أيها العاصى إن أردت أن تعصى الله فافعل ما يلى

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

أيها العاصى إن أردت أن تعصى الله فافعل ما يلى

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أيها العاصى إن أردت أن تعصى الله فافعل ما يلى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    180
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-03-2013
    على الساعة
    01:15 AM

    افتراضي أيها العاصى إن أردت أن تعصى الله فافعل ما يلى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أيها العاصى إن أردت أن تعصى الله فافعل ما يلى

    يامن تريد أن تعصى الله هل فكرت قبل أن تعصى الله ؟

    هل فكرت إذا قُبضت روحك وأنت قائم على هذه المعصية ؟

    هل فكرت فى شؤم المعصية وما يترتب عليها من عقوبات ؟

    هل فكرت فى أحوال العصاة والمذنبين الذين أخذهم الله أخذ عزيز مقتدر ؟

    هل فكرت فى انتقام الله منك وأنت تعصيه وهو يراك ؟

    هل فكرت فى انتقام الله منك وأنت تعصيه وهو يرزقك ؟

    هل فكرت فى انتقام الله منك وأنت تعصيه وهو يؤويك فى بلاده ؟

    هل فكرت فى أحوال العصاة وهم فى سكرات الموت ؟

    هل فكرت فى أحوال العصاة إذا أُدخلوا فى القبر ؟

    هل فكرت فى أحوال العصاة حين يُسألوا فى القبر ؟

    هل فكرت فى حالك أيها العاصى حين تُترك فى القبر ويكون جليسك عملك السيئ ؟

    هل فكرت حين تُبعث يوم القيامة على ما مت عليه ؟

    هل فكرت فى وقوفك بين يدى الله وأنت عاص له ؟

    هل فكرت وأنت تحمل أوزارك يوم القيامة ؟

    هل فكرت فى طول يوم القيامة ؟

    هل فكرت فى شدة حر يوم القيامة ؟

    هل فكرت فى شدة عطش يوم القيامة ؟

    هل فكرت فى الصراط وحدته وكلاليبه ؟

    هل فكرت فى الميزان وهل تثقل كفة الحسنات أم السيئات ؟

    هل فكرت فى تطاير الصحف وهل تأخذ الكتاب باليمين أم بالشمال ؟

    هل فكرت فى النار التى وقودها الناس والحجارة ؟ [1]

    مع طبيب القلوب إبراهيم بن أدهم وهو يصف الدواء للعصاة

    وذهب رجل إلى إبراهيم بن أدهم طيب الله ثراه فقال له: يا إبراهيم ! ساعدني على البعد عن معصية الله، كيف أترك معصية الله جل وعلا؟ فقال له إبراهيم : تذكر خمساً، فإن عملت بها لن تقع في معصية الله، وإن زلت قدمك سرعان ما ستتوب إلى الله جل وعلا.

    قال هاتها يا إبراهيم :

    قال إبراهيم : إن أردت أن تعصي الله جل وعلا فلا تأكل من رزق الله.

    قال: كيف ذلك والأرزاق كلها بيد الله؟ قال: فهل يجدر بك أن تعصي الله وأنت تأكل رزقه؟ هل تعصي الله برزقه عليك؟ هل تعصي الله بنعمه عليك؟ تعصي الله بنعمة الصحة وهي رزق! تعصي الله بالزوجة وهي رزق! تعصي الله بالأولاد وهم رزق! تعصي الله بالعافية وهي رزق! هل يجدر بك أن تعصي الله وأنت تأكل وتتنعم برزق الله؟ قال يرحمك الله يا إبراهيم : هات الثانية.

    قال إبراهيم : وأما الثانية: إن أردت أن تعصي الله جل وعلا فابحث عن مكان ليس في ملك الله، ابحث عن أرض ليست ملكاً لله واعص الله عليها.

    قال: كيف ذلك يا إبراهيم والملك ملكه، والأرض ملكه، والسماء ملكه؟! قال: ألا تستحي أن تعصي الملك في ملكه؟ قال يرحمك الله: هات الثالثة.

    قال: أما الثالثة إن أردت أن تعصي الله جل وعلا فابحث عن مكان أمين لا يراك الله فيه.

    قال: يرحمك الله، كيف والله يسمع ويرى؟! { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا } [المجادلة:7] معهم في أي مكان كانوا بسمعه وبصره وعلمه وقدرته وإرادته وإحاطته.

    إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل خلوت ولكن قل علي رقيب ولا تحسبن الله يغفل ساعة ولا أن ما يخفى عليه يغيب إذا أردت أن تعصي الله -عبد الله- فنقب عن مكان أمين لا يراك الله فيه.

    قال: كيف ذلك يا إبراهيم والله يسمع ويرى؟ قال: ألا تستحي أن تعصي الله وأنت على يقين أن الله يراك؟! قال: يرحمك الله هات الرابعة.

    قال: أما الرابعة: إذا أردت أن تعصي الله جل وعلا وجاءك ملك الموت فقل له: أجلني ساعة حتى أتوب إلى الله وأدخل في طاعته.

    قال: كيف ذلك يا إبراهيم والله جل وعلا يقول: { فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ } [الأعراف:34]؟ قال: فهل يجدر بك وأنت تعلم ذلك أن تسوف في التوبة وفي عمل الطاعات؟! قال: يرحمك الله هات الخامسة.

    قال: أما الخامسة: إذا جاءك زبانية جهنم لتأخذك إلى جهنم فإياك أن تذهب معهم.

    فبكى الرجل وعاهد الله عز وجل على الطاعة.

    قال ابن عباس : ( إن للطاعة نوراً في الوجه، ونوراً في القلب، وسعة في الرزق، وقوة في البدن، ومحبة في قلوب الخلق، وإن للمعصية سواداً في الوجه، وظلمة في القلب، وضيقاً في الرزق، وضعفاً في البدن، وبغضاً في قلوب الخلق). [2]

    أيها العبد الفقير إلى الله فى كل شئ والله الغنى عنك وعن أى شئ الله جل جلاله يستحى منك وأنت لا تستحى من الله .

    الله يستحى من العبد والعبد لا يستحى من الله

    ** فعَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ الْعَرْزَمِيِّ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ يَعْلَى أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلًا يَغْتَسِلُ بِالْبَرَازِ بِلَا إِزَارٍ فَصَعَدَ الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ سِتِّيرٌ يُحِبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ فَإِذَا اغْتَسَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَتِرْ . [3]

    ** وعَنْ سَلْمَانَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا . [4]

    ** وعَنْ أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ . [5]

    يريد إذا لم يستح الرجل ركب كل فاحشة وقارف كل قبيح ولم يحجزه عن ذلك دين ولا حياء‏ .

    ** وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَجُلًا كَانَ قَبْلَكُمْ رَغَسَهُ اللَّهُ مَالًا فَقَالَ لِبَنِيهِ لَمَّا حُضِرَ أَيَّ أَبٍ كُنْتُ لَكُمْ قَالُوا خَيْرَ أَبٍ قَالَ فَإِنِّي لَمْ أَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ فَإِذَا مُتُّ فَأَحْرِقُونِي ثُمَّ اسْحَقُونِي ثُمَّ ذَرُّونِي فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ فَفَعَلُوا فَجَمَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَقَالَ مَا حَمَلَكَ قَالَ مَخَافَتُكَ فَتَلَقَّاهُ بِرَحْمَتِهِ .[6]

    ** وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ ذَكَرَ رَجُلًا فِيمَنْ سَلَفَ أَوْ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ قَالَ كَلِمَةً يَعْنِي أَعْطَاهُ اللَّهُ مَالًا وَوَلَدًا فَلَمَّا حَضَرَتْ الْوَفَاةُ قَالَ لِبَنِيهِ أَيَّ أَبٍ كُنْتُ لَكُمْ قَالُوا خَيْرَ أَبٍ قَالَ فَإِنَّهُ لَمْ يَبْتَئِرْ أَوْ لَمْ يَبْتَئِزْ عِنْدَ اللَّهِ خَيْرًا وَإِنْ يَقْدِرْ اللَّهُ عَلَيْهِ يُعَذِّبْهُ فَانْظُرُوا إِذَا مُتُّ فَأَحْرِقُونِي حَتَّى إِذَا صِرْتُ فَحْمًا فَاسْحَقُونِي أَوْ قَالَ اَلْإِسْكَنْدَرِيَّة فَإِذَا كَانَ يَوْمُ رِيحٍ عَاصِفٍ فَأَذْرُونِي فِيهَا فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخَذَ مَوَاثِيقَهُمْ عَلَى ذَلِكَ وَرَبِّي فَفَعَلُوا ثُمَّ أَذْرَوْهُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ كُنْ فَإِذَا هُوَ رَجُلٌ قَائِمٌ قَالَ اللَّهُ أَيْ عَبْدِي مَا حَمَلَكَ عَلَى أَنْ فَعَلْتَ مَا فَعَلْتَ قَالَ مَخَافَتُكَ أَوْ فَرَقٌ مِنْكَ قَالَ فَمَا تَلَافَاهُ أَنْ رَحِمَهُ عِنْدَهَا وَقَالَ مَرَّةً أُخْرَى فَمَا تَلَافَاهُ غَيْرُهَا .[7]

    دروس للشيخ عائض القرني - (220 / 10)

    يأتي عمر فيكون من الخائفين لله, أول مخافته من الله يوم خطب أول خطبة للجمعة, أول ما أعلن فيها مبادئه وأسسه التي ينبغي أن يسير عليها، قطع له البكاء, فقالوا: ما لك يا أمير المؤمنين؟ قال: والله لوددت أنني لم تلدني أمي, يا ليتني كنت شجرة تعضد { إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }

    دروس للشيخ عائض القرني - (220 / 9)

    خوف ابن أبي ذئب

    دخل المهدي الخليفة العباسي مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام وكان الناس مجتمعين فيه, طلبة العلم، وأهل الحديث والفقه والتفسير, ومنهم الزاهد العابد العالم ابن أبي ذئب ، فلما دخل الخليفة ومعه قواده وحرسه قام له الناس في المسجد احتراماً إلا ابن أبي ذئب فما قام ولا تحرك, فاقترب منه الخليفة قال: لِمَ لَمْ تقم وقد قام لي الناس جميعاً؟

    قال: والله الذي لا إله إلا هو، لقد أردت أن أقوم لك، فتذكرت قوله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: { يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ } [المطففين:6] فتركت القيام لذلك اليوم, فانظر كيف تذكر بقيام الناس يوم يقوم الناس من قبورهم!

    ولذلك الذي نعني به في هذا المكان أن الذي ينبغي علينا أن نحصِّل أسباب الخوف, وأن نتذكر ما يمكن أن نتوصل به لنكون خائفين من الله عز وجل, لأن من خاف من الله أمَّنه يوم الفزع الأكبر, ومن أمن منه اليوم خوَّفه يوم الفزع الأكبر, قال سبحانه: { إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ * لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ * لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ } [الأنبياء:101-103] ثم يقول عز من قائل عن هذا اليوم: { يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ } [الأنبياء:104].



    ولقد كان وعداً عليه أن يرث الأرض ومن عليها ويجمعنا ليوم لا ريب فيه.

    دروس للشيخ عائض القرني - (220 / 12)

    خوف عائشة رضي الله عنه

    يقول أحد التابعين: مررت بـ عائشة أم المؤمنين، رضي الله عنها وأرضاها، الصادقة بنت الصدّيق, المطهرة المبرأة من فوق سبع سموات, زوجة رسولنا عليه الصلاة والسلام، التي أتاها في يوم واحد كما يقول عروة بن الزبير من معاوية بن أبي سفيان وهو خليفة في دمشق ثمانون ألف دينار فوزعتها وهي صائمة، ونسيت نفسها من الإفطار! فقالت لها مولاتها وجاريتها: يا أم المؤمنين! كيف لم تبق دنانير نأخذ بها إفطاراً؟

    قالت: والله إني نسيت, يا سبحان الله! من ثمانين ألف دينار تنسى نفسها!- قال هذا التابعي وأظنه الأسود بن يزيد : [[ مررت بها وهي تقرأ في صلاة الضحى: { فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ * إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ } [الطور:27-28].



    قال: وسمعت لبكائها نشيجاً، فذهبت والله إلى السوق وعدت وهي تقرأ مكانها في ركعة واحدة ]] عائشة رضي الله عنها وأرضاها التي بقيت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم, أما ليلها فمناجاة للحي القيوم وتلاوة وذكر ودعاء, وأما نهارها فصيام.

    ** وعَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : لَمَّا مَرِضَ سَلْمَانُ ، رَضِيَ الله عَنْهُ ، مَرَضَهُ الَّذِي مَاتَ فِيهِ أَتَاهُ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ يَعُودُهُ وَهُوَ يَوْمَئِذٍ أَمِيرُ الْكُوفَةِ قَالَ : فَجَعَلَ سَلْمَانُ يَبْكِي ، فَقَالَ سَعْدٌ : مَا يُبْكِيكَ يَا أَبَا عَبْدِ الله ، أَجَزَعًا مِنَ الْمَوْتِ ؟ اذْكُرْ صُحْبَةَ رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، وَاذْكُرِ الْمَشَاهِدَ الصَّالِحَةَ ، وَاذْكُرِ الْقِدَمَ فِي الإِسْلاَمِ ، وَاذْكُرْ ، وَاذْكُرْ , فَقَالَ سَلْمَانُ : أَمَا وَالله مَا أَبْكِي وَاحِدَةً مِنْ ثِنْتَيْنِ : مَا أَبْكِي عَلَى شَيْءٍ تَرَكْتُهُ مِنَ الدُّنْيَا ، وَلاَ كَرَاهَةً مِنْ لِقَاءِ رَبِّي فَقَالَ سَعْدٌ : فَمَا يُبْكِيكَ إِذ لَمْ تُبْكِيكَ وَاحِدَةٌ مِنْ ثِنْتَيْنِ : إِذْ لَمْ تَبْكِ جَزَعًا عَلَى شَيْءٍ تَرَكْتَهُ مِنَ الدُّنْيَا ، وَلاَ كَرَاهِيَةً مِنْ لِقَاءِ رَبِّكَ ؟! قَالَ : يُبْكِينِي ذِكْرُ عَهِدَهُ إِلَيْنَا رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، فَأَخَافُ أَنْ نَكُون ضَيَّعَنَا قَالَ : وَمَا قَالَ ؟ قَالَ : كَانَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم عَهِدَ إِلَيْنَا ، فَقَالَ : أَلاَ لِيَكُنْ بَلاَغُ أَحَدِكُمْ مِنَ الدُّنْيَا كَزَادِ الرَّاكِبِ وَأَمَّا أَنْتَ أَيُّهَا الرَّجُلُ فَاتَّقِ الله عِنْدَ هَمِّكَ إِذَا هَمَمْتَ ، وَعِنْدَ يَدِكَ إِذَا قَسَمْتَ ، وَعِنْدَ لِسَانِكَ إِذَا حَكَمْتَ ، ارْتَفِعْ عَنِّي فَارْتَفَعَ عَنْهُ وَمَاتَ سَلْمَانُ.

    رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ بِسَنَدٍ رِجَالُهُ ثِقَاتٌ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ بِسَنَدٍ فِيهِ رَاوٍ لَمْ يُسَمَّ ، وَرَوَى ابْنُ مَاجَةَ الْمَرْفُوعَ مِنْهُ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ.

    وَفِي صَحِيحِ ابْنِ حِبَّانَ : أَنَّ مَالَ سَلْمَانَ جُمِعَ فَبَلَغَ خَمْسَةَ عَشَرَ دِرْهَمًا.

    وَفِي الطَّبَرَانِيِّ : أَنَّ مَتَاعَ سَلْمَانَ بِيعَ فَبَلَغَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ دِرْهَمًا.[8]

    ** وقال مطرف بن عبد الله بن الشخير أن هذا الموت قد نغص على أهل النعيم نعيمهم فاطلبوا نعيما لا موت فيه وقال عمر بن عبد العزيز لعنبسة اكثر ذكر الموت فإن كنت واسع العيش ضيقه عليك وإن كنت ضيق العيش وسعه عليك وقال أبو سليمان الداراني قلت لأم هرون أتحبين الموت قالت لا قلت لم قالت لو عصيت آدميا ما اشتهيت لقاءه فكيف أحب لقاءه وقد عصيته .[9]

    ** دخلوا على الشافعي وهو يموت، فقيل له: كيف أصبحت؟ فقال: "أصبحت من الدنيا راحلاً، وللإخوان مفارقًا، ولسوء عملي ملاقيًا، ولكأس المنية شاربًا، وعلى الله واردًا، ولا أدري أروحي تصير إلى الجنة فأهنيها، أم إلى النار فأعزيها، ثم أنشأ يقول:

    ولما قسا قلبي وضاقت مذاهبي…جعلت رجائي نحو عفوك ربي سلّما

    تعاظمني ذنبي فلما قرنته…بعفوك ربي كان عفوك أعظما

    فما زلت ذا عفو عن الذنب لم تزل…تجود وتعفو منَة وتكرما"

    ولما حضرت إبراهيم النخعي الوفاة بكى، فقيل له: ما يبكيك؟ قال: "أنتظر من الله رسولاً يبشرني بالجنة أو بالنار".[10]

    إن الطبيب بطبِّه ودوائه…لا يستطيع دفاع نحب قد أتى

    ما للطبيب يموت بالدّاء الذي…قد كان أبرأ مثله فيما مضى

    مات المداوي والمداوَى والذي…جلب الدواء وباعه ومن اشترى

    أخوكم ومحبكم فى الله

    طالب العفو الربانى

    محمود بن محمدى العجوانى

    [1]عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أُوقِدَ عَلَى النَّارِ أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى احْمَرَّتْ ثُمَّ أُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى ابْيَضَّتْ ثُمَّ أُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى اسْوَدَّتْ فَهِيَ سَوْدَاءُ مُظْلِمَةٌ . صحيح وضعيف سنن الترمذي - تحقيق الألباني : ضعيف

    [2] دروس للشيخ محمد حسان -

    [3] صحيح وضعيف سنن أبي داود - تحقيق الألباني : صحيح

    [4] صحيح وضعيف سنن أبي داود - تحقيق الألباني : صحيح

    [5] صحيح البخاري

    [6] صحيح البخاري -

    [7] صحيح البخاري

    [8] إتحاف الخيرة المهرة

    [9] إحياء علوم الدين

    [10] موسوعة خطب المنبر -
    موقعنا على الفيس بوك
    http://www.facebook.com/home.php?sk=...073729807&ap=1

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    211
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-04-2011
    على الساعة
    09:27 PM

    افتراضي

    بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك إلي يوم القيامة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    180
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-03-2013
    على الساعة
    01:15 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salsapil مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك إلي يوم القيامة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا أخانا الفاضل salsapil
    على مروركم الكريم
    موقعنا على الفيس بوك
    http://www.facebook.com/home.php?sk=...073729807&ap=1

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    388
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    27-02-2011
    على الساعة
    09:57 AM

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم الاسلام والمسلمين
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    180
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-03-2013
    على الساعة
    01:15 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الحتف مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم الاسلام والمسلمين
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكور على المرور أخانا المحترم سيف الحتف
    جزاكم الله خيرا
    موقعنا على الفيس بوك
    http://www.facebook.com/home.php?sk=...073729807&ap=1

أيها العاصى إن أردت أن تعصى الله فافعل ما يلى

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن_ يا أيها النبي حسبك الله
    بواسطة طالب عفو ربي في المنتدى من السيرة العطرة لخير البرية صلى الله عليه وسلم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-03-2010, 04:37 PM
  2. ...... أيها العالم إنه رسول الله......
    بواسطة هشيم في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-02-2008, 10:16 AM
  3. ايها العاصى- اقلع ! للشيخ العثيمين
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى الأدب والشعر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-09-2005, 07:59 PM
  4. يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك ؟؟
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى فى ظل أية وحديث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-05-2005, 12:42 PM
  5. يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك ؟؟
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-01-1970, 02:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أيها العاصى إن أردت أن تعصى الله فافعل ما يلى

أيها العاصى إن أردت أن تعصى الله فافعل ما يلى