« سيرةُ أم المؤمنين بنت أبي بكر؛ رضي الله عنها »

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | الانجيل يتحدى:نبى بعد عصر المسيح بستمائة عام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

« سيرةُ أم المؤمنين بنت أبي بكر؛ رضي الله عنها »

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: « سيرةُ أم المؤمنين بنت أبي بكر؛ رضي الله عنها »

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    157
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-07-2012
    على الساعة
    04:45 PM

    افتراضي « سيرةُ أم المؤمنين بنت أبي بكر؛ رضي الله عنها »

    « سيرةُ أم المؤمنين بنت أبي بكر؛ رضي الله عنها »

    *****
    .... بعض دول أوربا تحتفل اليوم ؛ الثامن من مايو بيوم الأم، بغض النظر عن الحكم الشرعي في هذه المسألة ، وأردتُ أن أشارك سيدات المجتمع الراقي
    وأمهات الجاليات في الخارج؛ بتقديم مثال صالح للقدوة بدلا من ممثلات السينما أو مغنيات البوب أو عارضات الأزياء أو مقدمات البرامج الترفيهية ... ولعل رسالتي وصلت ... !!، ويكفينا الأثر :" الجنة تحت أقدام الأمهات " ، وهذ ا ليس بحديث (!)
    *****
    --------------------------------------------------------------------------------
    بسم الله الرحمن الرحيم

    « سيرةُ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها »
    [ فَضْلُ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ ] (*)
    [ رواه أمير الحديث ؛ الإمام البخاري ، باب: فضل عائشة رضي الله عنها تحت رقم : 3770، عن رواية أبي موسى الأشعري، و صحيح مسلم ]

    ****

    تشرفتُ بالكتابة عن أم إبراهيم؛ ابن خاتم الأنبياء وآخر المرسلين، السيدة المصرية؛ رضي الله عنها كمثال يحتذى في المعاملة إثناء رحلتها من أرض القبط برفقة رجال « محمد » ، رضي الله عنهم أجمعين إلى أن وصلت إلى حضرته الشريفة، ثم ثنيت سلسلة أبحاث « تمهيدية لمستقبل أمة غائبة » بالكتابة عن السيدة صفية بنت حيي، وكان قصدي من الكتابة عنهما ؛ رضي الله تعالى عنهما هو إظهار جانب المعاملة الحسنة بين مسلم كــ حاطب بن أبي بلتعة مع السيدة الأولى، ومعاملة الرجل « النبي والرسول » صلى الله عليه وآله وسلم في المثال الثاني ، خاصة والفتاة الأولى من نصارى مصر والسيدة الثانية من يهود شبة جزيرة العرب ، وأرجو أن أكون قد وفقت ، والقصد الثاني هو تقديم نموذج يحتذى وإسوة تقتدى ومثال نقترب منه قدر الإستطاعة والمقدرة ، فقد كمل من الرجال ... ومن النساء (*) فأردتُ تقديم نموذج ومثال لتطبيقه عملياً في الحياة والمجتمع وليس فقط مجرد قصص وروايات تحكى فتنسى بمجرد الإنتهاء من سردها . ثم كانت ثالثة البحث في السلسلة المشار إليها؛ الحديث عن السيدة الأولى في حياة الرجل « محمد » .
    واستسمح القارئ النبيل أن أتحدث في الجزء الرابع عن البكر الحَصَان الرزّان : عائشة بنت أبي بكر؛ صديق هذه الأمة المرحومة، وثاني أثنين في الغار في رحلة الهجرة المباركة ، والخليفة الأول للمسلمين، رضي الله عنها وعن أبيها.
    ******
    يتبع بإذنه تعالى...

    ـــــــــــــــــــــــــ

    المراجع والهوامش:
    [1. ] جزء من حديث لرسول الإسلام وبتتبع المتن :" كَمُلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنْ النِّسَاءِ إِلَّا مَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ وَفَضْلُ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ " وجدتُ أنه جاء عند :
    صَحِيحُ الْبُخَارِيِّ : وهذه روايته [ تحت رقم : 3433 ] :" فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ، كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء: إلا مريم ابنة عمران ، وآسية امرأة فرعون".
    رواية مسلم :" كمل من الرجال كثير . ولم يكمل من النساء غير مريم بنت عمران ، وآسية امرأة فرعون . وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ". الراوي: أبو موسى الأشعري تحت رقم : 2431.
    سُنَنُ التِّرْمِذِيِّ ـ الْجَامِعُ الصَّحِيحُ ،
    سُنَنُ ابْنِ مَاجَهْ ،
    وصحح الألباني الحديث في صحيح الترمذي تحت رقم : 1834، وأيضاً في صحيح ابن ماجه تحت رقم : 2670
    وقال عنه : صحيح،
    مُسْنَدُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ،
    السُّنَنُ الْكُبْرَى لِلنَّسَائِي ،
    صَحِيحُ ابْنِ حِبَّانَ ،
    الْآحَادُ وَالْمَثَانِي لِابْنِ أَبِي عَاصِمٍ ،
    مُشْكِلُ الْآثَارِ لِلطَّحَاوِيِّ ،
    مُسْنَدُ عَبْدِ بْنِ حُمَيدٍ ،
    مُسْنَدُ أَبِي يَعْلَى الْمَوْصِلِيِّ ،
    مُسْنَدُ الرُّويَانِيِّ ،
    مُسْنَدُ الطَّيَالِسِيِّ ،
    مُصَنَّفُ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ ،
    من رواية أبي موسى الأشعري.
    وجاء عند ابن كثير في بدايته :" كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا ثلاث مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون و *خديجة بنت خويلد * وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام " .
    بيْد أن الراوي: قرة بن إياس المزني [ 3/127] و إسناده صحيح إلى شعبة وبعده، وقد أضيفت السيدة خديجة بنت خويلد، وقد أكرمتُ بالكتابه عنها .
    فائدة : وقرأت في تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي؛ كتاب المناقب، عنوان


    :« خير نساء الأرض »

    قوله : أخبرنا عبدة؛ هو ابن سليمان الكلابي عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب . قوله : " خير نسائها خديجة بنت خويلد وخير نسائها مريم بنت عمران ". قال القرطبي : الضمير عائد على غير مذكور لكنه يفسره الحال ، والمشاهدة يعني به الدنيا ،
    وقال الطيبي : الضمير الأول يعود على هذه الأمة، الثاني على الأمة التي كانت فيها مريم، ولهذا كرر الكلام تنبيها على أن حكم كل واحدة منهما غير حكم الأخرى وكلا الفصلين كلام مستأنف ،
    ووقع في رواية مسلم عن وكيع عن هشام في هذا الحديث : وأشار وكيع إلى السماء والأرض فكأنه أراد أن يبين أن المراد نساء الدنيا‌‌‌ وأن الضميرين يرجعان إلى الدنيا وبهذا جزم القرطبي أيضا ،
    قال الحافظ : قد جزم كثير من الشراح أن المراد نساء زمانها لما تقدم في أحاديث الأنبياء في قصة موسى وذكر آسية من حديث أبي موسى رفعه : كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم وآسية . فقد أثبت في هذا الحديث الكمال لآسية كما أثبته لمريم فامتنع حمل الخيرية في حديث الباب على الإطلاق ، وجاء ما يفسر المراد صريحا فروى البزار والطبراني من حديث عمار بن ياسر رفعه : لقد فضلت خديجة على نساء أمتي كما فضلت مريم على نساء العالمين ، وهو حديث حسن الإسناد . انتهى ،
    وقال النووي : الأظهر أن معناه أن كل واحدة منهما خير نساء الأرض في عصرها ، وأما التفضيل بينهما فمسكوت عنه . قوله : وفي الباب عن أنس وابن عباس أما حديث أنس فأخرجه الترمذي بعد هذا ، وأما حديث ابن عباس فأخرجه النسائي بإسناد صحيح ، والحاكم عنه مرفوعا : أفضل نساء أهل الجنة خديجة وفاطمة ومريم وآسية . قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان والنسائي .

    *****

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    157
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-07-2012
    على الساعة
    04:45 PM

    افتراضي فائدة :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حديث « الجنة تحت أقدام الأمهات » لا يصح !!
    --------------------------------------------------------------------------------


    فقد انتشر بين الناس قول منسوب لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نصه « الجنة تحت أقدام الأمهات » وتداوله الناس على أنه حديث صحيح !
    و في الحقيقة حديث موضوع ، لا تصح نسبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل قال عنه شيخ الإسلام رحمه الله تعالى :" ما أعرف هذا لفظا مرفوعا بإسناد ثابت ( أحاديث القصاص برقم 70).
    وفي الصحيح ما يغني عن الضعيف .
    وهذا بحث مختصر في تخريج هذا الحديث ، استفدته من السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى وغيرها من كتب السنة .
    لفظ الحديث :
    « الجنة تحت أقدام الأمهات، من شئن أدخلن، ومن شئن أخرجن »
    قال الشيخ رحمه الله : موضوع ، رواه ابن عدي ( 1/ 325 ) والعقيلي في الضعفاء، عن موسى بن محمد بن عطاء حدثنا أبو المليح حدثنا ميمون عن ابن عباس به مرفوعا ، وقال العقيلي : هذا منكر ، نقله الحافظ في ترجمة ( موسى بن عطاء ) وهو كذاب .
    وورد بشطره الأول « الجنة تحت أقدام الأمهات » من حديث أنس رضي الله عنه ، رواه أبو بكر الشافعي في الرباعيات وأبو الشيخ في الفوائد والقضاعي والدولابي ، عن منصور بن المهاجر عن أبي النظر الأبار عن أنس مرفوعا به ، ومن هذا الوجه رواه الخطيب في الجامع كما في فيض القدير للمناوي وقال : قال ابن طاهر : ومنصور وأبو النظر لا يعرفان ، والحديث منكر ، انتهى.
    ثم قال الشيخ رحمه الله تعالى : " ويغني عنه حديث معاوية بن جاهمة أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : « يا رسول الله أردت أن أغزو، وجئت أستشيرك ؟ فقال :" هل لك من أم "؟ ، قال نعم، قال : " فالزمها فإن الجنة تحت رجليها " » رواه النسائي ( 3104 ) واللفظ له، وأحمد 3/ 429= 15475 شاكر ، و الطبراني في المعجم الكبير 2202 ج2 . وسنده حسن إن شاء الله، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي، وأقره المنذري . انظر الضعيفة تحت حديث [ 593 ]
    و انظر ، هداية الرواة ( 4867 ) وصحيح الترغيب ( 2485 ) ، ورواه ابن ماجه مطولا ( 2781 ) ولفظه : « عن معاوية بن جاهمة السلمي قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله إني كنت أردت الجهاد معك أبتغي بذلك وجه الله والدار الآخرة قال ويحك أحية أمك قلت نعم قال ارجع فبرها ثم أتيته من الجانب الآخر فقلت يا رسول الله إني كنت أردت الجهاد معك أبتغي بذلك وجه الله والدار الآخرة قال ويحك أحية أمك قلت نعم يا رسول الله قال فارجع إليها فبرها ثم أتيته من أمامه فقلت يا رسول الله إني كنت أردت الجهاد معك أبتغي بذلك وجه الله والدار الآخرة قال ويحك أحية أمك قلت نعم يا رسول الله قال ويحك الزم رجلها فثم الجنة ».
    وقال الشيخ الألباني ( حسن صحيح ) وانظر الإرواء (ج 5/ ص21 ) تحت حديث ( 1199 ) والطبراني في الكبير ( 8162/ ج8) .

  3. #3
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,555
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-02-2017
    على الساعة
    08:17 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماشاء الله تبـآرك الله




    انها /

    عائشة الصديقة - رضى الله عنها -




    هي عنوان الطهاره والتقوي والايمان والعقل الرزين



    شكرا لك اخى د\ رمادى لهذا الطرح القيم

    جزاك الله خيرا علي السيره العطره

    وإبداع ماكتبته .. إتقان ما سطرته

    والنقاش في مثل هذه المواضيع يطول جدآ

    والموضوع شـآمل ومختصر ويحوي على أهم الأشياء كلها مهمة إن شاء الله

    وجعل الله هذا الموضوع في ميزآن حسنآتك

    ولك متابعة لتكملة هذه السيرة العطرة

    « سيرةُ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها »

    :..: تقبل مروري مع كامل الاحترام والتقدير :..:

    ومرحبا بك بمنتدياتنا الطيبة
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    157
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-07-2012
    على الساعة
    04:45 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
    سأتابع بحثي وسأنشره على حلقات .
    أشكركم على مروركم الطيب

« سيرةُ أم المؤمنين بنت أبي بكر؛ رضي الله عنها »

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-04-2012, 09:57 PM
  2. الصاعقة في نسف أباطيل الشيعة على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
    بواسطة محبة رسول العزة في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-12-2010, 09:44 PM
  3. فضل امنا ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها
    بواسطة الفاروووق في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-09-2010, 03:45 PM
  4. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-05-2009, 04:26 PM
  5. قصيدة رائعة دفاعاً عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى الأدب والشعر
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 05-03-2009, 04:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

« سيرةُ أم المؤمنين بنت أبي بكر؛ رضي الله عنها »

« سيرةُ أم المؤمنين بنت أبي بكر؛ رضي الله عنها »