بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المؤتمر الإسلامي تستصدر قراراً للحدّ من الإساءة إلى الإسلام

الإثنين, 21 يونيو 2010

جدة - «الحياة»

نجحت المجموعة الإسلامية من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في استصدار قرار يحدّ من الإساءة إلى الأديان في مجلس حقوق الإنسان الدولي الذي عقد أخيراً في جنيف.

ودعا القرار إلى «مراقبة المعــــالجة الإعلامية للأديان، بغية وقف حملات الإساءة على غرار نشر الرسوم الكاريكاتــــورية المسيئة إلى النبي الكريم (صلّى الله عليه وسلّم)».

وأعلنت منظمة المؤتمر الإسلامي، أن القرار يأتي «رداً على حملة التشويه المســــتمرة التي تطاول رموز الدين الإسلامي»، لافتـــــــة إلى أن «حملة الكراهية ضد الإسلام قد تضاعفت مرات عدة في عام 2009، فضلاً عن حمـــــلات الإساءة المنهجية ضد رموز الدين الحنيف والتي كان آخرها الاستفتاء الشعبي في سويسرا عام 2009 وأسفر عن حظر بناء المآذن في هذا البلد».

وكانت منظمة المؤتمر الإسلامي ممثلة في المجموعة الإسلامية في المحافل الدولية، نشطت في أعقاب حملات الإساءة إلى الإسلام من أجل استصدار قرارات من الجمعية العمومية التابعة للأمم المتحدة، ومـجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف بغية وضع حد للتشويه المتعمد الصادر عن وسائل إعلام غربية.

معارضة اميركية

وشهد القرار معارضة من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، فيما لقي انتقادات من وسائل إعلام غربية.

ويجيز القرار لمجلس حقوق الإنسان اختيار محققين خاصين في مجال معالجة صور الأديان في الإعـــــلام، كما يتيح التواصل المباشر مع وسائل الإعلام العالمية من أجل ضمان نشر ثقافة التسامح واحترام الأديان في مناخ من الثقافة التعددية.

ورأت منظمة المؤتمر الإسلامي أن «ذريعة حرية التعبير التي كفلت حملات متتابعة أساءت لرموز الدين الإسلامي، قـــــد أسهمت في شكل كبير في حال العداء والعزلة التي تعيشها الجاليات المسلمة في أوروبا، وكان لها أثر كبير في تعزيز اليمين المتطرف في المواقع السياسية الغربية».



دار الحياة - الإثنين 21 يونيو 2010م