غول يقسم اليمين كأول رئيس إسلامي لتركيا منذ الخلافة العثمانية

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

غول يقسم اليمين كأول رئيس إسلامي لتركيا منذ الخلافة العثمانية

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: غول يقسم اليمين كأول رئيس إسلامي لتركيا منذ الخلافة العثمانية

  1. #1
    الصورة الرمزية Ahmed_Negm
    Ahmed_Negm غير متواجد حالياً مُراسِل المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,942
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-02-2014
    على الساعة
    12:13 AM

    افتراضي غول يقسم اليمين كأول رئيس إسلامي لتركيا منذ الخلافة العثمانية

    انقرة - وكالات

    انتخب البرلمان التركي الثلاثاء 28-8-2007 وزير الخارجية ذي الأصول الإسلامية عبدالله غول رئيساً للبلاد في جولة تصويت ثالثة استطاع خلالها الحصول على أغلبية تتجاوز نصف عدد أعضاء البرلمان بعد أن فشل في الجولتين السابقتين في الوصول إلى أغلبية الثلثين, وبذلك يعود الحجاب إلى قصر الرئاسة من خلال زوجته خير النساء لأول مرة منذ أسقط ءمؤسس الجمهورية العلمانية مصطفى كمال أتاتورك الخلافة العثمانية وخلعت زوجته حجابها بعد دخولها القصر.

    وأدى غول اليمين الدستورية رئيسا لتركيا بعد وقت قصير من انتخابه في مراسم اقيمت في البرلمان وتعهد بالحياد والاخلاص للنظام العلماني في البلاد.

    وتلا غول نص القسم الموجود في الدستور. وقال "اقسم امام الشعب التركي العظيم (...) ان اكون مخلصا للديموقراطية وللجمهورية العلمانية (...) وان اؤدي واجبي بحياد".

    وحصل غول على أصوات 339 نائبا من أصل 550 في البرلمان الذي يسيطر عليه حزبه وهو حزب العدالة والتنمية (حاكم), متخطيا بفارق كبير الغالبية البسيطة (276 صوتا) المطلوبة للفوز بالرئاسة, فيما حصل منافساه صباح الدين جكمكوغلو من حزب العمل القومي (يمين) وحسين تيفون ايجلي من حزب اليسار الديموقراطي الاثنين على 70 و13 صوتا على التوالي.

    وكان من المتوقع أن يحصل غول في جولة الثلاثاء على الأغلبية المطلوبة وذلك بالنظر إلى أن حزبه لديه 340 مقعدا في البرلمان اثر الانتخابات التشريعية التي نظمت في 22 يوليو/تموز الماضي.

    وواجه انتخاب غول عراقيل منذ الربيع الماضي بسبب ميوله الإسلامية وكونه كان عضوا في حكومة ذلت اتجاه اسلامي سبق أن أجبرها الجيش على الرحيل, ولكون زوجته تغطي راسها بحجاب وهو ما يعتبره العلمانيون المتشددون من رموز الآسلام السياسي.
    عودة للأعلى

    بيان الجيش

    وكان غول حصل على التوالي 340 و337 صوتا في الدورين السابقين من الانتخابات الرئاسية في البرلمان في 20 و24 اغسطس/آب، حين كان اختياره يطلب الحصول على أغلبية الثلين أي 367 صوتا.

    وعشية الانتخابات، ذكر الجيش التركي الاثنين، في بيان لمناسبة إحياء يوم القوات المسلحة الذي يوافق 30 أغسطس/آب، إنه "لن يقوم بأي تنازل (..) عن واجبه في حماية الجمهورية التركية دولة القانون العلمانية والاجتماعية".

    فعلى الرغم من نفي حزب العدالة والتنمية السعي لإعادة النظر في العلمانية، ووعود غُول مرارا بالدفاع عن مبدأ فصل الدين عن الدولة، إلا أن معارضيه لا يزالون يشككون في نواياه، معتبرين أن رجلا سخر في الماضي من توجه تركيا الغربي، وترتدي زوجته الحجاب الذي يعتبر من قبل العلمانيين رمزا للإسلام السياسي, لا يمكن أن يمثل الجمهورية التركية.
    عودة للأعلى

    من هي خير النساء؟

    خير النساء



    ويعتبر حجاب خير النساء غول من القضايا الأساسية التي أثارها المعارضون لترشيح زوجها للرئاسة.

    فخير النساء (42 عاماً)، التي ستحمل لقب "السيدة الأولى" في تركيا بعد الجولة الثالثة من الانتخابات، تحولت إلى شخصية مكروهة لدى العلمانيين، خاصة بعد التدين الذي عُرف عنها، وحرصها على أداء الصلوات الخمس يومياً. كما تُوصف أنها ذات شخصية مرحة، وأنيقة، وتتجنب الأضواء.

    كما ترى أن حجابها، الذي يكرهه المعارضون باعتباره رمزا لتحدي النظام العلماني, هو خيار شخصي يجب احترامه.

    لكنه ما يزال صعباً على العلمانيين تقبّل أن تصبح محجبة، سيدة القصر الرئاسي، الذي حظر عليها دخوله سابقاً بسبب الحجاب نفسه. فقد كان الرئيس المنتهية ولايته احمد نجدت سيزر يرفض دعوة النساء اللواتي يرتدين الحجاب إلى حفلات الاستقبال التي تقام في القصر الرئاسي، ما منع معظم زوجات أعضاء حزب العدالة والتنمية، بمن فيهن أمينة زوجة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان, من دخول القصر الرئاسي.

    وكانت خير النساء تركت دراستها الثانوية بعمر الـ15 سنة، لتتزوج من عبد الله الذي كان عمره 32 عاما, بعد لقائهما في حفلة زفاف ببلدتهما الأصلية قيسيري، وسط تركيا. ولهما ابنان وابنة، تبلغ من العمر 22 عاما، وترتدي الحجاب مثل والدتها. إلا أن الإبنه أكملت دراستها الجامعية، مرتدية شعراً مستعاراً فوق حجابها، وهو ما تفعله الكثير من الشابات اللواتي يرغبن في الحصول على التعليم الجامعي دون التخلي عن معتقداتهن الدينية.

    وبحكم كونها زوجة وزير الخارجية, فقد زارت خير النساء العديد من دول العالم، وتقول إن حجابها لم يتسبب لها بأية مشكلة في أي بلد سوى بلدها تركيا.

    وسبق أن تقدمت بشكوى إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان عام 2002، عندما رفضت جامعة انقرة السماح لها بالتسجيل فيها بسبب حجابها. إلا أنها تراجعت عنها بعد أن تولى حزب العدالة والتنمية السلطة في نفس العام، واصبح زوجها وزيرا للخارجية. وقالت في وقت لاحق "عندما يتم حل هذه المشكلة, اريد ان ادرس في الجامعة (...) رغم تقدمي في العمر".

    لكن في عام 2005، أيدت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الحظر على الحجاب في قضية رفعتها طالبة تم طردها من جامعة اسطنبول, بحجة ان ذلك قد يكون ضروريا لحماية النظام العلماني التركي، في مواجهة الحركات المتطرفة.


    http://www.alarabiya.net/articles/2007/08/28/38388.html

    لقد بدأ العد التنازلى لإنهيار المبادىء التى بناها عدو الإسلام أتاتورك العميل الصليبى فى أرض الخلافة الإسلامية.

    اللهم أنصر الإسلام و المسلمين فى كل مكان.

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed_Negm
    Ahmed_Negm غير متواجد حالياً مُراسِل المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,942
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-02-2014
    على الساعة
    12:13 AM

    افتراضي



    من الأناضول إلى قصر الرئاسة
    29/08/2007

    أنور مصري ـ الجزيرة توك - اسطنبول
    ولد في مدينة "قيصري" سنة 1950 إحدى المدن الواقعة في الأنضول عائلته عائلة أنضولية محافظة درس حتى المتوسطة في هذه المدينة التي تشتهر بتجارتها وتجارها لكنه لم يكن بارعا في التجارة خلافا لأعمامه فقرر أهله أن يرسلوه إلى اسطنبول لإتمام دراسته فكان طالبا ناجحا في دراسته فدرس في جامعة اسطنبول فرع الاقتصاد وقد برز في ذلك الوقت المصادمات بين التيار اليميني واليساري في الجامعات التركية فكان عبد الله جل من أبرز عناصر التيار اليميني وكان من أحد قيادات اتحاد الطلبة الجامعيين (الإسلاميين) مع اردوغان وكان ذلك أول عمل له مع أردوغان ..

    فكان يزيد عمر عبد الله غل عن عمره بأربع سنوات فأقاموا الكثير من المظاهرات من أجل القضية القبرصية والفلسطينية وحاربوا الشيوعيين في ذاك الوقت حتى أن الشيوعيين علقوا صوره على جدار الجامعة ومنعوه من دخول الجامعة لعدة أسابيع ومن ثم أتم الماجستير في الجامعة ذاتها حتى انتقل إلى بريطانيا ..

    بمنحة دراسية مقدمة من الدولة التركية لأخذ الدكتورة وبقي غل متمسكا بمبادئه في لندن التي درس فيها وشارك بالعمل الطلابي فيها وكان يصلي صلواته الخمس في كنيسة الجامعة والتقى بكبار الصحفيين والمفكرين الأتراك هناك ثم عاد إلى تركيا ليكون دكتورا في جامعة "سقاريا" وكان يعطي الدروس فيها وفي ذلك الوقت استدعي من قبل البنك الإسلامي للتنمية في جدة كمستشار اقتصادي للبنك وبقي مستشارا لمدة ثمان سنوات.

    دخوله في السياسة
    وعند عودته إلى تركيا للإجازة كانت بداية ظهور حزب الرفاه بقيادة نجم الدين أربكان فطلب منه أردوغان الذي كان من قيادات الحزب الانضمام للحزب فقبل ورشح نفسه بالانتخابات البرلمانية سنة 1991 من مدينة قيصري الذي ولد فيها وخرج بانتصار ساحق من تلك الانتخابات فأبوه كان قد رشح نفسه قبل ثمانية عشرة سنة لكنه لم يستطع أن يدخل البرلمان وبقي عضوا في البرلمان إلى يوم غد فعمل كرئيس للشؤون الدولية في الحزب وحصل على العديد من الجوائز الدبلوماسية وبعد إغلاق حزب الرفاه أسس حزب الفضيلة وكان من مؤسسيها وعمل كنائب للرئيس فيها ومن ثم عمل كوزير للدولة في حكومة أربكان وعندما منع أربكان من العمل السياسي قاد حملة التجديد في الحزب بدعم من أردوغان ولكن فشل في الاقتراع الذي حصل داخل الحزب ومن ثم أغلق حزب الفضيلة ومنع أربكان من ممارسة السياسة فانشق المجددون وأسسوا بزعامة رجب طيب أردوغان حزب العدالة والتنمية ودخلوا الانتخابات وحصلوا على فوز كبير لم يتوقعه الكثيرون ولكن بقي أردوغان بعيدا عن البرلمان بسبب دخوله السجن فأسس عبد الله غل الحكومة وترأسها حتى أزال عن رفيقه أردوغان فدخل بذلك البرلمان فقدم عبد الله غل استقالته وطلب من أردوغان تشكيل الحكومة مما أثار إعجاب الكثيرين.

    أردوغان يرد الجميل بعد أربع سنوات

    شكل أردوغان الحكومة وأعطى عبد الله جل منصب نائب رئاسة الوزراء و وزارة الخارجية حققت الحزب انجازات كبيرة لم تشهده التاريخ التركي من قبل وعلى الصعيد الخارجي قطعت تركيا شوطا كبيرا في طريق الدخول إلى الاتحاد الأوروبي وطورت العلاقات بين تركيا والدول العربية ودول الجوار وبعد أربع سنوات رشح اردوغان رفيق دربه عبد الله جل لرئاسة الجمهورية فرد الجميل لعبد الله جل مما دهش الكثيرين ولكن عارضت الأحزاب العلمانية وحاولت تعقير عملية انتخاب عبد الله غل لكونه إسلاميا نجحت المعارضة في البداية بقرار من المحكمة الدستورية بالغاء الانتخابات فقرر الحزب خوض انتخابات مبكرة فحصل الحزب على فوز كبير ولعب عبد الله غل دورا مهما فصوت الكثيرين للحزب حبا له مما أغلق جميع الأبواب أمام الأحزاب العلمانية فاليوم أصبح عبد الله جل يستلم رئاسة الجمهورية التركية بعد طريق طويل كان مملوءا بالصعوبات فعبد الله غل هو أول رئيس زوجته ترتدي الحجاب في بلد يمنع الحجاب في الجامعات وهو أول رئيس ذو جذور إسلامية بعد " أوزال" في بلد علماني وأول رئيس بعد أوزال أصله من الأناضول.

    زوجته خير النساء غل

    تزوجها وكان عمره ثلاثين عاما منعت من الدراسة بسبب الحجاب الذي ترتديه حتى أنها ذهبت إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان واليوم الجميع يتحدث عن حجابها ولكنها تقول أن حجابها هي من مبادئها وأنها لن تتخلى عنه يوما فأصبحت اليوم سيدة القصر بعد أن منعت من دخول الجامعات.

    ها هو تاريخ حياته واجه الكثير ولكنه وصل بعد مسار طويل ...










    http://www.aljazeeratalk.net/portal/...*/view/1332/1/

غول يقسم اليمين كأول رئيس إسلامي لتركيا منذ الخلافة العثمانية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بين الأسقف رئيس كهنة أم رئيس كهنوت
    بواسطة البريق في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-05-2008, 01:41 PM
  2. دولة الخلافة الأموية
    بواسطة الزبير بن العوام في المنتدى المنتدى التاريخي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-04-2008, 02:10 PM
  3. هل ستصبح السيدة الأولى لتركيا أول محجبة منذ الدولة العثمانية؟
    بواسطة Ahmed_Negm في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-08-2007, 06:45 PM
  4. مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 26-09-2006, 10:35 PM
  5. خروجنا من العراق الآن، سيؤدي إلى مجيء الخلافة في الشرق الأوسط
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-09-2005, 11:26 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

غول يقسم اليمين كأول رئيس إسلامي لتركيا منذ الخلافة العثمانية

غول يقسم اليمين كأول رئيس إسلامي لتركيا منذ الخلافة العثمانية