صفحة حوار الأخ الحبيب abcdef_475 مع الضيفة الكريمة المرضية لله ينتهى بإسلامها

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

ما معنى كلمة المتعبدين فى العهد الجديد » آخر مشاركة: الاسلام دينى 555 | == == | الجزء الثالث من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم » آخر مشاركة: السعيد شويل | == == | الاخوة الافاضل اسالكم الدعاء » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لاويين 20 :21 يسقط الهولي بايبل في بحر التناقض !!! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب. المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | رد شبهة:نبيُّ يقول : إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ،وينظر للنساء... » آخر مشاركة: أكرم حسن | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

صفحة حوار الأخ الحبيب abcdef_475 مع الضيفة الكريمة المرضية لله ينتهى بإسلامها

صفحة 7 من 10 الأولىالأولى ... 6 7 8 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 93

الموضوع: صفحة حوار الأخ الحبيب abcdef_475 مع الضيفة الكريمة المرضية لله ينتهى بإسلامها

  1. #61
    الصورة الرمزية المرضية لله
    المرضية لله غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    54
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2013
    على الساعة
    12:10 AM

    افتراضي

    آسفة على عدم التردد على موقعكم المبجل، لكن تخبطي وحيرتي وشعوري باليأس من حياتي بعدما تركت الدين، هي أسباب جعلت مني عاجزة عن القيام بأي فعل! سأخبركم بما فعلت من بعد أن تركتم أحبتي الكرام، وقبل أن أتعرف على حضراتكم.
    ذهبت إلى قسيس الكنيسة وأخبرته بشكوكي حول الدين (خففت حدة الواقعة أمامه)، فأخذ بيدي وسار وهو يقول لي: «إن الشيطان قد غمر حياتك بعد دخولك إلى منتديات المسلمين! لذا عليك أن تبتعدي عن هذه المنتديات، ولا تدخلي إليها، واقرأي الإنجيل جيداً لتجدي ضالتك، إمم؟»
    قلت: «حسناً! سأفعل ما قلته لي! لكن أريد أن تعلم أن هؤلاء المسلمين رائعون جداً في التعامل مع الغير!»
    فقال: «أعلم ذلك جيداً، ونحن نقدرهم، لكن لا نؤمن بعقيدتهم، وهي التي كنت أقصد أنه من ورائها دخل الشيطان إلى قلبك».
    ففكرت في نفسي بكلامه قائلةً: «كيف سأقتنع بعد هذا بصحة ديني؟».
    أنا في تخبط منذ الوقت الذي وقع فيه إنجيل يهوذا تحت عينيّ وبعده إنجيل برنابا.
    سأروِ لكم القصة منذ البدء:
    كنت في أيام الدراسة أسأل مدرِّسة التربية المسيحية، وأقول لها: «كيف نؤمن بكتب لا يعرف من كتبها؟».
    فقالت: «من قال لكِ هذا؟ الكتب كلها معروف من كتبها!».
    فقلت: «حقاً يا آنسة؟ لكنني أعرف أن أسفار أخبار الملوك والأيام، وأيوب، وأستير وغيرها، لا يعرف من كتبها».
    فأجابت: «نعم نعم، صحيح!، لكن يا عزيزتي العهد القديم هو تمهيد للعهد الجديد، وتبشير بقدوم ملك المحبة والسلام، إنه الرسالة السامية التي تحققت في العهد الجديد، ولهذا فنحن نتقبلها، بغض النظر عن معرفة كاتبها».
    فقلت لها: «هل يعني هذا أنه أي رسالة سامية فيها علامات جرت في العهد الجديد نتقبلها؟».
    فردت: «نعم أحسنتِ! لكن لا توجد رسائل سامية إلا بين دفتي الكتاب المقدس كتاب الرب يسوع، الذي أتمنى أن ينور دربك، ويجعلك تبتعدين عن هذه الأسئلة».
    رحت مبتسمة في وجهها إلا أن الغضب كان قد حمي في أحشائي، هل تعتبرني صغيرة لتهزأ بي؟ هناك الكثير من الكتب غير القانونية فيها سمو كبير، حصل بعضها في العهد الجديد، كذلك إن سفر نشيد الأناشيد، لم أجد له ربطاً مع العهد الجديد.
    ذهبت ونسيت الموضوع ثم أخذت بقراءة إنجيل يهوذا من البدء وحتى النص التالي: {4فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوْعُ هَذَا الْكَلاَم، ضَحِكَ وَقَاْلَ لَهُمُ: «لِمَاذَا تُفَكِّرُوْنَ فِي قُلُوْبِكُمْ حَوْلَ ذَلِكَ الاِبْنُ الْقَوِيُّ وَالْمُقَدَّسُ؟ 5الْحَقَّ أَقُوْلُ لَكُمُ، أَنَّهُ لاَ أَحَدَ مِنْ مَوَالِيْدِ هَذَا الزَّمَنِ سَيَرَىْ ذَلِكَ الاِبْنَ. وَلاَ مَلَائِكَةَ الشَّيَاطِيْنِ قَادِرَةٌ عَلَى حُكْمِ ذَلِكَ الاِبْنُ. 6وَلاَ الإِنْسَانُ الْمَوْلُوْدُ بِقَدَرٍ هَالِكٍ سَيَشْتَرِكُ مَعَ ذَلِكَ الاِبْنِ. لِأَنَّ ذَلِكَ الاِبْنُ لَنْ يَأْتِيَ مِنْ ..... بَلْ أَصْبَحَ ..... 7إِنَّ اِبْنَ الإِنْسَانِ ذَلِكَ سَيَكُوْنُ مِنْ أَبْنَاءِ الْبَشَرِيَّةِ مِنْ قَلْبِ مَمَالِكِهِمْ ذُوْ قُوَّةٍ، 8الَّذِي سَتُعْطَى لَهُ سُلُطَاتٍ مِنْ قِبَلِ الْمُسَيْطِرِ». 9عِنْدَمَا سَمِعَ تَلاَمِيْذُهُ هَذَا الْكَلاَمَ، اِضْطَرَبَتْ مَعْنَوِيَّاتُهُمُ، وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَقُوْلُوا كَلِمَةً.}
    في البداية كنت أقول عن هذا النص أنه يقصد أقنوم الابن يسوع في مجده بين ملائكة السماوات، ولكن لفتتني الجملة القائلة: (سيكون من أبناء البشرية من قلب ممالكهم) و (الذي ستعطى له سلطات من قبل المسيطر).
    من قلب الممالك الأرضية؟ بين أبناء البشرية؟ الله سيعطيه سلطانه على الأرض؟
    قلت هذا يعني أن المسيح في نظر يهوذا ما هو إلا بشر وإنسان!
    ولكن جملة (ذو قوة)! المسيح لم يكن ذو قوة على الأرض!!! إذاً من ابن الإنسان المقصود؟
    قلت إذا كان ابن الإنسان المقصود هنا هو عبد، فربما التي في الأناجيل الأخرى هي تعني "عبد" أيضاً! متناسية بدون قصد في تفكيري هذا أننا لا نؤمن بإنجيل يهوذا!
    ولكن بعد دقائق أعدت القراءة فيه فلاحظت ما يلي: {11فَقَالَ التَّلَامِيْذُ لَهُ حِيْنَ لاَحَظُوا اِبْتِسَامَتَهُ: «أَيُّهَا السَّيِّدُ!، لِمَاذَا تَسْخَرُ مِنْ صَلاَةِ الْحَمْدِ الَّتِي نَقُوْمُ بِهَا؟ نَحْنُ نَقُوْمُ بِعَمَلٍ صَحِيْحٍ!». 12فَرَدَّ عَلَيْهِمْ قَائِلَاً لَهُمْ: «أَنَا لاَ أَسْخَرُ مِنْكُمُ، لَكِنَّنِي أَبْتَسِمُ لأَنَّكُمُ لاَ تَفْعَلُوْنَ هَذَا لِمُلْكٍ خَاصٍّ بِكُمْ، وَإِنَّمَا تَفْعَلُوْنَهُ مِنْ أَجْلِ أَنْ يَكُوْنَ اللهُ مُمَجَّدَاً فَقَطْ».
    13عِنْدَئِذٍ قَالُوا: «يَا مُعَلِّمُ! أَأَنْتَ اِبْنَ إِلَهِنَا؟» 14فَقَالَ لَهُمْ يَسُوْعُ: «كَيْفَ عَرَفْتُمُوْنِي؟ الْحَقَّ أَقُوْلُ لَكُمُ، أَنَّهُ لاَ يُوْجَدُ فِي أَجْيَالِكُمْ أُنَاسٌ سَيَعْرِفُوْنَنِي كَمَا أَنْتُمُ».
    14عِنْدَمَا سَمِعَ التَّلاَمِيْذُ هَذَا الْكَلاَم، غَضِبُوا وَاِغْتَاظُوا، وَأَخَذُوا يُجَدِّفُوْنَ وَيَكْفُرُوْنَ ضِدَّهُ فِي قُلُوْبِهِمِ. 15فَلاَحَظَ يَسُوْعُ عَلَيْهِمُ قِلَّةَ إِدْرَاكِهِمْ، وَقَالَ لَهَمْ: «لِمَاذَا قَادَكُمُ التَّأَثُّرُ بِكَلاَمِيَ إِلَى الْغَضَبِ؟ 16إِلَهُكُمُ الَّذِي بَيْنَكُمْ أَثَّرَ عَلَيْكُمْ فَقَادَكُمْ إِلَى غَضَبِ قُلُوْبِكُمْ؟ 17تُرَى! أَيُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ لَدَيِهِ مِنَ الْقُوَّةِ مَا يَكْفِي بَيْنَ الْبَشَرِ، لِيَكُوْنَ إِنْسَانَاً مِثَالِيَّاً، وَيَقِفَ أَمَامَ وَجْهِيَ؟» 18فَقَالُوا جَمِيْعَاً: «لَدَيْنَا الْقُوَّةُ». إِلاَّ أَنَّ قُلُوْبَهُم لَمْ تَتَجَرَّأْ أَنْ تَمْثُلَ أَمَامَهُ.
    }
    قلت: «لاهوت يسوع موجودٌ في إنجيل يهوذا! هذا يعني أنه ليس ابن الإنسان الذي يكرز باسمه!» بعدها أخذت في القول: «ما لي وهذا الإنجيل الهرطوق؟ كله تزييف في تزييف!»
    بعد أيام من ذلك، أخذت في قراءة إنجيل برنابا. وبررت لنفسي (بعد إحساسي بالتوهان) أنني أقرأ الأناجيل اللاقانونية بقصد المعرفة لا أكثر!
    أخذت أقرأ وأقرأ وأقرأ، ولاحظت تكرار اسم محمد رسول الإسلام في هذا الإنجيل قائلة بعد ذلك «ما هذا الإنجيل إلا من تأليف إسلامي».
    لكنني لم أكن مطمئنة البتة، كان الظلام سائداً في حياتي، بسبب غيوم وسحب الشك والقلق.
    قررت أن أدخل إلى منتديات أتباع المرسلين الإسلامية، لعلي أستطيع أن أطرد القلق، بأن اقنعكم بعقيدتي فيقوَ إيماني بها.
    لكن ما حدث هو معاكس لما كنت أتمنى! فقد ازداد شكي أكثر وأكثر لتصفحي كثير من المواضيع المقنعة، وكيف أن الصلاة كانت في زمن المسيح، بإشارة من الأخ عمر الفاروق، وما زاد الطين بلة، أو ما ألغى الطين كله وحل الماء محله، هو إثبات الأخ طارق أن النسختين الأساسيتين للبايبل، تُحَرَّفان وبكل سهولة، تحت رغبة الناسخ.
    عندها أخذت في قراءة الكتاب أكثر، وبدلاً من أن أجد الراحة النفسية، خسرت ما تبقى منها معي، لقد كنت أحقد على اليهود جداً بعدما أخذت أقرأ (ملاحظة: أنا لا أعرف عن العهد القديم كثيراً، وربما بقية المسيحيين أيضاً، لأنني قرأته مرة واحدة فقط في حياتي، ولم أتمعن فيه يوماً، والسبب هو أن القراءة فيه مرتين تشعرني بالملل!).
    وضعت مشاركتي لأخفف من غضبي وحقدي، ثم دفعني الفضول لأعرف آرائكم وتعليقاتكم حول تركي لديني، فقرأت مشاركات طمئنتني كثيراً، ولكن بعضها أغضبني.
    المهم!، تركت المنتدى، وكما سبق وذكرت، ذهبت إلى أبينا في الكنيسة، وقال لي ما قال، اتبعت نصيحته بقراءة الإنجيل (الكتاب المقدس بالعموم نسميه الإنجيل) فقرأت وأصبحت موقنة بعد عدة قراءات أن الكتاب المقدس فيه الكثير من الريب.
    بعد حزن وصدمة شديدين، واتباع للادين، وحتى بعد ذهابي للكنيسة، لم أجد راحة أو يقيناً البتة، إلا أنني بت واثقة الآن في أن ديني محرَّف ومبدَّل، ولاقتناعي واعتيادي على هذا الأمر نسيت الأسى، وكلي أمل ورجاء في أن أجد إجابة عندكم!

    أخي طارق!، هذه هي أسئلتي سأطرح سؤالاً في كل مشاركة، ربما أسئلتي كثيرة، إلا أنه عليك أن تحتملني وهذا رجائي فيك.


    السؤال الأول: إذا كان "القرآن الكريم" كتاب الله حقاً، والإسلام دين الله بصدق، فلماذا لم يصبهما التحريف مع أن الكتاب (التوراة والإنجيل) في القرآن، هما كتابان سماويان قد أصابهما التحريف؟
    يعني لماذا لم يحفظهما الله كما حفظ القرآن؟ وحفظهما على الأرض هو شيء لمصلحة الدين الإسلامي، حتى يعم العالم، ولا أحد يتبع غيره؟ أوليس كلام الله محفوظاً؟ يعني من الممكن أن يتحرف القرآن (ليس اتهاماً وإنما حواراً) طالما أن التوراة والإنجيل والمزامير و....إلخ تحرفت!


    أنتظر ردك
    أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله وأشهد أن عيسى نبي وعبد الله

  2. #62
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    18-08-2016
    على الساعة
    06:01 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اهلا بالاخت الفاضلة المرضية ليسوع

    نورتم أتباع المرسلين مرة اخرى ، اهلا وسهلا بحضرتك
    اقتباس
    أخي طارق!، هذه هي أسئلتي سأطرح سؤالاً في كل مشاركة، ربما أسئلتي كثيرة، إلا أنه عليك أن تحتملني وهذا رجائي فيك.
    ابدا بالعكس والله

    بل اني في قمة السعادة من هذه الثقة الكبير

    فكلي آذان صاغية لك

    ولكن امهليني فقط 12 ساعة اكون قد استعدت فيهم " طارق " مرة اخرى

    فانا قدمت للتو الآن من الاسكندرية بعد يومين سهر بدون نوم

    فقط استسمح حضرتك في هذه المهلة

    وبعدها اعود ان شاء الله للتعليق على مداخلة حضرتك ، والرد على سؤالك الرائع

    نورتم المنتدى ، وحمد لله على السلامة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  3. #63
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    18-08-2016
    على الساعة
    06:01 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كنت اريد التعليق على مشاركة الاخت الكريمة المرضية ليسوع تعليقا مطولاً بعض الشيء

    الا انني عدلت عن هذه الفكرة ، بتقديم نصيحة واحدة وهي

    الا تكون هذه الفترة عبارة عن جلد للذات

    فما كان باليد حيلة قبل ذلك

    يتبع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  4. #64
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    18-08-2016
    على الساعة
    06:01 PM

    افتراضي

    بسم الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن سيدنا ونبينا وحبينا محمد رسول الله - نبي الرحمة والمرحمة - عبده ورسوله ، أذن الخير التي استقبلت آخر إرسال السماء .

    تقول الاخت الكريمة في سؤالها الرائع
    اقتباس

    السؤال الأول: إذا كان "القرآن الكريم" كتاب الله حقاً، والإسلام دين الله بصدق، فلماذا لم يصبهما التحريف مع أن الكتاب (التوراة والإنجيل) في القرآن، هما كتابان سماويان قد أصابهما التحريف؟
    يعني لماذا لم يحفظهما الله كما حفظ القرآن؟ وحفظهما على الأرض هو شيء لمصلحة الدين الإسلامي، حتى يعم العالم، ولا أحد يتبع غيره؟ أوليس كلام الله محفوظاً؟ يعني من الممكن أن يتحرف القرآن (ليس اتهاماً وإنما حواراً) طالما أن التوراة والإنجيل والمزامير و....إلخ تحرفت!
    وهنا لابد من ان نشير الى طريقة حفظ كلا من الكتابين ، وقد اخبرنا عنهم الله عز وجل .

    واخبرنا بأنه لم يتعهد - والعهدة على نفسه سبحانه وتعالى - الا بحفظ القرآن الكريم فقط لا غير

    إذ يقول :

    إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ( 9 ) الحجر

    والذكر هنا هو القرآن الكريم فقط ولا غيره .

    وهو وعد من الله بأن يكون هو سبحانه وتعالى الحافظ للقرآن الكريم ، وصائنه عن التحريف ، والتبديل ، والتغيير ، والضياع .

    قال الإمام الطبري :

    يقول تعالى ذكره : ( إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ ) وهو القرآن( وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) قال : وإنا للقرآن لحافظون من أن يزاد فيه باطل مَّا ليس منه ، أو ينقص منه ما هو منه من أحكامه وحدوده وفرائضه ، والهاء في قوله : (لَهُ) من ذكر الذكر. [1]

    وقال الزمخشري رحمه الله :

    فأكد عليهم أنه هو المنزل على القطع والبتات ، وأنه هو الذي بعث به جبريل إلى محمد صلى الله عليه وسلم وبين يديه ومن خلفه رصد ، حتى نزل وبلغ محفوظاً من الشياطين وهو حافظه في كل وقت من كل زيادة ونقصان وتحريف وتبدبل ، بخلاف الكتب المتقدمة ؛ فإنه لم يتول حفظها . وإنما استحفظها الربانيين والأحبار فاختلفوا فيما بينهم بغيا فكان التحريف ولم يكل القرآن إلى غير حفظه [2] .

    فهذا عن القرآن الكريم

    أما عن أهل الكتاب

    فإن الله عز وجل لم يتعهد بحفظ ما لديهم ، وإنما أوكل مهمة هذا الحفظ ، لأهلها والقائمين عليها .

    وكما كنتي تريد ، أن النساخ كان هم بأيديهم من يقومون بنقل هذه الكتب وتسليمها من جيل لجيل ومعهم الأحبار والربانيين ، وكيف لم تسلم هذه الكتب من براثنهم .

    فقد جاء الحفظ بواسطة العامل البشري ، فتعددت الأخطاء ، وكثرت اغراض التحريف .

    ولم يكن بين أهل الكتاب حافظاً واحداً لأسفارهم فيردهم ويكشف عما حدث ، عكس القرآن الكريم .

    ولذلك فإن الله سبحانه وتعالى يقول :

    إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ( 44 ) المائدة

    قال العلامة ابو حيان الأندلسي :

    والمعنى : بسبب ما استحفظوا . والضمير في استحفظوا عائد على النبيين والربانيين والأحبار أي : بسبب ما طلب الله منهم حفظهم لكتاب الله وهو التوراة ، وكلفهم حفظها ، وأخذ عهده عليهم في العمل بها والقول بها ، وقد أخذ الله على العلماء حفظ الكتاب من وجهين : أحدهما : حفظه في صدورهم ودرسه بألسنتهم . والثاني : حفظه بالعمل بأحكامه واتباع شرائعه . وهؤلاء ضيعوا ما استحفظوا حتى تبدلت التوراة . وفي بناء الفعل للمفعول وكون الفعل للطلب ما يدل على أنه تعالى لم يتكفل بحفظ التوراة ، بل طلب منهم حفظها وكلفهم بذلك ، فغيروا وبدلوا وخالفوا أحكام الله بخلاف كتابنا ، فإنّ الله تعالى قد تكفل بحفظه ، فلا يمكن أن يقع فيه تبديل ولا تغيير . قال تعالى : إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [3]

    وقال الزمخشري :

    بما سألهم أنبياؤهم حفظه من التوراة اي بسبب سؤال انبيائهم اياهم أن يحفظوه من التغيير والتبديل . [4]

    والآن قد يتبادر إلى الذهن السؤال

    ولماذا القرآن وحده هو الذي تعهد الله بحفظه ؟

    والجواب : هو أن القرآن الكريم آخر الكتب السماوية ، وفيه الشريعة التي أقرها الله لعباده ، والذي نسخ الله به ما قبله .

    فتخيلي يا اختنا الكريمة لو ان هذا حدث في القرآن الكريم

    اي ان اخر ما تبقي للبشرية من منهج إلهي ، فيه إرشاد للحق والصواب ، ومنهاج لكل شيء يحدث فيه تحريف او ضياع او تبدل .

    اليس في هذا كله هلاك للبشرية ومضيعه لها ؟

    بل وضياع المنهج الإلهي كله من هذه الدنيا ؟

    بل و اكثر من هذا وهو اقامة حجة للناس على الله يوم القيامة ؟

    فحاشا لله ان يكون لاحد من عباده عليه حجة يوم الدين او في اي وقت من الأوقات كما قلت لحضرتك من قبل .

    ولذلك فان حفظ القرآن الكريم عن طريق التدخل الإلهي هو الامر المنطقي والطبيعي والحتمي .

    ولا توجد منطقية لاي فرض غيره .

    ملحوظة :

    يقول البعض أن الذكر المقصود هنا في الآية الكريمة

    إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ( 9 ) الحجر

    هو التوراة والانجيل

    استشهادنا بقوله :

    فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ( 7 ) الأنبياء

    وهذا خطأ ، وهو قصر منهم في الفهم ، وإغفال لوجوه ونظائر كلمات القرآن الكريم ، بل اغفال للوجوه والنظائر كلها

    وهو أحد فروع علم التفسير بمعنى ان تكون الكلمة الواحدة ذكرت في مواضع من القرآن الكريم على لفظ واحد وحركة واحدة ، وأريد بها في كل مكان معنى غير الآخر .

    والذكر في القرآن الكريم قد اتى على عدة معاني منها :

    العمل الصالح : مثل قوله

    فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ ( 152 ) البقرة

    والذكر باللسان
    :

    مثل قوله تعالى :

    فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ ( 103 ) النساء

    او الذكر بالقلب

    كقوله تعالى :

    وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( 135 ) آل عمران

    أو ذكر الأمر عند فلان :

    مثل قوله :

    وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ( 42 ) يوسف

    او بمعنى التفكر


    كقوله :

    إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ ( 87 ) ص

    أو الرسول


    كقوله تعالى :

    أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آَمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا ( 10 ) الطلاق

    او القرآن الكريم


    كقوله :

    إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ( 9 ) الحجر [5]

    وهو الذي يستدل منه من سياق الآيات التي تقول :

    وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ ( 6 ) لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ( 7 ) مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ ( 8 ) إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ( 9 ) الحجر

    وهو في سبيل رد اتهامات المشركين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا تعنى سوى القرآن الكريم ، كما دل بذلك السياق .

    اتمنى ان اكون وفقت في الاجابة

    ومنتظر تعليق حضرتك

    _________________


    [1] الجامع لأحكام القرآن 17 / 67 .

    [2] الكشاف 2 / 536 .

    [3] البحر المحيط 3 / 504 .

    [4] الكشاف 1 / 670 .


    [5] الوجوه والنظائر 220
    التعديل الأخير تم بواسطة abcdef_475 ; 15-07-2011 الساعة 06:56 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  5. #65
    الصورة الرمزية المرضية لله
    المرضية لله غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    54
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2013
    على الساعة
    12:10 AM

    افتراضي

    اقتباس
    الا تكون هذه الفترة عبارة عن جلد للذات
    لم أفهم! ما القصد؟ وإذا كان المعنى الذي فهمته هو المقصود منك، فماذا تريد مني أن أفعل؟
    أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله وأشهد أن عيسى نبي وعبد الله

  6. #66
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    18-08-2016
    على الساعة
    06:01 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    آسف على الغياب ، فقد سافرت مرة اخرى للاسكندرية ، وقدمت للتو

    أختي الكريمة " المرضية لله "

    اقتباس
    لم أفهم! ما القصد؟ وإذا كان المعنى الذي فهمته هو المقصود منك، فماذا تريد مني أن أفعل؟
    القصد هو اني لاحظت انك تقسين على نفسك ، وتحملينها مالا قبل له به

    فانا الاحظ انك تعنفين نفسك لكونك كنتي تؤمني بكذا وكذا

    اما عن المطلوب ، فلا استطيع ان اقول لك ما هو المطلوب

    فلك الحق في تقرير ما هو المطلوب منك في تلك المرحلة

    وما عل سوى ان اضع آذاني صاغية لكل ما تكتبيه ان شاء الله

    اما بخصوص الجواب

    فلم اسمع رد حضرتك حتى الان فيه

    في انتظارك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  7. #67
    الصورة الرمزية المرضية لله
    المرضية لله غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    54
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2013
    على الساعة
    12:10 AM

    افتراضي

    سلامي لكم وعليكم جميعاً أعزائي الأفاضل الأعضاء منكم والقراء

    في الحقيقة خلال هذه الأيام قلَّ دخولي إلى منتداكم، وذلك لانشغالات شخصية عندي، وربما في الأيام القليلة القادمة، أو غداً بالتحديد أو بعده، سأسافر إلى مكان لا يتوفر فيه الإنترنت،

    وعندما حاولت أن أغتنم الوقت الكافي وجدت أن الأستاذ طارق غائب عن المنتدى، ولهذا أرجو له السلامة والصحة الدائمة، كنت سأحمد الله لقدومه سالماً من مدينة الإسكندرية، إلا أنني حتى الآن لم أجد

    تعليقاً على مشاركتي التي قلت فيها واستفسرت عن قوله "ألا تكون المرحلة القادمة جلد للذات".
    لهذا السبب سأضع أسئلتي كلها عن الإسلام في هذه المشاركة على أمل أن أعود إلى المنتدى، وأجد إجاباتكم عليها، ومن المؤكد أن الإجابات موجودة، فأنا حتى الآن لم أجد سؤالاً إلا وكان له جواب في

    دين الإسلام، أما في المسيحية، فقد كنت أبحث وأبحث، لكن الإجابات غير مقنعة، فأضع حلولاً من عندي، بأن أبحث بنفسي، ومن جراء هذا البحث أزلت الخشبة من عيني.
    هناك الكثير من الإطراء والكلام الجميل صدر منكم في صفحة التعليقات، فأنا أشكركم عليه جميعاً، أنت أشخاص ذوو ذوق وأخلاق ومكارم، ما عن سؤال الأخ العضو /في حب الله

    ورسوله
    / عن ديانتي، فالبحقيقة أنا لادينية الآن، ولذلك كتبت "أخرى"، أنا أعيش طقوسي الدينية الآن رغماً عني، بعد عودة أهلي من السفر، لذلك قل

    دخولي إلى منتداكم خوفاً من كشف أهلي لي، وأنا أخاف إن أسلمت أن يلاحظوا إسلامي، أو إن خرجت من البيت واضعة الحجاب على رأسي، يردونني ويضطهدونني، كيف سأعيش حياتي؟ كيف سأصوم

    وأصلي؟
    هناك شيء جديد علي كشفته في الإنجيل، ربما كان سبباً أساسياً في اقتناعي أن الدين الحق هو دين الإسلام، ربما الجديد علي قديم عليكم، «وإِذا صُمتُم فلا تُعبِّسوا كالمُرائين، فإِنَّهم

    يُكلِّحونَ وُجوهَهُم، لِيَظْهَرَ لِلنَّاسِ أَنَّهم صائمون. الحَقَّ أَقولُ لكم إِنَّهم أَخذوا أَجَرهم. 17أَمَّا أَنتَ، فإِذا صُمتَ، فادهُنْ رأسَكَ واغسِلْ وَجهَكَ، 18لِكَيْلا يَظْهَرَ لِلنَّاسِ أَنَّكَ صائم، بل لأَبيكَ الَّذي في الخُفْيَة، وأَبوكَ

    الَّذي يَرى في الخُفْيَةِ يُجازيك.
    » لقد قلت في هذه الآيات، أن صومنا لا تظهر علامات تدل عليه، فنحن نأكل في صيامنا، أما أنتم فلا تأكلون طوال شهر رمضان، ولهذا السبب ربما يسوع كان

    يقصد صيامكم، أرجو التوضيح منكم!

    على كل حال هذه هي أسئلتي التي تربيت وترعرعت أستقي الشبهات عن الإسلام والاتهامات التي أظن بطلانها الآن، لقد كنتم سبباً في إخراجي من نير العبودية لأشخاص هم عبيد لله رب الكون وملك

    الملوك وخالق المخلوقات.


    كان سؤالي الأول حول الكتب السماوية وحفظها، وكلكم أجبتم وحمداً لكم أما الأسئلة التالية فهي:

    السؤال الثاني: لماذا كانت الشرائع السابقة غير الإسلام؟ لماذا لم يأت الإسلام ومحمد رسول الإسلام من أول الزمن؟




    السؤال الثالث: ما هو اسم المسيح الحقيقي؟ أهو عيسى أم يسوع؟
    لأن اسم يوسف بن يعقوب باللاتينية جوزيف، تتحول الجيم إلى ياء، ويعقوب جاكوب تتحول الجيم إلى ياء، كذلك جون أو يوحنا تتحول الجيم إلى ياء، وجود إلى يهوذا، وجيسوس إلى يسوع. هذا ما تعلمته

    من الكنيسة فصححوا لي إن كنت مخطئة!.



    السؤال الرابع: ألم يخطأ النبي يوسف عندما نوى نية سيئة في قلبه مع زوجة الملك في قصره؟ رغم أن الأنبياء معصومون،

    أو لأن يوسف بن يعقوب لم يكن نبياً في تلك الفترة؟



    السؤال الخامس: لماذا لا تؤمنون بوجود الأسفار الحالية في أسفار التوراة الأصلية، وهي التكوين، الخروج، اللاويين، العدد،

    والتثنية.
    سؤالي هذا سببه أن الأخ Eng.con أثبت بالمصادر التاريخية (ليس على لسانه بل العلماء المسيحيين) أن التوراة التي استخدمها المسيح أو العهد القديم الذي استخدمه المسيح هو الموجود في النسخة

    القانونية الخالية من الأسفار القانونية الثانية، وذلك للآية القرآنية التي قيل فيها على لسان المسيح: {وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ

    وَأَطِيعُونِ} آل عمران50، ومن الآية يتضح أن التوراة كانت صحيحة في زمنه، وبالتالي لم تضع قبله، وضحوا لي الأمر أكثر، فأنا جاهلة في الإسلاميات.



    السؤال السادس: هل الحجاب مفروض في الإسلام فرضاً حتمياً؟ لأن هناك كثير من الفتيات اللائي أعرفهن، ولكن شعرهن

    مكشوف للعيان! وهناك ممثلات وفنانات من دين الإسلام (ولا أحب أن أذكر أسماءاً لألّا أدنس المنتدى وطبعاً أنا أبرئكم منهن) يكشفن أجسادهن، وفي المقابلات الحية يذكرن آيات قرآنية وأحاديث نبوية

    وكأنهن شيخات متمرسات في الدين.
    ما عقوبتهن أو عاقبتهن؟ وهل الجهل بالدين يغفر الذنوب المرتكبة دون معرفة أو قصد؟



    السؤال السابع: ما مصير غير المؤمنين بالدين الإسلامي حول العالم؟ ما مصير الأولاد الذين يموتون على دين مخالف

    للإسلام، ولم تتح لهم فرصة للتعرف عليه؟ ما مصير الذين لم يسمعوا بهذا الدين قبلاً؟



    السؤال الثامن: سمعت من إحدى زميلاتي أن "القرآن الكريم" هو حافظ اللغة العربية، وبالأساس فإن اللغة العربية تستقي

    قواعدها وأسسها منه، ما سبب الاختلاف في الآيتين التاليتين (وتذكروا أنني أتعلم ولا أثير الشبهات):
    {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}المائدة69
    {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }الحج17
    لماذا جائت كلمة الصابؤون في الآية التي في سورة المائدة؟ ولماذا أتت الصابئين في سورة الحج؟ ربما كان السبب اختلاف نوع الكلمة إعرابياً، لا أدري أوضحوا السبب لي!



    السؤال التاسع: ما مصير اليهود في النهاية؟ وهل عندكم شيء يرضيني لأسمع الأخبار التي تصيبهم بفالج؟ أكرههم وأكره

    الأرض التي يمشون عليها!



    أخيراً إخوتي أكتفي يهذا القدر، رغم وجود الكثير من الشبهات التافهة حول الإسلام، وقد دَحَظَتْها قراءتي للكثير من الموضوعات هنا، وخاصة في قسم الرد على الشبهات!

    أذكركم بشكري لتغيير اسمي، أنا سارة، أطلب منكم أن تدعوا لي بالتوفيق في دراستي هذه السنة، فأنا في أهم سنة لأتهيأ للانتقال إلى الدراسة الجامعية النصف الثاني من 2012

    م فدعواتكم مستجابة
    أتمنى عودة حميدة للأخ طارق، فكلما أبصر اسمه على الصفحة أشعر أن الاحترام والتواضع والإنسانية والإخلاص والمحبة والمودة والمروءة والنبل والشرف، قد امتلأت السطور بها وجعلتها خالية من

    شوائب الكفر والضلال، والصفات المعاكسة لما يفضل المرء من غيره.



    سلامي لكم
    أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله وأشهد أن عيسى نبي وعبد الله

  8. #68
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    18-08-2016
    على الساعة
    06:01 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا اعلم ماذا اقول صراحة

    يعني اتمنى من الله ان يرشدك ويهديك لما يحبه ويرضاه

    وان يرجعك لنا بالسلامة مرة اخرى قريبا ان شاء الله
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  9. #69
    الصورة الرمزية abcdef_475
    abcdef_475 غير متواجد حالياً خادم رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    2,004
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    18-08-2016
    على الساعة
    06:01 PM

    افتراضي

    بسم الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن سيدنا ونبينا وحبينا محمد رسول الله - نبي الرحمة والمرحمة - عبده ورسوله ، أذن الخير التي استقبلت آخر إرسال السماء .

    كما وصت الفاضلة المرضية لله بالإجابة لحين عودتها سالمة إن شاء الله

    نستكمل الاجابة على تساؤلاتها ، وفي انتظار عودتها ان شاء الله ، وحملها لنا اخبار سعيدة عن دراستها ودنياها إن شاء الله

    اقتباس
    السؤال الثاني: لماذا كانت الشرائع السابقة غير الإسلام؟ لماذا لم يأت الإسلام ومحمد رسول الإسلام من أول الزمن؟
    هناك فقط لبس بسيط عند المعظم من غير المسلمين في هذه الجزئية بالتحديد

    هناك قاعدة اصيلة لابد ان نعلمها جميعاً أولاً وهي ان الدين واحد فقط عند الله ، وهو الذي امر الله به عباده ، ولا شيء غيره

    ألا وهو الإسلام ، وهو في قوله سبحانه وتعالى :

    إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ (19) آل عمران

    فالاسلام هو الدين الذي ارتضاه الله عز وجل للعالمين ، وهو الذي ارسل به أنبياؤه ورسله

    فهذا سيدنا نوح :salla-s: يقول لقومه :

    فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (72) يونس

    وهو ما كان يدعوا الله به سيدينا ابراهيم واسماعيل صلى الله عليهم وسلم :

    رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) البقرة

    مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67) آل عمران

    وهو ما وصى به سيدنا ابراهيم بنيه ، ويعقوب ، إذ قال :

    يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132) البقرة

    وأقره على ذلك أولاده :

    أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) البقرة

    وعليه كان لوطاً :salla-s: وبيته :

    فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (36) الذاريات

    وبه نادى موسى :salla-s: :

    وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ (84) يونس

    حتى ان فرعون ما أن أدركه الغرق ، اقر بالحق بما كان يدعوا إليه موسى قائلاً :

    وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) يونس

    وسحرة فرعون حينما آمنوا قالوا :

    قَالُوا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ (125) وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ (126) الأعراف

    وسليمان إذ قال :

    إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31) النمل

    والمسيح عيسى بن مريم إذ قال لأتباعه :

    قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52) آل عمران

    ثم تأتي الآية الجامعة :

    قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) البقرة

    فهذا هو الأصل وهو الأساس ، ان الكل مبعوث بدين الإسلام ، ولكن الذي اختلفت فيه الرسائل هي اختلاف الشرائع فقط لا أكثر ولا اقل

    وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48) المائدة

    ولذلك لأن كل رسول ارسله الله عز وجل ، جاء الي قومه خاصة ، ولم يكن للعالمين جميعاً .

    فمن هنا كان إختلاف الشرائع ، بما يضعه الله تيسيراً على عباده ، فالدين يسر لا عسر

    يقول الإمام العلامة ابن كثير الدمشقي :

    هذا خطاب لجميع الأمم ، وإخبار عن قدرته تعالى العظيمة التي لو شاء لجمع الناس كلهم على دين واحد وشريعة واحدة ، لا ينسخ شيء منها. ولكنه تعالى شرع لكل رسول شرْعة على حدَة ، ثم نسخها أو بعضها برسالة الآخر الذي بعده حتى نسخ الجميع بما بعث به عبده ورسوله محمدًا صلى الله عليه وسلم الذي ابتعثه إلى أهل الأرض قاطبة ، وجعله خاتم الأنبياء كلهم ؛ ولهذا قال تعالى : { وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِيمَا آتَاكُمْ } أي : أنه تعالى شرع الشرائع مختلفة ، ليختبر عباده فيما شرع لهم ، ويثيبهم أو يعاقبهم على طاعته ومعصيته بما فعلوه أو عزموا عليه من ذلك كله . [1]

    ولهذا فكان الرسل ، كل رسول بشريعته ، يعمل بها حتي إذا ما جاء غيره ، تمهيداً لشريعة آخر الزمان التي تنسخ كل ما سبق ويبقيها الله على هذه الارض .

    اقتباس
    السؤال الثالث: ما هو اسم المسيح الحقيقي؟ أهو عيسى أم يسوع؟
    لأن اسم يوسف بن يعقوب باللاتينية جوزيف، تتحول الجيم إلى ياء، ويعقوب جاكوب تتحول الجيم إلى ياء، كذلك جون أو يوحنا تتحول الجيم إلى ياء، وجود إلى يهوذا، وجيسوس إلى يسوع. هذا ما تعلمته

    من الكنيسة فصححوا لي إن كنت مخطئة!.
    الذي اؤمن به كما اخبرنا الله ، ورسوله ، أن المسيح اسمه عيسى

    إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45) آل عمران

    فهذا هو اسمه الذي اخبرنا به الله عز وجل ، ورسوله صلى الله عليه وسلم ، بلغة القرآن العربية

    اما عن يسوع ، فجائز ما قولتيه ، ولذلك فقد حرم العلماء سب يسوع ، فسواء كان الاسم يعني عيسى او لا ، فهو يدل على المسيح :salla-s: ولذلك لا يجوز سبه

    يتبع
    ___________

    [1] تفسير القرآن العظيم 3 / 129 .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمائة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني ___________
    مـدونة الـنـقد النصـي لـلعهـد الـقديم

    موقع القمص زكريا بطرس

    أوراقــــــــــــــــــــــــــــــي


  10. #70
    الصورة الرمزية عمر الفاروق 1
    عمر الفاروق 1 غير متواجد حالياً مشرف الأقسام النصرانية
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,697
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    04-12-2016
    على الساعة
    11:11 AM

    افتراضي الصورة الصحيحة لصيام السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوة والاخوات أعضاء المنتدى الكرام
    الاخت الفاضلة المرضية لله

    فى البداية أتقدم بالشكر الجزيل لاخى الحبيب طارق abcdef_475 الذى سمح لى بوضع هذه المشاركة فى صفحة الحوار الثنائى بينه وبين الاخت الفاضلة المرضية لله وأسأل الله أن تكون هذه المشاركة بها ما يريح الاخت والمتابعين لنا ... أمين

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرضية لله مشاهدة المشاركة
    هناك شيء جديد علي كشفته في الإنجيل، ربما كان سبباً أساسياً في اقتناعي أن الدين الحق هو دين الإسلام، ربما الجديد علي قديم عليكم، «وإِذا صُمتُم فلا تُعبِّسوا كالمُرائين، فإِنَّهم

    يُكلِّحونَ وُجوهَهُم، لِيَظْهَرَ لِلنَّاسِ أَنَّهم صائمون. الحَقَّ أَقولُ لكم إِنَّهم أَخذوا أَجَرهم. 17أَمَّا أَنتَ، فإِذا صُمتَ، فادهُنْ رأسَكَ واغسِلْ وَجهَكَ، 18لِكَيْلا يَظْهَرَ لِلنَّاسِ أَنَّكَ صائم، بل لأَبيكَ الَّذي في الخُفْيَة، وأَبوكَ

    الَّذي يَرى في الخُفْيَةِ يُجازيك.
    » لقد قلت في هذه الآيات، أن صومنا لا تظهر علامات تدل عليه، فنحن نأكل في صيامنا، أما أنتم فلا تأكلون طوال شهر رمضان، ولهذا السبب ربما يسوع كان

    يقصد صيامكم، أرجو التوضيح منكم!
    يااااااااااااااااااااااااااااااااااه يا أختاه كم أنت رائعه ... فوالله كنت أقارن بين من يسلم من المسيحيين بعد أن يرى الحق وبين من يصر على الكفر فأجد أن الفرق بين الاثنين أن الذى يسلم هو الاكثر قراءة للكتاب المقدس وهو الاكثر بحثاً فيه .. حفظك الله يا أختاه وهدانا وإياكِ .. أختاه كنت قد أهديتكِ من قبل صفة صلاة السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام التى كانت على هذا الرابط :-

    وعلمت أنك قرأتيها وذلك عندما قلتى :-
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرضية لله مشاهدة المشاركة
    وكيف أن الصلاة كانت في زمن المسيح، بإشارة من الأخ عمر الفاروق،
    وهنا وجب عليا أن أهديكِ بحث أخر فى صفة صيام السيد المسيح عليه وعلى نبين الصلاة والسلام ومن قبله ومن بعده فى زمانهم لترى الفرق بينهم وبين ما يحدث الان فى الطقوس الكنسيه الحديثه .
    أبدأ بعون الله
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) البقرة

    فالله سبحانه وتعالى كتب الصيام على السابقين لنا من اليهود والنصارى ومن هنا بدأ البحث فى صورة هذا الصيام للتعرف عليه من خلال كتبهم وأبدأ بصورة صيام السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
    فالسيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام كان يصوم وقد ذكر إنجيل متى ولوقا جزء من صفة هذا الصوم

    ففى انجيل متى الاصحاح 4 العدد 2 يقول :-
    فَبَعْدَ مَا صَامَ أَرْبَعِينَ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً جَاعَ أَخِيراً.

    وأيضاً فى انجيل لوقا الأصحاح 4 العدد 2 يقول :-
    أَرْبَعِينَ يَوْماً يُجَرَّبُ مِنْ إِبْلِيسَ. وَلَمْ يَأْكُلْ شَيْئاً فِي تِلْكَ الأَيَّامِ. وَلَمَّا تَمَّتْ جَاعَ أَخِيراً.

    إذن :-
    1- مدة صيام السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام هى 40 يوم ( نهاراً وليلاً ) .
    2- كان السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام فى صيامه لا يأكل شيئاً وشعر بالجوع .. أخيراً .

    ** لقد صام السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام 40 يوم وليلة كاملة بدون أكل أو شرب فربما تتخيلين يا أختاه أن السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام كان لا يأكل ولكنه يشرب وذلك لان العددين السابقين لم يذكر فيهما أمر الشرب وهذا قصور من الكاتب للنص وحتى تكتمل الصورة فعلينا أن نعرف كيف صام تلاميذ يوحنا فنجد فى :-

    لوقا الأصحاح 5 العدد 33 يقول :-
    وَقَالُوا لَهُ: «لِمَاذَا يَصُومُ تَلاَمِيذُ يُوحَنَّا كَثِيراً وَيُقَدِّمُونَ طِلْبَاتٍ وَكَذَلِكَ تَلاَمِيذُ الْفَرِّيسِيِّينَ أَيْضاً وَأَمَّا تَلاَمِيذُكَ فَيَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ؟ »

    إذن تلاميذ يوحنا والفريسيين يصومون عن الطعام والشراب والدليل أنهم قالوا له أن تلاميذه يأكلون ويشربون وهذا هو صيامهم لانهم لم يعترضوا على الكيفية للصيام وإنما أعترضوا على أن تلاميذه لا يصومون كثيراً فالاعتراض على قلة صيامهم وليس هيئته وهذا ما أكده العدد الاخر الموجود فى :-

    مرقس الأصحاح 2 العدد 18 يقول :-
    وَكَانَ تَلاَمِيذُ يُوحَنَّا وَالْفَرِّيسِيِّينَ يَصُومُونَ فَجَاءُوا وَقَالُوا لَهُ: «لِمَاذَا يَصُومُ تَلاَمِيذُ يُوحَنَّا وَالْفَرِّيسِيِّينَ وَأَمَّا تَلاَمِيذُكَ فَلاَ يَصُومُونَ؟»

    وربما يرى أحد القراء أن الصيام بتلك الصورة أمر مستحيل الحدوث ولا يطاق فأن يصوم الانسان 40 يوم بدون أكل أو شرب فى أيامنا تلك ربما صعب لضعف البشر ولكن هذا حدث عندهم فالحقيقة أن هذا الامر كان عند السابقين أمر عادي جداً فنجد مثلاً إيليا أكل وشرب وسار بقوة تلك الاكلة 40 يوم وليلة ومن لا يصدق فعليه أن يقرأ :-

    الملوك الأول الأصحاح 19 العدد 8 يقول :-
    فَقَامَ وَأَكَلَ وَشَرِبَ، وَسَارَ بِقُوَّةِ تِلْكَ الأَكْلَةِ أَرْبَعِينَ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً إِلَى جَبَلِ اللَّهِ حُورِيبَ،

    الامر كان عندهم عادى جداً بالعكس فلقد بالغ اليهود وحرموا على أنفسهم الطعام والشراب لفترة مفتوحة فقالوا :-

    1- اعمال الرسل الأصحاح 23 العدد 12 يقول :-
    وَلَمَّا صَارَ النَّهَارُ صَنَعَ بَعْضُ الْيَهُودِ اتِّفَاقاً وَحَرَمُوا أَنْفُسَهُمْ قَائِلِينَ إِنَّهُمْ لاَ يَأْكُلُونَ وَلاَ يَشْرَبُونَ حَتَّى يَقْتُلُوا بُولُسَ.
    2- اعمال الرسل الأصحاح 23 العدد 21 يقول :-
    فَلاَ تَنْقَدْ إِلَيْهِمْ لأَنَّ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ رَجُلاً مِنْهُمْ كَامِنُونَ لَهُ قَدْ حَرَمُوا أَنْفُسَهُمْ أَنْ لاَ يَأْكُلُوا وَلاَ يَشْرَبُوا حَتَّى يَقْتُلُوهُ. وَهُمُ الآنَ مُسْتَعِدُّونَ مُنْتَظِرُونَ الْوَعْدَ مِنْكَ».

    فالملاحظ هنا أنهم حرموا على أنفسهم الاكل والشرب حتى يقتلوا بولس وهم لا يعرفون متى يقتلوه وربما لا يستطيعون قتله وربما أستمروا هكذا شهراً بعد شهر على أمل قتله فيمتد معهم الصيام عن الطعام والشراب أشهر طويله .. الشاهد هنا هو أن هؤلاء القوم فى ذلك الزمان كان لديهم أمكانية حدوث ذلك ...
    ولكن السؤال الان هو لماذا صام السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام بتلك الطريقة وهذا العدد من الايام (( 40 )) تحديداً ؟؟؟

    والاجابة التى لا يعرفها غير المسلمين هى أن السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام كان على دين نبى الله موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام وعلى دين الانبياء جميعاً والدليل :-

    1- الخروج الأصحاح 24 العدد 18 يقول :-
    وَدَخَلَ مُوسَى فِي وَسَطِ السَّحَابِ وَصَعِدَ الَى الْجَبَلِ. وَكَانَ مُوسَى فِي الْجَبَلِ ارْبَعِينَ نَهَارا وَارْبَعِينَ لَيْلَةً.

    2- الخروج الأصحاح 34 العدد 28 يقول :-
    وَكَانَ هُنَاكَ عِنْدَ الرَّبِّ ارْبَعِينَ نَهَارا وَارْبَعِينَ لَيْلَةً لَمْ يَاكُلْ خُبْزا وَلَمْ يَشْرَبْ مَاءً. فَكَتَبَ عَلَى اللَّوْحَيْنِ كَلِمَاتِ الْعَهْدِ الْكَلِمَاتِ الْعَشَرَ.

    3- التثنية الأصحاح 9 العدد 9 يقول :-
    حِينَ صَعِدْتُ إِلى الجَبَلِ لآِخُذَ لوْحَيِ الحَجَرِ لوْحَيِ العَهْدِ الذِي قَطَعَهُ الرَّبُّ مَعَكُمْ أَقَمْتُ فِي الجَبَلِ أَرْبَعِينَ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ ليْلةً لا آكُلُ خُبْزاً وَلا أَشْرَبُ مَاءً.

    4- التثنية الأصحاح 9 العدد 18 يقول :-
    ثُمَّ سَقَطْتُ أَمَامَ الرَّبِّ كَالأَوَّلِ أَرْبَعِينَ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ ليْلةً لا آكُلُ خُبْزاً وَلا أَشْرَبُ مَاءً مِنْ أَجْلِ كُلِّ خَطَايَاكُمُ التِي أَخْطَأْتُمْ بِهَا بِعَمَلِكُمُ الشَّرَّ أَمَامَ الرَّبِّ لِإِغَاظَتِهِ.

    ولقد دار بينى وبين أحد المسيحيين حواراً بخصوص هذا الامر وهو شماس بالكنيسة الارثوذكسيه المصرية فقال لى المسيح صام بلا طعام ولا شراب لانه إله أما أنا إنسان ولو فعلت ذلك أموت .. فقلت له إن كان هذا سبب لتأليهكم للسيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام فلماذا لم تؤلهون نبى الله موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ولا إيليا برغم أنهما صاما نفس المدة وبنفس الصورة
    وطبعاً الجميع يعرف يوحنا المعمدان الذى وصف السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام فى إنجيل متى الاصحاح 11 العدد 11 الذى يقول :-
    اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَمْ يَقُمْ بَيْنَ الْمَوْلُودِينَ مِنَ النِّسَاءِ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ وَلَكِنَّ الأَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ أَعْظَمُ مِنْهُ.
    فلقد وصف صيام يوحنا فى انجيل متى الاصحاح 11 العدد 18 الذى يقول :-
    لأَنَّهُ جَاءَ يُوحَنَّا لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَشْرَبُ فَيَقُولُونَ: فِيهِ شَيْطَانٌ.

    الشاهد من كل ما سبق أن الصيام يكون عن الاكل والشرب معاً وهو (( 40 يوم )) كما يسمونه صيام انقطاعى .. وبالنسبة للملاحظة التى لاحظتيها يا أختاه بخصوص العدد الموجود فى إنجيل متى الأصحاح 6 العدد 16 والذى يقول :-
    «وَمَتَى صُمْتُمْ فَلاَ تَكُونُوا عَابِسِينَ كَالْمُرَائِينَ فَإِنَّهُمْ يُغَيِّرُونَ وُجُوهَهُمْ لِكَيْ يَظْهَرُوا لِلنَّاسِ صَائِمِينَ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ. 17. وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صُمْتَ فَادْهُنْ رَأْسَكَ وَاغْسِلْ وَجْهَكَ 18. لِكَيْ لاَ تَظْهَرَ لِلنَّاسِ صَائِماً بَلْ لأَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً.

    فالصيام بالامتناع عن الطعام والشراب بالكلية كما ذكرنا سابقاً ستصاحبه بالتأكيد هيئة خاصة وعلامات قد تظهر على الصائم نتيجة الجوع والعطش وهذه الهيئة تظهر بوضوح على الوجه ونجد صورة أخرى لعدم الاكل والشرب موجودة فى سفر إشعياء الأصحاح 44 العدد 12.... يَجُوعُ أَيْضاً فَلَيْسَ لَهُ قُوَّةٌ. لَمْ يَشْرَبْ مَاءً وَقَدْ تَعِبَ.
    المهم أن السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام من الصائمين أن يخلصوا النية لله ويغسلوا وجوههم لكى لا يكونى كالمنافقين الذين يغيرون وجوههم ليظهر للناس أنهم صائمين ..
    والصيام عمل قلبى لا يطلع عليه إلا الله سبحانه وتعالى وهو الذى سيحاسب عليه ففى الحديث القدسي :- عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رَضِى اللَّهُ عَنْه عَنْ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... قَالَ اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِى وَأَنَا أَجْزِى بِهِ ... ووالله عندما قرأت كتاب روحانية الصوم - للبابا شنودة الثالث وبه جزء مخصص عن الأصوام الباطلة والمرفوضة
    وجدته يحكم ببطلان صوم الفريسي المذكور فى إنجيل لوقا الاصحاح 18 الاعداد 10 : 12
    10 إِنْسَانَانِ صَعِدَا إِلَى الْهَيْكَلِ لِيُصَلِّيَا، وَاحِدٌ فَرِّيسِيٌّ وَالآخَرُ عَشَّارٌ.
    11 أَمَّا الْفَرِّيسِيُّ فَوَقَفَ يُصَلِّي فِي نَفْسِهِ هكَذَا: اَللّهُمَّ أَنَا أَشْكُرُكَ أَنِّي لَسْتُ مِثْلَ بَاقِي النَّاسِ الْخَاطِفِينَ الظَّالِمِينَ الزُّنَاةِ، وَلاَ مِثْلَ هذَا الْعَشَّارِ.
    12 أَصُومُ مَرَّتَيْنِ فِي الأُسْبُوعِ، وَأُعَشِّرُ كُلَّ مَا أَقْتَنِيهِ.


    ووالله لا أعلم كيف حكم ذلك الرجل ببطلان صوم الفريسي .. هل فهم البابا شنودة أن الرجل مرائي ؟ !! لقد أخطأ الفهم إن كان فهم ذلك لان الرجل كان .. يُصَلِّي فِي نَفْسِهِ .. يُصَلِّي فِي نَفْسِهِ .. فهو يسأل الله بعبادته له ولا يمن على الله ولا يرائى فالله وحده هو من يسمعه وهو المطلع على ما فى القلوب .. المهم وحتى لا أطيل فسوف أستعرض التعليم الكنسي الموجود الان لنرى الفرق بينه وبين ما كان يفعله السابقين من المسلمين الموحدين
    ولنرى سوياً ما هو الصوم الكبير والذى مدته 55 يوماً وبه الاتى :- 1- أسبوع الاستعداد (( 7 أيام )) 2- الأربعين يوماً المقدسة صوماً إنقطاعياً (( 40 يوم )) 3- أسبوع الآلام. (( 8 أيام )) والسؤال من الذى أضاف الـ 15 يوم هذه ؟؟ فالتعليم الكنسي لا نعلم من الذى وضعه هذا فيما يخص مدة الصوم أما فيما يخص صفة الصوم فنجد التعليم الكنسي يقول أن الصوم هو صوم نباتى ، يمتنع فيه عن اللحوم، وعن كل طعام من مصدر حيوانى . ووالله لا أعلم من أين أتى هذا التعليم بهذا الكلام فمن الواضح أن الذى شرع هذا الامر كان شخص نباتى فأراد أن يتحايل حتى لا يصوم الصيام الانقطاعى والصيام بالزيت لا نعرف من أين أتى عموماً الذى يهمنا هنا هو الصيام النقطاعى ومدته والتى تعتبر فيها فترة الانقطاع فالأصل أن تكون إلى الغروب . هذا طبعاً تعليم كنسي وليس للمسلمين دخل فيه ولمن أراد التأكد من ذلك عليه قراءة طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - قاموس المصطلحات الكنسية - صوم
    إن كان الاختلاف فى تحديد الشهر فلدينا ما يؤكد أنه شهر رمضان فقد روى عمران أبو العوام القطان عن قتادة، عن أبي المليح، عن واثلة بن الأسقع رضي الله عن النبي صلى الله عليه و سلم قال) : نَزَلَتْ صُحُفُ إِبْرَاهِيمَ فِي أَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَ أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ لِسِتٍّ مَضَيْنَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَ أُنْزِلَ الْإِنْجِيلُ لِثَلَاثَ عَشْرَةَ لَيْلَةً خَلَتْ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَ أُنْزِلَ الزَّبُورُ لِثَمَانَ عَشَرَ خَلَوْنَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَ أُنْزِلَ الْقُرْآنُ فِي ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ " رواه الإمام أحمد 28/ 191 و الطبري: 3/189 و الطبراني في الكبير:22/75 و البيهقي في شعب الإيمان (2248 ) وقد صححه الشيخ أحمد شاكر في تحقيقه للطبري : 3/ 446 وذكره الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة (1575) و حسن سنده

    ** الخلاصة :-
    1- مدة صيام السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام هى 40 يوم ( نهاراً وليلاً ) .
    2- كان السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام فى صيامه لا يأكل شيئاً وشعر بالجوع .. أخيراً .
    3- كل السابقين كان صيامهم إنقطاعى لانهم على دين واحد
    4- صيام نبى الله موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام وصيام نبى الله عيسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام وصيام نبى الله محمد عليه الصلاة والسلام كان شهر رمضان وستة من شوال والاثنين والخميس من كل أسبوع وثلاثة أيام من كل شهر عربى

    @ فإن كان إختلافكم معنا فى تحديد وقت صيام السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام فلن نجبركم على ذلك ولكن لماذا تخالفونا فى هيئته فلقد أثبتنا لكم أن صيام السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام وصيام نبى الله موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام وغيرهم هو صيام إنقطاعى إلى الغروب فهل من مستجيب لنداء الحق بعد أن ظهر واضحاً جلياً ؟؟

    لقد دار بينى وبين أحد الارثوذكس حوار فسألته أليس الله رحمن رحيم ... فلماذا لا تسمون أبنائكم عبد الرحمن وعبد الرحيم فقال لى مباشرة بنخالفكوا .. فهل تخالفوننا فى الحق بعد أن يتبين لكم لمجرد الخلاف معنا ؟؟ !!

    أعتذر عن التدخل وأسأل الله لنا ولكم الخير فى الدنيا والاخرة .. أمين
    التعديل الأخير تم بواسطة Doctor X ; 08-08-2011 الساعة 09:07 PM
    اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ - اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ - اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ


صفحة 7 من 10 الأولىالأولى ... 6 7 8 ... الأخيرةالأخيرة

صفحة حوار الأخ الحبيب abcdef_475 مع الضيفة الكريمة المرضية لله ينتهى بإسلامها


LinkBacks (?)

  1. 07-09-2016, 07:04 AM
  2. 17-07-2016, 05:05 AM
  3. 11-07-2016, 04:53 AM
  4. 11-06-2016, 07:52 AM
  5. 22-01-2016, 10:59 AM
  6. 07-02-2015, 06:09 PM
  7. 07-02-2015, 06:05 PM
  8. 14-09-2014, 08:12 AM
  9. .. -
    Refback This thread
    22-08-2014, 05:36 AM
  10. 28-07-2014, 12:47 AM
  11. 20-07-2014, 09:42 AM
  12. 20-07-2014, 07:58 AM
  13. 20-07-2014, 01:36 AM
  14. . -
    Refback This thread
    10-06-2014, 09:00 AM
  15. 09-06-2014, 01:01 PM
  16. 09-06-2014, 07:05 AM
  17. .. -
    Refback This thread
    01-06-2014, 01:29 PM
  18. 08-05-2014, 08:13 PM
  19. 09-04-2014, 01:28 PM
  20. .. -
    Refback This thread
    26-03-2014, 04:06 AM
  21. 06-03-2014, 02:35 PM
  22. 26-11-2013, 04:43 AM
  23. 27-10-2013, 11:12 PM
  24. 11-10-2013, 01:43 AM
  25. 11-10-2013, 12:11 AM
  26. 01-10-2013, 09:51 PM
  27. 01-10-2013, 09:49 PM
  28. 16-09-2013, 11:58 PM
  29. 03-08-2013, 05:59 PM
  30. 02-08-2013, 08:29 AM
  31. 02-08-2013, 08:26 AM
  32. 13-07-2013, 06:35 AM
  33. 09-06-2013, 02:13 AM
  34. 25-05-2013, 03:34 AM
  35. 15-04-2013, 12:29 PM
  36. 17-01-2013, 08:21 AM
  37. 29-12-2012, 12:11 AM
  38. 14-08-2012, 01:40 AM
  39. 13-07-2012, 04:37 PM
  40. 20-06-2012, 05:15 AM
  41. 20-06-2012, 04:43 AM
  42. 19-06-2012, 05:32 AM
  43. 25-03-2012, 01:18 AM
  44. 20-12-2011, 03:29 AM
  45. 17-12-2011, 04:14 PM
  46. 05-12-2011, 12:33 AM
  47. 22-08-2011, 10:15 PM
  48. 15-08-2011, 04:02 PM
  49. 05-08-2011, 11:00 PM
  50. 04-08-2011, 07:26 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حوار الأخ الحبيب عمر الفاروق مع الضيفة الكريمة elida
    بواسطة elida في المنتدى منتدى المناظرات
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 14-06-2016, 09:48 PM
  2. مشاركات: 72
    آخر مشاركة: 02-09-2015, 07:33 AM
  3. مشاركات: 68
    آخر مشاركة: 25-03-2014, 10:15 AM
  4. مشاركات: 136
    آخر مشاركة: 20-01-2014, 01:52 PM
  5. مشاركات: 143
    آخر مشاركة: 23-07-2011, 11:48 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

صفحة حوار الأخ الحبيب abcdef_475 مع الضيفة الكريمة المرضية لله ينتهى بإسلامها

صفحة حوار الأخ الحبيب abcdef_475 مع الضيفة الكريمة المرضية لله ينتهى بإسلامها