كيف تكونين متميزة ؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الرد على مقطع خالد بلكين : الوحي المكتوم المنهج و النظرية ج 29 (اشاعة حول النبي محمد) » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | الإعجاز في القول بطلوع الشمس من مغربها » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الكاردينال روبيرت سارا يغبط المسلمين على إلتزامهم بأوقات الصلوات » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع » آخر مشاركة: عادل محمد | == == | الرد على شبهة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنهما بعمر السادسة و دخوله عليها في التاسعة » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | المصلوب بذرة ( الله ) ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | كاهن يعلنها بصدق من داخل الكنيسة : الإسلام أكثر منطقية من المسيحيّة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | إجابة عن سؤال : من نسب لله الصّاحبة و الولد ؟؟ » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Moses PBUH in the river » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قـُــرّة العُــيون : حلقة 01 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

كيف تكونين متميزة ؟

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كيف تكونين متميزة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    22-12-2021
    على الساعة
    12:21 AM

    افتراضي كيف تكونين متميزة ؟




    كيف تكونين متميزة ؟



    الخميس 10 فبراير 2011

    سحر محمد يسري

    في طريق العودة من المدرسة الثانوية .. تشابكت أيدي الصديقتان..(نسمة ونوران) وكان من الطبيعي أن تتحدثا عن الاختبارات التي انتهتا لتوهما منها .. ودار بينهما الحديث التالي:

    نسمة:كان اختبار الكيمياء رائعًا، أجبت عن جميع الأسئلة والحمد لله، وماذا عنك؟ كيف كان حالك في الاختبار اليوم؟
    نوران:الحمد لله، كتبت ما لدي في ورقة الإجابة..بالكاد أنجح..! ولا أطمع في أكثر من ذلك..!! لقد تركت لك عدم التنازل عن الدرجة النهائية، أنا لا أحب أن أتعب نفسي.
    نسمة: عجيبٌ أمرك، لديك قدر كبير من القناعة، ولكنها في هذا الباب غير محمودة أبدًا!
    نوران: ولمَ ؟ أليس المهم أن أنجح وأنتقل إلى الصف التالي بغير دور ثان؟ ماذا أريد أكثر من ذلك؟ ولماذا أتعب نفسي أكثر، وكل النجاح يتساوى في النهاية؟
    نسمة: لقد أتعبتيني بوجهات نظرك الأرضية تلك، والتي أسمعتيني إياها مرارًا..! لم لا تبذلين الجهد الكافي لتأخذي لك مكانًا بين المتميزين؟!

    ابنتي زهرة..

    إنّ الله تعالى علَّمنا ألا نقنع بالدون من الأمور، وألا نرضى إلا بمكان فوق القمة، وفيها متسعٌ للجميع، قال تعالى: {ووَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُوَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران:133].

    والنجاح كلمةٌ محبَّبةٌ إلى القلوب، وغاية تتشوَّق إليها النُّفوس، وهدف يشترك في السعي إليه الجميع؛ فالكلُّ يحب النَّجاح.. والكلُّ يريد النَّجاح.. والكلُّ يَسْعى إلى النجاح.. ولكن إذا كانت تصوُّراتُ النَّاس للنجاح والتميز تتباين وتختلف بشدة كلً حسب معتقده، والمجتمع الذي نشأ وتربى فيه، والأصول التي ينطلق منها في حياته، والقدوات الذين أثروا فيه، لكن هناك أصول للتميز لا يختلف عليها اثنان، من أهمها:

    بذل الجهد وإتقان العمل:

    إنَّ من رحمة الله بنا أنه طالبنا بالعمل والاجتهاد في أدائه بإتقان، قال تعالى: {وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}، وعن شدّاد بن أوْس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء. فإذا قتلتم فأحْسِنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة. وليحدّ أحدكم شفرته ولْيُرِحْ ذبيحته" [رواه مسلم].

    ومع ذلك لم يكلفنا الله تعالى بإدراك النتائج، ولكن عذرنا ببذل المجهود وتحسين العمل، ولقد قصّ علينا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم خبر أنبياء يأتون يوم القيامة ولم يستجب لدعوتهم أحد، إلا أنهم أدوا رسالتهم على أكمل وجه، ولهم الجزاء الأوفى عند ربهم تبارك وتعالى، أتدرين لماذا؟ لأنهم فعلوا ما كلفهم الله به وبذلوا المجهود الكامل في تبليغ رسالات ربهم، أما النتائج من هداية الخلق فأمرها إلى الله تعالى، لذلك لا يؤاخذون بها، [كريم الشاذلي:امرأة من طراز خاص،ص:201 بتصرف].

    ترتيب الأولويات:

    أيتها الحبيبة..

    إن ترتيب الأولويات أمر تعرفه الفتاة المسلمة جيدًا من حديث الأولياء المشهور عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى قال: (من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه و لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه..) [رواه البخاري].

    إذًا فهناك عمل لله بالليل لا يقبله بالنهار، وعمل بالنهار لا يقبله بالليل، وكذلك الأمر في مراحل حياة الإنسان.. ففي كل مرحله عليه دور وواجب لابد أن يضطلع بالقيام به.

    وأنتِ لا تزالين في عمر الزهور ..فلا تنفقي من جهدك قط على الأمور التافهة والصغيرة، وتذكري أن وقتك أثمن منها وأن لديك من الأعمال ما هو مقدم عليها [القسم العلمي بدار الوطن:الصعود إلى قمة النجاح،ص:6].

    فعدم الحرص على ترتيب الأعمال طبقًا يهدر الكثير من الوقت والجهد..يهدر مساحات كبيرة من الحياة.

    حسن الخلق:

    إن الأخلاق السيئة هي السموم القاتلة، والمهلكات الدامغة، والرذائل الواضحة المبعدة لصاحبها عن رضا الله تعالى وعن أُلفة الناس ومحبتهم، وبكل تأكيد عن سبيل التميز والنجاح، فلا تميز بلا أخلاق حسنة.

    وتحسين الخلق يأتي بالتعود، وتعهد النفس، ومراقبة السلوك؛ والنظر المستمر في بنائك الداخلي للتقويم والإصلاح. وفي الأثر: (طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس)

    يقول أبو تمام:
    فلم أجد الأخلاق إلا تخلقًا ولم أجد الأفضال إلا تفضلا

    ولقد فضّل النبي صلى الله عليه وسلم المرأة قليلة العبادة ولكنها حسنة الأخلاق عن أخرى كثيرة العبادة ولكنها سيئة الخلق تؤذي جيرانها،عن أبي هريرة قال: قال رجل: يا رسول الله، إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها! قال: هي في النار، قال: يا رسول الله فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصدقتها وصلاتها، وإنها تصدق بالأثوار من الأقط، ولا تؤذي جيرانها بلسانها، قال: هي في الجنة [رواه أحمد].

    ضبط الانفعالات:

    المشاعر والأحاسيس هي وقود الإنسان والمحرك الأساسي لسلوكه، لذلك فإن من يتحكم في مشاعره، ويحسن السيطرة عليها يستطيع أن يتحكم في سلوكه ويضبطه على حدٍّ كبير.

    والفتاة المراهقة تملك ما يملكه الكبار من أنواع الانفعالات، وتدرك ما يدركه الكبار من الاستثارة العاطفية .. تحب وتكره، تهدأ وتغضب، تتأنى وتتعجل، وتجرؤ وتخاف .. وهكذا لكن الفتاة في هذا السن تنقصها الخبرة والتجربة؛ ولهذا فهي قد تشتط كثيرًا في انفعالاتها ولا تمتلك إدارتها وحسن التحكم فيها [حنان الطوري:الدور التربوي للوالدين في تنشئة الفتاة،ص:240].

    ولقد وصف الله تعالى المتميزين من عباده بصفات من أهمها ضبط النفس والتحكم الجيد في الانفعالات، قال تعالى: {الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَوَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ إِذَافَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللَّهَفَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْيُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ‏ * أُوْلَئِكَ جَزَآؤُهُممَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُخَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ‏} [آل عمران: 13-14].

    والفتاة المتميزة تحرص على قدر كبير من ضبط المشاعر والأحاسيس، مستحضرة في ذلك القواعد القرآنية العظيمة في ضبط النفس وكرم الأخلاق.

    ونعني بضبط المشاعر مثلًا:

    - أن نفصل بين الشخص وبين سلوكه المثير للغضب، وأن نحسن إلى الخلق عامة حتى من أساءوا إلينا، ومن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم تعلمنا أروع المواقف العملية تطبيقًا لهذه القاعدة، فنراه صلى الله عليه وسلم يضبط مشاعره مع أناس آذوه وآذوا أصحابه وحاولوا اغتياله أكثر من مرة، ورغم ذلك يرد إليهم أماناتهم غير منقوصة عند هجرته إلى المدينة، ويعو لهم "اللهم اهدي قومي إنهم لا يعلمون"، ثم هو نراه بعد أن مكّن الله تعالى له ولأصحابه ودخلوا مكة مرة أخرى فاتحين إذا به صلى الله عليه وسلم يعفو عنهم ولا يعاقبهم، ويؤكد على هذا المعنى العظيم بشكل عام في قوله صلى الله عليه وسلم: (أدّ الأمانة لمن ائتمنك، ولا تخن من خانك) [رواه الترمذي] [محمد سعيد مرسي:مفاتيح التميز،ص:129 بتصرف].

    - أن نقطع الطريق أمام تسلسل الأفكار الغاضبة، بالوضوء، وتغيير الوضع من القيام إلى القعود، ومن الجلوس على الاضطجاع، كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم.

    وإذا غضبت فكن وقورًا كاظمًا للغيظ تبصر ما تقول وتسمع
    فكفى بها شرفًا تصبّر ساعة يرضى بها عنك الإله وترفع

    فاطرحي عنكِ الأفكار السلبية:

    ولا تسمحي لأحد أن يحطم قواك أو يضعف عزيمتك، حتى ولو كان خواطرك أنتِ وأفكارك الخاطئة عن نفسك، يقول أبو حامد الغزالي: "أخصّ الآثار الحاصلة في القلب هو الخواطر، والخواطر هي المحركات للإرادات، فإن النية والعزم والإرادة إنما تكون بعد خطور النية بالبال لا محالة، فمبدأ الأفعال الخواطر، ثم الخاطر يحرك الرغبة والرغبة تُحرك العزم، والعزم يحرك النية والنية تحرك الأعضاء". . فالمقصود بذلك مراقبة الخواطر وعدم السماح للسلبي والسيئ للتسلل لعقولنا وقلوبنا، فكأننا نقوم بتنقيتها من الشوائب حتى لا تتعكر.

    وأخيرًا زهرتي الحبيبة..

    إنّ سعادتك ونجاحك الحقيقي تتذوقيه وأنت تسيرين بخطو واثق نحو تحقيق أهدافك وسعادتك في الدنيا والآخرة..ولا عليك أن تخفقي مرة ومرّات.. اهمسي لنفسك أنك قادر على اجتياز أزماتك واشكري الله على ما وهبك من النعم .. واحفظي كلمات ابن القيم وأحسبها أغلى من الدرر، يقول رحمه الله تعالى:

    ( أجمع عقلاء كل أمة على أن النعيم لا يدرك بالنعيم، وأن من آثر الراحة فاتته الراحة.. وأنه بحسب ركوب الأهوال واحتمال المشاق تكون الفرحة واللذة فلا فرحة لمن لا هم له ولا لذة لمن لا صبر له ولا نعيم لمن لا شقاء له ولا راحة لمن لا تعب له، بل إذا تعب العبد قليلا استراح طويلًا ) .

    المصادر:
    - امرأة من طراز خاص: كريم الشاذلي.
    - مفاتيح التميز: محمد سعيد مرسي.
    - دور الوالدين في تنشئة الفتاة المسلمة: حنان عطية الطوري.
    - الصعود إلى قمة النجاح: القسم العلمي بدار الوطن.



    موقع مفكرة الإسلام - المستشار - زهرة - كيف تكونين متميزة
    التعديل الأخير تم بواسطة نعيم الزايدي ; 10-02-2011 الساعة 10:26 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,561
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    21-01-2019
    على الساعة
    03:09 PM

    افتراضي


    التميز في الإيمان!!

    إن المؤمنة المتميزة هي التي ترك الإيمان في نفسها وجوارحها آثاره الجميلة، استقامة على شريعة الإسلام، وعملا بالكتاب والسنة، ورغبة في إصلاح النفس والخلق، وشعورا بالرضا والسكينة والطمأنينة، ورفضا لكل مظاهر التغريب والتخريب، وتمسكا بالطهارة والفضيلة والعفاف وإن سخر منها الساخرون واستهزأ بها المستهزءون.

    التميز: أن تكوني على الحق وإن كنت وحدك.

    التميز في أداء العبادات

    فالفتاة المتميزة تؤدي عباداتها على وجهها المشروع ولا تنقص منها شيئا أو تزيد عليها شيئا، لأنها تعلم أن الإحداث والابتداع مرفوض في دين الإسلام، قال النبي "من أحدث في ديننا هذا ما ليس منه فهو رد" [رواه مسلم]

    1- التميز في إقامة الصلاة:

    والتميز في الصلاة يكون بالعلم بأحكامها، أركانها، وواجباتها، وسننها، ومكروهاتها، ومبطلاتها، والإتيان بها في مواقيتها، وتعظيم شأنها، لأنها عماد الدين، وأول ما يحاسب الإنسان عليه يوم القيامة..

    وإذا نظرنا في حال المسلمات اليوم مع الصلاة، وجدنا تفريطا عظيما وجهلا كبيرا بأحكام الصلاة، والنبي جعل حافظة المرأة على الصلاة من أسباب دخولها الجنة فقال عليه الصلاة والسلام: "إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من ، أبواب الجنة شئت " [رواه أحمد وابن حبان وصححه الألباني].

    2-التميز في أداء الزكاة:
    كثير من الفتيات تغفل عن هذا الركن العظيم من أركان الإسلام ألا وهو "أداء الزكاة" أما الفتاة المتميزة فإنها تؤدي زكاة لها إذا كان لها مال أو حلي بلغ نصابا وحال عليه الحول، وهي تتهاون في ذلك أبدا، ولا تتهرب من أداء هذا الواجب الإسلامي العظيم، بل تجعل لها موعدا محددا كل عام تخرج فيه زكاة مالها، طيبة بذلك نفسها.


    والفتاة المتميزة تكثر كذلك من الصدقات والنفقات في أوجه البر تبتغي بذلك وجه الله، وترجو بإنفاقها الدرجات العلا في الجنة.

    3- التميز في صيام رمضان:

    أغلب نساء المسلمين يصمن رمضان، ولكن المتميزات منهن قليل، فرمضان تحول في واقع أكثر المسلمات إلى شهر للطعام والشراب، وإضاعة الأوقات في النوم والسهر وإعداد ألوان الأطعمة والمشروبات، ومشاهدة البرامج والمسلسلات والفوازير والمسابقات وغير ذلك.

    أما الفتاة المتميزة، فهي التي تصوم الشهر كما أرد الله عز وجل، فتحفظ الرأس وما وعي، والبطن وما حوى، وتذكر الموت والبلى، تقضي الساعات الطوال في قراءة القرآن، وتتخلق بأخلاق الصائمات من صدق وأمانة وصبر وحياء وكرم، وتحفظ لسانها من كل زور وبهتان وسمت، وغيبة ونميمة، وسخرية واستهزاء.. ولا تنسى الفتاة المتميزة قيام كل ليلة من ليالي رمضان، وتهتم كذلك بالعشر الأواخر من رمضان، وتكثر فيها من العبادة والذكر والصلاة، وتتحرى فيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، فمن حرم من خيرها فهو المحروم حقا.

    4- التميز في حج بيت الله الحرام:

    كثير من فتيات المسلمين يفرطن في هذا الركن العظيم من أركان الإسلام تفريطا عجيبا، مع أنه يجب على الفور في أصخ أقوال أهل العلم، فإذا بلغت الفتاة، وتيسر لها تكاليف الحج، ووجدت المحرم، وجب عليها المبادرة إلى أداء فريضة الحج.. أما اليوم فإن الفتاة قد تبلغ العشرين من عمرها ولما تحج بيت الله بعد، بل إن هناك من بلغن الثلاثين ولم يحججن دون أي سبب شرعي.. فما هذا الجفاء يا أختاه؟! ألا تشتاقين إلى رؤية الكعبة المشرفة- عروس المحبين-؟ ألا تتوقين إلى الطواف والسعي والوقوف بعرفة ورمي الجمار؟

    إن الفتاة المتميزة هي التي تسارع بأداء فريضة الحج لأنها تعلم أن الحج هو جهاد المرأة، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله! نرى الجهاد أفضل الأعمال، أفلا نجاهد؟ فقال: "لكن أفضل الجهاد حج مبرور" [رواه البخاري].

    شكرا لك اخى الكريم

    موضوعك المتميز


    جزاك الله خيرااا
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7,696
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    09-08-2017
    على الساعة
    10:57 AM

    افتراضي

    جزاكم الله كل خير عى ما طرحتم من معلومات متميزه
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,993
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-02-2024
    على الساعة
    09:13 AM

    افتراضي

    مقال رائع جدا
    جزاك الله خيراً اخي الكريم
    اللهم اغفر لأبي وأمي وارحمهما كما ربياني صغيرا

كيف تكونين متميزة ؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ^!~ كيف تكونين سليمة القلب !^~
    بواسطة نضال 3 في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-02-2011, 12:04 AM
  2. ألعاب تعليمية متميزة
    بواسطة مريم في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-06-2010, 03:00 AM
  3. تورته ريش الطاووس متميزة
    بواسطة مريم في المنتدى مائدة المنتدى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-12-2009, 02:00 AM
  4. العاب تعليمية متميزة للأطفال
    بواسطة الحاجه في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-04-2009, 05:07 PM
  5. حتى تكونين زوجةَ أبّ محبوبة
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-03-2009, 12:45 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

كيف تكونين متميزة ؟

كيف تكونين متميزة ؟