الرد على : أن الإعجاز العلمي القرأن هو نتيجة التلاعب اللغوي بالنصوص القرآنية الفضفاضة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

لمسات بيانية الجديد 10 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع » آخر مشاركة: عادل محمد | == == | الرد على مقطع خالد بلكين : الوحي المكتوم المنهج و النظرية ج 29 (اشاعة حول النبي محمد) » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | قالوا : ماذا لو صافحت المرأة الرجل ؟ » آخر مشاركة: مريم امة الله | == == | () الزوجة الصالحة كنز الرجل () » آخر مشاركة: مريم امة الله | == == | مغني راب أميركي يعتنق الإسلام بكاليفورنيا » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الإعجاز في القول بطلوع الشمس من مغربها » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الكاردينال روبيرت سارا يغبط المسلمين على إلتزامهم بأوقات الصلوات » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لمسات بيانية الجديد 8 لسور القرآن الكريم كتاب الكتروني رائع » آخر مشاركة: عادل محمد | == == | الرد على شبهة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنهما بعمر السادسة و دخوله عليها في التاسعة » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | المصلوب بذرة ( الله ) ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الرد على : أن الإعجاز العلمي القرأن هو نتيجة التلاعب اللغوي بالنصوص القرآنية الفضفاضة

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الرد على : أن الإعجاز العلمي القرأن هو نتيجة التلاعب اللغوي بالنصوص القرآنية الفضفاضة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    140
    آخر نشاط
    12-01-2015
    على الساعة
    07:41 PM

    افتراضي الرد على : أن الإعجاز العلمي القرأن هو نتيجة التلاعب اللغوي بالنصوص القرآنية الفضفاضة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أريد هنا الرد -بعون الله- على الشبهة التالية :

    أن مصطلحات القرآن هي مصطلحات فضفاضة بذاتها مما يمكن المتأمل فيها من اختلاق معجزات علمية لا وجود لها أصلا .. بمعنى آخر ، أن المعجزات العلمية القرآنية هي ليست إلا نتيجة استغلال المتكلمين عن الإعجاز لطبيعة اللغة العربية التي تتميز بالمصطلحات والتراكيب الفضفاضة التي يمكن فهمها بأوجه عدة..

    يرد على هذا الافتراء بوجوه عدة .. منها

    أولا : يقول الله تعالى : ( ( سنريهم آياتنا في الآفق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق..)) وهذا دليل صريح على أن القرآن يحتوي على آيات علمية.. مما يؤكد أن الأيات العلمية ليست زعم للمتكلمين بالإعجاز ..بل هو تصريح مباشر من القرآن باحتوائه على تلك التفسيرات العلمية .. مما ينفي أننا حملنا القرآن ما لم يقصده. بعبارة أخرى ,, القرآن يشهد لنا أننا لم نحمله فوق معناه الحقيقي بل يؤكد أن تفسيراتنا جاءت وفقا لمراده.

    ثانيا : لنفرض أننا نحن -أعني المتكلمين في الإعجاز- قد استحدثنا التفسيرات العليمة بعد الاكتشافات العلمية الحديثة باستغلال اللغة العربية .. فما هو حال العلماء القدامى الذين فسروا القرآن بالطريقة العلمية الصحيحة قبل أن تكتشف تلك الحقائق العلمية؟ إن هناك العديد من التفسرات العلمية لم نتكلم فيها نحن فحسب .. بل تكلم فيها علماء التفسير السابقون في زمن لم تكن فيه تلك الحقائق مكتشفة .. وأعطي في ذلك مثال :

    قول الله تعالى : ( ( ثم خلقنا النطفة علقة .. )) .. قال ابن كثر عن في تفسيره لتحول النطفة إلى علقة : " .. فتصبح -يعني النطفة- كالعلقة مستطيلة" .. وفي هذا يبين ابن كثير أن معنى العلقة هو الشكل الدودي لدودة العلق .. وهذا علميا ما يحدث للجنين في الأسبوع الثالث .. لكن السؤال الذي يطرح نفسه .. هل راقب ابن كثير العلقة بالمايكروسكوب حتى علم ذلك؟! وهل كان يتلاعب باللغة العربية ليلبسها ذلك التفسير العلمي؟!؟

    ثالثا : من المعروف لدى مفسري القرآن الكريم أن تفسير الآية بالمعنى الظاهري أولى من استخدام المجاز .. وأنه لا يلجأ للمجاز إلا لوجود سبب يدفعنا لذلك... وفعليا ، إن الكثير من آيات الإعجاز تم تفسيرها بالسابق باستخدام المجاز مما أبعدها عن المعنى العلمي.. بالرغم من أن المعنى الظاهري هو المعنى العلمي .. ونضرب في ذلك مثال ..

    قوله تعالى : ( ( والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون )) .. تم تفسير الإيساع سابقا لدى بعض المفسرين في قوله "موسعون" على أنه إيساع الرزق وذلك لعدم معرفة المفسرين القدامى أن السماء (الكون) يتمدد ويتسع في جيمع الاتجاهات.. مما دفعهم إلى استخدام حمل المعنى بعيدا عن ظاهره والقول بأن الله يوسع الرزق للناس... ولكننا اليوم نعلم أن السماوات تتوسع وفقا لما اكتشف حديثا .. لذلك ترى أن التفسير الظاهري .. وهو أن الله يوسع السماء .. هوالتفسير الصحيح .. وكما أكدنا .. التفسير الظاهري أولى من غيره.

    رابعا : لنفرض أننا نتلاعب باللغة العربية لنختلق معجزة أو معجزتين أو ثالثة.. ولكن .. هل يعقل أنه يوجد 1000 آية كلها نتاج تلاعبنا اللغوي؟!! لأننا نعلم أن هناك ما يقرب ألف آية في القرآن يمكن اعتبارها سبقا علميا ..إنه من السخيف فعلا أن نقول أن كل تلك الآيات العلمية كانت تحمل على غير معناها

    خامسا : دائما ما تقلب الشبهات على رأس أصحابها .. لأني أرى لغة القرآن متعددة الوجوه تلك هي إعجاز رهيب بحد ذاته .. ذلك لأن القرآن هو كتاب الإسلام الذي لا بد أن يمر على كل الشعوب بمختلف طرائق تفكيرهم .. ومن وظائفه أن يقنع جميع الناس بمختلف الشعوب ومختلف الأزمنة .. فكانت لغة القرآن الفضفاضة متعددة الوجوه سبيل لإقناع السابقين واللاحقين .. أدباء العرب وأعاجم الغرب بفكرة واحدة .. وهي : أن هذا القرآن هو من عند الله .. فينبغي الآن لكل ملحد أن يخرج نفسه من هذا المأزق .. وهو : أليست لغة القرآن العربية متعددة الوجوه معجزة في التأثير على جميع من يسمعه إلى درجة أنها ترقى عن أي مستوى بشري؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    278
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-03-2017
    على الساعة
    09:45 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    شكرا دكتور شادى على هذا الموضوع الرائع ....و أما بالنسبة لقوله تعالى : ( ( والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون )) ..فهناك من المفسير القدماء الذين فسروا هذا الايه على أنها تدل على أتساع الكون أمثال أبن كثير حيث قال ( يَقُول تَعَالَى مُنَبِّهًا عَلَى خَلْق الْعَالَم الْعُلْوِيّ وَالسُّفْلِيّ" وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا " أَيْ جَعَلْنَاهَا سَقْفًا مَحْفُوظًا رَفِيعًا " بِأَيْدٍ " أَيْ بِقُوَّةٍ قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَقَتَادَة وَالثَّوْرِيّ وَغَيْر وَاحِد " وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ " أَيْ قَدْ وَسَّعْنَا أَرْجَاءَهَا وَرَفَعْنَاهَا بِغَيْرِ عَمَد حَتَّى اِسْتَقَلَّتْ كَمَا هِيَ ).

    لذلك نقول لهم هل كان أبن كثير يتلاعب بالالفاظ هو أيضا ....أم أنه عاصر عصر العلم الذى يؤكد على حقيقة أتساع الكون ..

    ناهيك عن ذلك أن هناك من المعجزات التى وردت فى القرأن الكريم التى لم يستطيع أحد أن يتحدث فيها مجرد حديث ...ففى قوله تعاله ((يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ))...ففى هذه الايه أشارة الى أن النمل يتحطم ويتكسر عند الضغط عليه وهذا ما أكدة العلم ...ومع ذلك لم يتجرأ أحد على محاوله نقد هذا الاعجاز ولو مجرد محاوله ...فلم أرى فى أى منتدى نصرانى أو الحادى نقد هذه الايات ..

    فأين التلاعب بالالفاظ أيها العقلاء ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد مناع ; 22-09-2010 الساعة 01:12 PM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    140
    آخر نشاط
    12-01-2015
    على الساعة
    07:41 PM

    افتراضي

    سلمت يداك أخي.. وهذه الشبهة كانت بالفعل بحاجة للرد عليها لأني رأيتها دارجة كثيرا عند الغرب .. فما أن أخاطب أحدهم بالإعجاز العلمي إلا ويرد بأن الإعجاز ما هو إلا نتاج تلاعب باللغة!

الرد على : أن الإعجاز العلمي القرأن هو نتيجة التلاعب اللغوي بالنصوص القرآنية الفضفاضة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد على خالد منتصر في مقالته: أكذوبة الإعجاز العلمي
    بواسطة 3abd Arahman في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 26-04-2013, 02:28 AM
  2. الرد على شبهة ( نفي الإعجاز العلمي عن القرآن في إخباره عن ألوان الجبال )
    بواسطة شعشاعي في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-11-2012, 07:31 PM
  3. الرد على شبهة ( نفي الإعجاز العلمي عن القرآن في وصفه للنجوم )
    بواسطة شعشاعي في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-04-2012, 03:58 AM
  4. الرد على شبهة( نفي الإعجاز العلمي في وصف العروج في السماء)
    بواسطة شعشاعي في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-02-2012, 09:55 AM
  5. الرد الساحق على المساكين المتعامين . . حول الإعجاز العلمي للقرآن
    بواسطة First-Observer في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-11-2008, 12:44 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد على : أن الإعجاز العلمي القرأن هو نتيجة التلاعب اللغوي بالنصوص القرآنية الفضفاضة

الرد على : أن الإعجاز العلمي القرأن هو نتيجة التلاعب اللغوي بالنصوص القرآنية الفضفاضة