((((( آن لأبي حنيفة أن يمدَّ قدميه )))))

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | الانجيل يتحدى:نبى بعد عصر المسيح بستمائة عام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

((((( آن لأبي حنيفة أن يمدَّ قدميه )))))

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ((((( آن لأبي حنيفة أن يمدَّ قدميه )))))

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    1,028
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-04-2013
    على الساعة
    05:06 PM

    افتراضي ((((( آن لأبي حنيفة أن يمدَّ قدميه )))))

    كان الإمام أبو حنيفة رحمه الله مجتمعاً مع تلاميذه في المسجد ، وكان منهمكاً في شرح مسألةٍ فقيهٍ ، وفي تلك الأثناء دخل إلى المسجد رجل حسنَ المنظرِ فاخرَ الثيابِ يبدو في ظاهره أنَّه من أهل اللغة والعلم والأدب .

    عندما رأى أبو حنيفة هيئة ذلك الرجل وهندامه ظن أنه من أهلِ العلمِ والفصاحةِ ، والأدبِ والبلاغةِ ، والحنكةِ والفراسةِ ، وعلى الفور احترم أبو حنيفة وجوده ثم وازن جلسته ورفع عمامته وكفَّ قدميه وقطع شرحه عن تلاميذه ثم استقبل ذلك الرجل كما يُستَقْبلُ العلماء والأدباء والأمراء لأن أهل العلم لهم شرف عالٍ وقدر وافٍ ، يتحقق فيهم قول الشاعر :

    العلم يبني بيوتاً لا عماد لها ... والجهل يهدم بيوت العزِّ والشرفِ

    كلُّ من في المسجد شاهد هيئة ذلك الرجل فعظم أمره في نفوسهم نظرا لما فيه من جمال الظاهر والحُسْن الباهر .

    جلس الرجل في بداية الأمر ولم يَنْبَسْ ببنت شفة فتحقق في حاله المثل القائل :

    " الرِّجال أسوار ما لم تتكلم "

    ومعنى هذا المثل أن الإنسان كالسُّور لا يُعْرَف ما رواءه حتى يَنْطِق ، فإن نطق انكشف ما كان السور يخفيه ، فأسوارٌ تخفي وراءها حدائق غناء مليئة بالزهور البيضاء ، وأسوار تخفي مُدُناً جميلة ذات أنهار كثيرة وأخرى أخفت وراءها من سقط المتاع ما يجلب الكآبة للرَّائي والتعاسة للسَّالي والحزن للهاني .

    بعد برهة من الزمن سأل ذلك الرجل أبا حنيفة قائلا :

    الرجل : يا أبا حنيفة أني سائلك فأجبني .

    في بداية الأمر شعر أبو حنيفة أنه مسؤول من عالم رباني لا يشق له غبار فقال : تفضل

    الرجل : أجبني أن كنت عالما يُتَّكل عليه في الفتوى ، متى يفطر الصائم ؟

    بعد سؤال الرجل لأبي حنيفة شعر بأنه صاحب غرض عميق من هذا السؤال فسؤاله سهل و يسير ، من الممكن أن يجيب عليه الغلمان فظن أبو حنيفة أن الرجل يريد أن يختبر صبره على تفاهة أسئلة البسطاء فزاد عظم أمر ذلك الرجل في نفس أبي حنيفة !

    ردَّ أبو حنيفة قائلا : إذا غربت الشمس .

    فقال الرجل بعد إجابة أبي حنيفة ووجهه ينطق بالجدِّ والحزم والعجلة وكأنه وجد على أبي حنيفة ما يلومه عليه :

    الرجل : وإذا لم تغرب شمس ذلك اليوم يا أبا حنيفة ؟!!!

    بعد سؤاله الثاني بان وظهر لأبي حنيفة ما يخفيه سور ذلك الرجل ، فسوره مُتْقِن البناء مُحَسُّن الطِّلاء مزركش البروز مُثبَّتُ الغُرُوز . ولكنه مع الأسف سور مقبرة !!!

    أيُّ مقبرة ،، ليست مقبرة آدميين بل مكان يحرق فيه جيف البهائم النافقة و الأمتعة البالية .

    ابتسم أبو حنيفة بوجه ذلك الرجل ابتسامة عريضة ثم قال مقولته الشهيرة التي كُتِبَتْ في طيات مجلدات السِّيَر بماء الذهب فصارت مثلا يورِّثه السلف للخلف وهي :

    ((((( آن لأبي حنيفة أن يمدَّ قدميه )))))
    يقول الله تعالى:
    " مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ﴿75﴾"/المائدة.

    ............................................................ ........................
    ﴿ إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ﴾أل عمران 59
    ............................................................ ...........................

  2. #2
    الصورة الرمزية سلام من فلسطين
    سلام من فلسطين غير متواجد حالياً فداك نفسي يا رسول الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    2,431
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    11-06-2017
    على الساعة
    10:23 PM

    افتراضي


    يقال في رواية اخرى ان ابا حنيفة
    كان يعان يمن الم في قدمة
    فكان يرى في مد قدة امام تلاميذة تخفيفا للالم
    فلما دخل الاعرابي
    استحمل ابو حنيفة الالم اجلالا لة
    فلما قال ما قال كما تفضلت

    مد ابو حنيفة قدمة كما كانت


    جزالك الله خيرا
    لا الة الا الله محمد رسول الله
    محمد صل الله علية وسلم

((((( آن لأبي حنيفة أن يمدَّ قدميه )))))

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الفقه الأكبر المنسوب لأبي حنيفة كتاب الكتروني رائع
    بواسطة عادل محمد في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-12-2012, 01:33 AM
  2. يعمل في مكان غير طاهر فهل يمسح قدميه ويصلي جالساً ؟!
    بواسطة فداء الرسول في المنتدى منتدى دعم المسلمين الجدد والجاليات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-04-2011, 08:17 PM
  3. الاندلس لأبي البقاء الرندي
    بواسطة طائر السنونو في المنتدى الأدب والشعر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-02-2010, 04:35 PM
  4. فيما نقل عن كلام بعض السلف في الإمام أبي حنيفة
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-12-2009, 02:00 AM
  5. الإمام أبو حنيفة النعمان
    بواسطة احمد العربى في المنتدى منتديات الدعاة العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-10-2005, 01:14 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

((((( آن لأبي حنيفة أن يمدَّ قدميه )))))

((((( آن لأبي حنيفة أن يمدَّ قدميه )))))