التحرير الإسلامي للمرأة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == | لتصمت نساؤكم في الكنائس : تطبيق عملي ! » آخر مشاركة: نيو | == == | يسوع اكبر كاذب بشهاده العهد الجديد » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | سيدنا عيسى عليه السلام في عين رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | على كل مسيحي ان ياكل كتاب العهد الجديد ويبتلعة ثم يتبرزة ليفهم كلمة الله حتى يصبح مؤ » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | تجاهل التهابات المثانة يمكن أن يجلب لك الأسوأ !! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

التحرير الإسلامي للمرأة

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: التحرير الإسلامي للمرأة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    11-11-2015
    على الساعة
    12:10 PM

    افتراضي التحرير الإسلامي للمرأة




    التحرير الإسلامي للمرأة



    د. محمد عمارة

    في التحرير الإسلامي للمرأة نحن نواجه فكر الغلاة.. غلاة العلمانيين، الذين ظلموا ديننا، وحملوا عليه العادات والتقاليد الجاهلية.. ثم ذهبوا يدعون إلى تحرير المرأة من الإسلام!؟؟
    ونواجه كذلك غلاة المتدينين من أهل الجمود والتقليد الذين أضفوا قداسة الدين على العادات والتقاليد البالية فدعوا ويدعون إلى انتقاص أهلية المرأة وتجريدها من مسؤوليات العمل العام - مثل التصويت في الانتخابات أو الترشيح للمجالس الشورية - وغيرها من ميادين العمل العام. لقد حرر الإسلام المرأة مع الرجل منذ بداية الدعوة الإسلامية وشاركت المرأة مع الرجل في الشورى وأسهمت في عقد تأسيس الدولة الإسلامية ببيعة العقبة سنة 1ق. هـ.. بل قاتلت في العديد من الغزوات ولقد تربى في مدرسة النبوة من القيادات نحو ثمانية آلاف من الصحابة كان فيهم أكثر من ألف امرأة!..
    ومع أن الإسلام قد صنف كل الولايات العامة وميادين العمل العام وفرائضه تحت فريضة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.. وجاء القرآن صريحًا في اشراك المرأة والرجل في تحمل مسؤوليات هذه الفرائض.
    (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) التوبة: 71. أي أنهما الرجال والنساء نصراء ومتضامنون في النهوض بولايات العمل العام... فإن عصور التراجع الحضاري قد أفرزت مقولات كاذبة استدعتها جاهلية دعت إلى حجب النساء عن ميادين العمل العام.. وإلى مخالفة آرائهن حتى إذا تمت شوراهن "شاوروهن وخالفوهن"!!..
    ولأن مدرسة الإحياء والتجديد التي ارتاد ميدانها في عصرنا الحديث الإمام محمد عبده (1266-1323هـ - 1849- 1905م) قد حاربت في ميدانين: ميدان تنقية التراث الإسلامي من الدخيل الذي علق به وميدان إبداع البديل الإسلامي، الذي ينطلق من منابعنا الجوهرية والنقية -القرآن الكريم- والتطبيق النبوي للبلاغ القرآني، لكي نملأ الفضاء الإسلامي بهذا البديل، ونحول بين التغريب وبين التمدد في الفراغ الذي يخلفه الجمود.. لأن هذه كانت مهمة مدرسة الإحياء والتجديد، فلقد أولت قضية تحرير المرأة بالإسلام اهتمامًا كبيرًا..
    ولأن الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت كان من أعلام علماء هذه المدرسة الإحيائية فلقد كتب عن شورى المرأة فقال: إن الإسلام لم يقف بالمرأة عند حد اشتراكها مع أخيها الرجل في المسؤوليات جميعها خاصها وعامها بل رفع من شأنها وقرر -تلقاء تحملها هذه المسؤوليات- احترام رأيها فيما تبدو وجاهته، شأنه في رأي الرجل تمامًا سواء بسواء وإذا كان الإسلام قد جاء باختيار آراء بعض الرجال فقد جاء أيضًا باختيار رأي بعض النساء.
    وفي سورة المجادلة احترم الإسلام رأي المرأة وجعلها مجادلة ومحاورة للرسول صلى الله عليه وسلم وجمعها واياه في خطاب واحد (والله يسمع تحاوركما) المجادلة.. وقرر رأيها وجعله تشريعًا عامًا خالدًا فكانت سورة المجادلة أثرًا من آثار الفكر النسائي وصفحة إلهية خالدة تلمح فيها على مر الدهور صورة احترام الإسلام لرأي المرأة، فالإسلام لا يرى المرأة مجرد زهرة ينعم الرجل بشم رائحتها وإنما هي مخلوق عاقل مفكر، له رأي، وللرأي قيمته ووزنه.
    وليس هناك فارق ديني بين المرأة والرجل في التكليف وأهليته سوى أن التكليف يلحقها قبل أن يلحق الرجل، وذلك لوصولها بطبيتعها إلى مناط التكليف وهو البلوغ، قبل أن يصل إليه الرجل. هكذا دعت مدرسة التجديد الإسلامي لتحرير المرأة بالإسلام.. وليس بالجمود.. أو التغريب!؟



    صحيفة المدينة - الجمعة 13 / 4 / 1432 هـ - العدد : 17495

  2. #2
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,554
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-08-2016
    على الساعة
    01:19 AM

    افتراضي

    هكذا كان التحرير الإسلامى للمرأة، والذى حقق للمرأة المساواة الكاملة فى الخلق والإنسانية، وأباح لها -وكثيرًا ما أوجب عليها- المشاركة فى الشأن الاجتماعى العام، مع الحفاظ على تميز الأنوثة عن الذكورة، كى لا تتشوه الفطرة التى فطر الله الناس عليها

    شكرا لك _ وبارك الله فيك
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

التحرير الإسلامي للمرأة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. متحف الفن الإسلامي في الدوحة..« 1400» عام من التاريخ الإسلامي
    بواسطة نعيم الزايدي في المنتدى المنتدى التاريخي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-11-2012, 05:04 PM
  2. التنصير في ميدان التحرير
    بواسطة Zainab Ebraheem في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-10-2011, 02:50 AM
  3. رمضان 2011- شهر الرباط و التحرير
    بواسطة صدى الحقيقة في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-06-2011, 10:39 AM
  4. ابن تيمية في ميدان التحرير !!
    بواسطة نعيم الزايدي في المنتدى منتديات الدعاة العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-04-2011, 01:07 PM
  5. النقاب وميدان التحرير بمصر
    بواسطة eerree في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-11-2009, 11:34 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التحرير الإسلامي للمرأة

التحرير الإسلامي للمرأة