علاج الارق

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | ما معنى كلمة المتعبدين فى العهد الجديد » آخر مشاركة: الاسلام دينى 555 | == == | الجزء الثالث من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم » آخر مشاركة: السعيد شويل | == == | الاخوة الافاضل اسالكم الدعاء » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | لاويين 20 :21 يسقط الهولي بايبل في بحر التناقض !!! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب. المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | ابحاث على الكتاب المقدس قويه جدا مفيده لكل دارس مقارنة اديان وكل باحث عن الحق » آخر مشاركة: ابا عبد الله السلفي | == == | رد شبهة:نبيُّ يقول : إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ،وينظر للنساء... » آخر مشاركة: أكرم حسن | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

علاج الارق

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: علاج الارق

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    19
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-08-2010
    على الساعة
    03:52 PM

    افتراضي علاج الارق





    بسم الله الرحمن الرحيم



    والصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين



    اخوتي هل تعانون من الارق ؟؟



    كل الناس يأرقون إلا هؤلاء الذين لا يفكرون، وأكثر الذين يتعرضون للأرق المفكرون سواء أكانوا من كبار القوم أم من أواسطهم فكل من يكدح ذهنه، وتضطره واجبات النهار، ومتطلبات المعيشة إلى التفكير معرض للأرق حتما.
    بعض العظماء لم يكونوا يعرفون الأرق، كنابليون مثلا، الذي يقول من أرخوا له: أنه كان ينام متى شاء ويستيقظ متى أراد، ولكن هذه الظواهر في عالم الإنسان لا تشكل قانونا ثابتا، ولا نظرية مقررة ولهذا فالقول بأن الأرق عارض يعرض لكل الناس أمر لا سبيل إلى الشك فيه ولا إلى نكرانه والأرق الكامل الذي ينتاب المرء أياما نادر إلا في بعض الحالات الشاذة ثم لا يلبث هذا الشخص الذي تولاه الأرق أن ينام ويغط في نومه، متى زالت الأسباب كالألم الشديد المتتابع وبعض الحالات العصبية المستعصية.
    ومحاولة النوم بالقوة تضني الجسم وتسقمه وتضعفه، ولا تفيد في كثير ولا قليل والأفضل أن يترك المرء نفسه على سجيتها، فإن تعسر النوم عنده فليحاول الاستماع إلى الموسيقى أو أن يعمد إلى كتاب يقرأه، حتى إذا أحس برغبة في النوم ألقاه جانبا وأغمض عينيه بعد أن يكون قد تناسى الأفكار الكثيرة التي تشابكت في رأسه فمنعته عن النوم، وأجبرته على التفكير والتيقظ وللأشربة المختلفة أثرها في الأرق، كالإدمان على التدخين وتعاطي المسكرات بكثرة والإكثار من المنبهات كالقهوة والشاي وتعاطي المخدرات.كما ثبت أنه يلازم المرضى المصابين بالانهيار العصبي أو من يكثرون من الأكل ليلا.
    علاج الأرق
    وخير علاج للأرق التخفيف من الطعام مساء، والاعتماد على الألبان والفاكهة، وسيطرة المرء على نفسه، وتناسي مشاكل نهاره، وأن يأوي إلى فراشه باكرا، أي قبل منتصف الليل لا بعده، فأفضل ساعات النوم وأجناها للجسم، ما وقعت قبل منتصف الليل والأفضل ألا يحاول المرء العمل في الليل إلا إذا اضطر إلى هذا اضطرارا لأن ما ينتجه في النهار وهو نشيط قد أخذ حظه من الراحة، أضعاف ما ينتجه ليلا وهو تعب منهك من متاعب النهار.

    ويجب على المرء كذلك تجنب مشاهدة التلفاز وهو نائم في الفراش لفترات طويلة قبل النوم ويحسن بالمرء قبل الذهاب للنوم أن يذهب لدورة المياه، ويفرغ ما في جسمه من مواد فإن هذا يساعده على النوم براحة وهدوء وينقي جسمه من السموم.وهناك الحمامات الدافئة فإنها تساعد على النوم وتهدئ الأعصاب وترخي الجسم.وأفضل طرق النوم أن يمد المرء أطرافه في فراشه وأن ينام على الجانب الأيمن لأن النوم على الجانب الأيسر يزعج القلب ويربك المعدة ويؤخر عملية الهضم.
    ولينم المرء على مخدة لا هي عالية ولا منخفضة، وإنما متوسطة الارتفاع لأن علوها أو انخفاضها سيء للدورة الدموية، ونم في فراشك وحيدا ولا تحاول النوم مع غيرك ولا حتى مع زوجتك لأن نومك لن يكون مستقرا وإنما متقطعا ما تحرك رفيقك، أو عطس أو حرك يديه أو قدميه أو قام في الليل لغرض من الأغراض.
    ويحسن بمن يشكو من الأرق ألا يحاول شيئا من الأعمال الفكرية في ليله وألا يشرب المنبهات من القهوة والشاي ويستعيض عنها بغلي بعض النباتات من زيزفون وبابونج وأزهار النارنج والبرتقال فهي مهدئة ومسكنة أولا، وتنظم الدورة الدموية ثانيا وتخفف الضغط عن الدماغ كما ينصح أيضا بقدح اللبن الرائب وتفاحة وقد جرب الكثيرون ممن أعرفهم اللبن فنجحوا وناموا والنباتات المنومة لها تأثيرات ضارة وأفضلها الفالاريان وهو حشيشة القطة.
    وهناك أدوية كثيرة مهدئة للأعصاب مثل البروم و الكارنبال والدوريسون وأنصح بمراجعة الطبيب قبل استعمالها.
    وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

  2. #2
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,408
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    02-12-2016
    على الساعة
    11:29 AM

    افتراضي

    تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  3. #3
    الصورة الرمزية Doctor X
    Doctor X غير متواجد حالياً خادم المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,194
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-11-2013
    على الساعة
    06:46 AM

    افتراضي


    شكرا أختنا الفاضلة د/نسرين
    على الموضوع الجميل الهام جدا
    وأود (بعد إذن حضرتك)
    إضافة بعض المعلومات التى أرجو أن تفيد الموضوع :


    هناك أدوية عشبية تؤدي إلى نوم عميق وهادئ
    *****************************
    الفراسيون الأسود Black Horehound: يحتوي الفراسيون الاسود على الديتربينوييدات (Diterpenoids)
    يستعمل الفراسيون الاسود على هيئة مغلي حيث يؤخذ حوالي 2جرام من مسحوق الاوراق في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب ويحلى بالعسل ويترك لمدة ما بين 5- 10 دقائق ثم يشرب بمعدل فنجان واحد عند النوم ليلاً
    *****************************
    الناردين المخزني Valerian: الجزء المستخدم منه الجذور التي تحتوي على زيت طيار وقلويدات. ويستعمل لجلب النوم حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذور وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب عند الخلود الى النوم
    *****************************
    زهرة الالام الحمراء (Passion flower) : تعرف علمياً باسم Passiflora incarnata والجزء المستخدم من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. وتحتوي على فلافونيدات وجلوكوسيدات وقلويدات الاندول وهي من المواد المضادة للتشنج والمهدئة
    *****************************
    الدرقة : تعرف باسم Scutellaria Lakeriflora والجزء المستخدم من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. تحتوي على فلافونيدات وزيت طيار وحمض التانيك. وطريقة الاستعمال هى طحنها ثم تؤخذ من المسحوق ملء ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك جيداً ثم يترك لمدة عشر دقائق وهو مغطى ثم يشرب فقط عند النوم وذلك مرة واحدة في اليوم
    *****************************
    الترنجان Lemon Balm: ويعرف أيضا باسم مليسا وكذلك الحبق الترنجاني ويعرف النبات علمياً باسم Melissa officinalis الجزء المستعمل من النبات جميع اجزائه وهو عطري الرائحة. يحتوي الترنجان على زيت طيار وأهم مكونات هذا الزيت سيترال وأكسيد الكاريوفليلين ولينالول وسيترونيلال. كما يحتوي النبات على فلافونيدات ومواد تربينية ثلاثية ومتعددات الفينول Polyphenols
    الترنجان علاج للدماغ يقوي الذاكرة ويطرد الاكتئاب والترنجان يرفع المعنويات ويريح القلب ومازالت هذه العشبة الغنية بعطرها تقدر على نطاق واسع لخصائها المهدئة. لقد بينت الأبحاث الألمانية أن الزيت الطيار يهدئ الجهاز العصبي المركزي ويعتبر مضاداً قوياً للتشنج والإكتئاب. كما وجد أن الترنجان يكبت عمل الغدة الدرقية. يؤخذ ملء ملعقتين من الترنجان ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب عند اللجوء إلى النوم.
    *****************************
    اللافندر Lavander: يستخدم اللافندر لجلب النوم وذلك باخذ مقدار ملعقة شاي من مسحوق النبات وغمره في ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم يشرب عندالنوم مرة واحدة في الليل كما يمكن استخدام زيت اللافندر وذلك بوضع قطرات منه في المغطس الدافىء والاستحمام فيه قبل النوم او رش بضع قطرات من الزيت على الفراش قبل النوم أو تدليك الجبهة والأنف به.
    *****************************
    حشيشة الهر Catnip: تعرف علميا باسم Nepeta Catatria الجزء المستعمل من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. تحتوي على زيت طيار وأحماض كربوكسيلية. وللنبات تأثير مهدىء ومنوم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الذهاب الى النوم بخمسة واربعين دقيقة.
    *****************************
    حشيشة الدينار Hops: وتعرف حشيشة الدينار باسم الجنجل وهو من النباتات التي استخدمت لعلاج الارق منذ اكثر من الف سنة واصبح النبات من ذلك الوقت مشهورا ويعرف علمياً باسم Hamulus Lapulus ويحتوي على مواد مرة وزيت طيار وفلافونيدات وأحماض عضوية ومواد مولدة للاستروجين واسباراجين. والطريقة ان يؤخذملء ملعقة شاي من مخاريط النبات (الازهار المؤنثة) وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب مرة واحدة قبل النوم بنصف ساعة.
    *****************************
    العسل Honey: يؤخذ ملء ملعقة اكل من العسل الطبيعي ويخلط مع نصف كوب ماء دافئ ويضاف له نصف كوب من مزيج من عصير البرتقال الطازج والليمون ثم يمزج جيداً ويشرب قبل النوم.
    *****************************
    الخس Lettuce: الخس يشفي من الارق عند الاكل منه كثيرا في المساء حيث يجلب النوم. ويمكن عمل شاي من الخس حيث يقطع الخس الى قطع صغيرة ثم يغلى مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويشرب قبل النوم بنصف ساعة.
    *****************************
    الزنك Zinc: يسبب نقص الزنك في جسم الانسان عدم النوم ويمكن تناول ما مقداره 12 ملجم مرة واحدة في اليوم من الزنك ويمكن تناول بعض الأغذية الغنية بالزنك مثل السمك ولحم الديك الرومى (اللذان يحتويان أيضا على مادة مهدئة للأعصاب تسمى التريبتوفان Tryptophan ) والبرتقال والزبيب والتين الجاف ودبس السكر.
    *****************************
    الكالسيوم Calcium: وجد ان نقص الكالسيوم في جسم الانسان يسبب الارق ولذلك فان البالغين من الرجال والنساء يحتاجون الى 800ملجم يومياً من الكالسيوم والحوامل والمرضعات يحتجن الى 1200ملجم يومياً ويمكن الاكثار من المواد التي يوجد فيها الكالسيوم مثل الالبان ومنتجاتها كالزبادى والجبن والقشدة والبامية والساردين وفول الصويا والسبانخ والطماطم والمانجو.
    *****************************
    اليانسون Anise: اليانسون المخلوط مع العسل في ملء كوب حليب دافىء من الوصفات الجيدة لجلب النوم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق اليانسون وتضاف الى ملء كوب حليب دافىء ثم يضاف ملء ملعقة عسل وتمزج جيداً وتشرب قبل النوم.
    *****************************
    الحبة السوداء Black sed: وإسمها العلمى Nigella sativa تؤخذ ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل و يقرأ فيهما الآتي ثم تشرب قبل النوم : (اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجُومُ وَهَدأتِ العُيُونُ وأنْتَ حَيُّ قَيُّومٌ لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ، يا حيُّ يا قَيُّومُ أَهْدِىءْ لَيْلي، وأنِمْ عَيْنِي) .
    *****************************
    الميرامية : ملعقة صغيرة من الأزهار + فنجان لبن مغلى ويحلى المستحلب بسكر النبات
    *****************************
    المشمش : شراب قمر الدين يهدئ الاعصاب ويزيل الأرق
    *****************************
    البابونج : من الخصائص الفريدة للبابونج أن له مفعولاً مقاوماً لحدوث الأحلام المفزعة أو الكوابيس بالإضافة إلى أنه مهدىء عام للجسم والنفس معاً ، ولذلك فهو يفيد فى حالات الأرق و الإكتئاب و الخوف و الأزمات النفسية بوجه عام والتى تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس
    *****************************
    مستحلب النعناع يساعد على تهدئة الأعصاب: يتم تجهيز المستحلب بغلى ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ومزجه بالحليب بنسب متساوية
    *****************************
    مستحلب التيليو (الزيزفون) : ملعقة صغيرة من الأزهار + فنجان لبن مغلى ويحلى المستحلب بسكر النبات
    *****************************
    عصير الكرفس : ملعقة صغيرة من الكرفس المجفف + فنجان لبن مغلى يصفى ويحلى المستحلب بسكر النبات .. مزيل للأرق والكآبة والانقباض النفسى
    *****************************
    نصائح لمرضى الأرق :
    1- الراحة النفسية والجسدية هامة جدا
    2- تنظيم ساعات العمل وساعات الراحة وعدم تغيير النظام الطبيعى للحياة من حيث ساعات النوم بقدر الامكان
    3- إستغلال الأجازات الاستغلال السليم وممارسة الرياضة والهوايات فى أوقات الفراغ لتجديد النشاط الجسدى والعقلى
    4- عدم التفكير فى أى شىء أثناء الخلود الى النوم كالتفكير فى صعوبات العمل والمشاكل العائلية والأمور المادية وخلافه
    5- تجنب شرب كميات كبيرة من المنبهات مثل الشاى والقهوة والنسكافيه والكاكاو والقرفة والمياه الغازية المحتوية على مادة الكولا كالكوكاكولا والبيبسى كولا
    6- تجنب التدخين بمختلف أنواعه والكحوليات والمخدرات بمختلف أنواعها
    7- التقرب من الله سبحانه وتعالى بالصلاة وأداء الفرائض وقراءة القرآن وذكر الله والالتزام بالتعاليم الدينية من ناحية وحسن معاملة الناس من ناحية أخرى فكل هذا يجلب راحة الضمير مما يترتب عليه الرضا والراحة النفسية وعدم الشعور بالقلق
    *****************************
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية طائر السنونو
    طائر السنونو غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    774
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    17-06-2016
    على الساعة
    03:03 PM

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا على المعلومات الطيبة

    لكن بالنسبة لي يكفي فنجان من القهوة لأغط في نوم عميق ..

    ( إبتسامة )

    بورك فيكم ونفع بكم
    وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
    أستغفِرُ اللهَ ما أسْتَغْفَرهُ الْمُستَغفِرونْ ؛ وأثْنى عليهِ المَادِحُونْ ؛ وعَبَدَهُ الْعَابِدُون ؛ ونَزَهَهُ الْمُوَحِدونْ ؛ ورجاهُ الْسَاجِدون ..
    أسْتَغْفِرَهُ مابقي ؛ وما رضي رِضًا بِرِضاهْ ؛ وما يَلِيقُ بِعُلاه ..
    سُبحانهُ الله ..
    تعالى مِنْ إلهَ ؛ فلا مَعْبودَ سِواه ؛ ولا مالِكَ ومليكٍ إلاه ..أسْتَغفِرَهُ مِن ثِقال الْذُنُوب ؛ وخفي وظاهر العيوب ؛ وما جبلت عليهِ النفسُ من عصيانٍ ولُغوب
    وأستغفرُ الله العظيم لي والمسلمين ..
    وأخِرُ دعوانا أنْ الحمدُ للهِ ربْ العالمين

علاج الارق

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. علاج الوسواس
    بواسطة ابن النعمان في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-11-2011, 09:58 PM
  2. علاج الامساك
    بواسطة بنت سيدى في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-11-2011, 05:06 PM
  3. علاج مغص البطن
    بواسطة بنت سيدى في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-11-2011, 05:01 PM
  4. علاج النت
    بواسطة ابوالسعودمحمود في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-01-2011, 11:35 PM
  5. علاج .... لكل الأمراض
    بواسطة الشرقاوى في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-08-2010, 12:41 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

علاج الارق

علاج الارق