مجلس الشورى الاسلامي السويسري يندد بتحقيق متلفز حول أوضاع الأقباط في مصر



10/12/2010 12:27:00 م

من تامر أبو العينين

جنيف - 10 - 12 (كونا) -- ندد مجلس الشورى الاسلامي السويسري اليوم بتحقيق بثه التلفزيون السويسري حديثا صور فيه أوضاع الاقباط في مصر وكأنهم مستهدفون ومجبرون على العيش في العشوائيات والعمل فقط في جمع القمامة دون حماية مما وصفه التقرير "بطش الدولة" بهم وعدم الاهتمام بمشكلاتهم.

وأعرب المجلس في بيان له عن الأسف لاصدار مثل هذا التقرير الذي قال انه "مشوب بالنقائص ويهدف الى تصوير الاقليات المسيحية في الدول الاسلامية وكأنها تعاني القمع بصورة أو بأخرى واضعا مصر مثالا لتلك المعاناة".

واشار البيان الى أن التقرير "اغفل حقائق مهمة تتعلق بأوضاع المسيحيين في مصر وأن الأزمة الاقتصادية تشمل كافة شرائح المجتمع ولا تميز بين الناس حسب الانتماء الديني كما أن العشوائيات التي صورها التقرير السويسري لا يقطنها الأقباط فقط بل تتشارك فيها فئات مختلفة ولم يوضح التقرير اسباب ظهور العشوائيات وبالتالي افتقر الى الموضوعية والمهنية".

وقال المتحدث الاعلامي باسم المجلس قاسم ايلي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) "ان اغفال التقرير وجود أعضاء في الحكومة المصرية من الأقباط وكذلك عدد كبير من ضباط الجيش والشرطة خطأ غير مبرر بل ان احد اكبر الأثرياء المصريين المقيمين في سويسرا هو سميح سويرس قبطي وينتمي الى اسرة قبطية لا تزال تعيش في مصر وتتمتع بثراء كبير".

واضاف ايلي "انني اقارن هنا واتساءل متى سيتمكن مسلم سويسري من دخول البرلمان بل ان تولي مسلم منصبا حكوميا رسميا يبدو حلما بعيد المنال".
واشار الى ان التقرير يحول انظار الرأي العام عن مشكلات المسلمين في سويسرا التي تفوق مشكلات الأقباط في مصر بمراحل.

وعدد في حديثه ل(كونا) بعضا من تلك المشكلات المتمثلة في القمع من خلال حظر بناء المآذن وحظر الذبح وحظر تعدد الزوجات وحظر الحجاب اثناء العمل أو المشاركة في الفعاليات الرياضية اضافة الى محاولات قمعية أخرى مثل حظر الحجاب في المدارس واجبار التلميذات على حضور دروس في السباحة مختلطة ورفض اقامة مقابر خاصة بالمسلمين.

واشار الى أن الكشف عن مشكلات الأقليات الدينية والعرقية أمر جيد ولكن مع المقارنة وان ينظر معدو مثل تلك التقارير الى اوضاع الأقليات الدينية في بلدهم قبل انتقاد الآخرين.

وتأسس مجلس الشورى الاسلامي السويسري قبل عام واحد اثر الاعلان عن حظر بناء المآذن في البلاد ويقوم عليه سويسريون يعتنقون الاسلام ويضم في عضويته نحو 13 منظمة وجمعية اسلامية في سويسرا.

http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesP...36&Language=ar