ظلمات القانون الكنسي

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

ظلمات القانون الكنسي

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى ... 4 5
النتائج 41 إلى 43 من 43

الموضوع: ظلمات القانون الكنسي

  1. #41
    الصورة الرمزية بن حلبية
    بن حلبية غير متواجد حالياً رحمه الله تعالى وغفر له وأحسن إليه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,195
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-07-2012
    على الساعة
    05:43 PM

    افتراضي

    الفصل الثاني : الشعب وادارة الكنيسة
    ننقل عن كتاب :
    COMMON CALLING The Laity and Governance of the Catholic Church - Stephen J. Pope- 2004.
    دعوة عامة – الشعب وادارة الكنيسة - ستيفن بوب - 2004

    1- The recent sexual abuse crisis has led many Catholics to ask how the current system of ecclesial governance within the Catholic Church might be improved and made more responsive to the needs of believers.

    1- ازمة الفضائح الجنسية في الكنيسة دفعت العديد داخل الكنيسة الكاثوليكية يتسألون عن كيفية تحسين النظام الكهنوتي ويصبح اكثر تلبية لاحتياجات المؤمنين داخل الكنيسة

    2- This chapter examines reasons for expanding the role of the laity within the governance of the church Since this crisis was largely the result of a failure of governance, the response of the church to it naturally has to include an examination of
    how to improve governance

    2- هذا الفصل سيناقش اسباب الدعوة لزيادة وتوسيع دور الشعب في ادارة الكنيسة حيث ان ازمة الفضائح الجنسية هي بسبب فشل الادارة وفشل رد فعل الكنيسة للازمة مما يؤدي لوجوب فحص اساليب تحسين الادارة

    3- As of fall 2003, at least 325 of the 46,000
    priests in the United States have either resigned or been removed from their posts in the wake of allegations of abuse.

    3- 325 كاهنا من بين 46الف في الولايات المتحدة استبعدوا او استقالوا بسبب اتهامات بالفضائح الجنسية

    4- Media reports and legal proceedings have drawn attention
    not only to abusive priests but also to negligent bishops
    it became increasingly apparent that the heart of the problem was not only a matter of sexual ethics but also, and above all, a systematic misuse of institutional authority

    4- لم يكن الامر مجرد فضائح الكهنة وانما ايضا سوء ادارة الاساقفة (يعني اتهامهم بالتستر علي القساوسة ومحاولة انهاء الامر بالتفاوض مع اسر الضحايا)

    5- Recent polls examining the opinions of the Catholic laity found that decision making by clergy alone, along with an excessive concern to avoid scandal, were the two most frequently cited factors leading to the crisis

    5- استطلاعات الرأي اوضحت رأي الشعب بان اتخاذ القرار عن طريق الكهنة وحدهم ، وحرصهم علي عدم نشر الفضائح ، هما الاهم في اسباب الازمة

    6- As moral theologian James F. Keenan points out, the sexual abuse itself and the misdeeds and negligence of certain supervising bishops were both species of the same evil: the abuse of power

    6- كما يقول اللاهوتي جيمس كينان : الفضائح الجنسية والافعال المشينة واهمال الاساقفة هي نتيجة لشر واحد هو سوء استخدام السلطة

    خلاصة الباب الثاني
    ادعي الكهنة انهم وكلاء الله وشركاء المسيح وكونوا طبقة حاكمة داخل الكنيسة ، والنتيجة علي ارض الواقع هي سوء الحال والفضائح داخل الكنيسة ومن مظاهرها الاستبداد في المحاكم الكنسية ، والفضائح المالية والجنسية مما دفع الناس في الولايات المتحدة للمطالبة بزيادة دور الشعب ، وفي مصر ايضا ارتفعت دعوات الاصلاح والمطالبة بقوانين واضحة لاختيار البابا ومحاسبة الكنيسة ماليا وانتظام العقيدة لاهوتيا
    مثل كتابات الانبا بوفنتيوس ولجنة الفاع عن الارثوذكسية وغيرها ، وبالطبع كان مصير اغلبها الشلح ، ولكن ذلك لايعني انها غير موجودة ، ان اهمال القائمين علي الكنيسة لكل تلك الصيحات سيؤدي حتما لاحداث غير محمودة
    الباب الثالث : امتيازات الكهنة ودونية الشعب
    في هذا الباب نناقش مايتمتع به الكهنة من امتيازات مادية علي حساب الشعب المسكين
    ونحاول الاجابة علي عدة اسئلة
    1- هل يجوز تقاضي اجر مقابل الكهانة؟
    2- من اين يأتي ذلك الاجر؟
    3- من الذي يحدد ذلك الاجر ؟
    وعشرات من الاسئلة الاخري

  2. #42
    الصورة الرمزية بن حلبية
    بن حلبية غير متواجد حالياً رحمه الله تعالى وغفر له وأحسن إليه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,195
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-07-2012
    على الساعة
    05:43 PM

    افتراضي

    مسألة : اجر الكهانة
    1- يدعي بعض الكهنة ان هناك نصوص في كتاب الكنيسة تدل علي ان للكهنة أجر من الرعية ، ويدعي اخرون ان هناك نصوص اخري تنفي ذلك وسنقدم هنا تلك النصوص وشروحها
    2- النصوص المؤيدة
    1Co 9:7
    مَنْ تَجَنَّدَ قَطُّ بِنَفَقَةِ نَفْسِهِ؟ وَمَنْ يَغْرِسُ كَرْماً وَمِنْ ثَمَرِهِ لاَ يَأْكُلُ؟ أَوْ مَنْ يَرْعَى رَعِيَّةً وَمِنْ لَبَنِ الرَّعِيَّةِ لاَ يَأْكُلُ؟
    1Co 9:8
    أَلَعَلِّي أَتَكَلَّمُ بِهَذَا كَإِنْسَانٍ؟ أَمْ لَيْسَ النَّامُوسُ أَيْضاً يَقُولُ هَذَا؟
    1Co 9:9
    فَإِنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي نَامُوسِ مُوسَى: «لاَ تَكُمَّ ثَوْراً دَارِساً». أَلَعَلَّ اللهَ تُهِمُّهُ الثِّيرَانُ؟
    1Co 9:10
    أَمْ يَقُولُ مُطْلَقاً مِنْ أَجْلِنَا؟ إِنَّهُ مِنْ أَجْلِنَا مَكْتُوبٌ. لأَنَّهُ يَنْبَغِي لِلْحَرَّاثِ أَنْ يَحْرُثَ عَلَى رَجَاءٍ وَلِلدَّارِسِ عَلَى الرَّجَاءِ أَنْ يَكُونَ شَرِيكاً فِي رَجَائِهِ.
    1Co 9:11
    إِنْ كُنَّا نَحْنُ قَدْ زَرَعْنَا لَكُمُ الرُّوحِيَّاتِ أَفَعَظِيمٌ إِنْ حَصَدْنَا مِنْكُمُ الْجَسَدِيَّاتِ؟
    1Co 9:12
    إِنْ كَانَ آخَرُونَ شُرَكَاءَ فِي السُّلْطَانِ عَلَيْكُمْ أَفَلَسْنَا نَحْنُ بِالأَوْلَى؟ لَكِنَّنَا لَمْ نَسْتَعْمِلْ هَذَا السُّلْطَانَ بَلْ نَتَحَمَّلُ كُلَّ شَيْءٍ لِئَلاَّ نَجْعَلَ عَائِقاً لِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ.
    1Co 9:13
    أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ فِي الأَشْيَاءِ الْمُقَدَّسَةِ مِنَ الْهَيْكَلِ يَأْكُلُونَ؟ الَّذِينَ يُلاَزِمُونَ الْمَذْبَحَ يُشَارِكُونَ الْمَذْبَحَ.
    1Co 9:14
    هَكَذَا أَيْضاً أَمَرَ الرَّبُّ: أَنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَ بِالإِنْجِيلِ مِنَ الإِنْجِيلِ يَعِيشُونَ.
    Mat 10:9
    لاَ تَقْتَنُوا ذَهَباً وَلاَ فِضَّةً وَلاَ نُحَاساً فِي مَنَاطِقِكُمْ
    Mat 10:10
    وَلاَ مِزْوَداً لِلطَّرِيقِ وَلاَ ثَوْبَيْنِ وَلاَ أَحْذِيَةً وَلاَ عَصاً لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌّ طَعَامَهُ.
    Luk 10:7
    وَأَقِيمُوا فِي ذَلِكَ الْبَيْتِ آكِلِينَ وَشَارِبِينَ مِمَّا عِنْدَهُمْ لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌّ أُجْرَتَهُ. لاَ تَنْتَقِلُوا مِنْ بَيْتٍ إِلَى بَيْتٍ.
    Luk 10:8
    وَأَيَّةُ مَدِينَةٍ دَخَلْتُمُوهَا وَقَبِلُوكُمْ فَكُلُوا مِمَّا يُقَدَّمُ لَكُمْ
    Gal 6:6
    وَلَكِنْ لِيُشَارِكِ الَّذِي يَتَعَلَّمُ الْكَلِمَةَ الْمُعَلِّمَ فِي جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ.
    3- النصوص المعارضة
    "بل كنا نشتغل بتعبٍ وكدٍّ ليلاً ونهارًا لكي لا نثقل على أحد منكم" (2 تس 8:3)؟!
    كان كلا من الرسولين بولس وبرنابا يعملان بإرادتهما لكي لا يعتازا إلي أحد. كان يمارسان حرفة مثل صنع الخيام (أع 18: 3؛ 20: 34؛ 2 تس 3: 8).
    "حاجاتي وحاجات الذين معي خدمتها هاتان اليدان" (أع 20:34)،
    4- تفسير تادرس
    أ- "ألعلنا ليس لنا سلطان أن نأكل ونشرب؟
    كلمة "سلطان" هنا معناها "حق"، فانه حق رسولي له أن يأكل ويشرب من خلال خدمته علي حساب الكنائس التي يكرز فيها. لم يطلب الكماليات ولا الغنى، إنما يطلب حد الكفاف وهو الأكل والشرب لكي يعيش ويخدم.
    ب- القديس إكليمنضس السكندري
    "أم أنا وبرنابا وحدنا ليس لنا سلطان أن لا نشتغل؟
    كان كلا من الرسولين بولس وبرنابا يعملان بإرادتهما لكي لا يعتازا إلي أحد. كان يمارسان حرفة مثل صنع الخيام (أع 18: 3؛ 20: 34؛ 2 تس 3: 8).
    ت- "إن كنا نحن قد زرعنا لكم الروحيات
    أفعظيم إن حصدنا منكم الجسديات؟"
    لقد بذل الرسول حياته كل يوم لكي يزرع لهم الروحيات ويتمتعوا بالخلاص الإلهي، فهل كثير عليه أن ينال قوت جسده؟ زرع الرسول فيهم بذار الإنجيل ووهبهم فرح الرجاء في السماويات. زرع فيهم ما هو أعظم من كل ما في العالم، إذ قدم لهم الحياة المقامة عوض الموت، وعمل في حياتهم كطبيب وكرام وراع ومحام... لأجل مجدهم الأبدي، فكيف لا يتفرغ لهذا العمل العظيم تاركًا الاهتمام بالاحتياجات الضرورية لحياته اليومية للكنيسة؟
    ث- إنه أمر شرعي (أن يعيش الكارزون من الإنجيل)، وقد أظهر ذلك بطرق كثيرة: من حياة الرسل، ومن الحياة اليومية، من الجندي والفلاح والراعي، ومن شريعة موسى، ومن الطبيعة عينها. فإننا نزرع فيكم الروحيات، ومما أنتم أنفسكم تفعلونه مع الآخرين.
    ج- وضع هذه الأمور وتنازل عنها فلئلا يبدو أنه يُخجّل الرسل الذين يأخذون... أو لئلا يظنّوا أنه يود أن يأخذ لنفسه لذلك يصحح الآن الوضع.
    ح - "ولا أكلنا خبزًا مجانًا من أحد"... هكذا يتقدم رسول الأمم في كل مرة خطوة جديدة في التوبيخ. فكارز الإنجيل يقول إنه لم يأكل خبزًا مجانًا من أحد، مع أنه يعلم أن الرب أوصى: "أن الذين ينادون بالإنجيل، من الإنجيل يعيشون" (1 كو14:9)، وأيضًا "الفاعل مستحق أجرته" (مت10:11).
    خ- مادام كارز الإنجيل وهو يقوم بعملٍ على هذا القدر من السمو والروحانية لم يرد أن يستغل وصية الرب بأن يأكل خبزه مجانًا، كم بالأحرى يعوزنا بالحق ليس فقط أن نكرز بالكلمة بل وإلى جانب هذا لا نداوي أية نفوس سوى نفوسنا (بالاهتمام بالعمل بغير كسل لكي لا يعيش الراهب بتعب الآخرين).
    د- كيف تجرؤ أن تأكل خبزك مجانًا في حين أن "الإناء المختار"، وهو مقيد باهتمامه بالإنجيل وعمله في الكرازة، لم يجسر أن يأكل خبزه دون أن يشتغل بيديه...، فيقول: "بل كنا نشتغل بتعبٍ وكدٍّ ليلاً ونهارًا لكي لا نثقل على أحد منكم" (2 تس 8:3)؟!
    ذ- ويقول "حاجاتي وحاجات الذين معي خدمتها هاتان اليدان" (أع 20:34)، وعندما كتب آلي أهل كورنثوس: " لأنه خير لي أن أموت من أن يعطل أحد فخري"
    ر- أنه يكرز بإرادته الحرة من أجل المجد الأبدي، هذا هو موضوع افتخاره. لهذا فهو لا يطلب حقه بل ومستعد لقبول كل تعبٍ وألمٍ وبذلٍ حتى لحياته من اجل الكرازة. من هنا يجد ضرورة تلزمه للعمل
    ز- إذ يمارس كرازته طوعًا عن حبٍ، وليس من أجل الأجرة الزمنية، فإنه ينال مكافأة سماوية. إما إن مارسها كرهًا خشية ألا ينال ما يعوله في العالم، أو خشية عقوبة إلهية، فيفقد الأجر السماوي.
    س- أمبروسياستر
    قلبه في العمل الإنجيلي، فإنه يحبه. تكمن أجرته في حبه للإنجيل، فيكرز دون نفقة علي حساب المخدومين، بل يعمل بيديه حتى لا يحتاج.
    ش- القديس أمبروسيوس
    كان بولس حُرًا من كل اتهام بشرى, لأنه كرز بالإنجيل دون نوال مديح عن ذلك ولا طلب شيئا من أحد إلا خلاصهم.
    ص- القديس كيرلس الكبير
    كيف يلزم أن نكرز بالإنجيل؟ واضح أننا نكرز به بطريقة تكون فيها المكافأة هي الإنجيل نفسه، وملكوت اللَّه. بهذا يكرز بالإنجيل طوعًا لا عن ضرورة: "فإنه إن كنت أفعل هذا طوعًا فلي أجر، ولكن إن كان كرهًا فقد استوفيت على وكالة". إن كان كرها بسبب العوز الي هذه الأمور الضرورية للحياة الزمنية أكرز بالإنجيل فإن الآخرين سينالون مكافأة الإنجيل خلالي، هؤلاء الذين يحبون الإنجيل نفسه عندما أكرز به ولا أنال ذلك حيث أني لا أحب الإنجيل في ذاته بل أطلب الأجرة في أمور زمنية. ينبغي ألا نبشر بالإنجيل بقصد الحصول على الطعام، لكننا نأكل لكي نستطيع التبشير بالإنجيل. فإن كنا نبشر بالإنجيل لكي نحصل على الطعام، يكون التبشير بالإنجيل في نظرنا أقل أهمية من الطعام، وبذلك تنصب سعادتنا في الطعام، ويصير التبشير ضرورة لازمة لتحقيق سعادتنا (في الأكل).
    ض- وهذا ما نهانا عنه الرسول عندما قال إنه بسماح من الرب يجوز للذين يبشرون بالإنجيل أن يعيشوا من الإنجيل. ومع ذلك فلم يستخدم لنفسه هذا السلطان. والسبب في ذلك أن كثيرين كانوا يرغبون في الحصول على فرصة لبيع الإنجيل، وقد أراد أن يضيع عليهم هذه الفرصة، لذلك كان يعمل بيديه، قائلاً: "لأقطع فرصة الذين يريدون فرصةً" (2 كو 12:11). لقد استقبح البشارة بالإنجيل كضرورة (أي كرهًا، لنوال الطعام) بقوله: "أَلستم تعلمون أن الذين يعملون في الأشياء المقدَّسة من الهيكل يأكلون. الذين يلازمون المذبح يشاركون المذبح. هكذا أيضًا أَمَرَ الربُّ أن الذين ينادون بالإنجيل من الإنجيل يعيشون. أمَّا أنا فلم أستعمل شيئًا من هذا" (1 كو 13:9-15). من ثم فقد أظهر أنه يجوز الأكل من الإنجيل، ولكنه ليس كأمرٍ إجباري، وإلا يكون في عدم أكله من الإنجيل قد خالف وصية اللَّه، لذلك أردف قائلاً: "ولا كتبت هذا لكي يصير فيَّ هكذا. لأنهُ خير لي أن أموت من أن يعطّل أحد فخري".
    خلاصة :
    هناك نصوص تؤيد اخذ اجرة للكاهن من الكنيسة ونصوص تعارض فليس الامر محل اتفاق ، بولس وبرنابا وغيرهم من الرسل كانوا يعملون ويكرزون

  3. #43
    الصورة الرمزية بن حلبية
    بن حلبية غير متواجد حالياً رحمه الله تعالى وغفر له وأحسن إليه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,195
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-07-2012
    على الساعة
    05:43 PM

    افتراضي

    مسألة : مرتب الكاهن
    اولا : في مصر
    نشرت صحيفة : اليوم السابع المصرية
    بعنوان
    الأزمة الاقتصادية تدفع الكنيسة لزيادة مرتبات رجال الدين
    بتاريخ
    الأربعاء، 30 أبريل 2008
    1- تجاوزت حركة الاحتجاجات على ارتفاع الأسعار وصعوبة الظروف المعيشية حدود الفئات العمالية ووصلت إلى رجال الدين الذين رفعوا استغاثاتهم لبابا الكنيسة الأرثوذكسية يطالبونه بزيادة مرتباتهم ونسبهم من التبرعات التى يجمعونها، وهو ما دعا قيادة الكنيسة الأرثوذكسية إلى بدء إجراءات لتعديل مرتبات ودخول رجال الدين المسيحى خاصة قساوسة الصعيد ، حيث تتفاوت دخولهم والنسب التى يحصلون عليها طبقاً للمنطقة التى تقع فيها الكنيسة .
    2- أكد مصدر كنسى فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع" أن البابا شنودة وافق مبدئياً على قائمة بالأجور الجديدة للقساوسة والمقدمة من أحد الأساقفة الذين يثق البابا فيهم، القائمة الجديدة تضم المرتب ونسبة التبرعات، وزيادة رواتب رجال الدين تشمل "الكهنة برتب القمص والقس" ويضاف إليهما رئيس الشمامسة الذى يعمل كخادم داخل الكنيسة، و أشار المصدر أن الزيادة الجديدة ستختلف بنسب مختلفة حسب ميزانية المطرانية، تصل نسبة الزيادة الجديدة إلى90 % من قيمة المرتب الحالى، ويضاف للقائمة الجديدة تعديل لائحة نسب التبرعات التى يقوم بجمعها القس بحيث ترتفع النسب من 10 % إلى30 % من قيمة التبرع.
    أوضح المصدر أن المرتبات لن تقل عن 1000 جنيه للقس حيث راعى البابا أن القساوسة لديهم أسر يعولونها.
    3- القمص "لوقا بشارة" عضو لجنة الطقوس الكنسية يقول "لا يوجد لائحة بمرتبات الآباء القساوسة (القمامصة و القسوس)، بل الأمر يختلف من مطرانية إلى أخرى حسب ميزانية المطرانية والتى يقوم بإعدادها المطران أو أسقف الإبراشية و يختلف مرتب رجال الدين بالقاهرة عن الصعيد، فمثلاً مرتب القس بكنيسة أرض الجولف بمصر الجديدة وهو أعلى مرتب قد يصل إلى 8 ألاف جنيه غير التبرعات ،فى حين أن مرتب قس بأسيوط قد لا يتجاوز400 جنيه ،مضيفاً أنه لا يوجد مرتبات محددة أو لائحة خاصة بمرتبات الرهبان و الأساقفة بل يسلم إليهم بعض المبالغ كمعونة لتوفير ما يطلب و لكن بشروط طبقاً للائحة الرهبنة.
    4- القس "مرقص إبراهيم "عضو لجنة التعليم بالكنيسة يقول إن مرتب رجال الدين يأتى طبقاً لتقدير الأساقفة و اللجنة الداخلية لكل كنيسة بمعنى أن المرتب يعطى بعد طلبات الكنيسة ويضاف إلى المرتب 4 شهور معايدة فى السنة فى الأعياد .
    تختلف النسبة التى يحصل عليها القس من التبرعات من مطرانية إلى أخرى يذكر أن مطرانية شبرا الخيمة تحتل أعلى النسب وهى 25 % من نسبة التبرع و تأتى مطرا نيات الصعيد فى المرتبة الثانية بنسبة من 20% إلى 25 % و تأتى القاهرة و الإسكندرية أقل المحافظات فى نسبة التبرعات و هى10 %، وأشار أن البابا شنودة بدون مرتب لأنه راهب كذلك الأسقف و المطران لكن يوفر لهم كل الطلبات .

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى ... 4 5

ظلمات القانون الكنسي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التقليد الكنسي عار على الكنيسة
    بواسطة السيف البتار في المنتدى الأبحاث والدراسات المسيحية للداعية السيف البتار
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-10-2012, 04:57 PM
  2. الي المجمع الكنسي
    بواسطة د.محمد عامر في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 27-12-2011, 11:51 AM
  3. التقليد الكنسي
    بواسطة hussienm1975 في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-05-2008, 08:34 PM
  4. من ظلمات الإسلام إلى نور المسحية
    بواسطة مجاهد في الله في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-04-2008, 12:12 AM
  5. الظلم ظلمات
    بواسطة الزواوي في المنتدى منتدى الشكاوى والإقتراحات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15-03-2008, 03:45 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

ظلمات القانون الكنسي

ظلمات القانون الكنسي