وعاشروهن بالمعروف

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

وعاشروهن بالمعروف

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: وعاشروهن بالمعروف

  1. #1
    الصورة الرمزية khaled faried
    khaled faried غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    2,114
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-03-2010
    على الساعة
    08:24 AM

    افتراضي وعاشروهن بالمعروف


    http://www.islamway.com/?iw_s=Articl...article_id=655
    وعاشروهن بالمعروف
    عبد الملك القاسم

    الحمد لله الذي خلق الذكر والأنثى، من نطفة إذا تُمنى، والصلاة والسلام على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

    فإن الله عزّ وجلّ خلق لنا في هذه الدنيا أزواجاً نسكن إليها، وجعل المودة والرحمة دوحة نستظل بها. ورغبة في تجديد ما تقادم من المعلومات، وتذكير من غفل من الإخوان والأخوات، فإن الحقوق الزوجية عظيمة ويترتب عليها أمور مهمة فقد قال الله تعالى: { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئَاً وَيَجْعَلُ اللهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً } .



    وهذه المرأة- أخي المسلم- التي تحت يدك أمانة عندك، مسؤول عنها يوم القيامة، هل أديت حقوقها أم فرطت وضيَّعت؟!

    ومن أهم حقوقها ما يلي:

    أولاً: الوصية بالنساء خيراً امتثالاً لقول الله تعالى: { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } ،

    وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: « استوصوا بالنساء خيراً، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء » [متفق عليه].

    وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم، والمرأة » [رواه أحمد].



    ثانياً: إعطاؤها حقها وعدم بخسها، فعن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، ما حق زوجة أحدنا عليه؟

    فقال عليه الصلاة والسلام: « أن يطعمها إذا طعم، ويكسوها إذا اكتسى، ولا يضرب الوجه، ولا يقبح، ولا يهجر إلا في البيت » [رواه أحمد].

    وبعض الناس يأخذه الكرم والسخاء مع الأصدقاء وينسى حق الزوجة، مع أن المرء يؤجر على إنفاقه في بيته أعظم من غيره،

    كما روى ذلك أبو هريرة رضي الله عنه

    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك، أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهلك » [رواه مسلم

    وآخرون اتخذوا ضرب زوجاتهم مهنة لهم فلا يرفع يده عنها،

    وعائشة رضي الله عنها تقول: " ما رأيت رسول الله ضرب امرأة... " [رواه مسلم]. والرسول صلى الله عليه وسلم هو القدوة والمثل.

    وآخرون اتخذوا الهجر عذراً وطريقاً لأي سبب حتى وإن كان تافهاً، وربما هجر المسكينة شهوراً لا يُكلمها ولا يؤانسها، وقد تكون غريبة عن أهلها أو شابة صغيرة يُخشى على عقلها من الوحدة والوحشة.



    ثالثاً: تعليمها العلم الشرعي وما تحتاج إليه من أمور العبادات وحثها وتشجيعها على ذلك، يقول الله تعالى: { وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ ءَايَاتِ اللهِ وَالْحِكْمَةِ }

    وقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها: "نعم النساء نساء الأنصار، لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين" [رواه البخاري].

    وعلى الزوج أن يتابع تعليمها القرآن الكريم والسنة المطهرة ويشجعها ويعينها على الطاعة والعبادة، قال تعالى: { وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاَةِ وَاصْطَبِرْ عَليْهَا }


    قال صلى الله عليه وسلم: « رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى، فإن أبى نضحت في وجهه الماء » [رواه أحمد].



    رابعاً: معاملتها المعاملة الحسنة والمحافظة على شعورها وتطييب خاطرها، قال تعالى: { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ }


    قال ابن عباس رضي الله عنهما: إني أحب أن أتزين للمرأة، كما أحب أن تتزين لي، لأن الله ذكره بقوله: { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } .

    ومن أهم الأمور التي انتشرت في أوساط بعض الأسر المسلمة من المخالفات في تلك المعاملة الحسنة التي أُمرنا بها: بذاءة اللسان، وتقبيح المرأة خِلقةً أو خُلقاً، أو التأفف من أهلها وذكر نقائصهم،

    وكذلك سب المرأة وشتمها ومناداتها بالأسماء والألقاب القبيحة، ومن ذلك إظهار النفور والاشمئزاز منها.

    ومن ذلك أيضاً تجريحها بذكر محاسن نساء أخر، وأنهن أجمل وأفضل، فإن ذلك يكدر خاطرها في أمر ليس لها فيه يد.


    ومن المحافظة على شعورها وإكرامها، مناداتها بأحب أسمائها إليها، وإلقاء السلام عليها حين دخول المنزل، والتودد إليها بالهدية والكلمة الطيبة،


    ومن حسن الخلق وطيب العشرة عدم تصيد أخطائها ومتابعة زلاتها، بل العفو والصفح والتغاضي خاصة في أمور تجتهد فيها وقد لا توفق.


    وتأمَّل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: « إن أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خُلقاً، وخياركم خياركم لنسائكم » [رواه أحمد].



    خامساً: المحافظة عليها من الفساد ومن مواطن الشبه، وإظهار الغيرة عليها، وحثها على القرار في البيت، وإبعادها عن رفيقات السوء، والحرص على أن لا تذهب إلى الأسواق بكثرة وإن ذهبت فاذهب معها، وأن لا تدعها تسافر بدون محرم، واستشعر أن هذه أمانة عندك مسؤول عنها يوم القيامة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: « كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته » [متفق عليه].




    سادساً: اعفافها وتلبية حاجاتها، فإن ذلك يحفظها ويغنيها عن التطلع إلى غيرك، واحرص على إشباع حاجاتها العاطفية بالكلمة الطيبة، والثناء الحميد، واقتطع من وقتك لها،


    واجعل لبيتك نصيباً من بشاشتك، ودماثة خلقك، روى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « يا عبد الله، ألم أُخبرك أنك تصوم النهار وتقوم الليل؟ » قال: قلت: بلى يا رسول الله. قال: « فلا تفعل، صُم وأفطر، وقُم ونم، فإن لجسدك عليك حقاً، وإن لعينك عليك حقاً، وإن لزوجك عليك حقاً » [رواه البخاري].


    وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: « وفي بضع أحدكم صدقة » قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته، ويكون له فيها أجر؟ قال: « أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر » [رواه مسلم].



    سابعاً: التأسي بخير الأزواج في مؤانسة الزوجة وحسن العشرة وإدخال السرور على قلبها، روى عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « كل شيء يلهو به الرجل فهو باطل إلا: تأديبه فرسه، ورميه بقوسه، وملاعبته أهله » [رواه أبو داود والترمذي].


    ومن أحق منك بحسن الخلق وطيب المعشر، ممن تخدمك وتطبخ لك، وتنظف ثوبك، وتفرح بدخولك، وتربي أبناءك، وتقوم بشؤونك طوال حياتك؟!


    ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فقد كان عليه الصلاة والسلام يسابق عائشة، إدخالاً للسرور على قلبها، ويناديها بيا عائش، تقرباً إلى قلبها، وكان صلى الله عليه وسلم يؤانسها بالحديث ويروي لها بعض القصص، ويشاور زوجاته في بعض الأمور مثلما شاور أم سلمة في صلح الحديبية.



    ثامناً: تحمل أذاها والصبر عليها، فإن طول الحياة وكثرة أمور الدنيا لا بد أن توجد على الشخص ما ينغص عليه من زوجه، كأي إنسان خلق الله فيه الضعف والقصور. فيجب تحمل الأذى إلا أن يكون في أمر الآخرة: من تأخر الصلاة، أو ترك الصيام، فهذا أمر لا يُحتمل، ولكن المراد ما يعترض طريق الزوج خاصة الأيام التي تكون فيها الزوجة مضطربة، وتمر بظرف شهري معروف، وقد كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يراجعنه، ويقع منهن تصرفات تستوجب الحلم والعفو.



    تاسعاً: المحافظة على مالها وعدم التعرض له إلا بإذنها، فقد يكون لها مال من إرث أو عطية أو راتب شهري تأخذه من عملها،

    فاحذر التعرض له لا تصريحاً ولا تلميحاً ولا وعداً ولا وعيداً إلا برضاها، قال الله تعالى: { وَءَاتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسَاً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً }

    وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أميناً على مال زوجته خديجة فلم يأخذ إلا حقه ولم يساومها ولم يظهر الغضب والحنق حتى ترضيه بمالها!

    قال تعالى مُحذراً عن أخذ المهر الذي هو مظنة الطمع وهو من مال الزوج أصلاً: { وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلاَ تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانَاً وَإِثْمَاً مُّبِيناً . وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مّيثَاقاً غَلِيظَاً }

    فما بالك بأموال زوجتك التي تكدُّ وتتعب لتجمعها.

    وأخذ المال منها ينافي قيامك بأمر القوامة،

    ووجوب النفقة عليها حتى وإن كانت أغنى منك، وليحذر الذين يتعدون على أموال زوجاتهم ببناء مسكن أو استثمار ثم يضع مالها باسمه ويبدأ يستقطعه،


    فإنه مال حرام وأخذ مال بدون وجه حق، إلا بإذن صاحبه.



    عاشراً: من حقوق الزوجة التي عدَّد زوجها، العدل بين الزوجات في البقاء والمكث مع كل زوجة والتسوية في المبيت والنفقة،

    قال تعالى: { إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ } وقد مال كثير من المعددين، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: « من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما، جاء يوم القيامة وشِقُّه مائل » [رواه احمد].

    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد السفر أقرع بين زوجاته فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه،

    وكان عليه الصلاة والسلام يراعي العدل وهو في مرض موته حتى أذن له زوجاته فكان في بيت عائشة، وكان لمعاذ بن جبل رضي الله عنه امرأتان فإذا كان يوم هذه لم يشرب من بيت الأخرى الماء.

    ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً، اللهم أصلح زوجاتنا وذرياتنا،

    وبارك لنا في أموالنا وأولادنا، وتقبل منا واغفر لنا وارحمنا إنك أنت السميع العليم.

    اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، وصلى الله على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    [من كتاب 40 درساً لمن أدرك رمضان]
    ما يفعله اليهود في غزة وفعله النصاري في والبوسنة والعراق وأفغانستان هو التطبيق الحرفي للكتاب الدموي الذي يقدسه اليهود والنصاري

    التدمير الشامل
    قتل لأطفال

    سفر لعدد - 17فَالآنَ \قْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ \لأَطْفَالِ.

    تحطيم رؤوس الأطفال وشق بطون الحوامل
    سفر هوشع -
    . 16تُجَازَى \لسَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلَهِهَا. بِـ/لسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ وَ\لْحَوَامِلُ تُشَقُّ

    .......
    أقتلوا للهلاك
    سفر حزقيال 6اَلشَّيْخَ وَ\لشَّابَّ وَ\لْعَذْرَاءَ وَ\لطِّفْلَ وَ\لنِّسَاءَ. \قْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. »

    ......
    انجيل لوقا -
    27أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ \لَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَ\ذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».

  2. #2
    الصورة الرمزية khaled faried
    khaled faried غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    2,114
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-03-2010
    على الساعة
    08:24 AM

    افتراضي

    http://www.islamway.com/?Islamway&iw...scholar_id=191

    محاضرة

    وعاشروهن بالمعروف
    للشيخ /سعيد عبد العظيم
    ما يفعله اليهود في غزة وفعله النصاري في والبوسنة والعراق وأفغانستان هو التطبيق الحرفي للكتاب الدموي الذي يقدسه اليهود والنصاري

    التدمير الشامل
    قتل لأطفال

    سفر لعدد - 17فَالآنَ \قْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ \لأَطْفَالِ.

    تحطيم رؤوس الأطفال وشق بطون الحوامل
    سفر هوشع -
    . 16تُجَازَى \لسَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلَهِهَا. بِـ/لسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ وَ\لْحَوَامِلُ تُشَقُّ

    .......
    أقتلوا للهلاك
    سفر حزقيال 6اَلشَّيْخَ وَ\لشَّابَّ وَ\لْعَذْرَاءَ وَ\لطِّفْلَ وَ\لنِّسَاءَ. \قْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. »

    ......
    انجيل لوقا -
    27أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ \لَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَ\ذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».

  3. #3
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    أحسنت أحسن الله إليك أخي الفاضل خالد
    وجزاكم الله جنة الفردوس على هذه المعلومات القيم


    الى الزوج والزوجة بالحب أخواني الكرام وبقليل من التنازل يمكنكما أن تقودا حياتكما السعيدة و بحبكما

    تبنون أسرة قوية

    كوني له زوجة عظيمة بحبك وتفهمك يكن لك عبدا بحبه وكيانه
    تسلم إيدك أخي خالد موضوع ذو فائدة كبيرة للجميع

  4. #4
    الصورة الرمزية khaled faried
    khaled faried غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    2,114
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-03-2010
    على الساعة
    08:24 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nura مشاهدة المشاركة
    أحسنت أحسن الله إليك أخي الفاضل خالد
    وجزاكم الله جنة الفردوس على هذه المعلومات القيم


    الى الزوج والزوجة بالحب أخواني الكرام وبقليل من التنازل يمكنكما أن تقودا حياتكما السعيدة و بحبكما

    تبنون أسرة قوية

    كوني له زوجة عظيمة بحبك وتفهمك يكن لك عبدا بحبه وكيانه
    تسلم إيدك أخي خالد موضوع ذو فائدة كبيرة للجميع

    وجزاكم الله سبحانه وتعالي أختنا الفاضلة كل خير

    صدقت
    ما أحوجنا إلي المعاملة الحسنة بين الزوجين وإظهار تكريم الإسلام للمرأة فيكفي أنها مسلمة موحدة لله سبحانه وتعالي

    لا تعبد حجرا ولا شجرة ولابقرة ولا صليب


    ولكن تعبد رب العالمين سبحانه وتعالي






    وعاشروهن بالمعروف
    وحيد عبدالسلام بالي - مقاطع نادرة ومؤثرة

    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=48005
    ما يفعله اليهود في غزة وفعله النصاري في والبوسنة والعراق وأفغانستان هو التطبيق الحرفي للكتاب الدموي الذي يقدسه اليهود والنصاري

    التدمير الشامل
    قتل لأطفال

    سفر لعدد - 17فَالآنَ \قْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ \لأَطْفَالِ.

    تحطيم رؤوس الأطفال وشق بطون الحوامل
    سفر هوشع -
    . 16تُجَازَى \لسَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلَهِهَا. بِـ/لسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ وَ\لْحَوَامِلُ تُشَقُّ

    .......
    أقتلوا للهلاك
    سفر حزقيال 6اَلشَّيْخَ وَ\لشَّابَّ وَ\لْعَذْرَاءَ وَ\لطِّفْلَ وَ\لنِّسَاءَ. \قْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. »

    ......
    انجيل لوقا -
    27أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ \لَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَ\ذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».

  5. #5
    الصورة الرمزية khaled faried
    khaled faried غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    2,114
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-03-2010
    على الساعة
    08:24 AM

    افتراضي



    الشريط الأول
    من سلسلة : وعاشروهن بالمعروف
    أبو إسحاق الحويني


    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...series_id=2826






    الشريط الثاني
    من سلسلة : وعاشروهن بالمعروف أبو إسحاق الحويني


    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...183&series_id=
    ما يفعله اليهود في غزة وفعله النصاري في والبوسنة والعراق وأفغانستان هو التطبيق الحرفي للكتاب الدموي الذي يقدسه اليهود والنصاري

    التدمير الشامل
    قتل لأطفال

    سفر لعدد - 17فَالآنَ \قْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ \لأَطْفَالِ.

    تحطيم رؤوس الأطفال وشق بطون الحوامل
    سفر هوشع -
    . 16تُجَازَى \لسَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلَهِهَا. بِـ/لسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ وَ\لْحَوَامِلُ تُشَقُّ

    .......
    أقتلوا للهلاك
    سفر حزقيال 6اَلشَّيْخَ وَ\لشَّابَّ وَ\لْعَذْرَاءَ وَ\لطِّفْلَ وَ\لنِّسَاءَ. \قْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. »

    ......
    انجيل لوقا -
    27أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ \لَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَ\ذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».

  6. #6
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,780
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-04-2015
    على الساعة
    03:55 PM

    افتراضي


    جزاك الله الفردوس الاعلى اخي الفاضل خالد فريد
    على هذه النصائح والمعلومات القيمة جعله الله فى ميزان حسناتك
    كانـت النسـاء في المـاضي يقـلن ظـل راجـل ولا ظـل حيـطــه لأن ظـل الرجـل في ذلك الـزمان كان حبـــا واحـترامـــا وواحــة أمـــان تـستـظل بـها المــرأة

    فماذا عسـانا نقـول الآن؟

    هـل مـازال الرجـل ذلك الظـل الذي يظل الزوجة بالرأفـة والرحمـة والإنسانيـة؟

    فى هذا الزمـــن بعض النساء تنـازلت عن رقتـها وخلعـت رداء الأُنوثـة مجـبرة

    لكــن وبرغـم مــرارة الــواقع اخي خالد
    إلا أنـه مازال هنـاك رجـال يعـتمد عليـهم وتستظـل نسـاؤهم بظـلهم وهـؤلاء وإن كانــوا قلة إلا أنـه لا احد يستطيع إنــكار وجــودهم
    جزاك الله خيرا اخي الكريم
    ونتمنى حياة زوجية لكل المتزوجين


    اقتباس
    اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، وصلى الله على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    اللهم امين


  7. #7
    الصورة الرمزية الاصيل
    الاصيل غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,401
    آخر نشاط
    06-04-2012
    على الساعة
    11:13 PM

    افتراضي

    احسنت احسن الله إليك اخي واستاذي خالد فريد....

    جزاك الله خيرا
    لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ "الحشر 21-"

    القرآن الكريم


    اقتباس
    متى27 :6 فاخذ رؤساء الكهنة الفضة وقالوا لا يحل ان نلقيها في الخزانة لانها ثمن دم.

    أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

  8. #8
    الصورة الرمزية khaled faried
    khaled faried غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    2,114
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-03-2010
    على الساعة
    08:24 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ronya مشاهدة المشاركة

    جزاك الله الفردوس الاعلى اخي الفاضل خالد فريد
    على هذه النصائح والمعلومات القيمة جعله الله فى ميزان حسناتك
    كانـت النسـاء في المـاضي يقـلن ظـل راجـل ولا ظـل حيـطــه لأن ظـل الرجـل في ذلك الـزمان كان حبـــا واحـترامـــا وواحــة أمـــان تـستـظل بـها المــرأة

    فماذا عسـانا نقـول الآن؟

    هـل مـازال الرجـل ذلك الظـل الذي يظل الزوجة بالرأفـة والرحمـة والإنسانيـة؟

    فى هذا الزمـــن بعض النساء تنـازلت عن رقتـها وخلعـت رداء الأُنوثـة مجـبرة

    لكــن وبرغـم مــرارة الــواقع اخي خالد
    إلا أنـه مازال هنـاك رجـال يعـتمد عليـهم وتستظـل نسـاؤهم بظـلهم وهـؤلاء وإن كانــوا قلة إلا أنـه لا احد يستطيع إنــكار وجــودهم
    جزاك الله خيرا اخي الكريم
    ونتمنى حياة زوجية لكل المتزوجين



    اللهم امين

    وجزاكم الله خيرا أختنا الفاضلة كل خير

    أسال الله سبحانه وتعالي أن يجمع الأختين الكريمتين في الفردوس الأعلي في الجنة جزاء علي ما قدما ويقدما في سبيل نصرة الإسلام

    نعم أختنا
    لم يتطاول كلاب الأرض علي الإسلام إلا عندما تخلي المسلمون عن كلام ربهم سبحانه وتعالي وراحوا يلهثون وراء العادات والتقاليد تارة ووراء الغرب تارة

    أين رحمة حنان الرجل لزوجته الكريمة التي كما قلت يكفي أنها مسلمة لم تسجد لصنم ولا لصليب




    جزاكم الله خيرا أخي الحبيب صالح وألف مبروك علي الإشراف
    أعانكم الله سبحانه وتعالي علي هذه المسئولية




    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...d=4033<br%20/>

    محاضرة

    حقوق الزوجة
    فضيلة الشيخ / عمر عبد الكافي
    ما يفعله اليهود في غزة وفعله النصاري في والبوسنة والعراق وأفغانستان هو التطبيق الحرفي للكتاب الدموي الذي يقدسه اليهود والنصاري

    التدمير الشامل
    قتل لأطفال

    سفر لعدد - 17فَالآنَ \قْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ \لأَطْفَالِ.

    تحطيم رؤوس الأطفال وشق بطون الحوامل
    سفر هوشع -
    . 16تُجَازَى \لسَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلَهِهَا. بِـ/لسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ وَ\لْحَوَامِلُ تُشَقُّ

    .......
    أقتلوا للهلاك
    سفر حزقيال 6اَلشَّيْخَ وَ\لشَّابَّ وَ\لْعَذْرَاءَ وَ\لطِّفْلَ وَ\لنِّسَاءَ. \قْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. »

    ......
    انجيل لوقا -
    27أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ \لَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَ\ذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».

  9. #9
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,425
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    جزاك الله الفردوس الاعلى اخي الفاضل خالد فريد


    وقد كان رسول الله (ص) أكرم الناس مع أهله، وأرفقهم بزوجاته ما رؤي متجهماً في وجه أحداهن،


    ولا غاضباً غضباً يخرجه عن سكونه ورحمته، ولا سباباً ولا فاحشاً، ولا يحتقر الطعام
    ولا مؤثراً به نفسه ولكن ما رضي عنه أكله.
    وما كرهه تلطف في رده، وما غاب لم يسأل عنه.
    أيها الأزواج:

    هذه هي أقوال نبيكم، وهذه هي أفعاله و(لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) (الاحزاب/ 21)
    فاستوصوا بالنساء خيراً: لا تستكبروا عليهن ولا تصخبوا في وجوههن، ولا تبخلوا ولا تستأثروا

    ولا تعنفوا في الصغير والكبير ولا تحاسبوا على الفتيل والنقير. ارحموا النساء فلا تكلفوهن فوق طاقتهن ولا تأمروهن بما ليس في استطاعتهن، ولا تتهموهن بما ليس فيهن


    ولا تهملوا شأنهن وشأن أولادهن، ولا تتحكموا فيهن لمجرد الرغبة في إظهار السلطة، وتنفيذ الكلمة إن النساء أمانات في أيديكم

    وإن الله قد استرعاكم هذه الأمانات فصونوها، وأحسنوا رعايتها يحسن الله إليكم.
    وحث الإسلام على حسن الخلق مع الزوجة

    واحتمال الأذى منها، ومعاشرتها بالمعروف، قال الله تبارك تعالى: (وعاشروهن بالمعروف) (النساء/ 19)

    وقال: (والصاحب بالجنب) (النساء/ 36). قيل : هي المرأة.

    وآخر ما أوصى به رسول الله (ص) ثلاث كان يتكلم بهن حتى تلجلج لسانه وخفي كلامه جعل يقول: "الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم لا تكلفوهم ما لا يطيقون، الله الله في النساء فإنهن عوان في أيديكم (يعني أسراء) أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله".
    ثم انظر إلى الرسول الكريم وهو يقول لجابر بن عبد الله حينما أخبره أنه تزوج ثيباً؛ هلا بكراً تلاعبها وتلاعبك،

    ووصفت أعرابية زوجها وقد مات فقالت: والله لقد كان ضحوكاً إذا ولج سكيتاً إذا خرج، آكلاً ما وجد، غير سائل عما فقد.
    ولكن ينبغي أن يكون ذلك في حدود الاعتدال فلا إفراط ولا تفريط ولكن خير الأمور الوسط.




    وعاشروهن بالمعروف

    ابراهيم علي مصطفى النثار


    http://www.balagh.com/mosoa/marah/nn0rpztu.htm

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,687
    آخر نشاط
    19-09-2008
    على الساعة
    12:15 AM

    افتراضي

    السلام عليكم


    اكثر من رائع استاذنا بارك الله فيك وزادك علما

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

وعاشروهن بالمعروف

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حكم الزوج الذي لا يعاشر بالمعروف
    بواسطة دفاع في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-04-2013, 11:49 PM
  2. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-01-2012, 08:55 PM
  3. هل كان اليسوع يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر ??
    بواسطة ismael-y في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-05-2007, 05:05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

وعاشروهن بالمعروف

وعاشروهن بالمعروف