من بستان الطب

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

مغاربة ضد التنصير وضد التنظيمات التبشرية » آخر مشاركة: mdt_سفيان صدوقي | == == | كيف نجمع بين هذه الاحاديث و هذه الآيات » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | دفع شبهة :عمر بن الخطّاب يتحرّش بواحدة من نساء النبي » آخر مشاركة: احمد الكلداني | == == | رد النصارى على سفر حزقيال 23 (والرد عليهم) » آخر مشاركة: احمد الكلداني | == == | Without Muslims ... !!?? » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لولا المسلمين .....؟؟؟!!! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Sans les musulmans, nous pataugerions encore dans nos excréments » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | كل سنة وانتم طيبين » آخر مشاركة: ابو طارق | == == | سؤال حول أشرف المرسلين؟ » آخر مشاركة: ابو طارق | == == | رد النصارى على حزقيال 23 (والرد عليهم) » آخر مشاركة: فهد الشبعان | == == | the Bible VS the holy Qura'n » آخر مشاركة: pandora | == == | Ray Ban Wayfarer a taste of the world » آخر مشاركة: raybansale | == == | Some Western Misconceptions about Islam » آخر مشاركة: شمائل | == == | Contradictions in the Qur’an » آخر مشاركة: هشيم | == == | ...Slander: A Prophet says: There is no contagious disease.... » آخر مشاركة: هشيم | == == | Islamic conquests and the Jizya » آخر مشاركة: شمائل | == == | Islamic Principles Enjoin Mercy and Condemn Aggression » آخر مشاركة: شمائل | == == | Just War Theory and Practice in Islam » آخر مشاركة: شمائل | == == | درس الأحد الشيطان بيحبك إعرف خطة الشيطان من أجلك » آخر مشاركة: مصرى ثائر | == == | هل من نصراني في قمة الذكاء ليحل لنا هذا اللغز؟ » آخر مشاركة: ابو طارق | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام منتديات كلمة سواء منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد موقع الجامع
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
موقع المسيحية في الميزان غرفة الحوار الإسلامي المسيحي دار الشيخ عرب مكتبة المهتدون
موقع الأستاذ محمود القاعود الموسوعة شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلام
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مدونة الإسلام والعالم شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

من بستان الطب

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 38

الموضوع: من بستان الطب

  1. #11
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,157
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي كيف تنتقل الامراض المشتركة بين الأنسان والحيوان ؟

    كيف تنتقل الامراض المشتركة بين الأنسان والحيوان ؟



    في العالم حاليًا ما لايقل عن مئتي مرض مشترك بين الأنسان والحيوان، ونعني بالمشتركة انتقال مسببات(جراثيم) تلك الأمراض بين المضيّف الحيواني (أليف أو غير أليف) وبين المضيّف الأخر (والمضيف أنواع، أبتدائي، وسطي ونهائي) ومنها الأنسان الذي تظهر الأعراض عليه وربما تودي بحياته.

    والمسببات ممكن أن تكون بكتيرية، فيروسات، فطريات وطفيليات. هذه الأمراض تنتقل بشكل مباشر أو غير مباشر سواء للمتعاملين مع الحيوانات ومنتجاتها أو الذين يتناولون منتجاتها.

    ولأهمية هذه الأمراض وما تشكله من خطر مباشر على صحة أي مجتمع لذا أصبح علم الأمراض المشتركة من العلوم المهمة جدًا ويقوم عليه اطباء بشريون وبيطريون أضافة الى الكوادر العلمية الساندة كالمختصين بعلوم البكتريا أو الفيروسية أو الطفيلية أضافة الى المختصين بالعلوم البايوكيمياوية وغيرهم





    منافذ أنتقال المرض يمكن حصرها بالأتي

    اولاً/ اللمس والجلد: كالأمراض الجلدية،الحمى الصفراء،الطاعون،الليشمانيا(حبة بغداد أو الحمى السوداء).

    ثانياً/ الفم: مثل الأكياس المائية،الديدان الشريطية،حمى مالطا.

    ثالثاً/ الجروح: مثل مرض الكزّاز.

    رابعاً/ الأنف: مثل الجمرة الخبيثة ، أنفلونزا الطيور.



    اسباب أنتقال الأمراض المشتركة الى الأنسان

    1.قلة الوعي الصحي لدى المواطنين وعدم المعرفة بهذه الأمراض وطبيعتها وطرائق أنتقالها وخطورة التعرض لها.

    2.عدم الأهتمام بالنظافة الشخصية والعامة.

    3.تناول مواد غذائية مباشرة دون الأهتمام بتنظيفها وتعقيمها.

    4.شيوع وأنتشار المطاعم الصغيرة والعربات الجوّالة التي تبيع الطعام والشراب.

    5.أنتشار الكلاب السائبة.

    6.عدم تلقيح الحيوانات الداجنة.

    7.ضعف الرقابة الصحية والبيطرية.

    ومن الأمراض المشتركة الشائعة في العراق:ـ



    أولاً ـ داء الكَلَب .. السعار



    من الأمراض المعوية التي تصيب الفصيلة الكلبية وممكن أن تصيب الأنسان والخيول والأبقار والأغنام والثعالب والقطط ،ينتقل المرض الى الأنسان بواسطة عضّة الحيوان المصاب.

    المرض فايروسي فتنتقل الجرثومة مع لعاب الحيوان الى الغدد اللعابية والأعصاب القريبة من العضّة ومنها الى الحبل الشوكي فالدماغ.



    ثانياً ـ الأكياس المائية



    من الأمراض الطفيلية التي تصيب الأنسان والكلاب والقطط .سببه بيوض الدودة المائية التي تطرحها الكلاب والقطط المصابة في المزارع والحقول وحينما يتناول الأنسان أي من المنتوجات الزراعية وخصوصاً الخضروات الملوثة بهذه البيوض أو يشرب ماء ملوثاً بها فأنها ستنتج جنين الدودة في الأمعاء الصغيرة ومنها الى الدم لتستقر في الكبد أوالرئتين أوالطحال أوالقلب أوالدماغ.



    ثالثاً ـ الدودة الوحيدة



    مرض طفيلي/الأبقار مضيفه الوسطي وتنتقل الى الأنسان الذي يتناول لحم بقر مصاب(غير مطبوخ بشكل جيد)فتكتمل دورة الطفيلي في الأمعاء الدقيقة للأنسان على شكل دودة بالغة يتراوح طولها 5 ـ 10 أمتار ومؤلفة من ألف ـ ألفي قطعة تلتصق بجدار الأمعاء الدقيقة بواسطة رأس فيه أربعة محاجم والتي يتكون منها عدد من القطع الشريطية تنفصل عن الدودة لتطرح مع الخروج. وهناك دودة وحيدة بقرية وأخرى خنزيرية.



    رابعاً ـ ديدان معوية أكثر شيوعاً



    وهناك مالايقل عن عشرين نوعاً من هذه الديدان والتي تنتقل من الحيوان الى الأنسان عن طريق التربة الملوثة أو الأطعمة الملوثة وأشهرها الأسكارس ودودة الأنكلستوما والدبوسية.

    هذه الديدان تتكاثر بأعداد كبيرة في أمعاء الأنسان وبعضها يطرح مع خروج المصاب فيمكن رؤيتها،وأحياناً لايمكن رؤيتها فنعمد الى التحليل المختبري للخروج بحثاً عن البيوض التي لاترى بالعين المجردة.



    خامساً ـ الليشمانيا



    مرض سببه طفيلي الليشمانيا وهو نوعان الأول يسمى(دونوفاني) ويسبب ليشمانيا الأحشاء(الكلا ـ آزار أو الحمى السوداء)والثاني يسمى(تروبيكا)ويسبب ليشمانيا الجلد(حبة بغداد).

    الليشمانيا تنتقل عن طريق أنثى الذباب الرملي(الحرمس). أن ليشمانيا الأحشاء تتكاثر في خلايا الدم البيضاء وفي بعض الخلايا المتخصصة في جسم الأنسان كالكبد والطحال فيتضخمان بشكل كبير.

    الطفيلي يصيب النسيج اللمفاوي ،نخاع العظم، والغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة .. المرض يصاحب هبوط حاد بالجهاز المناعي وبتلكؤ تام بالعملية الفسيولوجية لهضم الطعام.

    أما ليشمانيا الجلد فبعد لسعة الذبابة الحاملة يتضاعف الطفيلي في داخل الخلايا الجلدية التي تبدأ بالتآكل.



    سادساً ـ داء القطط



    مرض طفيلي يصيب القطط والكلاب والقوارض والأغنام ينتقل الى الأنسان أما بواسطة لمس الحيوانات المصابة أو عن طريق تناول طعام ملوث بالطفيلي.

    والمرض يصيب الأنسان أما مباشرة فيكون مرضاً مكتسباً أو ان الأنسان يولد بالمرض حينما ينتقل من الأم الحامل(المصابة)الى جنينها وحينها يكون الطفيلي منتشر بالجهاز العصبي المركزي،القلب،الرئتين،والغدتين فوق الكليتين وأذا ما عاش الوليد فالطفيلي يبقى في الجهاز العصبي المركزي وشبكية العين.

    دماغ الطفل المصاب يحتوي على أجزاء ميتة،تشكيلات متكيسة وكذلك مواقع متصلبة،إن الحبل الشوكي كذلك يصاب.

    أما بالصورة المكتسبة من المرض فالطفيلي يهاجم الغدد اللفماوية والطحال.

    المرض حينما يصيب أمرأة حامل في الأشهر الثلاث الأولى فأنه يسبب الأسقاط ،وربما يتكرر الأسقاط تبعاً لمستوى القدرة السمية للطفيلي.



    سابعاً ـ الحمى المتموجة



    تسببه جرثومة البروسيللا وهي أربعة أنواع

    1.بروسيلا مالطا:الأغنام والماعز.

    2.بروسيلا المجهضة:الأبقار

    3.بروسيلا الخنزيرية:الخنزير

    4.بروسيلا الكلبية:الكلاب.

    الأنسان ممكن أن يصاب بأي نوع من الأنواع الأربعة لذلك فالمرض ينتقل الى الأنسان من الحيوان المريض أما عن طريق شرب الحليب غير المبستر، أو عن طريق التداخلات الجراحية ، العاملون بالمختبرات، مذابح ومصالخ الأبقار والأغنام. فترة حضانة المرض 5 ـ 21 يوماً

    أعراضه:حمى،قشعريرة،آلام ووهن،تعرق وصداع ،فقدان الشهية.



    ثامناً ـ الحمى النزفية



    مجموعة من الأمراض سببها فيروس تصيب الأنسان والحيوان تسبب الحمى ونزف تحت الجلد وفي الأغشية المخاطية، مرض خطير وينتقل من الحيوانات المصابة كالأبقار، الجاموس، الأغنام، الماعز، الأبل،الخيول، الحمير، القطط الثعالب، الأرانب، القنافذ، الجرذان، السلاحف، أبو بريص والقراد.



    تاسعاً ـ الكزاز



    سببه بكتريا موجودة في أمعاء الأنسان وفي الحيوانات الأليفة وفي التربة.الأصابة عادة تحدث بعد جروح تُهمل،كتلك التي تحصل بقطعة معدنية،الأظفار في الأقدام،أو تلك التي تحصل بأدوات جارحة في الحدائق ةالمزارع أو نتيجة سلخ الجلد بأداة وسخة ...الخ. لذلك فالمرض ينتشر بين المزارعين والفلاحين.

    ومن خصائص هذه البكتيريا أنه في حالة عدم توفر الظروف الملائمة لنموها تبقى في مرحلة البوغات ( وهي مرحلة من المراحل الحياتية التي تمر بها هذه البكتيريا والبوغات تبقى على قيد الحياة سنوات عدة في التربة) وبمجرد توفر الظروف المناسبة وهي الأنسجة قليلة التهوية أو الأوكسجين تتحرر العصيات من البوغات وتبقى في موضعها تفرز المادة السمية شديدة الأنجذاب الى الجهاز العصبي الحركي مسببة الكزاز،إن سموم هذه البكتريا تتلف أجسام الخلايا العصبية وتسبب تصلب وتشنج العضلات.

    المرض يظهر بعد يومين ـ عدة أسابيع بعد الأصابة بالجرح.في الأرياف العراقية موجودة هذه البكتيريا وكثير من حالات الكزاز الولادي تحصل لحديثي الولادة فتقضي عليهم خلال أيام.



    عاشراً ـ دزنتري السالمونيلا



    مرض حاد ومعد يصيب الأغنام والأبقار والخيول والطيور والقوارض وينتقل الى الأنسان بواسطة الأطعمة والأشربة الملوثة فتسبب ارتفاع الحرارة وفقدان الشهية ومغص معوي شديد واسهال حاد.



    أحد عشر ـ الجمرة الخبيثة



    من الأمراض الخطيرة والقاتلة،عادة تنتقل العدوى للأنسان من الحيوانات الداجنة والمصابة ببوغات بكتريا الجمرة الخبيثة التي تستنشقها أو تدخل جوفها وتخرج بخروجها.أكثر الناس عرضة للأصابة بهذا المرض هم المزارعين والقصابين والعاملين بالمنتجات الحيوانية.

    البكتيريا تصيب الجلد وممكن تصيب الأعضاء الداخلية وجميعها تفضي الى حالة الصدمة البكتيرية. لقد أستخدمها تجار الحروب كنوع من أنواع الحروب البيولوجية.



    أثنا عشر ـ أنفلونزا الطيور



    وهو مرض وبائي سريع الأنتشار يسبب الحمى والصداع، التقيؤ والأسهال، نزول سوائل الأنف مع أحتقان العينين، ينتقل الى الأنسان عن طريق المسالك التنفسية واللمس والأحتكاك بالطيور المصابة.

    المرض فايروسي ومن عائلة (أورثو ـ ميكزو فايروس) وهذه العائلة فيها العديد من الأنواع مثل h1n5 وهو فايروس أنفلونزا الطيور والنوع الأخر من نفس العائلة وهو h1n1 فايروس أنفلونزا المكسيك (الخنازير).

    وهناك أمراض أخرى لاتقل أهمية ومنها حمى الببغاء،داء الحمى، داء الشعرينات،الدودة الحلزونية، جدري الأبل، القوباء الحلقية، البوتيولزم، داء العوساء، داء المحرشفات، داء المتورقات وغيرها .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #12
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,157
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي القولون العصبي 1

    هل تعاني من الآم غامضة و متكررة في البطن ؟
    هل تكثر عندك الغازات ؟ هل تجد صعوبه و عدم ارتياح لأثتاء التغوط؟
    إن كان كذلك فربما تعاني من القولون العصبي ...

    فما هو القولون العصبي؟

    القولون العصبي هو حالة يتفاعل او يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات او المشروبات او عند التعرض لبعض الحالات النفسية , فينتج عن هذا التعامل الغير طبيعي للجهاز الهضمي أعراض مثل الانتفاخ في البطن وكثرة الغازات , و الآم متكررة و اسهال و امساك .
    و حالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت و متكرر للجهاز الهضمي و ليس بمرض عضوي .

    تركيب و وظيفة القولون :


    هو احد أجزاء الجهاز الهضمي الممتد من نهاية الامعاء الدقيقة و حتى المستقيم و يتكون من الاجزاء التالية :
    - القولون الصاعد في المنطقة اليمنى من البطن .
    - القولون المستعرض في اعلى البطن
    - القولون النازل في المنطقة اليسرى من البطن
    - القولون السيني في أسفل البطن لليسار
    و تتمثل فوائد القولون في حفظ ما تبقى من الطعام لفتران قد تصل الى أيام , وفيه يمتص الماء و الاملاح الاخرى وما تبقى يكون على شكل براز يدفعه الجسم الى الخارج أثناء عملية التغوط .
    تحيد بالقولون عضلات طولية و مستعرضه تنقبض لتحريك محتويات القلون باتجاء المستقيم.

    العوامل المؤثرة في القولون العصبي:
    تتمثل أسباب القولون العصبي بالاتي:
    - التدخين
    - شرب الكحول
    - بعض الخالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلقا أو مكتئبا أو حزينا .
    - بعض المأكولات و التي يخالف تأثيرها من شخص الى آخر , ومن هذه المأكولات :
    الفلافل , الشطة الحارة , الخضروات غير المطبوخه كثيرة الالياف مثل الخيار او الفجل و البقوليات مثل الفول ’ العدس و شرب القهوة.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #13
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,157
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي القولون العصبي 2


    كيف نفهم القولون العصبي؟
    عندما يأكل الانسان يمر الطعام على طول الجهاز الهضمي من الفم الى المستقيم بصورة منتظمة و بسرعة معتدلة , والمسئول الاول عن انتظام و اعتدال سرعة مرور الطعام في الجهاز الهضمي هي العضلات الموجودة بالمعدة و الامعاء الدقيقة والغليظة ( القولون) , تلك العضلات التي تعمل كدليل مخلص و ماهر في قيادة الطعام على طول الجهاز الهضمي دون تسرع او ابطاء حتى يصل الى الامعاء الدقيقة حيث تمتص معظم مكونات الغذاء المفيد الى الدم وما تبقى يكمل رحلته الى الامعاء الغليظة حيث يمتص فيها الماء و بعض الاملاح الاخرى و وما تبقى يكون على شكل براز حيث يكمل رحلته الى المستقيم ومن ثم الى خارج الجسم عبر فتحة الشرج اثناء التغوط .
    في حالة القولون العصبي فإن حركة الجهاز العضلي المحيط بالقولون تكون غير طبيعية حيث تكون سريعة وعشوائية , و عندها يكون البراز مائي مثل الاسهال لأن الطعام لم يأخذ وقته الكافي في الامعاء الغليظة حتى يتم امتصاص الماء منه. وقد تكون حركة العضلات بطيئة جدا فعندها يحدث امساك لأن الطعام قد أخذ وقتل طويلا في القوقون مما جعل الماء يمتص بشكب كبير فيصبح البراز صلبا و لا يخرج الا بصعوبة اثناء التغوط.

    اعراض و علامات حالة القولون العصبي:
    - الم متكرر في البطن و غالبا ما يكون في الجهة اليسرى مصحوبا برغبة في التغوط ,و عادة ما يذهب الالم بعد التغوط.
    - تغير في حالة النغوط الطبيعي إما بإسهال او إمساك
    - ظهور غازات عبر الفم و الشرج.
    - عدم الارتياح اثناء التغوط و الاحساس بعدم التغوط الكامل.

    لست وحدك من يعاني:
    ان حالة القولون العصبي مشكلة صحية و اسعة الانتشار ( 10 الى 20 في المائة في كل من اوروبا و امريكا ’ و تقل النسبة قليلا في اسيا و افريقيا)
    ان النساء اكثر عرضه للإصابة من الرجال بنسبة الضعف الى ثلاثة أضعاف و ذلك ربما يعود الى رهافة مشاعر المرأة و سرعة تقلبات مزاجها .
    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 01-05-2011 الساعة 12:02 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #14
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,157
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    تطوير علاج للعقم في الأردن باستخدام الخلايا الجذعية


    نجح فريق طبي أردني بتطوير طريقة حديثة لعلاج العقم عند الرجال لأول مرة في العالم باستخدام الخلايا الجذعية الذاتية المسحوبة من نخاع المريض وزراعتها في خصيتيه لتقوم بتصنيع الحيوانات المنوية بطريقة طبيعية، مما يعطي أملا بحل مشكلة العقم كما تشير النتائج الأولية.


    وقال الخبير في أبحاث الخلايا الجذعية الدكتور أديب الزعبي للجزيرة نت "إن طريقتنا أردنية بامتياز باستخدام أنواع جديدة ومحددة من الخلايا الجذعية الذاتية القادرة على تكوين أمهات الحيوانات المنوية وخلايا أخرى مساعدة وحقنها في المريض دون أخطار أو أعراض جانبية".
    ولفت الزعبي -أستاذ المناعة والخلايا الجذعية بجامعة فيلادلفيا قرب جرش إلى أن جميع العاملين بالمشروع متطوعون ولا يتقاضون أية اتعاب.



    نتائج أولية

    بدوره قال استشاري أمراض وجراحة النساء والعقم الدكتور نجيب ليوس, إن الطريقة الجديدة أجريت على 44 رجلا ممن ثبت عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي أو الخصيتين عندهم تراوحت أعمارهم بين 25 وخمسين عاما تم فحص 24 رجلا, وبعد مرور ستة أشهر, بينت النتائج أن ثمانية رجال أظهروا تحسنا في تصنيع الحيوانات المنوية, بينهم أربعة لديهم حيوانات منوية مكتملة النمو, وثلاثة وصلوا للمرحلة الأخيرة قبل الحيوانات المنوية.


    الدكتور نجيب ليوس: الطريقة جربت على 44 رجلا

    وأضاف أن النتائج ما تزال حتى الآن أولية وأن "الطريق طويل لنخرج بخلاصة مؤكدة, وسنمضي قدما لتحقيق الهدف الأسمى وهو حل مشكلة العقم بمتابعة التطورات العلمية وتعديل طريقة البحث".

    وقال إن الطريقة غير مقتصرة على الرجال فنحن بانتظار نتائج ما تم عمله للنساء فالأمانة العلمية تقتضي التمهل وعدم التسرع لحين ظهور النتائج.

    وكشف ليوس للجزيرة نت عن قيام لجنة أخلاقية مسجلة رسميا بمؤسسة الغذاء والدواء الأردنية بدراسة مشروع استخدام الخلايا الجذعية في معالجة العقم وتفاصيله وسلامته للمرضى والموافقة على مواصلته, شريطة التزام الباحثين بالمعايير الأخلاقية والطبية والدينية.

    وتضم اللجنة ثمانية أعضاء من أطباء وصيادلة ورجال قانون وعلماء ورجال دين, إضافة لمؤسسات المجتمع المدني.

    إنجاز فريد

    ومن وجهة نظر الزعبي رئيس الشبكة العربية للخلايا الجذعية, فإن هذه هي المرة الأولى التي يستطيع بها فريق طبي تقديم نتائج تظهر إنتاج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي داخل الخصية, خصيصا لعلاج العقم باستخدام خلايا جذعية ذاتية ودون التأثير عليها بعوامل خارجية قد تؤثر على البنية الأساسية للخلايا المزروعة.


    الدكتور أديب الزعبي: نتائج ملموسة لأول مرة لإنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية

    ونقل الزعبي عن استشاري جراحة الأطفال في مستشفى هوب للأطفال في شيكاغو بأميركا البروفيسور مارك هولترمان قوله, إن الطريقة الأردنية الجديدة تقدم صورة حضارية للتطور العلمي النوعي في الأردن وتعتبر إنجازا طبيا فريدا على مستوى العالم وقفزة نوعية, دون الحاجة لتدخل خارجي.

    كما نقل عن أستاذ ورئيس قسم المناعة في كلية الطب في جامعة إلينوي في الولايات المتحدة بيلور براكار قوله, إن الأردن سبق دول العالم بإنجازه الطبي المهم بفضل علماء ناشطين يقدمون إنجازات طبية وعلمية رغم تواضع مخصصات البحث العلمي.

    ويذكر أن الأردن سباق في استخدام الخلايا الجذعية في علاج الأمراض المستعصية كالسرطان والقلب والأعصاب والكبد والأمراض الوراثية, وتعمل ثمانية مراكز حكومية وأهلية متخصصة بهذا المجال.



    ---------------------------
    (الجزيرة نت)
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #15
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,157
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي أعراض نقص B 12...

    أعراض نقص B 12...مهم جداً

    تعب عام
    ضعف الذاكرة
    الشعور بفقدان طاقة الجسم
    ضعف العضلات
    الارتباك الذهني وضعف التركيز
    ضعف بالرؤية
    تنمل وخدر باليدين والقدمين
    ضعف الاحساس بالاطراف
    اضطرابات نفسية
    الترنح عند المشي
    فقدان الشهية
    الخرف
    نقصان الوزن
    جفاف شديد للبشرة وتغير لونها
    اصفرار لون العينين
    شعور بالكائبة والانطواء على النفس والعصبية
    تغير المزاج بسرعة
    رعشة واهتزاز بالجسم
    خروج الشعر في الوجه مناطق الجسم
    تعب بالقدمين الشديد
    الصلع عند الرجال
    الامساك واضطربات بالمعدة وكثرة خروج الغازات منها
    عدم انتظام نبضات القلب
    ضعف المناعة
    اضطرابات النوم
    فقر الدم
    التقرحات في الفم والاسنان
    طنين الاذن
    سلس البول
    الضعف الجنسي عند الرجال
    الاكتئاب
    الاعتلال العصبي الذي يسببه السكري
    مرض الزهايمر (الخرف أو الشيخوخة)
    توقف الدورة الشهرية عند النساء
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #16
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,157
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي بحة الصوت ... اسبابها وعلاجها




    بحة الصوت ... اسبابها وعلاجها

    أهمية الصوت والكلام للإنسان:
    دعنا نتعرف على هذا الجهاز المعقد الأداء البسيط التركيب الذي يقوم بهذه المهمة المعقدة ، إنها الحنجرة :
    تتركب الحنجرة في أبسط صورها من جزء كبير غضروفي وجزء صغير عضلي وغشائي وتتكون الحنجرة داخليا من جزء أعلى الحبال الصوتية ومن جزء الحبال الصوتية ( في الوسط ) وجزء ما تحت الحبال الصوتية والجزء المهم الفعال لإنتاجية الصوت هو الجزء الأوسط ممثلا في الحبال الصوتية والعضلات التي تحركها والغشاء المخاطي المغطى لها والمحيط بها .
    يدير هذا الجهاز جهاز عصبي معقد مرتبط مباشرة بالمخ و بجميع المراكز المسئولة عن الكلام .


    ما هي الحبال الصوتية وكيف تتم عملية تطوير الصوت والكلام؟

    الحبلان الصوتيان واللذان يبلغ طولهما بعض سنتيمترات يتكونان على كل جانب من ألياف بيضاء على الجزء الداخلي وعضلات على الجزء الخارجي,مغطاة بطبقة من الغشاء المخاطي مشدودين في منتصف الحنجرة على شكل رقم سبعة (7) بحيث يكون رأس العدد مثبتا إلى الأمام وسيقانه مثبتة في النهاية إلى الخلف كل على حدة، تتحرك منقبضة أو منفرجة حسب الوظيفة .
    ففي حالة التنفس تنفرج الساقان بينما هى تتقارب الى درجة الالتصاق في حالة إصدار الصوت أو الكلام أو الكحة أو الوظائف الأخرى المذكورة أعلاه ،فسبحان الله الذي خلق كل شيء فأحسن خلقه ،سبحانه عما يشركون !


    ما هي وظائف الحنجرة ؟
    للحنجرة وظائف هامة أخرى غير عملية الصوت والكلام ولو أنها تعتبر وظيفة هامة فلا تقل الوظائف الأخرى عنها أهمية :
    - فهي المدخل الرئيسي للهواء ( التنفس, وهى أهم وظيفة للحنجرة )
    - وهى تحمى الرئة من دخول مواد غريبة غير الهواء
    - وهى مع الرئة تعتبر المولد للكحة القوية التي من واجبها طرد الأجسام والأوساخ الداخلة إلى الرئة والخارجة منها إلى الخارج .
    - تساعدنا في عملية التبرز وتساعد المرأة في عملية الولادة وتساعد الرياضي في عملية رفع الأثقال عن طريق تكوين ضغط مرتفع جدا في التجويف البطني ما تحت الحجاب الحاجز.
    إذا لا عجب أن تتأثر هذه الأحبال الصوتية الناعمة ذات الوظائف المتعددة والمعقدة بأقل ضرر فيوثر تأثيرا كبيرا على وظيفتها وأدائها وكما يقول المثل المعروف «كلما تعقد الجهاز وكثرت وظائفه أصبح أكثر عرضة للخلل والخراب «.
    ما هى إذا هذه الأشياء التى من الممكن أن تؤثر على الحبال الصوتية ووظائفها ؟
    نسردها حسب أهميتها وشدة ضررها :



    - التدخين
    الهواء الملوث بأنواعه المختلفة ومضاره المتعددة - الالتهابات الجرثومية (مثل الدرن)
    - الالتهابات الفيروسية المختلفة - كثرة الكلام مع الانفعال أثناء الكلام
    - الانفعالات الصوتية وخاصة لدى الأطفال - شلل الحبال الصوتية النصفي أو الكلي.
    - الارتجاع البلعومي الحنجري - تكوين لحميات على الحبال الصوتية بما فيها حبيبات المغنين

    - خلقية لا سبب لها - هرمونات وخاصة لدى الرجال وهو ما نراه في سن البلوغ لدى الشباب
    - أورام حميدة وسرطانية
    إذا علينا أن نعلم أن بحة الصوت أو تغير الصوت أو ضعف الصوت ليس مرضا قائما بذاته بل هو عارض أو ظاهرة لأمراض مختلفة وهى مؤشرات مبكرة لأمراض يمكن أن تكون خطيرة
    - تنبيه أو إنذار مبكر من الله يخبرنا فيه أن هناك شيئا ما يحدث أو حدث ، علينا أن نعرف اكتشاف السبب وعلاج المرض على وجه السرعة لتحسين فرصة الشفاء إن شاء الله .
    لذا فهناك قاعدة طيبة تقول» أي بحة صوت لدى المدخنين لا تتحسن خلال 3 أسابيع يجب الكشف عنها والتعرف على أسبابها بأسرع وقت ممكن» .
    كيف يتغير الصوت ؟
    الأسباب المذكورة سلفا تقود إلى :
    أ- تضخم في الحبال الصوتية فيخشن الصوت ( مثل أوتار الآلة الموسيقية )
    ب- حدوث ترهرط في شدة الأحبال الصوتية
    ج- قلة حركة عضلات الأحبال الصوتية لكثرة أو سوء الاستعمال.
    د- اللحميات تمنع الأحبال الصوتية من الاقتراب من بعضها.
    ه- انعدام حركة الأحبال الصوتية جزئيا أو كليا (في حالة الشلل الجزئي أو الكلي).
    ما العمل في هذه الحالات ؟
    علينا الكشف على المريض ومن ثم نبدأ المشوار مع العلاج .
    عملية الكشف تبدأ كالآتي :
    - السماع لقصة تطور المرض من فم المريض - الكشف عليه تماما ثم على الحنجرة بالمرآة
    - الكشف على الحنجرة بالمنظار مع تسجيل للصورة
    - تصوير حركة الحبال الصوتية وتحليل تفاصيل هذه الحركة
    - فحص للحنجرة تحت البنج العام - أخذ وخزة أو عينة من أي نمو على الحبال الصوتية
    على ضوء ذلك وليس قبل ذلك تتم مناقشة عملية العلاج مع المريض وبكل صراحة .


    ما هي سبل العلاج المتوفرة اليوم؟
    1
    1- يعتمد على الحالة ولكن أحسن السبل وأقلها تكلفة هي قلة الكلام لإراحة الأحبال الصوتية .
    2 - علاج المرض المسبب للمشكلة
    3 - أي نمو على الحبال الصوتية يجب أن يستأصل ويفحص نسيجيا للتأكد من أنه حميد الأصل.
    4- علاج كلامي عن طريق إخصائي النطق والكلام.
    5- بعض الأدوية الملطفة كالبخار الدافئ مخلوط مع أدوية ملطفة للحنجرة.

    - عادة ما نستعين بجميع ما قيل من 1- 5
    - للحالات الصعبة والمعقدة هناك طرق جراحية مختلفة ومعقدة ولكنها مصحوبة بنتائج جيدة.
    يقول المثل» الوقاية خير من العلاج «- إذا كيف ؟
    - قلة الكلام - فخير الكلام ما قل ودل - التقليل من الانفعالات أثناء الكلام - وهى الأخطر
    - الإقلاع عن التدخين أو على الأقل التخفيف منه
    - الرفع من مستوى مناعة الجهاز التنفسي عن طريق ممارسة الرياضة المناسبة في الهواء الطلق .
    - التقليل من إجهاد الحبال الصوتية وخاصة لدى المعلمات اللائي يدرسن في الصباح في المدرسة .
    ويدرسن في العصر أطفالهن في البيت تاركات الزوج بدون مشاركة في تربية الأطفال !
    - قلة الكلام أو عدم الكلام تماما أثناء الإصابة بالتهابات فيروسية ( زكمة مع كحة).

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #17
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,157
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي ملف شامل عن حصوات الكلى

    ملف شامل عن حصوات الكلى



    تعتبر الحصوات الكلوية من أكثر المشاكل الصحية تأثيراً على الإنسان، حيث أنها تسبب ألم شديد للمريض .وهي من أقدم الأمراض التي حدثت للإنسان، حيث أظهرت الدراسات أن هذا المرض قد وجد عند قدماء المصريين منذ أكثر من 7000 عام.



    معظم حالات الحصوات الكلوية يمكن علاجها بدون أي تدخل جراحي من الطبيب.
    أما الحالات الأكثر تعقيداً فهي تعالج بطرق مختلف .
    وقد أظهرت الدراسات الحديثة الكثير من الأسباب التي تساعد في تكوين الحصوة والتي يمكن تجنبها


    مجرى البول:
    http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/images/ency/fullsize/19246.jpg

    يتكون مجرى البول من: كليتين، مثانة، الحالب وقناة مجرى البول. تأخذ الكلية شكل حبة الفول وتقع أسفل الضلوع في ناحية منتصف الظهر.
    وظيفة الكلي هي إخراج المياه والفضلات الزائدة من الدم وتحويلها إلى بول.
    وبالتالي فهي تعمل على توازن الأملاح والمواد الأخرى في الدم.

    تقوم الكليتان بإفراز بعض الهرمونات التي تساعد في بناء عظام قوية وتساعد أيضاً في تكوين خلايا الدم الحمراء.
    يقوم الحالب (أنبوب دقيق) بنقل البول من الكلي إلى المثانة، وهي مثلثة الشكل أسفل البطن وتشبه البالونة. يقوم جدار المثانة المرن بالتمدد والانبساط ليحتفظ بالبول.
    [IMG]http://www.jazannurses.com/vb/imgupload/uploads/4b91869b76a415982a86ba1490fe07f2gif[/url]
    * ما هي الحصوة الكلوية:
    تتكون الحصوة من بلورات تنفصل من البول وتتجمع على الجدار الداخلي للكلي.
    يحتوي البول بشكل طبيعي على كيماويات تمنع تكوين البلورات. ولكن هذه الكيماويات أو الموانع الطبيعية قد لا تكون موجودة عند بعض الأشخاص وبالتالي تتكون الحصوة عندهم.
    إذا كانت هذه البلورات صغيرة جداً فقد تمر في قناة مجرى البول دون ملاحظة ذلك.
    تحتوي الحصوة الكلوية على مجموعة من الكيماويات، أكثر أنواع الحصوات انتشاراً تحتوي على كالسيوم مع فوسفات أو أوكسالات .
    هذه التركيبات موجودة بشكل طبيعي في الغذاء اليومي لكل فرد وتقوم بتكوين أهم أجزاء جسم الإنسان مثل العظام والعضلات.
    هناك نوع من الحصوات الكلوية أقل انتشاراً، وهي حصوة تحدث نتيجة إصابة في قناة مجرى البول.
    ويوجد نوع آخر من الحصوات أقل في الانتشار وهو حصوة الحامض البولي.

    تختلف حصوة المرارة عن حصوة الكلي حيث أن كل واحدة تتكون في مكان مختلف من الجسم.
    وإذا كان هناك شخص مصاب بحصوة في المرارة، فليس من الضروري أن يكون مصاب بحصوة فى الكلى
    [url]http://www.nawafethnezar.com/wp-content/uploads/2010/06/21321321-300x232.gif[/IMG]

    * أسباب ظهور حصوة الكلي:

    - السبب الرئيسي في ظهور الحصوة الكلوية غير معروف تحديداً. لكن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تكوين الحصوة عند بعض الناس.
    الجينات الوراثية قد تكون لها تأثير في إصابة بعض الناس. حيث أن الشخص الذي لديه تاريخ مرضي لأحد أفراد عائلته للإصابة بالحصوة الكلوية يكون أكثر عرضة للإصابة من غيره.
    - وهناك أيضاً بعض الأمراض التي تكون لها علاقة كبيرة بتكوين الحصوات الكلوية مثل: إصابة قناة مجرى البول، حدوث أية مشاكل أو خلل في الكلي مثل أمراض حويصلة الكلي أو خلل التمثيل الغذائي بالجسم.
    - هناك بعض أمراض التمثيل الغذائي الموروثة مثل "Hyperoxaluria/Cystinuria "والتي غالباً تسبب الإصابة بالحصوات الكلوية:
    تقوم الكلي في حالة الإصابة "Cystinuria "بإفراز كمية كبيرة من الحامض الأميني " سيستين- Cystine". هذا الحامض لا يذوب في البول، ويمكن أن يتراكم حتى يكون حصوات.

    أما في حالة "Hyperoxaluria" فإن الجسم يقوم بإفراز كمية كبيرة من الأملاح. وعندما تزيد كمية الأملاح ولا يمكن إذابتها في البول، يتم تراكم الأملاح وتكوين حصوات في الكلي.
    تحدث عملية امتصاص"Hypercalciuria" عندما يقوم الجسم بامتصاص كمية كبيرة من الكالسيوم من الأطعمة المختلفة التي تدخل الجسم ويقوم بتفريغ الكمية الزائدة من الكالسيوم في البول.

    عندما تزيد كمية الكالسيوم في البول، يحدث تكوين لبلورات الكالسيوم "Calcium Oxialate" أو فوسفات الكالسيوم "Calcium Phosphate" وتتراكم هذه البلورات في الكلي أو قناة مجرى البول.

    - يحدث تراكم لحصوات الكالسيوم أيضاً في حالة الإصابة بالتهاب مزمن في الأمعاء أو في حالة إجراء عملية تغيير شرايين في الأمعاء.




    * أعراض الإصابة بحصوة الكلي:


    - تبدأ الأعراض الأولي لحصوة الكلي، بألم شديد ومفاجئ عندما تبدأ الحصوة بالحركة في قناة مجرى البول وبالتالي يحدث حك أو انسداد في القناة.
    - يشعر المريض بألم شديد وشد عضلي على جانبي منطقة الكلي أو في أسفل البطن.
    - تحدث أحياناً حالة من القيء والغثيان مصاحبة للألم.
    - إذا كان حجم الحصوة كبير ويصعب خروجها من قناة مجرى البول فيزيد الألم بشكل كبير حيث تقوم العضلات الموجودة في جدار الحالب بعصر هذه الحصوات وخروجها إلى المثانة.



    - عندما تكبر الحصوة أو تتحرك ، قد يجد المصاب دم في البول.
    - وعندما تتحرك الحصوة إلى أسفل الحالب وبالقرب من المثانة، يشعر المريض بحاجة ملحة ومستمرة للتبول ويشعر أيضاً بحرقان شديد أثناء التبول.
    - إذا شعر المريض بارتجاف وسخونة مصاحبة لهذه الأعراض السابقة فقد تكون هناك إصابة كبيرة ويجب استدعاء الطبيب فوراً.





    * التشخيص:

    هناك أنواع حصوات تكون ساكنة (صامتة)، أي لا يوجد لها أعراض ظاهرة ويتم اكتشافها فقط عن طريق أشعة "إكس". وهذه الحصوات قد تمر دون ملاحظتها

    قد يتم اكتشاف حصوة الكلي أيضاً عن طريق عمل أشعة إكس لشخص يعاني من وجود دم في البول، فيتم اكتشاف وجود الحصوة.
    تعطي أشعة اكس فرصة كبيرة للطبيب لفحص مدى حجم وشكل الحصوة ومكانها في الجسم .أما بالنسبة لاختبارات الدم والبول فهي تساعد على اكتشاف أي مواد غريبة قد تساعد في تكوين حصوة مع مرور الوقت.

    * علاج الحصوات الكلوية:
    معظم الحصوات الموجودة بالكلي يمكن علاجها بدون أية جراحات. معظم الحصوات يمكن خروجها من الجهاز البولي عن طريق شرب كمية كبيرة من
    المياه يومياً (حوالي من 2.5 إلى 3.5 لتر) وراحة لمدة يومين للمريض مع تناول بعض العقاقير التي قد يصفها الطبيب.

    - الخطوة الأولي للعلاج:

    - الوقاية:

    إذا تعرض أي شخص للإصابة بأكثر من حصوة في الكلي من قبل، فهو بذلك أكثر عرضة من غيره للإصابة مرة أخرى. لذلك فالوقاية وتجنب تكوين حصوة مرة أخرى شيء مهم جداً في عملية العلاج.
    يقوم الطبيب المعالج بعمل اختبارات دم وبول في المعمل، والاستفسار عن التاريخ المرضي للمريض والعادات الغذائية له. في حالة خروج الحصوة، يقوم الطبيب بفحصها لتحديد مكوناتها.
    قد يطلب الطبيب من المريض تجميع البول لمدة 24 ساعة والاحتفاظ به بعد خروج الحصوة.
    تستخدم هذه العينة لفحصها وقياس مستوى الحمضية، ا04;كالسيوم، الصوديوم، حامض اليورك و"Oxalate " فيها. يستخدم الطبيب هذه القياسات في تحديد سبب تكوين الحصوة.
    يتم أخذ عينة بول أخرى لمدة 24 ساعة لتحديد مدى استفادة الجسم بنوع العلاج.


    - تغيير نمط الحياة:


    - أفضل وأهم تغيير في نمط الحياة يجب أن يقوم به المريض: شرب كمية كبيرة من السوائل يومياً وخاصة المياه.
    بالنسبة للشخص الذي يتم علاجه والتخلص من وجود حصوة في الكلي، يجب عليه شرب كمية كبيرة من السوائل يومياً والتي تجعله يخرج حوالي 2.5 لتر بول كل 24 ساعة.


    - بالنسبة للشخص الذي يعاني من وجود كمية كبيرة من الكالسيوم و"Oxalate" في البول، قد يحتاج لتقليل كمية الطعام التي تحتوي على كالسيوم و"Oxalate".


    فكرة نقص الكالسيوم ليست عامة لكل مرضي الحصوات الكلوية، بل أن الكالسيوم يمكن أن يفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع"Oxalate" فقط في البول وزيادة الكالسيوم في وجباتهم قد تفيد في العلاج.



    - أما بالنسبة للمرضي الذين يعانون من ارتفاع شديد في الحامض البولي فقد يحتاجوا لتقليل كمية اللحوم، الأسماك والطيور حيث أن هذه الأنواع من الأطعمة ترفع نسبة الحامض في البول.



    - قد يصف الطبيب بعض العلاجات الدوائية لمنع تكوين الحصوات التي تحتوي على كالسيوم أو حامض اليورك. تقوم هذه العقاقير بالتحكم في كمية الأحماض والقلويات في البول وهي مفتاح تكوين الحصوات.



    - قد يقوم الطبيب بالعلاج عن طريق التحكم في الكالسيوم البولي وبالتالي يمنع تكوين حصوات الكالسيوم، وذلك عن طريق عقاقير مدرات البول. هذه


    العقاقير تقلل من نسبة الكالسيوم التي تفرز في البول بواسطة الكلي.


    - بالنسبة لحصوات الأحماض الأمينية (Cucstine) فلا يمكن التحكم فيها عن طريق شرب كمية كبيرة من السوائل، فهي تتطلب العلاج عن طريق بعض العقاقير التي تقلل من كمية هذه الأحماض في البول.



    - إذا تم إزالة الحصوة تماماً، فإن أول خطوة للوقاية من تكوين حصوات مرة أخرى هي بقاء البول نقي تماماً من أية إصابات بكتيرية.
    يتم عمل اختبار بشكل دوري للمريض لضمان عدم وجود بكتيريا في البول.


    - بالنسبة لتكوين حصوات الكالسيوم نتيجة فرط نشاط الغدة الجار درقية، فيمكن القيام بإجراء جراحة لإزالة الغدة الجار درقية والتي توجد في الرقبة.


    عملية إزالة هذه الغدة تنهي مشكلة الحصوات الكلوية تماماً عند هذا الشخص.




    - العلاج الجراحي:


    هناك بعض أنواع الجراحات قد تكون مطلوبة لإزالة حصوة الكلي، إذا كانت هذه الحصوة:
    - لا يتم تفتيتها أو خروجها بشكل طبيعي باستخدام الوسائل السابق ذكرها مع مرور الوقت وأيضاً إذا كانت تسبب ألم شديد.
    - إذا كان حجم هذه الحصوة كبير ولا يمكن خروجها من قناة مجرى البول أو الحالب.
    - إذا كانت هذه الحصوة تقوم بسد عملية تدفق البول.
    - تسبب التهابات مستمرة في قناة مجرى البول.
    - تسبب ضرر لأنسجة نزيف مستمر.
    - إذا كانت الحصوة تتزايد وتكبر.


    - أنواع الجراحات:


    كانت عملية إزالة الحصوة منذ فترة قريبة تعتبر عملية مؤلمة للغاية وتتطلب فترة نقاهة طويلة من 4 إلى 6 أسابيع. ولكن الآن أصبحت هذه العملية


    متطورة جداً وهناك طرق كثيرة يمكن إجرائها بدون الحاجة إلى جراحة كبيرة.


    - عملية تفتيت الحصوة من خارج الجسم:

    هذه الطريقة هي أكثر الطرق انتشاراً في علاج حصوات الكلي. وهي عبارة عن ذبذبات من خارج الجسم وتنتقل من خلال جلد الجسم وأنسجته حتى


    تخترق هذه الذبذبات الحصوة وتقوم بتفتيتها.
    هناك أجهزة مختلفة لتفتيت الحصوة، ويتم استخدامها بطرق مختلفة أيضاً.
    مثال ← هناك نوع جهاز يتم فيه وضع المريض في حمام مياه أثناء اختراق الذبذبات إلى داخل أنسجة الجسم.


    وهناك أنواع أخرى لها بطانة (شبه وسادة) يستطيع المريض الاستلقاء عليها.
    ومعظم هذه الأجهزة تكون مزودة بأشعة اكس أو موجات فوق الصوتية وذلك لمساعدة الجراح على تحديد مكان الحصوة أثناء العلاج.




    تتم هذه العملية بسهولة ويستطيع المريض استعادة نشاطه الطبيعي في وقت قصير.
    هناك بعض المضاعفات قد تحدث لبعض المرضى فقد يجد المريض دم في البول لعدة أيام بعد العلاج.
    قد تكون هناك بعض الآلام البسيطة أو شعور عام بعدم الراحة في منطقة البطن وذلك بسبب الذبذبات.
    قد ينصح الطبيب المعالج المريض ببعض الإجراءات لتجنب حدوث مضاعفات مثل عدم تناول الأسبرين أو العقاقير التي تؤثر في عملية تجلط الدم لمدة أسابيع قبل بداية العلاج.




    - عملية شق الكلية وإخراج الحصوة:


    عندما يكون حجم الحصوة كبير إلى درجة كبيرة ولا يستطيع الطبيب إزالتها عن طريق عملية التفتيت، فيفضل استخدام هذه الطريقة في التخلص من حصوة الكلي.
    يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في الظهر ثم إحداث شق من الظهر إلى الكلي مباشرة مستخدماً آلة خاصة وتزال بها الحصوة.




    - إزالة الحصوة من الحالب:
    بالرغم من أن حصوة الحالب يمكن إزالتها عن طريق عملية التفتيت، إلا أن هذه الطريقة تستخدم لإزالة الحصوة في منتصف أو أسفل الحالب.
    لا يحتاج الطبيب إلى عمل شق أو فتحة كما هو الحال في الطريقة السابقة. فقد يقوم الطبيب بإدخال منظار الحالب من خلال مجرى البول والمثانة حتى يصل إلى الحالب. ثم يقوم الجراح بتحديد مكان الحصوة ويقوم بإزالتها كلياً أو تكسيرها إلى أجزاء صغيرة مستخدماً آلة مخصوصة تحدث ذبذبات لتفتيت الحصوة.

    * طرق للوقاية من الإصابة:

    - الشخص الذي تعرض للإصابة بحصوة في الكلي في الماضي، هو أكثر عرضة لأي إصابة حديثة.
    - أفضل وأول الطرق الأساسية لتجنب تكوين حصوات كلوية، هو شرب كمية وفيرة من السوائل يومياً خاصة المياه.
    - بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة لتكوين حصوات كلوية، يمكنهم القيام بعمل بعض الاختبارات والفحوصات الطبية التي تساعد الطبيب على تحديد الأسباب التي قد تساعد في تكوين الحصوات.

    - يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول بعض العقاقير لتجنب تكوين حصوات في الكلي.
    - بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إصابة مستمرة في قناة مجرى البول وتكوين حصوات ، قد يحتاجوا إلى إزالتها إذا قرر الطبيب أنها السبب الرئيسي في حدوث الإصابة.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #18
    الصورة الرمزية ع الوزني
    ع الوزني غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    10
    الديانة
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    03-02-2014
    على الساعة
    03:52 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mosaab1975 مشاهدة المشاركة
    يعتبر البوتاسيوم من الاملاح المعدنية المهمة للجسم , و المعدل الطبيعي له في الدم ( 3.50 مل - 5 مل مول) .
    و تكمن أهمية البوتاسيوم :
    للمساعدة في إرسال إشارات الأعصاب ، وانقباض العضلات والحفاظ على توازن السوائل في داخل وخارج الخلايا.بالاضافة الى أن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. كما يقلل من تكرار الاصابة بحصى الكلى ، وقد يقلل من هشاشة العظام.

    و للكلى دور مهم في تنظيم كمية البوتاسيوم في الجسم وذلك بواسطة اخراج الزائد منه عن طريق البول ولكن حين لا تعمل الكلى جيدا فإن ذلك يؤجي الى ارتفاع البوتاسيوم بسرعة فائقة في الدم و هذا أمر في غاية الخطورة لأنه يؤدي الى حدوث ازمة قلبية مفاجئة بدون سابق أعراض تنذر بذلك .

    الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم ( الممنوعة في حالة عدم عمل الكلى جيدا) :
    1- القهوة التركية والامريكية , النسكافيه , الشاي.
    2- الفواكه : التمر, البرتقال, الموز, المانجو , الكيوي, المشمش, الشام , الرمان, التين الشوكي, التين, الجوافة , الجريب فروت, اليوسفي, الافوكادو , التوت الاسود , السفرجل .
    3- الفاكهة المجففة : تين , زبيب, الكيك و الحلويات العربية التي تحتوي على فاكهة مجففة.
    الخضروات : الطماطم, البطاطس , القرع الاصفر, الجرجير, الملوخية , السبانخ, البامية , الباذنجان ,البقدونس, الكزبرة , النعناع , بروكلي, الفلفل الحار , الفطر , الكرات , الفقع ( الكمأ) , الرجلة , اللفت , البنجر , الكرفس.
    4- البقوليات : حمص , فول , بليله. لوبيا , فاصوليا بيضاء , ترمس.
    5- المكسرات : اللوز , الفستق, الكاجو , بندق , فول سوداني , صنوبر , جوز .
    6- متفرقات : الزيتون , المخللات , الفلفل الاحمر المجفف , الطحينية, الطماطم المعلبة , سمسم , برغل , الشوكولاته, حلبه, الشوربات المغلفة .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من فضلك أخي لأهمية الموضوع لدي شخصيا -أرى أن كل المواد الغذائية تحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم الضار في حالة قصور الكلية - ارجو من حضرتكم ارشادنا إلى الأطعمة التي يمكن تناولها في هذه الحالة وكيف المخرج ؟؟
    معبالغ شكري وامتناني لكم!
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #19
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,157
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع الوزني مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من فضلك أخي لأهمية الموضوع لدي شخصيا -أرى أن كل المواد الغذائية تحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم الضار في حالة قصور الكلية - ارجو من حضرتكم ارشادنا إلى الأطعمة التي يمكن تناولها في هذه الحالة وكيف المخرج ؟؟
    معبالغ شكري وامتناني لكم!
    السلام عليكم
    ابشر اخي اعطيني فقط بضعة ايام و افيدك ان شاء الله
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #20
    الصورة الرمزية ع الوزني
    ع الوزني غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    10
    الديانة
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    03-02-2014
    على الساعة
    03:52 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mosaab1975 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    ابشر اخي اعطيني فقط بضعة ايام و افيدك ان شاء الله
    حياك الله وأرجو ان لا تطيل علينا
    وشكرا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

من بستان الطب

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-06-2013, 03:49 PM
  2. الطب النبوي يعالج أمراضاً عجز الطب الحديث عن شفائها
    بواسطة عصر يوم في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-02-2013, 10:00 PM
  3. أسرار الحبة السوداء من الطب النبوي تتجلى في الطب الحديث
    بواسطة الزهراء حبيبتي في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-03-2010, 11:38 PM
  4. بستان اللغة
    بواسطة مريم في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-12-2009, 02:00 AM
  5. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-03-2007, 07:56 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

من بستان الطب

من بستان الطب