لماذا الرجل يسمح له بالتعدد والمرأه لا يسمح لها .. ارجو المساعده

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

لماذا الرجل يسمح له بالتعدد والمرأه لا يسمح لها .. ارجو المساعده

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 3 4
النتائج 31 إلى 38 من 38

الموضوع: لماذا الرجل يسمح له بالتعدد والمرأه لا يسمح لها .. ارجو المساعده

  1. #31
    الصورة الرمزية أسد هادئ
    أسد هادئ غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    805
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-08-2012
    على الساعة
    05:19 PM

    افتراضي

    أهلا بحضرتك مجدداً يا أستاذة محبة الناس ..

    اقتباس
    السوئال:هل منع تعدد الزوجات صالح لكل زمان ولكل مكان ؟؟
    لا.. منع تعدد الزواج غير صالح لكل زمان و كل مكان ..
    طيب جميل جداً ، أشكر حضرتك على الإجابة الصريحة ..
    اقتباس
    و بردو إباحه تعدد الزواج غير صالح لكل زمان و كل مكان!!و انا فاهما كويس إنه اباح و لم يجبر! لكن بردو لا انكر إستغلال البعض لهذا التحليل لصالحهم..ليس لحل مشكله قله الزكور و لا حل مشكله ارمله او حل مشكله عانسه بل حل مشكله كثره شهوه!
    أنا مدرك تماماً ان السبب الغالب عند الناس لتعدد الزوجات هو مش بغرض مشكلة قلة الذكور .. بل الغرض من الزواج الثاني _في كثير من الأحيان_ يكون نفس غرض الزواج الأول ككل .. تكوين أسرة ، و إنجاب أولاد لأي سبب من الأسباب سواء كان زيادة عدد الأهل ، أو إعداد عدد كبير من خدام الأمة أو الرغبة في العزوة أو أي شيء .. و حتى لو كان الغرض الوحيد كون الرجل شهوته كبيرة و زوجته الأولى لا تستطيع كفايته ، فبرضه ده هدف موجود و مشروع بل و مفضل إن كان عدم زواجه من ثانية قد يوقعه في الزنا .. أو أي سبب من أسباب الزواج ، لأن الإسلام لم يحدد سبباً معيناً للزواج الثاني .. ..

    و بعدين ممكن أسأل سؤال ؟؟ ليه النظرة لشهوة الجنس مثلا بالصورة دي ؟؟
    أقصد صورة احتقارية إلى حد ما .. دي نظرة أصلا لا نعترف بها ..

    حضرتك تأملي كده حديث الرسول لما صحابي سأله

    أيأتي أحدُنا شهوتَه ويكونُ له فيها أَجْرٌ؟! فقال الرسول محمد : ((أرأيتم إنْ وَضَعها في حرامٍ أكان عليه وِزْرٌ، فكذلك إذا وَضَعها في حلالٍ كان له فيها أَجْرٌ))

    الإسلام لا يعترف أصلا بالنظرة المتدنية لشهوة الجنس !! بل كل المطلوب أن تكون في مكانها

    الله خلق في الإنسان هذه الشهوة كما خلق فيه شهوة الجوع و العطش ..فالجنس مثله مثل الجوع و العطش .. شهوات خلقها الله في الإنسان و طلب منه أن يفعل ما يحققها فيما أحله فقط .. فلو رجل تزوج لـ"كثرة الشهوة " هذه لا نعتبرها عيباً أصلا .. أما الناس اللي حضرتك بتقولي بيقولوا عليه "بصباص" و الكلام ده ، فالأولى يحترموه لأنه رفض إشباع شهوته بالحرام ، ولو حتى بمجرد النظر للحرام في الأفلام و غيرها ، و اتجه للحلال ، فعندما ينتهون من الذين يشبعون شهواتهم بالحرام و الذين يشاهدون الراقصات و غيرهم مما لا يذكر لإشباع شهوتهم الزائدة هنا يبدأوا بانتقاد من يتجه للزواج !! .. شيء غريب جداً ! ، و عموما يمكن الوسط المحيط بحضرتك كده ، لكن حكم الأشخاص لا يلزمنا في شيء ..

    أما قولك " إباحة تعدد الزوجات غير صالح لكل زمان" فلي عليه رد من قسمين

    القسم الأول و هو من كلام حضرتك نفسه

    حضرتك اللي قلتي
    اقتباس

    لا يا استاذ اسد هادىء إحنا متفقين إن البنات إلى بتتولد اكثر من الولاد .
    بس طالما حضرتك مقتنعة بكده ، يبقى حضرتك رديتي على نفسك بنفسك ..

    افرضي كده محدش عدد الزوجات خالص .. تمام ؟؟

    بما ان حضرتك متفقة ان عدد النساء اللي بيتولدوا أصلا أكبر من الرجال
    و أكيد متفقة ان الرجال أكثر عرضة للموت من النساء لأن الرجال هم اللي بيقوموا بالأعمال الخطرة
    و كذلك الأعداد الكبيرة للحروب

    لكن خلينا في النقطة الأولى ( عدد المواليد) .. لو محدش عدد الزوجات من البداية .. كده ، و تبعا لكلام حضرتك هنلاقي عدد من النساء مفيش لهم رجال .. نوديهم فين دول بقى ؟؟ نقتلهم عشان نريحهم ؟؟!

    الكلام ده بتجاهل النقطتين التانيين ، ولو أضفنا النقطتين التانيين كمان الاحتمالية تزيد أكتر و أكتر ، لحد ما توصل للحالة المأساوية في المثال اللي ذكرته لحضرتك اللي تدمر المجتمع !

    بل بالعكس أنا هستغل النقطة دي بصورة تانية

    هقول : الله العليم هو خلق البشر ، و علم أن سيكون عدد النساء أكبر ، و خلق الرجال و هيأهم للأعمال الأخطر ، ولتحمل مشاق الدفاع ( الحروب) ، و من أجل ذلك جعل خلق الرجل يختلف عن خلق المرأة ، وجعل الرجل متقبلا أو ميالاً بسهولة لأن تكون له أكثر من زوجة لأنه علم أن هناك من النساء من ستكون بلا زوج ، بينما جعل المرأة تكره أو لا تتقبل فكرة أن يكون لها أكثر من زوج أصلا .. و هنا تتجلى حكمة الله !

    يعني صحيح كثير من الرجال بيتجوز لأنه يريد الزواج ليس لأن النساء أكثر ، لكن الله العليم وضع فيه هذه الرغبة عند خلقه_ عكس المرأة التي لم يضع فيها هذه الرغبة_ لأن الله يعلم أن عدد النساء سيكون في حالات كثيرة أكبر بكثير ، أو حتى بقليل ، و يعلم كل الظروف التي قد تنهي حياة الرجل ، لذلك وضع في الرجال هذه الرغبة ، والرجل بدون أن يقصد يساهم في حل هذه المشكلة ، وكل ذلك بحكمة الله عز و جل !! أليس كذلك ؟؟

    ثانيا عشان نقول " غير صالح" لازم ننطلق من أسس موضوعية مش عاطفية !!

    و من ضمن روعة التشريع انه جعل التشريع " الإباحة " مش الفرضية زي ما هي في دين حضرتك ( أي فرضية عدم التعدد عندكم ) .. لأن الإباحة ، و بكل بساطة يمكن الامتناع إذا وجدنا أن الأفضل في فترة ما هو الامتناع عنه !! و ده لا يتحقق في الفرضية !

    بمعنى .. إذا وجدت _ مجرد فرض_ ظروف موضوعية و أكرر ظروف موضوعية لا عاطفية تجعل من تعدد الزوجات ضرراً يمكننا بسهولة التوقف عنه لأنه مباح

    لكن إذا وجدت ظروف موضوعية تجعل من منع تعدد الزوجات ضررا أنتم لا يمكنكم البدء فيه لأنه محرم ..

    فبالتالي هذا أيضاً يوضح دقة هذا التشريع.
    اقتباس
    فأنا دينى يقول من نظر لإمرأه و إشتهاها فقد زنا بها فى قلبه
    كلام رائع ، وديني أيضاً يقول ذلك فقد قال الرسول " العين تزني و زناها النظر "
    وقال " لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى و عليك الثانية "

    و قال الله " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم و يحفظوا فروجهم "

    اقتباس
    ايوا انا فهمت مقصد حضرتك بس بردو هل يستخدم الناس هذه الإباحه بالطريقه الصحيحه؟؟
    إذا تزوج الرجل بأي هدف كان لكن بشرط أن يعدل تماما بين أزواجه و بشرط أن يكون قادرا ماديا و بدنيا فلا مشكلة ..

    اقتباس
    انا فاهما كويس إن حضرتك اخذت نقطه واحده بس إلى هى نقطه الحرب..
    و هل شرع و حكم الله ينفع ناخده كله بالمنطق و الواقعيه؟؟ إلى هو منطقنا البشرى و واقعيتنا البشريه .
    "لانه كما علت السموات عن الارض هكذا علت طرقي عن طرقكم وافكاري عن افكاركم.
    اشعياء 55 : 9
    "
    يعنى لو اهل إسرائل كانو مشو المنطق و الواقعيه مكنوش طلعو من ارض مصر حتى يومنا هذا!! و لكنهم إتكلو كليا على الله و كلمته و امره و تشريعه...و تركو المنطق و الواقعيه... قف- إصمت- و إنظر خلاص الرب... الرب لا يبداء بالعمل إلا إذا وقفت و صمت و إتكلت عليه كليا.(انا عارفا إممكن اسمع تريقه و إستهذاء بكلامى و هذا شى متوقع لأنى اعلم إنكم تتكلمون من منطلق دينكم و قوانينه.
    و الحروب لا تتوقف أصلا !!

    انظري كم حربا حولك الآن يا أستاذة محبة الناس

    أما سؤالك "و هل شرع و حكم الله ينفع ناخده كله بالمنطق و الواقعيه؟؟ إلى هو منطقنا البشرى و واقعيتنا البشريه ." فطبعا الإجابة بلا .. لكن أرجو من حضرتك مراجعة مشاركتي السابقة رقم 29 لتوضيح قصدي .. لكن عموما : تشريع الله لا يتعارض مع المنطق السليم بأي حال من الأحوال ..

    بمعنى .. قد توجد تشريعات لا نفهم لماذا هي بهذه الصورة لكننا ننفذها ... مثال :

    لماذا صلاة الظهر أربع ركعات ؟؟ لماذا ليست خمساً أو ثلاثا ً ؟؟

    هذا سؤال لا نملك له إجابة منطقية ، بل فقط أمرنا أن نصلي الظهر أربع ركعات فنحن ننفذ الأمر ..

    لكن مستحيل
    مستحيل
    تشريع الله يناقض تماما بصورة قطعية إجماعية المنطق زي ما هو واضح في حالتنا دي .. يعني أي بشري عاقل هيدرك تماما ان تشريع المنع المطلق لتعدد الزوجات بدون أي استثناءات لا يصلح .

    اقتباس
    كيف هذا يا استاذ اسد هادىء طيب ما ده بيحصل صب عن الإنسان.. حضرتك تقدر تتحكم فى قلبك و إحساسه ..غصب عنك قلبك هيختار او هيفضل؟؟
    طيب حد علمى رسول المسلمين نفسه رغم كل اعداد زواجه و هذا بخلاف ملكات اليمين كان يفضل السيده عائشه؟؟و هذا كان ظاهر و واضح و مسره للكل!ما الحكم هنا!" من كانت له زوجتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل"
    كلام صحيح جداً .. الإنسان ميقدرش يتحكم في قلبه ، لكنه يقدر يتحكم في فعله ، وده المطلوب

    بمعنى الإنسان فرض عليه أن يعدل بين زوجتيه مثلا في كل شيء ظاهري.. كل شيء ، حتى إن كان يحب واحدة و يكره الثانية .. يجب أن يعدل في الظاهر ، أما إذا لم يفعل ذلك فهو ظالم ، ويتحقق فيه حديث الرسول " جاء يوم القيامة و شقه ( يعني نصفه) ساقط " ، واللي يكون عارف نفسه مش هيعرف يعدل في كل الأشياء الظاهرية مثل أيام المبيت عند كل زوجة ، والمال ، واللبس اللي يجيبه لها ، بل و اللبس اللي هو نفسه بيلبسه عند كل واحدة و كل ذلك يبقى ميتجوزش تاني ، لأنه لو اتجوز و معدلش فعقابه شديد في الآخرة

    أما كلام حضرتك عن الرسول و السيدة عائشة ، فهو صحيح ، والرسول قال "اللهم هذا قسمي فيما أملك ، فلا تؤاخذني فيما لا أملك" .. و دي نفس الفكرة .. العدل في كل شيء ظاهري .. بل شوفي حتى لما مرض الرسول مرضاً شديداً في مرض الموت ، و كان يريد أن يكون عند السيدة عائشة لكنه لم يذهب حتى يستأذن زوجاته ، و كان يطوف عليهن في مرض موته ! تقول السيدة عائشة

    لما ثقل النبي صلى الله عليه وسلم فاشتد وجعه ، استأذن أزواجه أن يمرض في بيتي ، فأذن له ، فخرج بين رجلين تخط رجلاه الأرض " ، يعني شوفي رغم انه " تخط رجلاه الأرض" من المرض لم يذهب حتى أذنت له جميع زوجاته ، و هذا هو العدل ..


    اقتباس
    طبعا عيب انا لم اقصد بكلامى هذا و اسفا لو كان إسلوبى اعطى هذا المعنى ..انا يا استاذ اسد هادى صدقنى بتكلم و بقول كل إلى فى قلبى بجد مش قاصدى اغلط...
    انا كنت بتكلم كدا علشان انا فهمت او شعرت هذا من كلام حضرتك..لما جبت مثل الارمله حضرتك قولت علشانيصرف عليها هى و عيالها.. ففكرى راح لكدا..بس مش هو ده طبعا قصدى.. و انا لا انكر إستغرابى لهذا عندما قرأت التوراه.. و سئلت ساعتها احد يفهم فى الدين عنى:
    منين الدين المسيحى يمنع التعدد و ملكات اليمين و منين سيدنا موسى تزوج اكثر من واحده و سيدنا إبراهيم انجب من جاريته!! و كان الرد :ده العهد القديم ده كان زمان علشان النسل البشرى
    أنا عارف ان حضرتك لا تقصدي كده ، لكن حبيت أنبه حضرتك انه __ رغم أني لا أعتبر الزواج لأن الزوجة الأولى لا تكفيه الشهوة شيئاً سيئاً أصلا بل هو أفضل من العكوف على مشاهدة المحرمات أو الزنا _ لكن رغم كده فده مش السبب الوحيد .. كان مجرد تنبيه فقط .
    اقتباس
    يعنى مثل: زوجه مرضت مرض شديد و لا تتمكن من تلبيه طلبات زوجها هو بردو بشر و لاه رغبات و ممكن يغلط ما هو رجل مش هيعيش بتول فيجب ان اعترف إن الله وزع الإمان درجات يعنى لو واحد قدر يستحمل التانى ممكن ميقدرش..فتفضل على زمته و فى ظله و حمايته و يتزوج هو بأخرى..بس بردو هيبقا هذا الذواج لمجرد إشباع الرغبه الجنسيه التى اصبحت زوجته لا تتمكن من إشباعه إياها.. فلو الله صرح بكدا يبقا رحم هذا الرجل من الزنا!!
    كلام منطقى بردو مقدرش بعقلى انفيه!!
    كلام جميل ، و أظن ده أفضل من الطلاق ، لأن الطلاق في الحالة شيء مقزز و سيء جداً ..

    اقتباس
    بجد!! بس هل يعمل الناس بهذا !لهذا ذهب البعض بالزواج فى السر..هل كل هذا يعتبر غلط؟و ما الحكم إذاوافق و بعد هذا رغب فى الزواج من أخرى بردو؟
    الزواج في السر في حد ذاته مش مشكلة بشرط تحقق العدل ، و عدم الكذب ، لأنه مش شرط لصحة الزواج الثاني ان الأولى توافق طالما هيحقق العدل ..طبعا ده في حالة ان الزوجة مشترطتش عدم الزواج أو هو موافقش ..

    لكن لو هو رغب في الزواج الثاني ، عندها تكون المرأة مخيرة ، إذا أرادت أن تفسخ العقد و تأخذ جميع حقوق المطلقة (( المؤخر مثلا و غيره)) و ليس من حق الزوج انه ياخد المهر مرة أخرى .. و يكون لها جميع حقوق المطلقة ..
    وإذا أرادت التنازل عن الشرط و إكمال الحياة فلها ذلك ..
    اقتباس

    اعلم طبعا الإختلاف الجسدى بين الرجل و المرأه و وضحته فى تعليقى على رأس الموضوع..بس حسى إن حضرتك تقصد فرق اخر!ممكن توضح شويه النقطه دى.
    أقصد أن الله خلق في الرجل أن يحب أو يتقبل بسهولة أن تكون له أكثر من زوجة ، وذلك لحكمة يعلمها الله ، و منها ما ذكرته سابقاً في أول هذا الرد .
    لكنه خلق المرأة السوية تستقذر أن يكون لها أكثر من زوج في نفس الوقت

    و الرجل و المرأة خلقهما الله مختلفين في طريقة نظر كل منهما للآخر ، ومختلفين في عاطفة كل منهما تجاه الآخر ، و يمكنني إمداد حضرتك بالمراجع العلمية على هذا الكلام لو أردت .

    اقتباس
    طبعا ليها حق إنها تتجوز انا مقلتش لا دينى لا يحرم زواج الارمله.. بس عندك حق كلامى يفهم بهذا المعنى..بس لم اعنى هكذا.. اسفا

    طبعا المرأه فى حاجه لكل ده مفيهاش نقاش.
    طيب الحمد لله أننا اتفقنا .. من دون تعدد الزوجات ملايين النساء في حرب زي حرب ألمانيا دي .. نقول مثلا 5 مليون امرأة تعمل ايه ؟

    اقتباس
    عندك حق بردو لو فكرت بالعقل فى هذه المواقف او المحن و ليس فى العادى.
    و في العادي أيضاً ، لكن في المواقف دي المسألة بتكون ظاهرة جداً جداً بصورة مفزعة

    يعني في العادي ، بتكون المشاكل فردية بس

    لكن في الظروف دي ، بتكون المشاكل الفردية موجودة لكن بتظهر و بتتفاقم المشاكل المجتمعية اللي بتهدد بانهيار المجتمع ..

    اقتباس
    ايوا ضروره فى هذا الموقف... ...بس انا لا انكر إستخدام الكثير لهذا التعدد بالطريقه الخطاء.. و هى إشباع لرغبه.
    "ارجوك مش عايزا كلامى يضايق حضرتك انا بتناقش بجد علشان افهم."
    مفيش أي مشكلة والله ، طالما الكلام نقاش فعلا عشان نفهم مش بغرض العناد مفيش أي مشكلة ، بل حضرتك فوق رأسي و الله.

    اقتباس
    و هل البشر عادل؟؟ إن حاول ان يعدل فى الظاهر لن يتمكن فى العدل فى الباطن فى المشاعر.. لا انكر بردو إن العدل فى الحاله دى بردو تحقيقه صعب.
    أنا أوضحت النقطة دي من قبل

    اقتباس
    و هذا يعنى إن كل إلى بنشوفهم و بيعطونا ليهم امثال فى المسلسلات كلهم مشيين غلط فى غلط...امال مين إلى ماشى على الدين صح!!قله بردو!
    يا أستاذتي الكريمة ..هو الدين بيتاخد من المسلسلات ؟؟

    ما على كده بقى هنلاقي في المسلسلات موضوع المحلل ، رغم انه زنى صريح و تلاقيهم بيتعاملوا على انه من الدين !!

    و هتلاقي واحد يقول " انتي طالق طالق طالق" و بعدين يقعد يدور على محلل رغم ان 1- طلاق الغضبان شديد الغضب لا يحسب أصلا
    2- الكلام ده كله يحسب طلقة واحدة مش ثلاثة

    و غير كدا كتير يعني ,, خصوصا من أمثال عادل إمام

    الرجل مينفعش يتزوج وهو غير قادر على الإنفاق ..
    و لو عايز يتزوج و هو مش قادر على الإنفاق ممكن يتفق مع الزوجة انه لن ينفق عليها لكن ده قبل الزواج أي الاتفاق قبل الزواج ، وهي حرة توافق أو متوافقش و تتحمل نتيجة الاتفاق ...

    لكن لو متفقش قبل الزواج فهو ملزم بالإنفاق عليها و هيتحاسب على الكلام ده .


    اقتباس
    ايوا بس اوقات بتوافق لرغبتها فى الذواج او ان احد يعولها مادياو تفوق بعد الزواج بفطره عندما تبداء تشعر برغبتها ان تكون ام.. و تبداء المشاكل عندما تحمل.. ممكن يطلقها او او او.. البشر مش كلهم كويسن.. بس بردو مينفعش نرجع تحايل البشر و اخطائهم على تشريعات الله و قوانينه..
    على كل حال 1- دي إرادتها و اختيارها محدش أجبرها عليه
    2- صحيح الراجل ممكن يأثر عليها أو يخدعها لكن عشان كده الإسلام جعل ان المرأة لا تزوج نفسها لكن لازم يكون فيه ولي لها ( أبوها أو أخوها أو .... ) حسب الظروف عشان يقدر يحميها من الخداع
    3- الشرط باطل أي شرط عدم الإنجاب
    4- على فرض مجرد فرض أنها تزوجت لكن بدون إنجاب أليس أفضل من نظام عدم التعدد و تبقى ولا حصلت زواج ولا إنجاب و لا إنفاق ؟؟ أهي كده على الأقل حصلت جزء كبير ..
    5- المشكلة دي ممكن تحصل بسهولة في مسألة الزوجة الواحدة يعني مش مرتبطة بشدة بتعدد الزوجات .

    اقتباس
    سوئال بس.. مدام اباح التعدد ليه اباح الطلاق إذن!!!!
    هذا سوئال إعتراضى فقط و بدأت تظهر لى إجابات عليه.. بس إجابات متضاربه...
    لا صدقنى مش تهريج... انا بتكلم من العالم إلى انا عايشا فيه و من الامثال إلى بشوفها قدامى..ممكن يكون عندق حق قلل الطلاق فى حالات بس زودها فى حالات تانيا.. على حسب الشخص و اخلاقه و نيته.
    أباح الطلاق ليه ؟؟

    أباح الطلاق لأن حضرتك ممكن تتجوزي( أقصد أي سيدة طبعا و ليس حضرتك على وجه الخصوص_ واحد و يتضح انه حرامي بيأكل ولادك مال حرام
    ممكن تتجوزي واحد و يحكم عليه بالسجن لأي جريمة و تعيشي لوحدك ..

    ممكن تتجوزي واحد شتام بيهينك بدون أي ضمير
    ممكن تتجوزي واحد عنيف .
    ممكن تتحوزي واحد مستحيل العشرة
    ممكن تتجوزي واحد و يحصل كراهية لأي سبب من الأسباب و تستحيل العشرة
    ممكن تتجوزي واحد يكون خدعك في البداية لكن ظهرت حقيقته بعد الجواز _ زي ما بيحصل كتير جداً_ و مينفعش أسلوب الاختيار الوحيد ده .. مينفعش تكون تدبيسة .. غلطة بسيطة تعني جحيم طوال العمر !!

    و في المقابل

    الراجل ممكن يتجوز مرأة تطلع بذيئة اللسان سيئة التعامل
    ممكن يتجوز مرأة يكتشف انها بتسرقه .
    ممكن يتجوز مرأة ويحصل كراهية لأي سبب من الأسباب (( ملحوظة الأفضل في حالة كهذه هو إبقاء الزواج لكن ربما نصل لدرجة استحالة العشرة يقول الله في القرآن
    " و عاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً و يجعل الله فيه خيراً كثيراً "
    ممكن و ممكن وممكن ... حالات هائلة الطلاق فيها بيكون الحل الأفضل ، و برضه الطلاق مش شيء كويس بل هو شيء الله يبغضه لكن لا مفر منه .. لذلك حلله .

    أما كون تعدد الزوجات زود الطلاق فأنا مش شايف أي حالة تعدد الزوجات فيها يساهم في زيادة الطلاق !! هاتيلي مثال واحد يكون تعدد الزوجات السبب في الطلاق و مينفعش تنطبق على الزوجة الواحدة ... أنا مش لاقي خالص ..

    اقتباس
    لو اخذتها من النحيا دى هيكون صح عندك حق..
    الحمد لله على الاتفاق

    اقتباس
    انا فاهما بس هل هذا ما يتم فعليا فى الحياه؟؟؟؟فإن كان يتم فهو عدد قليل جدا.. و اللذى لا يمشى على هذا الكلام هو الكم الاكبر!
    أنا مستغرب من كلامك ده لأن حضرتك عايشة في مصر ، ونسبة التعدد في مصر قليلة جداً أصلا !
    وصدقيني لو كان فيه أمانة عند السادة أولياء الأمر كان زمان الحال أفضل بكثير ..

    لكن عموما أنا مش بقول لشخص مش لاقي يأكل وعايش في بلد فيها مجاعة يروح يتجوز أربعة و يخلف عشرة !! ده تهريج يعني ، و الشخص اللي يعمل كده شخص مش سوي لأنه هيتسبب في مقتل أولاده .. حاجة زي كده بتحققها قاعدة المصالح والمفاسد .. وعشان كده هقول تاني التعدد مباح مش فرض يعني ممكن نمتنع عنه في أي وقت بدون أي مشكلة .. و مينفعش ناخد أفعال الناس الخاطئة عشان ننتقد المبدأ ! أمال ايه لزمة الثواب و العقاب ؟؟ و ايه لزمة الحساب ؟؟ الناس لازم تخطئ و تخالف الصواب و هتتحاسب على الكلام ده ، يعني الإسلام مش بيسمح لشخص انه ينجب أولاد بأعداد كبيرة و بعدين يموتوا في المجاعة !! أمال الله خلق العقل للإنسان يعمل بيه ايه ؟؟

    الله أباح تعدد الزوجات و جعل بعض القواعد ، و أعطى الإنسان العقل ليرى ما سيختار

    يعني طريقة حضرتك في الكلام دي ، ممكن نعلمها بمثال تاني بعيد عن الجواز خالص ..

    الله أباح للإنسان الأكل صحيح ؟؟

    مينفعش حضرتك تقولي لأ تشريع إباحة الأكل فيه مشكلة لأن ممكن شخص ياكل كتير فيجيله سمنة و يموت !!

    أو مثلا إنسان عنده مرض معين الدكتور قاله ممنوع تأكل لحوم مثلا

    الراجل كل لحوم فمات !!

    مينفعش نقول ده تشريع إباحة أكل اللحوم السبب و هو تشريع غير صالح !! ليه ؟؟

    لأن تشريع إباحة أكل اللحوم تشريع عام ، لكن لما تيجي مشكلة مخصوصة الله أعطى الإنسان العقل عشان يعرف يحدد يأخذ بالإباحة ولا لأ ! .. الشخص ده هو اللي تسبب في المشكلة و في موت نفسه مش تشريع إباحة اللحوم !

    نفس الفكرة لو شخص في بلد فيها مجاعة و راح خلف كتير فماتوا
    نفس الفكرة بالضبط لأن فيه مشكلة عارضة و هي المجاعة ، و الراجل مشغلش عقله هل ينفذ حكم الإباحة ولا لأ ، فتسبب بكارثة !! نحاسب الراجل على خطأه وسوء تفكيره ، أم نحاسب التشريع العام بإباحة التعدد اللي هو بالضبط زي تشريع إباحة اللحوم ؟؟!!!

    المشكلة العويصة بقى كانت لو التشريع بفرض أكل اللحوم بدون أي استثناءات ساعتها نقدر نقول انها مشكلة تشريع ! ، ونفس الفكرة لو التشريع بفرض تعدد الزوجات و فرض الإكثار من الإنجاب بدون أي استثناءات !! ساعتها نتكلم في التشريع !! مش كده ولا ايه يا أستاذة محبة الناس ؟؟


    اقتباس
    لإن إحنى متفقين إن عدد إنجاب البنات اصلن اكثر من عدد الولاد!!
    مثال: لو كل راجل هيخلف من زوجه واحده ثلاث اطفال نقول:
    1 ولد و 2 فتاه
    لو بنفس النسبه دى و تعدد الزواج إلى اربعه هيكون عندنا من الراجل ده لوحده 4 اولاد و 8 بنات!!دا غير طبعا إن ممكن يكونو 12 بنت او 10 بنات و ولدين.
    و ممكن بردو يكونو كلهم 12 ولد!!يعنى من الاخر تعدد الزواج و كثره الإنجاب هيزود عدد البنات! الموضوع نسبه و تناسب بردو ..صعب بجد.
    جميل جداً ، الكلام ده حضرتك بتردي بيه على نفسك ، و أنا أوضحت رأيي فيه بالأعلى فمفيش داعي للتكرار ...

    اقتباس
    يعنى لو قولنا أن الراجل لاذم يتزوج زوجه واحده و خلف 2 بنات نقول النص هيتزوج ..يعنى واحده هتكون عانس.. و لو تزوج اربعه نقول هيجيب نفس النسبه يعنى 8 بنات و النص هيتجوز ..يعنى هيكون هناك 4 عوانس...
    زود مشكله العنس ولا لم يزود!!لن يضع تشريعا لا يصلح للحياة
    طيب ما لو كل الرجالة اتجوزوا أربعة ، ساعتها ال 8 بنات دول هيتجوزهم 2 رجالة فقط
    و أكيد مش كل الرجالة بتخلف بنات بس زي ما حضرتك فارضة في المثال !! هتلاقي برضه رجل يخلف 8 ذكور على عكس المثال تماماً

    هتلاقي رجالة تخلف ذكور فقط برضه ، و رجالة تخلف ذكور و إناث ، وكل ذكر من دول يتجوز من بنتين أو ثلاثة أو أربعة ، وبرضه مش هيخلف بنات بس و هكذا .. والنسبة _في حالة طبيعية بدون حروب _ عمرها ما هتكون مثلا 1 :2 حتى !! ( طبعا في حالة الحروب المأساوية ممكن توصل و تزيد كمان وده اتكلمنا عنه قبل كده)

    المسألة مش بالصورة اللي حضرتك بتصوريها ، وعمرها ما هتوصل لكده! !

    لكن برضه هفترض معاكي انها هتوصل لكده رغم ان ده مستحيل إلا في حالة كل الرجال بقو بيخلفوا بنات فقط.. ساعتها هرجع أقول ان الحكم هو الإباحة .. الإباحة .. يعني لو وجدنا ضرر واضح و ظاهر منه لأي ظرف طارئ ممكن نمتنع عن التعدد ولا إثم علينا ، بالضبط زي مشكلة الشخص اللي المفروض يمنع نفسه من اللحوم رغم انها في الأصل مباحة !!، لكن في حالة حضرتك الحكم هو التحريم !
    اقتباس

    لا يا استاذ اسد هادى طن حضرتك مش فى محله !!
    انا اولا أنا مدخلتش غير منتدى واحد مسيحى و إشتركت فيه يوم 17.08.2011
    و لم يوجه احد كلام سيىء على الإسلام ولا المسلمين.
    و غير كدا حضرتك ليه بتعتبر دفاعهم عن دينهم بإنه كذب على الإسلام...
    اكيد طبعا بما إن حضرتك موئمن و مقتنع بدينك هتفكر كدا.. و ده بردو هيكون تفكرهم فى المنتديات الإسلاميه!! كل واحد فى الارض دى مقتنع بحاجه شايف إن هى دى الصح و لو احد حاول ينقده او يختلف معه فى الرائى اصبح عدو و مدعى و كاذب..بكدا كلنا بالنسبه لبعض مدعين و كذبه!! و كل دين عنده ادلته و إسباتاته و إقناعاته. ليه المسلمين الشيعه شيفين إن هما إلى صح و الباقى غلط!!
    مين صح و مين غلط!! يا الله انت العليم بكل شىء و القادر على كل شىء..
    أعتذر لحضرتك إن كان ظني في غير محله

    أما مسألة المنتديات المسيحية و الإسلامية ، فالمسألة ليست بهذه البساطة ، و عندما أقول أن غرضهم فقط هو الكذب على الإسلام و يحذفون أي إجابة منا عليهم من أجل خداع المتابعين .. فأنا أعني ذلك و أؤكده ، لكن مفيش داعي نحول النقطة دي لموضوع نقاش .. مفيش داعي.

    :
    اقتباس
    انا حاولت ارد حسب طلب حضرتك.. اشكرك و احترم كلامك و رأيك اى ان كان و اعلم إنك تستند على كلام دينك ..فأنا يجب ان احترمه و اتفهمه.و اسفا لو فى اى كلامى غصب عنى ممكن يكون شىء إستفزك لاكن صدقنى بدون قصد..صدقنى انا بحاول احكم عقلى و ابعد إمانى..بحاول قدر الإمكان..بس حضرتك صعب اوى ..اوى بجد!
    الله الموفق إن شاء الله
    و أنا أحترم بشدة الكلام ده من حضرتك
    اقتباس
    و أن شاء الله تكون صحتك افضل النهرده.
    نعم الحمد لله بخير، أشكرك

    بالتوفيق إن شاء الله .
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد هادئ ; 08-09-2011 الساعة 08:27 PM

  2. #32
    الصورة الرمزية أسد هادئ
    أسد هادئ غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    805
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-08-2012
    على الساعة
    05:19 PM

    افتراضي

    اقتباس
    أو إعداد عدد كبير من خدام الأمة
    و كمثال على هذا الغرض أذكر عن سيدنا سليمان
    فقد ورد في السنة أن قال سليمان بن داود عليهما السلام : لأطوفن الليلة بمائة امرأة ، تلد كل امرأة غلاما يقاتل في سبيل الله

    و مذكور في الكتاب المقدس أنه كان له 600 امرأة و 300 من ملك اليمين ..

  3. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    76
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-08-2013
    على الساعة
    07:02 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بعد ادن الاستاد اسد هادئ اريد الرد على الاستادة محبة الناس في بعض ما أثارته......
    اقتباس
    تعدد الزوجات ده أصلا مش مقتنعة بيه
    طبعا بصراحة أي امراة لا تقبل ان يتخد زوجها امراة غيرها لما يولد في نفسها غيرة على شريك حياتها ولكن مهلا دعونا نتدبر الاية "فَانْكحوا مَا طَابَ لَكمْ منَ النسَاء مَثْنَى وَثلَاثَ وَربَاعْ فَانْ خفْتمْ أَلا تَعْدلوا فَوَاحدَة"
    في الشق الاول من الاية اي اباحة التعدد للرجل قد فسر منطقيا وعلميا من الأعضاء من قبلي بأدلة قاطعة وأرجو أ، تعيدي قراءة كل المشاركات وتتأمليها جيدا .
    قد يكون الجدل الدائر بينك وبين الأستاد أسد هادئ حول علاقة التعدد بالشهوة وهدا أصلا ليس أساسا عندنا في الاسلام فقد تكون الشهوة سببا ولكن الاسباب الحقيقية والحكمة الربانية ارفع منها بكثير..ولكن السلام قد كفل للانسان مصلحته كما كفل له حاجاته وقضاء شهواته فكما اباح الاكل والشرب لاشباع شهوة الجوع شرع الزواج لاشباع شهوة الجنس واعيد واكرر أن الحجكمة ليست هي هده بالاساس كما قال الاستاد أسد .ولكن لا بأس من التطرق الليها .الكل يعلم أن شهوة الرجل قوية وهي ليست كشهوة المرأة ودلك لطبيعته الغريزية فلكل خصائصه .فأي رجل غريزيا يميل الى الانوثة جدا وهدا فطري .فمثلا بعض التعاليم السلامية على الرجل قد يراها البع صارمة وفيها حرمان مثل واجب غض البصر وعدم البصبصة والنظر المتغزل في الفتاة فطبيعي أنه صعب شيئا ما على الشباب خاصة في ظل الفتن والعري الدي يملا الشوارع.......ولكن عندما سد هدا الباب فتح باب الزواج ولسد كل الدرائع اعطاه الشرع اربع اي حدد التعدد فقديما كان التعدد ولكن ليس محددا .وفي هده الاباحة اشباع للشهوة وحتى يتححر من الكبث الجنسي و الحرمان الخاطئ الدي يجول في تفكير كثيرين لكنه في الواقع ليس حرمانا....ففي الاسلام لا يوجد عسيقتي أو صاحبتي وصديقتي ولكن زوجتي وأعطاه الشرع أقصى حد لاشباع الشهوة تفاديا للزنا فأنا لا أظن عقليا أن حتى أربع غير كافية وان كانت كدللد تبقى أمر التحكم في الهوى والشهوة فالانسان أعز من أن تدله شهوة

    ولكن رغم دلك كما للرجل حق على زوجاته الاربع في اشباع شهواته عليه واجب هو العدل بينهن وتدليلهن ولانفاق عليهن واسعادهن وان لم يعطيهن حقوقهن فهو اثم ويعاقبه الله على دلك وحتى لا يساء الفهم فاصلا لا يوجد تشريع كفل حقوق المراة أكثر من الاسلام وأنا أتحدا كل من يقول غير دلك فمهما حاولت القوانين الدولية وأي تشريع وضعه الانسان أن يرقى الى التشريع الالاهي وان خاف الرجل الا يعدل وحتى لا يحاسب على دلك فواحدة وقد جاء هدا بصريح العبارة في الاية الكريمة السالفة الدكر وهدا هو الحزم

    وحين اشرت الى مسالة العدل فطبيعي الانسان لا يستطيع ان يعدل تماما فهو يخطئ وليس كامل ولكن كلما جاهد نفسه على دلك يثاب حتى وان لم يفعلها مطلقا ولكن ان قصر عنوة فهو اثم يقول تعالى"فإمْسَاك بمَعْروف أَوْ تَسْريح بإحْسَانْ "
    أما عن الطلاق فهو باب واسع وكفل الحقوق التامة للمرأة ولا يوجد تشريع على وجه البسيطة فصله أكثر من التشريع الاسلامي وهدا ليس كلامي بل حتى غير المسلمين بعد التحليل والبحث المعمق أقروا بهدا..والدليل عدد السور التي تطرقت اليه ولا تحاسبي الاسلام بالمسلمين الدين قد يسيؤوا التطبيق فمن لم يحسن التطبيق خاصة في مثل هده الامور فهو آثم وأصلا لا يوجد حلال لا يحبه الله الا الطلاق. فهو مكروه مكروه ولكنه قد يكون حلا لبعض المشاكل في بعض الأحيان .
    المهم باب الطلاق واسع وهو لا ينتهي وهو عقلاني وعلمي ومنطقيمثل أيم العدة أكثر مما هو تشريع فحسب المهم هدا ليس موضوعنا...........

    اقتباس
    رغم دلك التعدد والزواج لم يحد من الزنا
    أنا معك في هده النقطة فقد يكون هدا لم يحد من الزنا ولكن دلك لانه قد لا يطبق بالكيفية المطلوبة ولكن رغم دلك طبعا هناك خارجون عن القانون كما قلت ولكن في المقابل هناك عقوبات مثل الحد "الزانيَة وَالزَاني فَاجْلدواْ كل وَاحد منْهمَا مائَةَ جَلْدَة " و ايضا "الزََاني لَا يَنْكَح إلا زَانيَة ًأَوْ مشْركَة وَالزانية لَا يَنْكَحهَا الا زَان أَوْ مشْركْ وَحرمَ دلك عَلَى المومنينْ"فكما أن الزواج أولا والتعدد ثانيا يقلل من ارتكاب الفاحشة أيضا يأتي الحد والعقوبة لتكمل دلك وطبعا هدا لا يطبق وان كان يطبق فعليا لن يبق شيء على وجه البسيطة اسمه زنا ولكن يعتقد الانسانانه ان وضع قوانين بنفسه يكون أحسن ولكن وللاسف هدا يزيد بدلا من التقليل ....وهدا راجع الا ان هده الحدود قد يسلء فهمها ولكن السنة فصلتها لأن فيها تدريج ولا تطبق دائما وفي دلك نمادج عديدة في عهد الخلفاء الراشدين .

    ولكن مهلا ان بحثنا في واقع الزنا في المجتممعات نبدأ بالاسلامي ..الزنا عندنا ترتكب غالبا من قبل الشباب الغير متزوجين أي تكثر في حال العزوف عن الزواج ترتكب الفاحشة أكثر وأنا لا أ،كر أ،خا ترتكب من اخرين والعياد بالله ولكن كما قلنا هناك خارجون عن القانون والن طبق شرع الله لما وصلنا الى هدا..
    ولكن مادا عن المسيحية كما قلت أن غالبيتها تنحرم التعدد وان كان بعض من يبيحه..فلندهب ادن الى اوروبا طبعا غالبية الدول الاوروبية مسيحية الزنا عندهم متفشي جدا لدي احصاءات أقدمها لك لاحقا حتى أصبح والعياد بالله امر عادي بل نمن ضرورات الحياة هناك ..طبعا أنا لا أقيس الديانة بالممارسين ولكن هدا هو الواقع وللأسف
    ادن خلاصة الأمر لقد قلت أن الزواج والتعدد لم يحد من الزنا ولكن في الواقع ورغم عدم التطبيق السليم وغياب الالتزام قد قلل منها ولو طبق الشرع لحدت من زمان فلا يمكن مقارنة الزنا في بلاد المسلمين بالزنا في غيرها من البلدان الأوربية منها وأخرى أيضا ..

    أشكرك على القراءة والتفاعل وأحيي فيك روح السؤال ورغبة معرفة هدا الدين الدي حتى ومع محاولة اثارة الشبهات حوله يبقى كاملا مكمولا مكملا غير قبل للنقصان أو التشكيك
    للمزيد ان شاء الله
    التعديل الأخير تم بواسطة السيف العضب ; 09-09-2011 الساعة 11:34 PM
    او تعصي الله وانت تظهر حبه هدا لعمري في القياس بديع
    لو كان حبك صادقا لاطعته ان المحب لمن يحب مطيع

    اللهم ارزقنا حبك وحب من احبك وحب رسولك وثبتنا على شهادة ان
    لا الاه الا الله محمد رسول الله

  4. #34
    الصورة الرمزية أسد هادئ
    أسد هادئ غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    805
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-08-2012
    على الساعة
    05:19 PM

    افتراضي

    اقتباس
    الزواج في السر في حد ذاته مش مشكلة بشرط تحقق العدل ، و عدم الكذب ، لأنه مش شرط لصحة الزواج الثاني ان الأولى توافق طالما هيحقق العدل ..طبعا ده في حالة ان الزوجة مشترطتش عدم الزواج أو هو موافقش ..
    ملحوظة فقط منعا لأي فهم خاطئ ، أقصد بالزواج في السر أي بدون علم الزوجة الأولى ، و لا أقصد طبعا أن يتزوج رجل امرأة بدون أن يعلم أحد بل يجب وجود شاهدين على الزواج و ولي للمرأة كما قلت من قبل .. هذا للتنبيه فقط

  5. #35
    الصورة الرمزية أسد هادئ
    أسد هادئ غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    805
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-08-2012
    على الساعة
    05:19 PM

    افتراضي

    للرفع لوجود الأستاذة الكريمة محبة الناس

  6. #36
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    48
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-12-2012
    على الساعة
    11:59 AM

    افتراضي

    يااخوتى الكرام سالتنى اخت وقالت لماذا لايباح للمراة الاستمتاع بملك اليمين كما يباح للرجل فقلت لها انه لايوجد فى زماننا ملك يمين فقد انتهى واصبح الناس احرارا
    ولكن ارجو منكم الاجابة القاطعة المانعة
    وشكرا لكم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #37
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    48
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-12-2012
    على الساعة
    11:59 AM

    افتراضي


    بارك الله فيكم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #38
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-12-2016
    على الساعة
    07:27 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العلاء المصراوى مشاهدة المشاركة
    يااخوتى الكرام سالتنى اخت وقالت لماذا لايباح للمراة الاستمتاع بملك اليمين كما يباح للرجل فقلت لها انه لايوجد فى زماننا ملك يمين فقد انتهى واصبح الناس احرارا
    ولكن ارجو منكم الاجابة القاطعة المانعة
    وشكرا لكم
    الرد على : المرأة تشارك ثلاثة نساء مع زوجها أو عدد لا نهائي من ملكات اليمين
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 3 4

لماذا الرجل يسمح له بالتعدد والمرأه لا يسمح لها .. ارجو المساعده

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد على : - هل الاسلام يسمح بضرب المراة و علانية
    بواسطة Habeebabdelmalek في المنتدى شبهات حول المرأة في الإسلام
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 18-11-2014, 04:37 PM
  2. لماذا لا يدخل النصارى واليهود مكة كما يسمح للمسلمين بدخول الفاتيكان؟؟
    بواسطة الريحانة في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-08-2014, 01:51 AM
  3. ما هو الشيئ الذى يسمي ب ( مارجرجس )
    بواسطة الصاعقه في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17-09-2010, 09:28 AM
  4. لو كان المسيح إله لن يسمح بهذا الكلام يقال عنه ..!
    بواسطة عبير نجد في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 25-03-2010, 02:24 AM
  5. كان اليهود يسمي المسيح المنتظر..........الــــمــــعــــزّـــــي!
    بواسطة bornemix في المنتدى البشارات بالرسول صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-11-2008, 10:48 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

لماذا الرجل يسمح له بالتعدد والمرأه لا يسمح لها .. ارجو المساعده

لماذا الرجل يسمح له بالتعدد والمرأه لا يسمح لها .. ارجو المساعده