والخدمي، وألا يكون عملهن في وظائف خدمية بحيث يكون لهن اختلاط بجمهور المواطنين، وكذلك تجنب كون عملهن في أوقات ليلية إلا في بعض المهن الضرورية مثل التمريض، وكذلك أن تكون الوظائف مناسبة لطبيعتهن الإنثوية، وأن يتم توفير وسائل مواصلات خاصة بهن خصوصا في البلاد التي يكون من السهل تحقيق ذلك كالمملكة العربية السعودية.


    برأيكم ما هو دور وسائل الإعلام في نشر مفهوم بيئة العمل الآمنة للمرأة الذي يبدو للكثيرين مصطلح غير مفهوم أو بعيداً عن التداول؟

    للأسف بعض وسائل الإعلام تصور المرأة على أنها سلعة، ويرون أن التحضر والتقدم يكون في الاختلاط والفتنة، وبالتالي يجب ألا نعول عليها كثيرا، أما وسائل الإعلام الإسلامية فهي لا تزال قيد التطوير ولم تستطع الوصول إلى الجماهير بعد، ولكن على العموم يجب أن تعمل وسائل الإعلام على بث برامج توعية وتربوية عن المرأة، بحيث يتم فيها طرح هذه الأفكار والرؤى المستنيرة بأسلوب راق شيق سهل الفهم، يعتمد على طرح الحلول بدلا من إعطاء الأوامر، وكأن المشاهد جلس ليستمع إلى صوت عال وأوامر دون النظر إلى الواقع، فبدلا من تكرار الحديث عن خطورة عمل المرأة نوضح لهم البديل الذي يحفظ للمرأة قيمتها وكرامتها، وفي نفس الوقت يساعدها في تلبية متطلباتها المادية والمعنوية، لأنه كما يردد الكثيرون "الممنوع مرغوب"، ويجب أن يقوم على هذه البرامج المتخصصون في هذا الشأن بمساعدة الإعلاميين المقتنعين بالفكرة، حيث يبسطون آراء المتخصصين لتناسب عقول المستمعين.


    هل ترى أن توفير العمل الآمن للمرأة سيساعد في حل مشكلة البطالة لدى النساء التي تصل في المملكة السعودية خصوصاً إلى معدلات قياسية؟

    بالطبع، فكثير من النساء في المملكة يمتنعن عن العمل؛ لعدم توافر البيئة الآمنة، أو يرفض أزواجهن أو آبائهن ذلك, حتى لو رضيت هي بأي عمل، وبالتالي في حالة وجود بيئة عمل آمنة؛ فإن كثيرا من هؤلاء سيتوجهون إلى هذه البيئة الآمنة، لأنه لم يعد هناك سبب للرفض إلا إذا كان الرفض لفكرة العمل ذاتها.


    ما هو تقيمكم لقرار وزارة العمل السعودية الأخير والخاص بتأنيث محلات بيع الملابس النسائية؟ هل ترى ثمة قرارات أخرى مطلوبة في هذا الصدد مثل تخصيص أسواق نسائية؟.

    هذا قرار ربما تأخر كثيرا، فمحلات بيع الملابس النسائية من أخطر الأماكن التي يوجد بها اختلاط، فكيف لرجل أن يجلس ويعرض الملابس النسائية ويتحدث مع النساء عنها؟!، فهو مما يثير الغرائز، ويحرك الشهوات، عند الطرفين، ونأمل أن يتم إصدا قرارات وقوانين مماثلة في بقية البلدان والدول الإسلامية.
    إذا كان من الممكن تخصيص أسواق نسائية فليكن هذا على رأس الأولويات، لأن الأسواق باب من أبواب الفتن والشرور، فقد جاء في الصحيح "أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله، أي البلدان شر؟ فقال: "لا أدري" فلما أتاه جبريل عليه السلام قال: "يا جبريل، أي البلدان شر؟ "قال: لا أدري حتى أسأل ربي، فانطلق جبريل فمكث ما شاء الله أن يمكث ثم جاء، فقال: يا محمد، إنك سألتني أي البلدان شر وإني قلت: لا أدري، وإني سألت ربي فقلت: "أي البلدان شر؟ فقال: أسواقها". فإذا أمكن سده فليبادر إلى ذلك، وأظن أن إمكانيات المملكة تجعلها قادرة على تحقيق هذا الأمر في وقت قريب.


    طُرحت مبادرات عديدة حول عمل المرأة عن بُعد " العمل من المنزل"، برأيكم كيف يمكن تفعيل هذه المبادرات كي تتحقق على أرض الواقع، وما هي الفوائد التي ستنتج عنها؟

    العمل من المنزل أو "العمل عن بُعد" هو أحد أبواب الخير التي فتحت للناس عامة وللنساء خاصة، فيمكن للمرأة أن تعمل بعيداً عن أي اختلاط في مكان العمل أو في المواصلات أو في غيرها، وهو أيضا يمكنها من مراعاة أسرتها وبيتها والاعتناء بهم أثناء العمل، وهو ينقسم إلى نوعين : العمل لحساب النفس والعمل لحساب الغير، ولكن الأكثر انتشارا هو العمل لحساب الغير.
    تفعيل هذه المبادرات يكون أولاً عن طريق تحديد المجالات التي تقبل العمل عن بعد مثل مجالات التسويق الالكتروني والبرمجيات والتصميم والترجمة وغيرها، ثم تأهيل النساء المتقدمات إلى الوظائف من خلال برامج تدريبية، وإنشاء لجنة مختصة بالعمل عن بُعد لحماية حقوق العاملات، وسن القوانين والتشريعات الخاصة بهذا النوع من العمل.
    من أهم فوائد هذا النوع من العمل هو تحقيق الأمن النفسي والاجتماعي والاقتصادي، وفي ذات الوقت تلبية طموحات المرأة في تحقيق الذات، ورفع مستوى الدخل وتحسين الحالة المعيشية، وتمكين المرأة من استغلال مواهبها وهواياتها في عمل مهم ذات جدوى.
    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة فى غيره أذلنا الله

    http://mdaoud2.blogspot.com

  2. #2
    الصورة الرمزية ahsn alkaol
    ahsn alkaol غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    40
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-12-2011
    على الساعة
    04:30 PM

    افتراضي

    هذا هو الحل الأمثل
    لأننا يجب أن نسمح للمرأة بالعلم والعمل وإقصاؤها مشكلة كبيرة تؤدي إلى فجوة بينها وبين أبنائها ولا سيما في ظروف الانفتاح المعاصر
    ولكن يبقى التركيز على خصوصية المرأة
    لا خلوة لا خضوع لا لكشف عورة لا سفر بلا محرم لا للاختلاط (مع غضها لبصرها وأن تبقى في البيت معظم وقتها )
    فقط هذه الشروط الخاصة ثم تعمل المرأة ما تريد
    فستكون بإذن الله الأوضاع مضبوطة
    يجب أن يتم تجنيد طاقات لهذا العمل
    وستحذوا الدول الاخرى حتى الغربية منها حذونا
    والله الموفق
    أحسن القول

  3. #3
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,555
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-02-2017
    على الساعة
    08:17 PM

    افتراضي

    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية مجد الإسلام
    مجد الإسلام غير متواجد حالياً طالب علم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    127
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-06-2015
    على الساعة
    12:50 PM

    افتراضي

    أختنا الكريمة "أحسن القول" جزاكم الله خيرا
    أختنا الكريمة "نضال3" جزاكم الله خيرا
    بارك الله فيكما
    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة فى غيره أذلنا الله

    http://mdaoud2.blogspot.com

مجدي داود : الأقسام والمواصلات الخاصة أبرز مقومات بيئة العمل الآمنة للمرأة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. محاضرة اليوم--مقومات التكليف--محمدا لنابلسى
    بواسطة ابو ياسمين دمياطى في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-12-2010, 03:08 AM
  2. فضيحة فساد في ايطاليا تمتد لتمس أبرز كردينالات الفاتيكان
    بواسطة Ahmed_Negm في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-06-2010, 06:40 PM
  3. مقومات الشخصية الإسلامية (هام للإخوة الشباب)
    بواسطة احمد العربى في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-01-2006, 11:47 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

مجدي داود : الأقسام والمواصلات الخاصة أبرز مقومات بيئة العمل الآمنة للمرأة

مجدي داود : الأقسام والمواصلات الخاصة أبرز مقومات بيئة العمل الآمنة للمرأة