داء العصر .... السكري

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

داء العصر .... السكري

صفحة 1 من 3 1 2 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: داء العصر .... السكري

  1. #1
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي داء العصر .... السكري



    أعراض الإرتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم


    يعد مرض السكري من الأمراض الخطيرة والتي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وتكمن خطورته في المضاعفات التي تنشأ عنه والمعاناة التي يتسبب بها، وتزداد خطورته نظرا لأن تطور المرض يكون صامتا في البداية حيث لا تظهر أعراضه



    وفي العادة يتم الكشف عن مرض السكري صدفة، إذ قد يتم إجراء فحص للدم لسبب آخر أو لعلاج بعض الأعراض الناتجة عن مرض السكري دون معرفة المسبب الأصلي، كظهور العجز الجنسي أو ظهور إصابة وعائية أو قلبية أو اعتالالات عصبية أو إصابة الكلى أو إصابة شبكية العين، ولدى فحص الدم يتبين أن السبب هو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

    أعراض ارتفاع السكر



    يرافق ارتفاع نسبة السكر في الدم ظهور أعراض مرضية واضحة من أهمها الظمأ المستمر وكثرة التبول، وهذا راجع إلى زيادة معدل الجلوكوز في الجسم، والذي يعمل على خروج المياه من أنسجة الجسم، مما يشعر المريض بالجفاف وبالتالي يشرب كميات كبيرة من المياه لتعويض تلك السوائل المفقودة والتي بدورها تزيد من عملية التبول


    كذلك يرافق الإصابة بالسكري ضعف عام للجسم وزيادة أو نقص وزن الجسم بشكل ملفت وضعف الرؤية حيث أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تعمل على خروج السوائل خارج أنسجة الجسم بما في ذلك عدسة العين، وهذه العملية تؤثر على قدرة العين على الرؤية بالشكل سليم، لكن مع العلاج والمتابعة المستمر لمستوى السكر في الدم تعود الرؤية إلى وضعها الطبيعي



    كذلك ينجم عن ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى بطء في التئام الجروح وحدوث التهابات متكررة، كما تحدث لدى النساء المصابات بالسكري التهابات في المهبل والمثانة.
    أيضا يرافق ارتفاع نسبة السكر في الدم، حدوث إصابة للأعصاب حيث يلاحظ تنميل في اليدين والقدمين، ويشعر المريض بحرقة في رجليه وذراعيه، كما يحدث ضعف جنسي لدى الرجال وهذا عائد إلى حدوث خلل في الأعصاب التي تساعد على حدوث انتصاب القضيب.

    وزيادة تركيز السكر في الدم تؤدي أيضا إلى زيادة فرصة الإصابات التي تحدث في اللثة والعظام التي تحمل الأسنان والفم، وبالتالي يفقد المريض بعض من أسنانه ، ويلاحظ بشكل واضح حدوث التهابات في اللثة وزيادة في القرح والجيوب الصديدية بها.




    متى يجب استشارة الطبيب المختص


    يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص لدى ملاحظة أي من الأعراض السابقة، كما يجب عمل تحليل مخبري لمعرفة مستوى السكر في الدم.

    أسباب الارتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم

    يقصد بارتفاع نسبة السكر في الدم هو انه عندما يكون تركيز السكر في الدم أكثر من 300 ملغم لكل ديسيلتر مع احتمال ظهور الجسام الكيتونية ( الاسيتون ) في البول.

    ويعاني بعض الأشخاص من استمرار الارتفاع في نسبة السكر في الدم بالرغم من استمرار تلقيهم للعلاج، ويعود ذلك إلى عدة أسباب من أهمها عدم تعاطيهم لجرعات كافية من العلاج، وعدم التزامهم المرضى بالنظام الغذائي المقرر لهم، وزيادة في فقدان سوائل الجسم بسبب حدوث إسهال أو قيء أو تناول أدوية مدرة للبول، وكذلك استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون ومشتقاته

    أعراض الإرتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم

    تاليا أهم الأعراض الصحية الناتجة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم

    جفاف اللسان والحلق.
    كثرة شرب الماء والتبول السريع المستمر.

    صداع ودوخة ودوار وجفاف للجلد وشعور بالحكة.

    فقدان القدرة على التركيز وزوغان البصر.

    حدوث غثيان وقيء وآلام في البطن ويمكن أن تحدث لدى الشخص المصاب غيبوبة وفقدان للوعي..



    عافاني الله الكريم العظيم و اياكم وجميع المسلمين من شر هذا المرض
    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 27-05-2011 الساعة 10:33 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية gardanyah
    gardanyah غير متواجد حالياً عضوة ماسية
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7,679
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    25-09-2016
    على الساعة
    12:10 AM

    افتراضي

    عافاني الله الكريم العظيم و اياكم وجميع المسلمين من شر هذا المرض
    ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامين
    ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامين
    ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامين
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    مرض السكري ..... أسبابه و علاجه

    يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارا بين الناس ، وتبلغ نسبة الإصابة به حوالي 10% في كافة أنحاء العالم ، وقد عرف الإنسان هذا المرض منذ زمن طويل وفشل في علاجه ، حتى اكتشف الطبيب الهولندي ( لنغر هانس ) دور بعض أجزاء البنكرياس في تخفيض مستوى السكر في الدم ، وبعد أبحاث وتجارب طويلة قام بها الأطباء ، اكتشف طبيبان كنديان في عام 1921 الأنسولين الذي يضبط نسبة السكر في الدم ، وبذلك تمكن الإنسان من التغلب هذا المرض الخطير في حينه .

    ما هو مرض السكري


    السكري مرض سببه فشل البنكرياس جزئيا أو كليا في إفراز هرمون الأنسولين مما يؤدي الى ارتفاع مستوى السكر في الجسم اكثر من المستوى الطبيعي والذي يتراوح بين 80 – 120 مليغرام / 100 مللتر دم .
    وتكمن أهمية هرمون الأنسولين في قدرته على تحويل السكر الزائد عن حاجة الجسم إلى مركب ( جلايكوجيني ) يتم تخزينه في الكبد والعضلات لاستخدامه عند الحاجة .

    وتتعدد العوامل المساعدة على ظهور هذا المرض ومن ضمنها :



    عوامل وراثية وعائلية ، فإذا كان أحد الوالدين مصابا بالسكري فان احتمالية إصابة الابن في منتصف عمره تقارب 10 % ، بينما إذا كان كلا الوالدين مصابين ، فان احتمالية إصابة الابن ترتفع إلى 20 % وقد تصل إلى 30 % عندما يتقدم به العمر .
    [COLOR="rgb(46, 139, 87)"]السمنة وقلة النشاط الجسماني[/COLOR] ، فالإفراط في ت[COLOR="rgb(46, 139, 87)"]ناول الطعام وبالأخص السكريات[/COLOR] وقلة النشاط البدني يؤديان إلى زيادة الوزن وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بالسكري .
    [COLOR="rgb(46, 139, 87)"]إصابة الجسم ببعض أمراض الغدد الصماء[/COLOR] كالانسمام الدرقي وزيادة هرمون الكورتيزون ، وكذلك اعتلال الكبد والبنكرياس المزمنين .
    [COLOR="rgb(46, 139, 87)"]تناول بعض الأدوية[/COLOR] مثل مركبات الكورتيزون (حبوب ، دهون ، بخاخ .... الخ ) ، والحامض النيكوتايني وبعض مدرات البول وحبوب منع الحمل .
    [COLOR="rgb(46, 139, 87)"]تعاطي الكحولات والخمور[/COLOR] والتي تؤدي إلى تلف البنكرياس وعجزه عن القيام بوظائفه الحيوية الهامة .
    [COLOR="rgb(46, 139, 87)"]عوامل نفسية[/COLOR] كالتعرض للمصائب والمحن الشديدة ، أو إصابة الجسم بالتهابات حادة أثر حوادث خطيرة أو عمليات جراحية .
    [COLOR="rgb(46, 139, 87)"]الحمل ، ويعرف بسكري الحمل[/COLOR] ، ويكون مؤقتا ويجب مراقبة الحامل باهتمام إذ أن هبوط مستوى السكر في الدم عند الحامل يعرض الجنين للوفاة أو إلى إصابة دماغه ، أما ارتفاع مستوى السكر في الدم فيعرض الجنين إلى الإصابة بتشوهات مختلفة وقد يؤدي إلى الإجهاض .

    أنواع السكري والأعراض المرضية

    السكري نوعان

    سكري الصغار ، وتكون نسبة الإصابة به قليلة ( 10 % تقريبا ) وتحدث في سن الطفولة والشباب تحت سن 25ويكون البنكرياس عاجزا تماما عن إفراز الأنسولين .
    سكري الكبار ، ويصيب عادة البالغين فوق سن الأربعين مع وجود بعض الاستثناءات ، وتبلغ الإصابة بهذا النوع 90 % ، ويعاني معظم المصابين من زيادة الوزن ، وينتج هذا النوع عن خلل في مفعول الأنسولين أو في إنتاج الجسم له .

    وأيا كان نوع السكري ، فان الأعراض المرضية لهما تتشابه ، حيث يلاحظ عند المصابين ، شعورا بالانحطاط العام والتعب والوهن الجسدي مع كثرة التبول والعطش وعدم قدرة الأطفال والمسنين على التحكم بالبول ، ويصاحب ذلك في بعض الحالات غباش في الرؤية وتذبذب مستوى الإبصار ، كما يحدث خدران وتنميل في الأطراف وإصابة بعض أجزاء الجسم بالدمامل والالتهابات الفطرية مع بطء اندمال الجروح والخدوش .

    مضاعفات مرض السكري

    تكمن خطورة مرض السكري في مضاعفاته الكثيرة التي تدمر أجهزة الجسم المختلفة وتجعلها بحالة عجز وشلل ، وقد وجد إن نسبة عالية قد تصل إلى 50 % من مرضى السكري ( النوع الثاني ) لا يشكون أبدا من أية أعراض مرضية مما يؤخر كثيرا في تشخيص حالتهم المرضية ويكون خلالها المرض قد استفحل في الجسم وأدى إلى مضاعفات خطيرة للغاية .
    ومن أهم هذه المضاعفات الناتجة عن مرض السكري ، نقص مناعة الجسم ضد الأمراض الجرثومية بحيث يصبح فريسة سهلة للجراثيم التي لا تجد مقاومة ، كما يلاحظ انتشار الفطريات على الجلد والأظافر مع بطء شديد في التئام الجروح والقروح وما يصاحب ذلك في الكثير من الاحيان اعتلال لأعصاب الأطراف السفلية والعلوية مما يسبب آلاما حادة وخدران وتنميل في اليدين والرجلين وقد يفضي ذلك إلى فقدان الإحساس .
    كذلك فقد يصاب مرضى السكري باعتلال الكلى والذي يؤدي إلي حدوث فشل كلوي تام ، وأنجع طريقة للتغلب على ذلك ، هي قياس كمية البروتين ( الزلال ) في البول بشكل دوري ، أيضا فإن مرض السكري يشكل خطرا داهما على شبكية العين وقد يؤدي إلى فقدان البصر بشكل جزئي أو كلي ، كما قد تصاب العين بمرض الساد ( الماء الأبيض ) .
    ومن مضاعفات مرض السكري أيضا تصلب شرايين القلب ( ذبحة صدرية ) والجلطة الدماغية وبرودة الأطراف والغرغرينا ، ومما يفاقم الوضع سوءا ، إذا صاحب ارتفاع السكري في الدم والتدخين وزيادة الوزن والكوليسترول.
    إن اختلال نسبة السكر في الدم ، سواء بالهبوط الشديد أو الارتفاع الحاد يتسبب بحالات غيبوبة ، وتعرف بغيبوبة السكري والتي قد تشكل خطرا حقيقيا على حياة المصاب في حالة عدم إسعافه فورا .

    العلاج

    مرض السكري ، داء مزمن لا يوجد علاج ناجع له ، لكن هناك وسائل كثيرة ناجعة وفعالة للسيطرة عليه والحد من مضاعفاته ومن أهمها

    أ- إن يتفهم المصاب طبيعة مرضه ، وأن يتقبل تطبيق كافة الإرشادات المعطاة له من قبل الطبيب بدقة واهتمام ، كذلك على مريض السكري إتقان استخدام أجهزة فحص السكري.
    ب- الحمية الغذائية بحيث يتم الاعتدال في تناول المواد الكربوهيدراتية كالسكر والأرز والبطاطا والخبز ، والاعتلال في تناول الدهون والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والفواكه مع الانتباه لكمية السكر الموجودة فيها ، كذلك ينبغي استخدام المحليات الصناعية مثل السويتام عند الرغبة في تحلية الشاي والقهوة والعصير . ومن الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها ، الالتزام بكمية السعرات الحرارية الموصى بها من قبل الطبيب المعالج ، مع مراعات إن يكون الغذاء في نفس الوقت متوازنا ومتنوعا بحيث يحتوي على النشويات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن وبنسب دقيقة ومحسوبة ، وفيما يلي برنامج غذائي ليوم مقترح كامل يحتوي على 1900 سعر حراري تقريبا .


    الفطور
    بيضة واحدة أو ملعقتان لبنة ، نصف رغيف قمح ، بندورة حبة صغيرة ، كوب حليب بدون سكر أو كوب لبن ، برتقال حبة وسط .
    الغداء
    ثمانية ملاعق طعام فريكة ، لحمة حمراء مشوية ( كمية معتدلة ) ، ربع رغيف قمح ، سلطة خضار بدون زيت ، تفاحة صغيرة .
    العشاء
    قرص جبنة ، خمسة ملاعق حمص ، ربع رغيف قمح ، خمس حبات زيتون ، كوب شاي محلي بسويتام .

    ج - ممارسة الرياضة يوميا ، إذ تعمل التمارين الرياضية على استهلاك جزء كبيرا من سكر الدم وتخفيض نسبة الدهون في الجسم .
    د - استخدام الحبوب الخافضة للسكر ، تعطى هذه الحبوب للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني ( سكري الكبار ) ويمنع أخذها من قبل المصابين بالنوع الأول ( سكري الصغار ) ، وقد وجد أن هذه الحبوب تفقد فعاليتها بمرور الوقت ، وعندئذ فإنه يجب التحول للأنسولين .


    العلاج بالأدوية
    ويوجد نوعين من العلاج ، الأول يؤخذ عن طريق الفم ويعمل على تحفيز البنكرياس لإفراز الأنسولين ، أما النوع الثاني ، فهي حقن الأنسولين التي تصب مباشرة في مجرى الدم وتقوم بخفض نسبة السكر فورا .

    كلمة لا بد منها

    بالرغم من أن مرض السكري مرض خطير ويشكل تهديدا حقيقيا لصحة المصاب به ، الا ان التعامل الواعي مع هذا المرض واتباع كافة التعليمات وارشادات الطبيب المختص ، تجنب المصاب شرور وويلات مضاعفاته المدمرة للصحة ، ومن المهم الاشارة الى وجوب التعامل الجدي مع أعراض هذا المرض قبل اكتشاف الإصابة به ، لذلك ينبغي على الأشخاص الذين بلغوا سن الأربعين والذين لديهم الاستعداد الوراثي للإصابة به ، أن يقوموا بالفحص الدوري الخاص بالسكري سنويا
    .


    الإنسولين
    الإنسولين هو هرمون تفرزه جزر لانجرهانز الموجودة في غدة البنكرياس وهو المسؤول عن ضبط مستوى السكر في الدم حيث أنه يعمل على نقل الجلكوز من الدم إلى خلايا العضلات، الكبد و الأنسجة الدهنية.إن مرضى السكري قد لا يوجد لديهم إنسولين وهذا ما يسمى بالنوع الأول ويعرف أيضاً بالداء السكري المعتمد على الإنسولين أو يكون موجود ولكن هناك خلل في الخلايا المستقبلة له (الداء السكري الغير معتمد على الإنسولين).
    من هم المرضى الذين يستخدمون الإنسولين؟

    جميع مرضى السكري من النوع الأول, بعض مرضى السكري من النوع الثاني الذين لا يستجيبون لأدوية السكر التي تعطى عن طريق الفم وكذلك الحامل التي تستجيب لهذه الأدوية لكن تلك الأدوية تؤثر على الجنين.

    أنواع الإنسولين

    سريع المفعول (صافي): مثل انسولين ليسبرو(هيومالوج)® وهو سريع الامتصاص يبدأ عمله (5-15 دقيقة) وقصير الأجل حيث يستمر لمدة ( 3-4 ساعات).
    قصير المفعول (صافي): مثل الإنسولين المعتدل يبدأ عمله خلال نصف ساعة و يستمر لمدة ( 5-8 ساعات).
    معتدل المفعول (عكر): مثل انسولين NPH يبدأ عمله خلال (1-3 ساعات) و يستمر لمدة ( 12-16 ساعة).
    طويل المفعول : مثل جلارجين Glargine Lantus® لا يبدأ عمله إلا بعد حوالي (1-2 ساعه) ولكنه يستمر لمدة ( 24 ساعة).
    أنسولين مخلوط (عكر + صافي): نوعين من الانسولين مخلوطين في علبة واحدة مثل الخليط من المعتدل و NPH (N) يبدأ عمله خلال نصف ساعة و يستمر لمدة ( 12-16ساعة).

    يجب على مريض السكري أن يقيس مستوى السكر في الدم عن طريق الأجهزة المخصصة لذلك ومن ثم يقوم بتسجيل القراءات وإظهاره للطبيب الذي يقوم بتحديد جرعة الانسولين بناء على تلك القياسات.
    متى ينبغي أن أخذ جرعة الإنسولين؟

    إذا كنت تستخدم الإنسولين المعتدل أو طويل المفعول ينبغي أن تأخذه قبل الوجبة بحوالي 15-30 دقيقة. أما إذا كان الإنسولين ليسبرو ينبغي أن تأخذه قبل الوجبة بأقل من 15 دقيقة.

    الاستخدام الأمثل للإنسولين

    اغسل يديك أولا
    امسح وجه العبوة المطاطي بالمسحة الطبية ثم تدخل الإبرة وتقلب العبوة ثم تسحب الكمية المطلوبة بعد أن تدخل في العبوة كمية مساوية من الهواء بواسطة الحقنة اقلب العبوة إلى وضعها الأصلي ثم اخرج الإبرة من العبوة.
    تأكد من عدم وجود فقاعات من الهواء داخل الحقنة قبل إخراج الإبرة من عبوة الإنسولين.
    في حالة وجود الهواء, قم بإمساك الحقنة والعبوة بخط مستقيم لأعلى ثم اضرب الحقنة بإصبعك تجد أن فقاعات الهواء ترتفع لأعلى, ادفع مكبس الحقنة حتى تتحرك الفقاعات إلى عبوة الإنسولين.

    نظف مكان الحقن من الجلد بالمسحة الطبية ويتم ذلك بأن تجمع جزءاً من الجلد بين أصابع يدك والإبهام على الأقل 7سم من الجسم, ثم ادخل الإبرة بزاوية 90 أما إذا كنت نحيف فيمكن أن تدخل الإبرة بزاوية 45 .

    قبل أن تدفع الانسولين اسحب قليلاً فإذا خرج دم فغير مكان الحقن أما إذا لم يخرج دم فادفع بالانسولين خلال خمس ثوان ثم اسحب الإبرة وضع مكان الحقن مسحة طبية لبضع ثوان.
    بالنسبة للحقن والإبر إذا كان المريض يستخدم الزجاجية فانه يستخدمها أكثر من مرة بعد تعقيمها, أما إذا كان يستخدم الحقن البلاستيكية فإنها تكون جاهزة للاستعمال مرة واحدة فقط ومن ثم ترمى.
    إذا كنت تستخدم أكثر من نوع من الانسولين وتريد خلط النوعين في حقنة واحدة فاسحب من الصافي أولا ثم العكر ثانياً.
    مواضع حقن الإنسولين

    إن الإنسولين يمكن أن يحقن تحت جلد البطن أو الفخذ أو المقعدة أو الذراعين.
    ماذا يحدث لو أخذت جرعة زائدة من الإنسولين؟

    لو أخذت جرعة زائدة من الإنسولين سوف يقوم بتخفيض مستوى الجلكوز في الدم يشكل كبير ومن ثم يشعر بتعب, إغماء, خفقان, عرق، جوع، رعشات وفي بعض الأحيان يصل إلى غيبوبة تامة.على مريض السكري الذي يتعرض لمثل هذه الأعراض أن يحمل معه دائماً وجبة خفيفة أو قطعة من الحلوى أو السكر.
    كيف يحفظ دواء الإنسولين؟

    العبوات غير المفتوحة تحفظ في الثلاجة بدون تجميد، أما المفتوحة فتحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية بعيداً عن الضوء والحرارة العالية والأفضل حفظها في الثلاجة.
    لاستخدم إنسولين الذي تم تجميده ثم ذاب, أيضا لا تحاول تسخين العبوة لتغلي.
    يجب ألا يحقن الانسولين وهو بارد بل يخرج من الثلاجة قبل استعماله.
    لا تستخدم الانسولين إذا كان لونه متغيراً أو يحتوي على كتل لكن يجب يتنبه المريض إلى أن هناك أنواع من الإنسولين تكون في الأصل عكرة.
    تخلص من أي عبوة مفتوحة إذا لم تنته خلال شهر واحد.

    نصائح وملاحظات

    بما أن مرضى السكري يكونون معرضين للإصابة بالالتهابات أكثر من غيرهم لذا عليهم أن يحافظوا على النظافة باستمرار خاصة الأسنان والأقدام، ويجب أن يحرصوا على تنظيف وتعقيم أي جرح.بعد استخدام الإنسولين ينبغي التأكد من مستوى السكر في الدم بواسطة الأجهزة أو الأشرطة البلاستيكية.لابد من الحرص على الحمية إضافة إلى الانسولين لذا على المريض أن يتبع تعليمات الطبيب حول أنواع الطعام وكميات
    ه.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية gardanyah
    gardanyah غير متواجد حالياً عضوة ماسية
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7,679
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    25-09-2016
    على الساعة
    12:10 AM

    افتراضي

    انا شخصيا اهتم جدا بهذا الموضوع
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك mosaab1975 ... لك مني أجمل تحية .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    كيف يرتفع السكر في الدم ؟
    يأتي السكر من عدة مصادر وهي الطعام المتناول و السكر المخزن على شكل جلايوجين بالجسم في الكبد , و العضلات . ويقوم الدم بحمل السكر الى جميع خلايا الجسم عن طريق هرمون الانسولين الذي يفرز من خلايا بيتا الموجودة في جزر لانجرهانز في غدة البنكرياس للحصول على الطاقة .ويقم الانسولين بتسهيل مرور السكر الى الخلايا و في حالة عدم مقدرة الجسم على فرز كمية كافيه من الانسولين او عدم قدرة الخلية على استقبال الانسولين و عدم قدرة السكر للمرور داخل الخلية , يبقى السكر في مجرى الدم مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر عن المعدل الطبيعي .
    يمكن فحص الهيموجلوبين المتحد مع سكر الدم HbA1c و الذي يعكس مدى انتظام سكر الدم في خلال 3 شهور سابقه و التحكم في سكر الدم , وتكون حدودة الطبيعية عندما يكون اقل من 7 مليمول/ لتر , ويختلف هذا المعدل من شخص الى آخر , ايضا في حالات الحمل وسكري الاطفال و المراهقين .
    التعديل الأخير تم بواسطة mosaab1975 ; 08-07-2011 الساعة 02:08 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي المضاعفات المزمنة لداء السكري:

    المضاعفات المزمنة لداء السكري:
    1- أمراض القلب والشرايين :
    ان داء السكري من النوع الثاني و ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع دهون الدم و زيادة الوزن والسمنة هي من عوامل الخطورة لأصابة القلب و الشرايين.
    2- مضاعفات الكلى و الفشل الكلوي :
    الاصاية بالداء السكري وحساسية الجسم للأنسولين تسبب ارتفاع بروتين البول الذي يؤدي الى تدهور وظيفة الكلى و الاصابة بالفشل الكلوي .
    3- نزيف و اصابة شبكة العين :
    الداء السكري غير المنتظم يؤدي الى إصابة الشبكية و حدوث النزيف و فقدان النظر . ويمثل 5% من مجموع الذين فقدوا نظرهم لأسباب أخرى
    4- اضابة الاعصاب الطرفية :
    يؤدي الى فقدان الاحساس بالاطراف و أن 10-20 % من مرضى السكري تظهر عندهم أعراض متقدمة.
    5- نزيف المخ و شلل الاطراف :
    الاصابة بالداء السكري و ارتفاع الدهون و ضغط الدم تؤدي الى إصابة و نزيف المخ و الشلل النصفي.
    6- إصابة الشرايين و الاوردة الطرفية :
    التدخين من العوامل الهامة المكونة للجلطات التي تؤدي الى اصابة القلب و الاوردة و الشرايين الطرفية .90% من المرضى الذين يعاودون عيادات الجراحة بسبب إصابة الشرايين الطرفية و البتر هم من المدخنين المصابين بالسكري.
    7- إصابة القدم و الغرغرينا :
    إصابة الاعصاب الطرفية تؤدي الى إصابة القدم وحدوث القرحة ( الغرغرينا ) التي تؤدي الى بتر القدم.
    8- الامراض الجلدية , الحكة , والاصابة بالفطريات :
    الامراض الجلدية و إصابة الجلد بالتغيرات و الحكة و ظهور الالتهابات الفطرية و خاصة بين أصابع القدمين شائعة بين مرضى الداء السكري.
    9- الجهاز التنفسي ( السل الرئوي):
    مرضى السكري هم أكثر عرضه للإصابة بالسل الرئوي نتيجة ضعف المناعة.
    10- العجز الجنسي :
    إن 50% من الرجال فوق الخمسين يعانون من العجز الجنسي مقارنة بنسبة 15-20% من الرجال فوق الخمسين غير المصابين بالسكري.
    11- الاجهاضات المتكررة و موت الجنين :
    و يحدث هذا عند الحوامل المصابات بالداء السكري غير المنتظمين بالعلاج.


    المحليا ت الغذائية :
    • السكروز : أستعماله يرفع تركيز جلوكوز الدم وهو سكر ثنائي يتألف من جزئيين من الجلوكوز و آخر من الفركتوز.
    • الفركتوز : يزيد من نسبة الجلوكوز بالدم بأقل مما يسببه السكروز.
    • السكريات الكحولية :
    مثل السوربيتول المانيتول , الزيليتول, و هي اقل حلاوة من السكروز و أبطأ امتصاصا من الجلوكوز و لكنها تعطي طاقة .
    • المحليات الغذائية الاخرى :
    شراب الذرة , عصير الفواكه المركز, العسل , المولاس , الدكستروز , المالتوز.
    • المحليات غير المغذية : وهذه لا تمد الجسم بسعرات حرارية و تتصف بأنها اكثر حلاوة بكثير من السكروز لذا ينصح بها للبدناء ومن امثلتها :
    1- السكرين : Sacchrene لا يمكن استعماله للحوامل لأنه يعبر الى المشيمة عبر الدم .
    2- الاسبارتيم : Aspartame: يجب عدم استخدامه من قبل مرضى الاضرابات الايضية ( Phenyl Ketonuria)
    3- السيسو لفيم : Acesulfame

    ملاجظة : هناك جرعات محددة لكل من هذه المحليات لا يمكن تجاوزها و بهذه الكمية ليس هناك اي مضاعفات .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,554
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-08-2016
    على الساعة
    01:19 AM

    افتراضي

    معلومات قيمة جدااا

    شكرا لك اخى الفاضل

    وجزاك الله خيراا لهذه النصائح الطيبة

    جزاك الله خيراا


    واسجل متابعة
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال 3 مشاهدة المشاركة
    معلومات قيمة جدااا

    شكرا لك اخى الفاضل

    وجزاك الله خيراا لهذه النصائح الطيبة

    جزاك الله خيراا


    واسجل متابعة

    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية gardanyah
    gardanyah غير متواجد حالياً عضوة ماسية
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7,679
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    25-09-2016
    على الساعة
    12:10 AM

    افتراضي

    ودائما اسجل متابعة
    لا صابتى به من نهايه شهر يناير 2011
    وليس عندى احد من افراد عائلتى مصاب به من قريب او بعيد
    يعنى ليس وراثى
    ولكنه القدر
    والحمد لله على كل حال
    فعلا
    كنت اقوم بعمل بعض الفحوصات لاغراض مرضيه اخرى
    فاكتسفت فى تحليل البول سكر
    فاعترضت
    فعمل لى الدكتور تحليل سكر عشوائى
    وكانت المفاجئه
    سكرى 360
    ولا كنت اعرف ما معنى هذه الارقام
    فكانت الصدمه
    والحمد لله على كل حال
    التعديل الأخير تم بواسطة gardanyah ; 16-07-2011 الساعة 03:12 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gardanyah مشاهدة المشاركة
    ودائما اسجل متابعة
    لا صابتى به من نهايه شهر يناير 2011
    وليس عندى احد من افراد عائلتى مصاب به من قريب او بعيد
    يعنى ليس وراثى
    ولكنه القدر
    والحمد لله على كل حال
    فعلا
    كنت اقوم بعمل بعض الفحوصات لاغراض مرضيه اخرى
    فاكتسفت فى تحليل البول سكر
    فاعترضت
    فعمل لى الدكتور تحليل سكر عشوائى
    وكانت المفاجئه
    سكرى 360
    ولا كنت اعرف ما معنى هذه الارقام
    فكانت الصدمه
    والحمد لله على كل حال

    السلام عليكم
    اخي شفاك الله وعافاك
    ان هذا الرقم يدل على ارتفاع السكري حيث ان المعدل الطبيعي للصائم هو من 70 الى 120 و بعد الاكل بساعتين الى 140
    و لكن اخي لابد ان تعلم ان الوزن الزائد و الحالة النفسيه بالاضافه الى العمر من العوامل التي تسبب السكري
    و انصحك اخي بالتقليل من السكريات و من الاكل الدسم و الاكثار من الحركه وثم تقيس السكري بعد شهر من اخر قياس و اسال الله ان يعافيك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 3 1 2 ... الأخيرةالأخيرة

داء العصر .... السكري

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ملف عن مرض السكري Diabetes Mellitus
    بواسطة ronya في المنتدى قسم العناية بالبشرة والصحة والجمال
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 18-03-2012, 01:18 AM
  2. مأكولات الصيف ومرض السكري
    بواسطة مريم في المنتدى مائدة المنتدى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-07-2010, 02:00 AM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-04-2010, 07:27 PM
  4. السكري والكوليسترول
    بواسطة ronya في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-02-2010, 02:19 AM
  5. السكري وتأثيره على الفم والأسنان
    بواسطة الممرضة أمل في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-05-2007, 03:22 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

داء العصر .... السكري

داء العصر .... السكري