التوحيد بلا الأقانيم الثلاثة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

نواقض الإسلام العشرة........لا بد ان يعرفها كل مسلم (هام جدا) » آخر مشاركة: مهنا الشيباني | == == | زواج المتعة في العهد القديم » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | دونالد ترامب.. خلفيات و وعود.. بقلم: د. زينب عبد العزيز » آخر مشاركة: دفاع | == == | بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == | لتصمت نساؤكم في الكنائس : تطبيق عملي ! » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

التوحيد بلا الأقانيم الثلاثة

صفحة 5 من 9 الأولىالأولى ... 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 89

الموضوع: التوحيد بلا الأقانيم الثلاثة

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    441
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-03-2013
    على الساعة
    08:32 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جون ويسلي مشاهدة المشاركة
    تعليقك منطقي الى الاخ الفلسطيني
    وكما قولت ان الحوار هو عن التوحيد
    الأخ جون
    1- لم أكن أريد أنْ أنبهك هذا التنبيه لولا كثرة خطئك فيما أردتُ تنبيهك بشأنه، وهو الخطأ الإملائي في كلمة "ق..لت"، فهي لا تُكْتَب بالواو بعد القاف، بل بضمه على القاف، هكذا " قُلْت " أمَّا حركة التاء فتتعلق على من يعود الضمير.
    أنا لا أقول هذا لأنَّني بلا أخطاء إملائية، بل لدي أخطاء خصوصًا عندما يتعلق الأمر بالرفع والنصب في بعض المواطن، وأقول هذا لئلا تقول:"حوَّلْتَ الحوار إلى إملاء".

    2- أنا لستُ من النوع الذي يَرُدُّ على كل ما يقال له، خصوصًا عندما أجد محاوري يفتقد أدوات الحوار، كما أنَّ حالتي المزاجية تتدخل في الأمر، وأحيانًا لئلا يَحْدُث سوء تفاهم لا أحب أنْ يقع، وأحيانًا لأنَّني متأكد أنْ محاوري لن يقتنع، إلخ، وهذا ما يجعلني أقرأ أكثر ممَّا أكتب بأضعاف كثيرة، ورغم هذا فقد قلتُ: لا بأس من الرد على جون، مع أنَّني أنفر من مشاركاتك لأنَّها تفتقد المنطق كثيرًا، مع احترامي لك ولكل الناس.

    3- قلتَ: "أنَّ تعليقي منطقي"، ولكن بعد الجزء الأول من تعليقك هذا، قلتَ بأنَّ تعليقي غير منطقي، ولكن بعبارات أخرى كـ"عقليتك خاطئة" و"كلام غريب عن الله لا تعرف معناه"، والذي أوصلك إلى هذا هو أنَّ فكرتي لم تصل إليك، وأنت السبب لا أنا، وهذا يَحْدُث في الكثير.


    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جون ويسلي مشاهدة المشاركة
    وتعليقي؟
    كلامك متناقد اخي بدليل
    انت قد قولت لي ان صفة المشيئه غير مرتبطه بصفة القدرة اي الخلق
    وحينما قولت لك سابقا ان صفة المشيئة هي متلازمه مع صفة الخلق قولت لي انها لا تلازمها وان صفة هذه عكس صفة هذه .
    فما هذا التناقد؟؟؟؟؟؟
    وممكن ترجع لمشاركتك الاخيرة معي بخصوص الاقانيم
    1- تعليقك هذا جاء بعد تعلقيك السابق، وهذا يجعلني أفهم أنَّك لا تقرأ - الذي تقرأه - كما يجب، فلو نظرتَ وفهمتَ كلمة افترض"؛ لعلمتَ المقصد، ولكن ماذا أفعل لك وأنتَ بهذه السرعة، والحماس لمعتقدك، وهذا الحماس مع سوء الفهم يضرك ولا ينفعك، ولكن من اتجاه آخر يمكن أنْ يعود عليك بنفع ذاتي، حيث تفهم الأشياء المتحاور بشأنها كما يجب وكذلك المصطلحات المتداولة، من خلال الحوار، فالحوار مهم في تنمية ملكة الفهم.. هل تجد في كلامي هذا تناقض؟ إنْ وجدتَ تناقضًا؛ فإنتَ تنظر بعقلية قديمة، لأنَّ التناقض يحصل في نفس الزمان والمكان، وهو ما لا أقصده.

    2- اعذرني مرة أخرى أنْ أُصَوِّب كلمة أخرى تُخْطِئ بها إملائيًا عدة مرات، وهي كلمة " تناق.."، فالحرف الذي بعد القاف لا يُكْتَب بالدال (تناقد)، بل بالضاد (تناقض)، فجذر الكلمة هو " نقض "، وليس " نقد ( ًا) "، فكلمة نقض تختص بإثبات الخطأ، أمَّا كلمة نقد فتختص بالشأن المالي (أسواق، دكاكين، إلخ).

    3- في الموضوع الذي تتكلم عنه – وهو موضوع سابق - لم أكن أفترض، أمَّا هنا فأنا أفترض، لكي أرى اللازم عن الافتراض، وقد كانت النتائج متخالفة لأنَّها مبنية على افتراضات متخالفة أيضًا، فإذا كان الأمر كذلك؛ فدع القدرة والمشيئة ودع أقانيمك أيضًا؛ ليسقط ما تراه تناقضًا، وركِّز على عبارة " ما تراه تناقضًا "، فهناك فرق بين شخص يرى تناقضًا، وبين تناقض موجود على الحقيقة، فالذي يرى يمكن أنْ تكون رؤيته خاطئة، وهذا هو الحاصل بشأنك في هذه الجزئية.

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جون ويسلي مشاهدة المشاركة
    اخي سمير عقليتك خاطئة بأي حال وبأي وجه من الوجوه ...!!
    ان قولت ان صفة السمع او التكلم او البصر
    لم يكونا موجودين فالله فهذا تغيير في الله والله منزه عن التغيير والتطور
    وحاشا لله هذا التغير لان التغير يعني تكامل نقص لم يكن موجود من قبل .....
    وان قولت ان هذه الصفات كانت موجودة ولكنها لم تمارس ازلا
    لكانت هذه الصفات عاطلة فيه ازلا واصبحت عاملة وهذا ايضا
    لا يقبله عقل و لا ينطبق على الله غير المدرك
    الذي
    وهذه الصفات لا يمكن ان تكون صفات عرضيه
    لانك لو قولت انها صفات عرضيه لأصبح الله
    لاصبح الله يتاثر ويتغير مع الزمن وبالتالي قابل للتغيير ..
    وبالمعنى البسيط؟؟؟
    هل الله قبل ان يخلق كان لا يتكلم ثم اصبح متكلم بعد الخلق؟؟؟؟؟؟
    هل قبل ان يخلق كان لا يسمع ثم اصبح يسمع بعد الخلق؟؟؟؟؟؟
    هل الله قبل ان يخلق كان لا يبصر ثم اصبح يبصر بعد ان خلق؟؟؟؟؟؟؟
    اخي يجب ان تعرف ما معنى التكلم عن صفات الله وذاته وما الذي يجب ان تقوله بخصوص الصفات الازليه التي لا يجب ان تكون عاطلة فيه ثم اصبحت عاملة
    مرَّة أخرى أنا بنيتُ كلام على افتراض، لأُرِي محاوري أنَّ الصفات الفعلية بناء على الافتراض لا يلزم عنها محال، وهو صحيح، وهو افتراض أولًا وأخيرًا، ولكن لو أردنا أنْ نَخْرُج عن الافتراض، ونجعل ردك هذا ليس ردًّا على الافتراض، فلستَ وحدك من يقول بأنَّ الصفات الفعلية عاملة منذ الأزل، فابن تيمية - رحمه الله - يقول: "بأنَّ الصفات عاملة فيما لم يزل"، أي لم تكن الصفات مُعَطَّلَة - بتشديد الطاء وفتحها -، ولو نظرتَ فيما بين كلمة "الصفات" وكلمة "عاملة"؛ فلن ترى أنَّ كلمة صفات موصوفة بصفة من قبلي، فأنا أرى هذه الصفات فعلية، ولكن أبن تيمية يراها ذاتية، ويَبْني كلامه هذا على أنَّها أزلية على وجود العالم أزلًا، وكلمة الأزل المتعلقة بالعالم لا تعني أنَّه ليس من خلق الله، بل هو من خلقه، ولكنَّ كلمة الأزل في المتعلقة بالعالم تعني التلازم بحيث لا يتاح مجال للقول بتعطيل الصفات التي يراها ذاتية، وأراها فعلية.

    فإنْ سألتَ - أنت -: ما الفرق بين قولكم وهو المتعلق بالأقانيم، وبين قول ابن تيمية؟

    أقول: لا يوجد عند ابن تيمية غير الـ"أب"، وهذه الكلمة لا يعترض عليها ابن تيمية بإسقاط ما يُسَمَّى لأهوت الابن والروح القدس، فالأب هو وحده الله، وما زال اليهود يستعملونها كما هي (אב (أب))، وهو لا يبالي بعبارة "ولكن الابن والروح القدس من جوهر الأب، ولا يوجد تجزُّؤ"، هذا إنْ قالها أحد، فيمكن لآخر أنْ يزيد عدد الأقانيم إلى ترليون وأكثر من ذلك، ويَدَّعِي نفس الادِّعاء، ثم أنَّ عمل الصفات بين الأقانيم مشكلة كبيرة أيضًا لن يقبلها، فهي تعمل بين الأقانيم، ولا يمكن أقناع أحد بالمنطق أنَّ الصفات تعمل بين الأقانيم ثم يقال لا يوجد تمايز، فهذا في نظر المنطقي كلام غير منطقي، ومرفوض، ويؤدي إلى المستحيل، ولا يهم المنطقي بعد ذلك تشبث المعتقِد - بكسر القاف - بمعتقَده - بفتح القاف -، فهناك فرق من حيث المنطق بين أنْ يَعْتَقِد الإنسان بصحة شيء ما، وبين مدى موافقة مُعْتَقَده للمنطق، فربَّما يتخالفان، والتخالف منطقيًا حاصل في الثالوث، ثم ليعترض أصحاب الثالوث ما شاء لهم أنْ يعترضوا فالمنطق لا يتزحزح.

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جون ويسلي مشاهدة المشاركة
    كلام غريب عن الله لا تعرف معناه!!!!!!!!
    كيف تقول ان صفات الله السمع والبصر والتكلم انها صفات فعلية وليست ذاتيه؟؟؟؟؟؟
    راجع كلامي السابق، من هذه المشاركة، لتسقط الغرابة من كلامي من نفسك، فإنْ لم تسقط الغرابة من نفسك، فإنَّنا أسقطناها منطقيًا، ولا نبالي بعد ذلك.
    سلامات.
    التعديل الأخير تم بواسطة سمير ساهر ; 30-07-2010 الساعة 01:07 AM
    قال الفيلسوف المعتزلي، القاضي عبد الجبار:"إنَّ ما شارك القديم في كونه قديمًا يستحيل أنْ يختص لذاته بما يُفَارِق به اﻵخر؛ يُبْطِل قولهم أيضًا، ﻷنَّ هذه اﻷقانيم إذا كانت قديمة، فيجب أنْ لا يصح أنْ يختص اﻷب بما يستحيل على الابن والروح، ولا يصح اختصاصهما بما يستحيل عليه، ولا اختصاص كل واحد منهما بما يستحيل على اﻵخر؛ وهذا يُوجِب كون الابن أبًا، وكون اﻷب ابنـًا، وكون اﻷب روحًا، وكون الروح أبًا".

    شبكة الألوكة - موقع المسلمون في العالم: للدخول اضغط هنا.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    441
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-03-2013
    على الساعة
    08:32 AM

    افتراضي

    اقتباس
    طبعا كلام ليس له دليل لان الكتاب لا يقول انه حينما تجسد انه ترك السموات بل الله كما هو ماليء السموات والارض كما تكلمت مع الاخ ميدو كثير
    رددت على الأخ بالتالي:
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جون ويسلي مشاهدة المشاركة

    سؤالي غبي
    طيب سؤالي انا؟
    هل انت لا تؤمن ان الله ماليء السموات والارض؟!
    ام انك لا تؤمن بهذا؟
    وان قولت انه لا يملأ السموات والارض بذاته فكيف يملأها؟ّ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    طبعا تفكيرك هذا اسلامي بدليل اعتقادكم ان الله له سدرة منتهى وهو هناك فقط وله ستار يخبيء نفسه وراء هذا الستار اي ستار العرش الذي يحجب بينه وبين الملائكه!!!!
    اي ان الله لا يملاء السموات والارض بل هو محصور هناك فقط
    اعذرك في سؤالك هذا
    الأخ جون
    1- سؤاله ليس غبيًا أبدًا، فهو صحيح مئة بالمئة، فالتجسُّد بناء على أنَّ الله مالئ السماوات والأرض يعني أنَّ التجسُّد حاصل في الكل، وكما قلتُ سابقًا فإنَّ لبقية الخلق مزية على يسوع، فيسوع حسب إيمانك تجسَّد اللاهوت فيه بعد أنْ لم يكن متجسِّدًا؛ إذن فبقية الناس أفْضَل منه.

    2- أنتَ لا تكف عن سوء فهمك للكلمات الإسلامية، وهذه مشكلتك وحدك، بسبب عِنادك، فنحن كرَّرنا أنَّ فهمك خطأ، ولكنك مُصِر على تكرار سوء الفهم.
    من قال لك: أنَّ سدرة المنتهى ليست لله، نعم له سدرة المنتدى، بل له الخلق كله، وسدرة المنتدى جزء من خلقه، إذن الله له كل الخلق، وليس سدرة المنتدى فحسب، ثم لا يوجد الستار الذي تتكلم عنه يخبئ نفسه وراءه، فالستار والتخبي والعرش الذي يحجب بينه وبين الملائكة، أملاه عليك حقدك على الدين الإسلامي، فلأنَّ إلاهك متجسِّد؛ تنزل مفاهيم خاطئة على الإسلام، أعوذ بالله من التجسُّد، والثالوث، والخطيئة والفداء، والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.
    قال الفيلسوف المعتزلي، القاضي عبد الجبار:"إنَّ ما شارك القديم في كونه قديمًا يستحيل أنْ يختص لذاته بما يُفَارِق به اﻵخر؛ يُبْطِل قولهم أيضًا، ﻷنَّ هذه اﻷقانيم إذا كانت قديمة، فيجب أنْ لا يصح أنْ يختص اﻷب بما يستحيل على الابن والروح، ولا يصح اختصاصهما بما يستحيل عليه، ولا اختصاص كل واحد منهما بما يستحيل على اﻵخر؛ وهذا يُوجِب كون الابن أبًا، وكون اﻷب ابنـًا، وكون اﻷب روحًا، وكون الروح أبًا".

    شبكة الألوكة - موقع المسلمون في العالم: للدخول اضغط هنا.

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    110
    آخر نشاط
    04-08-2010
    على الساعة
    12:45 AM

    افتراضي

    سلام الله مع جميعكم اخوتي
    اولا اهلا بك اخي سمير
    وانا لا اريد ان اشتت الحوار الاساسي ولكن هذه المشاركه فرعيه وليس لها دخل ولا هعلق على كلامك المبني على فكرك الشخصي ولا يبني على تعليم قرأني لكونك لا تجد ماايناسبك في القرأن والاحاديث لكون الاحاديث ضعيفة والقرأن به ناسخ ومنسوخ ولا يوجد به ماتقوله انت عن نظريتك في اله الاسلام ياحرام

    اولا
    اقتباس
    الأخ جون
    1- سؤاله ليس غبيًا أبدًا، فهو صحيح مئة بالمئة، فالتجسُّد بناء على أنَّ الله مالئ السماوات والأرض يعني أنَّ التجسُّد حاصل في الكل، وكما قلتُ سابقًا فإنَّ لبقية الخلق مزية على يسوع، فيسوع حسب إيمانك تجسَّد اللاهوت فيه بعد أنْ لم يكن متجسِّدًا؛ إذن فبقية الناس أفْضَل منه.

    2- أنتَ لا تكف عن سوء فهمك للكلمات الإسلامية، وهذه مشكلتك وحدك، بسبب عِنادك، فنحن كرَّرنا أنَّ فهمك خطأ، ولكنك مُصِر على تكرار سوء الفهم.
    من قال لك: أنَّ سدرة المنتهى ليست لله، نعم له سدرة المنتدى، بل له الخلق كله، وسدرة المنتدى جزء من خلقه، إذن الله له كل الخلق، وليس سدرة المنتدى فحسب، ثم لا يوجد الستار الذي تتكلم عنه يخبئ نفسه وراءه، فالستار والتخبي والعرش الذي يحجب بينه وبين الملائكة، أملاه عليك حقدك على الدين الإسلامي، فلأنَّ إلاهك متجسِّد؛ تنزل مفاهيم خاطئة على الإسلام، أعوذ بالله من التجسُّد، والثالوث، والخطيئة والفداء، والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.

    من قال لك ان لبقية الخلق مزيه على يسوع؟!!!!!!!!!!

    وتجسد الله في المسيح لا يعني انه لم يكن متجسد قبلا كما ان التجسد لا يعتبر تغيير في الله لان الله كما هو في كل مكان ولا يعني تجسده ايضا انه تحيز وتحدد كما يوجد عندكم
    بل قبل تجسده في المسيح كان الله من طبيعته انه يتراءى بطرق معينه للناس
    كما انه تراءى لموسى عندكم في موضوع الصلوات
    او كما تجلى للجبل
    او الشجرة

    اما موضوع سدرة المنتهى هذه التي تلكمت عنها
    فأنا عندي دلائل على كلامي
    وستجد كل هذه الاحاديث على هذا الرابط

    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...s&scholar_id=8

    وايضا

    http://loma.aforumfree.com/montada-f14/topic-t670.htm

    وصول النبي صلى الله عليه وسلم الحجاب

    في رواية أنه لما بلغ صلى الله عليه وسلم الحجاب الذي يلي الرحمن ، إذ خرج ملك من الحجاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جبريل من هذا ؟ قال : الذي بعثك بالحق وإني لأقرب مكاناً وإن هذا الملك ما رأيته من قبل . ولما جاوز سدرة المنتهى قال له جبريل : تقدم يا محمد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم تقدم أنت يا جبريل أو كما قال ، قال جبريل : يا محمد تقدم فإنك أكرم على الله مني ، فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم وجبريل على أثره حتى بلغه إلى حجاب منسوج بالذهب فحركه جبريل فقيل : من هذا ؟ قال جبريل ، قيل ومن معه ؟ قال محمد ، قال ملك من وراء الحجاب :
    بالطبع ده خيااااااااااااااااااال وااااااااااااااسع عن الله


    الله أكبر الله أكبر ، قيل من وراء الحجاب ؟ صدق عبدي أنا الله لا إله إلا أنا ، فقال ملك : أشهد أن محمداً رسول الله ، فقيل من وراء الحجاب ؟ صدق عبدي
    ( اي ان الله يتكلم من وراء هذا الحجاب!!!!!!!!!)
    أنا أرسلت محمداً ، فقال ملك : حي على الصلاة حي على الفلاح ، فقيل من وراء الحجاب : صدق عبدي دعا إلى عبدي ، فأخرج ملك يده من وراء الحجاب فرفعه فتخلف جبريل عنه هناك
    وفي رواية أخرى ما زال يقطع مقاماً بعد مقام وحجاباً بعد حجاب حتى إنتهى إلى مقام تخلف عنه فيه جبريل ، وقال جبريل يا محمد ما منا إلا له مقام معلوم لو دنوت أنملة لاحترقت ، وفي هذه الليلة بسبب احترامك وصلت إلى هذا المقام وإلا فمقامي المعهود عند سدرة المنتهى ، فمضى النبي صلى الله عليه وسلم وحده حتى تجاوز سبعين ألف حجاب ، وبين كل حجاب وحجاب مسيرة خمسمائة سنة ، فوقف البراق عن المسير فظهر له رفرف وذهب به إلى قرب العرش ومنها ترقى حتى وصل إلى منزلة قاب قوسين أو أدنى ، كما قال تعالى : (ثم دنا) أي دنا محمد إلى ربه تعالى أي قرب بالمنزلة والمرتبة لا بالمكان فإنه تعالى منزه عنه ، وإنما هو قرب المنزلة والدرجة والكرامة والرأفة ، (فتدنى) أي سجد له تعالى لأنه كان قد وجد تلك المرتبة بالخدمة فزاد في الخدمة ، وفي السجدة عدة القرب ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : أقرب ما يكون العبد من ربه أن يكون ساجداً


    اي خدمه يااخي سمير
    اذن انا كلامي عن اله الاسلام ليس من عندي
    ويوجد كثييييييييير مثل هذا
    وتعرف الاصعب ايه كمان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ان العرش هذا فوق الكعبه!!!!!!!!!
    وتعرف ايه اصعب كمان؟؟؟؟؟؟؟؟
    ان الملائكه حاملين العرش يطوفون به!!!!!!!!!!
    اي يطوفون بالعرش!!!!!!!!!1
    ويطوفون حول ماذا؟؟؟؟!
    وايضا من جهة حديث الاسراء والمعراج الذي عرضته
    هنا انه يقول ان سدرة المنتهى هذه هي ااااااااااااااخر الكون!!!!!!!
    اي ان الكون له اخر والله جااااااااااالس هناك

    http://loma.aforumfree.com/montada-f14/topic-t670.htm



    واليك احاديث معترف بها


    شيء لا يصدقه عقل


    ثم قال اللَّه تعالى : اكتب قضائي و قدري و ما أنا خالقه إلى يوم القيامة ، ثم خلق اللَّه ملائكة يصلّون على محمّد و آل محمّد و يستغفرون لامّته إلى يوم القيامة ، ثم خلق الله من نور محمّد صلّى اللَّه عليه و آله و سلم الجنّة و زيّنها بأربعة أشياء : التعظيم ، و الجلالة ،
    و السخاء ، و الامانة ، و جعلها لأوليائه و أهل طاعته .
    ثم نظر إلى باقي الجوهرة بعين الهيبة ، فذابت فخلق من دخانها السّماوات ،
    و من زبدها الأرضين ، فلمّا خلق اللَّه تعالى الأرض صارت تموج بأهلها كالسّفينة فخلق اللَّه الجبال فأرساها بها .
    ثم خلق ملكا من أعظم ما يكون في القوّة ، فدخل تحت الأرض ، ثم لم يكن لقدمي الملك قرار ، فخلق اللَّه تعالى صخرة عظيمة و جعلها تحت قدمي الملك ، ثم لم يكن للصّخرة قرار ، فخلق لها ثورا عظيما لم يقدر أحد أن ينظر إليه لعظم خلقته و بريق عيونه ، حتّى لو وضعت البحار كلها في إحدى منخريه ما كانت إلاّ كخردلة ملقاة في أرض فلاة ، فدخل الثور تحت الصّخرة و حملها على ظهره و قرونه و اسم ذلك الثور لهوتا ، ثم لم يكن لذلك الثور قرار ، فخلق اللَّه حوتا عظيما و اسم ذلك الحوت بهموت ، فدخل الحوت تحت قدمي الثّور فاستقرّ الثّور على ظهر الحوت .
    فالأرض كلّها على ظهر الملك ، و الملك على الصّخرة ، و الصّخرة على الثّور ،
    و الثّور على الحوت ، و الحوت على الماء ، و الماء على الهواء ، و الهواء على الظلمة ثم انقطع علم الخلائق عمّا تحت الظلمة .
    ثم خلق اللَّه تعالى العرش من ضيائين : أحدهما الفضل ، و الثّاني العدل ،
    ثم أمر الضّيائين فانتفسا بنفسين ، فخلق منهما أربعة أشياء : العقل ، و الحلم و العلم ، و السّخاء .
    ثم خلق من العقل الخوف ، و خلق من العلم الرّضا ، و من الحلم المودّة ،
    و من السّخاء المحبّة ، ثم عجن هذه الاشياء في طينة محمّد صلّى اللَّه عليه و آله و سلم . ثم خلق من بعدهم أرواح المؤمنين من امّة محمّد صلّى اللَّه عليه و آله و سلم ، ثم خلق الشّمس و القمر و النّجوم و اللّيل و النّهار و الضّياء و الظلام و ساير الملائكة من نور محمّد صلّى اللَّه عليه و آله و سلم .
    فلمّا تكاملت الأنوار سكن نور محمّد تحت العرش ثلاثة و سبعين ألف عام ، ثم انتقل نوره إلى الجنّة فبقى سبعين ألف عام ، ثم انتقل إلى سدرة المنتهى فبقى سبعين ألف عام ، ثم انتقل نوره إلى السّماء السّابعة ، ثم إلى السّماء السادسة ، ثم إلى السّماء الخامسة ، ثم إلى السّماء الرّابعة ، ثم إلى السّماء الثّالثة ، ثم إلى السّماء الثّانية ،
    ثم إلى السّماء الدّنيا ، فبقى نوره في السّماء الدّنيا إلى أن أراد اللَّه أن يخلق آدم الحديث .
    أقول : دلالة هذا الحديث على كون نور النّبي صلّى اللَّه عليه و آله و سلم أوّل المخلوقات ظاهرة ، و أمّا الفقرات الباقية فأكثرها من قبيل المتشابهات ، و اللاّزم ردّ علم ذلك إلى الائمة عليهم السّلام .
    و منها ما رواه أيضا من رياض الجنان باسناده إلى جابر الجعفي عن أبي جعفر عليه السلام ،
    قال : قال لي يا جابر : كان اللَّه و لا شي ء غيره ، و لا معلوم و لا مجهول ، فأوّل ما ابتدء من خلق خلقه أن خلق محمّدا صلّى اللَّه عليه و آله و سلم ، و خلقنا أهل البيت معه من نور عظمته ، فأوقفنا أظلّة خضراء بين يديه حيث لا سماء و لا أرض و لا مكان و لا ليل و لا نهار و لا شمس و لا قمر ، يفصل نورنا من نور ربّنا كشعاع الشّمس من الشّمس ، نسبّح اللَّه و نقدّسه و نحمده و نعبده حق عبادته .
    ثم بدء اللَّه أن يخلق المكان ، فخلقه و كتب على المكان : لا إله إلا اللَّه ، محمّد رسول اللَّه ، علي أمير المؤمنين و وصيّه ، به أيّدته و نصرته ، ثم خلق اللَّه العرش ،
    فكتب على سرادقات العرش مثل ذلك ، ثم خلق اللَّه السماوات ، فكتب على أطرافها مثل ذلك ، ثم خلق اللَّه الجنّة و النّار فكتب عليهما مثل ذلك .
    ثم خلق الملائكة و أسكنهم السّماء ، ثم خلق الهواء فكتب عليه مثل ذلك ثم خلق الجن و أسكنهم الهواء ، ثم خلق الأرض فكتب على أطرافها مثل ذلك ،
    فبذلك يا جابر قامت السّماوات بغير عمد ، و ثبتت الأرض .
    ثم خلق اللَّه آدم من أديم الأرض إلى أن قال عليه السلام : فنحن أول خلق اللَّه و أوّل خلق عبد اللَّه و سبّحه ، و نحن سبب الخلق و سبب تسبيحهم و عبادتهم من الملائكة و الادميين .
    و منها ما فيه عنه أيضا عن جابر بن عبد اللَّه ، قال : قلت لرسول اللَّه صلّى اللَّه عليه و آله و سلم : أوّل شي ء
    خلق اللَّه ما هو ؟ فقال نور نبيّك يا جابر ، خلقه اللَّه ، ثم خلق منه كلّ خير الحديث .
    ___________________________http://www.yahosein.com/vb/showthread.php?p=1502553



    اريدك ان تقرأ بتأني يااخي يامن تقول اني بتكلم بدون دليل..

    وايضا خد خير ربنا كتير عندكم


    وأول من بني الكعبة هم الملائكة عليهم السلام بخلاف العجائب التي بناها أناس عاديون.


    ثم ماذا يوجد فوق الكعبة؟
    البيت المعمور حيث تطوف الملائكة أثناء ما يطوف الناس حول الكعبة.
    وماذا يوجد فوق البيت المعمور ؟؟؟
    يوجد عرش الرحمن الرحيم.......الله اكبر


    فأين العجائب التي صنعها البشر من هذه الأعجوبة الفريدة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وطبعا
    الذي قال ان العرش فوق الكعبه لا يعرف حينها ان الارض كروية
    وبتلف حول محورها
    وتدور حول الشمس
    وايضا
    المجموعة الشمسية باكملها تتحرك من مكانها....
    وطبعا لا يعرف الكاتب حينها هذه الحقائق المريعة
    وهذه الاوصاف لا تطابق العقل
    او العلم بأي حال من الاحوال!!


    هذه امور في غاية الغرابه وليا تعليق بشأنها في موضوع خااااااااااااص عن القرأن والاحاديث
    وارجو من الادارة والمشرفين ان لا يحذفو هذه المشاركه والاحاديث هذه

    اخي سمير يجب ان تعرف انه لا يوجد ماتقوله في الاحاديث او القرأن
    بل يجب عليك ان تتكلم باسلوب العلم الذي دليله هو كتبك الدينية وهي المرجع
    ليك لكي تكون صادق في كلامك وليس كلام فقه ليس له معنى سوى افكارك الشخصية
    التي ليس لها مرجع ديني

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    441
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-03-2013
    على الساعة
    08:32 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جون ويسلي مشاهدة المشاركة
    اولا اهلا بك اخي سمير
    وانا لا اريد ان اشتت الحوار الاساسي ولكن هذه المشاركه فرعيه وليس لها دخل ولا هعلق على كلامك المبني على فكرك الشخصي ولا يبني على تعليم قرأني لكونك لا تجد ماايناسبك في القرأن والاحاديث لكون الاحاديث ضعيفة والقرأن به ناسخ ومنسوخ ولا يوجد به ماتقوله انت عن نظريتك في اله الاسلام ياحرام
    السيد جون
    عن أي فكر شخصي تتكلم، وهل فهمك للإسلام ليس فكرًا شخصيًا، فإذا كان الأمر كذلك، وهو كذلك، فدعك من الاعتراض، وتَعَلَّم عن الإسلام، وارمِ حقدك جانبًا، فحقدك يمدك بمزيد من سوء الفهم من اتجاه، والتثبُّت على سوء الفهم من اتجاه آخر.

    هات لي أيات قرءانية تطابق فهمك للإسلام، ولا تلزمنا فهمك إنْ أظهرنا لك أنَّ التطابق لا يتجاوز ذهنك كخصم، حيث لا يوجد تطابق بين فهمك للمعنى القرءاني وبين المعنى القرءاني نفسه، وأنا على يقين من أنَّه لا يوجد تطابق.

    أنا أرد بالعقل، ولو كنتُ أعلم بوجد شيء مخالف للعقل لمَا آمنتُ به، ولكن لا أنْس التأويل، فهو يمكن أنْ يُوَصِّل إلى المعنى الحقيقي؛ ولذلك فلا تُتْعِب نفسك كثيرًا في البحث عمَّا يناقض العقل؛ لأنَّك لن تجد تناقضًا في ذاته، وما ستجده ليس تناقضًا في ذاته، بل تناقض تراه، والتناقض الذي تراه يمكنك أنْ تضاعفه أضعافًا كثيرة، فهو يبقى أولًا وأخيرًا تناقض تراه، والذي تراه يعود إلى مستوى علمك وعقيدتك المخالفة ومنها الثالوث والخطيئة، والتجسُّد، والفداء، وكذلك اسقاطاتك النفسية، والمعنى المتغيَّر الذي يُتَدَاوَل بين الناس، بعيدًا عن المعنى الثابت.

    بشأن الأحاديث منها صحيح ومنها ضعيف، فإذا لا تريد الالتزام بهذا؛ نُلْزِمك بالأناجيل الأبوكريفا، وهي الأناجيل التي تخالف المعتقدات التي تبلورت في مجمعات نيقية وخلقدونية، ويا فرحتك بها الإلزام!.

    بشأن الناسخ والمنسوخ، فالآراء فيه مختلفة، ففريق يرى النسخ موجود بمعنى إلغاء الحُكْم، وفريق آخر يرى أنَّ النسخ موجود، ولكن ليس بمعنى الإلغاء بل بمعنى ارتفاع الحُكْم عن حالة معينة، وارتفاع الحُكْم عن حالة معينة لا ينسحب على بقية الحالات، وهذا هو ما أؤمن أنا به، فالنسخ كما أؤمن هو إرتفاع الحُكْم عن حالة مُعَيَّنة، وهو قول أبو مسلم الأصفهاني المعتزلي، وفي العصر الحديث نرى الشيخ محمد الغزالي لا يقر النسخ بمعنى الإلغاء، بل بمعنى ارتفاع الحُكْم.

    وبناء عليك، فدعك من عبارة نظرتك لإله الإسلام، فالله في الإسلام لا يقارن بالله في المسيحية، فالله في المسيحية هو أقنوم الأب، وأقنوم الابن، وأقنوم الروح القدس، والصفات التي تعمل بينها، والتي هي لا هي متصله به ولا ملتصقة به، وأمور متعلقة به، كالخطيئة، والتجسُّد، والفداء، وهذا هو الإله حسب التفسير الوثني، وهذا التفسير تنحيه العقيدة الإسلامية جانبًا، لتصادمه مع العقل، فالعقيدة الإسلامية لا ترضَ بما لا يتوافق والعقل.
    قال الفيلسوف المعتزلي، القاضي عبد الجبار:"إنَّ ما شارك القديم في كونه قديمًا يستحيل أنْ يختص لذاته بما يُفَارِق به اﻵخر؛ يُبْطِل قولهم أيضًا، ﻷنَّ هذه اﻷقانيم إذا كانت قديمة، فيجب أنْ لا يصح أنْ يختص اﻷب بما يستحيل على الابن والروح، ولا يصح اختصاصهما بما يستحيل عليه، ولا اختصاص كل واحد منهما بما يستحيل على اﻵخر؛ وهذا يُوجِب كون الابن أبًا، وكون اﻷب ابنـًا، وكون اﻷب روحًا، وكون الروح أبًا".

    شبكة الألوكة - موقع المسلمون في العالم: للدخول اضغط هنا.

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    441
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-03-2013
    على الساعة
    08:32 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جون ويسلي مشاهدة المشاركة
    من قال لك ان لبقية الخلق مزيه على يسوع؟!!!!!!!!!!

    وتجسد الله في المسيح لا يعني انه لم يكن متجسد قبلا كما ان التجسد لا يعتبر تغيير في الله لان الله كما هو في كل مكان ولا يعني تجسده ايضا انه تحيز وتحدد كما يوجد عندكم
    بل قبل تجسده في المسيح كان الله من طبيعته انه يتراءى بطرق معينه للناس
    كما انه تراءى لموسى عندكم في موضوع الصلوات
    او كما تجلى للجبل
    او الشجرة
    السيد جون
    لم أكن أريد التشعب، ولكن طريقتك في الحوار تجعلني أتشعب معك، فلو كان الحوار بشأن قضية واحدة لكان أفضل، وبعد الانتهاء منها ننتقل إلى غيرها، ولكن حتى هذا الأسلوب قد لا يجدي معك نفعًا، خصوصًا وأنت تحمل سوء فهم منقطع النظير، حيث نكرِّر الرد ونكرِّر المردود عليه، وكأنَّك لا تقرأ ما نكتب.

    قلتَ:
    اقتباس
    أنَّ تجسُّد الله في يسوع لا يعني أنَّه لم يكن متجسِّدًا قبل ذلك
    .

    ارتكبتَ خطأ منطقيًا، فيسوع - حسب فهمك - من حيث هو ناسوت (إنسان) تكَّون في رحم مريم، أي أنَّه لم يكن مُتَكَوِّنًا ثم تَكَوَّن؛ وهذا يقتضي أنَّ إلاهك لم يكن مُتَجَسِّدًا في يسوع قبل أنْ يَتَكَوَّن في رحم مريم، ثم تَجَسَّد في يسوع عندما تَكَوَّن في رحم مريم.

    التجلي يختلف عن التجسُّد، فالله يتجلى لكل المخلوقات، وليس هناك فرق بين مكان وآخر، وهذه التجليات تختلف من مكان إلى آخر، والسبب هو ليس أنَّ الله يكون بذاته في هذه الأماكن، بل بعلمه، والذي يُظْهِر الغاية من خلقه، وإرسال رسائل معينة، كما حَدَث بشأن موسى عليه السلام، فالتجلى كان رسالة أنَّ رؤية الله فوق قدرتك، فإذا لم تكن يا موسى تتحمَّل رؤية حَدَث طبيعي، فمَ بالك بما لا تنطبق كلمة حَدَث ولا طبيعي؟!؛ وبهذا فلا مجال للقول بتقارب المعنى بين التجلي والتَّجَسُّد، فالتَّجَسُّد فكرة بدائية آمنتْ به شعوب كثيرة في بدائيتها، ولكنها كانت تتخلص منها كلَّما تطوَّرت فكريًا، ولكن بولس ثبَّتَ التَّجَسُّد لغاية، وهي لتوريط أتباع يسوع بهذه الفكرة، ولكن هناك من خرج من هذه الورطة؛ فيوجد في هذا الوقت فِرَق مسيحية موحدة لا تؤمن بالثالوث، وما بُنِي عليه (خطيئة، تجسُّد، فداء، إلخ).
    التعديل الأخير تم بواسطة سمير ساهر ; 30-07-2010 الساعة 06:05 AM
    قال الفيلسوف المعتزلي، القاضي عبد الجبار:"إنَّ ما شارك القديم في كونه قديمًا يستحيل أنْ يختص لذاته بما يُفَارِق به اﻵخر؛ يُبْطِل قولهم أيضًا، ﻷنَّ هذه اﻷقانيم إذا كانت قديمة، فيجب أنْ لا يصح أنْ يختص اﻷب بما يستحيل على الابن والروح، ولا يصح اختصاصهما بما يستحيل عليه، ولا اختصاص كل واحد منهما بما يستحيل على اﻵخر؛ وهذا يُوجِب كون الابن أبًا، وكون اﻷب ابنـًا، وكون اﻷب روحًا، وكون الروح أبًا".

    شبكة الألوكة - موقع المسلمون في العالم: للدخول اضغط هنا.

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    441
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-03-2013
    على الساعة
    08:32 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جون ويسلي مشاهدة المشاركة

    اما موضوع سدرة المنتهى هذه التي تلكمت عنها
    فأنا عندي دلائل على كلامي
    وستجد كل هذه الاحاديث على هذا الرابط

    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...s&scholar_id=8

    وايضا

    http://loma.aforumfree.com/montada-f14/topic-t670.htm

    وصول النبي صلى الله عليه وسلم الحجاب

    في رواية أنه لما بلغ صلى الله عليه وسلم الحجاب الذي يلي الرحمن ، إذ خرج ملك من الحجاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جبريل من هذا ؟ قال : الذي بعثك بالحق وإني لأقرب مكاناً وإن هذا الملك ما رأيته من قبل . ولما جاوز سدرة المنتهى قال له جبريل : تقدم يا محمد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم تقدم أنت يا جبريل أو كما قال ، قال جبريل : يا محمد تقدم فإنك أكرم على الله مني ، فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم وجبريل على أثره حتى بلغه إلى حجاب منسوج بالذهب فحركه جبريل فقيل : من هذا ؟ قال جبريل ، قيل ومن معه ؟ قال محمد ، قال ملك من وراء الحجاب :
    بالطبع ده خيااااااااااااااااااال وااااااااااااااسع عن الله


    الله أكبر الله أكبر ، قيل من وراء الحجاب ؟ صدق عبدي أنا الله لا إله إلا أنا ، فقال ملك : أشهد أن محمداً رسول الله ، فقيل من وراء الحجاب ؟ صدق عبدي
    ( اي ان الله يتكلم من وراء هذا الحجاب!!!!!!!!!)
    أنا أرسلت محمداً ، فقال ملك : حي على الصلاة حي على الفلاح ، فقيل من وراء الحجاب : صدق عبدي دعا إلى عبدي ، فأخرج ملك يده من وراء الحجاب فرفعه فتخلف جبريل عنه هناك
    وفي رواية أخرى ما زال يقطع مقاماً بعد مقام وحجاباً بعد حجاب حتى إنتهى إلى مقام تخلف عنه فيه جبريل ، وقال جبريل يا محمد ما منا إلا له مقام معلوم لو دنوت أنملة لاحترقت ، وفي هذه الليلة بسبب احترامك وصلت إلى هذا المقام وإلا فمقامي المعهود عند سدرة المنتهى ، فمضى النبي صلى الله عليه وسلم وحده حتى تجاوز سبعين ألف حجاب ، وبين كل حجاب وحجاب مسيرة خمسمائة سنة ، فوقف البراق عن المسير فظهر له رفرف وذهب به إلى قرب العرش ومنها ترقى حتى وصل إلى منزلة قاب قوسين أو أدنى ، كما قال تعالى : (ثم دنا) أي دنا محمد إلى ربه تعالى أي قرب بالمنزلة والمرتبة لا بالمكان فإنه تعالى منزه عنه ، وإنما هو قرب المنزلة والدرجة والكرامة والرأفة ، (فتدنى) أي سجد له تعالى لأنه كان قد وجد تلك المرتبة بالخدمة فزاد في الخدمة ، وفي السجدة عدة القرب ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : أقرب ما يكون العبد من ربه أن يكون ساجداً


    اي خدمه يااخي سمير
    اذن انا كلامي عن اله الاسلام ليس من عندي
    ويوجد كثييييييييير مثل هذا
    وتعرف الاصعب ايه كمان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ان العرش هذا فوق الكعبه!!!!!!!!!
    وتعرف ايه اصعب كمان؟؟؟؟؟؟؟؟
    ان الملائكه حاملين العرش يطوفون به!!!!!!!!!!
    اي يطوفون بالعرش!!!!!!!!!1
    ويطوفون حول ماذا؟؟؟؟!
    وايضا من جهة حديث الاسراء والمعراج الذي عرضته
    هنا انه يقول ان سدرة المنتهى هذه هي ااااااااااااااخر الكون!!!!!!!
    اي ان الكون له اخر والله جااااااااااالس هناك

    http://loma.aforumfree.com/montada-f14/topic-t670.htm



    واليك احاديث معترف بها


    شيء لا يصدقه عقل


    ثم قال اللَّه تعالى : اكتب قضائي و قدري و ما أنا خالقه إلى يوم القيامة ، ثم خلق اللَّه ملائكة يصلّون على محمّد و آل محمّد و يستغفرون لامّته إلى يوم القيامة ، ثم خلق الله من نور محمّد صلّى اللَّه عليه و آله و سلم الجنّة و زيّنها بأربعة أشياء : التعظيم ، و الجلالة ،
    و السخاء ، و الامانة ، و جعلها لأوليائه و أهل طاعته .
    ثم نظر إلى باقي الجوهرة بعين الهيبة ، فذابت فخلق من دخانها السّماوات ،
    و من زبدها الأرضين ، فلمّا خلق اللَّه تعالى الأرض صارت تموج بأهلها كالسّفينة فخلق اللَّه الجبال فأرساها بها .
    ثم خلق ملكا من أعظم ما يكون في القوّة ، فدخل تحت الأرض ، ثم لم يكن لقدمي الملك قرار ، فخلق اللَّه تعالى صخرة عظيمة و جعلها تحت قدمي الملك ، ثم لم يكن للصّخرة قرار ، فخلق لها ثورا عظيما لم يقدر أحد أن ينظر إليه لعظم خلقته و بريق عيونه ، حتّى لو وضعت البحار كلها في إحدى منخريه ما كانت إلاّ كخردلة ملقاة في أرض فلاة ، فدخل الثور تحت الصّخرة و حملها على ظهره و قرونه و اسم ذلك الثور لهوتا ، ثم لم يكن لذلك الثور قرار ، فخلق اللَّه حوتا عظيما و اسم ذلك الحوت بهموت ، فدخل الحوت تحت قدمي الثّور فاستقرّ الثّور على ظهر الحوت .
    فالأرض كلّها على ظهر الملك ، و الملك على الصّخرة ، و الصّخرة على الثّور ،
    و الثّور على الحوت ، و الحوت على الماء ، و الماء على الهواء ، و الهواء على الظلمة ثم انقطع علم الخلائق عمّا تحت الظلمة .
    ثم خلق اللَّه تعالى العرش من ضيائين : أحدهما الفضل ، و الثّاني العدل ،
    ثم أمر الضّيائين فانتفسا بنفسين ، فخلق منهما أربعة أشياء : العقل ، و الحلم و العلم ، و السّخاء .
    ثم خلق من العقل الخوف ، و خلق من العلم الرّضا ، و من الحلم المودّة ،
    و من السّخاء المحبّة ، ثم عجن هذه الاشياء في طينة محمّد صلّى اللَّه عليه و آله و سلم . ثم خلق من بعدهم أرواح المؤمنين من امّة محمّد صلّى اللَّه عليه و آله و سلم ، ثم خلق الشّمس و القمر و النّجوم و اللّيل و النّهار و الضّياء و الظلام و ساير الملائكة من نور محمّد صلّى اللَّه عليه و آله و سلم .
    فلمّا تكاملت الأنوار سكن نور محمّد تحت العرش ثلاثة و سبعين ألف عام ، ثم انتقل نوره إلى الجنّة فبقى سبعين ألف عام ، ثم انتقل إلى سدرة المنتهى فبقى سبعين ألف عام ، ثم انتقل نوره إلى السّماء السّابعة ، ثم إلى السّماء السادسة ، ثم إلى السّماء الخامسة ، ثم إلى السّماء الرّابعة ، ثم إلى السّماء الثّالثة ، ثم إلى السّماء الثّانية ،
    ثم إلى السّماء الدّنيا ، فبقى نوره في السّماء الدّنيا إلى أن أراد اللَّه أن يخلق آدم الحديث .
    أقول : دلالة هذا الحديث على كون نور النّبي صلّى اللَّه عليه و آله و سلم أوّل المخلوقات ظاهرة ، و أمّا الفقرات الباقية فأكثرها من قبيل المتشابهات ، و اللاّزم ردّ علم ذلك إلى الائمة عليهم السّلام .
    و منها ما رواه أيضا من رياض الجنان باسناده إلى جابر الجعفي عن أبي جعفر عليه السلام ،
    قال : قال لي يا جابر : كان اللَّه و لا شي ء غيره ، و لا معلوم و لا مجهول ، فأوّل ما ابتدء من خلق خلقه أن خلق محمّدا صلّى اللَّه عليه و آله و سلم ، و خلقنا أهل البيت معه من نور عظمته ، فأوقفنا أظلّة خضراء بين يديه حيث لا سماء و لا أرض و لا مكان و لا ليل و لا نهار و لا شمس و لا قمر ، يفصل نورنا من نور ربّنا كشعاع الشّمس من الشّمس ، نسبّح اللَّه و نقدّسه و نحمده و نعبده حق عبادته .
    ثم بدء اللَّه أن يخلق المكان ، فخلقه و كتب على المكان : لا إله إلا اللَّه ، محمّد رسول اللَّه ، علي أمير المؤمنين و وصيّه ، به أيّدته و نصرته ، ثم خلق اللَّه العرش ،
    فكتب على سرادقات العرش مثل ذلك ، ثم خلق اللَّه السماوات ، فكتب على أطرافها مثل ذلك ، ثم خلق اللَّه الجنّة و النّار فكتب عليهما مثل ذلك .
    ثم خلق الملائكة و أسكنهم السّماء ، ثم خلق الهواء فكتب عليه مثل ذلك ثم خلق الجن و أسكنهم الهواء ، ثم خلق الأرض فكتب على أطرافها مثل ذلك ،
    فبذلك يا جابر قامت السّماوات بغير عمد ، و ثبتت الأرض .
    ثم خلق اللَّه آدم من أديم الأرض إلى أن قال عليه السلام : فنحن أول خلق اللَّه و أوّل خلق عبد اللَّه و سبّحه ، و نحن سبب الخلق و سبب تسبيحهم و عبادتهم من الملائكة و الادميين .
    و منها ما فيه عنه أيضا عن جابر بن عبد اللَّه ، قال : قلت لرسول اللَّه صلّى اللَّه عليه و آله و سلم : أوّل شي ء
    خلق اللَّه ما هو ؟ فقال نور نبيّك يا جابر ، خلقه اللَّه ، ثم خلق منه كلّ خير الحديث .
    ___________________________http://www.yahosein.com/vb/showthread.php?p=1502553



    اريدك ان تقرأ بتأني يااخي يامن تقول اني بتكلم بدون دليل..

    وايضا خد خير ربنا كتير عندكم


    وأول من بني الكعبة هم الملائكة عليهم السلام بخلاف العجائب التي بناها أناس عاديون.


    ثم ماذا يوجد فوق الكعبة؟
    البيت المعمور حيث تطوف الملائكة أثناء ما يطوف الناس حول الكعبة.
    وماذا يوجد فوق البيت المعمور ؟؟؟
    يوجد عرش الرحمن الرحيم.......الله اكبر


    فأين العجائب التي صنعها البشر من هذه الأعجوبة الفريدة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وطبعا
    الذي قال ان العرش فوق الكعبه لا يعرف حينها ان الارض كروية
    وبتلف حول محورها
    وتدور حول الشمس
    وايضا
    المجموعة الشمسية باكملها تتحرك من مكانها....
    وطبعا لا يعرف الكاتب حينها هذه الحقائق المريعة
    وهذه الاوصاف لا تطابق العقل
    او العلم بأي حال من الاحوال!!


    هذه امور في غاية الغرابه وليا تعليق بشأنها في موضوع خااااااااااااص عن القرأن والاحاديث
    وارجو من الادارة والمشرفين ان لا يحذفو هذه المشاركه والاحاديث هذه

    اخي سمير يجب ان تعرف انه لا يوجد ماتقوله في الاحاديث او القرأن
    بل يجب عليك ان تتكلم باسلوب العلم الذي دليله هو كتبك الدينية وهي المرجع
    ليك لكي تكون صادق في كلامك وليس كلام فقه ليس له معنى سوى افكارك الشخصية
    التي ليس لها مرجع ديني
    السيد جون
    أنا غير ملزم بالإيمان بشيء من هذه الأحاديث، وأنا لستُ شاذًا في هذا الأمر، فقضية الإيمان بآحاديث معينة وعدم الإيمان بها قديمة جدًا في العالم الإسلامي، تتجاوز الألف سنة.
    قال الفيلسوف المعتزلي، القاضي عبد الجبار:"إنَّ ما شارك القديم في كونه قديمًا يستحيل أنْ يختص لذاته بما يُفَارِق به اﻵخر؛ يُبْطِل قولهم أيضًا، ﻷنَّ هذه اﻷقانيم إذا كانت قديمة، فيجب أنْ لا يصح أنْ يختص اﻷب بما يستحيل على الابن والروح، ولا يصح اختصاصهما بما يستحيل عليه، ولا اختصاص كل واحد منهما بما يستحيل على اﻵخر؛ وهذا يُوجِب كون الابن أبًا، وكون اﻷب ابنـًا، وكون اﻷب روحًا، وكون الروح أبًا".

    شبكة الألوكة - موقع المسلمون في العالم: للدخول اضغط هنا.

  7. #47
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,408
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    05-12-2016
    على الساعة
    02:27 PM

    افتراضي

    اقتباس
    وصول النبي صلى الله عليه وسلم الحجاب

    في رواية أنه لما بلغ صلى الله عليه وسلم الحجاب الذي يلي الرحمن ، إذ خرج ملك من الحجاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جبريل من هذا ؟ قال : الذي بعثك بالحق وإني لأقرب مكاناً وإن هذا الملك ما رأيته من قبل . ولما جاوز سدرة المنتهى قال له جبريل : تقدم يا محمد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم تقدم أنت يا جبريل أو كما قال ، قال جبريل : يا محمد تقدم فإنك أكرم على الله مني ، فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم وجبريل على أثره حتى بلغه إلى حجاب منسوج بالذهب فحركه جبريل فقيل : من هذا ؟ قال جبريل ، قيل ومن معه ؟ قال محمد ، قال ملك من وراء الحجاب :
    بالطبع ده خيااااااااااااااااااال وااااااااااااااسع عن الله


    الله أكبر الله أكبر ، قيل من وراء الحجاب ؟ صدق عبدي أنا الله لا إله إلا أنا ، فقال ملك : أشهد أن محمداً رسول الله ، فقيل من وراء الحجاب ؟ صدق عبدي
    ( اي ان الله يتكلم من وراء هذا الحجاب!!!!!!!!!)
    أنا أرسلت محمداً ، فقال ملك : حي على الصلاة حي على الفلاح ، فقيل من وراء الحجاب : صدق عبدي دعا إلى عبدي ، فأخرج ملك يده من وراء الحجاب فرفعه فتخلف جبريل عنه هناك
    وفي رواية أخرى ما زال يقطع مقاماً بعد مقام وحجاباً بعد حجاب حتى إنتهى إلى مقام تخلف عنه فيه جبريل ، وقال جبريل يا محمد ما منا إلا له مقام معلوم لو دنوت أنملة لاحترقت ، وفي هذه الليلة بسبب احترامك وصلت إلى هذا المقام وإلا فمقامي المعهود عند سدرة المنتهى ، فمضى النبي صلى الله عليه وسلم وحده حتى تجاوز سبعين ألف حجاب ، وبين كل حجاب وحجاب مسيرة خمسمائة سنة ، فوقف البراق عن المسير فظهر له رفرف وذهب به إلى قرب العرش ومنها ترقى حتى وصل إلى منزلة قاب قوسين أو أدنى ، كما قال تعالى : (ثم دنا) أي دنا محمد إلى ربه تعالى أي قرب بالمنزلة والمرتبة لا بالمكان فإنه تعالى منزه عنه ، وإنما هو قرب المنزلة والدرجة والكرامة والرأفة ، (فتدنى) أي سجد له تعالى لأنه كان قد وجد تلك المرتبة بالخدمة فزاد في الخدمة ، وفي السجدة عدة القرب ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : أقرب ما يكون العبد من ربه أن يكون ساجداً
    من قال هذا الكلام الذي مطلعه (في روايه) بمعنى من صاحب هذه الرواية؟

    شد حيلك


    اقتباس
    واليك احاديث معترف بها


    شيء لا يصدقه عقل


    ثم قال اللَّه تعالى : اكتب قضائي و قدري و ما أنا خالقه إلى يوم القيامة ، ثم خلق اللَّه ملائكة يصلّون على محمّد و آل محمّد و يستغفرون لامّته إلى يوم القيامة ، ثم خلق الله من نور محمّد صلّى اللَّه عليه و آله و سلم الجنّة و زيّنها بأربعة أشياء : التعظيم ، و الجلالة ،
    و السخاء ، و الامانة ، و جعلها لأوليائه و أهل طاعته .
    ثم نظر إلى باقي الجوهرة بعين الهيبة ، فذابت فخلق من دخانها السّماوات ،
    و من زبدها الأرضين ، فلمّا خلق اللَّه تعالى الأرض صارت تموج بأهلها كالسّفينة فخلق اللَّه الجبال فأرساها بها .
    ثم خلق ملكا من أعظم ما يكون في القوّة ، فدخل تحت الأرض ، ثم لم يكن لقدمي الملك قرار ، فخلق اللَّه تعالى صخرة عظيمة و جعلها تحت قدمي الملك ، ثم لم يكن للصّخرة قرار ، فخلق لها ثورا عظيما لم يقدر أحد أن ينظر إليه لعظم خلقته و بريق عيونه ، حتّى لو وضعت البحار كلها في إحدى منخريه ما كانت إلاّ كخردلة ملقاة في أرض فلاة ، فدخل الثور تحت الصّخرة و حملها على ظهره و قرونه و اسم ذلك الثور لهوتا ، ثم لم يكن لذلك الثور قرار ، فخلق اللَّه حوتا عظيما و اسم ذلك الحوت بهموت ، فدخل الحوت تحت قدمي الثّور فاستقرّ الثّور على ظهر الحوت .
    فالأرض كلّها على ظهر الملك ، و الملك على الصّخرة ، و الصّخرة على الثّور ،
    و الثّور على الحوت ، و الحوت على الماء ، و الماء على الهواء ، و الهواء على الظلمة ثم انقطع علم الخلائق عمّا تحت الظلمة .
    ثم خلق اللَّه تعالى العرش من ضيائين : أحدهما الفضل ، و الثّاني العدل ،
    ثم أمر الضّيائين فانتفسا بنفسين ، فخلق منهما أربعة أشياء : العقل ، و الحلم و العلم ، و السّخاء .
    ثم خلق من العقل الخوف ، و خلق من العلم الرّضا ، و من الحلم المودّة ،
    و من السّخاء المحبّة ، ثم عجن هذه الاشياء في طينة محمّد صلّى اللَّه عليه و آله و سلم . ثم خلق من بعدهم أرواح المؤمنين من امّة محمّد صلّى اللَّه عليه و آله و سلم ، ثم خلق الشّمس و القمر و النّجوم و اللّيل و النّهار و الضّياء و الظلام و ساير الملائكة من نور محمّد صلّى اللَّه عليه و آله و سلم .
    فلمّا تكاملت الأنوار سكن نور محمّد تحت العرش ثلاثة و سبعين ألف عام ، ثم انتقل نوره إلى الجنّة فبقى سبعين ألف عام ، ثم انتقل إلى سدرة المنتهى فبقى سبعين ألف عام ، ثم انتقل نوره إلى السّماء السّابعة ، ثم إلى السّماء السادسة ، ثم إلى السّماء الخامسة ، ثم إلى السّماء الرّابعة ، ثم إلى السّماء الثّالثة ، ثم إلى السّماء الثّانية ،
    ثم إلى السّماء الدّنيا ، فبقى نوره في السّماء الدّنيا إلى أن أراد اللَّه أن يخلق آدم الحديث .
    أقول : دلالة هذا الحديث على كون نور النّبي صلّى اللَّه عليه و آله و سلم أوّل المخلوقات ظاهرة ، و أمّا الفقرات الباقية فأكثرها من قبيل المتشابهات ، و اللاّزم ردّ علم ذلك إلى الائمة عليهم السّلام .
    و منها ما رواه أيضا من رياض الجنان باسناده إلى جابر الجعفي عن أبي جعفر عليه السلام ،
    قال : قال لي يا جابر : كان اللَّه و لا شي ء غيره ، و لا معلوم و لا مجهول ، فأوّل ما ابتدء من خلق خلقه أن خلق محمّدا صلّى اللَّه عليه و آله و سلم ، و خلقنا أهل البيت معه من نور عظمته ، فأوقفنا أظلّة خضراء بين يديه حيث لا سماء و لا أرض و لا مكان و لا ليل و لا نهار و لا شمس و لا قمر ، يفصل نورنا من نور ربّنا كشعاع الشّمس من الشّمس ، نسبّح اللَّه و نقدّسه و نحمده و نعبده حق عبادته .
    ثم بدء اللَّه أن يخلق المكان ، فخلقه و كتب على المكان : لا إله إلا اللَّه ، محمّد رسول اللَّه ، علي أمير المؤمنين و وصيّه ، به أيّدته و نصرته ، ثم خلق اللَّه العرش ،
    فكتب على سرادقات العرش مثل ذلك ، ثم خلق اللَّه السماوات ، فكتب على أطرافها مثل ذلك ، ثم خلق اللَّه الجنّة و النّار فكتب عليهما مثل ذلك .
    ثم خلق الملائكة و أسكنهم السّماء ، ثم خلق الهواء فكتب عليه مثل ذلك ثم خلق الجن و أسكنهم الهواء ، ثم خلق الأرض فكتب على أطرافها مثل ذلك ،
    فبذلك يا جابر قامت السّماوات بغير عمد ، و ثبتت الأرض .
    ثم خلق اللَّه آدم من أديم الأرض إلى أن قال عليه السلام : فنحن أول خلق اللَّه و أوّل خلق عبد اللَّه و سبّحه ، و نحن سبب الخلق و سبب تسبيحهم و عبادتهم من الملائكة و الادميين .
    و منها ما فيه عنه أيضا عن جابر بن عبد اللَّه ، قال : قلت لرسول اللَّه صلّى اللَّه عليه و آله و سلم : أوّل شي ء
    خلق اللَّه ما هو ؟ فقال نور نبيّك يا جابر ، خلقه اللَّه ، ثم خلق منه كلّ خير الحديث .
    وحضرتك تنقل عن الشيعة أهلاً بيك!

    اذكر سند الرواية والحكم؟
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الإسلام ; 30-07-2010 الساعة 10:40 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,652
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    22-10-2016
    على الساعة
    12:20 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مشكلتك يا استاذ جون انك تنتقي ما تريد وما تستطيع بنظرك ان ترد عليه فتجيب عنه ... ونسيت ان تعلق على هذه المشاركة والتي اعترفت فيها بنفسك ان التجسد هو صفة نقص ...

    التوحيد بلا الأقانيم الثلاثة

    عموما كلمة اخيرة في هذا الموضوع الذي سأقترح على الادارة اغلاقه لكي تتابع حوارك مع اخي الحبيب Eng.Con ... يجب عليك حين تناقشنا ان تناقشنا على مذهب أهل السنة والجماعة ... اما ان تاتي لنا بأحاديث الشيعة او غيرها من الفرق المسلمين الخارجة عن عقيدة السلف لتحاججنا به فهذا مرفوض ...
    سَلامٌ مِنْ صَبا بَرَدى أَرَقُّ ....ودمعٌ لا يُكَفْكَفُ يا دمشقُ

    ومَعْذِرَةَ اليراعةِ والقوافي .... جلاءُ الرِّزءِ عَنْ وَصْفٍ يُدَّقُ

    وذكرى عن خواطرِها لقلبي .... إليكِ تلفّتٌ أَبداً وخَفْقُ

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    441
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-03-2013
    على الساعة
    08:32 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير ساهر مشاهدة المشاركة
    من قال لك: أنَّ سدرة المنتهى ليست لله، نعم له سدرة المنتهى، بل له الخلق كله، وسدرة المنتهى جزء من خلقه، إذن الله له كل الخلق، وليس سدرة المنتهى فحسب، ثم لا يوجد الستار الذي تتكلم عنه يخبئ نفسه وراءه، فالستار والتخبي والعرش الذي يحجب بينه وبين الملائكة، أملاه عليك حقدك على الدين الإسلامي، فلأنَّ إلاهك متجسِّد؛ تنزل مفاهيم خاطئة على الإسلام، أعوذ بالله من التجسُّد، والثالوث، والخطيئة والفداء، والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.
    أخطأت في كلمة منتهى ثلاث مرات، فاستبدلت الهاء بالدَّال، وقد صَوَّبتُها هنا.
    قال الفيلسوف المعتزلي، القاضي عبد الجبار:"إنَّ ما شارك القديم في كونه قديمًا يستحيل أنْ يختص لذاته بما يُفَارِق به اﻵخر؛ يُبْطِل قولهم أيضًا، ﻷنَّ هذه اﻷقانيم إذا كانت قديمة، فيجب أنْ لا يصح أنْ يختص اﻷب بما يستحيل على الابن والروح، ولا يصح اختصاصهما بما يستحيل عليه، ولا اختصاص كل واحد منهما بما يستحيل على اﻵخر؛ وهذا يُوجِب كون الابن أبًا، وكون اﻷب ابنـًا، وكون اﻷب روحًا، وكون الروح أبًا".

    شبكة الألوكة - موقع المسلمون في العالم: للدخول اضغط هنا.

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    110
    آخر نشاط
    04-08-2010
    على الساعة
    12:45 AM

    افتراضي اسلمهم الله الى ذهن مرفوض

    ####################





    تدخل إشراف:

    سفسطة وجهل من المسيحي جون ويسلي

    هل سمعت بأبو كريفا؟

    ومتى نصب يسوع إلهاً؟!
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الإسلام ; 30-07-2010 الساعة 06:50 PM

صفحة 5 من 9 الأولىالأولى ... 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة

التوحيد بلا الأقانيم الثلاثة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الأقانيم الثلاثة ----!!!؟؟؟
    بواسطة nseem في المنتدى حقائق حول التوحيد و التثليث
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 25-10-2013, 08:10 PM
  2. الأقانيم و الشمس
    بواسطة محبة الرحمن في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 05-08-2010, 05:32 PM
  3. الأقانيم لها اله لا يعبده النصارى بينما النصارى الههم الأقانيم !
    بواسطة نجم ثاقب في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-05-2008, 01:07 AM
  4. صور الأقانيم الثلاثة
    بواسطة ياسر الطيب في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-11-2007, 11:30 AM
  5. مثلث الأقانيم أم مربع الأقانيم ؟؟؟؟؟؟
    بواسطة faridabdin في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-03-2007, 04:19 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التوحيد بلا الأقانيم الثلاثة

التوحيد بلا الأقانيم الثلاثة