الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين .
أما بعد .
فبعد الأستعانة بالله وحده أقدم هذا الموضوع وهو عبارة عن دراسة مختصرة عن العهد القديم واسأله سبحانه أن يجعل عملي هذا صالحا ولوجهه خالصاً ولايجعل لأحدا منه شيئا .
أن العهد القديم هو القسم الأول من الكتاب المقدس ويحتوي العهد القديم على تسعة وثلاثين سفراً منها أول خمس اسفار يدعون أنها التوراة التي أُنزلت على موسى( عله السلام ) وهو كتبها بخط يده وفي مايلي اسماء هذا الأسفار جميعاً .
1 . سفر التكوين . 9 . صموئيل الأول .
2 . سفر الخروج . 10 . صموئيل الثاني .
3 . اللاوبين . 11 . الملوك الأول .
4 . العدد . 12 . الملوك الثاني .
5 . التثنية . 13 . أخبار الأيام الأول
ويسمون هذه الأسفار الخمسة ( الخليقة والناموس ) 14 . أخبار الأيام الثاني .
6 . يشوع . 15 . عزرا .
7 . قضاة . 16 . نحميا .
8 . راعوث . 17 . استير
ويسمون هذه الأسفارالاثني عشر ( تأريخ العهد القديم ) .
18 . أيوب . 30 . عاموس .
19 . المزامير . 31 . عوبديا .
32 . يونان .
20 . الأمثال . 33. ميخا .
21 . الجامعة . 34 . ناحوم .
22 . نشيد الأنشاد . 35 . حبقوق .
ويسمون هذه الأسفار الخمسة ( اناشيد , امثال وحكمة ) 36 .صفينا .
23 . اشعيا . 37 . حجاي .
24 . ارميا . 38 . زكريا .
25 . مراثي ارميا . 39 . ملاخي .
26 . حزقيال .
27 . دانيال .
28 . هوشع .
29 . يوئيل .
ويسمون هذه الأسفار السبعة عشر ( الأنبياء )
وهناك أسفار غير قانونية يعتقدون بها الكاثوليك ويقدسونها ويعتبرونها كتبت عن طريق الوحي وهي :
1 . طوبيا 2 . يهوديت . 3 . الحكمة . 4 . باروخ . 5 . المكابيين .
6 . الجامعة . 7 . يشوع بن سيراخ .
وقد جعل مجمع ترنت في سنة 1546 هذه الأسفار السبعة قانونية ولكن رجال اللاهوت البروستات رفضوا تلك الأسفار وأعتبروها غير قانونية وقالوا عنها انها مشكوك فيها .( أنظر : مفاتيح كنوز الأسفار 1 /20 -21 , نقلاً عن كتاب دراسات في الكتاب المقدس د / محمود علي حماية ص17 ) .
وأعطيت هذه الأسفار الأسم الأغريقي ( أبوكريفا ) ومعناه المشكوك فيها أو المخبوءة أو الغير مسموح بها .
فبعد عرض أسفار العهد القديم أقول وبالله التوفيق أن مايدعيه اليهود والنصارى بأن الأسفار الخمسة كتبها موسى ( عليه السلام ) بخط بيديه ينافي ما نقرئه بهذه الأسفار وأمثلة ذلك .
• في سفر الخروج 6 : 1 , فقال الرب لموسى .
• وكذلك برقم 2 من نفس الأصحاح , ثم كلم الرب موسى .
• وفي خروج 32 : 21 , وقال موسى لهارون .
• وفي خروج 33 : 12 , وقال موسى للرب .
• وفي الاوبين 6 : 1 , وكلم الرب موسى قائلاً .
• وفي الاوبين 9 : 7 , ثم قال موسى لهارون .
• وفي التثنية 34 : 5 – 8 , فمات هناك موسى عبد الرب في أرض موآب حسب قول الرب . ودفنهُ في الجواء في أرض موآب مُقابل بيت فغور ولم يعرف إنسان قبره الى هذا اليوم . وكان موسى ابن مئة وعشرين سنة حين مات ولم تكل عينه ولا ذهبت نضارته . فبكت بنو إسرائيل موسى .
فهذه النصوص التي ذكرتها ومنها الكثير في هذه الأسفار الخمسة أنها بصيغة الماضي وأنها حكيت عن موسى عليه السلام ولو كان الكاتب لهذه النصوص موسى ( عليه السلام ) لقال قال لي الرب وقلتُ للرب وقلتُ لهارون .
وكذلك النص الذي يحكي لنا موت موسى (عليه السلام ) فأنه الكلام بصيغة الماضي فكيف يكتب موسى موته وأين يدفن وكم كان عمره عند موته . وانظر معي يامن تبحث عن الحق لقول الكاتب لهذا النص ( ولم يعرف إنسان قبره الى هذا اليوم ) فيتبين لنا من هذا النص ان هذه الأسفار كتبت بعد موسى بفترة طويلة .
وقد نقل د / عبدالرزاق بن عبد المجيد ألارو . في كتابه ( مصادر النصرانية ص166 – 169 . بعض شهادات غير المسلمين (من اليهود والنصارى ) بأن موسى (عليه السلام ) ليس مؤلف الأسفار الخمسة المنسوبة إليه . ونظرا لأهميتها في تفنيد أدعاء القوم فأني أنقلها بالنص للفائدة ولعلي أجد من القوم رجل رشيد .
1 . قول ابي الفتح السامري : قام عزرا , وزربابل ووضعوا لهم [ اليهود العبرانيين] خطا غير الخط العبراني وجعلوا الحروف سبعة وعشرين حرفا , وتطرقوا إلى الشريعة المقدسة ونقلوها بالخط الذي أبتدعوه , وحذفوا كثيراً من سور الشريعة المقدسة .... وزادوا وأنقصوا وبدلوا وحرفوا )
2 . قول باروخ سبينوزا : والمسألة الأساسية وهي أن عزرا الذي أعده المؤلف الحقيقي [لكتب العهد القديم ] طالما لم يبرهن لي أحد على مؤلف آخر ببرهان أكثر يقينا , لم يكن آخر من صاغ الروايات المتضمنة في هذه الأسفار , وأنه لم يفعل أكثر من أنه جمع روايات موجودة عند كتاب متعددين وفي هذه الأحيان كان يقتصر على نسخها ونقلها على هذا النحو إلى الخلف دون فحصها أوترتيبها . ولاأستطيع أن أخمن الأسباب التي منعته من أتمام عمله هذا , بحيث يوليه كل عنايته, إلا إذا كان موتا مبكرا .
3 . قول ول ديورانت : ( كيف كتبت هذه الأسفار ومتى كتبت وأين كتبت ؟ ذلك سؤال بريء لاضير منه , ولكن سؤال كتب فيه خمسون ألف مجلد ويجب أن يفرغ منه هنا في فقرة واحدة , نتركه بعدها من غير جواب : إن العلماء مجمعون على أن أقدم ماكتب من أسفار التوراة هما القصتان المتشابهتان المنفصلة كلتاهما عن الأخرى في سفر التكوين , تتحدث أحداهما عن الخالق بأسم يهوه على حين تتحدث الأخرى عنه باسم إلوهيم . ويعتقد هؤلاء العلماء أن القصص الخاصة بيهوه كتبت في يهوذا , وأن القصص الخاصة بإلوهيم كتبت في إفرايم , وأن هذه وتلك قد أمتزجتا في قصة واحدة بعد سقوط السامرة ) ثم يضيف ( ديورانت ) في نهاية هذا التصريح الطويل , أن الذي يظهر : أن الأسفار الخمسة هذه إنما اتخذت صورتها الحالية سنة 300 ق . م . فقط .
4 . قول البرفسور ريشارد فرايدمان : ( في الوقت الحاضر , من الصعب أن يوجد عالم بالكتاب المقدس في العالم كله , يعمل بنشاط في المشكلة , [ يوضح ال د /عبد الرزاق عبد المجيد ألارو بقوله ( أي مشكلة تعدد المصادر بناءً على الأختلافات الموجودة في أخبار كتابهم المقدس ) ] ويدعي أن الأسفار الموسوية الخمسة قد كتبها موسى , ولا أي فرد آخر .
قلتُ : فهذه شهادات القوم على أن هذه الأسفار الخمسة ليست من كتابة موسى (عليه السلام ) ولاخطها بيده وكذلك قولهم من تأليف موسى فكلامهم هذا يبين لنا أنها ليست من الله عزوجل ولامن وحيه سبحانه وتعالى بل موسى ( عليه السلام ) هو الذي قام بتأليف هذه الأسفار والقارئ لهذه الأسفار كما ذكرت وبينتُ يعلم علم اليقين ان الكاتب غير موسى ( عليه السلام ) .
اما بقية الأسفار فالله المستعان ففيها من التناقض والأختلاف ما يرفع عنها القدسية وأنها كلام الله بل في نصوص من العهد القديم عن إنبياء بني إسرائيل يذمون فيها أقوامهم وينكرون عليهم مايقومون به من تحريف .
ففي التثنية 31 : 25 – 29 , أمر موسى الاوبين حاملي تابوت عهد الرب قائلاً خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب إلهكم ليكون هناك شاهداً عليكم . لأني عارفٌ تمردكم ورقابكم الصلبة . هو ذا وأنا بعد حي معكم اليوم قد صرتم تُقاومون الرب فَكَم بالحري بعد موتي . أجمعوا إلي كل شيوخ أسباطكم وعُرفاءكم لأنطق في مسامعهم بهذه الكلمات وأُشهد عليهم السماء والأرض . لأني عارفٌ أنكم بعد موتي تُفسدون وتزيغون عن الطريق الذي أوصيتكم به ويصيبكم الشر في آخر الأيام لأنكم تعملون الشر أمام الرب حتى تُفيضوا بأعمال أيديكم .
وففي إرميا 8 : 8 , كيف تقولون نحن حكماء وشريعة الرب معنا . حقاً أنه إلى الكذب حوَلَها قلمُ الكتبةِ الكاذبُ .
وففي إرميا أيضاً 23 : 36 , أما وحي الرب فلا تذكروه بعد لأن كلمة كل إنسان تكون وحيه إذ قد حرفتم كلام الإله الحي رب الجنود إلهنا . .
فهذه شهادة إنبيائكم بأنكم سوف تحُرفون كلام الله ونحن معاشر المسلمين قد اخبرنا الله سبحانه في كتابه العظيم أنكم قمتم بتحريف ماأنزل عليكم من ربكم .
قال تعالى (أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) البقرة 75 .
وقال تعالى (فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ ) البقرة 79 . ..
هذا كلام الله المنزل على نبيه محمد بن عبدالله القرشي العربي يخبرنا الله جل وعلا بتحريف اليهود والنصارى لكتب السماوية . فمن اين لكم قدسية الكتاب المقدس وانه كلام الله وغير محرف أجيبونا ؟