الرد على شبهة /وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ/

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الرد على شبهة /وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ/

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الرد على شبهة /وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ/

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    1,108
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-09-2016
    على الساعة
    06:07 AM

    افتراضي الرد على شبهة /وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ/

    بسم الله الرحمن الرحيم
    162قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
    163لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِين
    صدق الله العظيم


    يعترض البعض على الاعتقاد الاسلامي بأن الاسلام دين كل الأنبياء في حين أن ما ورد في سورة الأنعام في الآية 163 يفهم منه أن النبي محمد صلى الله عليه و آله و سلم هو أول المسلمين.
    و قد فسر الفقهاء أن عبارة "أول المسلمين " هنا تعني أول المسلمين في قومه.

    فما رأي الأعضاء؟


    إضغط هنا لزيارة قناة الزحف المقدس الدعوية على اليوتيوب

    http://www.youtube.com/azzahfelmoqaddas

    إضغط هنا لزيارة مدوّنة الأجوبة الفاخرة الدعوية

    https://luxuryanswers.wordpress.com/

  2. #2
    الصورة الرمزية Eng.Con
    Eng.Con غير متواجد حالياً أرفس مناخس حتى يظهر يسوع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,866
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    01-12-2016
    على الساعة
    06:55 AM

    افتراضي

    قال الرازى فى تفسيره ...


    {أمرت وأنا أول المسلمين} أي المستسلمين لقضاء الله وقدره، ومعلوم أنه ليس أولا لكل مسلم، فيجب أن يكون المراد كونه أولا لمسلمي زمانه



    وقال فى موضع اخر (بتصرف )

    لا شبهة في أن المراد إني أول من تمسك بالعبادات التي أرسلت بها، وفي هذه الآية فائدتان

    الفائدة الأولى

    كأنه يقول إني لست من الملوك الجبابرة الذين يأمرون الناس بأشياء وهم لا يفعلون ذلك، بل كل ما أمرتكم به فأنا أول الناس شروعا فيه وأكثرهم مداومة عليه.

    الفائدة الثانية

    في قوله...وأمرت لان أكون أول المسلمين... التنبيه على كونه رسولا من عند الله واجب الطاعة، لأن أول المسلمين في شرائع الله لا يمكن أن يكون إلا رسول الله، لأن أول من يعرف تلك الشرائع والتكاليف هو الرسول
    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الرسول ; 03-10-2010 الساعة 01:20 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,670
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    01-12-2016
    على الساعة
    11:31 AM

    افتراضي

    قال الطحاوي رحمه الله في مشكل الآثار : في شرحه لحديث الاستفتاح في صحيح مسلم الذي فيه ( ..وأنا أول المسلمين ) : ( قال أبو جعفر فقال قائل كيف تقبلون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أضيف إليه من قوله في هذا الحديث وأنا أول المسلمين وقد كان قبله صلى الله عليه وسلم مسلمون من الأنبياء صلوات الله عليهم الذين كانوا من قبله وممن سواهم . فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله وعونه ، أن قوله وأنا أول المسلمين يريد به أنه أول المسلمين من القرن الذي بعث فيهم ، وبذلك أمره ربه عز وجل بقوله { إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين } ومثل ذلك قول موسى صلى الله عليه وسلم لما أفاق من صعقته حين سأل ربه عز وجل أن يريه أن ينظر إليه من قوله { فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين } يعني بذلك المؤمنين الذين آمنوا به وقد كان قبله صلى الله عليه وسلم أنبياء مؤمنون صلوات الله عليهم وغير أنبياء ممن كان آمن بما جاءتهم به الأنبياء ، والله نسأله التوفيق . )

    وللطاهر ابن عاشور كلام جيد حول معنى الأولية ذكره في عدة مواضع ، ومنها قوله عند تفسيره لآية الأنعام : ( قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم ..) رقم 14 : ( ويجوز أن يكون الأول كناية عن الأقوى والأمكن في الإسلام، لأنّ الأول في كلّ عمل هو الأحرص عليه والأعلق به،فالأوليّة تستلزم الحرص والقوة في العمل، كما حكى الله تعالى عن موسى قوله:{ وأنا أول المؤمنين }(الأعراف: 143). فإنّ كونه أوّلهم معلوم وإنّما أراد: أنّي الآن بعد الصعقة أقوى الناس إيماناً. وفي الحديث: نحن الآخرون الأولون يوم القيامة . وقد تقدّم شيءمن هذا عند قوله تعالى:{ ولا تكونوا أول كافر به })


    وقال عند تفسيره للآية المسؤول عنها في آخر الأنعام : ( وقوله: {وأنا أول المسلمين} مثل قوله: {وبذلك أمرت} خبر مستعمل في معناه الكنائي، وهو لازم معناه، يعني قبول الإسلام والثّبات عليه والاغتباط به، لأنّ من أحبّ شيئاً أسرع إليه فجاءه أوّل النّاس، وهذا بمنزلة فعل السبق إذ يطلق في كلامهم على التمكّن والترجّح، كما قال النّابغة
    سَبَقْتَ الرّجالَ الباهشين إلى العلا كسَبْق الجواد اصطادَ قبل الطوارد
    لا يريد أنّه كان في المعالي أقدم من غيره لأنّ في أهل المعالي من هوأكبر منه سِنّاً، ومن نال العلا قبل أن يولد الممدوح، ولكنّه أراد أنّه تمكّن من نوال العلا وأصبح الحائز له والثّابت عليه. وفي الحديث: نحن الآخِرون السّابقون يوم القيامة .
    وهذا المعنى تأييس للمشركين من الطّمع في التّنازل لهم في دينهم ولو أقَلّ تنازلٍ. ومن استعمال (أوّل) في مثل هذا قوله تعالى:{ ولا تكونوا أول كافر به } كما تقدّم في سورة البقرة(41).

    وليس المراد معناه الصّريحَ لقلّة جدوى الخبر بذلك، لأنّ كلّ داع إلى شيء فهوأوّل أصحابه لا محالة، فماذا يفيد ذلك الأعداء والأتباعَ ، فإن أريد بالمسلمين الذين اتَّبعوا حقيقة الإسلام بمعنى إسلام الوجه إلىالله تعالى لم يستقم، لأنّ إبراهيم عليه السّلام كان مسلماً وكان بنوه مسلمين، كما حكى الله عنهم إذ قال إبراهيمعليه السّلام:
    { فلا تموتنّ إلاّ وأنتم مسلمون } (البقرة: 132) وكذلك أبناء يعقوب كانوا مسلمين إذ قالوا: { ونحن له مسلمون } (البقرة: 136). )

    http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=1346
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    1,108
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-09-2016
    على الساعة
    06:07 AM

    افتراضي

    تفسير الجلالين:
    {163} لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ

    "لَا شَرِيك لَهُ" فِي ذَلِكَ "وَبِذَلِكَ" أَيْ التَّوْحِيد "أُمِرْت وَأَنَا أَوَّل الْمُسْلِمِينَ" مِنْ هَذِهِ الْأُمَّة

    تفسير الطبري:
    {163} لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ

    { لَا شَرِيك لَهُ } فِي شَيْء مِنْ ذَلِكَ مِنْ خَلْقه , وَلَا لِشَيْءٍ مِنْهُمْ فِيهِ نَصِيب , لِأَنَّهُ لَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُون ذَلِكَ إِلَّا لَهُ خَالِصًا . { وَبِذَلِكَ أُمِرْت } يَقُول : وَبِذَلِكَ أَمَرَنِي رَبِّي . { وَأَنَا أَوَّل الْمُسْلِمِينَ } يَقُول : وَأَنَا أَوَّل مَنْ أَقَرَّ وَأَذْعَنَ وَخَضَعَ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّة لِرَبِّهِ , بِأَنَّ ذَلِكَ كَذَلِكَ . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ : النُّسُك فِي هَذَا الْمَوْضِع : الذِّبْح : 11118 - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا حَكَّام , عَنْ عَنْبَسَة , عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن , عَنْ الْقَاسِم بْن أَبِي بِزَّة , عَنْ مُجَاهِد : { إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي } قَالَ : النُّسُك : الذَّبَائِح فِي الْحَجّ وَالْعُمْرَة . - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْل اللَّه : { وَنُسُكِي } : ذَبِيحَتِي فِي الْحَجّ وَالْعُمْرَة . * حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : ثَنَا شِبْل , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { وَنُسُكِي } : ذَبِيحَتِي فِي الْحَجّ وَالْعُمْرَة . 11119 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ إِسْمَاعِيل , وَلَيْسَ بِابْنِ أَبِي خَالِد , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , فِي قَوْله : { صَلَاتِي وَنُسُكِي } قَالَ : ذِبْحِي . - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا الثَّوْرِيّ , عَنْ إِسْمَاعِيل , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , فِي قَوْله : { صَلَاتِي وَنُسُكِي } قَالَ : ذَبِيحَتِي . 11120 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ , عَنْ سُفْيَان , عَنْ إِسْمَاعِيل بْن جُبَيْر , قَالَ اِبْن مَهْدِيّ : لَا أَدْرِي مَنْ إِسْمَاعِيل هَذَا . { صَلَاتِي وَنُسُكِي } قَالَ : صَلَاتِي وَذَبِيحَتِي . - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا إِسْحَاق , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : ثَنَا الثَّوْرِيّ , عَنْ إِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , فِي قَوْله : { صَلَاتِي وَنُسُكِي } قَالَ : وَذَبِيحَتِي . 11121 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة : { وَنُسُكِي } قَالَ ذِبْحِي . 11122 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثَنَا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ , قَوْله : { وَنُسُكِي } قَالَ : ذَبِيحَتِي . 11123 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا الْمُثَنَّى , عَنْ جُوَيْبِر , عَنْ الضَّحَّاك : { صَلَاتِي وَنُسُكِي } قَالَ : الصَّلَاة : الصَّلَاة , وَالنُّسُك : الذِّبْح . وَأَمَّا قَوْله : { وَأَنَا أَوَّل الْمُسْلِمِينَ } فَإِنَّ : 11124 - مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى حَدَّثَنَا , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر عَنْ قَتَادَة { وَأَنَا أَوَّل الْمُسْلِمِينَ } قَالَ : أَوَّل الْمُسْلِمِينَ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّة .


    إضغط هنا لزيارة قناة الزحف المقدس الدعوية على اليوتيوب

    http://www.youtube.com/azzahfelmoqaddas

    إضغط هنا لزيارة مدوّنة الأجوبة الفاخرة الدعوية

    https://luxuryanswers.wordpress.com/

الرد على شبهة /وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ/


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد على شبهة العبودية والرق وملكات اليمين في الإسلام - الرد الأخير ونتحدى !
    بواسطة مجاهد في الله في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 23-08-2014, 03:35 PM
  2. رد شبهة: نبيٌّ يقول:أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ! للشيخ أكرم حسن
    بواسطة Imam Elandalos في المنتدى منتدى الأستاذ أكرم حسن مرسي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-03-2011, 10:43 AM
  3. رد شبهة: هل نبيُّ الإسلام أَوَّل الْمُسْلِمِينَ ؟! للشيخ أكرم حسن
    بواسطة Imam Elandalos في المنتدى منتدى الأستاذ أكرم حسن مرسي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-03-2011, 10:28 AM
  4. هل نبيُّ الإسلام أَوَّل الْمُسْلِمِينَ ؟! للشيخ أكرم حسن مرسي
    بواسطة Imam Elandalos في المنتدى منتدى الأستاذ أكرم حسن مرسي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-02-2011, 01:29 PM
  5. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-08-2008, 10:24 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد على شبهة /وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ/

الرد على شبهة /وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ/