استفسر عن صحة أي حديث هنا ...

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | معرض الكتاب القبطى.. وممارسة إلغاء الآخر » آخر مشاركة: الفضة | == == | نواقض الإسلام العشرة........لا بد ان يعرفها كل مسلم (هام جدا) » آخر مشاركة: مهنا الشيباني | == == | زواج المتعة في العهد القديم » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

استفسر عن صحة أي حديث هنا ...

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 45

الموضوع: استفسر عن صحة أي حديث هنا ...

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    1,028
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-04-2013
    على الساعة
    05:06 PM

    افتراضي

    عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله " من أصبح حزينا أصبح ساخطا على ربه ومن أصبح يشكو مصيبة فكأنما يشكو الله ومن تواضع لغنى سأله من في يده أحبط الله ثلثي عمله ومن أعطي القرآن ولم يعمل به وتهاون به حتى دخل النار أبعده الله عن رحمته لأنه هو الذي فعل ذلك بنفسه حيث لم يعرف حرمة القرآن "
    يقول الله تعالى:
    " مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ﴿75﴾"/المائدة.

    ............................................................ ........................
    ﴿ إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾أل عمران 59
    ............................................................ ...........................

  2. #12
    الصورة الرمزية أسد هادئ
    أسد هادئ غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    805
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-08-2012
    على الساعة
    05:19 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاكم الله كل خير

    أريد أيضاً هذا الحديث

    عَبْد اللَّه بْن أَبِي أَوْفَى قَالَ اِبْن مَرْدُوَيْهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن دُحَيْم حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن حَازِم حَدَّثَنَا ضِرَار بْن صُرَد حَدَّثَنَا اِبْن فُضَيْل عَنْ سُلَيْمَان بْن زَيْد عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي أَوْفَى قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول لَيَأْتِيَن عَلَى النَّاس لَيْلَة تَعْدِل ثَلَاث لَيَالٍ مِنْ لَيَالِيكُمْ هَذِهِ فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ يَعْرِفهَا الْمُتَنَفِّلُونَ يَقُوم أَحَدهمْ فَيَقْرَأ حِزْبه ثُمَّ يَنَام ثُمَّ يَقُوم فَيَقْرَأ حِزْبه ثُمَّ يَنَام فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ صَاحَ النَّاس بَعْضهمْ مِنْ بَعْض فَقَالُوا مَا هَذَا فَيَفْزَعُونَ إِلَى الْمَسَاجِد فَإِذَا هُمْ بِالشَّمْسِ قَدْ طَلَعَتْ حَتَّى إِذَا صَارَتْ فِي وَسَط السَّمَاء رَجَعَتْ وَطَلَعَتْ مِنْ مَطْلَعهَا قَالَ حِينَئِذٍ لَا يَنْفَع نَفْسًا إِيمَانهَا


    هل سنده أقرب للصحة أم الضعف ؟

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    68
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-10-2016
    على الساعة
    05:56 AM

    افتراضي

    (2)




    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح عبد المقصود مشاهدة المشاركة
    عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله " من أصبح حزينا أصبح ساخطا على ربه ومن أصبح يشكو مصيبة فكأنما يشكو الله ومن تواضع لغنى سأله من في يده أحبط الله ثلثي عمله ومن أعطي القرآن ولم يعمل به وتهاون به حتى دخل النار أبعده الله عن رحمته لأنه هو الذي فعل ذلك بنفسه حيث لم يعرف حرمة القرآن "

    الحديث منكر لا يصح مرفوعا ، يروى من حديث أنس بن مالك ، وعبد الله بن مسعود ، وأبي الدرداء
    ومن كلام كعب الأحبار ، ووهب بن منبه ، وفرقد السبخي ، وابراهيم بن أدهم .

    حديث أنس بن مالك :أخرجه ابن حبان في "المجروحين" (3/75) ، وابن عدي في "الكامل" (8/339) ، والسمرقندي في "تنبيه الغافلين" (ص 257) ، والبيهقي في "الشعب" (10044) ، والشجري في "الأمالي الخميسية" (385) و (442) و (2361) .
    كلهم من طريق وهب بن راشد، قال: سمعت مالك بن دينار، عن أنس بن مالك مرفوعا .

    وأخرجه الطبراني في "المعجم الصغير" (726) ، والشجري في "الأمالي الخميسية" (2216) من طريق عيسى بن سليمان الفزاري البغدادي، حدثنا داود بن رشيد، حدثنا وهب الله بن راشد المصري، حدثنا ثابت البناني، عن أنس بن مالك مرفوعا بلفظ : " من أصبح حزينا على الدنيا أصبح ساخطا على ربه ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به فإنما يشكو الله ومن تضعضع لغني لينال فصل ما بيده أحبط الله ثلثي عمله ومن أعطى القرآن فدخل النار فأبعده الله " .

    قال الطبراني : " لم يروه عن ثابت إلا وهب الله , وكان من الصالحين " .
    قال ابن عدي : " لا أعلم أحدا يرويه عن مالك بن دنيار غير وهب بن راشد" .
    قال البيهقي : "قال الشيخ أحمد رحمه الله : تفرد به وهب بن راشد بهذا الإسناد و روي ذلك بإسناد ضعيف" .

    قلت : وهذا اسناد منكر فيه :
    1- وهب بن راشد : وهو منكر الحديث .
    2- الاضطراب : فتارة يرويه وهب عن مالك بن دينار ، وتارة يرويه عن ثابت البناني ، مع تفرده عنهما .

    حديث عبد الله بن مسعود : يروى عنه من طريقين :
    الطريق الأول : أخرجه العقيلي في "الضعفاء الكبير" (3/127) ، والشاشي في "مسنده" (609) ، وذكره ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/133) .
    كلهم من طريق بشر بن عبيد الدارسي قال: حدثنا عبيد الله بن موسى بن معدان، عن منصور بن المعتمر، عن أبي وائل، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أصبح حزينا على الدنيا أصبح ساخطا على الله»

    قال العقيلي : " عبيد الله بن موسى بن معدان كوفي مجهول بنقل الحديث، حديثه منكر، لا يتابع عليه، ولا يعرف إلا به " .
    قلت : وهذا اسناد منكر فيه :
    1- بشر بن عبيد الدارسي : وهو منكر الحديث ، وكذبه الأزدي .
    2- عبيد الله بن موسى بن معدان : مجهول ، وحديثه منكر لا يتابع عليه .

    الطريق الثاني : أخرجه البيهقي في "الشعب" (10045) ، والخطيب البغدادي في "تاريخه" (5/131-132) ، ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/133) .
    كلهم من طريق أبي محمد عبد الله بن محمد بن علي بن زياد الدقاق نا أبو الحسن علي أحمد البلخي نا محمد بن يوسف بن ثابت بن آدم الربعي من كتابه إملاء علينا عن محمد بن القاسم بن جعفر نا شقيق بن إبراهيم عن سفيان الثوري عن طلحة بن مصرف عن شمر بن عطية عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من أصبح محزونا على الدنيا أصبح ساخطا على ربه و من أصبح يشكو مصيبته فإنما يشكو ربه و من دخل على غنى فتضعضع له ذهب ثلثا دينه و من قرأ القرآن فدخل النار فهو ممن اتخذ آيات الله هزوا".

    قال ابن الجوزي : " ليس فيها شيء صحيح . أما الحديث الأول ، ففيه محمد بن القاسم الطالكاني . قال أبو عبد الله الحاكم : كان يضع الحديث . وقال ابن حبان : روى عن أهل خراسان أشياء لا يحل ذكرها في الكتب ويأتي في الأخبار ، بما يشبه الحلق ، يشهد الخلق على بطلانه . قال : ولا يحل الاحتجاج بوهب بن راشد فإنه يروي العجائب . وأما حديث ابن مسعود ففيه عبيد الله بن موسى . قال العقيلي : هو مجهول وحديثه غير محفوظ . قال ابن عدي : وبشر الدارسي منكر الحديث عن الأئمة بين الضعف جدا ".

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه :
    1- محمد بن القاسم الطايكاني : وهو كذاب .
    2- شقيق بن إبراهيم البلخي : وهو منكر الحديث .

    حديث أبي الدرداء : أخرجه القاسم بن المفضل الثقفي في "الأربعين" كما في "اللآلىء المصنوعة" للسيوطي (2/269) : حدثنا بكر محمد بن عبد الرحمن بن جعفر الخلقاني أنبأنا عبد الله بن جعفر حدثنا إسحاق الفارسي حدثنا حفص بن عمر حدثنا عثمان بن سماك الحمصي حدثنا وهب بن راشد عن مالك بن دينار عن خلاس عن أبي الدرداء قال قال رسول الله من أصبح حزينا على الدنيا أصبح ساخطا على الله عز وجل ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به فإنما يشكو ربه عز وجل ومن قعد إلى غني فتضعضع له الدنيا يصيبها ثلثا دينه ومن قرأ القرآن ودخل النار فقد اتخذ آيات الله هزوا.

    قلت : وهذا اسناد منكر فيه :
    1- عثمان بن سماك الحمصي : وهو مجهول ، وقال الذهبي : تكلم فيه .
    2- وهب بن راشد : وهو منكر الحديث .

    كلام كعب الأحبار :أخرجه أبو القاسم الختلي في "الجزء الثالث من الديباج" (3) ، ومن طريقه أبو نصر السجزي في الإبانة كما في اللآلىء المصنوعة للسيوطي (2/269) : حدثني أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن العلاء الشامي حدثنا بقية بن الوليد عن ثور بن يزيد عن مكحول عن كعب الأحبار قال قرأت في التوراة مكتوب آيات خطها الله بيمينه من أصبح حزينا فذكره والله أعلم.

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه :
    1- أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن العلاء الشامي : يسرق الحديث .
    2- بقية بن الوليد : يدلس ويسوي وقد عنعن .

    كلام وهب بن منبه :أخرجه أحمد في "الزهد" (435) : أخبرنا غوث بن جابر قال: سمعت عبد الله بن صفوان يذكر عن أبيه، عن وهب بن منبه قال: " إني وجدت في التوراة أربعة أسطر متواليات؛ إحداهن: من قرأ كتاب الله عز وجل وظن أن لن يغفر له، فهو من المستهزئين بآيات الله، ومن شكا مصيبته فإنما شكا ربه، والثالث: من حزن على ما في يدي غيره فقد سخط قضاء ربه، الرابع: من تضعضع لغني ذهب ثلثا دينه "

    قلت : وهذا اسناد ضعيف فيه عبد الله بن صفوان بن سعيد وهو ضعيف الحديث مع قلته .

    وأخرجه البيهقي في "الشعب" (10043) : أخبرنا أبو عبد الله الحافظ نا محمد بن صالح بن هانىء نا محمد بن عمرو الجرشي نا إبراهيم بن سعيد الجوهري نا إسماعيل بن عبد الكريم عن عبد الصمد بن معقل قال : سمعت وهب بن منبه يقول : وجدت في التوراة أربعة أسطر متوالية من شكى مصيبته فإنما يشكو ربه و من تضعضع لغنى ذهب ثلثا دينه و من حزن على ما في يد غيره فقد سخط قضاء ربه و من قرأ كتاب الله عز و جل يظن أن لا يغفر له فهو من المستهزئين بآيات الله عز و جل

    قال البيهقي : " وقد روي هذا من وجه آخر مسند و ليس بالقوي " .

    قلت : وهذا اسناد ضعيف فيه محمد بن عمرو الجرشي لا يعرف .

    كلام فرقد السبخي :أخرجه أحمد في "الزهد" (1909) – ومن طريقه أبي نعيم في "الحلية" (3/45) – ، والبيهقي في "الشعب" (10046)
    كلهم من طريق سيار، حدثنا جعفر قال: سمعت فرقد السبخي، يقول: قرأت في التوراة «من أصبح حزينا على الدنيا أصبح ساخطا على ربه عز وجل، ومن جالس غنيا فتضعضع له ذهب ثلثا دينه، ومن أصابه مصيبة فشكاها للناس فإنما يشكو ربه عز وجل»

    قلت : وهذا اسناد ضعيف فيه سيار بن حاتم وهو ضعيف عنده مناكير ، وفرقد السبخي نفسه ضعيف لم يكن بصاحب حديث .

    كلام إبراهيم بن أدهم :أخرجه أبو نعيم في "الحلية" (8/23) : حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن، ثنا عيسى بن خالد الحمصي، عن أبي اليمان، ثنا عبد الرحمن بن الضحاك، عن إبراهيم بن أدهم , قال: " مكتوب في بعض كتب الله: من أصبح حزينا على الدنيا فقد أصبح ساخطا على الله ومن أصبح يشكو مصيبة نزلت به أصبح يشكو ربه وأيما فقير جلس إلى غني فتضعضع له لدنياه ذهب ثلثا دينه ومن قرأ القرآن فاتخذ آيات الله هزوا أدخل النار ".

    قلت : ولم أعرف شيخ أبو نعيم ولا شيخ شيخه ، فان كانا من الثقات ، فالاسناد صحيح . والله أعلم .

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    68
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-10-2016
    على الساعة
    05:56 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسد هادئ مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاكم الله كل خير

    أريد أيضاً هذا الحديث

    عَبْد اللَّه بْن أَبِي أَوْفَى قَالَ اِبْن مَرْدُوَيْهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن دُحَيْم حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن حَازِم حَدَّثَنَا ضِرَار بْن صُرَد حَدَّثَنَا اِبْن فُضَيْل عَنْ سُلَيْمَان بْن زَيْد عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي أَوْفَى قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول لَيَأْتِيَن عَلَى النَّاس لَيْلَة تَعْدِل ثَلَاث لَيَالٍ مِنْ لَيَالِيكُمْ هَذِهِ فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ يَعْرِفهَا الْمُتَنَفِّلُونَ يَقُوم أَحَدهمْ فَيَقْرَأ حِزْبه ثُمَّ يَنَام ثُمَّ يَقُوم فَيَقْرَأ حِزْبه ثُمَّ يَنَام فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ صَاحَ النَّاس بَعْضهمْ مِنْ بَعْض فَقَالُوا مَا هَذَا فَيَفْزَعُونَ إِلَى الْمَسَاجِد فَإِذَا هُمْ بِالشَّمْسِ قَدْ طَلَعَتْ حَتَّى إِذَا صَارَتْ فِي وَسَط السَّمَاء رَجَعَتْ وَطَلَعَتْ مِنْ مَطْلَعهَا قَالَ حِينَئِذٍ لَا يَنْفَع نَفْسًا إِيمَانهَا


    هل سنده أقرب للصحة أم الضعف ؟
    هذا الحديث ضعيف ، ويروى من حديث عبد الله بن أبي أوفى ، وحذيفة بن اليمان ، وعبد الله بن عباس رضوان الله عليهم جميعا .

    حديث عبد الله بن أبي أوفى : مداره على محمد بن فضيل ، عن أبو ادام سليمان بن يزيد المحاربي ، عن عبد الله بن أبي أوفى مرفوعا ، فرواه عن ابن فضيل كلا من :
    1- عبد الله بن عمر بن أبان (ثقة) : أخرجه أبو يعلى الموصلي في "مسنده" كما في "المطالب العالية" (4490) : حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان ، ثنا ابن فضيل به بلفظ : " إنه سيأتي مثل ثلاث ليال من لياليكم هذه ، فإذا عرفها المتهجدون يقوم الرجل فيقرأ حزبه ، ثم ينام ثم يقوم فيقرأ حزبه ، ثم ينام ، ثم يقوم فيقرأ حزبه ، فبينما هم كذلك إذا هاج الناس بعضهم في بعض يقولون : ما هذا ؟ فيفزعون إلى المساجد فإذا هم بالشمس قد طلعت من ها هنا من مغربها ، فتجي حتى إذا توسطت السماء رجعت فذلك : { لا ينفع نفسا إيمانها } الآية .

    2- محمد بن يزيد أبو هاشم الرفاعي (وهو ضعيف) : أخرجه أبو الفضل الزهري في "حديثه" (155) :، نا يحيى بن محمد بن صاعد، نا محمد بن يزيد أبو هاشم الرفاعي، نا محمد بن فضيل به بلفظ : " ستأتي عليكم ليلة، مثل ثلاث ليال من لياليكم هذه، فإذا كانت عرفها المتهجدون، يقوم الرجل فيقرأ جزءه , ثم ينام، ثم يقوم , فيقرأ جزءه , ثم ينام، ثم يقوم , فيقرأ جزءه , ثم ينام، فبينا هم كذلك إذ ماج الناس بعضهم في بعض , فيقولون: ما هذا؟ فيفزعون إلى المساجد، فإذا هم بالشمس قد طلعت من مغربها، حتى إذا توسطت السماء رجعت , فطلعت من المشرق، فذلك حين {لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل} [الأنعام: 158] الآية

    3- ضرار بن صرد التميمي (وهو متروك): أخرجه ابن مردويه كما في اللآلىء المصنوعة" (1/59) : حدثنا محمد بن علي بن دحيم حدثنا أحمد بن حازم أنبأنا ضرار ابن صرد حدثنا ابن فضيل عن سليمان بن يزيد عن عبد الله بن أبي أوفى سمعت رسول الله يقول: ليأتين على الناس ليلة تعدل ثلاث ليال من لياليكم هذه فإذا كان ذلك يعرفها المتقون يقوم أحدهم فيقرأ حزبه ثم ينام فبينما هم كذلك ماج الناس بعضهم في بعض وقالوا ما هذه؟ فيفزعون إلى المساجد فإذا هم بالشمس قد طلعت من مغربها حتى إذا صارت في وسط السماء رجعت وطلعت من مطلعها.

    قلت : وهذا اسناد ضعيف فيه أبو ادام سليمان بن يزيد المحاربي وهو ضعيف الحديث .

    حديث حذيفة بن اليمان : أخرجه ابن مردويه كما في اللآلىء المصنوعة (1/59): حدثنا محمد بن علي بن سهل حدثنا محمد بن يوسف الرازي حدثنا إدريس بن علي الرازي حدثنا يحيى بن الضريس حدثنا سفيان عن منصور عن ربعي عن حذيفة قال سألت النبي فقلت: يا رسول الله ما آية طلوع الشمس من مغربها؟ قال: تطول تلك الليلة حتى تكون قدر ليلتين فيقوم المصلون لحينهم الذي كانوا يصلون فيه فيعملون كما يعملون قبلها والنجوم لا تسري قد قامت مكانها ثم يرقدون ثم يقومون فيصلون ثم يرقدون ثم يقومون فتكل جنوبهم حتى يتطاول عليهم الليل فيفزع الناس ولا يصبحون فبينما هم ينتظرون طلوع الشمس من مشرقها إذ طلعت من مغربها فإذا رآها الناس آمنوا فلا ينفعهم إيمانهم.

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه محمد بن يوسف الرازي وهو وضاع .

    حديث عبد الله بن عباس : أخرجه ابن مردويه كما في اللآلىء المصنوعة (1/59) : حدثنا أحمد بن كامل حدثنا محمد بن سعد العوفي حدثني أبي عن أبيه عن ابن عباس قال: خرج رسول الله عشية من العشيات فقال لهم: يا عباد الله توبوا إلى الله فإنكم توشكوا أن ترد الشمس من قبل المغرب فإذا فعلت ذلك حبست التوبة وطوي العمل وختم الإيمان فقال الناس هل لذلك من آية يا رسول الله؟ فقال آية تلكم الليلة أن تطول كقدر ثلاث ليال فيستيقظ الذين يخشون ربهم فيصلون فيقضون صلاتهم والليل مكانه لم ينقض، ثم يأتون مضاجعهم فيضطجعون حتى إذا استيقظوا والليل مكانه فإذا رأوا ذلك خافوا أن يكون ذلك بين يدي أمر عظيم فإذا أصبحوا ثارت عليهم طلوع الشمس فبينما هم ينتظرونها إذ طلعت عليهم من قبل المغرب.

    قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا فيه سعد بن محمد العوفي وهو جهمي ليس بأهل للرواية .

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    68
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-10-2016
    على الساعة
    05:56 AM

    افتراضي

    (3)
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسد هادئ مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاكم الله كل خير

    أريد أيضاً هذا الحديث

    عَبْد اللَّه بْن أَبِي أَوْفَى قَالَ اِبْن مَرْدُوَيْهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن دُحَيْم حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن حَازِم حَدَّثَنَا ضِرَار بْن صُرَد حَدَّثَنَا اِبْن فُضَيْل عَنْ سُلَيْمَان بْن زَيْد عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي أَوْفَى قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول لَيَأْتِيَن عَلَى النَّاس لَيْلَة تَعْدِل ثَلَاث لَيَالٍ مِنْ لَيَالِيكُمْ هَذِهِ فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ يَعْرِفهَا الْمُتَنَفِّلُونَ يَقُوم أَحَدهمْ فَيَقْرَأ حِزْبه ثُمَّ يَنَام ثُمَّ يَقُوم فَيَقْرَأ حِزْبه ثُمَّ يَنَام فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ صَاحَ النَّاس بَعْضهمْ مِنْ بَعْض فَقَالُوا مَا هَذَا فَيَفْزَعُونَ إِلَى الْمَسَاجِد فَإِذَا هُمْ بِالشَّمْسِ قَدْ طَلَعَتْ حَتَّى إِذَا صَارَتْ فِي وَسَط السَّمَاء رَجَعَتْ وَطَلَعَتْ مِنْ مَطْلَعهَا قَالَ حِينَئِذٍ لَا يَنْفَع نَفْسًا إِيمَانهَا


    هل سنده أقرب للصحة أم الضعف ؟
    هذا الحديث ضعيف ، ويروى من حديث عبد الله بن أبي أوفى ، وحذيفة بن اليمان ، وعبد الله بن عباس رضوان الله عليهم جميعا .

    حديث عبد الله بن أبي أوفى : مداره على محمد بن فضيل ، عن أبو ادام سليمان بن يزيد المحاربي ، عن عبد الله بن أبي أوفى مرفوعا ، فرواه عن ابن فضيل كلا من :
    1- عبد الله بن عمر بن أبان (ثقة) : أخرجه أبو يعلى الموصلي في "مسنده" كما في "المطالب العالية" (4490) : حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان ، ثنا ابن فضيل به بلفظ : " إنه سيأتي مثل ثلاث ليال من لياليكم هذه ، فإذا عرفها المتهجدون يقوم الرجل فيقرأ حزبه ، ثم ينام ثم يقوم فيقرأ حزبه ، ثم ينام ، ثم يقوم فيقرأ حزبه ، فبينما هم كذلك إذا هاج الناس بعضهم في بعض يقولون : ما هذا ؟ فيفزعون إلى المساجد فإذا هم بالشمس قد طلعت من ها هنا من مغربها ، فتجي حتى إذا توسطت السماء رجعت فذلك : { لا ينفع نفسا إيمانها } الآية .

    2- محمد بن يزيد أبو هاشم الرفاعي (وهو ضعيف) : أخرجه أبو الفضل الزهري في "حديثه" (155) :، نا يحيى بن محمد بن صاعد، نا محمد بن يزيد أبو هاشم الرفاعي، نا محمد بن فضيل به بلفظ : " ستأتي عليكم ليلة، مثل ثلاث ليال من لياليكم هذه، فإذا كانت عرفها المتهجدون، يقوم الرجل فيقرأ جزءه , ثم ينام، ثم يقوم , فيقرأ جزءه , ثم ينام، ثم يقوم , فيقرأ جزءه , ثم ينام، فبينا هم كذلك إذ ماج الناس بعضهم في بعض , فيقولون: ما هذا؟ فيفزعون إلى المساجد، فإذا هم بالشمس قد طلعت من مغربها، حتى إذا توسطت السماء رجعت , فطلعت من المشرق، فذلك حين {لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل} [الأنعام: 158] الآية

    3- ضرار بن صرد التميمي (وهو متروك): أخرجه ابن مردويه كما في اللآلىء المصنوعة" (1/59) : حدثنا محمد بن علي بن دحيم حدثنا أحمد بن حازم أنبأنا ضرار ابن صرد حدثنا ابن فضيل عن سليمان بن يزيد عن عبد الله بن أبي أوفى سمعت رسول الله يقول: ليأتين على الناس ليلة تعدل ثلاث ليال من لياليكم هذه فإذا كان ذلك يعرفها المتقون يقوم أحدهم فيقرأ حزبه ثم ينام فبينما هم كذلك ماج الناس بعضهم في بعض وقالوا ما هذه؟ فيفزعون إلى المساجد فإذا هم بالشمس قد طلعت من مغربها حتى إذا صارت في وسط السماء رجعت وطلعت من مطلعها.

    قلت : وهذا اسناد ضعيف فيه أبو ادام سليمان بن يزيد المحاربي وهو ضعيف الحديث .

    حديث حذيفة بن اليمان : أخرجه ابن مردويه كما في اللآلىء المصنوعة (1/59): حدثنا محمد بن علي بن سهل حدثنا محمد بن يوسف الرازي حدثنا إدريس بن علي الرازي حدثنا يحيى بن الضريس حدثنا سفيان عن منصور عن ربعي عن حذيفة قال سألت النبي فقلت: يا رسول الله ما آية طلوع الشمس من مغربها؟ قال: تطول تلك الليلة حتى تكون قدر ليلتين فيقوم المصلون لحينهم الذي كانوا يصلون فيه فيعملون كما يعملون قبلها والنجوم لا تسري قد قامت مكانها ثم يرقدون ثم يقومون فيصلون ثم يرقدون ثم يقومون فتكل جنوبهم حتى يتطاول عليهم الليل فيفزع الناس ولا يصبحون فبينما هم ينتظرون طلوع الشمس من مشرقها إذ طلعت من مغربها فإذا رآها الناس آمنوا فلا ينفعهم إيمانهم.

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه محمد بن يوسف الرازي وهو وضاع .

    حديث عبد الله بن عباس : أخرجه ابن مردويه كما في اللآلىء المصنوعة (1/59) : حدثنا أحمد بن كامل حدثنا محمد بن سعد العوفي حدثني أبي عن أبيه عن ابن عباس قال: خرج رسول الله عشية من العشيات فقال لهم: يا عباد الله توبوا إلى الله فإنكم توشكوا أن ترد الشمس من قبل المغرب فإذا فعلت ذلك حبست التوبة وطوي العمل وختم الإيمان فقال الناس هل لذلك من آية يا رسول الله؟ فقال آية تلكم الليلة أن تطول كقدر ثلاث ليال فيستيقظ الذين يخشون ربهم فيصلون فيقضون صلاتهم والليل مكانه لم ينقض، ثم يأتون مضاجعهم فيضطجعون حتى إذا استيقظوا والليل مكانه فإذا رأوا ذلك خافوا أن يكون ذلك بين يدي أمر عظيم فإذا أصبحوا ثارت عليهم طلوع الشمس فبينما هم ينتظرونها إذ طلعت عليهم من قبل المغرب.

    قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا فيه سعد بن محمد العوفي وهو جهمي ليس بأهل للرواية .

  6. #16
    الصورة الرمزية Islam Guardian
    Islam Guardian غير متواجد حالياً عضو شرف المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    473
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    20-03-2016
    على الساعة
    02:31 PM

    افتراضي

    أريد تخريج هذا الحديث أكرمك الله :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسراقة بن مالك كيف بك إذا لبست سوارى كسرى قال فلما أتى عمر بسوارى كسرى ومنطقته وتاجه دعا سراقة بن مالك فألبسه إياهما وكان سراقة رجلا أزب كثير شعر الساعدين وقال له ارفع يديك فقال الله أكبر الحمد لله الذي سلبهما كسرى ابن هرمز الذي كان يقول أنا رب الناس وألبسهما سراقة بن مالك بن جعشم أعرابي رجل من بني مدلج ورفع بها عمر صوته.

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    1,028
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-04-2013
    على الساعة
    05:06 PM

    افتراضي

    أخى الكريم سيل الحق المتدفق
    السلام عليكم
    لاأريبد ان أثقل عليك ولكن أنا فى عجلة من أمرى للدر على أخ لى فى الله نفعنا الله بعلمك ما صحة هذا الحديث؟

    قال أبو بكر رضي الله عنه : يا رسول الله قد شبت قال : ( شيبتـني " هود " و " الواقعة " و " المرسلات " و " عم يتساءلون " ، و " إذا الشمس كورت " )

    جزاك الله خير
    يقول الله تعالى:
    " مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ﴿75﴾"/المائدة.

    ............................................................ ........................
    ﴿ إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾أل عمران 59
    ............................................................ ...........................

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    47
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-05-2013
    على الساعة
    12:33 PM

    افتراضي

    .
    عندى استفسار عن مدى صحة هذا الحديث
    (اذا رأيت رجل يعتاد المساجد فشهدوا له بالإيمان)
    جزاك الله اخى الفاضل وجعل كل مجهوداتك فى ميزان حسناتك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    68
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-10-2016
    على الساعة
    05:56 AM

    افتراضي

    (4)


    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Islam Guardian مشاهدة المشاركة
    أريد تخريج هذا الحديث أكرمك الله :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسراقة بن مالك كيف بك إذا لبست سوارى كسرى قال فلما أتى عمر بسوارى كسرى ومنطقته وتاجه دعا سراقة بن مالك فألبسه إياهما وكان سراقة رجلا أزب كثير شعر الساعدين وقال له ارفع يديك فقال الله أكبر الحمد لله الذي سلبهما كسرى ابن هرمز الذي كان يقول أنا رب الناس وألبسهما سراقة بن مالك بن جعشم أعرابي رجل من بني مدلج ورفع بها عمر صوته.
    هذا حديث ضعيف ، لم يرو من وجه متصل ، ويروى من ثلاثة طرق كلها منقطعة لا تصح :

    الأول : رواية الحسن مرسلا :
    ذكره ابن عبد البر في "الاستيعاب" (2/581) ، والحافظ ابن حجر في الإصابة ( 3/ 41) معلقا من رواية سفيان بن عيينة، عن أبي موسى، عن الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لسراقة بن مالك: كيف بك إذا لبست سواري كسرى؟ قال: فلما أتي عمر بسواري كسرى ومنطقته وتاجه دعا سراقة بن مالك فألبسه إياهما، وكان سراقة رجلا أزب كثير شعر الساعدين، وقال له: ارفع يديك. فقال: الله أكبر، الحمد لله الذي سلبهما كسرى ابن هرمز الذي كان يقول: أنا رب الناس، وألبسهما سراقة بن مالك بن جعشم أعرابي رجل من بني مدلج، ورفع بها عمر صوته.

    قلت : ومراسيل الحسن البصري من أوهى المراسيل وأضعفها ، قال الحافظ الذهبي رحمه الله في "الموقظة" (ص 17) : " ومن أوهى المراسيل عندهم : مراسيلُ الحَسَن " .

    الثاني : رواية الحسن عن عمر بن الخطاب :
    أخرجه البيهقي في "السنن الكبرى" (6/582/ رقم 13036) ، وفي "دلائل النبوة" (6/325- 326) من طريق أبو سعيد بن الأعرابي قال وجدت في كتابي بخط يدي عن أبي داود حدثنا محمد بن عبيد حدثنا حماد حدثنا يونس عن الحسن أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أتي بفروة كسرى فوضعت بين يديه وفي القوم سراقة بن مالك بن جعشم قال: فألقى إليه سواري كسرى بن هرمز فجعلهما في يديه فبلغا منكبيه فلما رآهما في يدي سراقة قال: الحمد لله- سواري كسرى بن هرمز في يد سراقة بن مالك بن جعشم أعرابي من بني مدلج وذكر الحديث.قال الشافعي- رحمه الله: وإنما ألبسهما سراقة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لسراقة. ونظر إلى ذراعيه: كأني بك قد لبست سواري كسرى.قال الشافعي: وقال عمر رضي الله عنه حين أعطاه سواري كسرى:البسهما ففعل فقال: قل: الله أكبر قال: الله أكبر قال: قل: الحمد لله الذي سلبهما كسرى بن هرمز وألبسهما سراقة بن جعشم أعرابيا من بني مدلج.
    وعزاه المتقي الهندي في "كنز العمال" (12/556) ، والسيوطي في "الدر المنثور" (6/104) لعبد بن حميد ، وابن المنذر في تفسيرهما .

    قلت : وهذا منقطع ، الحسن البصري لم يدرك عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، لأنه ولد لسنتين بقيت من خلافة عمر ، قال العلائي " جامع التحصيل" : " ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر رضي الله عنه . ونشأ بوادي القرى وحضر يوم الدار وهو أبن أربع عشرة سنة ، فروايته عن أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم مرسلة بلا شك ....".

    الثالث : رواية الشافعي عن أهل العلم عن عمر :
    قال الشافعي في "الأم" (4/165) – ومن طريقه البيهقي في "السنن الكبرى" (6/581/ رقم 13033) ، وفي "معرفة السنن والآثار" (9/289) – : أخبرنا من أهل العلم أنه لما قدم على عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بما أصيب بالعراق قال له صاحب بيت المال، ألا أدخله بيت المال؟ قال لا ورب الكعبة لا يؤدى تحت سقف بيت حتى أقسمه فأمر به فوضع في المسجد ووضعت عليه الأنطاع وحرسه رجال المهاجرين والأنصار فلما أصبح غدا مع العباس بن عبد المطلب وعبد الرحمن بن عوف أخذ بيد أحدهما، أو أحدهما أخذ بيده فلما رأوه كشطوا الأنطاع عن الأموال فرأى منظرا لم ير مثله رأى الذهب فيه والياقوت والزبرجد واللؤلؤ يتلألأ فبكى عمر بن الخطاب فقال له أحدهما والله ما هو بيوم بكاء، ولكنه يوم شكر وسرور فقال إني والله ما ذهبت حيث ذهبت، ولكنه والله ما كثر هذا في قوم قط إلا وقع بأسهم بينهم ثم أقبل على القبلة ورفع يديه إلى السماء، وقال: اللهم إني أعوذ بك أن أكون مستدرجا فإني أسمعك تقول - {سنستدرجهم من حيث لا يعلمون} [الأعراف: 182] الآية، ثم قال: أين سراقة بن جعشم؟ فأتي به أشعر الذراعين دقيقهما فأعطاه سواري كسرى فقال: البسهما ففعل فقال الله أكبر ثم قال الحمد لله الذي سلبهما كسرى بن هرمز وألبسهما سراقة بن جعشم أعرابيا من بني مدلج وجعل يقلب بعض ذلك بعضا، ثم قال: إن الذي أدى هذا لأمين فقال له رجل: أنا أخبرك أنت أمين الله وهم يؤدون إليك ما أديت إلى الله عز وجل فإذا رتعت رتعوا قال صدقت ثم فرقه.
    (قال الشافعي - رحمه الله تعالى -) : وإنما ألبسهما سراقة؛ لأن «النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لسراقة ونظر إلى ذراعيه كأني بك، وقد لبست سواري كسرى» .

    قلت : وهذا اسناد ضعيف لسببين :

    1- ابهام شيوخ الشافعي .
    2- الاعضال : فبين شيوخ الشافعي ، وعمر بن الخطاب مفاوز تنقطع فيها أعناق المطي .


    والله المستعان .

  10. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    68
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-10-2016
    على الساعة
    05:56 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح عبد المقصود مشاهدة المشاركة
    أخى الكريم سيل الحق المتدفق
    السلام عليكم
    لاأريبد ان أثقل عليك ولكن أنا فى عجلة من أمرى للدر على أخ لى فى الله نفعنا الله بعلمك ما صحة هذا الحديث؟

    قال أبو بكر رضي الله عنه : يا رسول الله قد شبت قال : ( شيبتـني " هود " و " الواقعة " و " المرسلات " و " عم يتساءلون " ، و " إذا الشمس كورت " )

    جزاك الله خير
    هذا حديث ضعيف ، طرقه كلها ضعيفة لا تصح ، لا تسلم من علة ظاهرة كانت أو خفية !!

    يروى من حديث أبي بكر الصديق ، وأبي جحيفة ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الله بن عباس ، وعمران بن الحصين ، وأنس بن مالك ، وعقبة بن عامر ، وسهل بن سعد .

    ويروى من مرسل قتادة ، وأبي سلمة ، والزهري ، ومحمد بن واسع ، وعطاء بن أبي رباح ، وعكرمة .

    ويروى من معضل أبي اسحاق السبيعي ، ومحمد الباقر .

    قلت : وهذا الحديث مداره أغلبه على أبي اسحاق السبيعي ، وقد اختلف عنه الرواة اختلافا كثيرا ، حتى أن الحافظ البزار رحمه الله قال باضطراب أسانيده فقال في "مسنده" (92) : " وَالأَخْبَارُ مُضْطَرِبَةٌ أَسَانِيدُهَا عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ " .

    قلت : ودعوى الاضطراب غير متحققة ، لأنه أمكن الترجيح بين الوجوه ، وان كان بعض الاختلاف يعود الى أبي اسحاق السبيعي نفسه ، والمتأخرون من أصحابه قد رووه بعد اختلاطه وتغيره . وتبين بأن الراجح هو ما رواه أبي إسحاق السبيعي ، عن عكرمة ، عن أبي بكر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    فرواه عن أبي إسحاق السبيعي هكذا كلا من :

    1- أبو بكر بن عياش : أخرجه عبد الله بن أحمد في "الزهد" (47) ، والدارقطني في "العلل" (1/205)

    2- إسرائيل بن يونس (حفيده) : أخرجه الدارقطني في "العلل" (1/203-204) ،
    هكذا رواه عن اسرائيل بدون ذكر ابن عباس كلا من : النضر بن شميل ، ووكيع ، وعبد الله بن رجاء ، ومخول بن إبراهيم . وقد رواه بعض أصحاب اسرائيل عنه وذكروا فيه ابن عباس وروايتهم مرجوحة ، قال الدارقطني : " لم يذكر فيه ابن عباس، وهو الصواب عن إسرائيل " .

    3- أبو الأحوص : أخرجه سعيد بن منصور في "السنن" (1110) – ومن طريقه ثابت بن قاسم السرقسطي في "الدلائل في غريب الحديث" (119) – ، وابن سعد في "طبقاته" (1/336) ، وابن أبي شيبة في "المصنف" (10/553) ، والمروزي في "مسند أبي بكر الصديق" (31) ، ومسدد بن مسرهد في "مسنده" كما في "اتحاف الخيرة المهرة" (6/219) للبوصيري – ومن طريقه الحاكم في
    "المستدرك" (3777) ، وعنه البيهقي في "شعب الايمان" (776) – ، وأبو يعلى الموصلي في "مسنده" (107) و (108) ، والشجري في "الأمالي الخميسية- ترتيب العبشمي" (2659) .

    4- أبو أحمد الزبيري : أخرجه ابن شبة النميري في "تاريخ المدينة" (2/656) .

    5- زهير بن معاوية : أخرجه الدارقطني في "العلل" (1/204) .

    6- عمرو بن عون : أخرجه الدارقطني في "العلل" (1/205) .

    7- مسعود بن سعد : أخرجه الدارقطني في "العلل" (1/206) .


    قلت : وهذا اسناد ضعيف – أي أبي إسحاق السبيعي ، عن عكرمة ، عن أبي بكر – ، لأن منقطع عكرمة لم يدرك أبي بكر الصديق ، قال أبو زُرْعَةَ: "عِكْرِمَةُ عن أبي بكر الصديق مُرسَلٌ"[كما في "المراسيل" لابن أبي حاتم (ص158)، و"جامع التحصيل" (ص239)] .

    وبهذا يتبين ضعف جميع طرق الحديث ، وأن من صححه فقد أخطأ .

    قال السخاوي رحمه الله في "المقاصد الحسنة " (ص360) : " قال الدارقطني - في ذكر علله واختلاف طرقه في أوائل كتاب العلل ونقله حمزة السهمي عنه - أنه قال : طرقه كلها معتلة " .

    والله المستعان .

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

استفسر عن صحة أي حديث هنا ...


LinkBacks (?)

  1. - - -
    Refback This thread
    15-10-2016, 08:29 AM
  2. - - -
    Refback This thread
    15-10-2016, 05:46 AM
  3. - - -
    Refback This thread
    14-10-2016, 08:00 PM
  4. 05-07-2016, 07:13 AM
  5. 20-11-2015, 01:27 PM
  6. 13-12-2014, 07:24 AM
  7. 11-07-2014, 03:54 PM
  8. 29-06-2014, 09:57 PM
  9. 30-04-2014, 07:53 PM
  10. 28-10-2013, 03:52 AM
  11. 20-02-2013, 06:46 AM
  12. 20-12-2012, 05:49 AM
  13. 28-07-2012, 06:10 AM
  14. 28-07-2012, 03:26 AM
  15. 28-07-2012, 12:12 AM
  16. 27-07-2012, 10:07 PM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حديث البلح
    بواسطة يوسف فارس في المنتدى استفسارات غير المسلمين عن الإسلام
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 04-06-2016, 05:20 PM
  2. حديث المفاخده
    بواسطة متمنية الشهاده في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 28-02-2013, 08:51 AM
  3. حديث من القلب
    بواسطة kacitag1 في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-03-2012, 10:41 PM
  4. حديث الغرانيق
    بواسطة ابو الياسمين والفل في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-10-2010, 07:07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

استفسر عن صحة أي حديث هنا ...

استفسر عن صحة أي حديث هنا ...