السلفية وماهى السلفية

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

فشل ذريع لمسيحية أرادت ان تجيب على أخطر تحدي طرحه ذاكر نايك للنصارى في مناظراته » آخر مشاركة: فداء الرسول | == == | قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | صفحة الحوار الثنائي مع العضو المسيحي Nayer.tanyous » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الخروف اصبح له زوجة » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | المسيح : من ترك زوجة لأجل الإنجيل فسيأجذ 100 زوجة » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | التفسير الوحي او المجازي للكتاب المحرف للذين لا يعقلون . » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | خـــالد بن الوليــد Vs يســوع الناصـــري » آخر مشاركة: الظاهر بيبرس | == == | خراف يسوع ترعى عشب الكنيسة » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

السلفية وماهى السلفية

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 27

الموضوع: السلفية وماهى السلفية

  1. #11
    الصورة الرمزية هند
    هند غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    292
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    23-03-2016
    على الساعة
    09:48 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياة القلوب مشاهدة المشاركة
    جزاكِ الله خيرا أختي الحبيبه هند بحث قيم لي عوده لاقرأه مرارا وتكرارا فلم أكمله بعد

    ولكن رجائي أن لا تقطعي عنا أُخيه فلسنا في غنا عنكِ

    أحبكِ في الله

    حياكِ الله وبياكِ أختى الكريمة وأحبك الله الذى أحببتني فيه .

    شرفنى مرورك .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    إستمع لهذا فوربي لن تندم وستعيش سعادة لاتوصف إستمع فقط .

  2. #12
    الصورة الرمزية هند
    هند غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    292
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    23-03-2016
    على الساعة
    09:48 PM

    افتراضي




    الفرع الثاني :

    2- الدعوة السلفية واهتمامها بمسألة الاتباع .


    المسألة الثانية التي يركز عليها السلفيون هي مسألة الاتباع، مسألة طريقة الأحكام وطريقة التفقه في الدين:

    الشائع لدى الناس خاصة في الآونة المتأخرة أن على كل إنسان إذا بلغ سن الرشد أن يأخذ مذهباً من المذاهب الأربعة هو مذهب والده -مثلاً- فيتفقه فيه ويلتزمه ولا يخالفه في مسألة من المسائل، ويقلده تقليداً ولا يسأله عن الدليل، ولا يسعى للاجتهاد، لأن الاجتهاد قد أغلق، ولأنه ليس أمامه إلا التقليد.


    هذه المسألة أيضاً خطيرة وهامة، ويخالف فيها السلفيون جمهور الناس، فهم يرون أن الأصل في التفقه في أحكام الشرع الأخذ من الكتاب والسنة مباشرة اتباعاً لقول الله عز وجل { اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ }[الأعراف:3] .

    فالأصل -إذاً- أخذ الأحكام من الكتاب والسنة، لكن من المعروف أن الناس يتفاوتون في ذلك، وأنه ليس بمقدور كل إنسان أن يأخذ من الكتاب والسنة، وخاصة بعد ما فشا اللحن، وبَعُدَ الناس عن لغة العرب وعن السليقة العربية وعن الفطرة، فأصبحوا غريبين عن لغة القرآن ولغة الحديث النبوي الشريف.


    ولا شك أن من المعروف من قواعد الشريعة أنه إذا لم يستطع الإنسان أمراً فإنه يكلف بما دونه، فلم يستطع هذا الإنسان الأخذ من الكتاب والسنة -أخذ أحكام الكتاب والسنة- مباشرة { لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا }[البقرة:286].
    كما قال الله عز وجل، فينزل درجة في ذلك إلى الاتباع، وهو مما نختلف فيه عنهم أنهم يقولون:

    لا يوجد اتباع، إما مجتهد وإما مقلد فقط، وهذه مكابرة وعناد؛ لأنه مخالف لما هو مشاهد ومحسوس، فأنت ترى في الناس من هو عالم قد بلغ من العلم شوطاً بعيداً، قد تفقه في لغة العرب، ودرس علم أصول الفقه، وأخذ وسائل الاجتهاد، فهذا هو المجتهد الذي يتفق الكل على أنه يجوز له الأخذ من الكتاب والسنة، بل يجب عليه مباشرة.


    وهناك بقية الناس غير هذا الإنسان نحن نرى صنفين اثنين وإن كانا يتفاوتان فيما بينهما، وفيهما مراتب كثيرة، هذان الصنفان هما عامة الناس الذين لا عناية لهم بالعلم، ولا دراسة لهم في الدين، فهؤلاء الذين يسمون مقلدين، هؤلاء إذا تلوت عليهم الآية لا يفقهونها إلا ما ندر من الآيات الواضحة الصريحة، أو ذكرت لهم الحديث لا يستطيعون أن يعرفوا معناه، أو يعرفوا الطريق الذي يعرفون صحته من ضعفه، فهؤلاء{ لا يكلف الله نفساً إلا وسعها } ، يكلفون أن يسألوا أهل العلم، لكن عليهم أن يبذلوا جهدهم أيضاً في اختيار أهل العلم الموثوقين الذين لا تعصُب لديهم، والذين هم ثقات في دينهم وفي علمهم، ومع ذلك فليس عليهم أن يلتزموا واحداً بعينه من هؤلاء، وإنما عليهم كما قال الله تبارك وتعالى { فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ }[النحل:43]. إن كنتم لا تعلمون فاسألوا أهل الذكر، لم يحدد واحداً بعينه وإنما يكون إزاء ذلك حسب ما يتيسر له فلان ممن يثق بعلمه ودينه، فيسأله ويسأل في مرة أخرى آخر فيسأله، ولا يضيق على نفسه ويحدد اتباعه وتقليده لعالم معين.


    هناك بين هذا المقلد وذلك المجتهد أناس كثيرون لهم عناية بالعلم، دراسة للغة .. دراسة للعلوم الشرعية .. دراسة للقرآن .. للتفسير .. للحديث، فهؤلاء لا نستطيع أن نقول:

    إنهم مثل أولئك الأولين أو المقلدين، إنهم يختلفون عنهم وإننا نظلمهم حينما نسويهم بهم، لا شك أن لهم فضلاً عليهم، ولا يجوز أن نعاملهم مثلهم، فإنهم إذا ذكرت لهم الآيات والأحاديث عرفوا معانيها، أو تفقهوا في أكثرها بالجملة وقد تخفى عليهم طبعاً بعض المعاني، لكن إذا استعانوا ببعض العلماء يفقهونها ويفهمونها، فهؤلاء عليهم أن يبذلوا جهدهم، وجهدهم هو أن يعرفوا الحكم الشرعي عن طريق عالم من العلماء، ويعرفوا دليله الذي وصل به إلى الرأي الذي يتبناه، هؤلاء يستطيعون هذا، فكيف نسامحهم ونتساهل معهم فنقول لهم :

    يكفي أن تقلدوا العالم، تسأل العالم ما هو حكم الشرع في هذا؟

    فيقول لك :

    كذا وكذا، أنت بإمكانك إذا ذكر لك الدليل أن تفقهه فلِمَ تتنازل عن ذلك؟ ولِمَ تتساهل؟


    مع أنك في أمور الدنيا إذا كنت تاجراً -مثلاً- فلا تكتفي بسؤال المختص بذلك سؤالاً مجملاً معارضاً وإنما عليك أن تعلم وتدقق وتحاسب وتقارن، وتسأل أكثر من واحد، لماذا في أمور الدنيا تفعل ذلك، وأما في أمور الدين تتهاون وتتساهل؟


    هل أمر دينك أهون عليك وأضعف عندك وأقل شأناً من أمور دنياك؟


    إنك إن كنت كذلك فما أخطأك وما أضلك.


    فلا شك أن مفسدةً نشَأت بين المقلد المجتهد وبين المقلد المبتدع الذي يتبع إمامه بدون حجة ولا معرفة الدليل وهذا بخلاف من يقتدي بعالم مجتهد بعد أن يفقه دليله، ويطلع على حجته ويقتنع بها ويرجح من أقوال العلماء ما يطمئن لها في نفسه، هذا موقف السلفيين في مسألة أخذ الأحكام الشرعية، ومسألة التفقه في الدين، ففي اعتقادنا أنه هو الموقف الحق العدل الوسط الذي لا إفراط فيه ولا تفريط.


    ويفتري علينا المخالفون افتراءات باطلة ، نحن دائماً نكرر براءتنا منها، يدَّعون أننا نكره الأئمة الأربعة ، وأننا نطعن فيهم ، وأننا نوجب الاجتهاد على كل مسلم ، وأننا نأمر كل أحد أن يكون مجتهداً عالماً ولا يجوز له أن يقلد ، وهذا ظلم وافتراء طالما بينّا بطلانه، وطالما بينّا براءتنا منه، ومع ذلك فلا يتقون الله، ويصرون على نسبته إلينا، ويشهد الله أننا منه برآء، كما يقال :

    براءة الذئب من دم ابن يعقوب، مع أن كتبنا مليئة ببيان هذه الحقيقة، فبعضهم -مثلاً- سود كتاباً ملأه وحشاه لإثبات جواز التقليد، والاستدلال على أن التقليد جائز وواجب على بعض الناس، كل ذلك يرد به على السلفيين على أنهم ينكرون التقليد.

    فهذا من الظلم الشنيع، كما أنه قد جُزم له بذلك وأُثبت له أن السلفيين يقولون :

    إن الجاهل عليه أن يقلد، مع ذلك يصرون على هذا، وهذا يبين ما في نفوسهم من الضغينة والحقد والتحامل والظلم.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    إستمع لهذا فوربي لن تندم وستعيش سعادة لاتوصف إستمع فقط .

  3. #13
    الصورة الرمزية هند
    هند غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    292
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    23-03-2016
    على الساعة
    09:48 PM

    افتراضي


    الفرع الثالث :


    3- الدعوة السلفية وموقفها من مسألة التزكية النفسية والروحية.



    المسألة الثالثة هي :

    مسألة التزكية النفسية والتزكية الروحية، هذه المسألة قد شاع لدى المتأخرين فيها طريق المتصوفة، هؤلاء الذين يعتمدون لتزكية النفوس على المجاهدات الروحية، والوسائل النفسية، وما أحدثه مشايخهم من أمور ادّعوا أنها توصلهم إلى الله، وقد اعتمدوا فيها على غير ما جاءهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، هؤلاء المتصوفة -والحق يقال-:

    إن أول درجات التصوف اتباع، وآخر درجاته زندقة، أول ما يدخل الإنسان في الصوفية لابد أن يقوم ببعض البدع؛ لأنه ما الذي يميز الصوفي عن غيره من أهل السنة؟


    أهل السنة يلتزمون بالكتاب والسنة وهدي السلف الصالح، فبم يختلف الصوفي عنهم؟

    إن قالوا :

    نحن على الكتاب والسنة، فلماذا -إذاً- تختصون لأنفسكم طريقاً؟


    لماذا تلتزمون بأوراد؟


    لماذا تلتزمون بنوع معين من الذكر، وطريقة خاصة به؟


    لماذا تفرقون المسلمين؟

    فهذا شاذلي، وهذا رفاعي، وهذا قادري ..

    وما أشبه ذلك؟

    لا شك أن الحقيقة البينة الناصعة تدل على أنهم يخيرون في دين الله، فلا يكتفون بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبهدي السلف الصالح وإنما يزيدون ما استحسنوه لأنفسهم وما أضافوه إلى الدين من أمور هو منها بريء، وأمور هي ضلالات، فلذلك طرق الصوفية السلفيون ينكرونها جملة وتفصيلاً، وليست المسألة -كما يتوهم البعض- اتباع، وأن الصوفية هي نفس ما جاء به الإسلام من درجة الإحسان أو التزكية أو تلطيف القلوب أو الجانب الروحي.


    وهناك ضلال آخر وهو أنهم يعتقدون أن هناك طريقاً لمعرفة الغيب ولمعرفة حقائق الأمور عن طريق الكشف، ولا يرجعون فيه إلى ما جاءهم عن طريق الشرع، ويزهدون في التعلم، وبعضهم أحرق كتبه، وقال آخرون :


    أنتم تأخذون علومكم ميتاً عن ميت ونحن نأخذها عن الحي الذي لا يموت!

    وهذا الذي يسمى بنظرية الكشف وهو من أبشع الباطل، ومن أضل الضلال، وهو إذا نظر فيه الإنسان نظرة شاملة صحيحة يجده إلغاء لكل ما جاءنا به الإسلام، واستبدال ما جاء عن طريق الحدس والتخمين والأهواء والنزغات الشيطانية به.


    وهذا خطر عظيم ما بعده خطر، إنه الكهانة، يدعون أن الملائكة تأتيهم وتلهمهم، وأن الله هو الذي يخبرهم ويلهمهم، وما الدليل على ذلك؟


    ما الذي يضمن أنه إلهام من الله وليس نزغات الشياطين؟!

    والأمور بنتائجها وتعلم من آثارها.

    أيضاً :

    لا يتسع المقام للإفاضة في ذلك فحسبنا أن نكتفي بهذا، هذه أسس هامة ثلاثة للدعوة السلفية.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    إستمع لهذا فوربي لن تندم وستعيش سعادة لاتوصف إستمع فقط .

  4. #14
    الصورة الرمزية هند
    هند غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    292
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    23-03-2016
    على الساعة
    09:48 PM

    افتراضي



    الفرع الرابع :



    4- الدعوة السلفية وتحذيرها من البدع وما دخل على الدين مما ليس منه .



    هناك أمور أخرى تتصف بها ومن مبادئها وتركز عليها ونحذر من أمور لأنها سلبية، وهي:

    التحذير من أمور البدع، وما دخل على الدين من المحدثات التي شوهت جماله، وكدرت صفاءه، وعكرت ما كان عليه من جمال ونقاء.


    هذه المحدثات دخلت على الدين فغيرت حُكم الله وضللت الناس، فالسلفيون يهتمون بتنبيه الناس إليها، ويحذرونهم منها، والابتداع أمر ليس سهلاً؛ ليست المسألة كما يقال:


    فرعيات ليس فيها شيء؛ الخير خير؛ لأن حقيقة الابتداع أنه استدراك على الله عز وجل، وأنه تشريع بالرأي وبالعقل، هذا الأمر يقال لك:


    يتعبد به ويتقرب به إلى الله عز وجل، ما مستند ذلك؟


    إنه الرأي والاستحسان ليس غير، وهو ينسف آية :

    { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ }[المائدة:3]
    من أساسها، وغير ذلك من الآيات.


    مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم حذرنا من البدع كثيراً، وقال عليه الصلاة والسلام:

    (إياكم ومحدثات الأمور)

    وجعلها في خطبة الحاجة التي كان يكررها كل أسبوع في خطبة الجمعة، وفي غيرها من المجالس، كل ذلك توكيداً وتذكيراً لخطورة البدع، ولأهمية الالتزام بما جاءنا عن الله ورسوله، ومع ذلك فقد أصم هؤلاء الخلف آذانهم عن هذه الأحاديث البينة وعن نصوص الكتاب الواضحة، وأصروا على البدع وزادوا فيها.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    إستمع لهذا فوربي لن تندم وستعيش سعادة لاتوصف إستمع فقط .

  5. #15
    الصورة الرمزية هند
    هند غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    292
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    23-03-2016
    على الساعة
    09:48 PM

    افتراضي



    5- الدعوة السلفية وتحذيرها من الأحاديث الضعيفة والموضوعة

    أمر آخر -أيضاً- سلبي يحذر منه السلفيون وينبهون عليه وهو تلك الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي كانت عمدة لكثير من البدع، هذه الأحاديث شاع لدى الناس إيرادها وذكرها، الخطباء والمدرسون والكتاب والمؤلفون، تجد الكتب طافحة بنسبة الأقوال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه الأقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم منها براء، ولا يتحرزون، مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم ينبه إلى ذلك كثيراً ويحذر منه، ويبين خطورته وأنه كذب عليه، (وإن كذباً عليَّ ليس ككذباً على أحدكم) فيستحل بالحديث المنسوب إلى رسول الله مما لا يصح أن يستحل به الحرام ويبنى به الأحكام، وهذا أيضاً أمر هام تقوم به الدعوة السلفية وتبين ما صح من الحديث وما لم يصح.



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    إستمع لهذا فوربي لن تندم وستعيش سعادة لاتوصف إستمع فقط .

  6. #16
    الصورة الرمزية هند
    هند غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    292
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    23-03-2016
    على الساعة
    09:48 PM

    افتراضي



    6- الخيرية في هذه الأمة عامة .


    إن الخيرية في هذه الأمة لا يحصرها مكان ولا زمان، بل هي باقية، فالله جل وعلا قد أثبت الخيرية لمن اتبع المهاجرين والأنصار بإحسان، فقال الله جل وعلا:

    { وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ }[التوبة:100].

    فاتباع سلف الأمة بإحسان ينظمك في سلكهم، ويضمك إلى حزبهم، ولو لم تكن معهم في زمانهم، ولو افترقت عنهم في مكانهم، فإنك تشاركهم في الفضائل إذا وافقتهم في الأعمال.



    هذا والله أعلم .



    ان اصبت فمن الله ورسوله وان اخطأت فمني ومن الشيطان .




    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلقه محمد صلى الله عليه رغم أنف كل المفسدين والمنافقين والحاقدين والكفرة أجمعين .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    إستمع لهذا فوربي لن تندم وستعيش سعادة لاتوصف إستمع فقط .

  7. #17
    الصورة الرمزية هند
    هند غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    292
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    23-03-2016
    على الساعة
    09:48 PM

    افتراضي

    بسم الله لرحمن الرحيم
    الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ولي المتقين، أحمده سبحانه وأشكره، الذي أيّد رسوله والمؤمنين بنصره المبين. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادةً تنفع قائلها يوم البعث والنشور، يوم يُبَعْثَر ما في القبور، ويُحَصَّل ما في الصدور { إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ }[العاديات:11] وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله المبعوث بالهدى والنور، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين كانوا في الحق نِعْم الشموس ونعم البدور، وعلى جميع من سار على نهجهم إلى يوم الهول والبعث والنشور.


    ثم أما بعد:



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    الخاتمة وختامها مسك بإذن الله عزوجلا فى علاه .






    وأبدأها بأبياتاًَُ شعرية من كتابات شيخنا الفاضل عبد الله بن حميد حفظه الله ورعاه .

    سلامٌ كما فاحت زهور عواطر = يفيض به من منبع الحب خاطر


    يفوقه كالودق من بين مزنه = ويسمو به من طيب الغيث ماطر


    هاقد وصلتًَُ إلى الخاتمة وكم وددت أن تطول وتطول ولكن ماليل المطالب بالتمنى تآتى الرياح بمالاتشتهى السفن .

    أتوجه بالشكر لإخوتى وأخواتى فى الله القائمين على إدارة هذا المنتدى الطيب فاجزاكم الله عنا خير الجزاءؤ لما قدمتموه لي منذ وصولي المنتدى إلى مغادرتي إياه فأدعوا الله تعالى أن يحشركم مع النبيين والصديقيين اللهم آمين
    لماتقدموه من دعم ورعاية لإخوتكم من المسلمين الجدد .

    وأشكر أخي فى الله أخي الكبير والمعلم والمربى الفاضل الأخ سعد الذى كنت أحسبه مشاكسا لي فى بعض المشاركات وكان كثير الأسئلة فوالله أنعم وأكرم بك من أخاًَُ أزداد شرفاًَُ وفخراًَُ بك فأعلم بأن كل ماقمت به هو لمخافتك على وأعلم هذا وأشهد الله أنى أدين لك بالإحترام والتقدير .

    وأشكر أخي فى الله السيف البتار حقاًَُ سيف مًَُسلط على رقاب وألسنة الكفرة أدمك الله لنا وللإسلام وأشكرك وأنت كنت مدافعاًَُ لى من أحد النصارى الذى كان يطاردنى فى المنتدى بداية دخولى له وبترت لسانه وشليت أركانه فحمداًَُ لله الذى رزقني بأخاًَُ مثلك لم تلدهًَُ أمي بارك الله فيك وحفظك الله ورعاك يافارس الدعوة ويامعلمنا وموجهنا ذو القلب الرحيم .

    وأشكر أخي فى الله خوليو الطيب والودود ذو القلب الكبير وأنعم وأكرم بك من معلم وأستاذ الأخلاق وطيب القلب بارك الله فيك ورزقك الله الفردوس الآعلى أنت وكل أخاًَُ صالحاًَُ مثلك .

    وأشكر أخانا وأستاذنا الفاضل نجم ثاقب الرجل الهادىء جداًَُ ذوا العقل الكبير
    أشكرك على تصرفاتك معي وخلقك وطيبة قلبك ونصحك ورشدك لي جزاك الله عني خير الجزاء ورزقك الله الجنة .

    وأشكر أخي فى الله محمد السوهاجي فارسنا ومراقبنا وموجهنا وبطلنا الذى لايتوارى عن نصحي مجرد أن أعتمد مشاركتي يقوم بتصحيح أخطائى وبعدها بنصحي وتوجيهي التوجه الصحيح فجزاه الله خير الجزاء ورزقه الله الفردوس الآعلى .
    كنت أتمنى أن تصله كلمتي فلم أرى إسمه منذ عام تقريباًَُ أدعوا الله له التوفيق والسداد وأن يفرج همه وهم كل مسلم اللهم امين.


    كما أشكر أخي فى الله إدريسي وأخي فى الله إنج وأخي فى الله القرصان وأخي فى الله ميجوا وأخي فى الله قلم من نار وأدعوا الله أن يحفظكم ويرعاكم ويرزقكم الجنة لوقوفكم معي فى المنتدى ولما عملتموه من أجلي .

    وأشكر أختي فى الله وإسلاماه وأختي فى الله فداء لما قدمتموه لي من عون ومن رشد وتعليم وتأهيل منذوصولي حتى يومنا هذا فأنا مدينة لكم وجزاكم الله خير الجزاء وأدعوا الله أن يوفقكم فى دنياكم وأن يرزقكم الجنة اللهم امين .

    وهذه إلى أمي نوران الحبيبة التي احتوتني وتبنتني فى هذا المنتدى وقامت بنصحي وإرشادي كم أتعبتك معي فى كل لحظة وكم أزعجتك على الخاص بإستفساراتي وأنتي أمي الحبيبة الغالية قد فقدت حنان الأم فى غربتي ولم أجد سوى حنانك عوضني عنه بارك الله فيكِ من أم صالحة خيرة أدعوا الله أن يزقك أعلى درجة الجنة اللهم امين .


    وأعتذر لكل أخاًَُ وأخت لم أذكر أسمائهم فهذا قصوراًَُ مني لم تحضرني بعض اسمائهم أعضاء منتدانا القدامى أثابكم الله يافرسان الحق جزاكم الله كل خير ورزقكم الله الجنة .

    وأشكر أخوتي وأخواتي الأعضاء الجدد وعلى رأسم أخانا فى الله الدكتور إكس بارك الله فيك وأدعوا الله أن يجري الحق على لسانك ويهدى بك كل ضال اللهم امين ويسكنك الله فسيح جناته أنت وإخوتى وأخواتي الأعضاء الجدد اللهم امين .

    وأحب أن أوجه كلمة لبعض الأخوات الفضليات :

    الأخت الفاضلة أحبكِ فى الله بالرغم من غضبك مني وأنا لم أسيىء لكِ مطلقاًَُ وسيعلم الله أن فراقك أدمعت له عيني وكأن روحي إنتزعت مني ادعوا الله لكِ بالتوفيق والسداد وتبقي لنا الذكرى الطيبة غاليتي .

    وإلى أختي الكريمة بنت بلدى العزيز مصر التى كانت لاتوارى عن مراسلتي سواء فى غيابي عن المنتدى أو لحظة دخولي أجد منكِ رسالة تشرح القلب لاأعلم هذه المرة رجعت من سيفرسي فلم أجد منكِ أسي رسيالة وكأنني غريبة عنكِ فلاأعلم بماذا اسأت لكِ حتى تجافيني أخيتي فى الله أحبكِ فى الله وأنتِ تعلمين بهذا ويحق لكِ أن تتضامني مع أخواتنا الفضليات اللواتى أساؤ لي ولكن أذكرك بأنى أحبكِ فى الله .
    فلاأريد أن أذكر إسم أى اخت من الاخوات الفضليات فكلن منهم يعلم برسالتى لها .

    وإلى ألأخوات الفضليات اللواتى قاما بشتمى والطعن فى شخصي ونعتي بالتشدد هلا قرأتم ماكتبته فى الموضوع المحذوف قبل أن تقدموا على ماقدمتم عليه ؟

    هدانا الله واياكم .

    سأعاملكم بماجاء فى كتاب الله عزوجل وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم .
    ولا أحمل فى قلبي حقداًَُ على أي أخت ولله الحمد

    قال الإمام النووي رحمه الله: [باب: الحلم والأناة والرفق. قال الله تعالى: { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }[آل عمران:134].
    و { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ }[الأعراف:199].
    و { وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }[فصلت:34-35].
    و { وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ } [الشورى:43].
    معنى قوله: (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس)

    والحلم خلق من الأخلاق التي يجعلها الله عز وجل في قلب من يشاء من خلقه، وهو خلق عظيم من الأخلاق الكريمة التي يحبها الله سبحانه، وهو صفة من صفات رب العالمين، فهو الحليم سبحانه، وقد اجتمع له الكمال والجلال والجمال فيه. وقد أمر عباده أن يتصفوا بهذه الصفة ويتخلقوا بها، فجاء في القرآن قول الله سبحانه وتعالى مادحاً المؤمنين الذين هم على هذه الصفات بأنه يحبهم، قال { وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } [آل عمران:133-134].
    أي :

    سارعوا إلى الجنة، التي يدخلها من اتصف بهذه الصفات العظيمة، فهذه الجنات أعدت للمتقين .

    ومعنى قوله: (خذ العفو وأمر بالعرف)
    { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ }[الأعراف:199].
    وقد أدب الله النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الآية العظيمة، وأمره أن يأخذ بالعفو، فكأنه يقول له:

    ليكن خلقك العفو عن الناس، وليكن هذا دأبك وخلقك، بأن تعفو عمن ظلمك. فقال تعالى: { خُذِ الْعَفْوَ } [الأعراف:199]
    يعني:

    خذ بأسباب العفو، وليكن ذلك خلقاً لك مع الناس. وإذا أمرت فأمر بالمعروف، وبشرع الله سبحانه، ولا تأمر بالهوى، وحاشا له صلى الله عليه وسلم أن يفعل ذلك، ولكن هذا من باب:

    إياك أعني واسمعي يا جارة.

    فقد كان قلبه ممتلئاً حلماً وإيماناً، ولكنه هنا يأمره بما يتخلق المؤمنون بمثله، فقال له ذلك، والمقصود:

    اسمعوا أيها المؤمنون فقد قال تعالى:

    { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ [الأحزاب:21]. قال تعالى: خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ }[الأعراف:199]
    أي:

    بالمعروف وبشرع الله سبحانه. قال تعالى: َأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ [الأعراف:199]. والناس أصناف، والله عز وجل يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتعامل مع كل صنف بما يصلح له، فقال له: { خُذِ الْعَفْوَ } [الأعراف:199]
    أي:

    فليكن من خلقك العفو، وكم سيبدر من الناس معك من أخلاق تضايقك، حتى تكتمل الرسالة، وتؤدي للناس ما أمرك الله عز وجل بتبليغه، ولذلك فأمر الناس بالعرف، وإذا عفوت عن الناس فليس المقصود مجرد كظم الغيظ فقط، ولكن اعف عنهم. قال تعالى: { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ }
    أي:

    وأمر الناس كلهم بشرع الله سبحانه وتعالى.

    أما أهل الجهل والسخط والبعد عن شرع الله سبحانه فلا تقابلهم بصنيعهم، وإذا تعرض لك إنسان من هؤلاء الجهلة الذين يتعرضون لك فأعرض عنه، قال تعالى: { وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } [الأعراف:199].
    فلا يستحق الجاهل أن تضيع وقتك معه، وأن تنفق جهدك من أجله، ولكن لعله يتعلم من أخلاقك إن صفحت وأعرضت عنه.



    هلا تمعنتم فى ماقاله ربنا جل وعلا ؟

    هل تعلمون من هي هند التى طعنتم بشخصها وشتمتموها ؟؟

    هند التى تنازلت عن كل شىءٍ كان متاحاًَُ لها باعت النفيس والغالي باعت
    أسرتها وهاجرت من أرضها إلى أرضاًَُ غريبةٍ]ِ عنها عشت أياماًَُ تصعب على أي إنسان أن يعيشها وأنا أشعر بأني يتيمة لا آب ولا أم ولا أخ ولا أخت تحملت كل همومي وضحيت بخطيب لي كان بإمكان تحقيق كل أحلامي ومع ذلك تنازلت عنه بالله عليكم فكروا وتدبروا من أجل ماذا قمت بهذه التضحية ؟
    هل من أجل عشيقاًَُ أو حبيب ؟

    كلا والله وتالله تزوجت ويوم فرحي وأنا عيني تقطر دماًَُ وقلبي يؤلمني لوحدتي فكيف لشابة فى ريعان عمرها تزوج ولا تجد أباًَُ ولا أماًَُ يقف بجانبها ولا يفرح فرحتها سلوا أمي نوران عن إحساسيي وقتها وأنا أراسلها والدمع يتساقط من عيني
    فماعساى أن أفعل ومن أجل ماذا ضحيت بكل هذا ؟
    بالله عليكم أفيقوا بالله عليكم

    كل ماعملته هو أنني أشتريت بكل هذا إسلامي الذى أردت المحافظة عليه لأنه الحق ويستحق أن أضحى بأغلى من هذا لوكنت أملك والله ثم والله لكنت فعلت وأنتم تعلمون من تطاله يد الكنيسة حينما يسلم ماذا يفعلوا به

    وبعد هذا أجد أخواتي المسلمات يطعنون فى ويشتموني ؟
    اتقوا الله ياأخوات .

    فانا ماأسأت فى حق احداًَُ فيكم فكل مافعلته هو أنني أدافع عن إسلامي وماكتبت لكم من بنات أفكاري بل من شرع الله والسنة المطهرة فوالله لكنت فرحت إن وجدت أنى أخطأت ولم أصب فى نصحي وفى ماكتبت خيراًَُ من أن أجد الهجوم لشخصثي دون سبب هداكم الله ورعاكم .

    أشكركم على كل حرفاًَُ كتبتموه فى حقي وكل شتيمة فأنا أسامحكم فى الدنيا والأخر وأحتسب أجرى عند الله

    ولكن لتعلموا أني دافعت عن إسلامي الذى بعت وتخليت وتغربت وتحملت كل الآلام من أجله والحمدلله نلت إسلامي و ديني فكفانى هذا .

    لعلى أفضل أن أقبع فى بيتي ومع طفلي وزوجي خيراًَُ لى من أن أسبب أي إساءة لإنسان أكفى نفسي شرنفسي .

    هداكم الله ورعاكم .





    اللهم لك الحمد بما خلقتنا، ولك الحمد بما رزقتنا، ولك الحمد بما هديتنا، ولك الحمد بما فرجت عنا، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة. اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول، لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا. اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، والملائكة حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق.اللهم انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم، الذي رفعت مكانه، وأيدت سلطانه، وقُلْتَ يا أعز من قائل سبحانه { فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ }[القيامة:18-19]

    أحسن كتبك نظاماً، وأفصحها كلاماً، وأبينها حلالاً وحراماً، محكم البيان، ظاهر البرهان، محروس من الزيادة والنقصان، فيه وعد ووعيد، وتخويف وتهديد.




    وأعتذر لكل أخاًَُ أو أخت أسأت بحقهم وأرجوا أن يصفحوا عني فأنا أختكم هند المسلمة..




    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلقه محمد صلى الله عليه رغم أنف كل فاسق وزنديق ومنافق وكافر .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    إستمع لهذا فوربي لن تندم وستعيش سعادة لاتوصف إستمع فقط .

  8. #18
    الصورة الرمزية هند
    هند غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    292
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    23-03-2016
    على الساعة
    09:48 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Doctor X مشاهدة المشاركة
    ما هذا يا أختاه ؟؟؟
    بهذه السهولة تتركينا غاضبة ؟؟؟
    أنا أعرف الموضوع الذى تتكلمين عنه
    وأعرف الأخت الفاضلة التى تتكلمين عنها
    وللأمانة أعترف بأننى
    أنا من طلبت حذف هذا الموضوع
    حتى لا يتسبب فى جدال وشقاق بين الأخوة

    فهل أنا السبب يا أختاه ؟؟
    والله لم أطلب حذف الموضوع سوى للمصلحة العامة
    بعد أن احتدم النقاش وكاد يتسبب بمشاجرة

    أرجو يا أختى الفاضلة أن تعيدى التفكير
    بلا غضب وبكل هدوء
    فجميعنا قد حذفت لنا مواضيع

    أرجو أن تظلى معنا وتفيدينا بعلمك ومواهبك
    عسى الله أن يجعلك سببا فى هداية المزيد
    فتنالين عظيم الثواب
    وإن شاء الله يكون ختامه مسك
    بس مش دلوقتى .....


    أخوك
    Doctor X
    الأخ فى الله الفاضل

    حذف الموضوع من بقائه لاأهتم له ولاأغضب من أجل موضوع قد حذف لي موضوع ولم أغضب بل أنا أغضب على ديني فقط لأنه يستحق مني ذلك هذا هو بيت القصيد .

    بارك الله فيك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    إستمع لهذا فوربي لن تندم وستعيش سعادة لاتوصف إستمع فقط .

  9. #19
    الصورة الرمزية سمر33
    سمر33 غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    580
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    01-03-2016
    على الساعة
    09:40 PM

    افتراضي

    ادخل واخرج ادخل واخرج

    اريد ان اقول لكي شيء اختي في الله هند
    اليس وجودك هنا ودعوتك للاسلام من اجل مرضاة الله وليس لاجل البشر اختي
    هذا من جهة

    واين انتي غاليتي اعزاء على الكافرين رحماء على المسلمين
    هذا من جهة اخرى

    اعرف عن ماذا تتحدثين اختي الفاضلة
    وحقيقة لم ارى شيء سوى سوء فهم بسيط بين اخواتي في الله

    الله يحفظكي يا اختي ويحفظ اخواتي الفاضلات الذين احبهم جدا جدا في الله
    ولم ارى منهن الا كل خير ومحبة


  10. #20
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,196
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-12-2016
    على الساعة
    07:37 AM

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا أختنا هند
    و نسأل الله أن يجمعنا جميعا دوما فى رضاه و طاعته و أن يؤلف بيننا
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

السلفية وماهى السلفية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ما هى العقيدة ؟ وما هى السلفية ؟
    بواسطة ابوغسان في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-04-2013, 08:20 PM
  2. بل السلفية جماعة000!!
    بواسطة محمد بن علي المصري في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-06-2011, 07:40 PM
  3. هذه هي السلفية فاعرفوها..
    بواسطة ahmedali في المنتدى العقيدة والتوحيد
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 01-04-2010, 11:58 AM
  4. السلفية لغة واصطلاحا..
    بواسطة ahmedali في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-03-2010, 11:45 PM
  5. السلفية المفهوم والتحديات‏
    بواسطة ali9 في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-05-2006, 04:23 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

السلفية وماهى السلفية

السلفية وماهى السلفية