قالوا : لقد قال رسولُ الإسلام شيئًا لا يعقل أبدً ا... يتحدث عن ديك رجلاه وحدها في الأرض ، وعنقاه في السماء إلى تحتِ العرش....
ثم قالوا ما هذه الخرافات أيها المسلمون؟!
وتعلقوا على ذلك بما جاء عند الطبرانيِّ في الأوسط بر قم 7324 حدثنا محمد بن العباس ثنا الفضل بن سهل الأعرج ثنا إسحاق بن منصور ثنا إسرائيل عن معاوية بن إسحاق عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم-:" إن الله جل ذكره إذن لي أن أحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض وعنقه منثني تحت العرش وهو يقول: سبحانك ما أعظمك ربنا فرد عليه ما يعلم ذلك من حلف بي كاذبا ".
لم يرو هذا الحديث عن معاوية بن إسحاق إلا إسرائيل تفرد به إسحاق بن منصور.

الرد على الشبهة

أولاً:إن هذا الحديثَ لا يصح رفعه للنبيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ففيه اضطراب من ناحيةِ السند مع ومن ناحية المتن كما يلي :
أولاً: من ناحيةِ السند جاء ضعفه في الآتي:
1- كتاب جامع الأحاديث القدسية (ج 1 /ص 19 )برقم 337( إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك رجلاه في أرض وعنقه مثنية تحت العرش وهو يقول: سبحانك ما عظم ربنا قال: فيرد عليه: ما يعلم ذلك من حلف بي كاذباً ) أخرجه الحاكم في المستدرك ج4ص297. ( ضعيف ) قال ابن الجوزي: موضوع في إسناده على بن اللهبى وهو متروك يروى الموضوعات. قال الألباني في السلسلة الصحيحة ج1/150.قلت: بل في تصحيح إسناد الحديث ومتنه نظر.وقد ذكر ابن عراق في تنزيه الشريعة ج1ص189 قال: قلتُ في لسان الميزان عن البخاري في حديث الديكة: ليس في هذا المتن حديث يثبت.

2- قال ابنُ القيم في المنار المنيف نحو هذا الحديث مع جملة أحاديث مكذوبة ، قال :
وبالجملة فكل أحاديث الديك كذب إلا حديثاً واحداً (إذا سمعتم صياح الديك فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكاً ) أخرجه البخاري ومسلم .
وقد استدرك عليه الشيخ عبد الفتاح أبو غدة غفر الله له حديث (لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة ) أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي بنحوه .
3- الحديث ذكره الإمام الدارقطني -رحمه الله- في العلل (8/156):
(وسئل عن حديث سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ:" أُذِنَ لِي أَنْ أُحَدِّثَ عَنْ مَلَكٍ مِنْ مَلَائِكَةِ اللَّهِ مِنْ حَمَلَةِ الْعَرْشِ إِنَّ مَا بَيْنَ شَحْمَةِ أُذُنِهِ إِلَى عَاتِقِهِ مَسِيرَةُ سَبْعِ مِائَةِ عَامٍ

((إن الله أذن لي أن أحدث عن ملك قد خرقت رجلاه الأرض السابعة والعرش على منكبه وهو يقول…)) الحديث
فقال: يرويه إسرائيل واختلف عنه فرواه إسحاق بن منصور السلولي عن إسرائيل عن معاوية بن إسحاق عن المقبري عن أبي هريرة وغيره يرويه عن إسرائيل عن إبراهيم أبي إسحاق وهو إبراهيم بن الفضل مديني ضعيف)انتهى.
و قال الدارقطني كما في أطراف الغرائب والأفراد لابن طاهر ج:5 ص:194
حديث إذن لي أن أحدث ملك رجلاه الحديث غريب من حديث معاوية بن إسحاق بن طلحة عنه تفرد به إسحاق بن منصور عن إسرائيل عنه ولم أره إلا من حديث حمدان بن عمر البزار عنه وغيره يرويه عن إسرائيل عن إبراهيم بن إسحاق وهو إبراهيم بن الفضل عن المقبري

ثانيًا:من ناحية المتن فقد جاءت روايات متضاربة معه بلفظ :"أن أحدث عن ملك" وذلك في الآتي:
1- سنن أبي داود برقم4102 عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ:" أُذِنَ لِي أَنْ أُحَدِّثَ عَنْ مَلَكٍ مِنْ مَلَائِكَةِ اللَّهِ مِنْ حَمَلَةِ الْعَرْشِ إِنَّ مَا بَيْنَ شَحْمَةِ أُذُنِهِ إِلَى عَاتِقِهِ مَسِيرَةُ سَبْعِ مِائَةِ عَامٍ
2- مسند أبي يعلى برقم 6619 عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "أذن لي أن أحدث عن ملك قد مرقت رجلاه الأرض السابعة والعرش على منكبه وهو يقول : سبحانك أين كنت ؟ وأين تكون ؟ ".
قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح

ثانيًا: إنني اعلم أن الشيخ الألباني صححه في صحيح الجامع برقم1714 ،أقول على فرض صحته جدلاً : هو لا يخدم المعترضين بحال من الأحول ؛لأن هذا أمر غيبي لا يرى بالعينِ المجردة ،ولأن الله قادر على كل شيء ،فقد أخبرنا سبحانه أنه يخلق ما لا نعلم ؛قال سبحانه:" وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8)"(النحل).
فعلى ما سبق فإنهم يعترضون على خلق من مخلوقات الله التي لم يروها (صورة ملك) ،ويعترضون على قدرة الله ... يقوي ما سبق ما جاء في فتح القدير برقم1680 - (إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك) أي: عن عظمة جثة ديك من خلق الله تعالى ، يعني عن ملك في صورة ديك وليس بديك حقيقة كما يصرح به قوله في رواية إن لله تعالى ملكا في السماء يقال له الديك إلخ (قد مرقت رجلاه الأرض) أي وصلتا إليها وخرقتاها من جانبها الآخر قال في الصحاح مرق السهم خرج من الجانب الآخر (وعنقه مثنية تحت العرش) أي: عرش الإله (وهو يقول) أي:هجيراه وشعاره قوله (سبحانك ما أعظمك) زاد في رواية الطبراني ربنا (فيرد عليه) أي فيجيبه الله الذي خلقه بقوله (لا يعلم ذلك) أي لا يعلم عظمة سلطاني وسطوة انتقامي (من حلف بي كاذبا)

ثالثًا: إن المعترضين يعترضون على ملك في صورة ديك .... ولا يعترضون على ما جاء في كتابهم المقدس من مخلوقات لم نسمع عنها قط،حتى أن الربَّ نفسه مشبه فيه بالحيوانات الغريبة...وذلك في الآتي:
1- الرب خروف له سبع قرون، وسبعة أعين يختلف عن الخروف الطبيعي...وذلك في موضعين:
الأول: رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ إصحاح 5 عدد 6 وَنَظَرْتُ فَرَأَيْتُ فِي الْوَسَطِ بَيْنَ الْعَرْشِ وَالْكَائِنَاتِ الْحَيَّةِ الأَرْبَعَةِ وَالشُّيُوخِ خروف قائم كَأَنَّهُ مذبوح. وَكَانَتْ لَهُ سَبْعَةُ قُرُونٍ، وَسَبْعُ أَعْيُنٍ تُمَثِّلُ أَرْوَاحَ اللهِ السَّبْعَةَ الَّتِي أُرْسِلَتْ إِلَى الأَرْضِ كُلِّهَا.
الثاني: رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ إصحاح 17عدد 14هؤُلاَءِ سَيُحَارِبُونَ الْخَرُوفَ، وَالْخَرُوفُ يَغْلِبُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ مَدْعُوُّونَ وَمُخْتَارُونَ وَمُؤْمِنُونَ».
2- تنين كبير جدًا ما هو حجمه وأين هو.... وامرأة غريبة....وذلك في رؤيا يوحنا إصحاح 12 عدد1وَظَهَرَتْ آيَةٌ عَظِيمَةٌ فِي السَّمَاءِ: امْرَأَةٌ مُتَسَرْبِلَةٌ بِالشَّمْسِ، وَالْقَمَرُ تَحْتَ رِجْلَيْهَا، وَعَلَى رَأْسِهَا إِكْلِيلٌ مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ كَوْكَبًا، 2وَهِيَ حُبْلَى تَصْرُخُ مُتَمَخِّضَةً وَمُتَوَجِّعَةً لِتَلِدَ. 3وَظَهَرَتْ آيَةٌ أُخْرَى فِي السَّمَاءِ: هُوَذَا تِنِّينٌ عَظِيمٌ أَحْمَرُ، لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ قُرُونٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِ سَبْعَةُ تِيجَانٍ. 4وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلْثَ نُجُومِ السَّمَاءِ فَطَرَحَهَا إِلَى الأَرْضِ. وَالتِّنِّينُ وَقَفَ أَمَامَ الْمَرْأَةِ الْعَتِيدَةِ أَنْ تَلِدَ، حَتَّى يَبْتَلِعَ وَلَدَهَا مَتَى وَلَدَتْ. 5فَوَلَدَتِ ابْنًا ذَكَرًا عَتِيدًا أَنْ يَرْعَى جَمِيعَ الأُمَمِ بِعَصًا مِنْ حَدِيدٍ. وَاخْتُطِفَ وَلَدُهَا إِلَى اللهِ وَإِلَى عَرْشِهِ، 6وَالْمَرْأَةُ هَرَبَتْ إِلَى الْبَرِّيَّةِ، حَيْثُ لَهَا مَوْضِعٌ مُعَدٌّ مِنَ اللهِ لِكَيْ يَعُولُوهَا هُنَاكَ أَلْفًا وَمِئَتَيْنِ وَسِتِّينَ يَوْمًا.
3- طائر له أربعة أرجل...وذلك في سفر اللاوين إصحاح11 عدد20وَكُلُّ دَبِيبِ الطَّيْرِ الْمَاشِي عَلَى أَرْبَعٍ. فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ. 21إِلاَّ هذَا تَأْكُلُونَهُ مِنْ جَمِيعِ دَبِيبِ الطَّيْرِ الْمَاشِي عَلَى أَرْبَعٍ: مَا لَهُ كُرَاعَانِ فَوْقَ رِجْلَيْهِ يَثِبُ بِهِمَا عَلَى الأَرْضِ
وعدد 23لكِنْ سَائِرُ دَبِيبِ الطَّيْرِ الَّذِي لَهُ أَرْبَعُ أَرْجُل فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ.
قلتُ :من المعلوم أن هذا الطائر المذكور لا وجود له... طائر بأربعة أرجل أين هو؟! لا تعليق!

كتبه الشيخ /أكرم حسن مرسي
نقلا عن كتابه رد السهام عن خير الأنام محمد - عليه السلام-