حكايات عبد العزيز العروي

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بعد التعديل.لماذا حرّم الإسلام أكل لحم الخنزير ؟ » آخر مشاركة: أكرم حسن | == == | الأناجيل والعقيدة المسيحية تثبت انتحار يسوع » آخر مشاركة: ابو طارق | == == | تدمير اسطورة يسوع بلا خطيه هو دليل على الالوهيه » آخر مشاركة: ابو طارق | == == | من هو الذي ظهر للتلاميذ بعد القيامة وما هو الدليل أنه المسيح ؟ / تحليل نجم ثاقب » آخر مشاركة: أبو حته | == == | هل صُلب يسوع أم آخر ؟؟ » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | لو وحشك دم يسوع ونفسك تتناول منه دوس لايك وارفع الكاس كله » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | إجرام ووحشية ودموية » آخر مشاركة: السيف البتار | == == | الله يتحدى البايبل » آخر مشاركة: السيف البتار | == == | الشام تبقى عقر دار المؤمنين آخر الزمان » آخر مشاركة: رياح الاندلس | == == | " كيف أخدم الإسلام " لعبد الملك القاسم » آخر مشاركة: huria | == == | صفحة التعليق على الحوار بين الأخ (السيف العضب) و الضيف (The lord) » آخر مشاركة: huria | == == | حب جامد...اكثر من خمسين الف قتيل بسبب جرعه زائده من حب اله العهد القديم المزعوم!! » آخر مشاركة: mdt_سفيان صدوقي | == == | TJ’s journey from Christianity & Judaism to Islam » آخر مشاركة: شمائل | == == | بشويش عليه .. دا وحيد أبوه ! » آخر مشاركة: mdt_سفيان صدوقي | == == | فقه التناول ... كيف تأكل المسيح كله ! » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | نشيد الأنشاد سبب إسلامي !! .. قصة مؤثرة جداً بصوت صاحبتها (y) » آخر مشاركة: daeah92 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | من أسوأ ما قاله آباء النصارى (يهوة القدير ....لا يقدر) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | مغفرة الخطايا وعدم الحاجة للفداء ! دليل عدم الفداء » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | حقيقة معجزة النور المقدس (النار المقدسة) - عيد القيامة وظهور النور من قبر المسيح 2011 » آخر مشاركة: *the truth | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام منتديات كلمة سواء منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد موقع الجامع
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
موقع المسيحية في الميزان غرفة الحوار الإسلامي المسيحي دار الشيخ عرب مكتبة المهتدون
موقع الأستاذ محمود القاعود الموسوعة شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلام
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مدونة الإسلام والعالم شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

تنبيه إداري : رجاء العلم أن الرسائل الخاصة التي مر عليها أكثر من شهر سيتم مسحها تلقائيًا.

 

       

         

 

    

 

 

    

 

حكايات عبد العزيز العروي

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: حكايات عبد العزيز العروي

  1. #1
    الصورة الرمزية هادية
    هادية غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    1,460
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    11-02-2014
    على الساعة
    03:52 PM

    افتراضي حكايات عبد العزيز العروي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه حكايات للمرحوم عبد العزيز العروى
    حكايات تونسية مائة بالمائة
    رايت ان انقلها لكم مترجمة الى اللغة العربية بدل اللهجة المحلية
    وارجو ان تنال الاعجاب
    وهذا تعريف به رحمه الله

    المرحوم عبد العزيز العروي أديب تونسي
    - ولد بالمنستير سنة 1898وبعد ان انهى تعلمه الابتدائي بها التحق بالعاصمة لمتابعة الدراسة بالمدرسةالثانوية الصادقية
    - اثر تخرجه عمل كاتبا بادارات الاعمال ثم تخلى عن ذلك
    - ادار مطبعة وجريدة النهضة سنتي 1927و1928
    - اصدر جريدة الهلال التونسي الفرنسيةاللسان سنة 1930
    - حرر سنوات طويلة بجريدة Petit Matin
    - من جماعة تحت السورالتي نهضت بالادب في تونس قبل الحرب العالمية الثانية
    -التحق بالاذاعة التونسيةمحررا ومذيعا منذ تاسيسها سنة 1938 وكلف بادارتها لفترة قصيرة سنتي 1946 و 1956 وظل يعمل بها الى آخر حياته
    - اشتهر باسماره وحكاياته



    حكـــايــــات عبد العزيز العروي بتصرّف الحســــد والطمــــع

    ............................................................ .............

    يحكى أنه كان في قديم الزمان شقيقان اثنان: واحد ثري وآخر فقير الحال، وكانت زوجة الثري تتباهى أمام سلفتها بما تأكله وعائلتها كل يوم من لحوم ودواجن وغلال وكانت زوجة الفقير تحكي لزوجها ما ترويه لها زوجة أخيه ففكر الفقير في حيلة يؤدب بها شقيقه الذي رغم ما ينعم به من خيرات يرفض أن يساعده ولو قسط قليل من المال وكان يقول له ما أرميه أنا من مآكل في سلة المهملات يشبع أسرا وعائلات فاشترى الفقير إوزة وطلب من زوجته طبخها وكانت تجيد الطبخ رغم قلة ذات اليد وحمل إلى السلطان وقال له هذه هدية متواضعة مني يا حضرة السلطان الذي قبلها وطلب منه البقاء للقيام بقسمتها بينه وبين زوجته وولديه وابنتيه وعند الغداء قال الرجل الفقير الصدر للصدر وهو لك يا جناب السلطان والعجز للمرأة والفخذين للولدين وهما عماد الأسرة والجناحين للبنتين الطائرتين من العائلة إلى بيتي زوجيهما فأعجب السلطان بذكائه وحلاوة كلامه وأمر له بكيس من الذهب فتحسنت أحواله وبنى دارا جديدة وفتح متجرا ونجحت تجارته وفي الأثناء كان شقيقه الغني يتابع بدهشة وألم تغير أحوال أخيه الفقير فبدأ يتحسس الأخبار حتى علم بالحكاية فاشترى 5 إوزات وذهب بها إلى السلطان الذي طلب منه قسمتها كما فعل شقيقه الفقير وعند الغداء قال السلطان وزوجته وإوزة ثلاثة والولدان وإوزة ثلاثة والبنتان وإوزة ثلاثة وأنا وإوزتان ثلاثة فغضب السلطان من قسمته وسلّط عليه عقوبة مالية كبيرة فدفع بذلك ضريبة طمعه وحسده.

    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة هادية ; 19-04-2011 الساعة 03:50 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية هادية
    هادية غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    1,460
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    11-02-2014
    على الساعة
    03:52 PM

    افتراضي

    حكـــايــــات عبد العزيز العروي بتصرّف: الطعام ما حضر واللباس ما ستر
    .................................
    يحكى ان تاجرا شابا تزوّج من فتاة رائعة في الحسن والجمال وكان من أثرياء المدينة لا يتوانى في الانفاق عليها فيشتري لها أفخر الثياب وأثمن المجوهرات ولا يرفض لها طلبا.
    توفي أبوه فحزن لذلك حزنا شديدا حتى هام على وجهه وبدأ يهمل عمله. فلا يفتح دكان تجارته الا نادرا ولاحظ عليه اصدقاء السوء ذلك فدعوه للترفيه عن النفس، وأصبح يسهر بالليل وينام بالنهار ونسي تجارته وباع أملاكه وحتى لما حاول فتح دكانه من جديد وجد ان السيف قد سبق العذل، فالحرفاء حولوا وجهتهم الى تجار آخرين فطلب من زوجته تمكينه من المجوهرات التي اشتراها لها ليحصل على رأس مال جديد يمكنه من فتح دكان جديد في ميدان آخر، لكن الزوجة عوض ان تقف الى جانب زوجها رفضت ذلك فلم تعد ترضى بقليل الطعام وبتواضع اللباس ولا ان تؤدي دورها كزوجة تطبخ الطعام وتغسل الثياب بعد ان تعوّدت على الخدم والحشم فحزمت امتعتها والتحقت بدار أبيها بعد ان طلبت الطلاق.
    قرر الرجل مغادرة البلاد، وفي الطريق التقى بصديق والده فقص عليه الحكاية فوعده بتمكينه من مبلغ مالي يمكنه عند الوصول الى اول مدينة من فتح محل تجاري جديد وطال السفر. وأخذ العطش بالرجل وصديق والده ومن كان معهما بالطريق مأخذا كبيرا. فقد انتهت كمية الماء التي كانت مع الجماعة وإذا لم يحضر الماء مات الجميع عطشا، فتعهد الرجل بالبحث عن بئر وعين جارية عله يحصل منهما على ما يروي ضمأ رفاقه وسار طويلا يبحث عن قطرات من الماء حتى رأى بئرا وأمامها شاب مفتول العضلات يحمل بيده سيفا اقترب منه وطلب منه شيئا من الماء فقال له الشاب اعطيك ما شئت من الماء اذا أجبتني عن سؤالاتي الثلاثة، لكنك اذا فشلت قطعت رأسك بهذا السيف. قبل الرجل الرهان فالموت آتيه لا محالة بالسيف او بالعطش وقال للشاب اسأل ما شئت فقد قبلت شرطك. فقال له:
    ـ ما هو أفضل الطعام؟ فقال: ما حضر
    ـ وأفضل اللباس؟ فقال: ما ستر
    ـ وأفضل الزوجات؟ فقال: قرد أليف ولا غزال شارد
    فسرّ الشاب ورمى بالسيف جانبا وعانق الرجل طويلا لانه سرّ من كلامه، فالشاب ليس هو الا أميرا تزوّج من زوجة قلبت حياته الى جحيم فلا ترضى بأي طعام ولا تقبل اي لباس، فقال للرجل الذي قص عليه هو الآخر حكايته مع زوجته اين هم أصدقاؤك، فأرسل من اتى بهم فارتووا من الماء وعاد بهم الى مدينته فأكرم وفادتهم وزوّج الرجل من أخته الأميرة.
    منقول
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية هادية
    هادية غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    1,460
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    11-02-2014
    على الساعة
    03:52 PM

    افتراضي

    : السلطان الوسيم
    يحكى أنه كان في قديم الزمان سلطان آية في الوسامة والثراء والكرم والصبر وكان يحلو له دائما أن يتباهى بما أنعم به الله من هذه الصفات ويقول لا يوجد في الدنيا من هو أجمل مني وأثرى مني وأكرم مني وأصبر مني.
    وكان يسأل وزيره عن ذلك فيرد الوزير بسرعة وهو كذلك يا حضرة السلطان حتى حدث أن زل لسان الوزير مرة وقال يوجد يا حضرة السلطان من هو اكثر وسامة منك واكثر ثراءا وكرما وصبرا
    فغضب السلطان غضبا شديدا من وزيره الذي كرّر اعتذاراته دون جدوى وقال إنها زلّة لسان ولكن لا فائدة ترجى لارضاء السلطان الذى توعده بقطع راسه إن لم يأته بهذا الشخص في ظرف 3 أيام .
    عاد الوزير إلى منزله كئيبا حزينا فقد حفر قبره بيده فلاحظت عليه زوجته ذلك وسألته عن السبب فروى لها ما حدث فطمأنته وقالت يوجد هذا الشخص بإحدى المدن وذكرت له اسمها ومن الغد أعلم الوزيرالسلطان بما سمع من زوجته وقال له إذا أردت التثبت فلنسافر معا.
    وافق السلطان وزيره على السفر وتنكرا في لباس بدوي وتزودا بما يلزمهما من طعام وشراب ولباس وأموال وسافرا إلى هذه المدينة ولما وصلا بعد مسيرة أسبوع على الخيل سألا عن هذا الشخص فقيلا لهما إنه جزّار ذهبا إليه فوجداه بدكانه نظرا إليه فإذا به غاية في الوسامة والجمال، فالتفت الوزير إلى السلطان فقال له ما رأيك يا مولاي فقال السلطان فعلا إنه أكثر مني وسامة، ولما تأملا ما يحدث شاهدا أدوات المجزرة كلها ذهب فقال وهذا أثرى مني، وقف السلطان ووزيره ينظران بإعجاب ما يحدث فالحرفاء يحصلون على ما يريدون من شتى أنواع اللحوم دون أن يدفعوا مليما واحدا وقال وهذا أكرم مني ولم يبق ما يفصلني عنه إلا الصبر وطلب من وزيره أن يأخذ منه كيلوغراما من لحم الضأن فكان له ما أراد وكان كلما جاءه بنوع من اللحم طلب إبداله بنوع آخر أملا في أن يفقد الجزار صبره لكن هذا الجزار كان يبدل اللحم بصدر رحب حتى طلب السلطان من وزيره أن يطبخ لهما هذا اللحم بداره ويدعوهما إلى الضيافة وكم كانت دهشة السلطان كبيرة حين وافق الجزار ورافقهما إلى داره وهناك أحضر العشاء وجاءت ابنة الجزار تخدم الضيفين وكانت آية في الحسن والجمال والدلال فطلب من الوزير أن يخطبها له من أبيها وأن يتزوجها في تلك الليلة فوافق الأب وتم عقد القران ودخل السلطان على عروسه التي لا تعرف لا هي ولا والدها شيئا عن هذا الزوج وبعد أن قضى معها ليلته تسلل مع خيوط الفجر وخرج عائدا مع وزيره إلى بلاده وقال وهذا أصبر مني.
    استيقظت العروس فلم تجد زوجها وأعلمت والدها وتبين لها بعد فترة أنها حامل وبعد ذلك أنجبت ولد ونما وترعرع وعاش وهو يعتقد أن أباه هو الجزار حتى حدث أن تخاصم مع أحد أنداده وقد أصبح شابا فعيّره وقال له اذهب ابحث عن والدك ثم خاصم الناس فحز ذلك في نفس الشاب الذي طلب من أمه أن تصارحه بالحقيقة، فأخبرته بما حدث وألبسته قلادة تركها أبوه في تلك الليلة ومن حسن الصدف أن نزل الشاب بمدينة والده وهو لا يعرف شيئا اشترى حانوتا وأصبح يعزف على العود ويغني فجلب إليه كل الناس حتى سمعت به ابنة الوزير التي كان لها صوت جميل فذهبت إليه وشاركته في الغناء وصادف أن خرج السلطان ووزيره ليلتها متنزهين حتى شد أسماعهما هذه الأصوات الطريفة فدخلا المحل وشاركا في الطرب إلا أن الوزير انتبه إلى وجود ابنته التي كانت متنكرة فتأثر لذلك، لكن السلطان الذي أخذ يضرب الدف طلب منه أن يرقص ففعل ذلك عن مضض شديد حتى غلب النعاس الشاب وابنة الوزير فخرج السلطان والوزير الذي أعلم سلطانه بالحقيقة فاستشاط السلطان غضبا وأمر بإحضار الشاب والفتاة وأمر بقطع رأس الشاب ولما هم السجان بقطع رأس الشاب رأى السلطان القلادة في عنقه وقد تعرف عليه فأمر بإيقاف التنفيذ وسأل هذا الشاب عن قصته فروى له الحكاية وتأكد السلطان وقتها من أن هذا الشاب هو ابنه فالتفت إلى الوزير قائلا إذا كنت أنت رقصت في ليلة الاحتفال بزواج ابنتك فقد ضربت أنا الدف في ليلة زفاف ابني، وأقيمت ليلتها الأفراح وتزوج الشاب ابن السلطان من ابنة الوزير.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,871
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    28-10-2013
    على الساعة
    09:33 PM

    افتراضي

    اقتباس
    قرد أليف ولا غزال شارد

    ميه ميه ههههههههههه

    إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } .. آل عمران 19 .
    وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} .. أل عمران 64
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,871
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    28-10-2013
    على الساعة
    09:33 PM

    افتراضي

    وفيه مثل مشابهه عصفور فى اليد ولا مائه ع الشجر

    إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } .. آل عمران 19 .
    وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} .. أل عمران 64
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية هادية
    هادية غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    1,460
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    11-02-2014
    على الساعة
    03:52 PM

    افتراضي

    يبدو ان القصص "جات على بالك "
    اخي ابو السعود
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,871
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    28-10-2013
    على الساعة
    09:33 PM

    افتراضي

    ايوه قصص جميله جدا وهادفه

    إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } .. آل عمران 19 .
    وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} .. أل عمران 64
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية هادية
    هادية غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    1,460
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    11-02-2014
    على الساعة
    03:52 PM

    افتراضي

    اشكرك اخي الكريم ابو السعود
    وانصحك بالاستماع اليها لو كنت تفهم اللهجة المحلية
    ففيها متعة الرواية اكثر من الكتابة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية هادية
    هادية غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    1,460
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    11-02-2014
    على الساعة
    03:52 PM

حكايات عبد العزيز العروي


LinkBacks (?)

  1. 20-04-2011, 01:47 PM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كليلة ودمنة..قصص اطفال..حكايات اكفل..قصص للتحميل
    بواسطة مريم في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-05-2012, 09:51 PM
  2. حكايات أخلاقية..حكايات اطفال..قصص و عبر
    بواسطة مريم في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-07-2010, 02:00 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-12-2009, 02:00 AM
  4. كتاب: حكايات محرمة في التوراة
    بواسطة وا إسلاماه في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-07-2009, 11:41 AM
  5. ايات لها حكايات
    بواسطة ahmad2008 في المنتدى فى ظل أية وحديث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-10-2008, 11:02 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

حكايات عبد العزيز العروي

حكايات عبد العزيز العروي