11a
اخوانى و اخواتى الأشبال :
[السلام]
يشرفنى أن أكتب لكم فى هذا القسم عدة حلقات عن العديد من الحيوانات والطيور ولنتأمل فى صنع الخالق -عزوجل- لنزداد له عبادة وحباً.
أضع بين أيديكم أولى الحلقات وعنوانها :
(الببغاء الثرثار)
سنتحدث اليوم عن حيوان جميل الألوان جميل الصوت إنه الببغاء.
الببغاء: طائر جميل الألوان يعيش في غابات أمريكا اللاتينية وأستراليا ونيوزيلندا، ويتراوح طوله بين 31 سم و37 سم، يكسوه الريش بألوان متعددة ويوجد منه ثلاث مئة نوع.


يتميز الببغاء برأسه الكبير نسبياً، وعنقه القصير، ولسانه الغليظ، وقائمتيه ذات المخالب المعقوفة، ومنقاره الصلب المتين الذي يمكنه من التعلق بالأغصان والتسلق، ويتميز بذكائه الشديد، وقدرته على تقليد الأصوات ونطق بعض الكلمات.
يتغذى الببغاء على الحبوب كالقمح والذرة وبذور عباد الشمس، وعلى الثمار كالخوخ والدراق والتين البري، وعلى الجوز، وهو لا يشرب إلا القليل من الماء وطيور الببغاء عموماً طيور غير مهاجرة، تبني أعشاشها في ثقوب الأشجار، تضع فيه بيوضها وتحتضنها إلى حين تفقيسها، وتقوم بحمايتها من هجوم أي عدو. من أشد أعداء الببغاء الطيور الجارحة كالبوم والصقر إضافة إلى الأفاعي وبعض الفئران التي تتغذى على بيوضه، إلا أنه يحاول جاهداً أن يبقى على قيد الحياة عبر الطيران والبقاء بين الأشجار الكثيفة التي يصعب على أعدائه تخطيها. انتهى

بإذن الله سأنزل باقى الحلقات على فترات



منقول من منتديات الطريق إلى الله - جزاهم الله خيرا