ما هو مرض ملتحمة العين؟.. وما طرق الوقاية والعلاج؟.. وهل يسبب العمى؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == | لتصمت نساؤكم في الكنائس : تطبيق عملي ! » آخر مشاركة: نيو | == == | يسوع اكبر كاذب بشهاده العهد الجديد » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | سيدنا عيسى عليه السلام في عين رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | على كل مسيحي ان ياكل كتاب العهد الجديد ويبتلعة ثم يتبرزة ليفهم كلمة الله حتى يصبح مؤ » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

ما هو مرض ملتحمة العين؟.. وما طرق الوقاية والعلاج؟.. وهل يسبب العمى؟

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما هو مرض ملتحمة العين؟.. وما طرق الوقاية والعلاج؟.. وهل يسبب العمى؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    702
    آخر نشاط
    09-12-2010
    على الساعة
    07:07 PM

    افتراضي ما هو مرض ملتحمة العين؟.. وما طرق الوقاية والعلاج؟.. وهل يسبب العمى؟




    بعد الرعب الذى أصاب الجميع من انتشار مرض معدٍ يصيب العين خاصة فى هذا التوقيت من العام، وفى الفترة الانتقالية ما بين الصيف والشتاء وتصريحات وزارة الصحة بضرورة اتخاذ الاحتياطات الطبية المناسبة، حتى لا ينتشر المرض ويتعدى حدود محافظه الدقهلية.

    كان ولابد من أن نتعرف على حقيقة هذا المرض فتوجهنا للدكتور طارق النجار استشارى جراحة العيون بمعهد بحوث أمراض العيون الذى قال: تعتبر الملتحمة هى الطبقة الرقيقة المبطنة للجزء الخارجى من العين والجزء الداخلى من الجفون، والتهاب الملتحمة يأتى فى الصورة الحادة منه نتيجة للحساسية أو العدوى الفيروسية أو البكتيرية، كما يمكن حدوثه بعد إصابة العين نتيجة تعرضها لأحماض أو قلويات.

    كما أن هناك نوعا شهيرا لالتهابات الملتحمة يحدث للأطفال أثناء الولادة، وذلك نتيجة حدوث تلوث بكتيرى للعين أثناء الولادة نفسها.

    ونستطيع تقسيم التهابات الملتحمة على حسب الأجزاء التى تعرضت للإصابة فى العين، فقد تكون الملتحمة فقط هى المصابة بالالتهابات، وقد يمتد الالتهاب إلى الجفن أو القرنية أو الصلبة وفى هذة الحالة قد يؤدى إلى العمى وخاصة مع التهابات القرنية.

    وبالنسبة للالتهاب الفيروسى عادة ما يصاحبه نزلات برد والتهاب فى الحلق، وأهم أعراض الالتهاب الفيروسى للملتحمة هو احمرار العين باللون الوردى، ووجود دموع غزيرة مع درجات متفاوتة من حكة بالعين، كما تشهد الأعراض وجود بعض الإفرازات الخفيفة ويحدث انتفاخ فى الملتحمة نفسها التى قد تمتد إلى الجفون والغدد الليمفاوية وعادة ما يبدأ الالتهاب بالإصابة بعين واحدة، ولكنه ينتشر بسهولة شديدة للعين الأخرى.

    وينصح فى هذه الأثناء باتباع التعاليم الصحية بحيث يقوم المريض بغسل اليدين بصفة متكررة ويفضل استخدام المواد المطهرة لليدين، كما ينصح بعدم لمس العين واستخدام فوط مخصصة لكل شخص، وينصح بعدم مصافحة الآخرين كثيرا، وذلك للحد من نقل العدوى الفيروسية عندما يصاب الشخص بهذا المرض.

    ويؤكد النجار أنه بالنسبة للعلاج فالهدف منه هو تهدئة الأعراض وليس علاج الفيروس نفسه، حيث يتم شفاؤه ذاتيا بعد فترة معينة قد تصل من 2 : 5 أيام وقد تستمر هذه الفترة أطول إذا حدثت مضاعفات جانبية وامتد الفيروس إلى أجزاء أخرى من العين.

    أما عن طرق العلاج فتشمل استخدام كمادات ماء بارد للعين واستخدام القطرات المرطبة والتى يفضل وضعها داخل الثلاجة لكى تعطى تأثيرا بالارتياح عن طريق البرودة المكتسبة.

    وينصح بعدم استخدام القطرات التى تحتوى على الكرتيزون خاصة فى الحالات الوبائية من هذا الفيروس، وأعنى بالوبائية أى عندما يصاب عدد كبير من المرضى فى آن واحد، حيث إن الكرتيزون يقلل من المناعة السطحية للعين وبالتالى قد يتسبب فى تطويل فترة المرض، وينصح باستشارة الطبيب المعالج عند الشعور بالأعراض.

    ويشير إلى أن هذا المرض ينتشر مع تلوث الجو والعادات الصحية غير السليمة التى تساعد على انتشار الأمراض الفيروسية، كما أكد على عدم ارتباطه بسن معينة فيمكن أن يصيب جميع الشرائح العمرية.

    وهناك نوع آخر غير النوع الفيروسى المنتشر يسمى بالالتهاب الملتحمى البكتيرى، حيث يقول الدكتور وليد حازم عطية أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب قصر العينى إن التهاب الملتحمة الفيروسى إما أن يكون فيروسيا أو بكتيريا، وهما ينتقلا بنفس الطريقة بسبب قلة النظافة، ومدة المرض لا تتعدى الأربعة الأيام ليختفى بعد تناول المضادات الحيوية والاهتمام بنظافة العين.

    والفيروسى ينتشر بشكل أكثر من البكتيرى حيث يصاحبه حرقان وألم فى العين أكثر من البكتيرى مع وجود احمرار بمعدل أكثر من البكتيرى.

    وأهم ما يميز التهاب الملتحمة البكتيرى أن إفرازاته تكون كثيرة، أما ما يتردد عن كونه سببا فى الإصابة بالعمى فهذا كلام غير صحيح على الإطلاق لأن مدة المرض قصيرة داخل العين.

    ومعظم الأماكن التى ينتشر فيها المرض هى الأماكن الريفية التى ينتشر فيها عدم النظافة والاحتكاك بالجراثيم، والمرض لا يستدعى القلق الذى تسببت فيه وسائل الإعلام ولا يسبب العمى على الإطلاق.

    وفى إطار هذا الأمر أشار دكتور محمد رمزى استشارى أمراض وجراحات القرنية، قائلا: إن هناك أنواعا كثيرة من الفيروسات قد تسبب المرض إلا أن الوقاية منه تتطلب الحصول على المضادات الحيوية للقضاء عليه والتهاب الملتحمة ليس له أعراض معينة من الممكن أن نعرفه بها سوى الاحمرار والحرقان والألم بالعين بخلاف ذلك لا توجد أعراض تميزه.

    إلا أن المرض يتطلب عدم استخدام أغراض الآخرين ويفضل أن يكون لكل شخص أغراضه الشخصية المتعلقة به مع الحرص على نظافة العين، ويمكن محاصرة هذا النوع من المرض بمنتهى السهولة، ولا خوف أبدا منه طالما تم الالتزام بالقواعد التى يشرحها الطبيب للمريض والسالف ذكرها.


















    التعديل الأخير تم بواسطة ebnat fatima ; 24-10-2010 الساعة 08:05 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية ebnat fatima
    ebnat fatima غير متواجد حالياً مشرفة المنتدى الطبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    503
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ الفاضل أبو حنيفة المصرى

    جزاك الله خيرا كثيرا
    موضوع مهم فى توقيت ملائم بعد ظهور مانشيتات الصحف تحمل هذا الخبر.

    إسمح لى فقط أن أضيف بعض الأسئلة وإجاباتها التى ربما تهم القارئ:

    * ما مدة فترة العدوى - خاصة للأطفال - ومتى يستطيعون العودة إلى مدارسهم؟

    يظل إلتهاب ملتحمة العين الفيروسى معديا طالما كانت هناك إفرازات ودموع غزيرة. فبعد توقف هذه الإفرازات والدموع يستطيع الطفل العودة إلى مدرسته.

    أما إذا كان الإلتهاب بكتيريا، وبدأ المريض علاجه من قطرات ومراهم المضاد الحيوى فيستطيع العودة إلى مدرسته بعد 24 ساعة من بدء العلاج.

    * ماذا يفعل مريض إلتهاب ملتحمة العين إذا كان يستعمل عدسات لاصقة ( contact lenses) ؟

    إذا كان المريض يستعمل عدسات لاصقة ذات الإستعمال الواحد ( disposable ) فربما يطلب منك الطبيب الإستغناء عنها والتخلص منها.
    أما إن كانت عدسات متعددة الإستعمال سيطلب الطبيب تطهير العدسات نفسها والتخلص من حافظة العدسات والمحلول المنظف للعدسات وإستبدالهم بحافظة جديدة ومحلول جديد.
    وعلى المريض الإنتظار حتى تزول أعراض الإلتهاب من إفرازات وإحمرار قبل أن يضع العدسات مرة ثانية.

    * هل كل إحمرار بالعين يعد إلتهاب بكتيرى أو فيروسى لملتحمة العين ؟

    لا، توجد أسباب أخرى لإحمرار العين. لذا يجب على المريض أن يستشير الطبيب أولا قبل أن يبدأ فى وضع علاجات ووصفات أخذ بها من الصيدلية أو من مجرب.
    فالعين جوهرة يجب علينا حمايتها والحفاظ عليها وشكر نعمتها.

    شفى الله مرضانا ومرضى المسلمين وعافانا وعافاكم أجمعين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا
    (النساء:172)

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    103
    آخر نشاط
    20-06-2011
    على الساعة
    12:48 AM

    افتراضي

    عافانا الله و جميع المسلمين من ذلك المرض

  4. #4
    الصورة الرمزية Doctor X
    Doctor X غير متواجد حالياً خادم المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,194
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-11-2013
    على الساعة
    06:46 AM

    افتراضي

    بارك الله فيكم لهذا الموضوع الخطير
    واسمحوا لى بإضافة التالى :



    التهاب الملتحمة Conjunctivitis

    هو التهاب ملتحمة العين و هو الغشاء الذي يبطن السطح الداخلي للجفون و يغطى الجزء الأبيض من العين. و يكون هذا الالتهاب إما بكتيري (تسببه بكتيريا) أو فيروسي (تسببه فيروسات) أو نتيجة حساسية العين لمواد معينة. و هو معدي حيث يمكن أن ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر. و يتميز التهاب الملتحمة بحدوث إحمرار شديد بالعين لذلك يسمى ﺒ العين الحمراء Red Eye



    ********************************************
    أسباب التهاب ملتحمة العين :
    يوجد اكثر من سبب لحدوث التهاب الملتحمة و هي :

    1- إصابة بكتيرية.
    2- إصابة فيروسية.
    حيث يتم العدوى بالبكتريا أو الفيروس من شخص لأخر عن طريق الأيدي و الأظافر الملوثة أو استعمال المناشف الملوثة. كذلك يمكن أن تتم الإصابة من حمامات السباحة. و في حالة الإصابة الفيروسية فغالبا تعقب الإصابة بنزلات البرد أو التهاب الحلق.
    3- الحساسية : و تكون بسبب حساسية العين لبعض المواد مما يؤدى لتهيجها و حدوث الالتهاب، مثل دخان السجائر، تلوث الهواء، أدوات مكياج العين.
    4- التهاب الملتحمة في الأطفال حديثي الولادة Ophthalmia Neonatorum
    يحدث ذلك إذا كانت الأم مصابة بالتهابات تناسلية فيصاب الطفل أثناء عملية الولادة بالبكتريا الموجودة بالأعضاء التناسلية للأم مما يؤدى إلى إصابته بالتهاب الملتحمة خلال أول عشرة أيام من ولادته. لذلك ينصح إعطاء الرضيع بعد الولادة مباشرة قطرات مضاد حيوي للعين لحماية الطفل من حدوث التهاب بملتحمة العين.
    5- التهاب الملتحمة نتيجة الأمراض المنقولة جنسيا STDs
    يحدث التهاب الملتحمة نتيجة ملامسة الأيدي للعين أو للعدسات اللاصقة بعد ملامستها للأعضاء التناسلية المصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيا.

    **********************************
    الأعراض :
    توجد بعض الاختلافات في الأعراض تبعا لمسبب الالتهاب سواء بكتيري أو فيروسي أو نتيجة حساسية.

    1- الالتهاب البكتيري Bacterial Conjunctivitis

    إفرازات لزجة سميكة ( صفراء أو خضراء ) من العين، و التي قد تؤدى لحدوث التصاق بين الجفون خاصة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.
    انتفاخ الجفون.
    تدميع مستمر للعين.
    تهيج العين و الإحساس بوجود حبيبات صغيرة خشنة بالعين.
    احمرار العين.
    زغللة بالرؤية نتيجة للإفرازات.
    الحساسية الزائدة للضوء.
    يبدأ غالبا الالتهاب في عين واحدة، لكنه يمكن أن ينتقل بسهولة للعين الأخرى.

    2- الالتهاب الفيروسي Viral Conjunctivitis

    إفرازات شفافة ( مائية ) من العين.
    تهيج و حرقان بالعين.
    احمرار العين.
    زغللة بالرؤية نتيجة للإفرازات.
    الحساسية الزائدة للضوء.
    يبدأ غالبا الالتهاب في عين واحدة، لكنه يمكن أن ينتقل بسهولة للعين الأخرى.

    3- الالتهاب نتيجة حساسية ( التحسسي ) Allergic Conjunctivitis

    غالبا تصيب العينين معا.
    تدميع مستمر للعين.
    حكة و حرقان شديد و احمرار بالعين.
    انتفاخ جفون العين.
    ****************************************
    العلاج :
    يعتمد العلاج على نوع الالتهاب.

    1- الالتهاب البكتيري Bacterial Conjunctivitis
    مضاد حيوي موضعي كقطرة أو مرهم للعين 3-4 مرات يوميا لمدة 5-7 أيام. مثل
    Fucithalmic
    Tobradex drops
    Oflox drops
    Pred forte drops
    Blephamide drops
    Isoptomaxitrol drops
    Terramycin
    عمل كمادات دافئة للعين خاصة قبل استعمال القطرة أو المرهم مباشرة.
    إذا أدت الإفرازات السميكة من العين إلى التصاق الجفون في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، يتم استخدام قطن مبلل بالماء الدافئ و مسح الجفون برفق حتى يزول الالتصاق.
    يمكن استخدام مضاد حيوي أقراص خاصة في الحالات الشديدة.
    وغالبا ما يتم الشفاء خلال أسبوع.

    الطريقة السليمة لاستخدام قطرة العين :
    يتم شد الجفن السفلي للعين ثم توضع في منتصف الجفن السفلي 1-2 نقطة (مع محاولة عدم لمس علبة القطرة للعين) ثم تفتح و تغلق العين بلطف لانتشار القطرة.

    الطريقة السليمة لاستخدام مرهم العين :
    يتم شد الجفن السفلي للعين ثم توجيه النظر إلى أعلى ثم يتم وضع خط رفيع من المرهم بداية من الجزء الداخلي للعين متجها إلى الجزء الخارجي للعين (مع محاولة عدم لمس أنبوبة المرهم للعين) ثم يتم فتح و غلق العين ببطء عدة مرات لانتشار المرهم.

    2- الالتهاب الفيروسي Viral Conjunctivitis
    أ- لا يفيد استخدام المضادات الحيوية لأن السبب في الإصابة فيروس و ليس بكتيريا.
    ب- يتم عمل كمادات باردة على العين لتقليل الانتفاخ و الحرقان بالعين.
    ج- يمكن استخدام قطرات الدموع الصناعية.
    د- في الحالات الشديدة يمكن استخدام قطرات الكورتيزون (الاستيرويد) للعين لتقليل التهاب العين، لكن يجب أن يكون ذلك بالمتابعة مع الطبيب. مثل
    Optidex T drops
    Dexaflox drops
    Isoptostatrol drops
    وغالبا ما يتم الشفاء خلال 3 أسابيع.

    3- الالتهاب نتيجة حساسية ( التحسسي ) Allergic Conjunctivitis
    أ- عمل كمادات باردة على العين، و كذلك استخدام قطرة الدموع الصناعية لتزيل تهيج العين. مثل
    Refresh tears
    Hifresh drops
    Tears natural drops
    Liquifilm tears
    ب- تستخدم قطرات مضادة للحساسية، كذلك يمكن استخدام قطرات الكورتيزون (الاستيرويد) لتقليل الالتهاب الناتج عن الحساسية. مثل
    Trillerg drops
    Flucon drops
    Isoptomaxidex drops
    Dexatrol drops
    Zincofrin drops
    ج- في الحالات الشديدة تستخدم أقراص مضادات للحساسية ( مضادات الهيستامين و مضادات الالتهابات ).
    مثل :
    Claritine tablets
    Histazine tablets
    Zyrtec tablets
    وفي أي من الأنواع السابقة يجب مراجعة الطبيب إذا استمرت الأعراض كما هي لمدة 3 أيام من بداية العلاج.
    *******************************************
    بعض النصائح لمنع انتشار العدوى :

    1- غسيل الأيدي باستمرار بالماء الدافئ و الصابون أو الديتول المخفف.
    2- تجنب استخدام المناشف المشتركة.
    3- تجنب لمس العين او حكها.
    4- إزالة إفرازات العين بمنديل نظيف ثم التخلص منه.
    5- عدم استخدام قطرات أو مراهم مشتركة مع شخص أخر.
    6- تجنب ملامسة أنبوبة المرهم أو القطرة للعين.
    7- غسيل الأيدي جيدا بعد استعمال القطرات و المراهم.
    8- عدم استخدام القطرة التي استعملت للعين المصابة للعين الأخرى السليمة والتخلص من القطرات والمراهم التى مضى على فتحها أكثر من 28 يوم.
    9- لا يتم استخدام العدسات اللاصقة حتى يتم الشفاء تماما.
    10- عدم استخدام أدوات مكياج العين حتى يتم الشفاء تماما.
    التعديل الأخير تم بواسطة Doctor X ; 24-10-2010 الساعة 10:41 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    702
    آخر نشاط
    09-12-2010
    على الساعة
    07:07 PM

    افتراضي

    الاخ فكرى و الاخت الطبيبة ebnat fatima و الاخ الصقر النبيل

    جزاكم الله خيرا على المرور و الاضافة لما فية نفع العباد و البلاد

    حفظ الله المسلمين من كل مكروة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    388
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    27-02-2011
    على الساعة
    10:57 AM

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم الاسلام والمسلمين
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ما هو مرض ملتحمة العين؟.. وما طرق الوقاية والعلاج؟.. وهل يسبب العمى؟


LinkBacks (?)

  1. 19-10-2012, 06:13 PM
  2. 19-10-2012, 01:22 AM
  3. 16-08-2012, 06:53 PM
  4. 29-06-2012, 01:45 AM
  5. 27-06-2012, 04:06 AM
  6. 17-06-2012, 02:17 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. صداع الأطفال / الأساب والعلاج
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-09-2012, 09:28 PM
  2. تساقط الشعر.. الأسباب والعلاج
    بواسطة دفاع في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-05-2012, 07:32 PM
  3. السرعة فى شرب الماء يسبب الصدا
    بواسطة مريم في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-05-2010, 10:24 PM
  4. الاعشلب للحسن والعلاج والتحنيط
    بواسطة gardanyah في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-04-2009, 04:26 PM
  5. موسوعة الوقاية والعلاج من آلام الظهر
    بواسطة دفاع في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16-12-2008, 05:49 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

ما هو مرض ملتحمة العين؟.. وما طرق الوقاية والعلاج؟.. وهل يسبب العمى؟

ما هو مرض ملتحمة العين؟.. وما طرق الوقاية والعلاج؟.. وهل يسبب العمى؟