لو سمحتم ردوا يا إدارة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

باحث يعلن اكتشاف عصرى داوود وسليمان عليهما السلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: نيو | == == | حقيقة الكائن قبل أن يكون ابراهيم عند يوحنا » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة فتر الوحى وتوفى ورقة » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | قصتي مع الخلاص قصص يحكيها أصحابها [ متجدد بإذن الله ] » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

لو سمحتم ردوا يا إدارة

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: لو سمحتم ردوا يا إدارة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    351
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-05-2011
    على الساعة
    08:00 PM

    افتراضي لو سمحتم ردوا يا إدارة

    قد كتبت هذا التعليق على التحدي لهبة ولم يجبني أحد من الادارة أرجو منكم الإجابة لأن كل منتداكم عن هذه الشيء من يسموهم الناس نصارى أو مسيحيين هؤلاء لا نطلق عليهم الا كفره أو مشركين هكذا سماهم الله في القرآن وإن كان بغرض تأليف قلوبهم ممكن أهل الكتاب ولو أن كتابهم الان محرف على هواهم ومع ذلك لا يطبق ما فيه الا القليل منهم لكن لقب أهل الكتاب أقرب شيء والله أعلم
    أما لقب النصارى فليسوا هم النصارى قال تعالى : من أنصاري الى الله قالوا نحن أنصار الله) هم أطلقوا على أنفسهم أنهم أنصار لله حتى أنهم لغوا كلمة (الى) فنسبوا أنفسهم لله... ولم يقل الله عز وجل أنهم أنصاره ولو افترضنا صدقهم حينذاك فيكونوا فقط هم الأنصار وليس من أتى بعدهم لأنهم الان بدلوا وغيروا وخذلوه بدل أن ينصروه وكذلك اليهود هم اختاروا لقبهم فقالوا(هدنا اليك) فسموا أنفسهم اليهود ويقال أن لقبهم يعود لنبي يسمى يهوذا.. أما المسلمين فالله عزوجل سماهم فقال(هو سماكم المسلمين من قبل) سورة الحج 78
    نأتي للقب المسيحية نعم قال الله عز وجل عن المسيح ( المسيح ) والقوم بعده لا يجوز نسبتهم اليه والا أجزنا قول بعض الجهلة عن الشواذ جنسيا (لوطيين) نسبوهم لسيدنا لوط عليه السلام وهذا لا يجوز فلا ننسب المشركين للمسيح ونقول مسيحيين ونحن لسنا محمديين نحن مسلمون واليهود والنصارى آنذاك وقت ما كان المسيح حيا أهل كتاب لكنهم بعده أشركوا وكفروا بنص القرآن الكريم فلا نبدل قول الله عزوجل عنهم....
    وأرجو نقل هذا الكلام لجميع الإدارة للنظر فيه فإن وجدتموه خطأ فلا تعملوا به وإن كان قريبا من الصحة فسموا الناس بالأسماء التي قررها لهم الله عز وجل وبارك الله في كل مجهود لكل واحد منكم جزاكم الله عنا كل خير

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    441
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-03-2013
    على الساعة
    08:32 AM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخت الكريمة
    الذي فهمتِه من الآية يحاول النصارى أنْ يضلوا ضعفاء المسلمين من خلاله، وانظري إلى الآيات:
    وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ. البقرة 113.

    وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ. البقرة 120.

    وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ. التوبة 30.

    وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ. البقرة 111.

    وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ. البقرة 135.

    أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ. البقرة 140.

    وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ. المائدة 14.

    كلمة النصارى الواردة في الآيات السابقة كانت للذم، وليست للمدح.

    إليك آيات وردت فيها كلمة نصارى للمدح لا للذم:
    لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ، وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ. المائدة 82- 83.

    لاحظوا أنَّ كلمة نصارى الواردة في الآية السابقة لا تعنى كل النصارى، بل تعني مجموعة منهم فقط، وهذه المجموعة تتميز بأنَّهم:
    قسيسين ورهبانًا وأنَّهم لا يستكبرون، هل هذا فقط؟
    لا، بل إنَّهم إذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول - محمد - ترى أعينهم تفيض من الدمع ممَّا عرفوا من الحق، يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين.
    ولكن ما لو كانوا قسيسين ورهبانًا، وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تقذف شرر، لأنَّهم لا يرون أنَّ الذي أُنْزِل على محمد - هو - حق؟
    هؤلاء هم من الذين أشركوا، وهم من أشد الناس عداوة للذين آمنوا برسالة محمد (ع) التي تُكَفِّر من يؤمن بالأقانيم الثلاثة (الأب والابن والروح القدس).
    كلمة أشركوا وصف عام في سياق الآية السابقة، يتضمن النصارى المشركون.

    وبالجملة، من يريد أنْ يفهم الآيات السابقة فعليه أنْ يعلم أنَّه يوجد كلمات في القرءان لها أكثر من معنى، كما رأينا سابقًا، فكلمة نصارى وردت تارة في سياق مدح، وتارة في سياق ذم، والنصارى يمكن أنْ يستغلوا ضعفاء المسلمين ليقولوا: انظر يوجد تناقض في القرءان، وهذا يعني أنَّ دينكم خطأ، فكيف يكون النصارى تارة مشركون وتارة أقربهم مودة للذين آمنوا؟!
    والضعيف يقع بسهولة في هذه الحالة، أو على الأقل يتشوَّش، فلو عَلِم أنَّّ كلمة نصارى تعني أكثر من معنى، في أكثر من مناسبة، لمَا وقع، أو تشوَّش.

    ملاحظة: اللفظ الذي يؤدي إلى أكثر من معنى في أكثر من مناسبة يُسمَّى بـ"لفظ مشترك"، ولفظ النصارى الواردة في الآيات السابقة "لفظ مشترك".

    لاحظوا أنَّ أصحاب الشبهات يَستغلُّون ضُعف بعض المسلمين بما قلنا، فيقولوا:"أنَّ الأرض في القرءان مسطحة"، فلو علموا ما يعني "لفظـًا مشتركًا"؛ لمَا سألوا سؤالهم الساذج، ولكن يمكن أنْ يسألوا ليضلُّوا الضعفاء بدينهم، فلو عَلِم الذي يريد الحق أنَّ كلمة الأرض قد يُراد بها جزء من الأرض كلها، وقد يُراد بها كل الكرة الأرضية؛ لمَا سألوا سؤلهم، وإليكم آية:"ولكم في الأرض مستقر.."، هل الأماكن التي يَحْدُث فيها براكين هي مستقر لنا؟
    بالتأكيد لا، فرغم أنَّ مكان البراكين جزء من الكرة الأرضية، إلَّا أنَّ كلمة الأرض الواردة في الآية السابقة تستثني مكان البراكين، وأي مكان يخشى الإنسان فيه على نفسه؛ فيثبت أنَّ كلمة الأرض لا تعني دائمًا كل الكرة الأرضية.

    أرجو منكم استعمال الموقع التالي لتعلموا معاني كلمة معينة من آية إلى أخرى.. ضعوا كلمة في الباحث، واقرأوا الآيات لتروا تعدد المعاني بفهمكم، أو اذهبوا لمواقع التفاسير:
    http://quran.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=215
    التعديل الأخير تم بواسطة سمير ساهر ; 26-09-2010 الساعة 10:44 AM
    قال الفيلسوف المعتزلي، القاضي عبد الجبار:"إنَّ ما شارك القديم في كونه قديمًا يستحيل أنْ يختص لذاته بما يُفَارِق به اﻵخر؛ يُبْطِل قولهم أيضًا، ﻷنَّ هذه اﻷقانيم إذا كانت قديمة، فيجب أنْ لا يصح أنْ يختص اﻷب بما يستحيل على الابن والروح، ولا يصح اختصاصهما بما يستحيل عليه، ولا اختصاص كل واحد منهما بما يستحيل على اﻵخر؛ وهذا يُوجِب كون الابن أبًا، وكون اﻷب ابنـًا، وكون اﻷب روحًا، وكون الروح أبًا".

    شبكة الألوكة - موقع المسلمون في العالم: للدخول اضغط هنا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    351
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-05-2011
    على الساعة
    08:00 PM

    افتراضي

    يعني نقول عنهم نصارى؟؟؟؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    1,117
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    27-09-2017
    على الساعة
    06:06 AM

    افتراضي

    النصارى لقبهم نسبةً الى قرية "الناصرة" في فلسطين و ليس نسبة الى عبارة انصار الله


    إضغط هنا لزيارة قناة الزحف المقدس الدعوية على اليوتيوب

    http://www.youtube.com/azzahfelmoqaddas

    إضغط هنا لزيارة مدوّنة الأجوبة الفاخرة الدعوية

    https://luxuryanswers.wordpress.com/

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    351
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-05-2011
    على الساعة
    08:00 PM

    افتراضي

    والنصارى الأمريكان نسبة لمين؟؟؟؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    1,117
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    27-09-2017
    على الساعة
    06:06 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عائشة مشاهدة المشاركة
    والنصارى الأمريكان نسبة لمين؟؟؟؟
    يسوع خرج من الناصرة لذلك ينسبون اليها على مختلف عروقهم


    إضغط هنا لزيارة قناة الزحف المقدس الدعوية على اليوتيوب

    http://www.youtube.com/azzahfelmoqaddas

    إضغط هنا لزيارة مدوّنة الأجوبة الفاخرة الدعوية

    https://luxuryanswers.wordpress.com/

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    441
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-03-2013
    على الساعة
    08:32 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عائشة مشاهدة المشاركة
    يعني نقول عنهم نصارى؟؟؟؟
    الأخت الكريمة
    نُطلق عليهم نصارى، ولكن نفهم كلمة نصارى حسب السياق الذي انطلقت فيه، فتارة يكون مدحًا وتارة يكون ذمًا.



    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عائشة مشاهدة المشاركة
    والنصارى الأمريكان نسبة لمين؟؟؟؟
    النصارى الأمريكان نصارى، فإذا كانت كلمة نصارى قد أُطْلِقت على مجموعة معينة نسبة للبلد (الناصرة) الذي انطلقوا منه، فإنَّ كلمة النصارى تتوسَّع مع الوقت بحيث تُطلق على كل من آمن بالإنجيل الذي بين أيدي النصارى، أو بالإنجيل الذي بين يدي النصارى مع رسائل بولس، فهم فرق كثيرة جدًا، يمكنك أنْ تعلمي عنهم أكثر في هذا المنتدى.
    قال الفيلسوف المعتزلي، القاضي عبد الجبار:"إنَّ ما شارك القديم في كونه قديمًا يستحيل أنْ يختص لذاته بما يُفَارِق به اﻵخر؛ يُبْطِل قولهم أيضًا، ﻷنَّ هذه اﻷقانيم إذا كانت قديمة، فيجب أنْ لا يصح أنْ يختص اﻷب بما يستحيل على الابن والروح، ولا يصح اختصاصهما بما يستحيل عليه، ولا اختصاص كل واحد منهما بما يستحيل على اﻵخر؛ وهذا يُوجِب كون الابن أبًا، وكون اﻷب ابنـًا، وكون اﻷب روحًا، وكون الروح أبًا".

    شبكة الألوكة - موقع المسلمون في العالم: للدخول اضغط هنا.

  8. #8
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,555
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-02-2017
    على الساعة
    08:17 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة و السلام على أشرف المرسلين

    حياكِ الله اختى الغالية ام عائشة

    شكرا لكِ طرحك الهام والذى يغفل عنه بعضنا


    معنى كلمة نصارى أو نصراني

    في مختصر تفسير ابن كثير للصابوني جاء الآتي في تفسير

    {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (62) سورة البقرة

    (النصارى وسموا بذلك لتناصرهم فيما بينهم، وقد يقال لهم أنصار أيضاً كما قال عيسى عليه السلام: {من أنصاري إلى الله؟ قال الحوارين نحن أنصار الله} وقيل إنهم إنما سموا بذلك من أجل أنّهم نزلوا أرضاً يقال لها ناصرة، قاله قتادة وروي عن ابن عباس أيضاً، واللّه أعلم.)

    وفي معاجم اللغة العربية عن كلمة نصارى فسنجد أنها تنسب إليهم نتيجة لبلد السيد المسيح.

    مختار الصحاح للرازي

    (و نَصْرَانُ بوزن نجران قرية بالشام تنسب إليها النَّصَارَى ويقال اسمها ناصِرَةُ و النَّصَارَى جمع نَصْرَانٍ و نَصْرَانَةٍ كالندامى جمع ندمان وندمانة ولم يستعمل نصران إلا بياء السبة و نَصَّرَهُ تَنْصِيراً جعله نَصْرَانِياً.)

    ونفس النتيجة نحصل عليها بالبحث في القاموس المحيط— لفيروز آبادي.

    ونجد ما يؤكد هذا المعنى في إنجيل مرقس 1:10 "9فِي تِلْكَ الأَيَّامِ جَاءَ يَسُوعُ مِنَ النَّاصِرَةِ بِمِنْطَقَةِ

    الْجَلِيلِ،"


    يتضح مما سبق أن لقب نصارى أطلق لأنهم ناصروا بعضهم أو كانوا انصار الله أو نسبة إلى بلد

    السيد المسيح الناصرة.


    ويخبرنا القرآن الكريم أنهم هم من أطلقوا على أنفسهم هذا الاسم

    {وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ} (14) سورة المائدة

    ولكن من أين جاء لفظ مسيحي ؟

    يقول الداعية الكبير أحمد ديدات رحمه الله عليه في كتابه محمد المثال الأسمى

    (إن الرجل الأبيض يصف نفسه بأنه مسيحي لأنه يعبد المسيح . وهو يسمي من يعبد " بوذا " " بالبوذي ".

    فمن الجائزنسب اللقب إلى الإله مثل مسيحي أو بوذي.
    أو إلى فكر ما مثل شيوعي أو قومي.
    أو إلى البلد أو المنطقة التي تنتمي لفكر معين مثل رجل شرقي .


    أن كلمة مسيحي تعني أتباع المسيح أو من يتبع المسيح للأسباب التالية.

    كلمة اليهود تعني الذي هادوا أي تابوا و عادوا إلى الله تعالى .
    فهل لا نطلق على اليهود هذا اللقب الآن لأنهم لم يعودوا إلى الله و الآن يحاربون الله تعالى و دينه الحنيف ؟

    بالطبع لا ..

    فاللقب أطلق أولا" على صفة أو فعل اونسبة إلى تبعيتهم لشخص ثم تغير معناه فأصبح يرمز لأصحاب ديانة وبالرغم من تغير الديانة وتحريفهاو لكن الإسم الأساسي مازال يطلق عليها.

    ولقب نصراني أو نصارى كان صاحبه يتبع شرع الله تعالى في أوقات سابقة.
    أم الآن فلا يتبع الشرع ( من وجهة نظر الإسلام ) ولا يزال يطلق عليه نصراني.



    وهذا التعريف بمعنى كلمة نصراني و معنى كلمة مسيحى وخلو كلمة نصراني من أي معنى يسيء للآخر

    والله اعلى واعلم
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية د/مسلمة
    د/مسلمة غير متواجد حالياً مشرفة دعم المسلمين الجدد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,115
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-09-2015
    على الساعة
    01:35 AM

    افتراضي

    أختي الفاضلة أم عائشة أقر العلماء بإطلاق لفظ نصراني ونصرانية

    هذه إجابة للشيخ ابن عثيمين أطلق عليهم لفظ نصارى

    السؤال

    سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: ما حكم إطلاق المسيحية على النصرانية والمسيحي على النصراني ؟




    الجواب

    لا شك أن انتساب النصارى إلى المسيح بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، فإن إيمانهم بمحمد صلى الله عليه وسلم إيمان بالمسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام،لأن الله - تعالى - قال‏:‏ ‏{‏وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ‏}‏ ‏[‏الصف‏:‏ 6‏]‏،

    لم يبشرهم المسيح عيسى ابن مريم بمحمد صلى الله عليه وسلم، إلا من أجل أن يقبلوا ما جاء به لأن البشارة بما ينفع لغو من القول لا يمكن أن تأتي من أدنى الناس عقلا، فضلا عن أن تكون صدرت من عند أحد الرسل الكرام أولو العزم عيسى ابن مريم، عليه الصلاة والسلام، وهذا الذي بشر به عيسى ابن مريم بنى إسرائيل هو محمد صلى الله عليه وسلم، وقوله‏:‏ ‏{‏فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ‏}‏ ‏[‏الصف‏:‏ 6‏]‏‏.‏

    وهذا يدل على أن الرسول الذي بشر به قد جاء ولكنهم كفروا به وقالوا هذا سحر مبين، فإذا كفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم، وحين إذا لا يصح أن ينتسبوا إليه فيقولوا إنهم مسيحيون، إذ لو كانوا حقيقة لآمنوا بما بشر به المسيح ابن مريم لأن عيسى ابن مريم وغيره من الرسل قد أخذ الله عليهم العهد والميثاق أن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم،

    كما قال الله - تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 81‏]‏‏.‏

    قال‏:‏ ‏{‏أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 81‏]‏‏.‏

    والذي جاء مصدقًا لما معهم هو محمد صلى الله عليه وسلم، لقوله - تعالى‏:‏ ‏{‏ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 48‏]‏‏.‏

    وخلاصة القول أن نسبة النصارى إلى المسيح عيسى ابن مريم نسبة يكذبها الواقع، لأنهم كفروا ببشارة المسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام وهو محمد صلى الله عليه وسلم، وكفرهم به كفر بعيسى ابن مريم، عليه الصلاة والسلام‏.‏

    الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


    http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_16992.shtml

    ____________________________

    وهذه للعلامة ابن باز وأيضًا الشيخ ابن عثيمين

    السؤال

    هل يسمى أتباع الديانة النصرانية "نصارى" أو "مسيحيين" ؟


    الجواب

    الحمد لله

    لا شك أن الأفضل أن يسمون "نصارى" وبهذا الاسم جاء القرآن الكريم ، ولم يطلق عليهم ولو في موضع واحد أنهم "مسيحيون" ولفظ "مسيحي" نسبةً إلى المسيح عيسى بن مريم عليه السلام .

    وهذه النسبة غير صحيحة في الواقع ، لأنهم لو كانوا أتباع المسيح حقاً لآمنوا أنه عبد الله ورسوله ، ولآمنوا بالنبي الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم ، كما بشرهم بذلك المسيح نفسه ، وأمرهم بالإيمان به ، قال الله تعالى : (وَإِذْ قَالَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) الصف/6 .

    فتبين بذلك أنهم ليسوا اتباعاً للمسيح عليه السلام حقيقةً .

    ولكن .. نظراً لأنه غلب إطلاق "مسيحي" على أتباع الديانة النصرانية ، ولا يقصد كثير ممن يطلق هذا الاسم أنهم اتباعه حقيقةً ، وإنما يريد فقط التعريف بهم ، وأنهم ينسبون أنفسهم إليه ، فلا حرج من استعماله ، وممن استعمل هذا الاسم "مسيحي" من علمائنا : فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله ، وفضيلة الشيخ صالح بن عبد الله الفوزان حفظه الله ، وعلماء اللجنة الدائمة للإفتاء ، كما يعلم ذلك من البحث في فتاواهم بكلمة "مسيحي" .

    وإن كان الأولى والأفضل استعمال اسم " النصارى" .

    فقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

    شاع منذ زمن استخدام كلمة "مسيحي" ، فهل الصحيح أن يقال : "مسيحي" ، أو "نصراني"؟.

    فأجاب :

    "معنى " مسيحي " نسبة إلى المسيح بن مريم عليه السلام ، وهم يزعمون أنهم ينتسبون إليه ، وهو بريء منهم ، وقد كذبوا ؛ فإنه لم يقل لهم إنه ابن الله ، ولكن قال : عبد الله ورسوله . فالأولى أن يقال لهم : " نصارى " ، كما سماهم الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى : ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ ) البقرة/ 113" انتهى .

    " فتاوى الشيخ ابن باز " ( 5 / 387 ) .



    وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

    يَرِدُ على ألسنة بعض المسلمين كلمة " مسيحية " حتى إنهم لا يميزون بين كلمتَي " نصراني " ، و " مسيحي " ، حتى في الإعلام الآن يقولون عن النصارى : مسيحيين ، فبدل أن يقولوا : هذا " نصراني " ، يقولون : هذا " مسيحي " ، فنرجو التوضيح لكلمة " المسيحية " هذه ، وهل صحيحٌ أنها تطلق على ما ينتهجه النصارى اليوم ؟ .

    فأجاب :
    "الذي نرى أن نسمي " النصارى " بـ " النصارى " ، كما سماهم الله عز وجل ، وكما هو معروف في كتب العلماء السابقين ، كانوا يسمونهم : " اليهود والنصارى " ؛ لكن لما قويت الأمة النصرانية بتخاذل المسلمين : سَمَّوا أنفسهم بالمسيحيين ؛ ليُضْفوا على ديانتهم الصبغة الشرعية ، ولو باللفظ ، وإلا فأنا على يقين أن المسيح عيسى بن مريم رسول الله صلى الله عليه وسلم بريء منهم ، وسيقول يوم القيامة إذا سأله الله : ( أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ ) المائدة/ 116 ، سيقول : ( سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ . مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ...) المائدة/ 116، 117 ، إلى آخر الآية .

    سيقول هذا في جانب التوحيد ، وإذا سئل عن الرسالة فسيقول : يا رب! إني قلت لهم : ( يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ) الصف/ 6 ، فهو مقرر للرسالات قَبْلَه ، وللرسالة بَعْدَه عليه الصلاة والسلام ، فأمر أمته بمضمون شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ؛ ولكن أمته كفَرَت ببشارته ، وكفَرَت بما أتى به من التوحيد ، فقالوا : ( إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ ) المائدة/ 73 ، وقالوا : ( الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ) التوبة/ 30 ، وقالوا : ( إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) المائدة/ 17 ، نسأل الله العافية .

    الحاصل : أني أقول : إن المسيح عيسى بن مريم بريءٌ منهم ، ومما هم عليه من الدين اليوم ، وعيسى بن مريم يُلْزِمهم بمقتضى رسالته من الله أن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم ؛ ليكونوا عباداً لله ، قال الله تعالى : ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) آل عمران/ 64" انتهى .

    " لقاءات الباب المفتوح " (43 / السؤال رقم 8 ) .

    والله أعلم

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/111878
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    351
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-05-2011
    على الساعة
    08:00 PM

    افتراضي

    بوركنم أخواتي يعني اتفقنا على مسمى نصارى
    جزيتم الجنة

لو سمحتم ردوا يا إدارة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ردوا علي ان استطعتم؟؟؟؟ معنى "الر"
    بواسطة jesus is alive في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 102
    آخر مشاركة: 14-04-2016, 03:47 AM
  2. ردوا على أبونا الزغبي
    بواسطة طالب عفو ربي في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-04-2010, 12:45 AM
  3. ردوا على هذه الشبهة أرجوكم
    بواسطة heureuse05 في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 21-04-2009, 10:24 AM
  4. ردوا عليا بسرررررررعة
    بواسطة بسكوتة في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-04-2008, 09:25 PM
  5. أحبائي ردوا علي
    بواسطة sami_jor في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-01-2008, 12:37 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

لو سمحتم ردوا يا إدارة

لو سمحتم ردوا يا إدارة