شبهة المواريث وان للذكر مثل حظ الانثيين؟؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

شبهة المواريث وان للذكر مثل حظ الانثيين؟؟

صفحة 1 من 4 1 2 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 32

الموضوع: شبهة المواريث وان للذكر مثل حظ الانثيين؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    31
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    18-04-2013
    على الساعة
    07:48 PM

    افتراضي شبهة المواريث وان للذكر مثل حظ الانثيين؟؟

    نشرت جريدة "الدستور" التي يرأس تحريرها إبراهيم عيسي أمس مقالاً يطعن في أصول الشريعة الإسلامية فيما يخص نظام المواريث في القرآن الكريم موقعًا باسم يوسف سيدهم عضو المجلس الملي ورئيس تحرير جريدة "وطني"، وهو المقال نفسه الذي نشرته الصحيفة المسيحية يوم الأحد الماضي تحت عنوان "اغتصاب ميراث المرأة المصرية".
    بدأ الكاتب مقاله قائلاً "من أكثر الأمور المسكوت عنها (قبحًا) في ملف المرأة المصرية موضوع الميراث، فمهما تطور المجتمع وازداد وعيه بضرورة تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة يظل موضوع الميراث خارج دائرة الحوار وغير مقبول من الرجل الخوض فيه...وفي الوقت الذي اعتقد البعض أن القضية تتعلق بالمساواة بين الرجل والمرأة في نصيب كل منهما من الإرث ووضع حد للشرع السائد الحاكم بأن للذكر نصيب الأنثيين، صفعتنا الحقيقة المرة بأن الأنثى في قطاعات لا يستهان بها في مجتمعنا لا تأخذ حتى نصف نصيب الذكر وربما لا تأخذ شيئاً علي الإطلاق!!!
    ومضي سيدهم مستطردًا: "معتقدات قديمة ضاربة في جذور الثقافة المصرية آن الأوان لمراجعتها، لكن لأن الرجال هم حجر الزاوية في تقرير الأمور ولأنهم مستفيدون من بقاء الأوضاع كما هي عليه يبقي ذلك الأمر تحت السطح لا يمتلك أحد شجاعة وأمانة إثارته ودفعه علي مائدة الهموم المجتمعية المصرية لعلاجه، ولا يكتف بذلك بل يعمد إلي الغمز بأفضلية التاريخ المسيحي في هذا الصدد، قائلا "ويذكر الدارسون في التاريخ القبطي أن التشريع القبطي الذي وضعه أولاد العسال حدد أنصبة متساوية للمواريث توزع بين الذكور والإناث...فما بالنا مازلنا نفرق بينهما ونبرر ذلك بمقولات عفي عليها الزمن مثل: "الولد بيعول البنت وبيصرف عليها يبقي لازم ياخذ أكتر منها ومثل: البنت مصيرها الجواز وفلوسنا ما تروحش لراجل غريب" !
    وسرد الكاتب رسالة وصفها بالمؤسفة قال إنه تصرخ من جراء هذا الواقع الذي وصفه مجددا بـ "القبيح" جاءته من السيدة "س.غ" من بني مزار- المنيا تقول فيها " مشكلتي التي أعانيها منذ وفاة زوجي هي رفض إخوته إعطاءنا نصيبنا في ميراثه لديهم، "والتي اعتبرها رسالة تفضح الخلل البشع في مجتمعنا والمتصل بحق أصيل من حقوق المرأة، وسكوت المجتمع علي الظلم الفادح الناتج عن هذا الخلل.. أين الرجولة المصرية؟ .. وإذا كانت غائبة فأين الضمير المصري" هكذا اختتم الكاتب مقاله.
    ويتناقض ما أورده الكاتب في مقاله من محاولة الطعن في نظام المواريث الذي يطبقه المسيحيون أنفسهم مع الدراسات التي تشير إلى إنصاف الإسلام للمرأة في الميراث، وأنها تحصل على أكثر من الذكر في الكثير من الحالات.
    ومن ذلك ما جاء في أطروحة للباحث أحمد حسين خليل حسن في رسالته لنيل الدكتوراه بكلية الدراسات الإسلامية – جامعة الأزهر، إذ يقول إن الأنثى – في الإسلام- لا ترث نصف الذكر دائمًا وأبدًا.. والقرآن لم يقل يوصيكم الله في الوارثين للذكر مثل حظ الأنثيين.. وإنما جعل ذلك في حالة بعينها هي حالة "الأولاد"، وليس في مطلق وكل الوارثين [يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين] –النساء: 11-.. أما عندما كان التقعيد عامًا للميراث فإن القرآن قد استخدم لفظ "النصيب" لكل من الذكور والإناث على حد سواء [للرجال نصيب ما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبًا مفروضًا] –النساء: 7-..
    ومعايير التفاوت في أنصبة الميراث لا علاقة لها بالجنس –ذكورة أو أنوثة- على الإطلاق –على غير ما يحسب ويظن الكثيرون- إن لم يكن الأكثرون.. وإنما معايير هذا التفاوت ثلاثة " وهي درجة القرابة.. فكلما كان الوارث أقرب إلى المورث زاد نصيبه في الميراث ، و كذلك موقع الجيل الوارث في تسلسل الأجيال – فكلما كان الوارث صغيرًا، من جيل يستقبل الحياة وأعباءها، وأمامه المسئوليات المتنامية، كان نصيبه من الميراث أكبر.. فابن المتوفي يرث أكثر من أب المتوفي –وكلاهما ذكر- وبنت المتوفي ترث أكثر من أمه –وكلتاهما أنثى-.. بل إن بنت المتوفي ترث أكثر من أبيه ، أما العامل الثالث فهو العبء المالي الذي يتحمله ويكلف به الوارث طبقًا للشريعة الإسلامية.. فإذا اتفقت وتساوت درجة القرابة.. وموقع الجيل الوارث –مثل مركز الأولاد- أولاد المورث- مع تفاوت العبء المالي بين الولد الذكر –المكلف بإعالة زوجة وأسرة وأولاد- وبين البنت –التي سيعولها هي وأولادها زوج ذكر- هنا يكون للذكر مثل حظ الأنثيين.. وهو تقسيم ليس فيه أية شبهة لظلم الأنثى.. بل ربما كان فيه تمييز وامتياز لها، احتياطًا لاستضعافها..
    وللمفارقة – بحسب رسالة الدكتوراه – أن هناك أربع حالات فقط ترث المرأة نصف الرجل
    1 البنت مع إخوانها الذكور ، وبنت الإبن مع ابن الإبن .
    2- الأب و الأم ولا يوجد أولاد ولا زوج أو زوجة .
    3- الأخت الشقيقة مع إخوانها الذكور .
    4- الأخت لأب مع إخوانها الذكور .
    أما الحالات التى ترث المرأة مثل الرجل فهي 11 حالة .
    1- الأب والأم فى حالة وجود الإبن .
    2- الأخ والأخت لأم .
    3- أخوات مع الإخوة و الأخوات لأم .
    4- البنت مع عمها أو أقرب عصبة للأب ( مع عدم وجود الحاجب ) .
    5- الأب مع أم الأم و ابن الإبن .
    6- زوج و أم و أختين لأم وأخ شقيق على قضاء سيدنا عمر ـ رضي الله عنه ـ فإن الأختين لأم و الأخ الشقيق شركاء فى الثلث .
    7- انفراد الرجل أو المرأة بالتركة بأن يكون هو الوارث الوحيد ، فيرث الإبن إن كان وحده التركة كلها تعصيبا ، والبنت ترث النصف فرضاً و الباقى رداً . و أيضاً لو ترك أبا وحده فإنه سيرث التركة كلها تعصيباً ولو ترك أما فسترث الثلث فرضاً و الباقى رداً عليها .
    8- زوج مع الأخت الشقيقة ؛ فإنها ستأخذ ما لو كانت ذكراً ، بمعنى لو تركت المرأة زوجا وأخا شقيقا فسيأخذ الزوج النصف ، والباقى للأخ تعصيباً .ولو تركت زوجاً وأختاً فسيأخذ الزوج النصف والأخت النصف كذلك .
    9- الأخت لأم مع الأخ الشقيق ، وهذا إذا تركت المرأة زوجا وأما وأختا لأم و أخا شقيقا ؛ فسيأخذ الزوج النصف والأم السدس , والأخت لأم السدس ، والباقى للأخ الشقيق تعصيبا وهو السدس .
    10- ذوو الأرحام فى مذاهب أهل الرحم ، وهو المعمول به فى القانون المصرى فى المادة 31 من القانون 77 لسنة 1943، وهو إن لم يكن هناك أصحاب فروض ولا عصابات فإن ذوى الأرحام هم الورثة وتقسم التركة بينهم بالتساوى كأن يترك المتوفى ( بنت بنت ، وابن بنت ، وخال ، وخالة ) فكلهم يرثون نفس الأنصبة .
    11- هناك ستة لا يحجبون حجب حرمان أبدا وهم ثلاثة من الرجال ، وثلاثة من النساء ، فمن الرجال (الزوج ، و الإبن ، والأب) ن ومن النساء ( الزوجة ، والبنت ، والأم ) .
    وفيما يتعلق بالحالات التي ترث المرأة فيها أكثر من الرجل فهي 14 حالة .
    1- الزوج مع ابنته الوحيدة .
    2- الزوج مع ابنتيه .
    3- البنت مع أعمامها .
    4- إذا ماتت امرأة عن ستين فدانا و الورثة هم ( زوج وأب وأم وبنتان )
    5- لو ماتت امرأة عن 48 فداناً والورثة ( زوج ، وأختان شقيقتان ، وأم ) ترث الأختان ثلثى التركة .
    6- ونفس المسألة لو تركت أختين لأب ؛ حيث يرثان أكثر من الأخوين لأب .
    7- لو ماتت امرأة وتركت ( زوجاً ،وأباً ، وأماً، وبنتاً )
    8- إذا ماتت امرأة وتركت ( زوجاً وأماً وأختاً شقيقة )
    9- لو ترك رجل ( زوجة وأما وأختين لأم وأخوين شقيقين )
    10- لو تركت امرأة ( زوجاً وأختاً لأم و أخوين شقيقين )،
    11- الأم فى حالة فقد الفرع الوارث ، فلو ماتت امرأة وتركت ( أباً وأماً وزوجاً ) فللزوج النصف وللأم الثلث ، والباقى للأب وهو السدس ، أى ما يساوى نصف نصيب زوجته .
    12- لو تركت امرأة (زوجاً وأماً وأختاً لأم وأخوين شقيقين )
    13- لو ترك رجل ( زوجة وأباً وأماً وبنتاً وبنت ابن )
    14- لو ترك المتوفى ( أماً وأم أم وأم أب )
    أما الحالات التي ترث المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال فهي 5 حالات .
    1- لو ماتت امرأة وتركت ( زوجاً وأباً وأماً وبنتاً وبنت ابن )
    2- لو تركت امرأة ( زوجاً وأختاً شقيقة وأختاً لأب )
    3- ميراث الجدة
    4- لو مات شخص وترك ( أبا أم وأم أم )
    5- كذلك لو مات شخص وترك ( أب أم أم ، وأم أم أم )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    40
    الدين
    المسيحية
    آخر نشاط
    20-09-2010
    على الساعة
    06:44 AM

    افتراضي

    انتو لو تنطون المراة حقها جان بالميراث تنطعوها حقها و هسة راح تقولولي ان هذا مكتوب بالقران للولد حصتان و للبنت حصة بس بالمسيحية المراة مساوية مع الجل بكل شيء و الميراث ايضا


    لو منتداكم زين كان الرد ينزل بسرعة مو ننتظر 24 ساعة اول مرة اشوف هيج منتدى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    395
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    16-11-2010
    على الساعة
    06:49 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسيحية عراقية مشاهدة المشاركة
    انتو لو تنطون المراة حقها جان بالميراث تنطعوها حقها و هسة راح تقولولي ان هذا مكتوب بالقران للولد حصتان و للبنت حصة بس بالمسيحية المراة مساوية مع الجل بكل شيء و الميراث ايضا


    لو منتداكم زين كان الرد ينزل بسرعة مو ننتظر 24 ساعة اول مرة اشوف هيج منتدى
    للأسف بتعترضي على شىء انتى اساساً مش لقياة فى كتابك " فاقد الشىء لايعطية " لان كتابك بينقصة تشريعات كثيرة جداً ومنهاتشريع الميراث عشان كدة تعترضي على الاسلام لانة كامل من كل نواحية هى دى مشكلة اى مسيحي او مسيحية الاعتراض على اى شىء فى الاسلام لمجرد انة فى الاسلام
    تعالى كدة نشوف الميراث فى دينك وآل بتؤمنى بية :


    اقتباس
    ماهو موقف الكنيسة فى تقسيم الميراث؟

    الكنيسة لم تضع للميراث نظاما محددا ...

    جاء احدهم الى السيد المسيح يقول له " يامعلم , قل لاخى ان يقاسمنى الميراث " فأجابة " من اقامنى عليكما قاضيا او مقسما ؟ .. ثم قال " انظروا وتحفظوا من الطمع " يو 12 : 13- 15 ...

    المسيحية لم تضع قوانين مالية , انما وضعت مبادئ روحية , فى ظلها يمكن حل المشاكل المالية وغيرها .. وينطبق هذا على موضوع الميراث ...

    ان وجدت بين الاخوة محبة وعدم طمع , يمكن ان يتفاهموا بروح طيبة فى الميراث بل كل واحد منهم يكون مستعدا ان يترك نصيبه لاى واحد من اخوته او اخواته يرى انه محتاج اكثر منه ...

    انظر كيف كانت الامور تجرى فى الكنيسة ايام الرسل , بنفس هذه الروح ... لم يكن احد يقول ان شيئا من امواله له , بل كان عندهم كل شئ مشتركا ولم يكن فيهم احد محتاجا ... وكان يوزع على كل احد كما يكون له احتياج " اع 4 : 32 - 35 " ...

    هكذا عاشت الكنيسة مرتفعة عن مستوى القانون , تدبر امور اولادها فى محبة وقناعة ...

    حاليا نحن نسير حسب قانون الدولة فى الميراث .... ولكن يمكن التصرف قبل وفاة احد الوالدين ...

    فمثلا ان وجد الاب ان اولاده موسرين واغنياء , وابنته محتاجة , يستطيع قبل وفاته ان يكتب لها جزءا من الميراث , ويسجله فى الشهر العقارى .. وتكون هى مالكة لهذا الجزء بطريقة شرعية فى حياته ولا يدخل فى الميراث ...

    اى انه يوجد نوع من التصرف بأسم القانون , لتعديل انصبة الورثة قبل وفاة احد الوالدين ...

    فالامور يمكن ان تحل بالمحبة والقناعة , او بالحكمة , او بالتصرف القانونى السليم لاقامة العدل بين الورثة , وليس بتنفيذ حرفية القانون ...

    سنوات مع اسئلة الناس لقداسة البابا

    الحمدلله على نعمة الاسلام الحمدلله على نعمة الاسلام الحمدلله على نعمة الاسلام الحمدلله على نعمة الاسلام
    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ *** من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ

    سلامي لأغلى أخوتي :
    عبورهـ
    وإسلاماة
    حياة القلوب
    تقاء
    ولاء بنت الإسلام
    ونادين
    وماما نوران
    وهنودا
    ......

  4. #4
    الصورة الرمزية راجى الصفح
    راجى الصفح غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    14
    آخر نشاط
    06-07-2011
    على الساعة
    06:56 PM

    افتراضي

    مسيحيه عراقيه من قال ان المراءه فى المسيحيه لها حق بالارث بحالة وجود اخ او اخوه المسيحيين المتدينين يطبقون ما ورد بالتوراة وهو لا حق للمراءه الا بالصرف عليها حتى تبلغ 12 سنه اما المساواة فهى بالقانون لا بالشريعه هل فهمتى المعنى لما وجد المسيحيين واليهود ظلم الشريعه عدلوه بقانون
    اخيرا ما يطبق عليك كمسيحيه يطبق على كمسلم من مراجعة المشاركه قبل ادراجها وهو قانون المنتدى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    86
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-10-2013
    على الساعة
    09:10 PM

    افتراضي

    مشكور جدا على هذا الرد الرائع
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    من مواضيعي وارجوكم ساعدوني ولو حتى بالرد

    الحجاب والنقاب في الكتاب المقدس

    http://www.ebnmaryam.com/vb/t173918.html


    كتاب جديد وخطير جدا : مااسم المسيح عيسى أم يسوع ؟ حصري عالشبكة

    http://www.ebnmaryam.com/vb/t172578.html


    نعم أحمد موجودة في الانجيل

    http://www.ebnmaryam.com/vb/t172645.html

    الرد على شبهة الحر بالحر والعبد بالعبد

    http://www.ebnmaryam.com/vb/t172512.html

    اضحك مع الكتاب المقدس صدقني خش ومش هتندم
    المصلوب ابن عاق بالدليل
    مين اللي قال ان المصلوب محبة ؟
    صورة اله النصارى في الكتاب المقدس: ضعيف وجاهل ويضل انبياؤه وله عضو تناسلي

    في انتظار موافقة المشرف على النشر

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    40
    الدين
    المسيحية
    آخر نشاط
    20-09-2010
    على الساعة
    06:44 AM

    افتراضي

    انا كتبت اشياء كثيرة في ردي بهذا الموضوع و لم ينزل كاملا لماذا؟و ساعيدها
    لو تساون المراة بالرجل
    1 هل تسوق السيارة المراة في السعودية و لماذا لم تسوق ؟
    2- هل تنتخب المراة في السعودية و لماذا اذا كانت الاجابة لا
    و انتظر الاجابة و اتمنى متنمسح او تتحور

  7. #7
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,434
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسيحية عراقية مشاهدة المشاركة
    انا كتبت اشياء كثيرة في ردي بهذا الموضوع و لم ينزل كاملا لماذا؟و ساعيدها
    لو تساون المراة بالرجل
    1 هل تسوق السيارة المراة في السعودية و لماذا لم تسوق ؟
    2- هل تنتخب المراة في السعودية و لماذا اذا كانت الاجابة لا
    و انتظر الاجابة و اتمنى متنمسح او تتحور
    نتمنى أن تلتزمي المصداقية لأنه لو حذف من ردك شيئاً لكتب في سبب التعديل اسم المشرف الذي قام بذلك!!!!!

    أهلاً بكِ.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  8. #8
    الصورة الرمزية مجدي فوزي
    مجدي فوزي غير متواجد حالياً مناظر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    535
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-02-2017
    على الساعة
    02:56 PM

    افتراضي الى مسيحية عراقية

    يا مسيحية
    ما هو دخل قيادة المرأة للسيارات في السعودية بموضوع الميراث؟
    ارجعي للعهد القديم تجدي ان الرب (يسوع؟) قد منع المرأة من الميراث لو كان لها اخوة ذكور و كذلك جعل نصيب البكر هو الضعف ، فأين العدل؟ وانت يلزمك هذا الكلام عن العهد القديم حتى لو ألغاه بولس ، وانصحك بقراءة حال المرأة في كتابكم على هذا المنتدى
    أولا ثم تتكلمي عن المرأة في السعودية
    أما بالنسبة لميراث المرأة المسلمة فقد بينه الأخ محب السنة وظهر لك ان المرأة ترث في كثير من الاحوال اكثر من الرجل حسب قرابتها من المتوفى ، فما هو ردك على هذا؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    40
    الدين
    المسيحية
    آخر نشاط
    20-09-2010
    على الساعة
    06:44 AM

    افتراضي

    لماذا لا تجيبوني عن اسئلي حتى اجاوبكم انا و حتى و لو يكن هذا الموضوع انا اريد ان اعرف

  10. #10
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,681
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    30-11-2017
    على الساعة
    11:44 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسيحية عراقية مشاهدة المشاركة
    انا كتبت اشياء كثيرة في ردي بهذا الموضوع و لم ينزل كاملا لماذا؟و ساعيدها
    لو تساون المراة بالرجل
    1 هل تسوق السيارة المراة في السعودية و لماذا لم تسوق ؟
    وهل تسوق الملكة يا مسيحية عراقية، المرأة السعودية واي مرأة مسلمة هي ملكة
    واظن تعلمين للملكة حرس احد هؤلاء الحرس يقود السيارة

    2- هل تنتخب المراة في السعودية و لماذا اذا كانت الاجابة لا
    و انتظر الاجابة و اتمنى متنمسح او تتحور
    الحكم ملكي بالسعودية ماذا ستنتخب؟
    مشكلتك ايتها المسيحية انك تطالبين للمراة المسلمة وقد خصصتي السعودية بما تتمنينه لك ولكل مسيحيات امثالك اللاتي يفتقدن لتشريف وتعظيم

    فلتقودي السيارة وتشاركي عمل الرجل الذي يفقدك امومتك وانوثتك لكن اذا اردت ان تعلمي عن المسلمات الملتزمات شيء فلكي ان تقارنيهم بملكات

    نقطة انتهى

    ا
    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الرسول ; 19-07-2010 الساعة 01:27 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

صفحة 1 من 4 1 2 ... الأخيرةالأخيرة

شبهة المواريث وان للذكر مثل حظ الانثيين؟؟


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 21-03-2013, 07:36 AM
  2. معجزة القراّن : و لقد يسرنا القراّن للذكر فهل من مدكر
    بواسطة دكتور وديع احمد في المنتدى منتديات الشيخ الدكتور وديع أحمد فتحي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-02-2011, 01:41 AM
  3. المواريث الشيخ حسن ز هره
    بواسطة ابو ياسمين دمياطى في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-10-2009, 04:33 AM
  4. فقه المواريث
    بواسطة ismael-y في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-11-2006, 05:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

شبهة المواريث وان للذكر مثل حظ الانثيين؟؟

شبهة المواريث وان للذكر مثل حظ الانثيين؟؟